الأحد، ١٥ فبراير ٢٠٠٩

أعمال عنف وتأخيرات بسبب إضراب لأصحاب شاحنات في مصر

أعمال عنف وتأخيرات بسبب إضراب لأصحاب شاحنات في مصر

Sun Feb 15, 2009 4:09pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت مصادر بالشرطة وشهود عيان يوم الاحد إن العنف شاب اضرابا لاصحاب وسائقي شاحنات مصريين تسبب ايضا في تأخيرات على الطرق في انحاء البلاد.
وقال أصحاب شاحنات يوم الاحد إنهم يتعرضون لضغوط أمنية ليفضوا الاضراب الذي بدأوه قبل أيام احتجاجا على قرار بحظر المقطورات. وألقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع على أقارب أصحاب شاحنات وسائقين شمالي القاهرة.
ويطالب أصحاب الشاحنات بالغاء تعديل قانوني يقضى بوقف استخدام المقطورات التي تجرها شاحناتهم بعد حوالي 18 شهرا من الان لتسببها في نسبة كبيرة من حوادث السير بحسب تقارير لشرطة المرور.
ويقولون ان وقف تسيير المقطورة يعني ضياع ثمنها الذي يصل الى 150 ألف جنيه (28 ألف دولار) وانهيار سعر الشاحنة الساحبة التي سيصبح تشغيلها وحدها غير اقتصادي.
وقال صاحب شاحنة من محافظة المنوفية في دلتا النيل طلب ألا ينشر اسمه ان رجال أمن ذهبوا الى بيوت أصحاب شاحنات وطلبوا منهم استئناف العمل.
وأضاف أن بعض أصحاب الشاحنات تعرضوا لتهديدات بالاعتقال.
ويجيز قانون الطواريء المطبق في البلاد منذ اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات عام 1981 برصاص متشددين اسلاميين اعتقال الاشخاص لفترات طويلة.
وقالت مصادر في محافظة الغربية في دلتا النيل ان السلطات حررت محاضر اشغال طريق لاصحاب شاحنات وسائقين مشتركين في الاضراب في مدينة زفتى.
وقال مصدر ان أصحاب شاحنات اخرين ردوا على ذلك بنزع لوحات أرقام شاحناتهم ليصعب تحرير المزيد من المحاضر التي تفرض عليهم غرامات.
وأضاف أن الشرطة ألقت القبض على 35 من أصحاب الشاحنات والسائقين حررت ضدهم مخالفات وأن أقاربهم حاولوا اقتحام مجمع المحاكم في زفتى للافراج عنهم عنوة مما دفع قوات الشرطة لالقاء قنابل الغاز المسيل للدموع.
وتابع أن المحتجين ساروا في الشوارع وحطموا عددا من السيارات والحافلات الصغيرة.
ويمثل الاضراب ضغطا على الحكومة لانه يتسبب في زيادة أسعار السلع في الوقت الذي يشتكي فيه مصريون كثيرون من ضعف دخولهم بالمقارنة بالاسعار.
وقال تجار في محافظة الغربية في دلتا النيل ان سعر طن الاسمنت قفز الى حوالي 950 جنيها من حوالي 520 جنيها وان سعر الالف وحدة من طوب البناء ارتفع من حوالي 220 جنيها الى حوالي 350 جنيها.
وفي مصر حوالي 57 ألف شاحنة كبيرة بينها حوالي 39 ألفا من الشاحنات التي يتضرر أصحابها.
وقال أصحاب شاحنات ان بعض السائقين هددوا باتلاف شاحنات زملائهم الذين يكسرون الاضراب.
وقالت مصادر أمنية ان الشرطة ألقت القبض على 11 سائقا في محافظة الغربية لصلتهم برشق شاحنات بالطوب خلال سيرها على الطرق.
وفي مدينة أسيوط التي تبعد عن القاهرة حوالي 400 كيلومتر الى الجنوب شارك مئات من أصحاب الشاحنات في قطع طريق في المحافظة لعدة ساعات احتجاجا على التعديل القانوني.
وقال شهود عيان ان أصحاب الشاحنات المشتركين في قطع الطريق أوقفوها في طوابير طويلة على الجانبين.
وفي مصر واحد من أعلى معدلات حوادث المرور في العالم بسبب رعونة القيادة وسوء حالة الطرق وتهالك بعض السيارات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business