الثلاثاء، ١٠ فبراير ٢٠٠٩

الحكومة الأمريكية تضع خطة للأصول الفاسدة في الأسابيع القادمة

الحكومة الأمريكية تضع خطة للأصول الفاسدة في الأسابيع القادمة

Tue Feb 10, 2009 7:23pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول حكومي رفيع يوم الثلاثاء ان الخزانة الامريكية ستطور علاقة شراكة بين القطاعين العام والخاص على مدى "الاسابيع والشهور القادمة" للمساعدة في تنظيف ميزانيات البنوك من الاصول المتعثرة.
وأضاف المسؤول أن هذا قد يتكون من كيان واحد أو أكثر لجمع رؤوس أموال المستثمرين من أجل شراء الاصول الفاسدة. ومن المرجح أن تقدم الحكومة الامريكية تمويلا طويل الاجل للمستثمرين من القطاع الخاص لتشجيعهم على المشاركة.
وقال مسؤول حكومي اخر ان زهاء 18 الى 20 بنكا ستخضع لاختبارات جودة تديرها الجهات التنظيمية لكن هذا لن يتضمن معيارا جديدا لرأس المال ولن يستخدم لتحديد قدرة المؤسسة على أداء التزاماتها المالية.
وقال مسؤول "لا أعتقد أن هناك ناجحا وراسبا في اختبارات الجودة." وستخضع البنوك التي تتجاوز قيمة أصولها 100 مليار دولار لاختبارات جودة للتأكد من توافر السيولة الكافية "للصمود في وجه مجموعة واسعة من النتائج الاقتصادية."
وقد تقدم الحكومة تمويلا رأسماليا اذا ظهر أن البنوك تحتاج الى تمويل وأن رأس المال غير متوافر في السوق.
وقال المسؤولون انهم بحثوا تقديم ضمانات حكومية أو تأمين على خسائر البنوك من الاصول المتعثرة غير أنهم أحجموا عن ذلك. لكنهم قالوا ان البرامج لاتزال قيد التطوير.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع وول ستريت لشكوك بشأن خطة إنقاذ البنوك

تراجع وول ستريت لشكوك بشأن خطة إنقاذ البنوك

Tue Feb 10, 2009 9:17pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية أكثر من أربعة بالمئة يوم الثلاثاء مع تخلص المستثمرين من أسهم البنوك لمخاوف من أن خطة معدلة لدعم القطاع المالي قد لا تكون كافية لكسر جمود أسواق الائتمان والحد من ركود متفاقم.
ومني مؤشر داو جونز الصناعي بأكبر خسارة له بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ أول ديسمبر كانون الاول مع اغلاق كل أسهمه الثلاثين على انخفاض.
وهوي مؤشر ستاندرد اند بورز القطاعي لاسهم الشركات المالية 11 في المئة.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 386.85 نقطة أي ما يعادل 4.68 في المئة ليصل الى 7884.02 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 42.97 نقطة أو 4.94 في المئة مسجلا 826.92 نقطة.
ونزل مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 66.83 نقطة أو 4.20 في المئة الى 1524.73 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليبيا تزيد نصيبها في حقلي نفط تابعين لتوتال

ليبيا تزيد نصيبها في حقلي نفط تابعين لتوتال

Tue Feb 10, 2009 6:59pm GMT

طرابلس (رويترز) - وافقت شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال على اقتسام حصتها البالغة 75 بالمئة في حقلي نفط في ليبيا مع المؤسسة الوطنية للنفط في اطار تعديل عقود مع المؤسسة الليبية.
وقالت توتال انها وقعت مذكرة تفاهم مع المؤسسة لتحويل العقود القائمة بشأن منطقتي الامتياز 17 و137 اللتين تمتلك فيهما الشركة الفرنسية 75 بالمئة الى اتفاق جديد بنظام تقاسم الانتاج.
وبموجب العقد الجديد ستمتلك المؤسسة الوطنية للنفط 50 بالمئة من الحقلين وتترك 50 بالمئة لشركات النفط الاجنبية. وستمتلك توتال 75 بالمئة من الخمسين بالمئة المخصصة للشركات الاجنبية أي ما يعادل 37.5 بالمئة من اجمالي الحقلين.
وجاء التوقيع بعد أيام من دعوة صحيفة حكومية رئيسية في ليبيا المؤتمرات الشعبية الاساسية وهي الهيئات التنفيذية والتشريعية الرئيسية في البلاد الى التصويت لصالح تأميم شركات النفط الاجنبية في اجتماعها القادم.
وقالت الصحيفة ان التأميم سيساعد ليبيا على التكيف بدرجة أفضل مع تقلب أسعار النفط.
وامتنع متحدث باسم توتال عن التعليق بخصوص ما اذا كان توقيع مذكرة التفاهم مرتبطا بمبادرة من جانب طرابلس لاستعادة ملكية مواردها النفطية.
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة في بيان بموقعها على شبكة الانترنت "تم صباح يوم الاثنين ... توقيع مذكرة تفاهم بين كل من المؤسسة الوطنية للنفط وشركة توتال الفرنسية تنص على تعديل شروط التعاقد في الاتفاقيات النفطية المبرمة مع هذه الشركة في كل من حقل المبروك وحقل الجرف البحري.
"تستهدف مذكرة التفاهم تعديل وتحوير بنود وشروط التعاقد الحالي مع شركة توتال لكى تواكب تغير الظروف الاقتصادية المتمثل في الارتفاع الملحوظ في اسعار النفط خلال الفترة من 2006 الى 2008 .. حيث تم الاتفاق على نسب مقاسمة جديدة يكون للجانب الوطنى نصيب أكبر. وكذلك تقديم منحة توقيع بمبلغ 500 مليون دولار يدفع منها 200 مليون عند توقيع الاتفاقية النهائية والتى ستستكمل قريبا .. وتدفع 300 مليون الباقية عند اعتماد مشروع استغلال الغاز الطبيعي في القطعة البحرية 137."
ولم تفصح المؤسسة عن التفاصيل الدقيقة بشأن الحصة الجديدة التي حصلت عليها ليبيا.
لكنها كانت قد ذكرت مطلع الشهر الماضي أن تعديلات أدخلت على عقود مع أربع شركات أجنبية أخرى تشمل اجراءات من بينها خفض حصص الشركات من الانتاج الى عشرة أو 15 بالمئة.
وحصلت ليبيا على عوائد نفطية اضافية بلغت نحو 5.4 مليار دولار من تعديل عقود مع أربع شركات أجنبية العام الماضي حسبما ذكرت المؤسسة في تقرير نشر الاسبوع الماضي.
وتطمح ليبيا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) الى زيادة انتاجها من النفط الى ما يقرب من مثليه بحلول العام 2012 باستثمارات تبلغ 30-40 مليار دولار. وتضخ ليبيا نحو 1.7 مليون برميل يوميا من النفط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الولايات المتحدة تعرض خطة إنقاذ مصرفي قيمتها تريليونا دولار

الولايات المتحدة تعرض خطة إنقاذ مصرفي قيمتها تريليونا دولار

Tue Feb 10, 2009 10:00pm GMT

واشنطن (رويترز) - كشف وزير الخزانة الامريكي تيموثي جيثنر يوم الثلاثاء عن خطة انقاذ مصرفي جديدة تعبيء تريليوني دولار لاسقاط الاصول الفاسدة واستئناف تدفق الائتمان لكن أسواق الاسهم هوت لمخاوف من عدم نجاحها.
وكانت الاسواق العالمية تنتظر بفارغ الصبر أفكار جيثنر لخطة تجمع بين تمويل القطاعين العام والخاص لتحقيق الاستقرار في نظام مالي يترنح تحت وطأة رهون عقارية متعثرة لكن خاب أملها في التفاصيل القليلة التي أعلنها.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي منخفضا أكثر من 380 نقطة أي ما يعادل 4.6 بالمئة وهي أكبر خسارة له بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ أول ديسمبر كانون الاول في حين ارتفعت أسعار السندات الحكومية مع بحث المستثمرين عن الامان. وتراجع مؤشر كيه.بي.دبليو لاسهم البنوك نحو 14 في المئة.
وقال جيثنر ان عدم ثقة الرأي العام في محاولات انقاذ سابقة يزيد من صعوبة وقف "متوالية خطيرة" يؤدي فيها نقص الائتمان الى تقويض الاقتصاد ويفضي الى مزيد من الضعف بين البنوك بما يسفر عن تفاقم الركود.
وقال في مقابلة على تلفزيون بلومبرج "من المعقد جدا تصحيح هذا الامر .. سنحاول تصحيحه قبل أن نقدم التفاصيل بحيث لا نبث المزيد من عدم التيقن في هذه الاسواق."
وفي خطاب تلفزيوني وخلال شهادته أمام الكونجرس دافع جيثنر عن الطريقة التي تعتزم بها ادارة أوباما معالجة النصف المتبقي من أموال حزمة انقاذ مالي قيمتها 700 مليار دولار أقرها الكونجرس في أكتوبر تشرين الاول.
وتجنب قول ما اذا كانت الادارة ستطلب من الكونجرس مزيدا من المال لاصلاح البنوك واستعادة تدفق الائتمان ومواجهة الركود لكنه لم يستبعد ذلك.
وأبلغ تلفزيون سي.ان.بي.سي "سنتشاور مع الكونجرس بعناية لكي يعلم الجميع أن الموارد اللازمة لحل هذا الامر ستتوافر بمرور الوقت.
"الشيء المهم هو ... أن نبعث باشارة أساسية عن طريق العمل مع الكونجرس بأننا سنفعل اللازم لتسوية هذه" الازمة.
لكن هذا لم يعجب المتعاملين في السوق. وقال جيمس ايلمان رئيس سيكليف كابيتال في سان فرانسيسكو "المستثمرون يريدون الوضوح والبساطة والحسم. هذه الخطة ينظر اليها على أنها ملتوية ومشوشة وغامضة."
وحجر الزاوية للاقتراح الذي أعيدت تسميته الى "خطة الاستقرار المالي" هو اقامة صندوق استثمار بين القطاعين العام والخاصة في شراكة مع مؤسسة التأمين على الودائع الاتحادية ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي).
ويقدم الصندوق الذي تموله الحكومة قروضا تصل الى 500 مليار دولار - وربما تريليون دولار - بحيث يمكن تفريغ النظام المصرفي المتداعي من الاصول الفاسدة.
وقال جيثنر ان الخطة التي أعلن عنها في مقر وزارة الخزانة تتضمن رصد 50 مليار دولار من أموال الانقاذ الاتحادية لمحاولة كبح نزع ملكية المنازل والحد من تداعيات أزمة الاسكان العميقة التي تعصف الان بالاقتصاد بأسره.
وتمد الخطة أيضا نطاق برنامج للبنك المركزي يهدف الى التوسع في قروض بطاقات الائتمان والطلبة والسيارات والشركات الصغيرة.
وسينمو سقف التسهيل من 200 مليار دولار حاليا ليصل الى تريليون دولار بفضل قفزة في تمويل الخزانة الى 100 مليار دولار من 20 مليار دولار. وسيجري التوسع في برنامج الاقراض ليغطي نطاقا واسعا من الاصول المرتبطة برهون عقارية.
وأقر جيثنر بتنامي شكوك عميقة ازاء نزاهة وفعالية برنامج الانقاذ الذي أقره الكونجرس في أكتوبر. وقال ان رؤساء بعض المؤسسات المالية التي تلقت أموالا بددوا رصيد حسن النية الضروري لجعل انقاذ البنوك فعالا.
وقال جيثنر "مشهد تقديم مبالغ ضخمة من أموال دافعي الضرائب الى نفس المؤسسات التي ساهمت في الازمة بافتقارها الى الشفافية والاشراف الرقابي عزز فقدان الثقة بين الناس."
وقالت الخزانة أيضا انها ستواصل ضخ السيولة في البنوك كما فعلت ادارة بوش السابقة لكن جيثنر قال انه هذا سيكون مشروطا بفرض كبار المديرين قيودا على رواتبهم.
وفي مقابل التمويل تحصل الحكومة على أسهم ممتازة في البنوك يمكن تحويلها الى أسهم عادية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع النفط خمسة بالمئة بفعل الطلب وخطة تحفيز أمريكية

تراجع النفط خمسة بالمئة بفعل الطلب وخطة تحفيز أمريكية

Tue Feb 10, 2009 9:00pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت أسعار النفط خمسة بالمئة يوم الثلاثاء لتنزل عن 38 دولارا للبرميل بعد خفض الحكومة الامريكية توقعاتها للطلب على النفط ومخاوف من أن خطة تحفيز كشفت عنها ادارة أوباما لن تكبح الركود.
وأقر مجلس الشيوخ الامريكي خطة انقاذ اقتصادي قيمتها 838 مليار دولار ممهدا بذلك لمفاوضات صعبة بشأن الحجم والمدى النهائي لانفاق وتخفيضات ضريبية يهدفان الى انتشال الولايات المتحدة من ركود عميق.
وهبط الخام الامريكي 2.01 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 37.55 دولار للبرميل. وفقد مزيج برنت في لندن 1.41 دولار مسجلا 44.61 دولار للبرميل.
وعدلت ادارة معلومات الطاقة الامريكية بالخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2009 بواقع 400 ألف برميل يوميا عن التقديرات السابقة لينخفض الطلب 1.7 مليون برميل يوميا هذا العام عن مستويات 2008.
وقال أديسون أرمسترونج مدير أبحاث السوق لدى تراديشن انرجي في ستامفورد بولاية كونيتيكت الامريكية "لا يدهشني أن تعمد باستمرار ادارة معلومات الطاقة وسائر المحللين الذين ينظرون في هذه الاسواق الى مراجعة أرقامهم للطلب بالخفض."
وأضاف "أي حزمة تحفيز سواء أقرت هذا الاسبوع أو الاسبوع القادم أو الشهر القادم سوف تستغرق عاما على الاقل قبل أن تظهر أي من تأثيراتها في الاقتصاد الحقيقي ولهذا السبب لا أعتقد أن أسواق النفط متحمسة لها."
وكشفت الخزانة الامريكية عن خطة انقاذ مالي معدلة قد تتجاوز قيمتها تريليوني دولار لتنظيف أصول البنوك وانعاش الاقراض الشخصي.
وهوت الاسهم الامريكية مع تراجع البنوك بفعل مخاوف ازاء فرص نجاح الخطة في حين واصل الدولار مكاسبه مقابل اليورو.
وقلصت الازمة الاقتصادية حجم الطلب العالمي على الوقود وخفضت أسعار النفط من ذروة قياسية فوق 147 دولارا بلغتها في يوليو تموز مما دفع منظمة أوبك الى الاتفاق على سلسلة من تخفيضات الانتاج العميقة في النصف الثاني من 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عقيل بشير: 50% زيادة فى احتياجات مصر في مجال الإنترنت خلال العام الماضي

