السبت، ٢٥ أكتوبر ٢٠٠٨

دول الخليج تقول الأزمة المالية تجعل الوحدة النقدية أمرا مُلحاً

دول الخليج تقول الأزمة المالية تجعل الوحدة النقدية أمرا مُلحاً

Sat Oct 25, 2008 4:31pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت دول الخليج العربية انها اتخذت بالفعل خطوات كافية للتعامل مع تأثير الأزمة المالية العالمية لكن اضطراب الأسواق العالمية جعل خطتها للوحدة النقدية أكثر إلحاحا.
وعقد وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول الخليج العربية اجتماعا طارئا يوم السبت للتوصل الى استجابة مُنسقة على الأزمة المالية العالمية التي تهدد بتقويض طفرة اقتصادية تشهدها المنطقة منذ ست سنوات.
وخرج مسؤولو الدول التي تجهز لعملة موحدة بحلول عام 2010 من الاجتماع دونما تصريحات تذكر عن سبل التعاون فيما بينهم.
وقال وزير المالية القطري يوسف كمال عقب الاجتماع الذي استضافته العاصمة السعودية الرياض "التأثيرات المحتملة للازمة العالمية نستطيع التعامل معها من خلال الاجراءات التي اتخذناها بالفعل.
"الازمة تثبت مدى حاجتنا الى عملة موحدة وأن يكون بنك مركزي موحد هو الهيئة المشرفة."
وتضمن جدول أعمال الاجتماع مناقشة خطوات جديدة لتعزيز الثقة في القطاعات المصرفية لدول مجلس التعاون الخليجي الى جانب مراجعة خطط الاستثمار في المنطقة.
وحتى الآن تبنت السعودية والامارات العربية المتحدة وأربع دول خليجية أخرى سياسات منفصلة للحد من ضغوط أزمة السيولة العالمية على قطاعاتها المصرفية.
وعمدت بعض دول الخليج الى ضمان الودائع المصرفية وتخفيف قيود الاقراض وتوفير اليات تمويل طارئة واستثمار المال في الاسهم المتراجعة.
وقال بول جامبل مدير الابحاث لدى جدوى للاستثمار في الرياض "لا تنسيق في اعلانات السياسة حتى الآن."
وعقب اجتماع يوم السبت لم يقدم صناع السياسات الخليجيون تفاصيل كثيرة وكان من المقرر أن يعقدوا اجتماعا مع العاهل السعودي الملك عبد الله.
وقال كمال "نبدي استعدادنا للتنسيق الدائم فيما بيننا جميعا .. هذا التنسيق يجب أن يستمر بين محافظي البنوك المركزية بصفة خاصة لمراقبة الوضع."
ويعصف الاضطراب العالمي بمنطقة الخليج بعدما سمحت ست سنوات من ارتفاع أسعار النفط لدول المنطقة والمستثمرين من القطاع الخاص بضخ مليارات الدولارات في مشاريع للصناعة والبنية التحتية.
وتجاهد البنوك الآن لتمويل هذه المشاريع مما حدا بخبراء اقتصاد وصناع سياسات الى توقع إرجاء مشاريع والغاءات والتكهن بتراجع النمو الحقيقي مع خفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) انتاج النفط الخام.
وتراجعت أسعار الخام أكثر من النصف منذ سجلت مستويات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز بل وفقدت نحو أربعة دولارات أمس الجمعة رغم اتفاق منظمة أوبك على خفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا.
ويقول جدول أعمال الاجتماع ان التراجع الاقتصادي الامريكي والاوروبي سيكون له تأثير سلبي على ميزان المدفوعات في دول مجلس التعاون الخليجي وقد تضمن مناقشة حالة ذعر محتملة بين مواطني دول المجلس على ودائعهم المصرفية وتأثير انخفاض ايرادات النفط على النمو الاقتصادي.
وتأثرت بالفعل ثقة المستثمرين في المنطقة. وهوت البورصة السعودية أكثر من ثمانية بالمئة في معاملات يوم السبت وقد خسرت بالفعل أكثر من 44 في المئة هذا العام.
وفي غضون ذلك تستثمر صناديق سيادية الثروة النفطية في أنحاء العالم بما في ذلك بعض الصفقات الضخمة في الأسهم الامريكية التي تراجعت بدرجة كبيرة في خضم اضطرابات الأسواق العالمية.
وتحدث صناع السياسات عن سبل تعزيز دور الحكومة في القطاع المالي وإعادة النظر في سياسات الاستثمار الاجنبي لدول الخليج ودراسة سبل ضمان استقرار سوق النفط العالمية حسبما أفاد جدول أعمال الاجتماع.
وكان تلفزيون العربية أورد في وقت سابق أن صناع السياسات الخليجيين سيناقشون توجيه مزيد من الاموال الحكومية الى الاسهم والحسابات المصرفية لتعزيز الثقة. ولم تورد القناة الاخبارية مصدرا لمعلوماتها.
من أندرو هاموند وسهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تعاون مصري عراقي في مجالات الأنشطة البترولية

تعاون مصري عراقي في مجالات الأنشطة البترولية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
25/10/2008
صرح المهندس سامح فهمي وزير البترول أن أول مجموعة من قيادات قطاع وشركات البترول المصرية قد أنهت زيارتها للعراق ـالتي استمرت 3 أيام في إطار المبادرة التاريخية للرئيس حسني مبارك لدعم العراق اقتصادياـ التي ستسهم في مشاركة شركات البترول المصرية المتخصصة في مشروعات إعادة تأهيل البنية الأساسية البترولية العراقية في مختلف مجالات الصناعة البترولية.
من جانبه أوضح المهندس شامل حمدي وكيل أول وزارة البترول أنه تم خلال المباحثات استعراض الإمكانات وسابق الخبرة للشركات المصرية والمشروعات الكبرى التي نفذتها داخل مصر وخارج مصر وفوزها بـ 43 مشروعا في 13 دولة عربية وفي أمريكا اللاتينية من خلال مناقصات عالمية مما أكسبها القدرة والخبرة الفنية المتميزة لتنفيذ مختلف المشروعات البترولية .وأشار المهندس شامل حمدي أن المسئولين العراقيين أبدوا رغبتهم في التعاون مع قطاع البترول المصري وعرضوا عددا من المشروعات كمرحلة أولى تتضمن مشروعات إعادة تأهيل البنية الأساسية التي تتضمن المشروعات المتعلقة بزيادة إنتاج البترول ومستودعات التخزين البترول الخام والمنتجات البترولية وصيانتها وإنشاء وصيانة وفحص خطوط أنابيب البترول والغاز بالإضافة إلى عدد من المشرعات في مختلف مجالات الصناعة البترولية وأنه تم الاتفاق على تسجيل الشركات البترولية المصرية في سجل التأهيل العراقي للبدء في تنفيذ المشروعات التي يتم الاتفاق عليها .كما تم البحث والاتفاق على زيادة التعاون المشترك في مجالات أنشطة الحفر والخدمات البحرية البترولية وصيانة الآبار والتدريب وإعداد الكوادر في التخصصات الهندسية البترولية وتوريد خطوط الأنابيب البترولية ورءوس الآبار والمعدات البترولية.
كما تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل مشتركة من خبراء البلدين لدراسة مختلف المشروعات ووضع آليات التنفيذ.
وكان الوفد البترول المصري الذي ضم كلا من المهندس شامل حمدي وكيل أول وزارة البترول والمهندس عبد العليم طه الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس هاني ضاحي رئيس شركة بتروجيت والمهندس فخري عيد رئيس شركة إنبي والمهندس صادق حفظي رئيس شركة "صان" مصر قد التقى بوزير النفط العراقي حسين الشهر سيكاني وقيادات وزارة النفط العراقية لبحث ودراسة مشاركة الشركات البترولية المصرية في برامج وخطط إعادة تأهيل وتطوير المنشآت البترولية العراقية القائمة وإصلاحها وتنفيذ بعض المشروعات الجديدة التي تهدف العراق لإقامتها من أجل زيادة مستويات إنتاجه من البترول لتنظيم وزيادة عائداته البترولية وزيادة دخله القومي ولاستخدامها في خطط إعادة بناء العراق بوجه عام.
وأشاد الوفد البترولي المصري بروح التعاون وتقدير المسئولين العراقيية لزيارة الوفد المصري في وقت قصير عقب زيارة وزيري البترول والخارجية المصريين للعراق لدعم العراق وشعبه.

