الجمعة، ٢٥ يوليو ٢٠٠٨

البورصة المصرية تسترد عافيتها لأول مرة منذ 7 أسابيع

البورصة المصرية تسترد عافيتها لأول مرة منذ 7 أسابيع
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
25/7/2008

اعدت التقرير: ياسمن سنبل
ارتفعت أسعار الاسهم فى البورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهى 24 يوليو 2008 لأول مرة منذ سبعة أسابيع في ظل عمليات الشراء القوية التي قام بها المستثمرين الأجانب والعرب عقب الارتفاعات التى سجلتها أغلب شهادات الايداع الدولية للشركات المصرية كـ"أوراسكوم تليكوم"، و"البنك التجاري الدولي".
فقد صعد مؤشر "كاس" على مدار تعاملات هذا الأسبوع بمقدار 26.26 نقطة بما نسبته 0.28 % لينهي تعاملات الأسبوع عند مستوى 51. 9382 نقطة لكنه ظل دون مستوى 10 آلاف نقطة الذي يعد حاجز مقاومة بالنسبة له.
وذكر التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق ربح 6.52 نقطة ليبلغ 87. 3026 نقطة، وارتفع مؤشر شركات الاكتتاب المغلق بمقدار 9.15 نقطة ليصل إلى 12. 2313 نقطة، بينما تراجع مؤشر شركات الاكتتاب العام بمقدار 47. 7 نقطة مسجلا 59. 3915 نقطة.
وتجاوز عدد الأسهم المنخفضة تلك المرتفعة حيث انخفضت أسعار 98 ورقة مالية بينما ارتفع سعر 82 ورقة فى الوقت الذى استقرت فيه أسعار 5 ورقات مالية.
تفصيلا، فقد استهلت البورصة الاسبوع بنشاط مدفوعة بمشتريات المصريين والعرب وسط توقعات محللون اقتصاديون بانتعاش السوق علي مدار تداولات الأسبوع.
وأرجعوا ذلك لتوافر عدد من العوامل الإيجابية التي من شأنها انعاش السوق، أبرزها التحسن الكبير الذى شهدته أسواق المال العالمية خاصة الأمريكية والأوروبية وكذلك تحسن أداء شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية المدرجة ببورصة لندن.
واشار محلل أسواق المال صلاح عبد الله، أنه من بين العوامل الإيجابية للسوق، صدور تقارير محلية ودولية متفاءلة بشأن الاقتصاد المصري.
وأوضح أن هبوط الأسعار الى مستويات متدنية للغاية خلال الأسبوع الثاني من يوليو 2008، جعلها جاذبة للغاية للشراء خاصة أن العديد من الاسهم فقدت أكثر من 50% من قيمتها، ولفت إلى وجود عمليات شراء انتقائية مستمرة من قبل المستثمرين الأجانب خلال الأسبوع ذاته يؤكد قدرة السوق على التعافي.
من جهته أرجع خبير أسواق المال محمد عبد القوى، التراجع الذي منيت به سوق المال المصرية، الي عمليات البيع التى قام بها مستثمرون عرب خاصة السعوديون فى الأسهم المصرية فى محاولة لتسييل أجزاء من محافظهم للقيام بعمليات شراء في الأسهم السعودية التى هبطت على نحو حاد، بما يعني أن مبيعاتهم لعوامل خارجة عن البورصة المصرية وهو أمر تكرر فى السنوات الماضية ولا يدعو للقلق.
ونصح الخبراء صغار المستثمرين والأفراد بعدم الهرولة والبيع أو حتى الشراء العشوائي والارتكاز الى التحليلات المالية الأساسية فى اتخاذ قراراتهم الاستثمارية خاصة فى ظل عدم وجود أى مخاوف حقيقية تدعو للقلق والفزع من السوق.
