الأحد، ١٥ فبراير ٢٠٠٩

89.5% نمو بأرباح "إيجيترانس" خلال عام 2008

89.5% نمو بأرباح "إيجيترانس" خلال عام 2008
مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 3:23 م

اعتمد مجلس إدارة شركة "المصرية لخدمات النقل والتجارة ( إيجيترانس )" بجلسته المنعقدة اليوم الميزانية المجمعة للشركة عن عام 2008 والتى أظهرت تحقيق الشركة مبيعات بلغت قيمتها 196 مليون جنيه مقابل 150.2 مليون جنيه خلال عام 2007 بزيادة قدرها 45.855 مليون جنيه وبمعدل نمو بلغت نسبته 30.5%.
وأوضح بيان للشركة أن مجمل الربح خلال عام 2008 قد بلغ 23.556 مليون جنيه مقابل مجمل ربح بلغ 19.243 مليون جنيه خلال عام 2007 بزيادة قدرها 4.313 مليون جنيه بنمو بلغت نسبته 22.4% لتحقق الشركة صافى ربح قبل الضرائب قدره 11.664 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قبل الضرائب قدره 6.048 مليون جنيه بنسبة نمو بلغت 92.8%. وأضاف البيان أن صافى الربح قد زاد بمبلغ 5.291 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بواقع 89.5% حيث بلغ صافى ربح الشركة عن عام 2008 مبلغ 11.3 مليون جنيه مقابل صافى ربح مقداره 5.908 مليون جنيه عن عام 2007 .ويبلغ رأسمال الشركة المصرح به 100 مليون جنيه والمصدر و المدفوع بالكامل 56.062500 مليون جنيهاً موزعاً على 5.606250 مليون جنيه بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

دبي تعيد هيكلة شركات رئيسية لخفض التكاليف في خضم الأزمة

دبي تعيد هيكلة شركات رئيسية لخفض التكاليف في خضم الأزمة

Sun Feb 15, 2009 4:56pm GMT

دبي (رويترز) - كشفت كبرى الشركات القابضة المرتبطة بحكومة دبي يوم الاحد عن اعادة هيكلة رئيسية تتضمن دمجا للعمليات من أجل خفض التكاليف مع تأثر القطاعين المالي والعقاري الرئيسيين لاقتصاد الامارة بالتباطوء العالمي.
وقالت دبي القابضة المملوكة لحاكم دبي والقوة المحركة وراء الكثير من الخطط الطموحة للامارة التي تمر بأوقات عصيبة انها ستباشر اعادة هيكلة ودمجا للانشطة في شركات عقارية رئيسية وشركات قابضة أخرى لخفض التكاليف.
وتبرز اعادة الهيكلة في دبي - حيث أطول برج في العالم وجزر صناعية على شكل سعف النخيل - الى أي مدى ضربت الازمة قطاعات المال والسياحة والعقارات في الامارة العربية الخليجية التي كانت رمزا لازدهار المنطقة يوما.
وقالت دبي القابضة التي تقع في قلب هيكل ملكية معقد يسيطر عليه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم انها ستدمج الانشطة الادارية لثلاثة من الكيانات العقارية التابعة لها وهي مجموعة دبي العقارية وسما دبي ومزن.
وقالت دبي القابضة في بيان "هذه الخطوة لن يكون لها أي تأثير على العلاقات القانونية التي تربط هذه الشركات مع كافة أطراف السوق وشركائها سواء من المستثمرين أو المقاولين أو الاستشاريين حيث ان الغرض منها تعزيز مستوى الكفاءة والفاعلية للعمليات المساندة."
ورفضت شركة العلاقات العامة التي تمثل المجموعات التي تسيطر عليها حكومة دبي التعليق على البيان أو أي استقطاعات وظائف محتملة.
وكان للشركات الثلاث دور في بعض أبرز المشاريع العقارية على ساحل الامارة مثل مشروع خليج الاعمال وناطحة السحاب الفاخرة "جميرا بيتش ريزيدنس".
وفي بيان منفصل قالت دبي القابضة انها ستدمج العمليات المساندة وتعيد تنظيم هيكل الادارة في بعض أهم المجموعات القابضة التابعة لها مثل دبي انترناشونال كابيتال ومجموعة دبي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البدري: على الدول خارج أوبك خفض الإنتاج فالانهيار ليس لصالح أحد

البدري: على الدول خارج أوبك خفض الإنتاج فالانهيار ليس لصالح أحد
سي. إن. إن. العربية
15/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - قال عبدالله سالم البدري، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" إن الطلب على النفط "ينهار" محذراً من أن استمرار حالة عدم التوازن في السوق ستدفع المنظمة للتدخل مجدداً، خاصة إذا ما كان لدى الدول الأعضاء رغبة بوقف تكدس الكميات الفائضة في الأسواق.
وحض البدري، في مقابلة مع برنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" الدول غير المنتمية إلى منظمة "أوبك" وعلى رأسها روسيا والمكسيك والنوريج على الانضمام إلى جهود خفض الإنتاج باعتبار أن انهيار الأسعار "لن يكون لصالح أحد."
وكانت وكالات الطاقة في أوروبا والولايات المتحدة قد توقعت تراجع الطلب خلال عام 2009 بقرابة مليون برميل يومياً، أي ضعف ما كانت قد توقعته في السابق، مع ازدياد وطأة الأزمة المالي العالمية.
وقد أقرّ البدري بهذا الواقع قائلاً: "هناك انهيار في الطلب، ولا شك في ذلك، وهذا ما دفع أوبك خلال قمة الجزائر إلى خفض الإنتاج بهذا الحجم، والتقارير التي تردني تشير إلى وجود التزام بنسبة 80 في المائة بالحصص الجديدة، ورغم أن هذه النسبة تعتبر جيدة، غير أننا بحاجة لأن تقوم الدول الأعضاء ببذل المزيد من الجهد."

ولدى سؤاله عن مدى استعداد المنظمة للقيام بخفض جديد قد يصل إلى نصف مليون برميل يومياً، إذا ما استمرت الأوضاع على ما هي عليه قال البدري: "عندما قدمنا توقعاتنا العام الماضي، قلنا إن الطلب سيتزايد بـ1.3 مليون برميل، ولكن مع الوضع الاقتصادي، قمنا بخفض النمو تدريجياً حتى وصلنا إلى 200 ألف برميل."
وتابع: "ولكن يبدو أن التراجع بـ500 ألف برميل سيكون السيناريو الأسوأ بالنسبة لنا، وأرى أنه إن لم يتحرك السوق، فعلينا العمل لموازنته، وأظن أن الاحتياطي الموجود في الأسواق اليوم يكفي لـ57 يوماً، أي بزيادة خمسة أيام عن النسبة المتوسطة، وإذا رغبنا بتعديل هذا الأمر وإلغاء الكميات الخاصة بتلك الأيام الخمسة الإضافية فسيتوجب علينا خفض الإنتاج لإيجاد توازن في السوق بين المنتجين والمستهلكين."
وعن السعر الذي يجب موازنة السوق عنده، وما إذا كانت مستويات 40 أو 50 دولاراً كافية للدول المنتجة قال البدري إن تلك الأسعار: "لن تسمح بالاستثمار في مجال التنقيب عن النفط أو تطوير مصادر طاقة بديلة، لأن ذلك بحاجة إلى أسعار تتراوح ما بين 70 و80 دولاراً، وبالتالي، فعند المستويات الحالية، لن يكون هناك تحسين لقدرات الإنتاج، وعندما يعود الاقتصاد العالمي للانتعاش بعد سنوات، فلن يكون هناك كميات إضافية من النفط."
ولفت البدري في هذا السياق إلى أن ربع مشاريع التطوير النفطي لدى دول أوبك" قد تأجلت حتى عام 2013، متوقعاً أن يستمر هذا الاتجاه ويتزايد، إذا ما استمرت الأوضاع المالية الحالية.

وكشف البدري أنه طلب من موسكو خفض إنتاجها من النفط بالتوازي مع أوبك، وتوجه عبر CNN بالطلب عينه إلة دول أخرى خارج المنظمة، وفي مقدمتها المكسيك والنرويج، للقيام بالأمر عينه، محذرا من أن "انهيار السوق لن يكون لصالح أحد."
وعن إمكانية عودة النمو الاقتصادي في أمريكا بالربع الرابع وعودة الطلب على النفط أيضاً، ربط البدري الأمر بسرعة وضع وإقرار وتنفيذ خطط الإنعاش الاقتصادي، معتبراً أن ذلك يجب أن يحصل أيضاً في أوروبا والصين واليابان.

"إعمار" يزيد جراح دبي وجني أرباح سريع في السعودية

"إعمار" يزيد جراح دبي وجني أرباح سريع في السعودية


سي. إن. إن. العربية
15/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - لم تتمكن السوق السعودية من التمتع طويلاً بمكاسب جلسة افتتاح الأسبوع، فتعرضت لموجة سريعة من جني الأرباح، في انعكاس لحالة ضعف ثقة المستثمرين بالسوق ككل بعد الأزمات المتلاحقة، في حين استمر التراجع في سوق الكويت، وإن بوتيرة أخف من السابق، في حين تسببت نتائج إعمار في هبوط قوي بسوق دبي.
بالمقابل، عاشت الأسواق خارج الخليج، وخاصة في الأردن ومصر والأراضي الفلسطينية، جلسات جيدة، وأغلقت على ارتفاعات مقبولة، كان أكبرها في مصر التي يستفيد مؤشرها من قرار خفض الفائدة.
فقد تعرضت السوق السعودية لموجة جني أرباح بعد الارتفاع الكبير للمؤشر السبت، فخسرت 48 نقطة تعادل 0.97 في المائة من قيمتها، لتستقر عند 4896 نقطة، حيث توزعت ضغوط البيع على معظم القطاعات، وخاصة "المصارف" و"الصناعات البتروكيماوية" و"الاتصالات" و"الطاقة."
وسجلت التداولات 5.8 مليار ريال مقابل 324 مليون سهم، حل في مقدمتها "الإنماء" و"زين" و"نماء" و"سابك" الذي خسر 1.60 في المائة من قيمته، متراجعاً إلى حاجز 49.10 درهماً.
ومن بين 126 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، اقتصرت الأرباح على 22 سهماً، على رأسها "ساب تكافل" و"المتطورة" و"أنعام القابضة،" بينما تعرضت سائر أسهم 92 شركة للتراجع، وفي مقدمتها "الزامل للصناعة" و"الأهلية" و"مبرد."
وفي أبرز الأخبار، أعلنت شركة "كيان السعودية" عن نتائجها المالية لفترة الأشهر الـ19 المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2008 (سنة مالية طويلة) حيث بلغ صافي الربح منذ التأسيس 494 مليون ريال.
وفي الكويت، أقفل مؤشر الأوراق المالية على تراجع قارب ثماني نقاط مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6606 نقاط، في حين خالف المؤشر الوزني اتجاه شقيقه السعري، ليصعد بقرابة نصف نقطة، مستقراً عند 390 نقطة.
وبلغ حجم الأسهم المتداولة نحو255 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 46 مليون دينار كويتي، موزعة على 5285 صفقة نقدية، تركزت في جزء كبير منها على أسهم "مجموعة المستثمرون القابضة" و"مجموعة الصفوة القابضة" و"بنك بوبيان" و"المجموعة الدولية للاستثمار" و"هيتس.تيليكوم القابضة."
وارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات من أصل ثمانية، تقدمتها "الخدمات" و"الأغذية" و"العقار،" بينما اقتصر التراجع على "الاستثمار" و"الشركات غير الكويتية" وسط مراوحة لـ"التأمين."
وعلى المستوى السعري، حقق سهم "الشركة الدولية للإجارة والاستثمار" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، متقدماً على "المستثمرون" و"بتروغلف" بينما تعرضت أسهم "الاستثمارات الوطنية" و"االآمان" و"المصالح العامة" لأكبر الخسائر على التوالي.
وفي أبرز الأخبار، قالت شركة "بيت الاستثمار العالمي" (جلوبل) بخصوص التعليق المؤقت لنشاط فرعها في الأردن من قبل هيئة ‏الأوراق المالية الأردنية بالحجز التحفظي على بعض أموالها إن ذلك لن يؤثر على المركز المالي للشركة، مضيفة أنها ستحصل في موعد أقصاه الاثنين على حكم برفع الحجز التحفظي.