تقرير: ليبيا تدرس الاستثمار في تليكوم إيطاليا

تقرير: ليبيا تدرس الاستثمار في تليكوم إيطاليا

Sat Oct 25, 2008 3:50pm GMT

ميلانو (رويترز) - أبلغ سفير ليبيا لدى ايطاليا صحيفة ايل سولي 24 أوري أن بلاده تدرس الاستثمار في تليكوم ايطاليا وقد تطلب تعيين نائب رئيس مجلس الادارة في بنك أوني كريدت الذي أصبحت من كبار مساهميه الآن.
وكانت مصادر مطلعة أبلغت رويترز أن ليبيا قد تستثمر في المحتكر السابق لقطاع الاتصالات الايطالي. وفي الشهر الماضي أفادت صحف ايطالية أن قيمة الاستثمار قد تبلغ 1.6 أو 1.7 يورو للسهم.
وقال السفير حافظ قدور في تصريحات نشرتها ايل سولي 24 أوري يوم السبت "الأمر قيد البحث .. تحدثنا بشأنه منذ فترة وأعتقد أن السعر المُقترح كان مرتفعا جدا. ثم عندما تراجعت الأسعار استأنفنا التقييم."
وأغلقت أسهم الشركة البالغ حجم ديونها 37 مليار يورو (46.57 مليار دولار) عند 0.833 يورو يوم الجمعة مما يقدر قيمتها السوقية بنحو 15.7 مليار يورو.
وفي الأسبوع الماضي قال فرحات عمر بن قدارة محافظ مصرف ليبيا المركزي ان بلاده تباشر استثمارات متنوعة في ايطاليا وأوروبا والولايات المتحدة.
واشترت ليبيا حصة 4.9 في المئة لتصبح ثاني أكبر مستثمر في أوني كريدت الذي يتطلع الى جمع 6.6 مليار يورو لتعزيز السيولة بما في ذلك عملية زيادة رأسمال قيمتها ثلاثة مليارات يورو.
وقال قدور ان قيمة استثمار أوني كريدت بلغت 1.3 مليار يورو.
وسُئل ان كانت ليبيا تسعى الى تعيين نائب لرئيس مجلس ادارة ثاني أكبر بنك ايطالي فأجاب قائلا "ما المانع.. سنقترح في أي حال شخصا مرموقا وقادرا على أداء دور بارز."
(الدولار يساوي 0.7945 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصرفيون يتوقعون مزيداً من القوة لأنشطة التمويل الإسلامي

مصرفيون يتوقعون مزيداً من القوة لأنشطة التمويل الإسلامي

Sat Oct 25, 2008 5:23pm GMT

جدة (السعودية) (رويترز) - قال مصرفيون خلال منتدى في السعودية يوم السبت ان الأزمة المالية العالمية تقدم فرصة للانشطة المصرفية الاسلامية لكي تعزز موقعها عالميا.
ولم تنل أزمة الائتمان العالمية حتى الان من البنوك الاسلامية وان كان تأثير تراجع أسعار العقارات والسلع الاولية وتباطوء الاقتصادات قد بدأ يظهر في القطاع.
لكن المصرفيين في المنتدى الذي يتناول تأثير الازمة المالية العالمية على العمل المصرفي الاسلامي توقعوا مزيدا من القوة للقطاع.
وقال أحمد علي رئيس البنك الاسلامي للتنمية الذي يتخذ من جدة مقرا خلال المناقشات التي نظمها البنك "لا بد للتمويل الاسلامي أن يغتنم الفرصة التي جاءت مع الازمة المالية العالمية.
"يجب إقامة بنوك استثمار اسلامية تجسد الاقتصاد الاسلامي وتقدم للعالم رؤية جديدة وطريقة مختلفة لادارة الاصول واستثمار الثروات وصناعة المنتجات."
وهناك أكثر من 300 مؤسسة مالية اسلامية في أنحاء العالم وتقدر قيمة القطاع بنحو تريليون دولار وهو مبلغ ضئيل جدا قياسا الى حجم الانشطة المصرفية التقليدية في العالم.
ويستفيد نمو العمل المصرفي الاسلامي من تزايد الاهتمام بالقيم الاسلامية والسيولة القادمة من مصدري النفط في الشرق الاوسط المتعطشين لاستثمارات تتوافق مع الشريعة.
ومن شأن تراجع سعر النفط أن يؤثر على ذلك.
لكن المسلمين يشكلون نحو خمس سكان العالم مما يمنح القطاع مجالا واسعا للنمو طويل الأجل.
وقال استشاري مصرفي سعودي "الرقابة التنظيمية ليست حلا في حد ذاتها.
"الرقابة التنظيمية ضرورية لكن يجب استكمالها بتغيير هيكلي في النظام المالي هو التغيير الهيكلي الذي يقترحه الاسلام."
وقال رجل الأعمال السعودي صالح كامل الذي يرأس المجلس العام للبنوك والمؤسسات الاسلامية ان الأزمة العالمية توضح أن الاسلام هو "الطريق الثالث" بعد فشل الايديولوجيات الكبرى.
وقال "الشيوعية أخفقت والرأسمالية أخفقت والآن فقط بدأوا يقرون بفشلهم."
من أسما الشريف
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش يدعو إلى مباديء مالية عالمية مشتركة

بوش يدعو إلى مباديء مالية عالمية مشتركة

Sat Oct 25, 2008 3:13pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم السبت ان الاتفاق على مباديء مشتركة لإصلاح أجهزة الرقابة المالية سيكون ضروريا للحيلولة دون أزمة جديدة.
وتأتي تصريحاته بعد يوم من عمليات بيع واسعة في أسواق الأسهم العالمية وسط مخاوف من ركود عالمي. وشهدت معاملات يوم الجمعة أدنى مستوى إغلاق لمؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية الثلاث منذ ربيع عام 2003.
وقال بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي "في الأسابيع الأخيرة تسببت المخاوف بشأن توافر الائتمان وسلامة الأصول المالية وتقلبات سوق الأسهم في إثارة قلق مفهوم لدى كثير من الأُسر إزاء مستقبلها الاقتصادي."
وسعى الى تطمين الأمريكيين بأن تحركات الحكومة لتخفيف أزمة الائتمان بدأت تظهر نتائج لكنه قال ان تأثيرها الكامل على الاقتصاد سوف يستغرق وقتا.
وتستضيف الولايات المتحدة قمة لقادة العالم يوم 15 نوفمبر تشرين الثاني في واشنطن لمناقشة الأسباب الكامنة وراء الأزمة وبدء تطوير مباديء لاصلاح اللوائح التنظيمية والمؤسسات المالية.
وقال بوش "هذه الأزمة عالمية المدى .. ومعالجتها ستتطلب المزيد من التعاون الدولي."
وأضاف "في حين أن الحلول التفصيلية التي تتبعها كل دولة قد تكون مختلفة الا أن الاتفاق على مجموعة مشتركة من المباديء سيكون خطوة أساسية باتجاه الحيلولة دون أزمات مماثلة في المستقبل."
وحذر بوش من الانكفاء على الذات كرد فعل على الاضطراب المالي الحالي قائلا ان حرية الأسواق وحرية التجارة عاملان أساسيان لنمو اقتصادي طويل الأجل.
وقال بوش "هذه السياسات أثبتت المرة تلو المرة أنها الطريق الأكيد لتوفير فرص العمل وزيادة التجارة وتعزيز التقدم .. وهذه اللحظة من عدم التيقن الاقتصادي العالمي ستكون على وجه التحديد الوقت غير المناسب لرفض أساليب مجربة كهذه لتحقيق الرخاء والامل."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس وزراء الصين يدعو لبذل قصارى الجهد لمواجهة الأزمة المالية