عقيل بشير: 50% زيادة فى احتياجات مصر في مجال الإنترنت خلال العام الماضي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 10 فبراير 2009 6:58 م
قال المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات إن احتياجات مصر في مجال الانترنت زادت بنسبة 50 فى المائة خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن المصرية للاتصالات تساهم فى إنشاء كابل بحرى جديد "تى إى نورث"الذى سيساهم في توفير سعات دولية جديدة تحتاج إليها مصر فى المرحلة القادمة.
وأضاف أن السعة الدولية للانترنت فى مصر وصلت إلى 30 ميجا مقارنة بـ 20 جيجا فقط فى عام 2000، مشيرا إلى أن حجم نقل البيانات بين الهند والصين وباقي دول العالم يبلغ حوالي 35 تيرا بايت (التيرا بايت تساوى ألف جيجا بايت) منهم 12 تيرا بايت تمر بأوروبا .
جاء ذلك فى كلمة المهندس عقيل بشير خلال ندوة "الكابلات البحرية والأقمار الصناعية.. تكامل أم تنافس" التى رأسها اليوم "الثلاثاء" وأدارها الدكتور عبد الرحمن الصاوي أستاذ الاتصالات بهندسة حلوان خلال فعاليات مؤتمر القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "كايرو آى سى تى" 2009 الذى يختتم أعماله غدا "الأربعاء".
من ناحية أخرى أكد المشاركون فى الندوة أنه لا يوجد أى تنافس بين الكابلات البحرية واتصالات والأقمار الصناعية، وانهما يكملان بعضهما البعض حيث يمكن استخدام اتصالات الأقمار الصناعية كبديل معاون للكابلات البحرية في حال انقطاعها أو عند حدوث أى مشاكل بها، مشيرين إلى أن الكابلات البحرية تتميز بسعات أكبر وأسعار أقل للخدمات.
وطالب المشاركون بضرورة تأمين مسارات الكابلات البحرية، وضرورة وضع خطة قومية للاستحواذ على سعات دولية أكبر تؤمن الاحتياجات المتزايدة لمصر من نقل المعلومات وتساهم في تصديرها.
من جانبها أكدت الدكتورة ألفت عبد المنصف نائب رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أن تحرير الاتصالات يأتى ضمن خطة الجهاز، حيث تم منح 3 تراخيص لبناء الكابلات ومنها كابل المصرية للاتصالات والشركة العربية لكابلات البحرية وأوراسكوم تليكوم قبل حوادث انقطاع الكابلات، مشيرة إلى أن المنافسة مطلوبة في هذا المجال لأنها ستزيد من إتاحة الخدمة وتوفير بدائل في حالة انقطاع أحد الكابلات وزيادة جودة الخدمة وتقليل التكلفة.
وقالت إن هذه التراخيص تتضمن حقوقا وواجبات على الشركات التى يجب أن تعطى خطة واضحة للمسارات الخاصة بها وأن يكون لديها الاستثمارات اللازمة لاستمرار عملها.وأضافت أن الفارق واضح بين انترنت الكابلات البحرية وانترنت الأقمار الصناعية سواء من حيث السعر أو السعات المتاحة أو الجودة فكلها تميل لصالح الكابلات البحرية، ونوهت بالدور الكبير الذى قامت به وزارة الاتصالات وجهاز تنظيم الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات في توفير بدائل سريعة عند حدوث أزمتى الكابلات البحرية.
وفى السياق نفسه، قال المهندس أحمد الطيفي الخبير في المجال الاتصالات إن الكابلات الثلاثة الموجودة حاليا لا يتجاوز حجم السعات عليها تيرا بايت واحد فقط وهى سعة محدودة، مشيرا إلى أن نقطة الضعف في الكابلات البحرية هي المنطقة الأرضية القريبة من سطح البحر في مناطق ضحلة من البحر وليس المناطق البحرية العميقة .
وأضاف أن مد الكابلات البحرية الخاصة بمصر له أبعاد عديدة منها البعد القومي الخاص بالأمن المعلوماتي وتأمين المعلومات، وأيضا الاستفادة من أنشطة مكملة لمرور الكابلات بأراضينا، وأيضا ميزة تنافسية لخدمات وأسعار الاتصالات وخدمات الانترنت لدينا.
وأوضح أن هذه الأمور يجب أخذها في الاعتبار عند وضع الخطة القومية لمد هذه الكابلات.وأشار إلى وجود معايير يجب أخذها في الحسبان لتأمين الكابلات أهمها ضرورة تعدد نقاط الانزال للكابلات، وتعدد المسارات الأرضية ووجود نقاط التقاء بين الكابلات .
من جانبه قال الدكتور ناجي أنيس العضو المنتدب لشركة "نظم الكابلات البحرية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا" إن العمل في الكابل الخاص بالشركة بدأ منذ عام ونصف وتم الانتهاء من 50 فى المائة من المشروع ومد 1500 كيلومتر بالبحر المتوسط و 75 فى المائة من الكابل بالبحر الأحمر، وتوقع تشغيله خلال شهور بمصر حيث تم بناء المحطات الأرضية للكابل بالسويس كما تم التعاقد في السعودية.
وأوضح أن الكابل الجديد يعتبر أول كابل مصري بالكامل يمتد في اتجاهين سواء جنوب شرق آسيا وأوروبا، مشيرا إلى أن الفارق بين انترنت الكابلات البحرية وانترنت الأقمار الصناعية كبير، حيث إن أكبر قمر صناعي تصل سعته إلى 1 جيجا فقط، بينما الكابل البحرى الواحد يتحمل قدرات وسعات توازى 6 آلاف قمر صناعي إذا طبقنا هذا المعيار ولكن أهمية انترنت الأقمار الصناعية تأتي في المناطق النائية حيث إنه مكلف ويتأثر بشدة بالظروف الجوية.
وفى السياق نفسه قال المهندس عصام خليل الرئيس التنفيذي لشركة "دي سي إس" إن انترنت الأقمار الصناعية وانترنت الكابلات البحرية لا يتعارضان ولا يتنافسان ولكن يتكاملان حيث إن انترنت الأقمار الصناعية مناسب للمناطق النائية، مشيرا إلى أن ذلك لا يمنع تعرض الأقمار الصناعية لمشاكل في البث .. ولكن يحدث ذلك في بعض الأحيان في حالة الضغط الشديد على سبيل المثال.ولفت إلى ضرورة الاستثمار في سعات الأقمار الصناعية خاصة مع وجود النايل سات الجديد ليصبح بمثابة بديل في حالة تعطل القمر الصناعي.
من ناحية أخرى ، قال ماهر جاد الله المدير الإقليمي لشركة "ريفر بيد تكنولوجي" إن نظام "يو سات" آمن تماما عبر الأقمار الصناعية حيث لم نسمع يوما عن تعطل نظام الأقمار الصناعية ليوم كامل، وبالتالي فمن الجيد الاعتماد على نظام القمر الصناعي.وفى كلمته أشار نبيل أحمد شانتي رئيس قطاع التسويق بعرب سات إلى أن الأقمار الصناعية لا يمكنها بأي حال من الأحوال منافسة الكابلات البحرية من ناحية السعات، وذلك رغم وجود تكنولوجيات تقسيم السعات مما يجعل المنافسة محدودة للغاية، لكن من حيث السعر لا يمكن المنافسة بشكل واسع، ومن الصحيح القول أن العلاقة بينهما تكاملية وليست تنافسية وأن الأقمار الصناعية تستخدم اليوم كاحتياطي للكابلات.

بنك استثمار سعودي يتطلع إلى صندوق عقاري بقيمة 53 مليون دولار

بنك استثمار سعودي يتطلع إلى صندوق عقاري بقيمة 53 مليون دولار

Tue Feb 10, 2009 8:18pm GMT

الرياض (رويترز) - قال بنك الاستثمار الخاص السعودي مجموعة كسب المالية يوم الثلاثاء انه يسعى لجمع 200 مليون ريال (53.3 مليون دولار) لصالح صندوق عام مغلق سيباشر تنفيذ مشروع عقاري في العاصمة الرياض.
وقال أحمد بن سعيدان مسؤول تطوير الاعمال لدى كسب ان المجموعة تتوقع تراجعا في تكاليف البناء مما سيشجع المستثمرين من القطاع الخاص والمؤسسات على الاكتتاب في الصندوق.
وأبلغ رويترز "أناس كثيرون كانوا يريدون البناء على مدى الاعوام القليلة الماضية اضطروا الى ارجاء خططهم بسبب ارتفاع تكاليف البناء.
"أسعار الفيلات المعروضة الان للبيع مرتفعة جدا لانها بنيت عندما كانت التكاليف مرتفعة جدا ... الان أسعار مواد البناء تراجعت لكن الطلب لايزال موجودا."
وتريد كسب استخدام حصيلة الصندوق الذي تبلغ مدته ثلاث سنوات لبناء 48 فيلا وتطوير قطع أرض في العاصمة الرياض قبل بيعها.
ويفتح باب الاكتتاب في الصندوق للمستثمرين من القطاع الخاص والمؤسسات من دول الخليج العربية في الفترة من 28 فبراير شباط الى 11 مارس اذار. والحد الادنى للاكتتاب عشرة الاف ريال.
وقالت كسب في نشرة اصدار الصندوق انه حصل على موافقة هيئة السوق المالية.
وفي حالة الاكتتاب فيه كاملا فانه سيصبح ثالث صندوق تخصصه كسب للقطاع العقاري بعدما جمعت نحو 258 مليون ريال العام الماضي ربعها تقريبا من طرح خاص.
وشهدت أسعار الاسمنت والحديد تراجعا حادا على مدى الاشهر الستة الاخيرة.
وكانت الحكومة فرضت في أوائل يونيو حزيران حظرا على صادرات الاسمنت للحد من شح المعروض وسط تزايد الطلب في السوق المحلية ودول الجوار.
وخفضت شركات الحديد السعودية أسعارها نحو الثلثين في الاشهر الستة الاخيرة بعدما حظرت الحكومة تصدير الصلب والحديد الخردة.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

يو.بي.إس يتكبد أكبر خسارة في تاريخ الشركات السويسرية

يو.بي.إس يتكبد أكبر خسارة في تاريخ الشركات السويسرية

Tue Feb 10, 2009 6:39pm GMT

زوريخ (رويترز) - مني بنك يو.بي.اس بأكبر خسائر سنوية تتكبدها شركة في تاريخ سويسرا وقال انه سيلغي ألفي وظيفة في قطاع الانشطة المصرفية الاستثمارية بينما يسعى لاعادة بناء وحدة ادارة الثروات وتجاوز أزمة الائتمان.
وتسارع انسحاب عملاء من ذراع ادارة الثروات ذات الاهمية الرئيسية للبنك في الربع الاخير من العام الماضي لكنه قال ان صافي الاموال الجديدة أصبح ايجابيا في وحدتي ادارة الثروات وادارة الاصول في يناير كانون الثاني وذلك في أول مؤشر ايجابي بعد ثلاثة فصول سلبية.
وأعلن البنك يوم الثلاثاء عن خسائر صافية أكبر من المتوقع بلغت 8.1 مليار فرنك سويسري (سبعة مليارات دولار) في الربع الاخير وخسائر سنوية بلغت 19.7 مليار فرنك هي الاكبر على الاطلاق التي تتكبدها شركة سويسرية وتجاوزت التوقعات لخسائر قيمتها 7 ر18 مليار فرنك.
وجاءت الخسائر الفصلية بسبب خسائر هائلة بلغت 8.8 مليار فرنك في المعاملات علاوة على بيع أصول عالية المخاطر بمليارات الفرنكات للبنك الوطني السويسري عندما تدخلت الدولة لانقاذه في أكتوبر تشرين الاول.
وقال مارسيل رونر الرئيس التنفيذي للبنك للصحفيين ان يو.بي.اس لن يصرف توزيعات أرباح نقدية عن نتائج 2008 لكنه لايزال يأمل في العودة الى الربحية في 2009 بعدما حقق بعض المؤشرات الايجابية في يناير.
وأضاف "دخلنا العام الجديد ببداية مشجعة لكن الاجواء ستظل صعبة ومتقلبة اذ أن الاقتصاد الحقيقي لم يبلغ الاسوأ حتى الان."
ويطمح البنك الى تقليص عدد العاملين بوحدته الاستثمارية الى 15 ألفا لينخفض اجمالي موظفيه الى 75 ألفا بحلول منتصف 2009 بدلا من 77 ألفا الان. وأعلن البنك بالفعل الغاء 7500 وظيفة خلال الازمة.
كما أعلن يو.بي.اس عن تغييرات هيكلية لاعادة التركيز على أعماله الاساسية لادارة الثروات.
وبلغ صافي التدفقات النقدية الخارجة من وحدة ادارة الثروات في الربع الاخير 2 ر58 مليار فرنك مقارنة مع 49 مليار فرنك في الربع السابق.
كما استمرت التدفقات الى الخارج من وحدة ادارة الاصول في الربع الاخير لكنها تباطأت الى 27.6 مليار فرنك من 34.4 مليار في الربع السابق.
وقال البنك ان وتيرة خروج أموال العملاء في ادارة الثروات وادارة الاصول تباطأت من اكتوبر حتى ديسمبر وتحولت الى ايجابية في يناير لكنه لم يذكر أرقاما.
(الدولار يساوي 1.159 فرنك سويسري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الحكومة تعد بزيادة أسعار توريد طن قصب السكر

الحكومة تعد بزيادة أسعار توريد طن قصب السكر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 10 فبراير 2009 6:52 م

وعدت الحكومة بدراسة زيادة سعر توريد الطن من قصب السكر بما يتناسب مع الزيادة التى حدثت فى تكاليف زراعته مؤخرا بشكل كبير.
وأكد الدكتور محمود محى الدين وزير الإستثمار ردا على طلبى مناقشة قدمهما أكثر من 40 نائبا فى جلسة مجلس الشعب المسائية اليوم حول سياسة الحكومة لرفع سعر التوريد إلى 250 جنيها للطن أن الحكومة على استعداد للبحث فى كل طلبات النواب فى إجتماع تعقده لجنة الزراعة وسيجدون كل الإستجابة فى التعامل مع هذا الموضوع.
وقال إنه على الرغم من ذلك فإن الحكومة قامت على مدى الأربع سنوات الماضية برفع سعر توريد طن قصب السكر من 105 إلى 130جنيها ثم 160 ثم 182 جنيها وهى لم تقصر عندما كانت هناك مجالات للزيادة وأن ذلك يتم بالتعاون مع مجلس الشعب.
وأكد وزير الاستثمار ضرورة مراعاة أن السكر سلعة رئيسية من حق المستهلك أن يجدها بسعر مناسب وأنه إذا تم رفع السعر فإن العبء الأكبر سيقع على شركات السكر ووزارة المالية والمستهلك.
وأشار إلى أن شركة السكر والصناعات التكميلية تستوعب 22 ألف عامل بمصانعها بالإضافة إلى عمالة مؤقتة تصل إلى 25 ألف عامل يتقاضون حوالى نصف مليار جنيه فى السنة وهذه العمالة الكبيرة مسئولة عن آلاف الأسر فى الصعيد.
وقال محى الدين إن الحكومة تقدر زيادة تكلفة الإنتاج على المزارعين ومجهودهم فى الصعيد وبالتالى فهى من حيث المبدأ مع الزيادة فى السعر ولكن إلى أى مدى خاصة وأن تكلفة المازوت ارتفعت من 500 جنيه إلى 1000 جنيه والحكومة ملتزمة بضخ استثمارات فى شركة السكر لاتقل عن 200 مليون جنيه.
من جانبه ...قال أمين أباظة وزير الزراعة إن مسئولية الوزارة هى زيادة إنتاج القصب وأن مركز البحوث الزراعية يعمل على استنباط أصناف جديدة تساعد على تحقيق هذا الهدف.وأضاف أننا نعمل أيضا على أن تتجاوب شركات السكر مع المزارعين بشرط ألا تتعرض لأى خسائر.
كان مقدمو طلبى المناقشة كشفوا أن تكلفة إنتاج الفدان من قصب السكر وصلت إلى حوالى أربعة آلاف جنيه ووصل سعر بيعه إلى حوالى ستة آلاف جنيه مما يعرض المزارعين لخسائر كبيرة.
وطالب النواب بفرض رسوم على السكر الخام الوارد من الخارج حتى لايتأثر سعر السكر المحلى.وفى الختام أحال الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس المجلس المناقشات إلى لجنة الزراعة لدراسة الموضوع برمته وإعداد تقرير عنه يعرض على المجلس فى جلساته القادمة .. وطالب اللجنة بأن تجتمع فى أقرب وقت.