ثم مالبثت السوق ان استردت عافيتها حتى جاءت مبيعات كثيفة للأجانب علي الأسهم القيادية لتبدد من مكاسب الجلسة السابقة، فقد هبط المؤشر الرئيسى للبورصة متأثرا بموجة بيع من قبل المستثمرين الأجانب على بعض الأسهم القيادية والمنتقاة فى عمليات سريعة لجنى الأرباح، قابلها عمليات شراء من جانب المستثمرين المصريين والعرب لكنها فشلت في حماية السوق من التراجع.
واستمر نزيف النقاط للجلسة الثانية على التوالى الثلاثاء لتسجل السوق أدنى مستوى لها فى 8 أشهر، متأثرة بعمليات بيع قام بها شرائح من المستثمرين خاصة المصريين.
وارجع وسطاء قيام المستثمرين المصريين بعمليات البيع على أغلب الأسهم لتقليل خسائرهم وتسييل جزء من محافظهم المالية قبيل عطلة 23 يوليو 2008 الأربعاء (أجازة رسمية بالبورصة المصرية).
وأوضح خبراء بالبورصة المصرية أنه مما حد نسبيا من إنزلاق مؤشر ( كاس 30 ) نحو التراجع قيام المستثمرين الأجانب والعرب بعمليات شراء على بعض الأسهم القيادية والمنتقاة بعد تراجع أسعارها بشكل مغرى للشراء.
وأضافوا أن صعود الأسهم الكبرى فى مؤشر "كاس" منها "أوراسكوم للإنشاء والصناعة " و"أراسكوم تليكوم القابضة " و"البنك التجارى الدولى" ساعد كذلك فى تقليص خسائره.
ثم التقطت البورصة انفاسها مرة اخرى فى ختام تعاملات الاسبوع الخميس مدعومة بعمليات شراء قوية من مستثمرين أجانب على أسهم منتقاه فى قطاع الشركات الكبرى خاصة أسهم الخدمات المالية والنسيج والاسمدة والمطاحن.
وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات الخميس شهدت نشاطا إنتقائيا على أسهم قطاع الشركات الكبرى والقائدة على رأسها "هيرميس" و"البنك التجاري الدولى" و"الانتاج الاعلامي"، بالاضافة الى أسهم قطاعات "الغزل والنسيج" و"النقل" و"المطاحن" بعد الانخفاضات الحادة التى سجلتها أسهمها فى الايام الماضية، فيما تراجع سهمي "أوراسكوم للانشاء"، و"أوراسكوم تليكوم" على نحو طفيف.
أوراسكوم تليكوم" تشارك في إنشاء شركة للمحمول بكندا:
قالت شركة أوراسكوم تليكوم إحدى أكبر شركات اتصالات الهاتف المحمول في الشرق الأوسط الثلاثاء إنها أحد أطراف "كونسورتيوم" اختير لإنشاء شركة جديدة للهاتف المحمول في كندا.
وقالت "أوارسكوم" إنها تحالفت في إنشاء الشركة الكندية الجديدة مع "جلوبالايف كوميونيكيشنز".
وأضافت أن الشركة الجديدة قدمت أعلى عرض لنطاق الموجات المتاح في كل مناطق كندا باستثناء "كيبيك" وأن الرخصة تغطي مساحة يبلغ عدد سكانها 26 مليون نسمة.
وكانت حصيلة المزاد على الموجات اللاسلكية التي ستقدم عليها الخدمات 4.25 مليار دولار كندي من خلال 331 جولة وعلى مدى شهرين، وهو أكبر من مثلي ما توقعه المحللون.
وقالت أوراسكوم إنها مازالت تنتظر موافقة نهائية من السلطات المعنية.
النساجون الشرقيون.. توزع أسهما مجانية:
أعلنت شركة النساجون الشرقيون -أكبر شركات صناعة السجاد في مصر-الخميس إنها ستوزع على المساهمين أسهما مجانية بواقع سهم تقريبا لكل ثلاثة أسهم بحوزتهم.
وقالت الشركة انها ستوزع الاسهم بنسبة 0.328 سهم لكل سهم بحوزة المستثمرين بدءا من 31 يوليو/ تموز 2008.
وسيحق للمساهمين المسجلين في 30 يوليو الحصول على الاسهم المجانية.
وحققت الشركة زيادة بنسبة 17.5 % في الارباح الصافية في الربع الاول من 2008 وتجاوزت بذلك تقدير أحد المحللين للارباح.
(الدولار يساوي 5.31 )

