الثلاثاء، ١٠ فبراير ٢٠٠٩

يو.بي.إس يتكبد أكبر خسارة في تاريخ الشركات السويسرية

يو.بي.إس يتكبد أكبر خسارة في تاريخ الشركات السويسرية

Tue Feb 10, 2009 6:39pm GMT

زوريخ (رويترز) - مني بنك يو.بي.اس بأكبر خسائر سنوية تتكبدها شركة في تاريخ سويسرا وقال انه سيلغي ألفي وظيفة في قطاع الانشطة المصرفية الاستثمارية بينما يسعى لاعادة بناء وحدة ادارة الثروات وتجاوز أزمة الائتمان.
وتسارع انسحاب عملاء من ذراع ادارة الثروات ذات الاهمية الرئيسية للبنك في الربع الاخير من العام الماضي لكنه قال ان صافي الاموال الجديدة أصبح ايجابيا في وحدتي ادارة الثروات وادارة الاصول في يناير كانون الثاني وذلك في أول مؤشر ايجابي بعد ثلاثة فصول سلبية.
وأعلن البنك يوم الثلاثاء عن خسائر صافية أكبر من المتوقع بلغت 8.1 مليار فرنك سويسري (سبعة مليارات دولار) في الربع الاخير وخسائر سنوية بلغت 19.7 مليار فرنك هي الاكبر على الاطلاق التي تتكبدها شركة سويسرية وتجاوزت التوقعات لخسائر قيمتها 7 ر18 مليار فرنك.
وجاءت الخسائر الفصلية بسبب خسائر هائلة بلغت 8.8 مليار فرنك في المعاملات علاوة على بيع أصول عالية المخاطر بمليارات الفرنكات للبنك الوطني السويسري عندما تدخلت الدولة لانقاذه في أكتوبر تشرين الاول.
وقال مارسيل رونر الرئيس التنفيذي للبنك للصحفيين ان يو.بي.اس لن يصرف توزيعات أرباح نقدية عن نتائج 2008 لكنه لايزال يأمل في العودة الى الربحية في 2009 بعدما حقق بعض المؤشرات الايجابية في يناير.
وأضاف "دخلنا العام الجديد ببداية مشجعة لكن الاجواء ستظل صعبة ومتقلبة اذ أن الاقتصاد الحقيقي لم يبلغ الاسوأ حتى الان."
ويطمح البنك الى تقليص عدد العاملين بوحدته الاستثمارية الى 15 ألفا لينخفض اجمالي موظفيه الى 75 ألفا بحلول منتصف 2009 بدلا من 77 ألفا الان. وأعلن البنك بالفعل الغاء 7500 وظيفة خلال الازمة.
كما أعلن يو.بي.اس عن تغييرات هيكلية لاعادة التركيز على أعماله الاساسية لادارة الثروات.
وبلغ صافي التدفقات النقدية الخارجة من وحدة ادارة الثروات في الربع الاخير 2 ر58 مليار فرنك مقارنة مع 49 مليار فرنك في الربع السابق.
كما استمرت التدفقات الى الخارج من وحدة ادارة الاصول في الربع الاخير لكنها تباطأت الى 27.6 مليار فرنك من 34.4 مليار في الربع السابق.
وقال البنك ان وتيرة خروج أموال العملاء في ادارة الثروات وادارة الاصول تباطأت من اكتوبر حتى ديسمبر وتحولت الى ايجابية في يناير لكنه لم يذكر أرقاما.
(الدولار يساوي 1.159 فرنك سويسري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business