عكاظ للوساطة تُحدد السعر االمستهدف لـ"سوديك" عند 143.8 جنيه وتتوقع خسائر خلال 2008 و 2009

عكاظ للوساطة تُحدد السعر االمستهدف لـ"سوديك" عند 143.8 جنيه وتتوقع خسائر خلال 2008 و 2009

مباشر
الثلاثاء 10 فبراير 2009 3:24 م
حددت شركة عكاظ للوساطة المالية والاستثمار السعر المستهدف لسهم شركة "السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية- سوديك" عند 143.8 جنيه بارتفاع قدره 325% عن السعر السوقى للسهم وقت صدور التقرير (1 فبراير ) والبالغ 33.77 جنيه وأوصت عكاظ بشراء سهم الشركة.
تأتى هذه التوصية بالرغم من توقع عكاظ أن تحقق الشركة خسائر خلال عام 2008 تُقدر بنحو 14 مليون جنيه على أن تواصل تلك الأرباح تراجعها خلال عام 2009 لتصل إلى 52 مليون جنيه.
يأتى توقعها بتحقيق الشركة خسائر لأن النظام المحاسبى يفرض على الشركة تسجيل مبيعاتها المسلمة فقط، وسيتم تسليم الوحدات بشكل فعلى بنهاية عام 2009 و2010.
وقالت عكاظ أن من أهم عوامل قوة شركة سوديك هو تنوع مشاريعها ما بين السكنية والتجارية و الترفيهية، هذا بالإضافة إلى إتجاه الشركة إلى تأجير بعض معداتها والذى ستغطى تكاليف الشركة فى أوقات توقف النشاط، وأشارت عكاظ إلى قوة إدارة الشركة، هذا بالإضافة إلى أن الشركة تمول أغلب مشاريعها ذاتياً بدون اللجوء إلى قروض. إلى جانب إغتنامها الفرص للإستحواذ على أراضى بأقل الأسعار بجانب تحالفها الإستراتيجي مع شركة سوليدير.
فى حين ترى عكاظ أن من عوامل ضعف الشركة تتمثل فى أن أغلب مشاريعها يتركز الإسكان الفاخر، إلى جانب أن مشاريعها المشتركة مع سوليدير لم تكتمل فى وقت الرواج العقارى بمصر.
وترى عكاظ أن الفئة العمرية تحت الـ 30 سنة فى مصر والتى تمثل نحو 60% من السكان ستعمل على إزدياد الفجوة بين العرض والطلب لصالح الطلب على الإسكان المتوسط ، هذا بالإضافة إلى تراجع أسعار مواد البناء الذى سيمكن شركات العقارات من إستكمال مشاريعهم بتكاليف أقل. وتوقعت عكاظ أن تحقق الشركة أرباح تصل إلى 605 مليون جنيه فى 2010 لتعاود التراجع مرة أخرى خلال 2011 وصولاً إلى 433 مليون جنيه.
وتوقعت عكاظ أن تتراجع إيرادات الشركة بمقدار87.4 % خلال 2008 لتصل إلى 61 مليون جنيه مقابل 487 مليون جنيه خلال نفس الفتره من 2007 ,كما توقعت أن تصل إلى 358 مليون جنيه فى 2009 وصولاً إلى 2.251 مليار جنيه فى 2010 .
وحققت الشركة صافي خسارة قدرها 10.687 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولي لعام 2008 مقارنةً بصافي ربح يُقدر بنحو 178.032 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.
تزامن ذلك مع تراجع تكلفة مبيعات العقارات من 140.919 مليون جنيه إلى 14.821 مليون جنيه ليتراجع بهذا مجمل الربح من 180.331 مليون جنيه إلى 30.894 مليون جنيه.
جدير بالذكر فقد نجحت الشركة مؤخراً فى بيع 80% من المرحلة الرابعة من مشروع ألجريا والذى يعد مشروع الشركة لعام 2009 ويضم 94 وحدة تتخللها مساحات خضراء وبحيرات صغيرة مبنية على مساحة 11 فدان . ويبلغ رأس مال الشركة المصدروالمدفوع 284.133 مليون جنيه موزعاً على 28.413 مليون جنيه بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.

بسعر 80 جنيه للسهم: الهيئة توافق على عرض المستثمر الهندي لشراء 100% من "مركز الإسكندرية الطبي"

بسعر 80 جنيه للسهم: الهيئة توافق على عرض المستثمر الهندي لشراء 100% من "مركز الإسكندرية الطبي"

مباشر
الثلاثاء 10 فبراير 2009 3:22 م

أعلنت الهيئة العامة لسوق المال فى بيان لها اليوم عن موافقتها على عرض الشراء الإجبارى المنافس المقدم من قِبل السيد / بافاجوتو راجورام شيتى وفقاً لأحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 لشراء عدد 1.4 مليون سهم تمثل نسبة 100% من أسهم رأس مال شركة " الإسكندرية للخدمات الطبية - مركز الإسكندرية الطبى " بسعر 80 جنيه للسهم الواحد لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى 112 مليون جنيه.
وكان عرض الاستحواذ الأول من جانب المستثمر الهندى بافاجوتو راجورام شيتى بسعر 62 جنيه للسهم بقيمة إجمالية 86.8 مليون جنيه تلاه عرض منافس من شركة "شورت هيلز"المملوكة لصندوق حورس للاستثمار المباشر التابع لهيرمس بسعر 65 جنيه للسهم وبقيمة إجمالية 91 مليون جنيه ليعاود المستثمر الهندى من جديد بعرض آخر بسعر 72 جنيه للسهم بقيمة إجمالية 100.8 مليون جنيه بالإضافة إلى عرض المستثمر السكندرى وأخيراً هذا العرض الجديد من المستثمر الهندى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.526 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 51.8 % مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.322 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وتعمل الشركة فى مجال تقديم وتوفير الخدمات الطبية التشخيصية و العلاجية فى فروع الطب المختلفة والحصول على التوكيلات الخاصة بالأجهزة والمستلزمات الطبية والأدوية وتجارتها .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 14 مليون جنيه موزع على 1.4 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.

12.3 % تراجع في أرباح "العربية لاستصلاح الأراضي" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

12.3 % تراجع في أرباح "العربية لاستصلاح الأراضي" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الثلاثاء 10 فبراير 2009 3:14 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "العربية لاستصلاح الأراضى"عن النصف الأول من عام 2008/2009 تراجع أرباح الشركة بمعدل 12.3% لتحقق صافى ربح بلغ 5.039 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 5.744 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 52.5% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 1.586 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 3.345 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.

3.3 % تراجع في أرباح "الإسكندرية للأدوية" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

3.3 % تراجع في أرباح "الإسكندرية للأدوية" خلال النصف الأول من عام 2008/2009
مباشر
الثلاثاء 10 فبراير 2009 3:06 م
أظهرت القوائم المالية لشركة " الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية " عن النصف الأول من عام 2008/2009 تراجع أرباح الشركة بمعدل 3.3% حيث سجلت صافى ربح قدره 21.656 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 22.396 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 31.5% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 9.241 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 13.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.

1.9% نمو في أرباح "مصر للزيوت والصابون" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

1.9% نمو في أرباح "مصر للزيوت والصابون" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الثلاثاء 10 فبراير 2009 3:01 م


أظهرت القوائم المالية لشركة "مصر للزيوت والصابون" خلال النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح قبل الضرائب بلغ 5.462 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 1.9% مقارنةً بصافى ربح قبل الضرائب بلغ 5.358 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح قدره 2.669 مليون جنيه مقارنةً بنحو 3.713 مليون جنيه عن نفس الفترة من عام 2007 / 2008.

الأرباح الرأسمالية وراء ارتفاع أرباح "القابضة المصرية الكويتية" خلال عام 2008

الأرباح الرأسمالية وراء ارتفاع أرباح "القابضة المصرية الكويتية" خلال عام 2008
خاص مباشر
الثلاثاء 10 فبراير 2009 1:54 م


56.7 % تراجع في أرباح النشاط
حققت الشركة " القابضة المصرية الكويتية " صافى ربح بلغ 156.138 مليون دولار عن عام 2008 مقارنةً بصافى ربح بلغ 122.332 مليون دولار خلال عام 2007 بنمو قدره 27.6 %.
يأتى هذا بعد نمو الأرباح الرأسمالية من 64.8 ألف دولار إلى 89.291 مليون دولار بالإضافة إلى تحقيق مايقرب من 14.9 مليون دولار أرباح عقود تغطية مخاطر السلع حيث قامت إدارة المجموعة بإبرام عقد لتغطية مخاطر التغير فى أسعار بيع برميل البترول .
أظهرت قائمة الدخل المجمعة تراجع أرباح النشاط من 117.526 مليون دولار إلى 50.859 مليون دولار بنسبة 56.7% بسبب ارتفاع مصروفات النشاط من 118.788 مليون دولار إلى 318.447 مليون دولار بزيادة بلغت 168% بعد نمو المخصصات بخلاف الإهلاك من 2.5 مليون دولار إلى 61.2 مليون دولار ونمو تكاليف نشاط الحفر والخدمات البترولية من 303 ألف دولار إلى 59 مليون دولار ونمو المصروفات العمومية والإدارية من 12.6 مليون دولار إلى 32.4 مليون دولار .تزامن ذلك مع نمو إيرادات النشاط من 236.313 مليون دولار إلى 369.307 مليون دولار بزيادة تبلغ 56.34% بعد تحقيق الشركة 97.314 مليون دولار من نشاط الحفر والخدمات البترولية والبترول مقابل 0 دولار عن عام 2007 ونمو إيرادات نشاط الكيماويات والبلاستيك من 44 مليون دولار إلى 73 مليون دولار وارتفاع إيرادات توصيل الغاز من 54 مليون دولار إلى 75 مليون دولار.
كما أظهرت قائمة الدخل المجمعة تحقيق فوائد دائنة بنحو 4.832 مليون دولار بالإضافة إلى ارتفاع إجمالي الإيرادات الأخري من 236 ألف دولار إلى 1.058 مليون دولار. فيما بلغ صافي خسائر فروق تقييم عملات أجنبية 1.758 مليون دولار وبلغت ضريبة الدخل الجارية 2.782 مليون دولار و الضريبة المؤجلة 356 ألف دولار في حين بلغ نصيب حقوق الأقلية في أرباح و خسائر الشركات التابعة 36.516 مليون دولار .
47 مليون جنيه أرباح الربع الأخير:
حققت الشركة القابضة المصرية الكويتية نمو فى أرباحها خلال الربع الأخير من عام 2008 بنسبة 24.8% حيث ارتفعت من 47.2 مليون دولار مقابل 37.8 مليون دولار فى الربع الثالث من نفس العام .
42.7 % نمو فى رأس المال العامل:
أظهرت قائمة المركز المالى للشركة القابضة المصرية الكويتية ارتفاع إجمالى الأصول طويلة الأجل من 619.730 مليون دولار فى 31 ديسمبر 2007 إلى 1.025 مليار دولار فى 31 ديسمبر 2008 بسبب نمو أصول التنقيب والتنمية من 31.046 مليون دولار إلى 423.465 مليون دولار . كما أظهرت أيضاً ارتفاع إجمالى الأصول المتداولة من من 357.734 مليون دولار إلى 653.644 مليون دولار بسبب زيادة النقدية بالبنوك والصندوق من 70.9 مليون دولار إلى 253.7 مليون دولار ونمو رصيد المدينون والأرصدة المدينة الأخرى من 27.4 مليون دولار إلى 205.8 مليون دولار منها 165 مليون دولار مستحق على شركة سودابيت مقابل تمويل نصيبها فى قيمة شراء 5% من شركة بترو دار للبترول والمشتراه من شركة الثانى المحدودة .كما ارتفعت الالتزامات المتداولة من 229.317 مليون دولار إلى 470.398 مليون دولار بسبب المستحق لشركة الثانى المحدودة والبالغ 71 مليون دولار و ارتفاع المخصصات من 19 مليون دولار إلى 74 مليون دولار ونمو السحب على المكشوف من 42 مليون دولار إلى 70 مليون دولار ليرتفع رأس المال العامل من 128.337 مليون دولار إلى 183.246 مليون دولار بنسبة 42.7%.
الخطط المستقبلية للشركة:
وضعت الشركة ضمن استراتيجيتها القادمة التوسع في الاستثمار في عدة قطاعات واعدة مثل البتروكيماويات والبترول والبويات كما تقوم بدراسة عدة مشروعات في مجال البتروكيماويات والأسمدة الفوسفاتية والمواد المساعدة لها.
من المنتظر من تعقد الشركة " القابضة المصرية الكويتية " اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة يوم الخميس الموافق 26 فبراير 2009 للنظر فى التصديق على تقرير مجلس إدارة الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 و عرض تقرير مراقب الحسابات على القوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 واعتماد الميزانية والحسابات الختامية عن السنة المالية المنتهية والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 " حيث تقترح إدارة الشركة إجراء توزيعات نقدية للمساهمين بنسبة 12.5% من رأس المال المصدر أي بواقع 3.125 سنت لكل سهم".
وكانت الشركة قد أعلنت فى بيان لها أن السبب فى عدم تنفيذ شراء أسهم الخزينة التى أعلنت عنها والتى يبلغ عددها 5 ملايين سهم خزينة تمثل 0.75% من إجمالى أسهم الشركة خلال الفترة من 2 نوفمبر الماضى حتى 1 ديسمبر الماضى أن إدارة الشركة وجدت أن التدخل لدعم سعر السهم لم ينجح مع بعض الشركات الأخري التي قامت بشراء أسهم خزينة لذلك قررت إدارة الشركة إلغاء فكرة.
الجدير بالذكر أنه قد تم تعديل بعض أرقام المقارنة بتأثير تحديد القيم العادلة لصافى الأصول المقتناه التى تمت خلال العام لبعض الشركات التى تم اقتناؤها خلال عام 2007 والتى نتج عنها تغيير فى قيمة بعض أصول و التزامات هذه الشركات وذلك وفقاً للبند 47 من الإيضاحات المتتمة للقوائم المالية للشركة.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 58.753 مليون دولار بمعدل نمو قدره 1% ومقارنةً بصافى ربح بلغ 58.149 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 108.923 مليون دولار بمعدل نمو قدره 29.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 83.929 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 190.748 مليون دولار موزعاً على 762.995 مليون سهم بقيمة اسمية 0.25 دولار للسهم والشركة هي ذراع الاستثمار لمجموعة الخرافي الكويتية في مصر وتستثمر في قطاعات منها الأسمدة والنفط والغاز والتأمين ومواد البناء والسياحة.