2008/7/25

تراجع النفط لأدنى مستوى له في سبعة اسابيع مع تراجع الطلب

تراجع النفط لأدنى مستوى له في سبعة اسابيع مع تراجع الطلب

Fri Jul 25, 2008 8:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت اسعار النفط دولارين يوم الجمعة الى أدنى مستوى لها في سبعة أسابيع مواصلة هبوطا فقدت خلاله اكثر من 23 دولارا في اسبوعين مع استمرار الاسعار المرتفعة للوقود في النيل من الطلب.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس سجل سعر النفط الخام الامريكي الخفيف لعقود تسليم سبتمبر ايلول عند التسوية 123.26 دولار للبرميل منخفضا 2.23 دولار. وفي وقت سابق من تعاملات يوم الجمعة هوى العقد حتى 122.50 دولار ادنى مستوى له منذ الخامس من يونيو حزيران.
وتراجع خام القياس الاوروبي مزيج نفط برنت في لندن 2.01 دولار الى 124.43 دولار للبرميل.
وقد بدأ الاستهلاك في الولايات المتحدة والدول الصناعية الاخري يتراجع متسببا في تراجع النفط من ذروته فوق 147 دولارا للبرميل التي بلغها في 11 من يوليو تموز.
وتعرض النفط لضغوط اخرى مع صعود الدولار مقابل اليورو والين. ويعزز ضعف الدولار الطلب من بعض المستثمرين على النفط وكان صعود العملة الامريكية سببا لبيع الخام.
وكان المستثمرون تدفقوا على شراء السلع الاولية في وقت سابق من هذا العام كوسيلة للتحوط من التضخم وضعف الدولار لكن محللين يقولون انهم بدأوا تصفية مراكز الشراء هذه خلال الاسبوعين الماضيين.
وتعرض النفط ايضا لضغط من توقعات بأن منظمة اوبك سترفع امدادات المعروض في يوليو تموز بمقدار 200 الف برميل يوميا حسبما ورد في تقرير لمنظمة بترولوجستكس.
وقال بعض المحللين ان النفط قد يشهد مزيدا من التراجع.
وقال ليمان براذرز ان النفط بلغ ذروته وقد يهوي الى 90 دولارا بنهاية الربع الاول للعام 2009 .
وقال جيم ريتربوش رئيس مؤسسة ريتربوش وشركاه ان الخام قد يهبط حتى 117 دولارا في غضون نحو اسبوع بينما قال اخرون انهم يتوقعون ان تكون حركة التعامل متقلبة في نطاق واسع.
وحتى بعد تراجعاته في الفترة الاخيرة مازال سعر النفط مرتفعا بنسبة نحو 30 بالمئة عما بدأ به العام وارتفع عن مستويات دون 20 دولارا للبرميل في عام 2002 بسبب ارتفاع الطلب من اقتصادات سريعة النمو مثل الصين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الدولار بعد بيانات اقتصادية أمريكية مشجعة