رئيس وزراء الصين يدعو لبذل قصارى الجهد لمواجهة الأزمة المالية

Sat Oct 25, 2008 3:41pm GMT

بكين (رويترز) - قال رئيس وزراء الصين وين جياباو يوم السبت انه يتعين على الحكومات ان تقوم دون ابطاء بكل ما يلزم للحد من ضرر الازمة التي تجتاج الاسواق المالية على الاقتصاد العالمي.
والمح وين عقب قمة شارك فيها 43 زعيما اوروبيا واسيويا الى ان بلاده ستدعم مسعى فرنسا لوضع قواعد مالية اكثر صرامة في قمة بشأن الازمة سيعقدها الرئيس الامريكي جورج بوش الشهر المقبل في واشنطن.
وقال في مؤتمر صحفي عقب قمة اسيا واوروبا التي تضم 27 عضوا بالاتحاد الاوروبي و16 دولة اسيوية واستغرقت يومين "يتعين علينا استخدام كل الوسائل لمنع الازمة المالية من التأثير على نمو الاقتصاد الحقيقي."
وقال وين ان الصين ستشارك بنشاط في قمة 15 نوفمبر تشرين الثاني بتوجه يتسم "بالمسؤولية والعملية".
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي انه يتوقع ان تخرج قرارات ملموسة من محادثات واشنطن والتي قال انه يتعين ان تعالج الاسباب الاساسية للازمة لا تأثيراتها فحسب.
واضاف في مؤتمر صحفي "لقد فهمنا جميعا انه لن يكون من الممكن ان نلتقي ببساطة ويدور بيننا نقاش. نحن بحاجة الى تحويلها (القمة) لمنتدى لصنع القرار.
"من المستحيل ببساطة ان نتحدث عن الضرائب والازمة المالية بدون التحدث عن العملات وطريقة تفاعلها. كل هذه القضايا ستناقش بالطبع."
وطبقا لمسؤول رئاسي فرنسي فقد اعرب ساركوزي للرئيس الصيني هو جينتاو عن خشيته من ان الولايات المتحدة الحذرة من تبني قواعد تنظيمية صارمة ستكون قانعة اذا تمخضت القمة عن "مبادئ وعموميات".
وقال وين ان الدول بحاجة الى ان توازن بشكل صحيح بين الابتكار والتنظيم لكنه اضاف "نحن بحاجة الى ابتكار مالي لكننا بحاجة الى اشراف مالي ربما بدرجة اكبر."
كما ناقشت قمة اسيا واوروبا التي تعقد كل عامين قضايا مثل سلامة الغذاء والتغير المناخي واهداف الامم المتحدة للتنمية.
لكن الانهيار في الاسواق العالمية هو الذي حفز الهمم فيما درجت العادة ان تكون مناسبة للكلام الخالي من الفعل.
واستيقظ الزعماء على انباء عن اغلاق بورصة وول ستريت على ادنى مستوى في خمسة اعوام ونصف العام في حين تراجعت الاسهم في اليابان بنسبة 9.6 في المئة وفي اوروبا بنسبة 5.4 في المئة .
ويعتقد كثير من المحللين ان الولايات المتحدة واجزاء كبيرة من اوروبا في مرحلة ركود بالفعل بسبب المشاكل الاقتصادية.
وتراجع نشاط القطاع الاقتصادي في منطقة اليورو المكونة من 15 دولة الشهر الماضي بأسرع وتير ة منذ اطلاق العملة الاوروبية في 1999 بينما انكمش الاقتصاد البريطاني 0.5 في المئة في الربع الثالث اكثر بكثير من المتوقع.
واوضح وين ان الثقة والتعاون والمسؤولية هي مفتاح لانهاء الازمة.
وتابع قائلا "الثقة تعني ان جميع الدول خاصة المتقدمة منها بحاجة الى الاسراع باتخاذ اجراءات حاسمة لجلب الاستقرار الى الاسواق المالية لجعل الناس اكثر ثقة وليستعيدوا ثقتهم."
واضاف ان الطلب الخارجي الاخذ في الضعف يضر باقتصاد الصين لكن ليس بشدة. وتباطأ النمو الصيني بشكل حاد الى تسعة في المئة في الربع الثالث من 11.9 في المئة طوال عام 2007 .
واستطرد بقوله ان بكين واثقة من انها تحمي الاقتصاد عبر سياسات مناسبة مثل تطوير الريف والاقاليم الشاسعة في غرب البلاد.
وقال "لا يزال طلبنا الداخلي يتمتع بامكانيات كبيرة. طالما ان سياساتنا دقيقة فان بوسعنا الحفاظ على نمو مطرد وسريع نسبيا."
ودعا رئيس المفوضية الاوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي جوزيه مانويل باروزو الى اتفاقية "شاملة وعالمية" بشأن تغير المناخ تقوم على مسؤوليات "مشتركة ومتفاوتة" وهو اعتراف مغلف بأن الدول الغنية يتعين ان تفعل اكثر من الدول الافقر مثل الصين للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
وقال "وجود ازمة مالية لدينا لا يعني ان تهديد التغير المناخي اختفى."
من كريس بكلي وجاسون سوبلر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزيرة الاقتصاد الفرنسية تقول 2009 "لن يكون عاماً جيداً"

وزيرة الاقتصاد الفرنسية تقول 2009 "لن يكون عاماً جيداً"

Sat Oct 25, 2008 4:40pm GMT

باريس (رويترز) - أبلغت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد محطة تلفزيون يوم السبت أن 2009 لن يكون على الأرجح "عاما جيدا".
وردا على سؤال الى متى قد تستمر الازمة المالية أجابت لاجارد قائلة "أعتقد أن 2009 لن يكون عاما جيدا."
وقالت لمحطة التلفزيون البرلمانية الفرنسية ال.سي.بي "اننا حاليا في مرحلة من انتقال العدوى مع تأثير الازمة المالية على الاقتصاد الحقيقي."
وسُئلت ان كانت فرنسا بصدد ركود اقتصادي فقالت "اذا حققنا رقم نمو سلبيا للربع الثالث من العام وبما أن الربع الثاني كان سلبيا أيضا سنكون من الناحية الفنية في ركود. أما اليوم فاننا لسنا في ركود."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خفض إنتاج أوبك قد يؤثر على حركة الشحن بقناة السويس

خفض إنتاج أوبك قد يؤثر على حركة الشحن بقناة السويس

Sat Oct 25, 2008 5:45pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قالت مصادر بهيئة قناة السويس ان من المتوقع أن يؤدي خفض انتاج نفط أوبك الى تراجع حركة شحن الخام عبر القناة في الفترة المقبلة.
وقال مصدر لرويترز "أي خفض في حجم انتاج النفط العالمي من الطبيعي أن يؤثر على الحمولات المارة بقناة السويس."
وأضاف أن التزام دول منظمة أوبك بقرار خفض الانتاج سيؤدي الى تراجع في حركة شحن النفط بالقناة خاصة القادم من دول الخليج الى أوروبا وأمريكا.
وقال ان هذا الانخفاض لن يكون له تأثير كبير على عائدات قناة السويس اذا استمرت الزيادة الحالية في أعداد سفن الحاويات التي تعبر قناة السويس والتي تمثل العميل الأول بالنسبة للقناة وتستحوذ على نحو 53.5 في المئة من إجمالي الحمولات المارة بقناة السويس.
وتوصل اجتماع استثنائي لوزراء منظمة أوبك يوم الجمعة الى اتفاق سريع على خفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا كخطوة أولى لوقف انخفاض حاد في أسعار النفط.
ويسري الخفض من مستوى الانتاج المستهدف في سبتمبر وهو 28.8 مليون برميل يوميا وسيكون نصيب السعودية من الخفض 466 ألف برميل يوميا وايران 199 ألف برميل يوميا حسب ما ورد في بيان ختامي لاوبك.
وقال المسؤول ان إجمالي ناقلات النفط المارة بقناة السويس على مدى النصف الاول من العام الجاري قد بلغ 1755 ناقلة حمولتها 69 مليونا و997 ألف طن بتراجع بلغت نسبته 5.5 في المئة مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.
وأضاف أن حمولات النفط المارة في نفس الفترة مثلت 15.7 في المئة من اجمالي البضائع المارة بقناة السويس والتي بلغت 445 مليونا و346 ألف طن.
وتقول ادارة القناة أن الانتهاء من المرحلة الحالية لتعميق غاطس قناة السويس الى 66 قدما من 62 قدما أوائل العام المقبل سيؤدي الى جذب ناقلات جديدة بما يعادل نحو أربعة بالمئة من سفن الاسطول العالمي لناقلات النفط.
وتنافس قناة السويس في مجال شحن النفط خمسة خطوط أنابيب تصل طاقتها الى نحو 5 ر362 مليون طن سنويا الا أنها لا تعمل بطاقتها كاملة لظروف سياسية.
من يسري محمد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم السعودية بفعل هبوط النفط ومخاوف الركود