وفي سياق منفصل، قالت شركة "سنام العقارية" إنها في سياق تحقيق توجهها بإعادة هيكلة أصولها وإعادة ترتيب الأوضاع الاقتصادية الجديدة، فقد قامت بإلغاء اتفاقية شراء مساحات بناية في مجمع تجاري بدبي، بقيمة إجمالية بلغت 154 مليون درهم إماراتي، وأنها استردت كامل المبلغ دون أن تتحمل أي خسارة مادية.
وفي دبي، فشل المؤشر في الحفاظ على الثبات الذي ظهر عليه عند مطلع الجلسة، بعد أن توقع الجميع تراجعاً قوياً لسهم "إعمار" بعد إعلان تراجع أرباح الشركة في نهاية جلسة الأحد، غير أنه مع وصول الجلسة إلى منتصفها، اتضح أن ثبات السهم عائد لعمليات مضاربية سرعان ما تراجعت.
وخسر "إعمار" ثمانية في المائة من قيمته، ليغلق متراجعاً إلى حاجز 1.84 درهماً، جاراً معه المؤشر الذي فقد 30 نقطة تعادل 2.02 في المائة من قيمته، ليغلق عند 1478 نقطة.
وبلغت التداولات خلال الجلسة 422 مليون درهم، وذلك من خلال 376 مليون سهم، جرى تداولها من خلال أكثر من 7600 صفقة، تركزت على أسهم "إعمار" و"أرابتك" و"سوق دبي المالي" و"دبي للاستثمار" و"العربية للطيران" التي تراجعت جميعها دون استثناء.
واقتصرت المكاسب على خمسة أسهم، أبرزها "دار تكافل" و"تبريد" و"بنك الإمارات دبي الوطني،" بينما تراجعت سائر الأسهم، وعلى رأسها "السلام - السودان" و"غلوبال" و"أريج."
أما في أبوظبي، فكان التراجع أقل وطأة، فخسر المؤشر 17 نقطة تعادل 0.78 في المائة من قيمته، ليغلق عند حاجز 2237 نقطة، مع خسائر كبيرة في قطاعات "البنوك" و"العقار" و"الخدمات."
وسجلت التداولات 275 مليون درهم مقابل 169 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من ثلاثة آلاف صفقة، تركزت على أسهم "بنك أبوظبي التجاري" و"الدار" و" أسمنت رأس الخيمة" و"دانة."
وفي قطر، كانت السوق تستعيد ما خسرته في جلساتها الأخيرة، حيث ارتفع المؤشر 73 نقطة تعادل 1.73 في المائة من قيمته، ليغلق عند 5317 نقطة، بتداولات سجلت 193 مليون ريال مقابل 9.4 ملايين سهم.
وبرز خلال الجلسة إعلان شركة "اتصالات قطر" (كيوتل) أن مجلس إدارتها سيجتمع الموافق السابع من مارس/ آذار 2009، وذلك لمناقشة البيانات المالية لعام 2008، وذكرت الشركة أن القرار بخصوص هيكل رأس المال لم يُتخذ بعد.
وسجلت السوق البحرينية خسارة قرابة 12 نقطة تعادل 0.73 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أغلق عند 1617 نقطة، في حين ارتفع مؤشر مسقط إلى مستوى 4863 نقطة، بزيادة 53 نقطة تعادل 1.11 في المائة من قيمته.
وعلى صعيد الأسواق العاملة خارج منطقة الخليج، فقد صعد المؤشر الأردني إلى مستوى 2713 نقطة، بزيادة 0.34 في المائة من قيمته، كما كسب مؤشر "القدس" الفلسطيني ما يعادل 0.47 في المائة من قيمته، صاعداً إلى حاجز 513 نقطة.

وانتعش مؤشر CASE 30 المصري بقوة، كاسباً ما يعادل 2.64 في المائة من قيمته، ليغلق صاعداً إلى مستوى 3696 نقطة، وذلك في انعكاس إيجابي لقرار المصرف المركزي المصري بخفض الفائدة بنقطة مائوية.
وحصدت أسهم "القاهرة للاستثمارات والتنمية" و"الصناعات الكيماوية المصرية - كيما" و"الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع" و"المصريين للإسكان والتنمية والتعمير" و"القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية" أكبر المكاسب.

أسهم مصر تنتعش في رد فعل سريع لخفض سعر الفائدة

أسهم مصر تنتعش في رد فعل سريع لخفض سعر الفائدة
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/2/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
انتعشت أسهم مصر الأحد في رد فعل سريع لخفض البنك المركزي لسعر الفائدة، وخبير يرهن الانتعاش باستمرار دفع الفائدة نزولا.
وكسب مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة- 2.6% مسجلا 3696.26 نقطة.

وامتد النشاط الى مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 2.15% الى 774.54 نقطة.
ووصف محمد يونس محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net نشاط الأحد بالمتوقع كرد فعل لتخفيض المركزي لسعر الفائدة وهي انباء جيدة للمستثمرين، الا انه لفت الى ان ارتفاع السوق موقت.
ورهن المصدر تحول صعود مستهل جلسات الاسبوع الى اتجاه عام للسوق على المدى المتوسط والطويل باستمرار خفض المركزي للفائدة.
وأضاف كذلك ان السوق معرضة لارتداد تصحيحي نزولي تحت ضغوط نقص احجام التداول والتي لم تتخطى 629 مليون جنيه.
وتسود حالة من التفاؤل أوساط الخبراء والمتعاملين في البورصة المصرية بعد قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة بنسبة 1%، وتوقع وزير التنمية الاقتصادية عثمان محمد عثمان استمرار تراجع التضخم ليسجل 10% خلال مارس / آذار 2009.
الأجانب والمؤسسات مشترون .. والأفراد البائع الصافي الوحيد:
والى اداء فئات المستثمرين، اتجه الاجانب والمؤسسات والعرب نحو الشراء بينما مثل الافراد البائع الصافي الوحيد.
ولفت يونس الى انه عادة لا تعبر تعاملات الاجانب والمؤسسات خلال جلسات الاحد عن ادئهم الفعلي نظرا لارتباطهم بعطلات الاسواق العالمية.
واستحوذ المصريون على 83.6% من التداولات، ومالت قراراتهم ناحية البيع لتسجل مبيعاتهم 87.1% مقابل 80.1% للشراء.
ومثلت تداولات الاجانب 10.6% من اجمالي أداء الاحد ومالت تحركاتهم نحو الشراء لتسجل مشترياتهم 12.6% مقابل 8.5% للمبيعات.
وذييل العرب فئات المستثمرين فلم يشاركوا الا بنسبة 5.8% من التداولات وغلب عليهم الشراء فسجلت مشترياتهم 7.3% مقابل 4.4% للمبيعات.
وعلى صعيد التعاملات المحلية، سبق الافراد المؤسسات على سباق التداول، وان جاءت تداولات الاخيرة موجبة واكثر تأثيراً.

واستحوذ الافراد على 67.2% من التعاملات المحلية ومانت تجاه البيع لتسجل مبيعاتهم 71% مقابل 63.4% للشراء.
وبلغت تعاملات المؤسسات 32.8% وغلب عليها الشراء لتمثل مشترياتهم 36.6% مقابل 29% للبيع.
الأخضر يزين الأسهم الكبرى .. وأوراسكوم للإنشاء بالمقدمة:
ولون الاخضر أداء الاسهم الكبرى بسوق المال المصرية، بصدارة "اوراسكوم للانشاء والصناعة" ليكسب 5.9% الى 111.09 جنيه، وهو ما صب في صالح المؤشر العام للسوق لما يتمتع به السهم من ثقل.وكسب سهم "السويدى للكابلات" 4.17% الى 44.48 جنيه، و"العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" 3.8% الى 618.52 جنيه، و"البنك التجاري الدولي (مصر)" 2.16% الى 34.50 جنيه، و"المجموعة المالية هيرمس القابضة" 2.7% الى 14.39 جنيه، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة" 0.6% الى 22.18 جنيه.وعلى صعيد أبرز الأسهم أداءً، تصدرت الاسهم المرتفعة، "القاهرة للاستثمارات والتنمية" بصعود 15.68%، و"الصناعات الكيماوية المصرية - كيما" بصعود 12.24%، و"الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع" بصعود 11.43%، و"المصريين للاسكان والتنمية والتعمير" بصعود 11.33%، و"القاهره للإستثمار والتنمية العقارية" بصعود 9.45%.
وفي المقابل، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "عبر المحيطات للسياحة" بانخفاض 16.76%، و"الدلتا للتأمين" بانخفاض 9.09%، و"النيل للادوية والصناعات الكيماوية" بانخفاض 4.68%، و"السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" بانخفاض 3.50%، و"جى.أم.سي للاستثمارات الصناعية والتجارية المالية" بتراجع 2.44%.
"مدينة نصر للإسكان" و"باكين" .. أرباح وخسائر:
وعلى صعيد أرباح الشركات، اعلنت البورصة ارتفاع صافي ربح شركة مدينة نصر للاسكان خلال النصف الاول من السنة المالية 2008/ 2009 بنسبة 23%، بينما تراجعت ارباح شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين) بنسبة 24% خلال الفترة نفسها.
وحققت مدينة نصر للاسكان - ثالث أكبر شركات الاسكان المصرية المدرجة من حيث القيمة السوقية- ارباحا بلغت 61.7 مليون جنيه مصري، مقابل 50.2 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام المالي السابق.
وسلفا اعلنت الشركة زيادة 39% في أرباح الربع الاول من السنة المالية الحالية.
وفي المقابل، تراجعت ارباح باكين - كبرى شركة البويات المدرجة بالبورصة - الى 49.9 مليون جنيه، مقابل 65.5 مليون في فترة المقارنة.
كانت الشركة قد كشفت عن تراجع صافي ارباحها خلال الربع الاول من السنة المالية 2008 / 2009 بنسبة 17.5%.
وغلف النشاط سوق الاسهم المصرية خلال اغلب تداولات الاسبوع المنتهي 12 فبراير/شبط 2009 بدعم من انتعاش قطاع الاتصالات بصدارة سهم "أوراسكوم تيليكوم القابضة" الذي شهد مشتريات مكثفة خاصة بعد اعلان الشركة شراء اسهم خزينة.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)

شعاع دبي تخسر 258 مليون دولار في تسعة أشهر

شعاع دبي تخسر 258 مليون دولار في تسعة أشهر

Sun Feb 15, 2009 4:17pm GMT

دبي (رويترز) - مني بنك الاستثمار شعاع كابيتال الذي يتخذ من دبي مقرا بخسارة صافية قدرها 948.5 مليون درهم (258.2 مليون دولار) في تسعة أشهر حتى 31 ديسمبر كانون الاول 2008 وقالت الشركة ان 2009 لن يكون عاما سهلا على الارجح.
وعزا بيان للشركة الخسائر الى اسقاط قيمة استثمارات. وتظهر الفترة الزمنية التي يغطيها التقرير تغير السنة المالية للشركة.
وقال اياد الدوجي الرئيس التنفيذي لشعاع في البيان ان الخسائر التي تكبدتها الشركة هي خسائر دفترية نتجت عن تراجع حاد في أسعار أصول على مدى الشهور القليلة الماضية.
وقال ماجد سيف الغرير رئيس مجلس ادارة الشركة ان الثقة كبيرة في فرص شعاع كابيتال لكن 2009 لن يكون عاما سهلا.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أعمال عنف وتأخيرات بسبب إضراب لأصحاب شاحنات في مصر