الخزانة الأمريكية تكشف عن خطة إنقاذ معدلة للبنوك

الخزانة الأمريكية تكشف عن خطة إنقاذ معدلة للبنوك

Tue Feb 10, 2009 4:27pm GMT

واشنطن (رويترز) - كشفت وزارة الخزانة الامريكية يوم الثلاثاء عن خطة انقاذ مالي معدلة لاسقاط ما تصل قيمته الى 500 مليار دولار من الاصول الفاسدة من دفاتر البنوك ودعم تقديم قروض جديدة قيمتها تريليون دولار عن طريق برنامج موسع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي).
وأعلن وزير الخزانة تيموثي جيثنر عن الخطة التي عدل اسمها الى "خطة الاستقرار المالي" في مقر الوزارة وهي تتضمن رصد 50 مليار دولار من أموال الانقاذ الاتحادية لمحاولة كبح نزع ملكية المنازل والحد من تداعيات أزمة الاسكان العميقة التي تعصف الان بالاقتصاد بأسره.
وقالت الخزانة ان صندوق استثمار مشتركا بين القطاعين العام والخاص سيتأسس بتمويل حكومي لزيادة رؤوس الاموال الخاصة من أجل امتصاص ما يسمى بالاصول الفاسدة من النظام المصرفي المتداعي. ويهدف هذا الى تمكين البنوك من استئناف الاقراض.
وأقر جيثنر بتنامي شكوك عميقة ازاء نزاهة وفعالية برنامج انقاذ مصرفي قيمته 700 مليار دولار أقره الكونجرس في أكتوبر تشرين الاول. وقال ان رؤساء بعض المؤسسات المالية التي تلقت أموالا بددوا رصيد حسن النية الضروري لجعل انقاذ البنوك فعالا.
وقال جيثنر "مشهد تقديم مبالغ ضخمة من أموال دافعي الضرائب الى نفس المؤسسات التي ساهمت في الازمة بافتقارها الى الشفافية والاشراف الرقابي عزز فقدان الثقة بين الناس."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع قياسي لمخزونات الجملة الأمريكية 1.4 بالمئة في ديسمبر

تراجع قياسي لمخزونات الجملة الأمريكية 1.4 بالمئة في ديسمبر

Tue Feb 10, 2009 3:17pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير يوم الثلاثاء تراجعا قياسيا في مخزونات الجملة الامريكية بلغ 1.4 بالمئة في ديسمبر كانون الاول وتراجع المبيعات مع تأثر الاستثمار والانفاق سلبا من جراء تدهور المناخ الاقتصادي.
وقالت وزارة التجارة الامريكية انها عدلت مخزونات الجملة لشهر نوفمبر تشرين الثاني الى تراجع بنسبة 0.9 بالمئة بدلا من 0.6 بالمئة في التقدير السابق. وقياسا الى الفترة ذاتها قبل عام تكون المخزونات قد ارتفعت 3.4 في المئة.
وتوقع خبراء اقتصاد استطلعت رويترز اراءهم تراجعا بنسبة 0.8 بالمئة في ديسمبر. وهوت المبيعات 3.6 بالمئة في ديسمبر بعد انخفاضها 7.3 بالمئة في الشهر السابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس بيجو: قطاع السيارات يواجه كارثة على مستوى العالم

رئيس بيجو: قطاع السيارات يواجه كارثة على مستوى العالم

Tue Feb 10, 2009 3:14pm GMT

باريس (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي بارز يوم الثلاثاء ان صناعة السيارات تواجه كارثة انتشرت على مستوى العالم حتى ان الاسواق الناشئة التي كانت الشركات المصنعة تعول عليها في تحقيق النمو توقف النمو فيها الان.
وقال كريستيان ستريف الذي يرأس شركة بيجو-سيتروين انه يتوقع ان تتراجع مبيعات شركته ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا بنسبة 20 بالمئة في عام 2009 وتوقع المزيد من التراجع في 2010 وقال انه لا يرى نهاية منظورة للازمة في القطاع.
وقال ستريف لمحطة اذاعة ار.تي.ال "المذهل في الوقت الراهن هو الكارثة العالمية في صناعة السيارات لان السوق البرازيلية والصينية والروسية توقفت عن النمو مثلها مثل الاسواق الاوروبية. وهذا يمثل انخفاضا بنسبة تزيد على 20 بالمئة."
وتتراجع مبيعات السيارات بسرعة كبيرة في الاقتصاديات المتقدمة منذ الخريف بسبب أزمة الائتمان وتدهور الاوضاع الاقتصادية ودفع عدم وضوح الرؤية الكثير من شركات السيارات لعدم اصدار توقعات بشأن عام 2009.
وتحدث ستريف فور توقيعه صفقة مع الحكومة الفرنسية التي تقدم بمقدم موجبها ثلاثة مليارات يورو (3.78 مليار دولار) بسعر تفضيلي لبيجو ومثلها منافستها رينو وهو اتفاق تعرضت شروطه لانتقادات من جانب دول أخرى في الاتحاد الاوروبي.
وقال ستريف "توقعات عام 2009 مزعجة. المجموعة تبدأ العام بانخفاض بأكثر من 20 بالمئة بالمقارنة مع العام السابق في كل الدول مجتمعة." وأضاف "نحن نعمل على افتراض ان السوق في عام 2010 ستظل تواجه صعوبات."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع طفيف في أرباح "مصر للفنادق" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

ارتفاع طفيف في أرباح "مصر للفنادق" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الثلاثاء 10 فبراير 2009 2:55 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "مصر للفنادق" خلال النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة ارتفاع طفيف في صافى الأرباح بنسبة 0.5% حيث سجلت صافى ربح بلغ 51.256 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 50.995 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 23.102 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 0.45% مقارنةً بصافى ربح بلغ 22.998 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 / 2008.

بورصة مصر تسترد عافيتها بدعم من مشتريات أجنبية

بورصة مصر تسترد عافيتها بدعم من مشتريات أجنبية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
10/2/2009

كتبت: ياسمين سنبل
استردت بورصة مصر عافيتها لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليربح مؤشرها الرئيسي 3.86 % بدعم من اتجاه المستثمرين الاجانب للشراء.وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 3.86 % ليغلق عند 3552.49 نقطة، بعد ان استهل التعاملات على ارتفاع قدره 1.4% مسجلا 3469.03 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي- ليكسب 3.7% ليصل الى 745.46 نقطة.
وارجع محلل اسواق المال عيسى فتحى في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net تعافي السوق الثلاثاء الى ارتفاع شهادات الايداع الدولية المصرية ببورصة لندن لـ"اوراسكوم تليكوم" و"اوراسكوم للانشاء".
واضاف ان الفضل ايضا يرجع الى الاجانب الذين يتبعون "سياسة حافز شراء منهجي" بغرض الاستثمار طويل الاجل.
واشار الى ان حجم التداول ارتفع الثلاثاء مقتربا من 700 مليون جنيه وهو نابع عن ارتفاع المؤشر، مضيفا انه من الملاحظ ارتباط التداول باتجاه المؤشر.
اما المصريين مؤسسات -يستكمل المصدر - فقد اتجهوا للبيع لجني الارباح مستغلين الارتفاع السابق للاسهم، ولفت الى ان السوق مازالت تبحث عن اتجاه وحينما تستقر سيبدأ المستثمرون في الشراء والبحث عن تحقيق ارباح اكبر من المحققة.
واكد عيسى فتحى ان الاجانب يعطون درسا للمؤسسات المحلية التي يعد دورها سلبي في السوق نظرا لانها تبيع اكثر مما تشتري، وهو ما يثير التساؤل حول ماهية السياسة الاستثمارية التي تتبعها جميع المؤسسات المحلية بما فيها محافظ البنوك وصناديق الاستثمار، لافتا الى انه مهما كانت حدة الازمة العالمية فان الاسعار وصلت الى مستويات منخفضة جدا.
سيناريو متكرر للأجانب:
واشار محلل اسواق المال الى ان الاجانب سلكوا نفس الخطوات في فبراير 2006 حين سجلت البورصة المصرية اعلى مستوياتها عند 8000 نقطة ثم عادت وهوت في نوفمبر من نفس العام الى 4600 نقطة وطوال هذه الفترة واصل الاجانب الشراء، الى ان عاودت السوق ارتفاعها مسجلة اعلى مستوى على الاطلاق عند 12000 نقطة، وهو مؤشر عن قرب انتعاش البورصة المصرية.
واوضح عيسى فتحى ان البورصة المصرية تعد سوقا ناشئا لذلك من الطبيعى ان تتأثر اكثر من غيرها وتكون خسائرها كبيرة الا انها ايضا حين ترتد مرة اخرى ستحقق ارتفاعا اكثر من البورصات العالمية.
الأجانب المشتري الصافي الوحيد:
وبالنسبة لاداء المستثمرين بالسوق المصرية، مثل المستثمرون الاجانب المشتري الصافي الوحيد، حيث سجلت مشترياتهم 32.4 % في مقابل 27.1 % للمبيعات.
اما المصريين فقد انجرفوا في موجه من البيع لجني الارباح، بالرغم من استحوازهم على 64.9 % من اجمالي التعاملات لتسجل مبيعاتهم 66.6 % مقابل شراء 63.2 %.
اما العرب فقد اقتفوا اثر المصريين لتتجاوز مبيعاتهم البالغة 6.3 % مشترياتهم المقدرة بـ4.5 %.
في الوقت نفسه بالرغم من تفوق المؤسسات على الافراد في نسبة التعاملات الا ان الاخيرة مالت تعاملاتها نحو الشراء، واستحوذت المؤسسات على 55.7% من اجمالي التداولات وسجلت مبيعاتهم 28.9% مقابل 55.5% للمشتريات 55.6 %.
وسجلت تعاملات الافراد 44.3%،وبلغت مبيعاتهم 44.2% مقابل 44.5% للمشتريات.
الأخضر يزين الأسهم القائدة:
لون الاخضر الاسهم القيادية بالسوق ليرتفع سهم "اوراسكوم تيلكوم القابضة"9.09 % الى 20.04 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" 4.09 % الى 101.35 ،و"البنك التجاري الدولي (مصر)" 0.17 % الى35.11 جنيه، والشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول 4.21 % الى 140.13 جنيه، و"العز لصناعة حديد التسليح " 4.67 % مسجلة 6.28 جنيه، " المجموعه الماليه هيرمس القابضه" 3.88 % ليصل الى 13.64 جنيه، و"مجموعة طلعت مصطفى القابضة" 2.07 % مسجلة 2.47 جنيه.
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء، تصدر الاسهم الرابحة "الاسلامية للادوية والكيماويات - فاركو للأدوية"22.46 جنيه، ثم " العقارية للبنوك الوطنية للتنمية" 24.94 جنيه، وبعده "بنك الاتحاد الوطنى - مصر" 7.25 جنيه، وتلاه "مطاحن مصر العليا" 51.64 جنيه، واخيرا "العقارية المصرية" 19.03 جنيه.
وفي المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة، "معمل البرج القاهرة الطبى - معمل البرج" 144.16 جنيه، ثم "اوراسكوم للفنادق و التنمية" 11.66 جنيه، وبعده "مساهمة البحيرة "16.33جنيه، وتلاه "السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" 54.14 جنيه، واخيرا "اجواء للصناعات الغذائية - مصر" 89.98 جنيه.
وكان التذبذب لون اداء سوق الاسهم المصرية الاثنين كرد فعل لمبيعات الافراد التي قابلها اتجاه شرائي من قبل الاجانب، ونشاط ملحوظ للمؤسسات.

جيثنر يقول حل الأزمة سيستغرق وقتاً

جيثنر يقول حل الأزمة سيستغرق وقتاً

Tue Feb 10, 2009 6:23pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال وزير الخزانة الامريكي تيموثي جيثنر يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة لن تخرج قريبا من أزمة مالية هي الاسوأ في عقود.
وأبلغ جيثنر تلفزيون سي.ان.بي.سي "سنواصل العمل الى أن نعالجها."
ووصف وزير الخزانة الجديد الازمة الحالية بأنها "هائلة التعقيد".
وقال "سوف تستغرق كثيرا من الوقت لحلها" مضيفا أن الحكومة لا تستطيع ذلك بمفردها وستحتاج الى ضم جهود القطاعين العام والخاص.
وكشف جيثنر في وقت سابق يوم الثلاثاء عن خطة انقاذ مالي معدلة لاسقاط ما قيمته 500 مليار دولار من الاصول الفاسدة من دفاتر البنوك ودعم تقديم قروض جديدة قيمتها تريليون دولار عن طريق برنامج موسع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي).
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الكونغرس يقر خطة إنقاذ قدمها أوباما بقيمة 838 مليار دولار

الكونغرس يقر خطة إنقاذ قدمها أوباما بقيمة 838 مليار دولار

سي. إن. إن. العربية
10/2/2009

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - صوت مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء لصالح خطة الإنقاذ التي اقترحها الرئيس باراك أوباما، بقيمة 838 مليار دولار، لإنقاذ الاقتصاد المترنح جراء الأزمة المالية العالمية، لتكون بذلك الحزمة الثانية من نوعها بعد خطة الرئيس السابق، جورج بوش، بقيمة 700 مليار دولار.
وجاء التصويت لصالح المشروع بواقع 61 صوتاً مقابل معارضة 37، ومن المقرر أن يقوم الكونغرس في وقت لاحق بإجراء عملية موائمة بين المشروع الجديد والخطة النسخة التي مُررت في مجلس النواب.
وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد بدأ في وقت متأخر الجمعة، مناقشة حزمة مساعدات ضخمة لإنعاش الاقتصاد المحلي، وسط تقارير تتحدث عن توصل تحالف ديمقراطي - جمهوري إلى تسوية بشأن الخطة التحفيزية.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ، هاري ريد، آنذاك إنه يأمل أن يجري التصويت على حزمة المساعدات، التي وصفها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بـ"المنشط" للاقتصاد المترنح، في وقت متأخر الجمعة أو السبت، غير أن ذلك لم يحدث بسبب الانقسام بين الديمقراطيين والجمهوريين في المجلس.
ونقلت مصادر مطلعة من مجلس الشيوخ أن "الحزمة المنقحة" حذفت منها بنود مالية مخصصة لتشييد مدارس، بالإضافة إلى قرابة 90 مليون دولار لمحاربة وباء الأنفلونزا.
وقالت السيناتور سوزان كولينز، أبرز المفاوضين الجمهوريين في المناقشات الدائرة حول الحزمة التحفيزية الجديدة مع الديمقراطيين: "بلادنا تواجهه أزمة سياسية خطيرة للغاية .. والشعب الأمريكي لا يريد أن يشهد انقساماتنا الحزبية أمام أخطر أزمة تشهدها البلاد."
وحذر الرئيس الأمريكي الجديد من مغبة التلكؤ في إجازة الخطة أثناء الإعلان عن تعيين مجلس استشاري اقتصادي جديد الجمعة قائلا: "هذا ليس بالنقاش النظري.. إنها أزمة متنامية وملحة.."

وأضاف: "إذا تباطأنا وأخفقنا في التحرك.. هذه الأزمة ستتحول إلى كارثة."
ويذكر أن مجلس النواب كن قد وافق على خطة التحفيز الأسبوع الماضي، وسط معارضة الجمهوريين.