تراجع الأسهم السعودية بفعل هبوط النفط ومخاوف الركود

Sat Oct 25, 2008 2:45pm GMT

دبي (رويترز) - شهدت الأسهم السعودية تراجعا حادا يوم السبت مقتفية أثر هبوط الأسواق العالمية مع قلق المستثمرين من تأثر نمو الشركات في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم جراء هبوط أسعار الخام وركود عالمي مُحتمل.
وأغلق مؤشر السوق المالية السعودية أكبر بورصة في العالم العربي منخفضا 8.7 في المئة عند 5624 نقطة وذلك بعد يوم من هبوط البورصات في أنحاء العالم بفعل تخلص المستثمرين من الأصول عالية المخاطر خوفا من ركود طويل وعميق.
وتراجع المؤشر أكثر من 44 في المئة حتى الان هذا العام وهو الأسوأ أداء في منطقة الخليج بعد مؤشر سوق دبي المالي.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) "السوق السعودية تربطها علاقة طردية بالاسواق العالمية وبخاصة الكبيرة منها.
"كما رأينا تراجعت هذه الاسواق فتراجعت السوق السعودية بدرجة أكبر. هناك معنويات سلبية."
وقال محللون ان المستثمرين السعوديين تأثروا أيضا بتراجع أسعار النفط نحو أربعة دولارات يوم الجمعة رغم اتفاق منظمة أوبك على خفض انتاج الخام 1.5 مليون برميل يوميا.
وهبطت أسعار الخام أكثر من النصف منذ سجلت مستويات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.
وقال عبد الله الرشود الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية في الرياض "خفض أوبك لم يكن له أي تأثير ايجابي على أسعار النفط."
وأضاف "هناك شعور كبير بانعدام الامل .. بأن الاقتصاد العالمي يتجه الى الركود."
والسبت عطلة أسبوعية في سائر أسواق الاسهم بالخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.
وفي السعودية تصدرت أسهم البتروكيماويات والبنوك عمليات البيع مع هبوط سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) - أكبر سهم - 9.79 في المئة الى 73.8 ريال.
وقال الرشود ان القيمة العادلة لسهم سابك قد تتعرض للخفض الى حوالي 60 ريالا اذا تراجعت أسعار البتروكيماويات العالمية بفعل تباطوء الطلب على الكيماويات. وأعلنت سابك عن أول تراجع لارباحها الفصلية خلال أكثر من عامين في الربع الثالث من جراء تباطوء نمو المبيعات.
وأضاف المحللون أن البنوك في منطقة الخليج ستشهد على الارجح تراجعا في الارباح يتعلق بأزمة الائتمان العالمية التي رفعت التكاليف وقيدت توافر التمويل.
وفقد سهم مصرف الراجحي أكبر بنك سعودي من حيث القيمة السوقية 9.76 في المئة وتراجع بنك الرياض عشرة بالمئة.
وأغلق سهم دار الاركان للتطوير العقاري منخفضا 9.96 في المئة بعدما أعلنت أكبر شركة عقارية سعودية من حيث القيمة السوقية ارتفاع أرباح الربع الثالث من العام 4.3 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 720 مليون ريال.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
من جيسون بينام
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

قمة ASEM تدعو إلى قيام أنظمة مالية عالمية جديدة

قمة ASEM تدعو إلى قيام أنظمة مالية عالمية جديدة
سي. إن. إن. العربية
25/10/2008

بكين، الصين (CNN)- تعهد قادة دول آسيا وأوروبا في ختام القمة الأوروبية الآسيوية (ASEM) التي انعقدت في العاصمة الصينية بكين، واستمرت يومين، بالتعاون معاً من أجل مواجهة الأزمة المالية العالمية، مطالبين بإجراءات حازمة من قبل كافة الحكومات.
وكان قادة أكثر من 43 دولة قد طالبوا الجمعة بوضع قوانين جديدة للنظام المالي العالمي وضرورة أن يقوم صندوق النقد الدولي بدور مهم ضمن الخطوات الإصلاحية الحقيقية التي يجب اتخاذها لمواجهة الأزمة المالية التي تهدد الاقتصاد العالمي.
وصرح رئيس الحكومة الصينية ون جياباو في مؤتمر صحفي السبت بأن الصين مستعدة لتدعيم الشراكة الآسيوية-الأوروبية وتعميقها.
وأكدت القمة على ضرورة أن يقوم صندوق النقد الدولي بدور مهم في مساعدة الدول الأكثر تضررا من الأزمة الحالية مثل باكستان وأيسلندا.
وقال رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو "إننا نمثل ثلاثة أخماس سكان العالم وننتج نصف إجمالي الناتج المحلي عالمياً.. إجراءاتنا المشتركة يمكنها أن تحقق فارقاً حقيقياً."
وذكّر باروسو "إما أن نغرق معا، أو نسبح معا."
وكان رئيس الوزراء البرتغالي السابق قد صرح للصحفيين عقب وصوله إلى بكين الخميس "إننا نحتاج إلى استجابة عالمية منسقة لاصلاح النظام المالي العالمي. إننا نعيش أوقاتا غير مسبوقة، ونحتاج إلى مستويات غير مسبوقة من التنسيق العالمي."
وفي بيان صادر الجمعة أعربت دول "ASEM" عن قلقها من تأثير تفشي الأزمة المالية الدولية في الاقتصاد العالمي وخاصة ما تفرضه من تحديات شديدة للاستقرار المالي والتنمية الاقتصادية في آسيا وأوربا.

ورأى القادة أنه ينبغي على سلطات جميع الدول أن تظهر رؤية وعزما وأن تتخذ إجراءات حازمة وحاسمة وفعالة بطريقة مسؤولة وفي الوقت المناسب لكي ترتفع إلى مستوى تحدي الازمة المالية، معربين عن ثقتهم الكاملة فى أن هذه الازمة يمكن التغلب عليها من خلال مثل هذه الجهود المتضافرة.
واعترفوا في البيان المشترك بالحاجة إلى تحسين الاشراف على جميع الأطراف الفاعلة في عالم المال والاشراف عليها وإلى إخضاعها للمساءلة بصفة خاصة.
تأتي القمة الأوروبية الآسيوية، التي تُعقد كل عامين، قبل أقل من شهر على القمة العالمية المرتقبة لما يُعرف بـ"مجموعة الـ20" G20، التي دعا الرئيس الأمريكي جورج بوش، إلى عقدها بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
وقد ألقى الرئيس الصيني، هو جينتاو، الكلمة الافتتاحية للمنتدى الجمعة، شدد خلالها على أنه "فقط بالثقة القوية والجهود المنسقة، يمكننا مواجهة هذه الأزمة"، في إشارة إلى الأزمة المالية الناجمة عن أزمة الائتمان الأمريكية.
وفى خطاب بعنوان "آسيا وأوروبا: التعاون من أجل تقدم لصالح الجانبين"، قال جينتاو إن الصين تقدر وتدعم الإجراءات الايجابية، التي تتخذها الدول المعنية في مواجهة الأزمة المالية، مضيفاً قوله: "ونأمل أن تؤدي هذه الإجراءات إلى النتائج المرجوة قريباً."
وكان الرئيس الصيني قد حذر في وقت سابق الخميس، عشية افتتاح قمة آسيا وأوروبا، من أن الدول النامية ليست بمأمن من الأزمة المالية العالمية، ووصف الوضع بأنه "قاتم ومعقد"، قائلاً إنه يتعين على الأسواق الناشئة والدول النامية، مواجهة مخاطر مالية وطلباً أجنبياً أقل وتضخماً متصاعداً.
ويُعد منتدى "آسيم 2008"، هو أكبر تجمع للقادة في إطار اجتماع آسيا- أوروبا منذ بدايته في 1996، حيث يضم قادة ورؤساء دول وحكومات من 43 دولة، بالإضافة إلى ممثلين عن المفوضية الأوروبية ورابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان."
ويضم منتدى آسيا - أوروبا 27 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى عشر دول أعضاء في رابطة آسيان، فضلاً عن ست دول آسيوية أخرى، بينها قوى اقتصادية كبرى من بينها الصين، والهند، واليابان، وباكستان، وكوريا الجنوبية، ومنغوليا.

ومن بين الحاضرين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس وزراء اليابان تارو آسو، ورئيس جمهورية كوريا الجنوبية لي ميونغ- باك، ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو، بالإضافة إلى رئيسة فنلندا، تاريا هالونين، التي استضافت بلادها آخر قمة لمنتدى آسيم.
ومن المتوقع، بحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أن تقدم الصين اقتراحاً حول بناء شبكة مدن إيكولوجية في آسيا، بينما ستقدم فرنسا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي بياناً حول التغيرات المناخية.

أسهم السعودية في القاع .. والهلع مستمر

أسهم السعودية في القاع .. والهلع مستمر
سي. إن. إن. العربية
25/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - هوت الأسهم السعودية بشدة السبت، مسجلة واحدا من أدنى مستوياتها على الإطلاق، وسط موجة بيع واسعة، حركها المزيد من التخوف من انتقال الأزمة المالية العالمية إلى دول المنطقة، رغم التطمينات الحكومية.
وأنهى المؤشر السعودي تعاملات السبت متراجعا 8.7 في المائة، ليصل مستوى 5624 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ 29 يونيو/حزيران من عام 2004، بعد خسارته 536 نقطة في جلسة واحدة.
وتدنت قيمة التداولات على الأسهم السعودية والتي لم تتجاوز أربعة مليارات ريال على نحو 146.5 مليون سهم، تراجعت معها جميع الأسهم التي تم التداول عليها وعددها 125 سهما.
وتراجعت معظم الأسهم السعودية بالحد الأدنى المسموح به في يوم واحد، بينما كان التراجع الأكبر من نصيب قطاع البنوك والخدمات المالية الذي هوى مؤشره بنحو 7.5 في المائة فاقدا 1310 نقاط دفعة واحدة.
والأسبوع الماضي، فقد المؤشر السعودي أكثر من عشرة في المائة من قيمته عند إغلاق الأسبوع الذي سبقه، ومع خسائر السبت، يكون المؤشر خسر نحو 49.5 في المائة من قيمته منذ بداية العام الجاري.
ويقول محللون إن حدة التراجع في السوق السعودية ربما تنخفض بعد استكمال إعلان النتائج المالية للشركات السعودية والتي أظهرت حتى الآن ارتفاعاً بنسبة 12 في المائة للأشهر التسعة الأولى من عام 2008.
ويوم الخميس، مُنيت الأسهم الكويتية والمصرية، بمزيد من الخسائر القياسية، وسط موجة من البيوع نفذها متعاملون أفراد ومؤسسات، للخروج من الأسواق خوفاً من تدهور الأزمة المالية في العالم وانتقالها إلى المنطقة.