أعمال عنف وتأخيرات بسبب إضراب لأصحاب شاحنات في مصر

Sun Feb 15, 2009 4:09pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت مصادر بالشرطة وشهود عيان يوم الاحد إن العنف شاب اضرابا لاصحاب وسائقي شاحنات مصريين تسبب ايضا في تأخيرات على الطرق في انحاء البلاد.
وقال أصحاب شاحنات يوم الاحد إنهم يتعرضون لضغوط أمنية ليفضوا الاضراب الذي بدأوه قبل أيام احتجاجا على قرار بحظر المقطورات. وألقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع على أقارب أصحاب شاحنات وسائقين شمالي القاهرة.
ويطالب أصحاب الشاحنات بالغاء تعديل قانوني يقضى بوقف استخدام المقطورات التي تجرها شاحناتهم بعد حوالي 18 شهرا من الان لتسببها في نسبة كبيرة من حوادث السير بحسب تقارير لشرطة المرور.
ويقولون ان وقف تسيير المقطورة يعني ضياع ثمنها الذي يصل الى 150 ألف جنيه (28 ألف دولار) وانهيار سعر الشاحنة الساحبة التي سيصبح تشغيلها وحدها غير اقتصادي.
وقال صاحب شاحنة من محافظة المنوفية في دلتا النيل طلب ألا ينشر اسمه ان رجال أمن ذهبوا الى بيوت أصحاب شاحنات وطلبوا منهم استئناف العمل.
وأضاف أن بعض أصحاب الشاحنات تعرضوا لتهديدات بالاعتقال.
ويجيز قانون الطواريء المطبق في البلاد منذ اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات عام 1981 برصاص متشددين اسلاميين اعتقال الاشخاص لفترات طويلة.
وقالت مصادر في محافظة الغربية في دلتا النيل ان السلطات حررت محاضر اشغال طريق لاصحاب شاحنات وسائقين مشتركين في الاضراب في مدينة زفتى.
وقال مصدر ان أصحاب شاحنات اخرين ردوا على ذلك بنزع لوحات أرقام شاحناتهم ليصعب تحرير المزيد من المحاضر التي تفرض عليهم غرامات.
وأضاف أن الشرطة ألقت القبض على 35 من أصحاب الشاحنات والسائقين حررت ضدهم مخالفات وأن أقاربهم حاولوا اقتحام مجمع المحاكم في زفتى للافراج عنهم عنوة مما دفع قوات الشرطة لالقاء قنابل الغاز المسيل للدموع.
وتابع أن المحتجين ساروا في الشوارع وحطموا عددا من السيارات والحافلات الصغيرة.
ويمثل الاضراب ضغطا على الحكومة لانه يتسبب في زيادة أسعار السلع في الوقت الذي يشتكي فيه مصريون كثيرون من ضعف دخولهم بالمقارنة بالاسعار.
وقال تجار في محافظة الغربية في دلتا النيل ان سعر طن الاسمنت قفز الى حوالي 950 جنيها من حوالي 520 جنيها وان سعر الالف وحدة من طوب البناء ارتفع من حوالي 220 جنيها الى حوالي 350 جنيها.
وفي مصر حوالي 57 ألف شاحنة كبيرة بينها حوالي 39 ألفا من الشاحنات التي يتضرر أصحابها.
وقال أصحاب شاحنات ان بعض السائقين هددوا باتلاف شاحنات زملائهم الذين يكسرون الاضراب.
وقالت مصادر أمنية ان الشرطة ألقت القبض على 11 سائقا في محافظة الغربية لصلتهم برشق شاحنات بالطوب خلال سيرها على الطرق.
وفي مدينة أسيوط التي تبعد عن القاهرة حوالي 400 كيلومتر الى الجنوب شارك مئات من أصحاب الشاحنات في قطع طريق في المحافظة لعدة ساعات احتجاجا على التعديل القانوني.
وقال شهود عيان ان أصحاب الشاحنات المشتركين في قطع الطريق أوقفوها في طوابير طويلة على الجانبين.
وفي مصر واحد من أعلى معدلات حوادث المرور في العالم بسبب رعونة القيادة وسوء حالة الطرق وتهالك بعض السيارات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أرباح العربية للطيران 45 % في الربع الأخير

ارتفاع أرباح العربية للطيران 45 % في الربع الأخير

Sun Feb 15, 2009 3:25pm GMT

دبي (رويترز) - حققت الناقلة الاقتصادية العربية للطيران زيادة 45 بالمئة في أرباح الربع الاخير من العام الماضي لتصل الى 136 مليون درهم (37.03 مليون دولار) وهو مستوى دون التوقعات وحذرت من تحديات خطيرة تواجه القطاع في 2009.
وقالت الشركة في بيان ان الارباح السنوية ارتفعت 35.6 في المئة الى 510 ملايين درهم مقارنة مع 376 مليون درهم في 2007 في حين زادت العائدات 61 في المئة الى 2.066 مليار درهم. وبلغ متوسط معامل الحمولة 85 في المئة على مدار العام.
وقال رئيس مجلس الادارة الشيخ عبد الله بن محمد ال ثاني ان العام 2009 سيشهد تحديات خطيرة لصناعة الطيران العالمية بفعل الازمة المالية العالمية وتراجع ثقة المستهلكين.
وأضاف أن عدم التيقن هذا سيفرض ضغوطا اضافية على توقعات أرباح شركات الطيران في أنحاء العالم.
وقالت الشركة انها تتوقع تدشين مركز جديد لعملياتها في المغرب بنهاية مارس اذار ولهذا الغرض طلبت 44 طائرة جديدة. وغالبا ما يكون أداء الناقلات منخفضة التكلفة أفضل من منافساتها في ظل تباطوء اقتصادي. والعربية للطيران التي تتخذ من الشارقة مقرا هي أكبر ناقلة اقتصادية في الشرق الاوسط من حيث القيمة السوقية.
وأغلقت أسهم الشركة منخفضة 2.1 بالمئة في دبي يوم الأحد وقد فقدت 57 في المئة من قيمتها منذ فبراير شباط الماضي.
وتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم أن تحقق العربية للطيران في المتوسط 171 مليون درهم في الربع الاخير.
وقالت الشركة انها تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة عشرة بالمئة على المساهمين عن نتائج العام.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أسهم دبي تحت وطأة إعمار وانخفاض معظم بورصات الخليج

تراجع أسهم دبي تحت وطأة إعمار وانخفاض معظم بورصات الخليج

Sun Feb 15, 2009 2:57pm GMT

دبي (رويترز) - شهدت أسهم شركات العقارات الاماراتية تراجعا حادا يوم الاحد وذلك في أول جلسة تداول منذ كشفت اعمار العقارية كبرى شركات التنمية العمرانية الخليجية عن تكبد خسارة في الربع الاخير من العام الماضي.
وهوت أسهم اعمار ثمانية بالمئة بعدما منيت بخسارة في الربع الاخير بلغت 1.77 مليار درهم (481.9 مليون دولار) جراء عمليات اسقاط قيمة أصول أمريكية ضخمة الاسبوع الماضي. وألحق السهم أكبر قدر من الخسائر بنقاط مؤشر سوق دبي الذي تراجع أكثر من اثنين بالمئة اثر ثلاثة أيام من المكاسب. وأغلقت معظم الاسواق الاخرى منخفضة.
وفي أبوظبي تراجعت أسهم الدار العقارية وصروح العقارية 5.95 في المئة و4.55 في المئة على الترتيب. وهبط المؤشر العام 0.78 في المئة منهيا موجة صعود دامت ستة أيام.
وقال شريف عبد الخالق مدير حسابات المؤسسات لدى بلتون فاينانشال في دبي " نعتقد أن معظم الانباء السيئة كانت مستوعبة في الاسعار بالفعل لكن نتائج اعمار أثارت بعض الفزع ... لاسيما بين المستثمرين الافراد."
وأضاف "في أبوظبي كان هناك الكثير من عمليات البيع لجني الارباح أيضا بعد موجة صعود الاسبوع الماضي." وكانت أسهم الدار العقارية قفزت أكثر من 22 في المئة الاسبوع الماضي في حين زادت صروح أكثر من 14 في المئة."
وتراجع مؤشر البورصة السعودية أيضا وفقد نحو واحد بالمئة في معاملات هزيلة في حين قادت أرباح أفضل من المتوقع مؤشر البورصة في سلطنة عمان الى الارتفاع.
وتقدم سهم جلفار للهندسة 6.56 في المئة بعدما أعلنت الشركة زيادة 26 بالمئة في أرباح الربع الاخير.
وصعدت أسهم النهضة للخدمات 7.36 في المئة.
وقال عادل نصر مدير الوساطة المالية المحلية لدى المتحدة للاوراق المالية في مسقط "كل من جلفار والنهضة حقق نتائج أفضل بكثير من المتوقع وأسهمهما تبلي بلاء حسنا."
وأضاف نصر أن صندوقا قيمته 150 مليون ريال (389.6 مليون دولار) أطلقته الحكومة في وقت سابق هذا الشهر لتحقيق الاستقرار في السوق يشتري بنشاط في البورصة.
وقال "الصندوق نشط جدا في السوق. لقد تمكن من امتصاص جانب من عمليات البيع."
دبي:
أغلق مؤشر سوق دبي المالي منخفضا 2.02 في المئة عند 1478 نقطة.
وتراجع سهم بنك دبي الاسلامي 2.91 في المئة وشركة ديار 5.77 في المئة.
أبوظبي:
أغلق مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية منخفضا 0.78 في المئة عند 2236 نقطة.
وخالف الاتجاه النزولي سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) بصعوده 0.86 في المئة بعدما وافق مجلس الادارة على خطة لاعادة شراء ما يصل الى عشرة بالمئة من أسهم الشركة.
وقفزت أسهم ابار للاستثمار 8.28 في المئة بعدما قالت الشركة يوم الجمعة انها تجري محادثات للاكتتاب بنحو 60 مليون يورو (77.5 مليون دولار) في عملية لزيادة رأسمال بنك أوني كريدت الايطالي ثلاثة مليارات يورو.
الكويت:
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 0.12 في المئة مسجلا 6606 نقاط.
وتراجعت أسهم الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية) 6.58 في المئة بفعل انخفاض أرباح الربع الاخير 33.6 في المئة.
سلطنة عمان:
ارتفع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 1.11 في المئة الى 4863 نقطة.
لكن أسهم العمانية للاتصالات (عمانتل) تراجعت 4.26 في المئة لانباء تكبد الشركة 18.88 مليون ريال (49.04 مليون دولار) خسائر دفترية ترتبط بوحدتها الباكستانية وهو ما قال نصر انه نال من الثقة في السهم.
قطر:
ختم مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية معاملات اليوم مرتفعا 1.4 في المئة عند 5317 نقطة.
وساهم مصرف قطر الاسلامي بأكبر قدر من النقاط في مكاسب المؤشر بصعوده 2.57 في المئة في حين ارتفعت أسهم بنك الدوحة 1.81 في المئة والبنك التجاري القطري 0.98 في المئة.
السعودية:
تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 0.97 في المئة مسجلا 4896 نقطة.
وهبطت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 1.6 في المئة. وتراجعت أسهم مصرف الانماء 2.54 في المئة ومصرف الراجحي 0.88 في المئة.
البحرين:
تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.73 في المئة الى 1617 نقطة.
(الدولار يساوي 0.3850 ريال عماني)
(الدولار يساوي 0.7742 يورو)
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع مؤشر البورصة المصرية بعد خفض الفائدة

ارتفاع مؤشر البورصة المصرية بعد خفض الفائدة

Sun Feb 15, 2009 3:13pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفع مؤشر كيس 30 للاسهم المصرية نحو ثلاثة بالمئة يوم الاحد بعدما خفض البنك المركزي أسعار الفائدة لدعم نمو الاقتصاد.
وزاد المؤشر 2.65 في المئة الى 3696.26 نقطة بعد هبوطه 22 في المئة هذا العام حتى اقفال يوم الخميس.
وخفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي لاجل ليلة 100 نقطة أساس وقال يوم الجمعة انه سيتحرك لدعم نمو الاقتصاد.
وقال هاشم غنيم نائب رئيس بيراميدز كابيتال في القاهرة "نبأ خفض الفائدة ... ايجابي جدا للسوق .. نريد أن نرى رد الفعل غدا عندما يعود الاجانب."
وتصدرت المكاسب أسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة كبرى شركات البناء المصرية المدرجة وصعدت 7.81 في المئة الى 113 جنيها مصريا (20 دولارا).
وقال غنيم "كان هناك اليوم اقبال كبير من المؤسسات على الشراء في أوراسكوم للانشاء .. الاسعار رخيصة."
وبحسب بيانات لرويترز يجري تداول سهم أرواسكوم للانشاء بما يعادل 3.73 مرة أرباح 2008 وهو ثامن أدنى مستوى على مؤشر كيس 30.
وقفزت أسهم السويدي للكابلات كبرى شركات صناعة الكابلات العربية من حيث القيمة السوقية 7.49 في المئة الى 45.90 جنيه.
وقال غنيم "كل السوق انتعش عدا السويدي لذا أصبح السهم رخيصا .. المستثمرون يتصيدون الاسهم الرخيصة التي لم تنتعش."
كانت أسهم السويدي تراجعت 20 في المئة هذا الشهر حتى اقفال يوم الخميس بينما بلغت نسبة تراجع السوق سبعة بالمئة.
وارتفع مؤشر هيرميس 2.27 في المئة مسجلا 352.36 نقطة في حين زاد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.64 في المئة الى 237.1 نقطة.
(الدولار يساوي 5.56 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع عائدات قناة السويس 20 % في يناير