ارتفاع الدولار بعد بيانات اقتصادية أمريكية مشجعة

Fri Jul 25, 2008 4:56pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفع الدولار الامريكي مقابل الين الياباني يوم الجمعة بعد أن أثارت طائفة من البيانات الاقتصادية المشجعة مشاعر تفاؤل بشان صحة الاقتصاد الامريكي.
وبددت القراءات المتفائلة عن طلبيات السلع المعمرة الامريكية ومبيعات المنازل الجديدة وانتعاش معنويات المستهلكين من ادنى مستوى لها في 28 عاما بعض المخاوف التي ثارت في الاونة الاخيرة بشان الاقتصاد واسواق المال وساعدت على صعود الاسهم ودعم العملة الامريكية.
وقلص الدولار ايضا بعضا من خسائره مقابل اليورو الاوروبي.
وعند الظهر في نيويويورك ارتفع الدولار 0.4 في المئة الى 107.83 ين بعد ان قفز حتى 107.93 ين.
وارتفع اليورو 0.2 في المئة الى 1.5699 دولار او ما يقل نحو ثلاثة سنتات عن مستواه القياسي المرتفع الذي سجله في منتصف يوليو تموز. وبلغ سعر اليورو 1.5724 دولار قبل نشر البيانات.
ومقابل العملة اليابانية قفز اليورو 0.6 في المئة الى 169.30 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ماندلسون "متفائل جداً" بإمكان التوصل لإتفاق للتجارة العالمية

ماندلسون "متفائل جداً" بإمكان التوصل لإتفاق للتجارة العالمية

Fri Jul 25, 2008 7:41pm GMT

جنيف (رويترز) - قال بيتر ماندلسون مفوض التجارة للاتحاد الاوروبي يوم الجمعة انه " متفائل جدا" بامكان التوصل الى انفراجة في مباحثات التجارة العالمية وانها ستعزز الاقتصاد العالمي.
وقال ماندلسون بعد اجتماع حاسم لوزراء التجارة في منظمة التجارة العالمية "الاقتراحات المعروضة للبحث لا تتسم بالكمال وليست جميلة لكن أخيرا تم تجميع ما سوف يكون دعما حقيقيا للاقتصاد العالمي وعلى وجه الخصوص في مصلحة الدول النامية." وبدا وزير التجارة الهندي كمال ناث أكثر تحفظا قائلا "هناك اسباب معينة للقلق ومجالات توافق معينة."

و قال وزراء ومسؤولون ان محادثات التجارة العالمية المتعثرة أظهرت بوادر على احراز تقدم يوم الجمعة بعد محادثات مكثفة بين القوى التجارية السبع الرئيسية.
وفي تحول مفاجئ يشير الى انفراج التعثر بدأ الوزراء في الحديث عن نجاح محتمل لمحادثات منظمة التجارة العالمية.
وقال بيتر ماندلسون المفوض التجاري بالاتحاد الاوروبي للصحفيين "نعم. تم احراز تقدم."
وأضاف ماندلسون ان التقدم احرز في أغلب القضايا التي يجري التفاوض عليها والتي تتركز على خطوات لفتح اسواق التجارة في المنتجات الزراعية والصناعية. ورد على سؤال عما اذا كان قد تم التوصل الى اتفاق نهائي قائلا "هذا ممكن."
وقال كيث روكويل المتحدث باسم المنظمة ان افكارا جديدة لسد الفجوات بين الدول الغنية والدول الفقيرة ظهرت للوجود خلال محادثات استمرت خمس ساعات بين القوى السبع وسترفع الى اجتماع لوزراء من 35 دولة يبدأ في الساعة السادسة مساء (1600 بتوقيت جرينتش).
وقال روكويل للصحفيين "هناك بعض البوادر المشجعة للغاية على احراز تقدم وبعض الافكار المهمة."
وكان المدير العام للمنظمة باسكال لامي قد حذر في وقت سابق يوم الجمعة من ان محادثات جولة الدوحة التي طال أمدها مهددة بالانهيار يوم الجمعة اذا لم يتمكن الاعضاء من تضييق خلافاتهم.
ونقل روكويل عن لامي قوله في اجتماع للمندوبين المشاركين في محادثات جنيف " الوضع حرج يتأرجح بين النجاح والفشل. والوقت بدأ ينفد والاربع والعشرون ساعة المقبلة حاسمة."
ولم يحقق وزراء التجارة من مختلف دول العالم تقدما يذكر منذ بدأت المحادثات يوم الاثنين بهدف انقاذ جولة الدوحة المتعثرة من المفاوضات الرامية لتحرير التجارة العالمية بخفض الرسوم على الواردات والدعم الحكومي للسلع.
ووصف ماندلسون اجتماع يوم الجمعة الذي ضم وزراء من استراليا والبرازيل والصين والاتحاد الاوروبي والهند واليابان والولايات المتحدة بانه فرصة "لمحاولة أخيرة لسد الثغرات."
وانتقدت قوى اقتصادية صاعدة مثل البرازيل والهند الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لعدم تقديم تخفيضات كبيرة في دعم السلع والرسوم الجمركية التي تزيد من صعوبة منافسة المزارعين الامريكيين والاوروبيين.
وتقول واشنطن والاتحاد الاوروبي انهما قدمتا تنازلات في المحادثات وتنتظران أن تقدم الدول النامية تنازلات مقابلة فيما يتعلق بفتح أسواقها أمام واردات السلع الصناعية والخدمات.
وقال مسؤولون ان لامي وزع وثيقة على القوى السبع الكبرى تحدد التنازلات المحتملة فيما يتعلق بجميع القضايا التي تثور الانقسامات حولها في الزراعة والصناعة من أجل ايجاد ارضية مشتركة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إغلاق الذهب مرتفعاً مع تراجع الأسهم وهبوط النفط

