الثلاثاء، ١٠ فبراير ٢٠٠٩

نائبان: تراجع أصول هيئة الاستثمار الكويتية 31 مليار دولار في 9 شهور

نائبان: تراجع أصول هيئة الاستثمار الكويتية 31 مليار دولار في 9 شهور

Tue Feb 10, 2009 5:30pm GMT

الكويت (رويترز) - قال نائبان بمجلس الامة (البرلمان) الكويتي يوم الثلاثاء عقب بيان حكومي ان قيمة الاصول التي تديرها الهيئة العامة للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادي للدولة الخليجية انخفضت بنحو تسعة مليارات دينار (30.87 مليار دولار) في تسعة شهور حتى ديسمبر كانون الاول 2008.
وقال النائب وليد الطبطبائي للصحفيين ان الحكومة قالت ان خسائر الهيئة بسبب الازمة المالية العالمية في الفترة من مارس اذار حتى ديسمبر بلغت تسعة مليارات دينار. وتنتهي السنة المالية بالكويت في 31 مارس.
وقال النائب محمد عبد القادر الذي حضر الجلسة أيضا ان الهيئة العامة للاستثمار تدير أصولا تبلغ قيمتها حتى 31 ديسمبر نحو 49 مليار دينار من حوالي 58 مليار دينار حتى مارس.
وجاءت تصريحات النائبين بعد بيان حكومي أمام البرلمان بشأن الوضع المالي للدولة في جلسة مغلقة.
وخسرت الهيئة العام الماضي أموالا بعد شرائها أسهما في بنكي سيتي جروب وميريل لينش الامريكيين قبل انهيار أسهم البنكين وبيع ميريل لينش لبنك أوف أمريكا.
وقال الطبطبائي للصحفيين ان قيمة استثمارات الهيئة في البنكين انخفضت الى 2.8 مليار دولار بعدما اشترت في البداية أسهما بقيمة خمسة مليارات دولار في خضم الازمة المالية العالمية.
وفي وقت سابق قدم وزير المالية مصطفى الشمالي والعضو المنتدب للهيئة بدر السعد بيانين أمام البرلمان بشأن الاصول الكويتية ضمن جلسة خصصت لبحث الازمة العالمية.
وامتنع السعد عن التعليق عقب الجلسة.
وكانت الحكومة الكويتية قالت في يناير كانون الثاني ان الهيئة قلصت منذ اكتوبر تشرين الاول 2008 استثمارات صندوق الاجيال القادمة في أسواق الاسهم العالمية وحولت أصولا الى أدوات تمويل نقدي.
وقال الشمالي في يونيو حزيران ان صندوق الاجيال القادمة الذي توضع به احتياطيات من عائدات النفط تحسبا لنضوب الخام كان يدير أصولا بلغت قيمتها 72 مليار دينار على الاقل في السنة المالية 2007-2008.
وفي ديسمبر أطلقت الهيئة صندوقا استثماريا قيمته 1.5 مليار دينار لوقف تراجع حاد للبورصة المحلية التي خسرت 38 بالمئة من قيمتها في 2008.
(الدولار يساوي 0.2915 دينار كويتي)
من رانيا الجمل
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business