تراجع عائدات قناة السويس 20 % في يناير

Sun Feb 15, 2009 2:53pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الحكومة المصرية يوم الاحد ان عائدات قناة السويس تراجعت 20 في المئة الى 332.4 مليون دولار في يناير كانون الثاني مقارنة مع 414.2 مليون دولار قبل عام وانها انخفضت أيضا من 391.8 مليون دولار في ديسمبر كانون الاول.
ويرقب خبراء الاقتصاد عائدات قناة السويس عن كثب لمعرفة حجم تداعيات القرصنة قبالة سواحل الصومال والركود في اقتصادات رئيسية الذي من المتوقع أن يخفض حجم التجارة بين اسيا وأوروبا.
كانت هيئة القناة قالت في يناير انها ستبقي رسوم العبور دون تغيير في العام 2009 رغم توقعاتها بأن الازمة المالية العالمية ستخفض حركة مرور السفن عبر القناة.
والقناة مصدر مهم للعملة الصعبة بالنسبة لمصر الى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.
وقالت الحكومة على موقعها الالكتروني بوابة معلومات مصر ان عدد السفن التي عبرت الممر المائي تراجع الى 1313 في يناير من 1690 في يناير 2008 ومن 1560 في ديسمبر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصر الجديدة للإسكان تبيع ثلث أسهم الخزينة التي عرضتها

مصر الجديدة للإسكان تبيع ثلث أسهم الخزينة التي عرضتها

Sun Feb 15, 2009 1:32pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد ان مصر الجديدة للاسكان والتعمير باعت أكثر من ثلث أسهم الخزينة التي عرضتها حتى 13 فبراير شباط.
وباعت الشركة العقارية 27 ألفا و250 سهما من أسهمها وبلغ أقصى سعر بيع 29.45 جنيه مصري (5.29 دولار) وأدنى سعر 28 جنيها وذلك في الفترة من 14 يناير كانون الثاني الى 13 فبراير. وقال البيان ان الشركة عرضت بيع 75 ألف سهم.
وبحلول الساعة 1239 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم مصر الجديدة للاسكان 4.81 في المئة الى 20.25 جنيه. وكان سعر السهم وصل الى 124.20 جنيه قبل عام.
(الدولار يساوي 5.5620 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

غبور المصرية تقول قد تقوم باستحواذ قيمته 180 مليون دولار

غبور المصرية تقول قد تقوم باستحواذ قيمته 180 مليون دولار

Sun Feb 15, 2009 1:42pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة غبور أوتو كبرى شركات تصنيع وتجميع السيارات المصرية المدرجة يوم الاحد ان الشركة قد تنفق حتى مليار جنيه مصري (180 مليون دولار) على عملية استحواذ للاستفادة من تراجع الاسعار.
وأبلغ رؤوف غبور رويترز أن الشركة تتطلع الى شراء موزعي سيارات أو منتجي مكونات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وقال "اننا مستعدون والوقت مناسب الان للقيام باستحواذ .. هناك الكثير من الشركات الواقعة تحت ضغط شديد جدا بحيث يمكن الاستحواذ عليها.
"مستوى مديونيتنا منخفض جدا وميزانيتنا العمومية تسمح لنا باستثمار مليار جنيه."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

10% نمو فى أرباح "إنرجايزر مصر" خلال ثلاثة أشهر

10% نمو فى أرباح "إنرجايزر مصر" خلال ثلاثة أشهر

مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 1:41 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "انرجايزر مصر" عن الفترة من 1 أكتوبر 2008 حتى 31 ديسمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 5.612 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10% مقارنة بصافى ربح بلغ 5.098 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 6.550 مليون جنيهاً موزعاً على 655.060 ألف سهم بقيمة اسمية 10 جنيهاً للسهم.

9.3% تراجع فى أرباح "مطاحن وسط وغرب الدلتا" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

9.3% تراجع فى أرباح "مطاحن وسط وغرب الدلتا" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 1:05 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "مطاحن وسط وغرب الدلتا" خلال النصف الاول من عام 2008/2009 تراجع صافى أرباح الشركة قبل الضرائب بمعدل 9.3% حيث سجلت صافى ربح قدره 26.392 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 29.106 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول من عام 2008/2009 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 6.4 % حيث سجلت صافى ربح قدره 15,592 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 14,650 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.

صحيفة: زين الكويتية تتطلع إلى ثلاثة استحواذات جديدة

صحيفة: زين الكويتية تتطلع إلى ثلاثة استحواذات جديدة

Sun Feb 15, 2009 12:46pm GMT

الكويت (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية في تصريحات نشرت يوم الاحد ان الشركة تتطلع الى ثلاث فرص استثمار في الشرق الاوسط وافريقيا.
وأبلغ سعد البراك صحيفة السياسة أن من المتوقع أن تبرم ثالث أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية احدى الصفقات قريبا. ولم يذكر تفاصيل.
وقال متحدث باسم زين ان التصريحات تتعلق بخطط للعام 2009 مضيفا أن الشركة لاتزال تجري محادثات بلغت مراحل متقدمة مع شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) على أمل الاستحواذ على حصة أغلبية.
وقال المتحدث مشيرا الى محادثات بالتل "اننا متفائلون. نأمل في توافر أنباء جديدة بنهاية مارس (اذار)."
وتعمل بالتل في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأنفقت زين كبرى شركات اتصالات الهاتف المحمول الكويتية مليارات الدولارات على التوسع وهي تعمل الان في 22 بلدا في الشرق الاوسط وافريقيا.
كان البراك قال في نوفمبر تشرين الثاني ان زين تعتزم القيام بأربع أو خمس عمليات استحواذ تصل قيمتها الى أربعة مليارات دولار قبل 2010.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أرباح العربية للطيران 45 % في الربع الأخير

ارتفاع أرباح العربية للطيران 45 % في الربع الأخير

Sun Feb 15, 2009 12:31pm GMT

دبي (رويترز) - حققت الناقلة الاقتصادية العربية للطيران زيادة 45 بالمئة في أرباح الربع الاخير من العام الماضي لتصل الى 136 مليون درهم (37.03 مليون دولار) وهو مستوى دون التوقعات وحذرت من تحديات خطيرة تواجه القطاع في 2009.
وقالت الشركة في بيان ان الارباح السنوية ارتفعت 35.6 في المئة الى 510 ملايين درهم مقارنة مع 376 مليون درهم في 2007 في حين زادت العائدات 61 في المئة الى 2.066 مليار درهم. وبلغ متوسط معامل الحمولة 85 في المئة على مدار العام.
وقال رئيس مجلس الادارة الشيخ عبد الله بن محمد ال ثاني ان العام 2009 سيشهد تحديات خطيرة لصناعة الطيران العالمية بفعل الازمة المالية العالمية وتراجع ثقة المستهلكين.
وأضاف أن عدم التيقن هذا سيفرض ضغوطا اضافية على توقعات أرباح شركات الطيران في أنحاء العالم.
وتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم أن تحقق العربية للطيران في المتوسط 171 مليون درهم في الربع الاخير.
وقالت الشركة انها تعتزم توزيع أرباح نقدية بنسبة عشرة بالمئة على المساهمين عن نتائج العام.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أرباح العمانية للإتصالات 67 % في الربع الأخير

تراجع أرباح العمانية للإتصالات 67 % في الربع الأخير

Sun Feb 15, 2009 12:04pm GMT

مسقط (رويترز) - تراجع صافي أرباح الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) 67 بالمئة في الربع الاخير من العام الماضي بسبب خسائر دفترية قدرها 18.88 مليون ريال (49.04 مليون دولار) تتعلق بوحدتها الباكستانية.
وقالت عمانتل ان الخسائر الدفترية المحتسبة في وحدة وورلدكول تليكوم التي استحوذت عليها العام الماضي لتنويع مصادر عائداتها استثنائية وقد احتسبت "تبعا لمبدأ التحوط" في خضم التباطوء الاقتصادي العالمي.
وقالت عمانتل في بيان "ألقت تداعيات الازمة المالية العالمية بظلالها على السوق الباكستاني مما أدى الى تأثر استثمار الشركة الاستراتيجي في جمهورية باكستان الاسلامية."
وخلصت رويترز من بيانات العام بأكمله التي أعلنتها الشركة الى أن أرباح الربع الاخير تراجعت الى حوالي 9.74 مليون ريال مقارنة مع 29.46 مليون ريال في الفترة ذاتها من 2007.
وتأثرت أرباح الشركات في أنحاء منطقة الخليج سلبا من جراء الاضطراب المالي العالمي.
وفي يناير كانون الثاني قال بنك مسقط أيضا انه قد يسجل خسائر دفترية قدرها 26.9 مليون ريال منها 16 مليون ريال في بنك سعودي باك التجاري الذي يحوز حصة 35 بالمئة فيه.
كانت أرباح البنك تراجعت 83 بالمئة في الربع الاخير.
وقالت عمانتل ان صافي أرباح العام ارتفع 4.2 في المئة الى 116.714 مليون ريال مقارنة مع 112.032 مليون ريال في 2007.
وعزت نمو أرباح العام الى زيادة العائدات 17.1 في المئة الى 427.9 مليون ريال.
وزاد اجمالي مشتركي كل خدمات الاتصالات التي تقدمها عمانتل 58.1 في المئة الى 955 ر2 مليون مشترك منهم 836 ألفا في باكستان. وتحوز عمانتل التي تسيطر عليها الدولة حصة 56.8 بالمئة في وورلدكول التي تعمل في سريلانكا أيضا.
وجاءت الارباح الفصلية دون تقديرات محللين اثنين استطلعت رويترز اراءهما في ديسمبر كانون الاول وتوقعا أن تحقق عمانتل 33.8 مليون ريال و35.8 مليون ريال. كانت عمانتل حققت 106.97 مليون ريال في الاشهر التسعة الاولى من 2008.
(الدولار يساوي 0.3850 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو أرباح العرفة المصرية 4.2 % في تسعة أشهر

نمو أرباح العرفة المصرية 4.2 % في تسعة أشهر

Sun Feb 15, 2009 12:10pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية ان شركة العرفة القابضة المصرية حققت ربحا قدره 26.9 مليون دولار في الاشهر التسعة الاخيرة من 2008 وذلك بزيادة 4.2 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام.
كانت الشركة التي تنتج الملابس الجاهزة في مصر وأوروبا حققت 17.38 مليون دولار ربحا في فترة الاشهر الستة من ابريل نيسان الى سبتمبر أيلول 2008. وتنتهي السنة المالية للشركة في مارس اذار.
وفي ديسمبر كانون الاول دفعت الشركة 25.3 مليون يورو (32.68 مليون دولار) مقابل حصة 35 بالمئة في مجموعة فورال الايطالية للمنسوجات.
(الدولار يساوي 0.7742 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مشروع لإعادة تدوير مخلفات الأمونيا بالإسكندرية للأسمدة

مشروع لإعادة تدوير مخلفات الأمونيا بالإسكندرية للأسمدة

صحيفة البورصة
الاحد 15 فبراير 2009 12:58 م

بدأت شركة الإسكندرية للأسمدة تنفيذ مشروع لتحويل الفائض من الأمونيا إلى سلفات نشادر بهدف الاستفادة من المخلفات وإعادة تدويرها مرة أخرى وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 30 مليون دولار.
وأشار أسامة الجنايني رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للأسمدة إلى أن المشروع يهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من مدخلات الإنتاج ورواسب العملية الإنتاجية من خلال إعادة تدوير مخلفات الأمونيا والاستفادة منها في إنتاج سلفات النشادر مشيرا إلى أن المشروع سيتم تمويله من الموارد الذاتية للشركة. وأكد أن عدم توافر الطاقة بشكل كبير يقف عائقا أمام قيام الشركة بأي توسعات جديدة خلال الفترة الحالية أو المقبلة مؤكدا أن توسعات الشركة مرتبطة بتوفير الطاقة اللازمة لها.
وتأسست شركة الإسكندرية للأسمدة عام 2003 برأسمالها مرخص 500 مليون دولار ويبلغ رأسمالها المصدر حوالي 500 مليون دولار وتعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة وتبلغ الطاقة الإنتاجية لها حوالي 635 ألف طن سنويا من اليوريا المحببة -46.5% أزوت - و 400 ألف طن سنويا من الأمونيا السائلة 98.8% .. ويتوزع هيكل ملكية الشركة على شركة بوابة الكويت القابضة والشركة القابضة المصرية الكويتية والشركات الشقيقة لها على 81.55% وشركات أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية 6.6% ومجموعة بنوك مصرية 9.54% وشركات مساهمة وأفراد 2.31%.

9.3% نمو في أرباح "العربية لحليج الأقطان"غير المجمعة خلال النصف الأول من عام 2008/2009

9.3% نمو في أرباح "العربية لحليج الأقطان"غير المجمعة خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 12:23 م

أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لشركة "العربية لحليج الأقطان" خلال النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 11.937 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 9.3% مقارنةً بصافى ربح بلغ 10.923 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة الغير مجمعة عن الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع صافي أرباح الشركة قبل الضرائب بمعدل 74.3% حيث سجلت صافى ربح قدره 1.393 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 5.433 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007/ 2008.

