الثلاثاء، ٢٧ يناير ٢٠٠٩

المركزي الهندي يبقي سعر الفائدة مستقراً ويخفض توقعات النمو

المركزي الهندي يبقي سعر الفائدة مستقراً ويخفض توقعات النمو

Tue Jan 27, 2009 6:45am GMT

مومباي (رويترز) - أبقى البنك المركزي الهندي أسعار الفائدة الرئيسية للقروض قصيرة الاجل مستقرة في مراجعة للسياسة يوم الثلاثاء وذلك لتقييم أثر تخفيضات دؤوبة لتكاليف الاقتراض في الاونة الاخيرة لكنه قلص توقعاته لنمو الاقتصاد على مدى السنة المالية الحالية التي تنتهي في مارس اذار.
وحافظ بنك الاحتياطي الهندي على سعر الاقراض قصير الاجل عند 5.5 في المئة وعلى سعر اعادة الشراء (الريبو) العكسي الذي يمتص به السيولة من النظام المصرفي عند أربعة بالمئة.
وأبقى البنك أيضا نسبة الاحتياطي النقدي أي حجم الاموال التي يجب على البنوك ايداعها لديه دون تغيير عند خمسة بالمئة.
وقال البنك انه نظرا لتباطوء في الصناعة والخدمات وبافتراض استقرار الانتاج الزراعي عند معدلاته الطبيعية فانه يخفض توقعاته لنمو الناتج المحلي الاجمالي في 2008-2009 الى سبعة بالمئة من نطاق بين 7.5 وثمانية بالمئة. ونما الاقتصاد تسعة بالمئة أو أكثر في السنوات الثلاث السابقة.
وفي وقت سابق هذا الشهر خفض البنك أسعار الفائدة قصيرة الاجل نقطة مئوية كاملة. وفي يناير كانون الثاني أيضا جرى خفض نسبة الاحتياطي النقدي 50 نقطة أساس وذلك ضمن جهود لكبح تباطوء ثالث أكبر اقتصاد اسيوي.
وظل سعر القروض طويلة الاجل دون تغيير عند ستة بالمئة.
وأظهر استطلاع أجرته رويترز الاسبوع الماضي أن البنك بصدد ابقاء سعر الفائدة مستقرا وان كانت أقلية كبيرة من المحللين توقعت خفضا جديدا.
وخفض البنك سعر الاقراض قصير الاجل 350 نقطة أساس على أربع خطوات منذ 20 أكتوبر تشرين الاول مع تأثر ثقة الشركات وتراجع الطلب من جراء الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business