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر مشروع قانون التحفيز الاقتصادي

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر مشروع قانون التحفيز الاقتصادي

Tue Feb 10, 2009 5:57pm GMT

واشنطن (رويترز) - أقر مجلس الشيوخ الامريكي خطة انقاذ اقتصادي قيمتها 838 مليار دولار يوم الثلاثاء مما يمهد لمفاوضات صعبة بشأن الحجم والمدى النهائي لانفاق وتخفيضات ضريبية يهدفان الى انتشال البلاد من ركود عميق.
وبموافقة جمهورية ضعيفة صوت مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بأغلبية 61 صوتا مقابل 37 لصالح الحزمة التي تختلف بدرجة كبيرة عن اجراء قيمته 819 مليار دولار أقره مجلس النواب منذ أسبوعين تقريبا.
ويريد الرئيس باراك أوباما وضع مشروع القانون النهائي على مكتبه مطلع الاسبوع القادم مما يعني أن على المفاوضين من كلا الجانبين بدء مباحثاتهم بشأن الصورة النهائية للحزمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وكالة أمريكية تتوقع تراجع الناتج العالمي 0.1 بالمئة في 2009

وكالة أمريكية تتوقع تراجع الناتج العالمي 0.1 بالمئة في 2009

Tue Feb 10, 2009 6:01pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الثلاثاء ان من المتوقع انكماش الناتج الاجمالي العالمي 0.1 بالمئة في 2009 وذلك بدلا من تقديرات سابقة لنمو اقتصادي بنسبة 0.6 بالمئة.
وقالت الادارة في توقعاتها الشهرية الجديدة انها لا تزال تتوقع نمو الاقتصاد العالمي ثلاثة بالمئة في 2010.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

حزمة التحفيز تجتاز اقتراعاً مهما في مجلس الشيوخ الأمريكي

حزمة التحفيز تجتاز اقتراعاً مهما في مجلس الشيوخ الأمريكي

Tue Feb 10, 2009 5:35pm GMT

واشنطن (رويترز) - اجتازت حزمة تحفيز اقتصادي قيمتها 838 مليار دولار عقبة اجرائية رئيسية في مجلس الشيوخ الامريكي يوم الثلاثاء مما يمهد الطريق أمام تصويت سريع على اقرارها.
وحصل مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون على الموافقة بأغلبية 60 صوتا التي كانت ضرورية لتجاوز أي اعتراضات اجرائية بحيث يمكن اجراء تصويت نهائي. ومن المتوقع في حالة الموافقة على مشروع القانون في الاقتراع التالي أن يبدأ مجلسا النواب والشيوخ التفاوض على حل وسط لمشروع قانون نهائي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نائبان: تراجع أصول هيئة الاستثمار الكويتية 31 مليار دولار في 9 شهور

نائبان: تراجع أصول هيئة الاستثمار الكويتية 31 مليار دولار في 9 شهور

Tue Feb 10, 2009 5:30pm GMT

الكويت (رويترز) - قال نائبان بمجلس الامة (البرلمان) الكويتي يوم الثلاثاء عقب بيان حكومي ان قيمة الاصول التي تديرها الهيئة العامة للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادي للدولة الخليجية انخفضت بنحو تسعة مليارات دينار (30.87 مليار دولار) في تسعة شهور حتى ديسمبر كانون الاول 2008.
وقال النائب وليد الطبطبائي للصحفيين ان الحكومة قالت ان خسائر الهيئة بسبب الازمة المالية العالمية في الفترة من مارس اذار حتى ديسمبر بلغت تسعة مليارات دينار. وتنتهي السنة المالية بالكويت في 31 مارس.
وقال النائب محمد عبد القادر الذي حضر الجلسة أيضا ان الهيئة العامة للاستثمار تدير أصولا تبلغ قيمتها حتى 31 ديسمبر نحو 49 مليار دينار من حوالي 58 مليار دينار حتى مارس.
وجاءت تصريحات النائبين بعد بيان حكومي أمام البرلمان بشأن الوضع المالي للدولة في جلسة مغلقة.
وخسرت الهيئة العام الماضي أموالا بعد شرائها أسهما في بنكي سيتي جروب وميريل لينش الامريكيين قبل انهيار أسهم البنكين وبيع ميريل لينش لبنك أوف أمريكا.
وقال الطبطبائي للصحفيين ان قيمة استثمارات الهيئة في البنكين انخفضت الى 2.8 مليار دولار بعدما اشترت في البداية أسهما بقيمة خمسة مليارات دولار في خضم الازمة المالية العالمية.
وفي وقت سابق قدم وزير المالية مصطفى الشمالي والعضو المنتدب للهيئة بدر السعد بيانين أمام البرلمان بشأن الاصول الكويتية ضمن جلسة خصصت لبحث الازمة العالمية.
وامتنع السعد عن التعليق عقب الجلسة.
وكانت الحكومة الكويتية قالت في يناير كانون الثاني ان الهيئة قلصت منذ اكتوبر تشرين الاول 2008 استثمارات صندوق الاجيال القادمة في أسواق الاسهم العالمية وحولت أصولا الى أدوات تمويل نقدي.
وقال الشمالي في يونيو حزيران ان صندوق الاجيال القادمة الذي توضع به احتياطيات من عائدات النفط تحسبا لنضوب الخام كان يدير أصولا بلغت قيمتها 72 مليار دينار على الاقل في السنة المالية 2007-2008.
وفي ديسمبر أطلقت الهيئة صندوقا استثماريا قيمته 1.5 مليار دينار لوقف تراجع حاد للبورصة المحلية التي خسرت 38 بالمئة من قيمتها في 2008.
(الدولار يساوي 0.2915 دينار كويتي)
من رانيا الجمل
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وكالة حكومية تتوقع تراجع الناتج الأمريكي 2.7 بالمئة في 2009

وكالة حكومية تتوقع تراجع الناتج الأمريكي 2.7 بالمئة في 2009

Tue Feb 10, 2009 5:46pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت ادارة معلومات الطاقة يوم الثلاثاء ان من المتوقع انكماش الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي للولايات المتحدة 2.7 في المئة هذا العام مما "سيوقد شرارة تراجعات في الاستهلاك المحلي للطاقة لكل أنواع الوقود الرئيسية."
وهذا تراجع أكبر من انخفاض بنسبة اثنين بالمئة كانت الوكالة توقعته الشهر الماضي. وقالت الادارة في أحدث توقعاتها الشهرية لقطاع الطاقة "التحسن الاقتصادي من المتوقع أن يبدأ في 2010 بتحقيق نمو 2.2 في المئة على أساس سنوي في الناتج المحلي الاجمالي."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تذبذب بسوق الرياض وتراجع بالكويت وعودة التقدم بالإمارات ومصر

تذبذب بسوق الرياض وتراجع بالكويت وعودة التقدم بالإمارات ومصر
سي. إن. إن. العربية
10/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عاد التذبذب إلى المؤشر السعودي الذي لم يستقر على اتجاه خلال هذا الأسبوع بعد، فتراجع الثلاثاء بعد تقدم سجله الاثنين، في حين تواصلت الضغوطات في السوق الكويتية، التي تخضع لتأثير التطورات الاقتصادية والسياسية في البلاد، وعاشت السوق القطرية جلسة جني أرباح، قابلها تقدم في الإمارات ومصر.
واستمرت حالة عدم الاستقرار بالسوق السعودية لجلسة جديدة، حيث انخفض المؤشر خاسراً 33 نقطة بعد مكاسب الاثنين، ليعود إلى مستوى 4901 نقطة، بخسارة 0.67 في المائة من قيمته، بعد جلسة شهدت تراجعاً قطاعياً عاماً، نجت منه "الصناعات البتوكيماوية" التي لم تتمكن من إنقاذ الجلسة بمفردها.
وسجلت التداولات 7.7 مليارات ريال مقابل 380 مليون سهم، جرى تداولها من خلال ما يفوق 215 ألف صفقة، كان لأسهم "الإنماء" و"زين" و"معادن" و"سابك" و"سامبا" النصيب الأكبر منها.
ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، تقدمت 29، على رأسها "سلامة" و"القصيم الزراعية" و"العقارية،" في حين تعرضت أسهم 88 شركة للتراجع، تتقدمها "الصادرات" و"خدمات السيارات" و"سدافكو."
وفي أبرز أخبار السوق، جرت الإشارة إلى انتهاء مدة تمديد مذكرة التفاهم المعلن عنها، والموقعة بين الشركة السعودية للصادرات الصناعية ( صادرات ) والشركة السعودية للمختبرات الخاصة ( مطابقة ) للاستحواذ على 80% من راس مال شركة ( مطابقة ) والبالغ قدرة 500 مليون ريال سعودي.
وقد أعلنت الشركة السعودية للصادرات أن التفاوض بين الطرفين لا يزال مستمراً وسوف تقوم الشركة بالإعلان في حينه عن الاتفاق من عدمه على تمديد آخر.
وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 78 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6594 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني 2.35 نقطة إلى مستوى 336 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 197 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 59 مليون دينار كويتي، موزعة على 4329 صفقة نقدية، وتركزت التداولات على أسهم "بيت التمويل الخليجي" و"مجموعة الصفوة القابضة" و"اجيليتي" و"انوفست" و"بنك الكويت الدولي."
وارتفع مؤشر قطاع واحد من أصل ثمانية، هو "الأغذية" في حين تراجعت سائر القطاعات، وعلى رأسها "الاستثمار" و"الخدمات" و"الصناعة."
وعلى المستوى السعري، حقق سهم شركة "جيزان القابضة" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، أمام "النخيل" و"المشتركة،" في حين تعرضت أسهم "دولية" و"جيزان" و"عربي القابضة" لأكبر الخسائر.

وفي الإمارات، توحدت الأسواق في صعود مشترك، فأغلق مؤشر دبي عند 1464 نقطة تقريباً، بزيادة 23 نقطة، تعادل 1.61 في المائة من قيمته، في حين أغلق مؤشر أبوظبي عند حاجز 2213 نقطة، بزيادة 14 نقطة تعادل 0.64 في المائة من قيمته.
وبشكل عام، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية و السلع خلال جلسة تداول الثلاثاء بنسبة 0.91 في المائة، ليغلق على مستوى 2341 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 3.00 مليار درهم لتصل إلى 333.78 مليار درهم.
وقد تم تداول ما يقارب 0.57 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 0.75 مليار درهم من خلال أكثر من عشرة آلاف صفقة، وقد سجل مؤشر قطاع "الخدمات" ارتفاعاً بنسبة 3.17 تلاه مؤشر "الصناعات" و"التأمين."
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 57 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 35 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 18 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام، بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي8.27 في المائة، و بلغ إجمالي قيمة التداول 12.01 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 29 من أصل 130 و عدد الشركات المتراجعة 55 شركة.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "أبوظبي الوطنية للطاقة" أنها قام بإعادة شراء جزء من السندات التي سبق أن أصدرتها عام 2006، والتي تستحق عام 2036، وذلك بقيمة 714 مليون دولار.
وبعد جلسات متواصلة من الصعود، تعرضت السوق القطرية لعملية جني أرباح، أدت إلى خسارة مؤشرها 32 نقطة تعادل 0.61 في المائة من قيمته، ليغلق عند حاجز 5291 نقطة، وذلك بعد تراجع 18 سهماً.
وسجلت التداولات 231 مليون ريال مقابل 12 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من خمسة آلاف صفقة، كان لأسهم "الخليجي" و"الرعاية" و"الريان" النصيب الأكبر منها.
وفي أبرز الأخبار، أفصحت الشركة القطرية للنقل البحري عن بياناتها المالية المدققة لسنة 2008، حيث أظهرت صافي ربح قدره 517.9 مليون ريال قطري للعام 2008، مقابل 610.6 مليون ريال قطري للعام 2007.
وصعد المؤشر البحريني إلى مستوى 1603 نقاط، ليغلق بزيادة 0.13 في المائة من قيمته، في حين اخترق المؤشر العماني حاجز 4800 نقطة، ليغلق مستقراً عنده، بزيادة 12 نقطة تعادل 0.25 في المائة من قيمته.

وتراجع المؤشر الأردني إلى مستوى 2673 نقطة، فاقداً 0.31 في المائة من قيمته، بينما خسر المؤشر الفلسطيني 0.52 في المائة من قيمته، لينهي الجلسة عند 513 نقطة.
أما مؤشر CASE 30 المصري، فاسترد النقاط التي خسرها بجلسة الاثنين، لينهي تداولاته عند 3553 نقطة، قافزاً 3.86 في المائة، وتصدرت أسهم "الإسلامية للأدوية والكيماويات" و"العقارية للبنوك الوطنية للتنمية" و"بنك الاتحاد الوطني" و"مطاحن مصر العليا" و"العقارية المصرية."

هبوط أرباح الإتحاد الوطني الإماراتي 70 بالمئة في الربع الأخير

هبوط أرباح الإتحاد الوطني الإماراتي 70 بالمئة في الربع الأخير

Tue Feb 10, 2009 4:07pm GMT

أبوظبي (رويترز) - تراجع صافي أرباح بنك الاتحاد الوطني المدرج في أبوظبي 70.2 بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي ليأتي دون توقعات المحللين.
وقال البنك في بيان ان صافي ربح العام بأكمله زاد 22.2 في المئة الى 1.44 مليار درهم (392 مليون دولار) لكنه لم يذكر الارقام الفصلية التي استخلصتها رويترز من بيانات مالية سابقة.
وفي مسح لرويترز الشهر الماضي توقع المحللون أن تأتي أرباح البنك عن الربع الاخير في نطاق 292 مليون درهم الى 347 مليونا. وكان متوسط التوقعات لتراجع 2.3 بالمئة في الارباح.
وكان بنك الاتحاد الوطني حقق 1.341 مليار درهم في الاشهر التسعة الاولى من 2008 و335.1 مليون درهم في الربع الاخير من 2007.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الخزانة الأمريكية تكشف عن خطة إنقاذ معدلة للبنوك

الخزانة الأمريكية تكشف عن خطة إنقاذ معدلة للبنوك

Tue Feb 10, 2009 4:27pm GMT

واشنطن (رويترز) - كشفت وزارة الخزانة الامريكية يوم الثلاثاء عن خطة انقاذ مالي معدلة لاسقاط ما تصل قيمته الى 500 مليار دولار من الاصول الفاسدة من دفاتر البنوك ودعم تقديم قروض جديدة قيمتها تريليون دولار عن طريق برنامج موسع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي).
وأعلن وزير الخزانة تيموثي جيثنر عن الخطة التي عدل اسمها الى "خطة الاستقرار المالي" في مقر الوزارة وهي تتضمن رصد 50 مليار دولار من أموال الانقاذ الاتحادية لمحاولة كبح نزع ملكية المنازل والحد من تداعيات أزمة الاسكان العميقة التي تعصف الان بالاقتصاد بأسره.
وقالت الخزانة ان صندوق استثمار مشتركا بين القطاعين العام والخاص سيتأسس بتمويل حكومي لزيادة رؤوس الاموال الخاصة من أجل امتصاص ما يسمى بالاصول الفاسدة من النظام المصرفي المتداعي. ويهدف هذا الى تمكين البنوك من استئناف الاقراض.
وأقر جيثنر بتنامي شكوك عميقة ازاء نزاهة وفعالية برنامج انقاذ مصرفي قيمته 700 مليار دولار أقره الكونجرس في أكتوبر تشرين الاول. وقال ان رؤساء بعض المؤسسات المالية التي تلقت أموالا بددوا رصيد حسن النية الضروري لجعل انقاذ البنوك فعالا.
وقال جيثنر "مشهد تقديم مبالغ ضخمة من أموال دافعي الضرائب الى نفس المؤسسات التي ساهمت في الازمة بافتقارها الى الشفافية والاشراف الرقابي عزز فقدان الثقة بين الناس."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تجار: مصر تشتري 15 ألف طن من زيت دوار الشمس

تجار: مصر تشتري 15 ألف طن من زيت دوار الشمس

Tue Feb 10, 2009 3:00pm GMT

شيكاجو (رويترز) - قال تجار يوم الثلاثاء ان الشركة المصرية القابضة للصناعات الغذائية المملوكة للدولة اشترت 15 ألف طن من زيت دوار الشمس للتسليم في النصف الثاني من مارس اذار.
واشترت مصر الزيت من شركة جلينكور بسعر 777.50 دولار للطن شاملا تكاليف الشحن.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دبي العالمية تخفض عدد موظفيها في قسم خدمات الشركات