ورغم التأكيدات والتطمينات الحكومية، والضمانات المالية التي أعلنت عنها معظم الحكومات العربية، إلا أن الخوف من انتقال عدوى الأزمة إلى منطقة الخليج تحديداً، دفع بالمستثمرين للخروج من الأسواق، ليس فقط أسواق الأسهم، بل السلع والعقارات.
وفي الكويت، شهدت الأسهم تراجعاً قياسياً الخميس، بعدما فقد مؤشرها الرئيسي نحو 323 نقطة من قيمته، ليهبط إلى مستوى 10481 نقطة، ما دفع المتعاملين إلى التظاهر أمام مبنى السوق مطالبين الحكومة بالتدخل ومتهمين "جهات حكومية" بالوقوف وراء الهبوط.

التجاري الدولي يتوقع أن توفر "القومية للأسمنت" 40 جنيهاً من تكلفة طن الأسمنت بعد توقيعها بروتوكول المحافظة على البيئة

التجاري الدولي يتوقع أن توفر "القومية للأسمنت" 40 جنيهاً من تكلفة طن الأسمنت بعد توقيعها بروتوكول المحافظة على البيئة

خاص مباشر
السبت 25 أكتوبر 2008 2:33 م

أكدت شركة التجارى الدولى للسمسرة على ان تكلفة انتاج الاسمنت باستخدام المازوت لشركة "القومية للاسمنت" تبلغ حوالى 170 جم / طن مقابل 130 جم / طن اذا تم الانتاج باستخدام الغاز الطبيعى ومن ثم سوف يتم توفير حوالى 40جم /طن من التكلفه .
ولفت التجارى الى ضرورة وضع التكلفة الاستثمارية للمشروع فى الاعتبار بالاضافة الى انخفاض الانتاجية للمعدات التى تعمل بالغاز الطبيعة مقارنة بتلك التى تعمل بالمازوت ,من ناحية اخرى فسوف يتم تطبيق هذا المشروع على 7 أفران (5 للكلينكر و2 للجبس ) خلال فترة الصيانة السنوية ولن يتم تخفيض الانتاج السنوى, اما بالنسبه لنوع الاسمنت الجديد - الذى لن يتم استخدامه فى الخرسانه - فسوف يكون اقل فى التكلفة من ثم فسوف يتم بيعه باسعار اقل مقارنة بالاسمنت البورتلاندى العادى .
وكانت جريدة الاخبار قد نشرت بعددها الصادر يوم الاربعاء الموافق 22 أكتوبر 2008 على توقيع بورتوكول تعاون بين مصر واليابان لتحويل الوقود المستخم لشركة القومية للاسمنت من المازوت الى الغاز الطبيعى, مشيرة الى ان هذا سوف يؤدى الى تقليل غازات الاحتباس الحرارى بحوالى 306 الف طن سنويا, وسوف تمد ميتسوبيشى اليابانية القومية للاسمنت بالمعدات اللازمة علاوة على ذلك يتضمن هذا المشروع استبدال جزء من الكلينكر بالحجر اليجرى لانتاج الاسمنت المخلوط بطاقة انتاجية سنوية 240 الف طن وسوف يؤدى ذلك الى تخفيض انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون بحوالى 60 الف طن .
الجدير بالذكر انه سوف يتم بيع اجمالى الخفوضات من غاز ثانى أكسيد الكربون - 360 الف طن - لشركة ميتسوبيشى بقيمة 11 دولار / طن بعائد سنوى 4 مليون دولار والتى سوف يتك استخدامها فى شراء المعدات اللازمة للمشروع .
ويرى التجارى الدولى الى ان هذا الاجراء جاء طبقا لبروتوكول كيوتو - وهى اتفاقيه تنص على أن تقوم الدول الصناعية بتخفيض ابتعاثات غازات الاحتباس الحرارى تسمح هذه الاتفاقية لدول - مثل اليابان - بشراء خفوضات الكربون بدلا من تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى فى تلك الدول, لاستخدمها لاغراضها الخاصة أو اعادة بيعاها بهامش ربح مناسب. وأظهرت القوائم المالية لشركة "القومية للأسمنت " عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 9.9 % حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 252.889 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 280.898 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى . جدير بالذكر فقد اعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة فى 8 أكتوبر الماضى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن العام المالى 2007/2008 وتقرير مراقبى الحسابات وتقييم الأداء للجهاز المركزى للمحاسبات ورد الشركة علية والتصديق على قائمة المركز المالى والقوائم المالية الختامية عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 . كما اعتمدت الجمعية العامة للشركة توزيع كوبون نقدي قدره 1.85 جنيه للسهم .


الأزمة العالمية تعطي قوة دفع لخطة الوحدة النقدية الخليجية

الأزمة العالمية تعطي قوة دفع لخطة الوحدة النقدية الخليجية

Sat Oct 25, 2008 1:21pm GMT

الرياض (رويترز) - قال وزير المالية القطري يوم السبت ان الازمة المالية العالمية تعطي قوة دفع اضافية لخطة اقامة وحدة نقدية بين دول الخليج العربية.
وقال الوزير يوسف كمال عقب اجتماع طاريء في العاصمة السعودية الرياض ان البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي الست تنسق باستمرار فيما بينها لمعالجة تداعيات الاضطراب المالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مركز دبي المالي العالمي يطلق وحدة جديدة

مركز دبي المالي العالمي يطلق وحدة جديدة

Sat Oct 25, 2008 2:01pm GMT

دبي (رويترز) - قالت دي.اي.اف.سي للاستثمار التابعة لمركز دبي المالي العالمي يوم السبت انها أطلقت وحدة جديدة لتقديم مراكز الاعمال وخدمات الشركات عالميا.
وقال عمر بن سليمان محافظ مركز دبي المالي العالمي في بيان ان الشركة الجديدة دي.اي.اف.سي جلوبال تقوم بدور محوري ضمن جهود مركز دبي المالي العالمي لتوسعة نطاق الخدمات التي يوفرها عالميا.
وأضاف أنه في الوقت الذي تشهد فيه منطقة الشرق الاوسط نموا غير مسبوق في قطاع الخدمات المالية فان هناك أيضا العديد من شركات المنطقة التي تسعى الى الوصول الى عملاء عالميين وبناء علاقات معهم وتعزيز حضورها على الساحة العالمية.
وقال ان دي.اي.اف.سي جلوبال تستجيب لهذه الاحتياجات من خلال بنية تحتية متكاملة توفر أرقى التسهيلات التي تدعم الشركات الساعية لتعزيز أعمالها في قطاع الخدمات المالية العالمي.
ولدى الشركة الجديدة مراكز أعمال في دبي ولندن وهي تتطلع الى اقامة مراكز بمدن أخرى في أنحاء العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح صافولا السعودية 4.64 % في الربع الثالث

ارتفاع أرباح صافولا السعودية 4.64 % في الربع الثالث

Sat Oct 25, 2008 1:48pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت مجموعة صافولا السعودية ان أرباح الربع الثالث من العام ارتفعت 4.64 في المئة الى 158 مليون ريال سعودي (42.13 مليون دولار) وهو ما يقل عن توقعات المحللين.
وأوضحت الشركة في بيان بموقع البورصة السعودية على الانترنت أن صافي الربح في الربع الثالث من العام الماضي كان 151 مليون ريال.
وقالت ان أرباح الاشهر التسعة الاولى تراجعت الى 666.2 مليون ريال من 1.05 مليار ريال في الفترة المقابلة من 2007.
وكانت مجموعة بخيت للاستثمار وكسب المالية توقعتا في مسح لرويترز الشهر الماضي ربحا صافيا قدره 317.31 مليون ريال و264 مليون ريال.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أرباح الأسمنت السعودية 9.2 % في الربع الثالث