22.9% نمو في أرباح "مدينة نصر للإسكان" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

22.9% نمو في أرباح "مدينة نصر للإسكان" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 12:12 م
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "مدينة نصر للإسكان والتعمير" خلال النصف الأول لعام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 61.723 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 22.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 50.192 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة خلال النصف الأول لعام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 60.547 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 31.5% مقارنةً بصافى ربح بلغ 46.026 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 30.617 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 38.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 22.051 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007/2008.

23.9% تراجع في أرباح "باكين" المجمعة خلال النصف الأول من عام 2008/2009

23.9% تراجع في أرباح "باكين" المجمعة خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 12:10 م

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة " البويات والصناعات الكيماوية - باكين " خلال النصف الأول من عام 2008/2009 تراجع أرباح الشركة بمعدل 23.9% حيث سجلت صافى ربح قدره49.879 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 65.501 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة خلال النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 3.318 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.092 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة تراجع بصافى الأرباح بمعدل 17.5% لتحقق صافى ربح بلغ 39.445 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 47.829 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 /2008.

ألكوتكسا المصرية تبيع 25 طناً من القطن في أسبوع

ألكوتكسا المصرية تبيع 25 طناً من القطن في أسبوع

Sun Feb 15, 2009 11:38am GMT

القاهرة (رويترز) - قال اتحاد مصدري الاقطان بالاسكندرية ( ألكوتكسا) يوم الاحد انه اتفق على بيع 25 طنا من القطن صنف جيزة 88 في أسبوع حتى 14 فبراير شباط.
وقال مسؤول بالاتحاد ان الكمية الجديدة تصل باجمالي التزامات التصدير للموسم 2008-2009 الذي بدأ في سبتمبر أيلول الى 11 ألفا و262 طنا من القطن بقيمة 31.392 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

طاقة أبوظبي تقر خطة لإعادة شراء 10% من أسهمها

طاقة أبوظبي تقر خطة لإعادة شراء 10% من أسهمها

Sun Feb 15, 2009 11:23am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) في بيان بموقع بورصة أبوظبي على الانترنت يوم الاحد ان مجلس ادارتها وافق على خطة لاعادة شراء ما يصل الى عشرة بالمئة من أسهم الشركة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزير التنمية الاقتصادية يتوقع ارتفاع معدلات النمو إلى ٥٪ ويحذر من زيادة معدلات البطالة

وزير التنمية الاقتصادية يتوقع ارتفاع معدلات النمو إلى ٥٪ ويحذر من زيادة معدلات البطالة
المصري اليوم
15/2/2009
كتب: أميرة صالح
توقع الدكتور عثمان محمد عثمان، وزير التنمية الاقتصادية، ارتفاع معدل النمو خلال الربع الثالث من العام المالى الحالى إلى نحو ٤.٥ ـ ٥٪ بالإضافة إلى تحسن مؤشرات نمو قطاع السياحة التى تحسنت معدلاتها خلال يناير الماضى.
قال عثمان خلال مؤتمر صحفى، أمس، لإعلان نتائج تقرير الربع الثانى الذى جاء بعنوان: «بدء انعكاسات الأزمة الاقتصادية العالمية» إن الحكومة ستعمل على زيادة الحوافز والتيسيرات بهدف زيادة الطلب المحلى والتصدير، مشيراً إلى تعهد الدولة بحماية الإنتاج المحلى من المنافسة الضارة من الخارج.
أضاف الوزير أن الحكومة تتجه إلى زيادة الطلب المحلى من خلال زيادة الإنفاق الحكومى بقيمة ١٥ مليار جنيه وهو ما يعادل نحو ٢٪ من الناتج المحلى الإجمالى.
وأوضح عثمان أن زيادة الإنفاق الحكومى كانت رسالة بأن الأزمة «ليست كارثة» وأن الحكومة ستعمل على زيادة الطلب، مشيراً إلى أن قرار خفض الفائدة سيكون له انعكاس على توفير تمويل أرخص.
قال إن تراجع معدل النمو تأثر بالانخفاض فى معدل نمو قطاع السياحة الذى بلغ ٧.٨٠ مقابل ٣٨.٣٪ خلال الربع المماثل من العام الماضى تليه قناة السويس ٢.٥٠ مقابل ١٩.٢٪ والتى تأثرت بانخفاض التجارة الدولية.
وأشار الوزير إلى أن معدلات الانخفاض كانت أفضل فى قطاع التشييد والبناء، الذى بلغ ٩.٣٪ مقابل ١٥.٤٪، وبلغ نمو الصناعة التحويلية ٤.١٪ مقابل ٨٪، يليه النقل ٥.٤٪ مقابل ٨.١٪، وكانت الزيادة فى قطاع البترول والغاز، الذى بلغ ٤.٨٪ مقابل ٢.٤٪.
أشار إلى انكماش فى الاستثمارات المنفذة خلال الربع الثانى التى ارتفعت بنسبة ٣.٦٪ مقابل ٣٢٪ خلال نفس الفترة من العام الماضى، بالإضافة إلى تراجع معدل الاستثمار كنسبة من الناتج المحلى الإجمالى ليصل إلى أقل من ٢١٪ مقابل ٢٣٪ خلال العام الماضى، لفت إلى زيادة عجز الميزان التجارى بنسبة ٢٥٪ ليصل إلى ٧.٦ مليار دولار مقابل ٦.١ مليار، وكذا انخفاض فائض ميزان الخدمات بنحو ٦.٧٪ خلال الربع الثانى مقابل ٣٤٪ فى الربع الأول من نفس العام متأثراً بانخفاض الإيرادات السياحية بنسبة ١٠٪ وكذا رسوم المرور فى قناة السويس بنحو ٣٪.
وأعلن الوزير زيادة معدل البطالة ٢,. ٪ لتصل إلى ٨.٨٪ مما يزيد أعداد المتعطلين عن العمل بإجمالى ٨٥ ألف عامل.
وحذر عثمان من زيادة معدل البطالة الفترة المقبلة والتى لن تقتصر على زيادة الداخلين لسوق العمل، ولكن ستشمل من يتم تسريحهم من الوظائف نتيجة الأزمة.
وقال إن الفقراء عانوا خلال الفترة الماضية من ارتفاع الأسعار إلا أن البطالة ستكون «حديث المدينة» الفترة المقبلة.
وأرجع الوزير استقرار الأسعار فى الأسواق وعدم تراجعها رغم الانخفاض العالمى إلى إصرار التجار على الحفاظ على معدلات الأرباح، مشيراً إلى سيطرة حالة الترقب على المستهلكين، مما دفعهم لخفض الطلب المحلى فى انتظار انخفاض الأسعار فى الأسواق.

قرار وزارى بتنظيم أسعار الأسمنت، ومنح سلطة المراقبة لمباحث التموين، وتجار يستغلون أزمة النقل لزيادة الطن إلى مستويات قياسية

قرار وزارى بتنظيم أسعار الأسمنت، ومنح سلطة المراقبة لمباحث التموين، وتجار يستغلون أزمة النقل لزيادة الطن إلى مستويات قياسية
المصري اليوم
15/2/2009
كتب: يسرى الهواري وعبدالرحمن شلبي
قررت وزارة التجارة والصناعة، إصدار قرار بتحديد هامش ربح لوكلاء وتجار الأسمنت، للسيطرة على أسعاره ووقف الارتفاعات غير المبررة التى شهدتها السوق فى الأيام الماضية، على غرار ما حدث فى الحديد.
وقال اللواء محمد أبوشادى، رئيس قطاع التجارة الداخلية، إن القرار يستهدف السيطرة على أسعار الأسمنت التى بلغت مستويات غير مسبوقة فى الأيام الماضية ودون مبرر، وأضاف أن مباحث التموين والأجهزة الرقابية بالوزارة لا تستطيع فرض الرقابة على تجار الأسمنت حالياً كما يحدث فى الحديد، لعدم وجود نص قانونى أو قرار وزارى يسمح بذلك، إلا أن إصدار القرار الجديد سيعطى مباحث التموين حق مراقبة الأسعار لوقف ارتفاعها المستمر.
وتابع أبوشادى. إن التجار استغلوا أزمة إضراب سائقى الشاحنات فى رفع الأسعار بشكل غير مسبوق.
وتراوحت أسعار الأسمنت فى السوق بين ٤٥٠ جنيهاً للطن تسليم أرض المصنع و٦١٠ جنيهات فى بعض المناطق، غير أنها قفزت فى بعض الأقاليم إلى مستويات مرتفعة، بسبب إضراب السائقين واستغلال بعض التجار للأزمة.
من جانبه، قال مدحت إسطفانوس، مدير القطاع التجارى بشركة «لافارج» الفرنسية، إن التصدير لا يزال الخيار الأخير أمام الشركات لتسويق الأسمنت، خاصة أن السوق المحلية تستوعب غالبية إنتاج الشركات بجانب أنه لم يعد هناك سعر عالمى للأسمنت، إذ يختلف من منطقة لأخرى.
وقال حمودة الأشوح، رئيس شعبة تجار الأسمنت بغرفة تجارة الإسكندرية، إن أسعار الأسمنت وصلت إلى ٥٥٠ جنيهاً للطن بسبب زيادة أسعار «النولون».
من جانبه، أكد مسؤول بوزارة التجارة أن غياب الاستيراد فى مجال الأسمنت يرجع لارتفاع أسعاره عالمياً إلى نحو ٩٥ دولاراً للطن بزيادة كبيرة على الأسعار السائدة فى السوق المحلية.
وقال إن وقف التصدير أو وضع قيود عليه، لن يسهم فى خفض أسعار الأسمنت، خاصة أن معظم إنتاج الشركات يتم توجيهه للسوق المحلية، مضيفاً أن حركة الاستيراد لن تنشط إلا بعد تراجع السعر العالمى.
وأكد أن التجربة السابقة لحظر تصدير الأسمنت لم تأت بنتائج إيجابية حتى نطالب بتكرارها، مرجعاً ارتفاع الأسعار إلى زيادة حركة البناء بعد تراجع سعر الحديد، وهى مرحلة مؤقتة ولن تدوم طويلاً.
وقال مسؤول بإحدى شركات الأسمنت إن وقف التصدير لن يؤثر على أسعار بيع الأسمنت محلياً كما هو متوقع، لافتاً إلى أن ما يتم تصديره من الأسمنت فى الغالب يكون من الكلينكر وليس المنتج النهائى.
وأضاف أن الاستهلاك المحلى فى يناير الماضى ارتفع بنحو ٢٣٪ عن الاستهلاك فى يناير ٢٠٠٨، مؤكداً أن ما تم بيعه خلال يناير يزيد بنحو ١٠٪ على الطاقة الإنتاجية لشركات الأسمنت، موضحاً أن جميع الشركات استهلكت من أرصدة المخزون لديها.