إغلاق الذهب مرتفعاً مع تراجع الأسهم وهبوط النفط

Fri Jul 25, 2008 7:32pm GMT

نيويورك/لندن (رويترز) - أغلقت أسعار الذهب على صعود يوم الجمعة اذ عزز ضعف الاسهم الامريكية من جاذبية المعدن النفيس كاستثمار بديل وذلك على الرغم من ضغوط بسبب انخفاض أسعار النفط وارتفاع الدولار الامريكي.
وفي ختام المعاملات الفورية بلغ سعر الذهب 927.40-929.40 دولار للاوقية (الاونصة) بالمقارنة مع 923-924 دولارا للاوقية في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الخميس.
وبلغ سعر عقود الذهب لشهر أغسطس اب عند التسوية في السوق الامريكية 926.80 دولار للاوقية مرتفعا 4.50 دولار في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية.
وفي معاملات ما بعد الظهر فقدت الاسهم الامريكية بعض مكاسبها المبكرة بفعل استمرار المخاوف بشأن اسهم شركات الخدمات المالية الامر الذي جعل المستثمرين يتحولون الى شراء الذهب وغيره من أوعية الاستثمار البديلة.
وارتفع الدولار مقابل الين بعد تقرير حكومي اظهر ارتفاعا غير متوقع لطلبيات السلع المعمرة في الولايات المتحدة خلال شهر يونيو حزيران الماضي وقراءة جيدة لمؤشر معنويات المستهلكين الامريكيين لشهر يوليو تموز الامر الذي بدد بعض المخاوف بشأن مستقبل الاقتصاد الامريكي.
وعادة ما يكون صعود خضراء الظهر سبب ضغط على الذهب الذي غالبا ما يشتريه المستثمرون كوعاء استثماري بديل للعملة الامريكية.
وبلغ سعر الفضة عند الاغلاق في المعاملات الفورية 17.37-17.45 دولار للاوقية مرتفعا قليلا من 17.34-17.40 دولار.
وارتفع سعر البلاتين الى 1746-1766 دولارا للاوقية مقارنة مع 1709.50-1729.50 دولار.
ونزل البلاديوم الى 380.50-388.50 دولار من 382-390 دولارا للاوقية اواخر المعاملات الامريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض الأسهم الأوروبية وسط تحذيرات بشأن الأرباح