تراجع أرباح الأسمنت السعودية 9.2 % في الربع الثالث

Sat Oct 25, 2008 1:28pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة الاسمنت السعودية أكبر منتج للاسمنت في المملكة ان أرباح الربع الثالث من العام تراجعت 9.2 في المئة لتأتي دون توقعات المحللين بسبب انخفاض ايرادات التصدير وزيادة تكاليف الانتاج.
وقالت الشركة في بيان بموقع البورصة السعودية على الانترنت انها حققت ربحا صافيا قدره 144.7 مليون ريال (38.6 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر أيلول وذلك مقابل 159.4 مليون ريال في الفترة ذاتها قبل عام.
وتراجعت أرباح الاشهر التسعة الاولى من العام الى 489.6 مليون ريال مقارنة مع 517.9 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وفي مسح لرويترز الشهر الماضي توقع المحللون لأرباح الاسمنت السعودية في الربع الثالث ما بين 165 مليون ريال و168 مليونا.
والاسمنت السعودية هي ثاني أكبر شركة أسمنت سعودية من حيث القيمة السوقية.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نائب رئيس الوزراء: روسيا لن تسمح بتقلبات حادة في الروبل

نائب رئيس الوزراء: روسيا لن تسمح بتقلبات حادة في الروبل

Sat Oct 25, 2008 12:30pm GMT

موسكو (رويترز) - قال ايجور شوفالوف النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي في تصريحات بثها تلفزيون فستي 24 يوم السبت ان البنك المركزي الروسي لن يسمح بأي تقلبات حادة في الروبل.
وقال شوفالوف "من المهم ادراك أن البنك المركزي لديه ترسانة كاملة من الاجراءات والموارد المالية لعدم السماح بأي تقلبات حادة سواء صعودا أو هبوطا في قيمة العملة الروسية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أرباح بنك المشرق دبي 12.5 % في الربع الثالث

تراجع أرباح بنك المشرق دبي 12.5 % في الربع الثالث

Sat Oct 25, 2008 12:23pm GMT

دبي (رويترز) - حقق بنك المشرق أكبر بنوك دبي من حيث القيمة السوقية 346 مليون درهم (94.20 مليون دولار) ربحا في الربع الثالث من العام وذلك بانخفاض 12.5 في المئة عن الفترة ذاتها من 2007 بسبب تراجع في دخل الاستثمار.
وقال البنك في بيان يوم السبت "دخل الاستثمار تراجع من 553 مليون درهم الى 75 مليونا فيما يعود أساسا الى انخفاض قيمة استثمارات وضعف السيولة في الاسواق العالمية والاقليمية."
وارتفع صافي دخل الفائدة في فترة الأشهر الثلاثة 70 بالمئة في حين زادت العمولات وايرادات التشغيل وسائر فئات الدخل 40 في المئة قياسا الى الفترة المقابلة من العام الماضي.
وكان المشرق حقق 395.75 مليون درهم ربحا في الربع الثالث من 2007.
وأضاف البنك أن اجمالي الموجودات عن الاشهر التسعة الاولى من العام ارتفع الى 94 مليار درهم من 74.2 مليار درهم في 2007.
وزادت أرباح فترة التسعة أشهر الى 1.5 مليار درهم من 1.3 مليار درهم قبل عام.
وقال عبد العزيز الغرير الرئيس التنفيذي للبنك "القطاع المصرفي الاماراتي لايزال قويا .. اننا ملتزمون بخططنا للتوسع محليا واقليميا. تتضمن خطة 2009 فتح 12 فرعا جديدا في الامارات وعشرة فروع جديدة في مصر."
وارتفعت أسهم البنك نحو 14 في المئة حتى الآن هذا العام.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

آسيا وأوروبا تضمان جهودهما لتخفيف الأزمة المالية

آسيا وأوروبا تضمان جهودهما لتخفيف الأزمة المالية

Sat Oct 25, 2008 11:48am GMT

بكين/لندن (رويترز) - ضم القادة الاسيويون والاوروبيون جهودهم يوم السبت لمحاولة تعزيز الثقة بين المستثمرين القلقين من أن تكون أزمة ائتمان عالمية قد تمخضت عن ركود عالمي عميق ومدمر.
وأجبرت أسوأ أزمة مالية في 80 عاما الدول على العمل معا من أجل ايجاد سبل لمساعدة نظام مالي يصيبه بالشلل عزوف البنوك عن الاقراض فيما بينها.
لكن مع تنامي الدلائل على ركود اقتصادي في أوروبا بالفعل تساور المستثمرين مخاوف من أن التعاون في دعم النظم المصرفية قد يكون مهددا مع تحول انتباه الحكومات الى انعاش الطلب المحلي.
وقال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو في ختام قمة استمرت يومين بحضور 43 زعيما اسيويا وأوروبيا في بكين "نحن بحاجة لتعزيز التعاون بين جميع الدول لانه بالتعاون فقط سيكون بوسعنا ايجاد قوة للتغلب على الصعاب."
ورصدت الحكومات نحو أربعة تريليونات دولار لدعم البنوك وانعاش أسواق النقد في محاولة لكبح الازمة وهي تبحث سن قواعد مالية أشد صرامة للحيلولة دون تكرار الازمة.
وقال وين ان الدول بحاجة الى ان توازن بشكل صحيح بين الابتكار والتنظيم وبين الادخار والاستهلاك.
وقال "نحن بحاجة الى ابتكار مالي لكننا بحاجة الى اشراف مالي ربما بدرجة أكبر" مضيفا أن الاولوية بالنسبة للصين هي تحفيز الطلب المحلي لضمان حفاظ البلاد على معدل نمو سريع ومطرد.
ولمح وين أيضا الى أن الصين ستساند دعوة فرنسا الى تشديد القواعد المالية العالمية خلال قمة طارئة يستضيفها الرئيس الامريكي جورج بوش الشهر القادم في واشنطن.
وأبلغ مؤتمرا صحفيا عقب الاجتماع "يجب أن نستخدم كل السبل لمنع الازمة المالية من التأثير على نمو الاقتصاد الحقيقي."
وأضاف أن الصين ستشارك بنشاط في قمة 15 نوفمبر تشرين الثاني بنهج "حصيف وعملي".
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الاوروبي انه يتوقع الخروج بقرارات ملموسة من محادثات واشنطن التي ينبغي أن تعالج الاسباب الكامنة للازمة لا تأثيراتها فحسب.
وأبلغ المؤتمر الصحفي "أدركنا جميعا أنه لن يكون من الممكن أن نكتفي بعقد اجتماع واجراء مناقشات. نحتاج لتحويله الى منتدى اتخاذ قرار .. من المستحيل ببساطة الحديث عن الضرائب والازمة المالية دون الحديث عن العملات وطريقة تفاعلها. كل هذا بالتأكيد سيكون محل نقاش."
وبحسب مسؤول بالرئاسة الفرنسية عبر ساركوزي للرئيس الصيني هو جين تاو عن قلقه من أن تكون الولايات المتحدة القلقة من تشديد اللوائح التنظيمية قانعة اذا أسفرت القمة عن "مباديء وعموميات".
أ أ (قتص)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رشيد عقب لقائه الرئيس التركي‏:‏ تكليفات من الرئيس مبارك للمجموعة الاقتصادية لتفعيل التعاون الإقليمي لمواجهة الأزمة المالية

رشيد عقب لقائه الرئيس التركي‏:‏ تكليفات من الرئيس مبارك للمجموعة الاقتصادية لتفعيل التعاون الإقليمي لمواجهة الأزمة المالية
جريدة الأهرام المصرية
25/10/2008