«موبينيل» تقلص إنفاقها على شبكة المحمول إلى ٢ مليار جنيه

«موبينيل» تقلص إنفاقها على شبكة المحمول إلى ٢ مليار جنيه
المصري اليوم
15/2/2009
كتب: أمير حيدر
قال المهندس «ألكسندر شلبى»، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول «موبينيل»، إن الشركة ستقلص حجم إنفاقها على توسعاتها خلال العام الحالى، ليقترب من مليارى جنيه، مقارنة بحوالى ٤ مليارات خلال العام الماضى ٢٠٠٨، و٣.٣ مليار جنيه فى العام السابق.
قال شلبى فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم» إن التقليص يأتى فى ظل مناخ الاستثمار العالمى المتأثر بتداعيات الأزمة المالية العالمية، مشيراً إلى اعتماد الشركة على مواردها الذاتية المحققة من خلال أرباحها للعام الماضى لتدبير احتياجاتها من الإنفاق على توسعاتها.
كانت موبينيل حققت خلال العام المالى ٢٠٠٨ إيرادات قدرها ١٠ مليارات جنيه، بزيادة ٢١٪ على العام السابق، ووصل صافى الأرباح إلى ١.٩ مليار جنيه بزيادة ٨٪ على عام ٢٠٠٧.
وربما يضع تقليص موبينيل من حجم إنفاقها على توسعات شبكتها - حسب أحد خبراء الاتصالات - أمام تحدى توفير الخدمات بجودة عالية، خصوصاً فى ظل تخطى المشتركين لحاجز الـ٢١ مليون مشترك بنهاية يناير الماضى، مما يستلزم التوسع فى بناء المحطات والسنترالات للتغطية بشكل جيد.
وبلغ عدد محطات التقوية للشبكة بنهاية العام الماضى ٦٧٩٠ محطة، منها ٧٣٩ محطة خاصة بالجيل الثالث، وأكثر من ٢٣٥٧ محطة تقوية بتكنولوجيا «الإيدج»، فضلاً عن ٣٥ من السنترالات.
من ناحية أخرى، أكد رئيس شركة موبينيل أن استراتيجية الشركة خلال الفترة المقبلة، تتمثل فى التركيز على الخدمات غير الصوتية مثل الإنترنت والبريد الإلكترونى وتوزيع الحاسبات المحمولة، مشيراً إلى أن السوق المصرية بدأت تتجه بالفعل إلى هذه الخدمات، وإن كان بمعدلات متدنية.
ولفت رئيس الشركة إلى أن الخدمات غير الصوتية تعد البديل الأمثل لحفاظ الشركة على نموها فى ظل تحقيق السوق معدلات نمو عالية فيما يتعلق بمشتركى الخدمات الصوتية.
وأكد اتجاه الشركة إلى توسيع قاعدة اتفاقيات التجوال مع الشركات الأخرى فى العالم، على غرار ما حدث نهاية العام الماضى من إبرام عدة اتفاقيات تجوال مع العديد من الشركات، منها «زين» السعودية، مشيراً إلى أن غالبية الشركات تتجه فى الوقت الحالى إلى الدخول فى مجموعات وعلاقات متميزة مع الشبكات الأخرى.
وأوضح أن «موبينيل» وقعت أكثر من ٣٠٠ اتفاقية تجوال مع أكثر من ٣٠٠ شركة فى حوالى ١٨٠ دولة، أغلبها مع شركتى «فرانس تليكوم» و«أوراسكوم تليكوم».

«العربية المصرفية»: زيادة رأسمال صندوق «مزايا» إلى ٢٥٠ مليون جنيه

«العربية المصرفية»: زيادة رأسمال صندوق «مزايا» إلى ٢٥٠ مليون جنيه
المصري اليوم
15/2/2009
كتب: محمد أحمد السعدني
أكد محمد طه، نائب رئيس بنك المؤسسة العربية المصرفية، أنه سيتم زيادة رأسمال صندوق «مزايا» الذى أطلقه البنك مناصفة مع مؤسسة «بلتون فاينانشيال» من ١٠٠ مليون إلى ٢٥٠ مليون جنيه فى الفترة المقبلة.
وقال إن سياسة إطلاق صناديق الاستثمار من جانب البنك تأتى فى إطار ابتكار وسائل أخرى بخلاف الودائع وشهادات الادخار لجذب مدخرات المواطنين، وقرر البنك إسناد إدارة الصندوق النقدى للسيولة بالجنيه المصرى ذى العائد اليومى التراكمى إلى شركة «بلتون» لإدارة الصناديق.
ويتيح الصندوق للأفراد والشركات على مختلف أحجامها بمجرد فتح باب الاكتتاب اعتباراً من يوم ١٥ فبراير الحالى، التمتع بعائد يومى تراكمى بالجنيه المصرى يضاهى مزايا حساب التوفير بالإضافة إلى مرونة الحساب الجارى وذلك بمجرد بدء الاستثمار بمبلغ ٥٠٠٠ جنيه من خلال الاكتتاب فى عدد ٥٠٠ وثيقة بقيمة ١٠ جنيهات للوثيقة الواحدة كحد أدنى فى المرة الأولى فقط وبدون حد أقصى للاكتتاب.

عمومية "النشا والجلوكوز" تعتمد توزيع كوبون نقدي بقيمة 0.52 جنيه

عمومية "النشا والجلوكوز" تعتمد توزيع كوبون نقدي بقيمة 0.52 جنيه

خاص مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 11:50 ص

كتب : هاني الشرقاوي
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "المصرية لصناعة النشا والجلوكوز" اليوم تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 و تقرير مراقب الحسابات عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 .
كما اعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 ، توزيع كوبون نقدى بقيمة 0.52 جنيه على المساهمين عن نفس السنة ، ووافقت الجمعية على إخلاء مسئولية مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 و تعيين مراقباً الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009 و تحديد أتعابهما والترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع فيما زاد عن 1000 جنيه و حدوده خلال عام.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن عام 2008 قد أظهرت تراجع صافى الأرباح بنسبة 14.2% حيث سجلت صافي ربح قدره 18.074 مليون جنيه مقارنةً بنحو 21.066 مليون جنيه عن العام المالي 2007.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 308.18 مليون جنيه موزعاً على عدد 30.81 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد.

9.5% نمو في أرباح "العامة للصوامع والتخزين" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

9.5% نمو في أرباح "العامة للصوامع والتخزين" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 11:44 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "العامة للصوامع و التخزين" عن النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح قبل الضرائب بلغ 48.464 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 9.5% مقارنةً بصافى ربح قبل الضرائب بلغ 44.260 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 10.8% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 20.551 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 23.036 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007/2008.

99% تراجع في أرباح "الحديد والصلب المصرية" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

99% تراجع في أرباح "الحديد والصلب المصرية" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 11:28 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "الحديد والصلب المصرية" خلال النصف الأول من عام 2008/2009 تراجع أرباح الشركة بمعدل 99% حيث سجلت صافى ربح قدره 2.107 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 341.296 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 88% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 20.213 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 170.842 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007/2008.

56% تراجع في أرباح "الدولية للمحاصيل الزراعية" المجمعة خلال النصف الأول

56% تراجع في أرباح "الدولية للمحاصيل الزراعية" المجمعة خلال النصف الأول
مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 11:24 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "الدولية للمحاصيل الزراعية" المجمعة والغير مجمعة عن النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة تراجع بصافى الأرباح بمعدل 56% لتحقق صافى ربح بلغ 6.821 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 15.653 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 6.548 مليون جنيه معدل نمو قدره 39.8% مقارنةً بصافى ربح قدره 4.682 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.

207.5% نمو في أرباح "مصر لصناعة الكيماويات" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

207.5% نمو في أرباح "مصر لصناعة الكيماويات" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 11:18 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "مصر لصناعة الكيماويات" عن النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 22.024 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 207.5% مقارنةً بصافى ربح بلغ 7.162 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 12.086 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 200% مقارنةً بصافى ربح بلغ 4.038 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007/2008.

"جنوب الوادي للأسمنت" تُقرر تقسيم الشركة إلى شركتين للاستثمارات المالية والأسمنت والاستحواذ على شركة جولدن بيراميزا

"جنوب الوادي للأسمنت" تُقرر تقسيم الشركة إلى شركتين للاستثمارات المالية والأسمنت والاستحواذ على شركة جولدن بيراميزا

مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 11:04 ص


وافق مجلس إدارة شركة "جنوب الوادى للأسمنت" بجلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 12 فبراير 2009 على المخطط الاستثمارى الاستراتيجى للشركة، حيث تمت الموافقة بالإجماع من حيث المبدأ على تقسيم شركة جنوب الوادى للأسمنت إلى شركتين إحداهما تتخصص فى مجال الاستثمارات المالية المتنوعة الشركة القاسمة والأخرى تتخصص فى مجال صناعة الأسمنت ومواد البناء والصناعات المرتبطة الشركة المنقسمة وعلى أن يتم التقسيم بين ذات المساهمين وبنفس نسب المساهمة فى التاريخ الذى تحدده الجمعية العامة غير العادية التى ستنظر فى الموافقة على ما انتهى إليه تقرير اللجنة المشكلة من الهيئة العامة للاستثمار للتحقق من صحة أعمال التقييم طِبقاً لأحكام القانون.
كما وافق المجلس بالإجماع على استحواذ الشركة القاسمة على الشركة المنقسمة بما يحافظ على حقوق كافة المساهمين بالشركة وكذا الدائنين والمتعاملين مع الشركة وذلك بعد تمام عملية التقسيم ، والاستحواذ على شركة جولدن بيراميزا المالكة لمشروع سيتى ستارز والشركات التى تساهم فيها عن طريق مبادلة أسهم وبما يحافظ على حقوق كافة المساهمين والدائنين و تعيين شركة كايرو كابيتال مستشاراً استثمارياً لتنفيذ الاستراتيجية الاستثمارية للشركة ووضعها موضع التنفيذ وكذا فى تنفيذ عمليات الاستحواذ والتقسيم والتقييم وإعداد الدراسات والتقارير النافية للجهالة اللازمة لتنفيذ هذه الاستراتيجية وتعيين مجموعة العمل القانونية العربية للاستشارات القانونية ومجموعة النيل للاستشارات.
وقرر المجلس تكليف شركة كايرو كابيتال للاستثمارات بمخاطبة شركة جولدن بيراميدز بلازا ومساهميها لعرض فكرة استحواذ شركة جنوب الوادى للأسمنت على نسبة لا تقل عن 76% من اسهم راسمال شركة جولدن بيراميدز بلازا واحاطتها واحاطتهم علما بانه يتم التفكير فى فرض قيود تحد من قدرتهم على التصرف فى كل أو بعض الأسهم التى سيحصلون عليها نتيجة المبادلة lock up بعد تمامها لمدة يتم الاتفاق عليها فيما بعد بالتشاور والتنسيق فيما بينهم على شروط الاستحواذ على ألا تقل هذه المدة عن 4 سنوات مع تفويض رئيس مجلس الإدارة فى دعوة الجمعية العامة غير العادية للانعقاد وتحديد جدول أعمالها فى ضوء القرارات التى اتخذها مجلس الإدارة لاسيما موضوع تقسيم الشركة إلى شركتين والاستحواذ على كل من شركة جولدن بيراميدز بلازا والشركة المنقسمة بعد تمام عملية التقسيم.

36.8% نمو في أرباح "النيل لحليج الأقطان" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

36.8% نمو في أرباح "النيل لحليج الأقطان" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 10:46 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "النيل لحليج الأقطان" عن النصف الأول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 14.058 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 36.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 10.274 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 3.036 مليون جنيه مقارنةً بصافى خسارة بلغ 8.593 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007/2008.

"أوراسكوم تليكوم" تخفض عرض شراء أسهم الخزينة إلى 27.9 مليون سهم

"أوراسكوم تليكوم" تخفض عرض شراء أسهم الخزينة إلى 27.9 مليون سهم

جريدة المال
الاحد 15 فبراير 2009 10:44 ص


خفضت شركة أوراسكوم تيليكوم القابضة O.T عرض شراء أسهم الخزينة الخاصة بها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة إلى 27.28 مليون سهم فقط، تمثل 3% من أسهمها بدلا من شراء 65 مليون سهم تمثل 7.2% من إجمالي الأسهم المصدرة وهو ما سبق أعلنته "O.T" مؤخراً.
وأرجعت الشركة في بيان أصدرته يوم الخميس الماضي هذا التخفيض إلى التعليمات الصادرة من هيئة سوق المال بالالتزام باللوائح والقوانين المنظمة للسوق، وعدم تجاوز نسبة أسهم الخزينة 5% من رأس المال، على أن يتم السماح بشراء الكميات التي تتجاوز هذه النسبة عبر تقديم شراء محدد السعر لكل المساهمين.
وأكد عمرو أباظة مدير علاقات المستثمرين بالشركة أن برنامج شراء أسهم الخزينة الذي أعلنته الشركة بداية الشهر الحالي يكشف مساعيها للاستحواذ على هذه النسبة إلا أن ضوابط شراء أسهم الخزينة وفقا للأسعار السوقية للسهم فرضت على الشركة الاكتفاء بتقديم العرض وفق نسبة 3%.
ورفض أباظة كشف أهداف الشركة خلال الفترة المقبلة، موضحا أن إستراتيجية "O.T" تعتمد على الحصول على ترخيص الشراء وإبداء استعدادها لتنفيذه، فيما يتم ترك آليات التنفيذ المحيطة بالشركة، وبالسعر السوقي للسهم مما يرجئ الحديث عن نية "O.T" لاستكمال البرنامج السابق لحين ارتفاع رصيد أسهم خزينة الشركة إلى 5% من إجمالي الأسهم، خاصة في ظل اختلاف نظام الشراء المتبع بعد بلوغ هذه النسبة.
يذكر أن رصيد أسهم الخزينة الحالي بحوزة "O.T" يبلغ حوالي 17.681 مليون سهم تمثل ما نسبته 1.97% من إجمالي الأسهم المصدرة بالشركة بينما يبلغ عدد أسهم الخزينة التي أعلنت الشركة عن رغبتها في شرائها حوالي 27.288 مليون سهم تمثل حوالي 3% من أسهم الشركة.
وكانت أوراسكوم تيليكوم القابضة قد أعلنت في نوفمبر الماضي عن رغبتها في شراء حوالي 23.59 مليون سهم في الفترة من 2 نوفمبر 2008 وحتى نهاية يناير 2009، إلا أن أولويات توظيف السيولة وقفت حائلا أمام تنفيذ أي جزء منه.


