الثلاثاء، ١٠ فبراير ٢٠٠٩

تراجع عوائد بيع الزهور الإثيوبية بسبب الأزمة العالمية

تراجع عوائد بيع الزهور الإثيوبية بسبب الأزمة العالمية

Tue Feb 10, 2009 1:29pm GMT

أديس أبابا (رويترز) - قال مسؤول كبير بالحكومة الاثيوبية يوم الثلاثاء ان دخل البلاد من صادرات الزهور بلغ 60 بالمئة فقط من المستهدف خلال الشهور الثمانية عشر الماضية وقدره 298 مليون دولار مع تأثر القطاع بالركود العالمي.
وقال جيرما جيليلشا الخبير بوزارة التجارة والصناعة لرويترز ان بلاده جنت 177.6 مليون دولار خلال تلك الفترة حصيلة بيع نحو 1.5 مليار زهرة.
واضاف "اذا لم يظهر بعض التحسن على الوضع المالي العالمي .. ربما يكون من الصعب أيضا على اثيوبيا تحقيق العائد المستهدف في 2009 والبالغ 207 ملايين دولار."
وعبر مسؤولون بقطاع البساتين في اثيوبيا في نهاية العام الماضي عن مخاوفهم من أن تضر الازمة الاقتصادية العالمية صناعتهم مع خفض المستهلكين الاوروبيين مشتريات الرفاهية.
وقال مصدر ببنك التنمية الاثيوبي يوم الثلاثاء ان مزرعتي زهور مملوكتين لاسرائيليين عرضتا للبيع في مزاد في الاسابيع الاخيرة بعد فشلهما في الوفاء بأعباء ديونهما للبنوك.
واضاف أن هناك ثلاث مزارع أخرى في نفس الوضع وقد تعرض للبيع قريبا.
وعرضت الحكومة تخفيضات ضريبية لجذب الاستثمار في الزهور. وتم جذب أكثر من 100 شركة محلية واجنبية للعمل في القطاع وتأمل اثيوبيا في رفع صادراته لتتجاوز صادرات البن في غضون خمس سنوات لتبلغ مليار دولار سنويا.
من تسيجاي تاديسي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business