اسطنبول ـ من أحمد عصمت ورأفت أمينووفاء البرادعي وعبدالناصر عارف‏:‏
قام مساء أمس الاول المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة بتسليم رسالة من الرئيس محمد حسني مبارك إلي الرئيس التركي عبد الله جول حول العلاقات الثنائية بين البلدين وتنسيق المواقف بينهما لمواجهة تداعيات الأزمة العالمية علي اقتصاديات البلدين وكذلك دور مصر في لجنة الكوميسك والتي تضم وزراء المالية والتجارة والصناعة بمنظمة المؤتمر الاسلامي‏.‏وصرح المهندس رشيد عقب عودته من جولته الخارجية بأنه قدم للرئيس مبارك تقريرا حول نتائج زيارته لعدد من الدول شملت السعودية وقطر وفرنسا وتركيا وذلك في اطار الجهود المصر ية لتنسيق المواقف مع الدول الغربية والاتحاد الاوروبي فيما يجري الإعداد له من إجراءات دولية للحد من الآثار السلبية للازمة المالية العالمية‏.‏وأوضح الوزير الذي شارك في أعمال الدورة الرابعة والعشرين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الاسلامي كوميسك التي اختتمت أعمالها أمس الأول في مدينة اسطنبول‏,‏ إنه تم اختيار مصر ضمن خمس دول إسلامية لعرض تجربتها في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية من خلال عرض التطورات والاجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار‏.‏وأشار الوزير في تصريحات خاصة للوفد الاعلامي المصري إلي ان مصر تقدمت بخطة إلي لجنة الكوميسك التي ترأسها تركيا تتضمن وسائل تمويل المشروعات المشتركة وكيفية التعاون الاقليمي بين الدول الاسلامية من خلال تفعيل اتفاقية التعاون المشترك بين اعضاء منظمة المؤتمر الاسلامي‏,‏ مشيرا الي أن جولته الخليجية والتي زار خلالها كلا من المملكة العربية السعودية ودولة قطر استهدفت تفعيل التعاون الاقليمي‏. ‏وأوضح الوزير أنه سيقوم غدا الاحد بزيارة لدولة الامارات العربية المتحدة لنفس الهدف‏,‏ حيث يقوم بتسليم رسالة من الرئيس مبارك الي الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الامارات العربية المتحدة‏.‏ وقال إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر توجيهات بزيادة الاستثمارات المشتركة مع مصر‏.‏وكان المهندس رشيد قد عقد لقاء موسعا مع أعضاء الوفد المصري الذي يشارك في مؤتمر ومعرض الموصياد حضره كل من السفير المصري بأنقرة وأحمد الوكيل نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالاسكندرية وعلي موسي رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة وأحمد جلال الدين ممثل الموصياد في مصر‏,‏ حيث أكد أن الرئيس مبارك أصدر توجيهات الي وزراء المجموعة الاقتصادية للتحرك علي المسار الخارجي لمواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية من خلال تفعيل التعاون الاقليمي مع دول العالم المختلفة خاصة دول الجوار‏,موضحا أن الحكومة تستهدف الحفاظ علي معدلات نمو الاقتصاد القومي‏,‏ ومعدلات نمو تجارتنا الخارجية‏, ‏مشيرا الي التوجه الي دول جديدة مثل كازاخستان واذربيجان لتحقيق هذا الهدف فضلا عن قرب التوقيع علي اتفاقية تجارة حرة مع دول تجمع الميركسور والتي تضم البرازيل والارجنتين وباراجواي وآرجواي‏.‏وقال انه سيتم خلال الدورة البرلمانية المقبلة تقديم عدد من مشروعات القوانين المنظمة للتجارة الداخلية من اجل اعادة تنظيم هذا القطاع والقضاء علي التجارة العشوائية وحماية حقوق المستهلكين وضم الاقتصاد غير الرسمي‏,‏ ونفي الوزير أن تواجه الاسواق المحلية خلال الفترة المقبلة حالات أغراق نتيجة انخفاض الاسعار العالمية مطالبا القطاع الخاص بتقديم شكوي من أي عمليات اغراق‏.‏ من جانب آخر توقع وزير التجارة الخارجية التركي كورشات كوزمان أن ترتفع الاستثمارات التركية في مصر لنحو‏3‏ مليارات دولار العام المقبل خاصة مع انعقاد المنتدي الدولي للأعمال الثالث عشر بالقاهرة في اكتوبر المقبل‏,‏مشيرا الي أن حجم الاستثمرات المباشرة لبلاده في مصر تجاوزت حاليا الملياري دولار‏.‏

القمة الأوروبية ـ الآسيوية تتعهد بإصلاح النظام المالي العالمي‏200‏ مليار دولار من صندوق النقد الدولي للدول المتضررة

القمة الأوروبية ـ الآسيوية تتعهد بإصلاح النظام المالي العالمي‏200‏ مليار دولار من صندوق النقد الدولي للدول المتضررة
تصاعد الذعر في بورصات أوروبا ‏.. والدول الآسيوية تخصص‏80‏ مليار دولار لحماية أسواقها
جريدة الأهرام المصرية
25/10/2008

عواصم عالمية ـ وكالات الأنباء‏:‏
زعماء الدول ال43 المشاركة فى القمة الاوروبية الاسيوية ببكين لدى توافدهم على قاعة الشعب لبدء الاجتماعات
تعهد قادة الدول الآسيوية والأوروبية بإجراء إصلاحات كبيرة علي النظام المالي العالمي‏,‏ في الوقت الذي أعلن فيه صندوق النقد الدولي عن استعداده لتقديم‏200‏ مليار دولار قروضا فورية وميسرة للدول الأكثر احتياجا والمتضررة من الأزمة المالية‏.‏وقال البيان ـ الذي صدر عقب ختام أول يوم للقمة الآسيوية ـ الأوروبية آسيم المنعقدة في بكين بمشاركة‏43‏ دولة لبحث المشكلات الاقتصادية الراهنة ـ إن القادة اتفقوا علي إطلاق المبادرات المناسبة لإجراء إصلاحات فعالة وشاملة للنظام المالي والنقدي العالميين‏,‏ بالتشاور مع المؤسسات المالية الدولية‏.‏كما دعا القادة صندوق النقد الدولي إلي لعب دور فعال في مساعدة الدول المتضررة بشدة من الأزمة المالية العالمية‏,‏ ومن المقرر أن يواصل قادة القمة اجتماعاتهم اليوم‏.‏ويأتي انعقاد القمة بالتزامن مع الذكري الـ‏97‏ لـ الكساد الكبير عام‏1929.‏من جانبه‏,‏ وصف الرئيس الصيني هوجينتاو ـ في كلمته أمام القمة ـ الأزمة المالية الحالية بالمروعة‏.‏وقال صندوق النقد في بيان علي موقعه الإلكتروني إنه علي الرغم من أن قروض الصندوق محكومة ببعض الشروط السياسية‏,‏ فإن هذه الشروط سيتم تخفيفها عن الشروط المعتادة التي يفرضها الصندوق علي الدول المقترضة‏.‏وفي غضون ذلك‏,‏ أعلن مكتب الرئيس الكوري الجنوبي أن كوريا الجنوبية واليابان والصين‏,‏ اتفقت مع عشرة من أعضاء رابطة الآسيان علي إقامة صندوق مشترك برأسمال‏80‏ مليار دولار‏,‏ لحماية المنطقة من الأزمة المالية العالمية‏.‏وعلي الرغم من التحركات الدولية المكثفة لمواجهة الأزمة‏,‏ سجلت البورصات الآسيوية والأوروبية انخفاضات حادة أمس‏,‏ نتيجة استمرار هلع الأسواق من كساد عالمي‏,‏ والنتائج السيئة للشركات‏.‏ فقد أغلقت بورصة طوكيو ـ الأكبر في آسيا ـ علي تراجع بلغت نسبته‏9.6%,‏ وامتدت الخسائر لتشمل بورصات سول‏10.6%‏ وهونج كونج‏8.3%‏ وسنغافورة‏7.85%.‏وفي باريس‏,‏ خسر مؤشر كاك‏7.11%‏ من قيمته في منتصف تعاملات أمس‏,‏ وتراجعت بورصات لندن‏6.02%‏ وفرانكفورت‏6.96%‏ وأمستردام‏5.59%.‏في الوقت نفسه‏,‏ صعد سعر صرف الين الياباني إلي أعلي مستوياته منذ‏13‏ عاما‏,‏ أمام الدولار الأمريكي‏,‏ إذ تم تداول العملة الأمريكية بـ‏92.8‏ ين‏,‏ كما واصل الين ارتفاعه الصاروخي في مقابل اليورو‏.‏أما الجنيه الاسترليني‏,‏ فقد هوي إلي أدني مستوي له خلال‏5‏ أعوام أمام الدولار الأمريكي‏,‏ في التعاملات الآسيوية‏,‏ حيث هبط إلي‏1.6030‏ دولار‏.‏

مصر أفضل دولة في تصدير الخدمات التكنولوجية منطقة تكنولوجية في المعادي باستثمارات ‏5‏ مليارات جنيه‏

مصر أفضل دولة في تصدير الخدمات التكنولوجية منطقة تكنولوجية في المعادي باستثمارات ‏5‏ مليارات جنيه‏
جريدة الأهرام المصرية
25/10/2008