دبي العالمية تخفض عدد موظفيها في قسم خدمات الشركات

Tue Feb 10, 2009 2:33pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة دبي العالمية الحكومية يوم الثلاثاء انها خفضت عدد العاملين في قسم خدمات الشركات بنسبة عشرة بالمئة أي استغنت عن مئة موظف.
وقالت الشركة التي تسيطر على موانيء دبي العالمية في بيان ان هذا القرار يشمل مئة موظف من المستويات المتوسطة والدنيا من ادارات تقدم الخدمات العامة للمجموعة.
واعلنت شركات في دبي استغناء عن عاملين منذ أن أنهت الازمة المالية العالمية موجة الازدهار في الامارة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

جنرال موتورز تستغني عن عشرة آلاف وظيفة وتخفض الرواتب

جنرال موتورز تستغني عن عشرة آلاف وظيفة وتخفض الرواتب

Tue Feb 10, 2009 2:16pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت شركة جنرال موتورز انها ستخفض عدد العاملين الذين يتقاضون راتبا الى حوالي 63 ألفا من 73 ألفا خلال العام 2009 وتخفض رواتبهم.
وخفض الوظائف هو أحدث خطوة تتخذها شركة صناعة السيارات المتعثرة لتقليص نشاطها قبيل عرض خطة لاعادة الهيكلة على الحكومة الامريكية في 17 فبراير شباط.
وقالت جنرال موتورز في بيان بموقعها على الانترنت "هذه القرارات الصعبة يحتهما تراجع حاد لمبيعات السيارات في أنحاء العالم وضرورة اعادة هيكلة جنرال موتورز لكي تكون قادرة على البقاء في الاجل الطويل."
ويشمل الاجراء تسريح نحو 3400 من أصل 29500 موظف يتقاضون راتبا في الولايات المتحدة.
وأعلنت الشركة عن خفض مؤقت لرواتب معظم موظفيها في الولايات المتحدة اعتبارا من أول مايو أيار حتى نهاية العام. ويسري الخفض بنسبة عشرة بالمئة على الموظفين التنفيذيين وبما يتراوح بين ثلاثة وسبعة بالمئة لسائر العاملين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسهم الإتصالات تقود البورصة المصرية للارتفاع

أسهم الإتصالات تقود البورصة المصرية للارتفاع

Tue Feb 10, 2009 1:43pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان سهم شركة اوراسكوم تليكوم قفز بنسبة 12.68 بالمئة يوم الثلاثاء مع اعتزام الشركة اعادة شراء أسهمها مما دعم المؤشر القياسي للبورصة كيس 30.
وجرى تداول سهم أوراسكوم تليكوم أكبر شركة عربية لخدمة الهاتف المحمول من حيث عدد المشتركين بسعر 20.70 جنيه مصري (3.72 دولار).
وقال محمد فؤاد المدير التنفيذي لشركة جلوبل كابيتال "هذا بسبب برنامج اعادة شراء الاسهم."
وقالت اوراسكوم تليكوم ومقرها القاهرة انها طلبت من هيئة رقابية مصرية الموافقة على برنامج مدته ثلاثة اشهر لاعادة شراء 65 مليون سهم من اسهمها.
وقال محمد توفيق المتعامل في دلتا رسملة للاوراق المالية "يبدو الان أن الشركة ستمضي قدما في اعادة الشراء لان سعر السهم أقل مما كان عليه قبل برامج اعادة شراء سابقة."
وبشكل عام ارتفع مؤشر كيس 30 القياسي 3.86 بالمئة الى 3553.35 نقطة مما خفض خسائره هذا العام حتى اقفال يوم الثلاثاء الى 22.6 بالمئة. وارتفع مؤشر هيرميس 3.35 بالمئة الى 340.55 نقطة.
وارتفع سهم شركة موبينيل أكبر شركة تقدم خدمة الهاتف المحمول في مصر بنسبة ثلاثة بالمئة الى 138.60 جنيها للسهم.
وأوصت شركة اتش.سي للسمسرة في القاهرة بعملائها بشراء السهم وقالت ان القيمة العادلة له أعلى بنسبة 39 بالمئة من سعره الراهن.
وارتفع سهم المصرية للاتصالات 3.57 بالمئة الى 15.38 جنيه.
وأرجع المتعاملون الارتفاع جزئيا الى اعلان الشركة انها مازالت تتطلع لعمليات شراء في المنطقة على الرغم من الازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع عوائد بيع الزهور الإثيوبية بسبب الأزمة العالمية

تراجع عوائد بيع الزهور الإثيوبية بسبب الأزمة العالمية

Tue Feb 10, 2009 1:29pm GMT

أديس أبابا (رويترز) - قال مسؤول كبير بالحكومة الاثيوبية يوم الثلاثاء ان دخل البلاد من صادرات الزهور بلغ 60 بالمئة فقط من المستهدف خلال الشهور الثمانية عشر الماضية وقدره 298 مليون دولار مع تأثر القطاع بالركود العالمي.
وقال جيرما جيليلشا الخبير بوزارة التجارة والصناعة لرويترز ان بلاده جنت 177.6 مليون دولار خلال تلك الفترة حصيلة بيع نحو 1.5 مليار زهرة.
واضاف "اذا لم يظهر بعض التحسن على الوضع المالي العالمي .. ربما يكون من الصعب أيضا على اثيوبيا تحقيق العائد المستهدف في 2009 والبالغ 207 ملايين دولار."
وعبر مسؤولون بقطاع البساتين في اثيوبيا في نهاية العام الماضي عن مخاوفهم من أن تضر الازمة الاقتصادية العالمية صناعتهم مع خفض المستهلكين الاوروبيين مشتريات الرفاهية.
وقال مصدر ببنك التنمية الاثيوبي يوم الثلاثاء ان مزرعتي زهور مملوكتين لاسرائيليين عرضتا للبيع في مزاد في الاسابيع الاخيرة بعد فشلهما في الوفاء بأعباء ديونهما للبنوك.
واضاف أن هناك ثلاث مزارع أخرى في نفس الوضع وقد تعرض للبيع قريبا.
وعرضت الحكومة تخفيضات ضريبية لجذب الاستثمار في الزهور. وتم جذب أكثر من 100 شركة محلية واجنبية للعمل في القطاع وتأمل اثيوبيا في رفع صادراته لتتجاوز صادرات البن في غضون خمس سنوات لتبلغ مليار دولار سنويا.
من تسيجاي تاديسي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

توقع ارتفاع أرباح مجموعة أوليمبك المصرية في 2009

توقع ارتفاع أرباح مجموعة أوليمبك المصرية في 2009

Tue Feb 10, 2009 2:19pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال المدير المالي لمجموعة اوليمبك المصرية للاجهزة المنزلية يوم الثلاثاء ان ارباح الشركة قد ترتفع بما يصل الى 15 بالمئة في عام 2009 مع ارتفاع النمو السكاني الذي يقود الطلب على الرغم من التباطؤ الاقتصادي الشديد.
وقال حسام المستكاوي انه يتوقع عودة الطلب الى طبيعته بحلول الربع الثاني من عام 2009 وقال ان الشركة شهدت بالفعل انتعاشا في الطلب في 2009 بالمقارنة مع الربع الاخير من 2008.
وقال لرويترز "نأمل أن نشهد نموا بما بين 10 و15 بالمئة... ما يقود النمو بالنسبة لنا هو النمو السكاني."
ويتوقع المستكاوي أن تحقق الشركة ارتفاعا بما بين 10 و12 بالمئة في مبيعاتها في عام 2009 بعد أن خفضت بعض أسعار منتجاتها.
ويتوقع بنك الاستثمار بيلتون فاينانشال ومقره القاهرة أن تحقق الشركة نموا في ارباحها صافية بنسبة 14.8 بالمئة في عام 2009 وان تنمو ايراداتها بنسبة 21.3 بالمئة.
وقال المستكاوي ان الشركة التي دخلت في شراكة مع الكترولوكس السويدية أجلت اقامة مصنع جديد للثلاجات بسبب الازمة المالية العالمية.
وقال ان الشركة كانت تعتزم البدء في بناء المصنع هذا العام ليبدأ العمل في 2011 لكنها ستركز بدلا من ذلك على زيادة طاقتها الانتاجية من المصانع القائمة.
وأضاف "بحلول الربع الثالث من العام سنقرر ماذا سنفعل في هذا المشروع." وتابع "يتعين توخي الحذر فيما يتعلق بالاستثمارات الجديدة في مثل هذا الوقت."
والمصنع الجديد المقرر ان يتكلف 400 مليون جنيه مصري (72 مليون دولار) كان من المقرر ان تبلغ طاقته الانتاجية مليوني وحدة سنويا.
وتبني اوليمبك كذلك مصنعا بتكلفة 250 مليون جنيه للمواقد وتعتزم زيادة طاقتها من سخانات المياه بنسبة 25 بالمئة في 2009.
وقال المستكاوي ان الشركة قد تمد اتفاقها مع الكترولوكس ليشمل امداد المجموعة السويدية بمكونات الاجهزة المنزلية او استيراد المزيد من المنتجات لبيعها في مصر لكنه لم يحدد اطارا زمنيا لذلك.
وأغلق سهم الشركة على ارتفاع بنسبة 2.51 بالمئة مسجلا 14.27 جنيه مصري (2.57 دولار) يوم الثلاثاء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصر تغلق أربعة موانئ بسبب سوء الأحوال الجوية

مصر تغلق أربعة موانئ بسبب سوء الأحوال الجوية

Tue Feb 10, 2009 12:17pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان مصر اغلقت موانيها على ساحلي البحرين المتوسط والاحمر يوم الثلاثاء بسبب الرياح والامواج الشديدة.
وقال مسؤول في هيئة موانئ البحر الاحمر لرويترز ان مينائي السخنة والغردقة أغلقا بسبب رياح تصل سرعتها الى 40 عقدة وامواج ارتفاعها اربعة امتار.
وقال المسؤول الذي طلب الا ينشر اسمه ان عددا من السفن تنتظر دخول الميناء حينما تتحسن الاحوال الجوية.
وقالت انباء الشرق الاوسط ايضا ان مينائي الاسكندرية والدخيلة أغلقا بسبب سوء الاحوال الجوية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض معدل التضخم في مصر لأدنى مستوى له في 10 أشهر

انخفاض معدل التضخم في مصر لأدنى مستوى له في 10 أشهر

Tue Feb 10, 2009 12:16pm GMT

القاهرة (رويترز) - اظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء يوم الثلاثاء ان معدل التضخم في مصر هبط في يناير كانون الثاني الى أدنى مستوى له في عشرة اشهر اذ واصلت اسعار الغذاء التراجع وهو ما عزز التوقعات بأن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا الاسبوع.
وقال الجهاز في موقعه على شبكة الانترنت ان معدل التضخم في مناطق الحضر هبط الى 3 .14 في المئة في العام حتى يناير كانون الثاني.
وهبطت اسعار الاغذية للشهر الرابع على التوالي اذ نزلت 0.5 في المئة عن مستواها في ديسمبر كانون الاول. وفي عام حتى ديسمبر كانون الاول ارتفعت الاسعار بمعدل 18.3 بالمئة
ويمثل الغذاء 40 بالمئة في سلة مؤشر قياس التضخم.
وارتفعت أسعار بقية مكونات السلة كلها تقريبا فقفزت اسعار الرعاية الصحية بنسبة 4.5 بالمئة والخدمات المتنوعة بنسبة 4.8 بالمئة.
ومؤشر التضخم في المدن هو الاكثر شيوعا لقياس نمو الاسعار. وعلى المستوى البلاد بشكل عام بلغ معدل التضخم 14 بالمئة انخفاضا من 18.7 بالمئة في ديسمبر.
وارتفع التضخم قليلا على اساس شهري لكن البيانات السنوية انخفضت بشدة لانها لم تعد تتضمن الارتفاع بنسبة اربعة بالمئة في يناير 2008.
وارتفع التضخم بدرجة كبيرة في أوائل العام الماضي مع ارتفاع الاسعار العالمية للسلع مما دفع البنك المركزي الى رفع اسعار الفائدة ست مرات خلال العام.
وابقى البنك المركزي على أسعار الفائدة مستقرة خلال الاجتماعين الماضيين وبلغ سعر الاقراض على أموال ليلة 13.5 بالمئة وسعر الايداع على أموال ليلة 11.5 بالمئة. والاجتماع المقبل مقرر يوم الخميس وسيعلن القرار يوم الجمعة.
وفي ديسمبر قال فاروق العقدة محافظ البنك المركزي انه سيجري خفض الفائدة فور السيطرة على التضخم وقال محللون ان البيانات الجديدة قد تشجع على خفض الفائدة.
وقالت بيتلون فايناشال في مذكرة للعملاء "نحن نعتقد ان البنك المركزي يجب ان يخفض الفائدة مع تراجع الضغوط التضخمية خاصة نظرا لتراجع النمو الاقتصادي."
وقالت كارولين جرادي الاقتصادية في دويتشه بنك في لندن انها تتوقع خفضا بمقدار نصف نقطة مئوية هذا الاسبوع.
وأضافت ان أسعار الفائدة قد تنخفض بمقدار ثلاث نقاط مئوية في 12 شهرا وتوقعت أن ينمو الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 3.3 بالمئة في السنة المالية 2008-2009.
وقال وزير المالية يوسف بطرس غالي يوم الاحد ان الاقتصاد المصري يواجه تراجعا كبيرا في النمو هذا العام مع تضرر جميع قطاعات الاقتصاد بالازمة المالية العالمية.
وأضاف أن توقعات الوزارة تشير الى تراجع التضخم الى ما دون معدل عشرة بالمئة في غضون شهرين.
من الستير شارب
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بقيمة 140 مليون جنيه: إسناد مشروع أعمال شبكات مياه بسوهاج لـ "مختار إبراهيم"

بقيمة 140 مليون جنيه: إسناد مشروع أعمال شبكات مياه بسوهاج لـ "مختار إبراهيم"

مباشر
الثلاثاء 10 فبراير 2009 11:41 ص

أعلنت شركة "المقاولات المصرية - مختار إبراهيم" فى بيان لها أنه قد تم إسناد مشروع أعمال شبكات مياه مركز ومدينة طهطا - محافظة سوهاج للشركة بقيمة إجمالية 140 مليون جنيها الشركة.
وكانت الشركة قد أعلنت خلال الأسبوع الماضى عن إسناد مشروع خط مياه الشرب بالقاهرة الجديدة بقيمة إجمالية 45 مليون جنيه لها .
وكانت الشركة قد أعلنت خلال يناير الماضى عن إسناد مشروع تصميم وتنفيذ محطة تنقية مياه الشرب بمدينة ساقلته - محافظة سوهاج لها بقيمة إجمالية بلغت 142.5 مليون جنيه وإسناد مشروع أعمال تنفيذ خط المياه الخارج من محطة مياه المعادى بقيمة إجمالية بلغت 20.076 مليون جنيه، هذا بالإضافة إلى المشروعات التى أسندت لها نهاية عام 2008 وهما مشروعى تنفيذ شبكات مياه الشرب والصرف الصحى بالحى الأول والثانى بمدينة قنا الجديدة للشركة بقيمة إجمالية 147.722 مليون جنيه فضلاً عن إسناد مشروعين الأول هو تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع رافد "أبو الروس ومطوبس وفوه" بالأمر المباشر بقيمة إجمالية بلغت 80 مليون جنيه، والثانى مشروع استكمال تغطية مصرف السيل " المرحلة الخامسة " بقيمة 3.324 مليون جنيه.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة الغير مدققة (داخل وخارج الجمهورية) عن النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 36.663 مليون جنيه مقابل 35.172 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007/ 2008 فيما نمت نسبة الفائض القابل للتوزيع إلى 3.1% مقابل 3%.