انخفاض الأسهم الأوروبية وسط تحذيرات بشأن الأرباح

Fri Jul 25, 2008 5:27pm GMT

باريس (رويترز) - انخفضت الاسهم الاوروبية انخفاضا طفيفا بنهاية المعاملات يوم الجمعة بعد أن طغت تحذيرات بشأن الارباح من شركة مونيخ ري للتأمين على طائفة من البيانات الاقتصادية الامريكية المشجعة.
وفي جانب الرابحين ارتفع سهم دانون الفرنسية لانتاج السلع الغذائية 7.7 في المئة بعد أن رفعت توقعاتها لهامش أرباح التشغيل لعام 2008 وأكدت توقعاتها لنمو المبيعات خلال العام.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضا 0.1 في المئة الى 1169.59 نقطة. وفي وقت سابق من جلسة التعامل هبط المؤشر واحدا في المئة. وعلى مدى الاسبوع ارتفع المؤشر 0.5 في المئة. والمؤشر الان منخفض 22 في المئة عما بدأ عليه العام.
وفي وقت متأخر من التعاملات طمأنت طائفة من البيانات الاقتصادية الامريكية المستثمرين على مستقبل أكبر اقتصاد في العالم وحفزت على انتعاش الاسهم في وول ستريت.
فقد انتعشت معنويات المستهلكين الامريكيين على غير المتوقع في يوليو تموز وجاءت مبيعات المنازل الجديدة أكثر مما كان متوقعا في يونيو حزيران وارتفعت الطلبيات الجديدة لشراء سلع معمرة على غير المتوقع في يونيو بفضل الطلب على المعادن والماكينات والمعدات الكهربائية والاحتياجات العسكرية مع ان طلبات شراء قطاع النقل كانت ضعيفة.
وبين اكبر الخاسرين في اوروبا كان مؤشر دي.جيه يوروستوكس لشركات التأمين الاوروبية الذي هبط 4.3 في المئة. وقلصت مونيخ ري تنبؤاتها لارباح 2008 ملقية اللوم على اضطراب اسواق الاسهم وقالت هانوفر ري انه سيكون صعبا ان تحقق اهدافها للعام كله اذا لم تهدأ اسواق رأس المال.
وهوى سهم مونيخ ري 7.3 في المئة ونزل سهم هانوفر ري 7.2 في المئة وانخفض سهم ايه.اكس.ايه 4.8 في المئة. وفقد سهم ايجون ستة في المئة من قيمته وتراجع سهم اليانتس 4.6 في المئة.
وتضررت قطاعات اخرى من تحذيرات الارباح في قطاع التأمين. فقد هبط سهم بلجاكوم 6.9 في المئة بعد ان خفضت تنبؤاتها للارباح للعام 2008 متذرعة بالضغوط على اسعار مكالمات الهاتف المحمول وبيئة اقتصادية غير مواتية.
وفي جانب الرابحين ارتفعت أسهم شركات الطاقة العملاقة قبل نشر تقارير ارباحها الاسبوع القادم ومن المتوقع ان تحقق ارباحا قياسية بفضل اسعار النفط المرتفعة.
وزاد سهم بي.بي واحدا في المئة وقفز رويال داتش شل 0.4 في المئة وارتفع سهم توتال 1.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جيتهاوس: التمويل الإسلامي يعتبر أكثر أماناً

