الجمعة، ٢٥ يوليو ٢٠٠٨

انخفاض الأسهم الأوروبية وسط تحذيرات بشأن الأرباح

انخفاض الأسهم الأوروبية وسط تحذيرات بشأن الأرباح

Fri Jul 25, 2008 5:27pm GMT

باريس (رويترز) - انخفضت الاسهم الاوروبية انخفاضا طفيفا بنهاية المعاملات يوم الجمعة بعد أن طغت تحذيرات بشأن الارباح من شركة مونيخ ري للتأمين على طائفة من البيانات الاقتصادية الامريكية المشجعة.
وفي جانب الرابحين ارتفع سهم دانون الفرنسية لانتاج السلع الغذائية 7.7 في المئة بعد أن رفعت توقعاتها لهامش أرباح التشغيل لعام 2008 وأكدت توقعاتها لنمو المبيعات خلال العام.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضا 0.1 في المئة الى 1169.59 نقطة. وفي وقت سابق من جلسة التعامل هبط المؤشر واحدا في المئة. وعلى مدى الاسبوع ارتفع المؤشر 0.5 في المئة. والمؤشر الان منخفض 22 في المئة عما بدأ عليه العام.
وفي وقت متأخر من التعاملات طمأنت طائفة من البيانات الاقتصادية الامريكية المستثمرين على مستقبل أكبر اقتصاد في العالم وحفزت على انتعاش الاسهم في وول ستريت.
فقد انتعشت معنويات المستهلكين الامريكيين على غير المتوقع في يوليو تموز وجاءت مبيعات المنازل الجديدة أكثر مما كان متوقعا في يونيو حزيران وارتفعت الطلبيات الجديدة لشراء سلع معمرة على غير المتوقع في يونيو بفضل الطلب على المعادن والماكينات والمعدات الكهربائية والاحتياجات العسكرية مع ان طلبات شراء قطاع النقل كانت ضعيفة.
وبين اكبر الخاسرين في اوروبا كان مؤشر دي.جيه يوروستوكس لشركات التأمين الاوروبية الذي هبط 4.3 في المئة. وقلصت مونيخ ري تنبؤاتها لارباح 2008 ملقية اللوم على اضطراب اسواق الاسهم وقالت هانوفر ري انه سيكون صعبا ان تحقق اهدافها للعام كله اذا لم تهدأ اسواق رأس المال.
وهوى سهم مونيخ ري 7.3 في المئة ونزل سهم هانوفر ري 7.2 في المئة وانخفض سهم ايه.اكس.ايه 4.8 في المئة. وفقد سهم ايجون ستة في المئة من قيمته وتراجع سهم اليانتس 4.6 في المئة.
وتضررت قطاعات اخرى من تحذيرات الارباح في قطاع التأمين. فقد هبط سهم بلجاكوم 6.9 في المئة بعد ان خفضت تنبؤاتها للارباح للعام 2008 متذرعة بالضغوط على اسعار مكالمات الهاتف المحمول وبيئة اقتصادية غير مواتية.
وفي جانب الرابحين ارتفعت أسهم شركات الطاقة العملاقة قبل نشر تقارير ارباحها الاسبوع القادم ومن المتوقع ان تحقق ارباحا قياسية بفضل اسعار النفط المرتفعة.
وزاد سهم بي.بي واحدا في المئة وقفز رويال داتش شل 0.4 في المئة وارتفع سهم توتال 1.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business