صعود أرباح جلفار للهندسة العمانية 26 % في الربع الأخير

صعود أرباح جلفار للهندسة العمانية 26 % في الربع الأخير

Sun Feb 15, 2009 11:08am GMT

دبي (رويترز) - حققت شركة جلفار للهندسة والمقاولات نحو 8.85 مليون ريال (22.99 مليون دولار) ربحا في الربع الاخير من 2008 وذلك بزيادة 26.3 بالمئة عن الفترة ذاتها قبل عام.
وقالت الشركة في بيان بموقع البورصة العمانية على الانترنت انها حققت ربحا بعد خصم الضرائب بلغ 24.647 مليون ريال في 2008 مقارنة مع 22.331 مليون ريال في 2007.
ولم تذكر جلفار الارقام الفصلية التي استخلصتها رويترز من بيانات مالية سابقة تظهر أنها حققت ربحا قدره 15.793 مليون ريال في الاشهر التسعة الاولى من 2008.
كانت أرباح الشركة في الربع الاخير من 2007 نحو 7.01 مليون ريال.
وبالنسبة للعام 2008 قالت جلفار ان اجمالي النفقات ارتفع الى 343.02 مليون ريال من 244.737 مليون ريال في العام السابق.
(الدولار يساوي 0.3850 ريال عماني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

14.9% نمو في أرباح "جي. إم. سي للاستثمارات" خلال عام 2008

14.9% نمو في أرباح "جي. إم. سي للاستثمارات" خلال عام 2008

مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 10:39 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "جى . إم . سى للاستثمارات الصناعية و التجارية" خلال عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 552.074 ألف جنيه بمعدل نمو قدره 14.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 480.331 ألف جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 536.492 ألف جنيه بمعدل نمو قدره 15.5% مقارنةً بصافى ربح بلغ 464.318 ألف جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 . ويبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع 5 مليون جنيه موزعة على 500 ألف سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد.

مجلس إدارة "بايونيرز القابضة" يُقرر شراء 20 مليون سهم خزينة

مجلس إدارة "بايونيرز القابضة" يُقرر شراء 20 مليون سهم خزينة

مباشر
الاحد 15 فبراير 2009 10:34 ص


وافق مجلس إدارة شركة "بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية" بجلسته المنعقدة أمس على شراء أسهم خزينة فى حدود 20 مليون سهم تمثل 4% من إجمالى أسهم الشركة.
وذكر بيان للشركة اليوم أن الشركة تقوم حالياً باستيفاء الموافقات اللازمة من الهيئة العامة لسوق المال للقيام بعملية الشراء.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 2.5 مليار جنيه موزعاً على 500 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم.

"بلتون" تؤسس السواني مصر برأسمال 40 مليون جنيه

"بلتون" تؤسس السواني مصر برأسمال 40 مليون جنيه

جريدة المال
الاحد 15 فبراير 2009 10:32 ص


بدأت الشركة السوانى مصر وهي استثمار مشترك بين كل من بلتون لنشاط التجزئة المصرية وشركة السواني السعودية في تفعيل نشاطها في السوق المصرية من خلال 25 محلا لأشهر الماركات العالمية في مجال الملابس بستي ستارز وفرست مول وكارفور في القاهرة والإسكندرية.
وقال علاء سبع رئيس بلتون فاينانشيال في حوار مع "البورصة " أن بلتون للتجزئة تستحوذ على 55% من شركة السواني مصر للتجارة والتوزيع فيما يستحوذ الشريك السعودي وهو شركة السوانى على 45% تقريبا من الشركة التي يصل رأسمالها المصدر إلى 40 مليون جنيه والمدفوع 33.6 مليون جنيه.
وأوضح سبع أن الشركة حصلت على حق تسويق ماركات عالمية في الملابس ومنها Guess Garments- Esprit -Sfera- Guess Acces- Guess by Marciano- Guess Shoes – GUESS kids – Sories LTB- penny black- G2000- XOXO-Jone Bloggs- East Pak.
وقال إن الفكرة الأساسية لشركة بلتون "ريتيل " والتي تديرها بلتون للاستثمار المباشر مبنية على نشاط التجزئة في مصر المتوقع أن تتغير قواعده في السنوات المقبلة لأسباب عدة منها ظهور الاستثمارات العقارية التي تبني مراكز تجارية وهي تجربة ناجحة في كل مكان في العام وسيتي ستارز في مصر مثال على النجاح المتوقع لها في السنوات المقبلة، كما أن السماح بدخول الماركات العالمية إلى أسواق الملابس وكذلك سلاسل المطاعم وأضاف أن تجربة المواطن المصري في التسوق تتغير وتنمو كما أن السوق مستعدة لدخول كيانات جديدة .
يذكر أن شركة بلتون للتجزئة تأسست في مايو 2007 برأسمال مصدر 410 ملايين جنيه والمدفوع 102 مليون جنيه. وتهدف للاستحواذ وتجميع عدد من محلات التجزئة والعلامات التجارية في مصر كما تهدف إلى شراكة مع عدد من كبريات المؤسسات الدولية والخليجية العاملة في مجال التجزئة والعلامات التجارية التي تبحث عن شريك محلي قوي.
وقال سبع أن بلتون ريتيل تهدف لفتح محلات ومطاعم وكافيهات ومعظم الأنشطة المرتبطة بالتجزئة في مصر كما تستهدف الحصول على توكيلات لأكبر المحلات في العالم في مجال التجزئة وكذلك شركات الفرانشايز.
يذكر أن شركة السوانى السعودية تأسست عام 1976 وتزاول تجارة التجزئة لمحفظتها التي تضم عددا كبيرا من العلامات التجارية في الملابس والإكسسوارات.

تديره هيرمس: "عودة" يؤسس صندوق استثمار نقدي

تديره هيرمس: "عودة" يؤسس صندوق استثمار نقدي

صحيفة البورصة
الاحد 15 فبراير 2009 10:30 ص

يستعد بنك عودة لتأسيس صندوق استثمار نقدى خلال الفترة القادمة برأسمال مبدئى 100 مليون جنيه.
تدير شركة هيرمس صندوق بنك عودة الذى يعد أول صندوق استثمار يؤسسه البنك وتتجه غالبية البنوك التى لاتمتلك صناديق نقدية لتأسيس صناديق تابعة لها فى ظل المنافسة المرتفعة بين البنوك العاملة بالسوق لتقديم خدمات متكاملة لعملائها.
وقام بنك HSBC مؤخرا بالتعاقد مع بلتون لادارة الصناديق لادارة صندوق نقدى يعتزم إطلاقه قريبا أيضا برأسمال مبدئى 100 مليون جنيه.
ويعمل بالسوق حاليا 9 صناديق نقدية بلغ اجمالى صافى أصولها نهاية 2008 حوالى 35.6 مليار جنيه وحققت 7 صناديق عوائد تفوق 8% وسجل صندوق أصول أعلى عائد بنسبة 8.64% وتضم الصناديق النقدية بالسوق صندوق التجارى الدولى أصول وبنك الاسكندرية الثانى ومصر إيران الثانى وصندوق يوم بيوم التابع لبنك مصر والذى يعد الأعلى فى حجم الأصول بقمية 16.9 مليار جنيه نهاية 2008 وصندوق تنمية الصادرات الثانى والأهلى الرابع وثمار وكريدى أجريكول الثالث وصندوق الرابح.

"الحديد والصلب المصرية" تطالب بفرض جمارك على الحديد المستورد

"الحديد والصلب المصرية" تطالب بفرض جمارك على الحديد المستورد

جريدة المال
الاحد 15 فبراير 2009 10:30 ص
تقدمت شركة الحديد والصلب المصرية، إحدى شركات "القابضة المعدنية" بمذكرة إلى الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار، طالبت فيها بفرض رسوم جمركية على الحديد المستورد، بهدف حماية إنتاج المصانع المحلية، خاصة شركات قطاع الأعمال العام .
قال المهندس عبد العزيز حافظ رئيس مجلس إدارة الشركة في تصريحات خاصة لـ "المال" إن السوق المحلية شهدت في الفترة الأخيرة، دخول كميات كبيرة من الحديد المستورد قد تكون رديئة –على حد وصفه - ولا تتمتع بجودة ما تنتجه المصانع المحلية، وهو ما يتطلب رقابة شديدة على هذه المنتجات قبل دخولها السوق المحلية للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية، حتى لا تحدث أضرار بالغة في المستقبل بقطاع العقارات.
أضاف حافظ، أن أغلب دول العالم لديها مخزون راكد من الحديد، وعندما حدثت الأزمة المالية العالمية اضطرت هذه الدول إلى تسويقه بالخارج بأسعار رخيصة، مشيرا إلى أن هناك دولا أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية فرضت رسوما جمركية بنسبة 40% على واردات الصلب التي تدخل إلى أسواقها، كما أن هناك مشروعا جديدا مطروحا أمام الكونجرس، يمنع دخول أي منتجات صلب جديدة في ظل الأزمة المالية العالمية.
وأكد رئيس شركة الحديد والصلب المصرية، أنه يتم حاليا إجراء عمرة لخط إنتاج حديد تسليح، على أن يبدأ الإنتاج أول مارس المقبل، مما أدى إلى عدم إعلان الشركة عن أسعارها الجديدة خلال الشهر الحالي تماشيا مع ما هو معلن من قبل المصانع، وأضاف أن السعر الذي يتم التعامل به في الشركة هو نفس سعر الشهر الماضي وهو 3900 جنيه للطن، وسوف يتم الإعلان عن الأسعار الجديدة بمجرد بدء عمليات الإنتاج.
وأوضح المهندس عبد العزيز حافظ أن الشركة تستعد لضخ استثمارات بقيمة 300 مليون جنيه، لإقامة محطة أوكسجين جديدة تمد مصانع الصلب بالأوكسجين اللازم للإنتاج على أن يتم الانتهاء منها نهاية عام 2010.
أضاف أن دخول الحديد المستورد سيؤثر على المصانع المحلية وعلى أوضاع العاملين بها، خاصة أن شركة الحديد والصلب المصرية تم وحدها 13 ألف عامل.
يذكر أن شركة الحديد والصلب المصرية، هي الشركة الوحيدة المملوكة لـ "القابضة المعدنية" ويبلغ حجم إنتاجها الشهري من حديد التسليح حوالي 70 ألف طن، وتجري الشركة حاليا دراسات لإنشاء مشروع جديد لإنتاج حديد التسليح.


ترفع إنتاجه إلى 1200 طن/يومياً: "الدلتا للأسمدة" تخصص 1.5 مليار جنيه لتطوير مصنع "طلخا"

ترفع إنتاجه إلى 1200 طن/يومياً: "الدلتا للأسمدة" تخصص 1.5 مليار جنيه لتطوير مصنع "طلخا"

صحيفة البورصة
الاحد 15 فبراير 2009 9:51 ص

تبدأ شركة الدلتا للأسمدة خطتها لتطوير وتحديث مصنع طلخا لانتاج الأمونيا "نترات النشادر" بتكلفة اجمالية 1.5 مليار جنيه.
تنتظر الشركة موافقة وزارة البيئة لتبدأ تنفيذ المشروع الذى يهدف الى ادخال التكنولوجيا الحديثة للمصنع لتحقيق أقصى استفادة من مدخلات الانتاج وتقليل حجم الفاقد والوصول بالانتاج الى 1200 طن/يوميا مقابل 300 طن/يوميا فقط حاليا.
قال محمد حسن رئيس قطاع انتاج نترات النشادر بشركة الدلتا للأسمدة أن المشروع عبارة عن تطوير مقدمة مصنع الأمونيا "نترات النشادر" فى مدينة طلخا وإدخال التكنولوجيا الحديثة حماية للبيئة وتقليلا للتلوث الناتج عن المصنع فى وضعه الحالى.
وأضاف أن المشروع يهدف الى زيادة انتاجية المصنع وتحقيق الاستفادة القصوى من مدخلات الانتاج لتصل الانتاجية بعد التطوير الى 1200 طن/يوميا من نترات النشادر بدلا من 300 طن/يوميا فقط حاليا مشيرا الى أن التكلفة المبدئية التى رصدتها الشركة للمشروع 1.5 مليار جنيه ويستغرق العمل به حوالى عام ونصف العام.