الجندي: تراجع معدل التضخم السنوى إلى 14 % للشهر الخامس على التوالي

الجندي: تراجع معدل التضخم السنوى إلى 14 % للشهر الخامس على التوالي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 10 فبراير 2009 11:17 ص

أعلن اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء أن معدل التضخم السنوى على مستوى الجمهورية قد تراجع للشهر الخامس على التوالى مسجلا 14 فى المائة خلال شهر يناير الماضى مقابل 7ر18 فى المائة فى الشهر السابق عليه.
وذكر الجندى فى بيان له اليوم أن معدل التضخم لسنة 2008 عن حضر الجمهورية بلغ 3ر14 فى المائة وفى الريف بلغ 5ر13 فى المائة.
وأضاف أن تراجع معدل التضم السنوى يرجع إلى انخفاض الرقم القياسى لمجموعة الطعام والشراب حيث سجل معدل التضخم على مستوى الجمهورية 5ر15 فى المائة مقابل 3ر22 فى المائة فى ديسمبرالماضى وفى ريف الجمهوراية 9ر14 فى المائة مقابل 8ر22 فى المائة وفى حضر الجمهورية 3ر16 فى المائة مقابل 9ر21 فى المائة. وأوضح اللواء ابو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء ان معدل التضخم فى جميع انحاء الجمهورية على المستوى الشهرى سجل تغيرا خلال ينايرالماضى بنسبة 3ر0 فى المائة مقابل 6ر1 فى المائة فى ديسمبرالشهر السابق عليه ، فيما بلغ معد التعير فى ريف الجمهورية فقط 2ر0 فى المائة مقابل 2ر2 فى المائة وبنسبة 5ر0 فى المائة مقابل 3ر1 فى حضر الجمهورية.
وأضاف أنه بالنسبة للرقم القياسى العام لمجموعة الطعام والشراب فقد تراجع على مستوى الجمهورية بنسبة 5ر0 فى المائة مقابل 4ر3 فى المائة فى ديسمبر الماضى بينما استقرت معدلات التضخم فى مجموعات المشروبات الكحولية والتعليم بينما سجل معد ل التضخم فى كل من الملابيس والاغطية 8ر1 فى المائة والمسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود 1ر1 فى المائة والاثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة 9ر0 فى المائة والرعاية الصحية 2ر4 فى المائة والنقل والمواصلات واحد فى المائة والاتصالات السلكية والاسلكية1ر0 فى المائة بالسالب والثقافة والترفيه 3ر0 فى المائة والمطاعم والفنادق4ر0 فى المائة بينما سجلت بعض السلع والخدمات المتنوعة الاخرى ارتفاعا بلغ 2ر4 فى المائة خلال يناير الماضى مقارنة بشهر ديسمبر السابق عليه 2008 .وبالنسبة للارقام القياسية لاسعار المستهلكين لبعض السلع، أشار بيان الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء انه على المستوى الشهرى سجلت اسعار كل من الارز ارتفاعا خلال يناير الماضى بنسبة 1 فى المائة مقابل 5ر4 فى المائة خلال ديسمبر الماضى ودقيق القمح واحد فى المائة بالسالب مقابل 6ر6 \% والمكرونة 3ر0 بالسالب مقابل 8ر2 \% والدواجن 4ر1 فى المائة مقابل 5ر3 \% والبيض 8ر8 فى المائة بالسالب مقابل 2ر7 \% والزيوت النباتية الحرة 9ر8 فى المائة بالسالب مقابل 1ر5 \% خلاتل ديسمبر الماضى.
كما سجل معدل التضخم / التغير فى الاسعار / فى كل من الزبد البلدى 2ر3 فى المائة خلال يناير الماضى مقابل 7ر1 فى المائة فى ديسمبر السابق عليه والطماطم بنسبة 3ر16 فى المائة بالسالب مقابل 7ر12 \% والبطاطس 1ر8 فى المائة بالسالب مقابل 6ر35 فى المائة والبصل 7ر22 فى المائة مقابل 6ر4 \% فى المائة خلال ديسمبر الماضى .وذكر بيان الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء،أن معدل التضخم فى بعض السلع الاخرى سجلت استقرار وبدون تغيير حلال يناير الماضى مقارنة بالشهر السابق عليه وشملت كل من الخبز البلدى والحوم الحمراء الطازجة والالبان والجبن والفول والعدس والسكر الحر والبن والمياه العازية واتلسجاير والتيار الكهربائى ويتوقع الخبراء الاقتصاديون ان يصل معدل التضخم الى اقل من 10 فى المائة خلال الشهور القادمة فى ضوء تراجع الاسعار العالمية بسبب تداعيات الازمة العالمية .وماصاحبها من ركود اقتصادى فى الدول المتقدمة واالدول النامية على السواء ادى إلى انخفاض اسعار الغذاء والطاقة، مما انعكس ايجابيا على السوق المحلى المصرى متمثلة فى انخفاض الاسعار فى بعض السلع، إضافة أن تراجع معدل التضخم يمثل تطورا أيجابيا ملموسا فى السياسات الرامية لضبط الأسعار، كما يعكس بدرجة كبيرة تأثير التراجع المطرد فى الأسعار العالمية أى فى التضخم المستورد.
يذكر إن بداية إنكسار المنحنى التصاعدى لمعدلات التضخم، كان إعتبارا من شهر سبتمبر 2008 على الرغم من إرتفاع معدل الزيادة فى الأسعار خلال الربع الأول لعام 2008 / 2009 كمتوسط عام للفترة ليصل الى نحو 4ر22 \% مقارنة بمعدل أقل خلال الربع المناظر من العام السابق 4ر8 \% ، وبنحو 8ر18 \% خلال الربع من عام 2007 / 2008 إلا أن شهر سبتمبر سجل تراجعا فى معدل التضخم الى 5ر21 \% مقابل 6ر23 \% فى شهر أغسطس على أساس سنوى ، وإستمر الإتجاه التناقصى حتى شهر يناير 2009.



إتش سي تُحدد السعر المستهدف لسهم "موبينيل" عند 185.5 جنيه

إتش سي تُحدد السعر المستهدف لسهم "موبينيل" عند 185.5 جنيه

مباشر
الثلاثاء 10 فبراير 2009 12:07 م

حددت شركة إتش سى السعر المستهدف لسهم شركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل" عند مستوى 185.5 جنيه بارتفاع قدره 39 % عن السعرالسوقى للسهم وقت الدراسة ( 9 فبراير) والبالغ 133.4 جنيه وأوصت إتش سى بشراء سهم الشركة نظرا لكونه فى واحد من القطاعات الدفاعية بالاضافة الى قدرته على خلق تدفق نقدى قوى والوفاء بالتزامته المالية المستقبلية مع قيامه بتوزيه أرباح نقدية جذابة . وقدرت إتش سى أن تصل أرباح الشركة بنهاية 2009 إلى 1.932 مليارجنيه متوقعة أن ترتفع إلى 2.073 مليارجنيه فى 2010 ,بينما قدرت أن تصل الإيرادات إلى 11.154 مليار جنيه بنهاية العام الجارى مقابل 10.003 مليار جنيه خلال نفس الفتره من العام الماضى بزيادة قدرها 11.5% .وحددت إتش سى ربحية السهم لعام 2009 عند 19.3 جنيه متوقعة أن تصل إلى 20.7 جنيه فى 2010 .وذكرت اتش سى أن معدل الاختراق الحالى للموبايل فى مصر يقدر بحوالى 55% ليؤكد على وجود متسع له للنمو.ووفقاً لتقديرات اتش سى من المتوقع أن يبلغ اختراق السوق 73% بحلول 2011، بالإضافة الى نمو عدد مشتركى الموبايل فى 2009-2012 بمعدل نمو سنوى مجمع قدره 12%. وتتنبأ اتش سى أن تستحوذ موبينيل على اعلى حصة من صافى الاضافات بحصة سوقية قدرها 45.6% بحلول 2011، وذلك بفضل استراتيجية النمو الموجهه لمشتركى الشركة.
ووفقاً لتقديرات اتش سى فإنها تعتقد أن موبينيل ستكون قادرة على الإبقاء على توزيعات أرباح نقدية بنسبة 10% قابلة للزيادة بالرغم من تخفيض معدل الدفع لحوالى 60%.
كما تتوقع اتش سى وجود ضغط على الهوامش ونمو ربحية السهم فى 2009 كنتيجة لتخفيف متوسط العائد للمستخدم الواحد وكذلك رخصة الجيل الثالث المتعلقة بالنفقات، وتعتقد اتش سى أن موبينيل تتابع استراتيجية تحسين التكلفة لتمنع تراجعها.وتتنبأ اتش سى أن ان ينمو صافى ربح موبينيل من 2010-2012 بمعدل نمو سنوى مجمع قدره 10%.

كذلك أشارت اتش سى إلى نظرتها الإيجابية لموبينيل بسبب:
الدفاعية التى تتمتع بها صناعة الاتصالات على ضوء التباطؤ العالمى.
معدل الاختراق الحالى لمصر بحوالى 55% مع قابليته للنمو.
ستراتيجية النمو الموجهه لمشتركى الشركة والتى تسمح لها بالإبقاء على موقعها القائد فى السوق المصرى.
قدرتها على خلق تدفق نقدى قوى يسمح لها بالوفاء بإلتزامتها المالية المستقبلية مع وجود معدل دفع مرتفع للتوزيعات النقدية.
وكانت شركة بلتون إنفستمنت قد حددت السعرالمستهدف للسهم عند مستوى 186.49 جنيه بارتفاع قدره 42 % عن السعرالسوقى للسهم وقت الدراسة والبالغ 131.08 جنيه للسهم. وأشارت بلتون إلى أن السهم يتداول بمضاعف ربحية عند 6 مرة فى 2009 بأقل من منافسيه الذين يتداولوا عند 9.3 مرة، ومن ثم أوصت بلتون بالشراء.وكانت شركة سى أى كابيتال قد أبقت أيضاً على السعرالمستهدف لسهم شركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل " خلال 12 شهر عند 206 جنيه بارتفاع قدره 55.7% عن السعرالسوقى للسهم وقت الدراسة (1 فبراير) والبالغ 132.28 جنيه وأوصت سى أى كابيتال بالشراء مع مخاطرة متوسطة . وتعمل الشركة في تنفيذ وإدارة وتشغيل وتطويرواستخدام النظام الرقمي لاتصالات التليفون المحمول gms وتوفيرالشركة خدماتها للمشتركين داخل وخارج جمهورية مصرالعربية وفقاً لاتفاقية الترخيص ويبلغ رأسمالها المُصدروالمدفوع 1 مليار جنيه موزعة على 100 مليون سهم وبقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد.


"ETIQA" الماليزية تسعى لدخول سوق التأمين المصرية

"ETIQA" الماليزية تسعى لدخول سوق التأمين المصرية

جريدة المال
الثلاثاء 10 فبراير 2009 9:14 ص
دخلت شركة "ETIQA" ثانى أكبر مجموعة تأمين ماليزية فى قائمة الشركات التى تسعى لدخول قطاع التأمين المصرى، وعلمت "المال" أن المجموعة الماليزية التى تمارس أنشطة التأمين بشقيه التجارى والتكافلى وبفرعيه حياة وممتلكات قد خاطبت هيئة الرقابة على التأمين لتأسيس شركة تابعة لها فى مصر لممارسة أنشطة التأمين التكافلى على الحياة، وبدأت فى إعداد دراسة الجدوى.

تضخم 1% في الصين في كانون الثاني/يناير

تضخم 1% في الصين في كانون الثاني/يناير
مونت كارلو
10/02/2009

بكين (اف ب) - اعلن المكتب الوطني للاحصاءات الثلاثاء ان التضخم في الصين بلغ 1% على الصعيد السنوي في كانون الثاني/يناير مسجلا بذلك تباطؤا جديدا.
فمؤشر اسعار الاستهلاك تقدم بنسبة 1,0% في مقابل 1,2% في كانون الاول/ديسمبر بعد بضعة اشهر من التراجع المستمر.
وسجلت المواد غير الغذائية تراجعا بلغ 0,6% فيما ارتفعت اسعار المواد الغذائية 3,3%. وعلى امتداد العام 2008 ارتفع المؤشر 5,9%.
وكالة فرانس برس © 2009

نيسان تطلب قروضاً حكومية أمريكية للسيارات الكهربائية

نيسان تطلب قروضاً حكومية أمريكية للسيارات الكهربائية

Tue Feb 10, 2009 10:46am GMT

واشنطن (رويترز) - قالت شركة نيسان موتور انها تقدمت بطلب للحصول على تمويل حكومي أمريكي لمساعدتها على انتاج سيارات تعمل بالكهرباء وتطوير البطاريات المتقدمة التي تشغلها.
والشركة التي أعلنت في وقت سابق يوم الاثنين خططا للتخلص من 20 الف وظيفة على مستوى العالم بسبب تراجع المبيعات نتيجة للكساد هي أول شركة سيارات يابانية تطلب قروضا من أموال دافعي الضرائب من وزارة الطاقة الامريكية لتسهيل عمليات الانتاج في مصانعها في الولايات المتحدة.
ولم تكشف نيسان عن حجم القرض الذي طلبته في ديسمبر كانون الاول لم تعلن عنه سوى يوم الاثنين.
ولم يؤكد مسؤولون من وزارة الطاقة على تقديم طلب او يعلقوا على ذلك لكن نيسان قالت انها تعتزم تحديث مصانع تجميع وبناء مصنع جديد لانتاج البطاريات.
وقالت الشركة في بيان "نحن نأمل ان توافق وزارة الطاقة الامريكية على طلب القرض هذا."
ووضع برنامج الاقراض الذي اقره الكونجرس في سبتمبر أيلول الماضي اساسا لمساعدة شركات صناعة السيارات الامريكية على القيام بالتعديلات المطلوبة لانتاج سيارات وشاحنات تفي بالمعايير العالية للوقود التي ستطبق في السنوات العشر المقبلة.
وطلبت جنرال موتورز وفورد وكرايسلر نحو 22 مليار دولار مجتمعة. ولم تطلب هوندا أو تويوتا مساعدات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يطالب الكونجرس بسرعة تنبي خطة التحفيز

