الجمعة، ٢٥ يوليو ٢٠٠٨

تراجع النفط لأدنى مستوى له في سبعة اسابيع مع تراجع الطلب

تراجع النفط لأدنى مستوى له في سبعة اسابيع مع تراجع الطلب

Fri Jul 25, 2008 8:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت اسعار النفط دولارين يوم الجمعة الى أدنى مستوى لها في سبعة أسابيع مواصلة هبوطا فقدت خلاله اكثر من 23 دولارا في اسبوعين مع استمرار الاسعار المرتفعة للوقود في النيل من الطلب.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس سجل سعر النفط الخام الامريكي الخفيف لعقود تسليم سبتمبر ايلول عند التسوية 123.26 دولار للبرميل منخفضا 2.23 دولار. وفي وقت سابق من تعاملات يوم الجمعة هوى العقد حتى 122.50 دولار ادنى مستوى له منذ الخامس من يونيو حزيران.
وتراجع خام القياس الاوروبي مزيج نفط برنت في لندن 2.01 دولار الى 124.43 دولار للبرميل.
وقد بدأ الاستهلاك في الولايات المتحدة والدول الصناعية الاخري يتراجع متسببا في تراجع النفط من ذروته فوق 147 دولارا للبرميل التي بلغها في 11 من يوليو تموز.
وتعرض النفط لضغوط اخرى مع صعود الدولار مقابل اليورو والين. ويعزز ضعف الدولار الطلب من بعض المستثمرين على النفط وكان صعود العملة الامريكية سببا لبيع الخام.
وكان المستثمرون تدفقوا على شراء السلع الاولية في وقت سابق من هذا العام كوسيلة للتحوط من التضخم وضعف الدولار لكن محللين يقولون انهم بدأوا تصفية مراكز الشراء هذه خلال الاسبوعين الماضيين.
وتعرض النفط ايضا لضغط من توقعات بأن منظمة اوبك سترفع امدادات المعروض في يوليو تموز بمقدار 200 الف برميل يوميا حسبما ورد في تقرير لمنظمة بترولوجستكس.
وقال بعض المحللين ان النفط قد يشهد مزيدا من التراجع.
وقال ليمان براذرز ان النفط بلغ ذروته وقد يهوي الى 90 دولارا بنهاية الربع الاول للعام 2009 .
وقال جيم ريتربوش رئيس مؤسسة ريتربوش وشركاه ان الخام قد يهبط حتى 117 دولارا في غضون نحو اسبوع بينما قال اخرون انهم يتوقعون ان تكون حركة التعامل متقلبة في نطاق واسع.
وحتى بعد تراجعاته في الفترة الاخيرة مازال سعر النفط مرتفعا بنسبة نحو 30 بالمئة عما بدأ به العام وارتفع عن مستويات دون 20 دولارا للبرميل في عام 2002 بسبب ارتفاع الطلب من اقتصادات سريعة النمو مثل الصين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business