جيتهاوس: التمويل الإسلامي يعتبر أكثر أماناً

Fri Jul 25, 2008 10:50am GMT

لندن (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي للبنك الاسلامي البريطاني الجديد جيتهاوس ان التمويل الاسلامي المستقر والمحافظ يجتذب المستثمرين القلقين من أزمة الائتمان العالمية.
وفي السنوات القليلة الماضية تنامى بسرعة التمويل الاسلامي الذي يحظر دفع الفوائد ويقيد استخدام بعض الادوات المشتقة.
ويقدر البنك الاسلامي للتنمية حجم الاصول الاسلامية بنحو تريليون دولار ومعدل نموها بما بين عشرة و15 بالمئة سنويا.
وتصمم السندات الاسلامية أو الصكوك على شكل اتفاقات مشاركة في الانتاج أو اجارة مدعومة بأصول حقيقية.
وقال ديفيد تستا الرئيس التنفيذي لجيتهاوس في مقابلة مع رويترز ان قلة تعرض التمويل الاسلامي لاسواق عالية المخاطر تضرر منها المستثمرون في العام الماضي تجعله أكثر جاذبية وليس فقط للمستثمرين الذين يريدون ادوات متمشية مع الشريعة الاسلامية.
وأضاف "انه بالفعل عمل مصرفي على الشكل القديم. فهو يعتمد على أصول ومدعوم بها... وهو يمثل قصة نجاح جيدة في ظل الظروف الراهنة."
وجيتهاوس وحدة تابعة لشركة بيت الاوراق المالية الكويتية وبدأ العمل في ابريل نيسان الماضي ويقول انه خامس بنك اسلامي يفتح أبوابه في بريطانيا التي يقول متعاملون في السوق انها تقود أوروبا في استقبال العمل المصرفي الاسلامي.
ويبلغ رأسمال البنك المدفوع 50 مليون جنيه ورأسماله المصدر 225 مليون جنيه استرليني.
وقال تيستا ان البنك يعمل به 30 موظفا ينتظر ان يزيد عددهم الى 40 بحلول نهاية هذا العام ويركز على اسواق رأس المال والتعاملات في الاسهم وادارة الثروات والصفقات العقارية.
وقال تيستا ان البنك يتطلع لطرح اسهمه في عام 2012.
ويستهدف جيتهاوس المقترضين الراغبين في تمويل اسلامي من منطقة الخليج لجمع المال من السوق العالمية والمقترضين العالميين الراغبين في الاستفادة من الثروات في الخليج والمستثمرين الخليجيين الذين يتطلعون لعمليات استحواذ خارج المنطقة.
وقال تستا ان هناك كذلك اهتمام بالتمويل الاسلامي من جانب بريطانيا والولايات المتحدة واوروبا بما فيها تركيا.
وأضاف "النمو يأتي من اسواق ناشئة مزدهرة في الخليج واسواق قوية للغاية في جنوب شرق اسيا. الفرص هائلة."
فنحو ثلثي سوق الصكوك في العالم التي يبلغ حجمها مئة مليار دولار تتركز في ماليزيا حيث بدأ هذا النشاط في الاساس.
لكن تستا قال ان صفقات الصكوك في ماليزيا يهيمن عليها الرنجيت الماليزي وازمة الائتمان العالمية فحد ضعف الدولار من الطلب على السندات المقومة بالعملة الصعبة.
وأضاف "في الوقت الراهن فان الاقبال على الصكوك أغلبه بالعملة المحلية."
وتواجه سوق الصكوك المزيد من الصعوبات بعد ان قال كبار رجال الدين ان 85 بالمئة من الصكوك ليست اسلامية فعلا مما تسبب في وقف عمليات بيع العديد من الصكوك.
ويتطلع المتعاملون الى اصدارات حكومية من الصكوك لجذب المزيد من الاقبال الدولي عليها سواء من المقترضين او المستثمرين ولانعاش السوق الثانوية التي تفتقر للسيولة.
وتعتزم بريطانيا اصدار سندات اسلامية سيادية في اطار برنامج يبلغ حجمه نحو ملياري جنيه استرليني رغم قولها من قبل انه مازالت هناك عوائق قانونية وان القرار النهائي سيتخذ في وقت لاحق هذا العام.
من كارولين كوهن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم اليابانية تهبط 2% مع تراجع شركات التصدير

الأسهم اليابانية تهبط 2% مع تراجع شركات التصدير

Fri Jul 25, 2008 6:20am GMT

طوكيو (رويترز) - تراجعت الأسهم اليابانية يوم الجمعة ليهبط المؤشر الرئيسي لبورصة طوكيو للأوراق المالية اثنين في المئة بعد المكاسب الحادة التي سجلها هذا الأسبوع.
وأقبل المستثمرون على بيع أسهم الشركات التي تعتمد على تصدير انتاجها للخارج مثل تويوتا موتور بفعل المخاوف على سلامة الاقتصاد الامريكي ومن ارتفاع العملة اليابانية.
وهبط مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 268.55 نقطة أي بنسبة اثنين في المئة الى 13334.76 نقطة بعد ارتفاعه ثلاثة أيام متتالية.
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.6 في المئة الى 1298.28 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business