الثلاثاء، ١٠ فبراير ٢٠٠٩

الخزانة الأمريكية تكشف عن خطة إنقاذ معدلة للبنوك

الخزانة الأمريكية تكشف عن خطة إنقاذ معدلة للبنوك

Tue Feb 10, 2009 4:27pm GMT

واشنطن (رويترز) - كشفت وزارة الخزانة الامريكية يوم الثلاثاء عن خطة انقاذ مالي معدلة لاسقاط ما تصل قيمته الى 500 مليار دولار من الاصول الفاسدة من دفاتر البنوك ودعم تقديم قروض جديدة قيمتها تريليون دولار عن طريق برنامج موسع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي).
وأعلن وزير الخزانة تيموثي جيثنر عن الخطة التي عدل اسمها الى "خطة الاستقرار المالي" في مقر الوزارة وهي تتضمن رصد 50 مليار دولار من أموال الانقاذ الاتحادية لمحاولة كبح نزع ملكية المنازل والحد من تداعيات أزمة الاسكان العميقة التي تعصف الان بالاقتصاد بأسره.
وقالت الخزانة ان صندوق استثمار مشتركا بين القطاعين العام والخاص سيتأسس بتمويل حكومي لزيادة رؤوس الاموال الخاصة من أجل امتصاص ما يسمى بالاصول الفاسدة من النظام المصرفي المتداعي. ويهدف هذا الى تمكين البنوك من استئناف الاقراض.
وأقر جيثنر بتنامي شكوك عميقة ازاء نزاهة وفعالية برنامج انقاذ مصرفي قيمته 700 مليار دولار أقره الكونجرس في أكتوبر تشرين الاول. وقال ان رؤساء بعض المؤسسات المالية التي تلقت أموالا بددوا رصيد حسن النية الضروري لجعل انقاذ البنوك فعالا.
وقال جيثنر "مشهد تقديم مبالغ ضخمة من أموال دافعي الضرائب الى نفس المؤسسات التي ساهمت في الازمة بافتقارها الى الشفافية والاشراف الرقابي عزز فقدان الثقة بين الناس."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business