"الأهلي المتحد" يرتب قرضاً مشتركاً بـ 200 مليون جنيه لمزارع دينا

"الأهلي المتحد" يرتب قرضاً مشتركاً بـ 200 مليون جنيه لمزارع دينا

العالم اليوم المصرية
الاحد 15 فبراير 2009 9:41 ص
بدأ البنك الأهلى المتحد مصر ترتيب قرض مشترك تبلغ قيمتة 200 مليون جنيه ومدته 7 سنوات وتوجه حصيلتة لتمويل توسعات مزارع دينا التابعة لمجموعة القلعة للاستثمار, ويهدف القرض إلى إعادة هيكلة المزارع وتطويرها وتزويدها بقطيع البقر المنتج للألبان لزيادة الأنتاج المحلى . وكان الأهلى المتحد قد قام قبل أيام بتوجية الدعوة لعدد من البنوك للمشاركةفى القرض , حيث يدرس المصرف المتحد حاليا المشاركة بحصة تتراوح ما بين 40 إلى 50 مليون جنيه من قيمة القرض وكانت مجموعة القلعة قد تمكنت من شراء مزارع دينا ب 480 مليون جنيه والتى تعد أكبر المزارع الخاصة فى مصر , وتبلغ مساحتها 9235 فداناً ,وأضيف إليها 226 فداناً بقيمة 20 مليون جنية لترتفع مساحتها إلى 9461 فداناً وهى تقع على طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوى.
وتتبع مزارع دينا مجموعة (جذور) الغذائية التى أنشأتها مجموعة القلعة بحوالى 350 مليون دولار بهدف الاستثمار فى مصادر الانتاج والصناعات الغذائية, وهى تتكون من 3أقسام رئيسية هى قسم المنتجات الزراعية والألبان وقسم المنتجات الاستهلاكية وقسم المنتجات الغذائية التحويلية.

ستاندارد تشارترد: معدل النمو فى الاقتصاد المصري سينخفض إلى 3.5%

ستاندارد تشارترد: معدل النمو فى الاقتصاد المصري سينخفض إلى 3.5%

صحيفة البورصة
الاحد 15 فبراير 2009 9:16 ص


توقع بنك الاستثمار العالمى "ستاندرد تشارترد" انخفاض معدل نمو الاقتصاد المصرى الى 3.5% خلال السنة المالية الحالية نظرا للتأثر الشديد الذى شهده كل من قطاعى السياحة وقناة السويس باعتبارهما أهم مصادر الدخل فى مصر عقب الأزمة المالية العالمية وجاء فى دراسة البنك أن الاقتصاد المصرى سوف يتأثر بشكل مباشر بما يحدث فى الاقتصاد العالمى.
ومن الجدير بالذكر أن الاقتصاد المصرى قد شهد خلال العامين السابقين للأزمة معدلات نمو مرتفعة تعدت نسبة 7% فى مختلف القطاعات لكن الأزمة بمعطياتها الحالية جعلت التوقعات تذهب فى اتجاه انخفاض معدلات النمو الى 3.5% خلال السنة المالية 2008/2009.
وأشار البنك فى الدراسة الى أن قطاعى السياحة وقناة السويس سيؤثران فى الاقتصاد المصرى نظرا لحجم مساهمتهما الكبيرة فى الاقتصاد المصرى كما أوضح أن معدلات التضخم المرتفعة فى مصر التى بدأت فى الانخفاض حتى وصلت الى 14% يناير الماضى بعد أن كانت قد قاربت 24% خلال أغسطس من العام السابق قد ساهمت فى انحسار تأثر معدل النمو الاقتصاد المصرى.

يديره البنك العربي الأفريقي: 2.3 مليار جنيه قرضا مشتركاً لـ"عز-الدخيلة للصلب"

يديره البنك العربي الأفريقي: 2.3 مليار جنيه قرضا مشتركاً لـ"عز-الدخيلة للصلب"

صحيفة البورصة
الاحد 15 فبراير 2009 9:12 ص

يدير البنك العربى الافريقى قرضا مشتركا لصالح شركة عز- الدخيلة للصلب بقيمة 2.3 مليار جنيه.
وعلمت "البورصة" أن القرض تم تغطيته بمشاركة 7 بنوك هى البنك التجارى الدولى وبنك الاسكندرية وبنك عودة وبنك القاهرة والبنك العربى والبنك الأهلى سوسيتيه جنرال وبنك قناة السويس بالاضافة الى البنك العربى الافريقى الدولى الذى تولى ترتيب القرض وتسويقه تصل مدة القرض الى 7 سنوات بفائدة 14% ويساهم العربى الافريقى بالقرض بحوالى 400 مليون جنيه وبنك القاهرة بـ500 مليون جنيه.
وتستهدف عز- الدخيلة استخدام حصيلة القرض فى عملية هندسة مالية لاعادة ترتيب آجال الالتزامات لديها لآجال طويلة تناسب طبيعة الانفاق الرأسمالى الذى تم خلال الفترات الماضية بقروض ذات آجال قصيرة ومتوسطة بالاضافة الى تمويل الخطط الاستثمارية خلال العام الجارى.

تراجع أرباح باكين المصرية 24 % في النصف الأول

تراجع أرباح باكين المصرية 24 % في النصف الأول

Sun Feb 15, 2009 10:47am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد ان صافي أرباح شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين) بلغ 49.9 مليون جنيه مصري (9 ر8 مليون دولار) في النصف الاول من السنة المالية أي بتراجع 24 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
كانت كبرى شركة البويات المصرية المدرجة حققت 65.5 مليون جنيه في النصف الاول من السنة المالية السابقة 2007-2008. وسبق أن كشفت الشركة عن تراجع بنسبة 17.5 بالمئة في صافي ربح الربع الاول من السنة الحالية.
وبحلول الساعة 0956 بتوقتي جرينتش لم تكن أسهم باكين قد شهدت أي تداول في معاملات يوم الأحد. وأغلقت الاسهم عند 22.90 جنيه يوم الخميس.
(الدولار يساوي 5.5620 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو أرباح مدينة نصر للإسكان المصرية 23 % في النصف الأول

نمو أرباح مدينة نصر للإسكان المصرية 23 % في النصف الأول

Sun Feb 15, 2009 10:46am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد ان شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير حققت 61.7 مليون جنيه مصري (11.1 مليون دولار) ربحا في النصف الاول من السنة المالية وذلك بزيادة 23 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام السابق.
وكانت الشركة حققت 50.2 مليون جنيه في النصف الاول من السنة المالية 2007- 2008 وهي ثالث أكبر شركات الاسكان المصرية المدرجة من حيث القيمة السوقية. وفي نوفمبر تشرين الثاني أعلنت الشركة عن زيادة 39 بالمئة في أرباح الربع الاول من السنة المالية الحالية.
وبحلول الساعة 0947 بتقويت جرينتش ارتفعت أسهم مدينة نصر للاسكان 1.08 في المئة الى 20.58 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5620 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس البنك المركزي الجديد يتوقع سرعة تعافي الاقتصاد السعودي

رئيس البنك المركزي الجديد يتوقع سرعة تعافي الاقتصاد السعودي

Sun Feb 15, 2009 10:42am GMT

الرياض (رويترز) - نقلت صحيفة سعودية عن المحافظ الجديد لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أنه يتوقع تعافي اقتصاد المملكة الذي يعتمد على النفط من تداعيات الازمة المالية العالمية بدرجة أسرع من دول أخرى.
وقال المحافظ محمد الجاسر لصحيفة الوطن "سوف تكون عودة النمو والازدهار في الاقتصاد الوطني مقارنة بالمستويات السابقة أسرع."
وأضاف أن المملكة ستواصل اعتماد سياسة نقدية توطد الاقتصاد المحلي وتحافظ على استقراره وتحميه من أي صدمات قد تنتج عن التفاعل مع الازمة المالية العالمية.
ورقي الجاسر الذي كان نائبا لمحافظ البنك المركزي منذ عام 1995 الى منصب المحافظ ليحل محل حمد سعود السياري الذي ترأس المؤسسة منذ 1983.
وقال الجاسر ان القيادة السياسية في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم أصدرت توجيهات "بعدم المبالغة في أي من السياسات التي قد ترفع المخاطر بالنسبة للاقتصاد المحلي."
وأضاف أن هذا "من أهم الاسباب التي جعلت المكونات الاقتصادية الوطنية أقوى من غيرها."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

القذافي يحث الليبيين على تأييد خطته لتوزيع عائدات النفط على الشعب

القذافي يحث الليبيين على تأييد خطته لتوزيع عائدات النفط على الشعب

Sat Feb 14, 2009 11:55pm GMT

طرابلس (رويترز) - دعا الزعيم الليبي معمر القذافي الليبيين يوم السبت الى اقرار اقتراحه بالغاء الحكومة وتوزيع الثروة النفطية على الشعب الليبي مباشرة.
وواجهت خطته لتوزيع عائدات النفط على الليبيين مباشرة معارضة من كبار المسؤولين الذين من المتوقع ان يفقدوا مناصبهم في تطهير حكومي يريده القذافي لتخليص البلد مما يصفه بفساد مترسخ وواسع النطاق.
وابلغ مسؤولون من بينهم رئيس الوزراء البغدادي علي المحمودي ومحافظ البنك المركزي فرحات عمر بن قدارة القذافي في نوفمبر تشرين الثاني ان هذه الخطوة يمكن ان تلحق ضرارا على المدى البعيد باقتصاد ليبيا العضو في الاوبك.
وطالب القذافي ممثلي المؤتمرات الشعبية الاساسية بالا يخشوا ان يأخذوا بشكل مباشر اموال النفط ومسؤولية انشاء الهياكل الحكومية الملائمة التي تعزز مصالح الشعب بشكل اكبر.
والمؤتمرات الشعبية الاساسية هي العمود الفقري لنظام الجماهيرية الليبية وهي بشكل فعلي الهيئات التنفيذية والتشريعية العليا في البلاد. وتمثل هذه المؤتمرات الشعب على مستوى المناطق والقرى في شتى انحاء البلاد وتصوت على القوانين وسياسة الحكومة.
ولكن من الناحية العملية فالقذافي هو الذي يقرر السياسة الرئيسية ولاسيما المتعلقة بالنفط.
ومن المقرر ان تجتمع المؤتمرات الشعبية الاساسية خلال الايام القليلة المقبلة. وهذه اول مرة يدعو فيها القذافي المؤتمرات الشعبية الى تأييد فكرته بشأن دخل النفط واصلاح الحكومة.
ويقول ليبيون كثيرون انهم لم يستفيدوا من زيادة عائدات النفط والاستثمارات الاجنبية بعد ان تخلت ليبيا في عام 2003 عن برامج الاسلحة المحظورة وانهت عزلتها الدولية. وقدر القذافي عائدات النفط التي ستوزع على الليبيين البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة بنحو 32 مليار دولار سنويا.
وقال القذافي الذي بثت كلمته على التلفزيون الرسمي ان الادارة اخفقت كما اخفق اقتصاد الدولة وان هذا يكفي.
واضاف ان الحل ان يأخذ الليبيون اموال النفط مباشرة ويقرروا ما سيفعلونه بهذه الاموال.
وحث القذافي على اجراء اصلاح شامل للبيروقراطية الحكومية قائلا ان نظام مجلس الوزراء بأكمله لابد وان يتم تفكيكه لتخليص الليبيين من الفساد وسوء الادارة.
وقال ان على تلك اللجان الشعبية ان تسلم الناس المدارس والمصانع والمزارع وكل المشروعات الحكومية واموال النفط قبل تفكيكها.
واوضح القذافي ان الفساد اصبح منتشرا في الحكومة وان مجرد تعديل مجلس الوزراء لن يخلص البلاد من الفساد وسوء الادارة.
وقال انه لن يتم وقف الفساد مادامت الدولة تملك الثروة النفطية وتبرم العقود مع الشركات لتنفيذ المشروعات وتدير الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاخرى والمشروعات الاقتصادية.
واتهم القذافي الحكومات المتعاقبة بالاخفاق في كل المجالات سواء كان التعليم او الاقتصاد. وضرب مثلا لطالب ليبي لا يستطيع ان يكتب باللغة العربية بشكل سليم بعد ان قضى تسعة اعوام في المدرسة.
وقال ان هذا هو الحال في المجالات الاخرى وليس في التعليم فقط. وحث الليبيين على تقبل نتائج التغييرات التي يقترحها دون خوف.
واردف قائلا انه لا يخشى ان يتمتع الشعب بحرية في كل شارع وفي كل مكان بتعيين المسؤولين الذين يريدونهم وانشاء الجمعيات وانشاء المتاجر والشركات مثلما يريدون.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business