أوباما يطالب الكونجرس بسرعة تنبي خطة التحفيز
بي. بي. سي. العربية
10/2/2009

كثف الرئيس الأمريكي باراك أوباما من ضغوطه على الكونجرس من أجل الموافقة على خطته لتحفيز الاقتصاد الأمريكي التي تبلغ تكلفتها أكثر من 800 مليار دولار.
وفي مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض دعا الرئيس الأميركي الكونجرس إلى تجاوز الخلافات وتبني الخطة في أقرب وقت ممكن, مؤكدا انه سيبذل كل ما في وسعه لإعادة الاقتصاد الأمريكي إلى المسار الصحيح.
وقال إن هناك مخاطر من انزلاق الاقتصاد الامريكي نحو دوامة سلبية قد تؤدي إلى كارثة إذا لم تتحرك الحكومة بشكل حاسم لمواجهة الازمة المالية الحالية.
وحذر أوباما من أن الفشل في التحرك لمواجهة الأزمة سيفاقم ازمة الاقتصاد معتبرا ان البلاد تمر بشتاء قاس في إشارة إلى أسوأ أزمة يمر بها الاقتصاد الأمريكي منذ نحو 80 عاما.
واكد اوباما ضرورة التدخل الحكومي من خلال خطة شاملة لمواجهة الأزمة مشيرا إلى ضعف القطاع الخاص حاليا وأن الحكومة هي التي تملك الموارد التي تؤهلها لإنعاش الاقتصاد والخروج من الدائرة المفرغة نتيجة ارتفاع البطالية الذي يؤدي إلى تراجع الإنفاق
واعتبر أن المشكلة لن تحل فقط من خلال التخفيضات الضريبية أو زيادة الإنفاق الحكومي، مشيرا إلى أن إدارته ورثت عجزا في الميزانية يقدر بتريليون دولار،وأضاف أن عدم التحرك أو عدم بذل الجهد الكافي سيؤدي إلى تفاقم هذا العجز.
وقال أوباما إنه لم يعرف بعد ما إذا كانت البلاد ستحتاج مزيدا من الأموال لإنقاذ الاقتصاد مضيفا أن ذلك سيتضح بعد تطبيق خطته.
وتتضمن خطة أوباما إعفاءات ضريبية وخلق نحو أربعة ملايين فرصة عمل.
وكان الرئيس الأمريكي ألقى في وقت سابق خطابا بولاية إنديانا التي تعد الأشد تضررا من الأزمة الاقتصادية، دافع فيه أيضا عن خطته.
وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد ناقش السبت الماضي نسخة معدلة من الخطة التي وافق عليها مجلس النواب ومن المرجح أن يصوت المجلس بشكل نهائي اليوم على الخطة.
وإذا وافق مجلس الشيوخ على هذه الخطة فلابد من العمل على أن تتوافق مع تلك التي صادق عليها مجلس النواب قبل أن يصوت المجلسان على خطة تسوية ترسل للرئيس أوباما للتصديق عليها.
وأمام الكونجرس مهلة حتى 16 فبراير/شباط الحالي لتمرير الخطة التي يقول اوباما إنها ضرورية محذرا من تحول الأزمة الاقتصادية إلى "كارثة قومية".
ويقول مراقبون إن الإجراءات التي تتضمنها خطتا مجلسي الشيوخ والنواب لاتختلف كثيرا في الملامح الأساسية.
ولكن تبقى خلافات بشأن بعض القضايا المتعلقة بالضرائب وتوسيع الانفاق الحكومي في مجال الرعاية الصحية.
ويذكر أن معدلات البطالة في الولايات المتحدة وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ 17 عاما، وتشير آخر التقديرات إلى ان نحو 600 ألف شخص فقدوا وظائفهم في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

هبوط العجز التجاري لبريطانيا لأدنى مستوى في عام ونصف

هبوط العجز التجاري لبريطانيا لأدنى مستوى في عام ونصف

Tue Feb 10, 2009 10:10am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت احصاءات رسمية يوم الثلاثاء ان عجز الميزان التجاري لبريطانيا مع العالم انخفض على غير المتوقع الى ادنى مستوى له في عام ونصف في ديسمبر كانون الاول مع تراجع الواردات.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان عجز ميزان التجارة السلعية لبريطانيا هبط الى 7.367 مليار استرليني (11 مليار دولار) من 8.114 مليار استرليني في نوفمبر تشرين الثاني ادنى مستوى له منذ يونيو حزيران عام 2007 ومقارنة مع تنبؤات المحللين بعجز قدره 8.1 مليار استرليني.
وساعد على تراجع العجز هبوط شهري نسبته 2.5 في المئة في الواردات قد يكون نتيجة لضعف الطلب في بريطانيا على السلع الاجنبية بالنظر لمقدار الهبوط في قيمة الاسترليني خلال العام الماضي. وارتفعت الصادرات ارتفاعا طفيفا.
وهبط عجز الميزان التجاري ايضا مع البلدان خارج الاتحاد الاوروبي اكثر مما كان متوقعا الى 4.214 مليار استرليني من 5.214 مليار في نوفمبر تشرين الثاني اذ زادت الصادرات 4.9 في المئة وهبطت الواردات 4.3 في المئة. وكان محللون تنبأوا بعجز قدره 4.8 مليار استرليني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: على الإمارات ضخ 27 مليار دولار في البنوك

تقرير: على الإمارات ضخ 27 مليار دولار في البنوك

Tue Feb 10, 2009 9:47am GMT

دبي (رويترز) - قال بنك ستاندرد تشارترد انه يجب على الامارات العربية المتحدة ان تضخ أكثر من مئة مليار درهم (27.23 مليار دولار) في ودائع مصرفية لتيسير استئناف تسهيلات الاقراض بشكل كاف.
وقال البنك في مذكرة بحثية صدرت يوم الاثنين "تذهب تقديراتنا الى انه يجب على الامارات العربية المتحدة ضخ ما يزيد على مئة مليار درهم في القطاع المصرفي لتنزل نسبة القروض الى الودائع الى ما دون مئة في المئة."
وقالت ابوظبي الاسبوع الماضي انها ستضخ 16 مليار درهم في خمسة من بنوكها.
واطلقت وزارة المالية في الامارات العربية العام الماضي تسهيلا طارئا بقيمة 70 مليار درهم لتحسين السيولة في النظام المصرفي. واطلق البنك المركزي ايضا تسهيلا قيمته 50 مليار درهم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ستاندارد تشارترد: خطة الإنقاذ الكويتية قد تكون غير كافية

ستاندارد تشارترد: خطة الإنقاذ الكويتية قد تكون غير كافية

Tue Feb 10, 2009 9:39am GMT

الكويت (رويترز) - قال بنك ستاندارد تشارترد يوم الثلاثاء ان خطة الانقاذ الحكومية ستساعد القطاع المالي الكويتي لكن قيمتها الاجمالية البالغة خمسة مليارات دولار قد لا تكون كافية للحد من أثر الازمة المالية العالمية على البلاد.
ويوم الخميس الماضي أقر مجلس الوزراء الكويتي خطة تحفيز اقتصادي قيمتها 1.5 مليار دينار (خمسة مليارات دولار) تشمل ضمانات حكومية تصل الى 50 بالمئة للقروض الجديدة التي تقدمها البنوك للشركات المحلية.
وقال ستاندارد تشارترد "الاسواق كانت تتوقع خطة انقاذ كبيرة الحجم وهناك مخاوف من ألا يكون مبلغ خمسة مليارات دولار كافيا."
وقال محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبد العزيز يوم الاحد انه يتوقع من البنوك المحلية أن تقدم قروضا للشركات تبلغ قيمتها نحو اربعة مليارات دينار هذا العام والعام المقبل وان الكويت ستضمنها بنسبة 50 بالمئة.
وأشارت الخطة الي ان الكويت ستضمن كذلك نصف قيمة جميع القروض التي تقدمها البنوك المحلية لشركات الاستثمار لاعادة هيكلة ديونها و25 بالمئة من قيمة القروض التي يقدمها دائنون أجانب.
وقال ستاندارد ان الحكومة تحتاج الى زيادة الانفاق لمساعدة الاقتصاد.
وقال رئيس البرلمان الاسبوع الماضي ان الكويت من المتوقع أن تخفض الانفاق بنحو سبعة مليارات دينار في السنة المالية 2009-2010 التي تبدأ في ابريل نيسان المقبل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: الإمارات قد تعد خطة لإنقاذ القطاع العقاري

تقرير: الإمارات قد تعد خطة لإنقاذ القطاع العقاري

Tue Feb 10, 2009 9:14am GMT

دبي (رويترز) - قالت المجموعة المالية هيرمس ان الامارات العربية المتحدة ربما تقوم باعداد خطة لانقاذ الشركات العقارية في البلاد وقد تقيد المعروض الجديد في ظل الاتجاه النزولي لاسعار العقارات.
واضاف البنك الاستثماري المصري قوله في مذكرة بحثية صدرت يوم الاثنين "من المثير للاهتمام ان الحكومة لم تعلن بعد عن اي خطط انقاذ للقطاع العقاري لكننا نميل الى الاعتقاد ان خطة اتحادية يجري اعدادها."
وهبط المؤشر العقاري للمجموعة المالية-هيرمس الذي يظهر الاسعار المعلن عنها في دبي نحو ثمانية في المئة في الاشهر القليلة الماضية وهو دليل على ان الاسعار التي يجري التعامل بها هبطت ما يصل الى 35 الى 50 في المئة في مناطق مثل دبي مارينا وبرج دبي والنخلة جميرا.
وقال البنك في مذكرته "نحن نعتقد ان الحكومة ستقوم بتنسيق الجهود من اجل تقييد عدد الوحدات السكنية المعروضة ونعتقد ان عدد الوحدات السكنية التي ستعرض في عام 2009 سيقل عن نصف توقعنا المبدئي وهو 70 الف وحدة."
وكان مورجان ستانلي قال الاسبوع الماضي ان اسعار العقارات هبطت في المتوسط 25 في المئة منذ بلغت ذروتها في سبتمبر ايلول في دبي وان مشروعات قيمتها 263 مليار دولار في الامارات العربية المتحدة قد ألغيت.
وقد تضرر القطاع العقاري الذي كان مزدهرا في وقت من الاوقات في دبي في الاشهر الاخيرة مع تراجع اسعار العقارات وقيام شركات التنمية العقارية بالغاء او تقليص مشروعاتها وتقليص الوظائف.
وقالت شركة بروليدز للبحوث ومقرها دبي الاسبوع الماضي ان اكثر من نصف مشروعات البناء في الامارات العربية وقيمتها 582 مليار دولار قد تأجلت.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: هيئة الاستثمار الكويتية قد تزيد دعمها لصفقة داو

صحيفة: هيئة الاستثمار الكويتية قد تزيد دعمها لصفقة داو

Tue Feb 10, 2009 9:00am GMT

الكويت (رويترز) - قالت صحيفة فاينانشال تايمز يوم الثلاثاء ان هيئة الاستثمار الكويتية قد تدرس زيادة دعمها لصفقة داو كميكال المختلف عليها لشراء روم اند هاس.
وكانت داو قد اتفقت في يوليو تموز على شراء روم اند هاس مقابل 15.3 مليار دولار بهدف توسعة نطاق صناعة الكيماويات.
لكن الشهر الماضي قالت داو انها لن تستكمل الصفقة في موعدها في ضوء تدهور الاوضاع الاقتصادية وفشل مشروع مشترك مهم مع الكويت كان من المقرر ان تمول ايراداته صفقة روم اند هاس.
وكان من المقرر ان تسهم شركة صناعة الكيماويات البترولية وهي وحدة تابعة لمؤسسة البترول الكويتية بمبلغ 7.5 مليار في عملية الاستحواذ لكن الكويت الغت الصفقة في ديسمبر كانون الاول بسبب معارضة بعض المشرعين.
واتفق المستثمر وارن بافت على الاسهام بمبلغ ثلاثة مليارات دولار وكان من المقرر ان تضيف مليار دولار حسب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال في أكتوبر تشرين الاول.
وقالت الصحيفة نقلا عن مصدر مطلع ان هيئة الاستثمار الكويتية قد تدرس ضخ المزيد من المال اذا وضعت شروط جديدة.
ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله "اليوم من الصعب استكمال هذه الصفقة بالشروط القديمة... يتعين وضع سعر جديد وشروط جديدة.الوضع تغير بدرجة كبيرة وشركات الكيماويات تخسر الكثير."
ورفض مسؤول من هيئة الاستثمار الكويتية التعليق على التقرير عندما اتصلت به رويترز.
وقررت الكويت في ديسمبر الغاء صفقة لتأسيس مشروع كيماويات مشترك مع داو بتكلفة 17.4 مليار دولار في خطوة قال المحللون انها قد تبعد المستثمرين الاجانب عن الاستثمار في الكويت سابع اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض معدل التضخم في مصر لأدنى مستوى له في 10 أشهر

انخفاض معدل التضخم في مصر لأدنى مستوى له في 10 أشهر

Tue Feb 10, 2009 8:31am GMT

القاهرة (رويترز) - اظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء يوم الثلاثاء ان معدل التضخم في مصر هبط في يناير كانون الثاني الى أدنى مستوى له في عشرة اشهر اذ واصلت اسعار الغذاء التراجع.
وقال الجهاز في موقعه على شبكة الانترنت ان معدل التضخم هبط الى 14.39 في المئة في العام حتى يناير كانون الثاني. ولم يحدد الجهاز هل الرقم للتضخم الحضري ام في مناطق الريف.
وهبطت اسعار الاغذية للشهر الرابع على التوالي اذ نزلت 0.5 في المئة عن مستواها في ديسمبر كانون الاول.
وقال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف يوم الاثنين ان التضخم في مصر انخفض الى 14 بالمئة من حوالي 18 بالمئة في العام حتى ديسمبر كانون الاول.
وقد انخفض التضخم في المدن الى 18.3 بالمئة في العام حتى ديسمبر كانون الاول ليصل الى أدنى مستوى في ثمانية شهور مع تراجع أسعار المواد الغذائية في حين تراجع التضخم في مصر اجمالا الى 18.7 بالمئة.
وقال وزير المالية يوسف بطرس غالي يوم الاحد ان مسؤولي التخطيط في وزارته يتوقعون تراجع التضخم الى أقل من عشرة بالمئة "خلال نحو شهرين".
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

روسيا تقول أنها لا تدرس إعادة هيكلة ديون الشركات

روسيا تقول أنها لا تدرس إعادة هيكلة ديون الشركات

Tue Feb 10, 2009 8:17am GMT

موسكو (رويترز) - قال متحدث باسم الحكومة الروسية يوم الثلاثاء انها لا تدرس اي خطة لاعادة هيكلة ديون الشركات ولا تجري محادثات مع بنوك أجنبية في هذا الشأن.
جاء تعقيب المتحدث بعد نبأ في صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية قال ان بنوكا روسية طلبت من الحكومة المساعدة في اعادة هيكلة ديون خارجية للشركات قيمتها 400 مليار دولار. وادى النبأ الى هبوط اليورو.
وقال المتحدث دميتري بيسكوف لرويترز "لا وجود لخطط كهذه لدى الحكومة. والمعلومات المتصلة باي محادثات مع بنوك اجنبية في موضوع اعادة الهيكلة لا تعبر عن الواقع."
واضاف المتحدث قوله "معلومات نيكي مشوشة تشويشا كاملا."
وقال وزير المالية اليكسي كودرين لرويترز "حكومة الاتحاد الروسي لا تنوي دراسة مسألة اعادة هيكلة ديون الشركات للبنوك والشركات الروسية."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: أبوظبي للاستثمار يدرس الاستثمار في شافلر

صحيفة: أبوظبي للاستثمار يدرس الاستثمار في شافلر

Tue Feb 10, 2009 7:57am GMT

فرانكفورت (رويترز) - قالت صحيفة فاينانشال تايمز دويتشلاند يوم الثلاثاء ان جهاز ابوظبي للاستثمار -وهو الصندوق السيادي لامارة ابوظبي- يدرس الاستثمار في شركة شافلر الالمانية المدينة او في شركة كونتننتال وحدتها المملوكة لها بنسبة 49.9 في المئة.
وقالت الصحيفة نقلا عن شخص على دراية بالموقف ان الاستثمار " يتصل بما لا يقل عن 20 في المئة لكنه قد يزيد عن 25 في المئة."
ومع ان جهاز ابوظبي للاستثمار يحاول الاتصال بشافلر من خلال مصرفييه ومستشاريه فان الصحيفة قالت انه لم يتبين بعد هل سينتهي الامر باجراء مفاوضات جدية في هذا الشأن.
ولم يمكن على الفور محادثة احد من الاطراف لسؤالهم التعقيب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business