القاهرة ـ من عادل اللقاني‏:
تطرح الحكومة خلال أسابيع مشروع إنشاء مباني المنطقة التكنولوجية بالمعادي‏,‏ التي تبلغ استثماراتها‏5‏ مليارات جنيه‏,‏ علي الشركات المتخصصة‏.‏ وصرح الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأن الشركات التي سيقع عليها الاختيار‏,‏ ستتولي إنشاء من‏30‏ إلي‏40‏ مبني تكنولوجيا‏,‏ سيتم تخصيصها للشركات المصرية والعربية والعالمية العاملة في مجال تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات‏,‏ وتستغرق مدة تنفيذ المشروع‏,‏ الذي تبلغ مساحته‏80‏ فدانا‏,‏ مابين‏3‏ و‏4‏ سنوات‏.‏وقال طارق كامل إن الحكومة استثمرت‏250‏ مليون جنيه علي المرافق من كهرباء ومياه وطرق‏,‏ كما أنها سوف تنتهي من إنشاء‏3‏ مبان تكنولوجية بحلول أبريل المقبل‏,‏ وأضاف أن وزارة الاتصالات ستركز علي تدريب الخريجين في التخصصات المطلوبة لسوق العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات‏,‏ وستضع استثمارات من جانبها لإعداد الخريجين وتأهيلهم جيدا حتي زوال الأزمة المالية العالمية‏.‏ومن ناحية أخري‏,‏ فازت مصر بجائزة أفضل دولة في تصدير الخدمات التكنولوجية عبر الحدود‏,‏ والمعروف بنظام التعهيد وذلك خلال مسابقة الجمعية الوطنية البريطانية لخدمات التعهيد‏.‏وجاء فوز مصر بعد منافسة شرسة مع الفلبين ورومانيا في الدور النهائي‏,‏ وقد تقدمت هيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية بملف اشتمل علي مقومات مصر في تكنولوجيا المعلومات‏,‏ وقائمة بأبرز الشركات العالمية التي اجتذبتها مصر‏.‏وفي الإطار نفسه‏,‏ فازت مصر بالمركز الأول علي المستوي الإفريقي‏,‏ في مجال تقديم الخدمات للجماهير إلكترونيا‏,‏ وذلك علي هامش المؤتمر الإفريقي السادس لوزراء الخدمة المدنية‏,‏ الذي عقد أخيرا بجوهانسبرج‏.‏

رشيد: تيسيرات جديدة لتمويل الشركات المصرية .. لمواجهة الأزمة العالمية

رشيد: تيسيرات جديدة لتمويل الشركات المصرية .. لمواجهة الأزمة العالمية

العالم اليوم المصرية
السبت 25 أكتوبر 2008 12:21 م
أعلن المهندس رشيد محمد رشيد رشيد وزير التجارة والصناعة أن الحكومة ستعلن قريبا حزمة من الاجراءات لتوفير التمويل للشركات خاصة الصغيرة والمتوسطة لمواجهة الاثار الناتجه عن الازمة المالية. وقال فى اجتماعه مع أكثر من 100 رجل أعمال مصرى مشارك فى اجتاماعت الدورة الثانية عشرة لمنتدى الاعمال الدولى والذى اختتم أعماله أمس فى اسطنبول ان انخفاض الاسعار العالمية سيؤدى الى توفير فى الدعم الحكومى وبالتالى ستكون الدولة قادرة على ضخ استثمارات جديدة فى السوق المحلى لمواجهة الركود المنتظر من الازمة العالمية. وقال ان الحكومة ستبذ قصارى جهدها فى منح تسهيلات تمويلية للمستثمرين للحد من الاثار السلبية للازمة العالمية ,باعتبار ان عنصر التمويل هو عنق الزجاجةخلال هذه الفترة. وقد طالب منتدى الاعمال الدولى بضرورة اتاحة حرية انتقال رؤوس الاموال بين الدول الاسلامية واصدار جواز سفر موحد لرجال الاعمال. واشار الى ان العالم الان يعتمد على الدول الننمية فى النامية ولذلك ستحرص مصر على ضخ اموال للمزيد من الاستثمارات فى البنية التحتيه. والمح الى ضرورة البعد عن الجدل فى النظريات السياسية سواء كانت اشتراكيه او راسمالية داعيا القطاع الخاص والحكومى لمزيد من الانتاج باعتباره الامل للخروج من الازمة. واعلن الوزير فى لقائه أنه سلم رساله الى الرئيس التركى عبد الله جول من الرئيس حسنى مبارك تتضمن تنمية المبادلات التجارية بين البلدين وكيفية الحد من اثار الازمة. وردا على تساؤلات العديد من رجال الاعمال حول مسألة تهريب الملابس الجاهزة قال ان هناك خطة قومية لمكافحة التهريب سيتم اعداها. وحول سياسيات الدولة فى الغاء رصم الصادر على الارز قال: ان هناك قرارات سوف تصدر قريبا فى هذا الشان لكنه رفض الافصاح عنها فى الوقت الحالى. وعن قوانين تحديث التجارى الداخلية قال الوزير ان 13 مشروعا ستتم مناقشتها فى الدورة البرلمانيه القادمة باعتبرها ان هذه القوانين ستقلل من عشوائية التجارى والانشطة الصناعية والتى نعانى منها جميعا. من جانبه قال أحمد الوكيل رئيس غرفة الاسكندرية التجارية أنه سيتم ترتيب لقاء مع المهندس رشيد أوائل الشهر المقبل لبحث مشكلات التجار. فيما أعلن موسى رئيس غرفة القاهرة ان هناك ترحيبا من جميع البلاد باعلان استضافة مصر للمؤتمر الثالث عشر للمنتدى الدولى للاعمال ومعرض الموصياد الدولى 2009 مشيرا الى انه سيتم توجيه الدعوة الى 3000 زائر وعارض من جميع البدان الاسلامية أعضاء المنتدى. من ناحية اخرى أعلن كورشات كوزمان وزير التجارة الخارجية التركى ان حجم الاستثمارات المباشرة التركية فى مصر تجاوز 2 مليار دولار على الرغم من العقبارت التى واجهتها اتفقاية التجارة ا لحرة بين البلدين التى تم توقيعها مارس من العام الماضى. وقال ان الاستثمارات التركية فى مصر مرشحة للتزايد خاصة مع انعقاد المنتدى الدولى للاعمال الثالث عشر فى القاهرة أكتوبر 2009. جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده الوزير التركى أمس فى ختام أعمال المنتد الاقتصادى الدولى للدول الاسلامية والذى شارك فيه حوالى 22000 رجل اعمال من 61 دولة الى جانب 24 وزيرا. وقد دعا المنتدى الى ايجاد نظام مالى بديل للنظام الراسمالى يتوافق مع الاحتياجات الاقتصادية الراهنة وتفادى الهزات المالية المسيطرة على العالم فى الوقت الراهن. وطالب المنتدى فى توصياته بازالة العوائق والحواجز الجمركية والضريبية والقضاء على الازدواج الضريبى وايجاد وسائل نقل سريعة ومباشرة لضمان تدفق السلع .بالاضافى الى ضرورة العمل على توحيد التشر يعات الاقتصادية بين الدول الاعضاء وتسهيل انتقال رءوس الاموال ورجال الاعمال باصدار جوزا سفر موحد وحث الحكومات على الغاء التاشيرات.

د.محيي الدين في ختام زيارته للبحرين: فرص مشتركة للاستثمار في الألومنيوم والكابلات والسياحة

د.محيي الدين في ختام زيارته للبحرين: فرص مشتركة للاستثمار في الألومنيوم والكابلات والسياحة

الجمهورية المصرية
السبت 25 أكتوبر 2008 11:16 ص
أعلن الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار أن هناك فرصا كبيرة للاستثمار في مشروعات الألومنيوم والكابلات، وضفائر الكهرباء .. الظهير السياحي لطريق الصعيد - البحر الأحمر .. جاء هذا في ختام زيارته للبحرين. قال الشيخ عيسي بن محمد آل خليفة الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين إن 98% من استثمارات مجموعته داخل البحرين وأنهم يرغبون في التوسع في استثماراتهم في أسواق جديدة وأن مصر في مقدمة هذه الأسواق. أشاد بإنجاز مصر الاقتصادي في 4 سنوات داعيا لاستفادة مصر من خدمات البنوك الإسلامية بالبحرين. قال إن عدداً كبيراً من الشركات والبنوك البحرينية يرغب في الاستثمار المشترك الثنائي أو الثلاثي مع دولة أخري. قال عاصم رجب رئيس هيئة الاستثمار إنه تم التوصل إلي إقامة مشروعات مشتركة مع رجال الأعمال الكويتيين في مجال البنية الأساسية والسياحة والنقل الجماعي ومدينة جامعية ومشروعات تمويل عقاري وإسكان متوسط ومحدودي الدخل وتوزيع غاز.

يوسف بطرس غالي: طرح مشروعات مشتركة ب 12مليار جنيه خلال أسابيع لتنشيط السوق

يوسف بطرس غالي: طرح مشروعات مشتركة ب 12مليار جنيه خلال أسابيع لتنشيط السوق

الجمهورية المصرية
السبت 25 أكتوبر 2008 11:09 ص
تحقيق معدل نمو 7% علي رأس أولويات الحكومةأكد د. يوسف بطرس غالي وزير المالية ان الحفاظ علي معدلات النمو الاقتصادي المرتفعة التي نجحت الحكومة في تحقيقها خلال الفترة الماضية يمثل أهم التحديات التي تواجهها الحكومة بسبب الأزمة المالية العالمية الحالية .. وان الوصول الي معدل نمو يتراوح بين 6% إلي 7% سنويا خلال العام المالي الحالي سيكون علي قمة أولويات الحكومة وسياستها المالية خلال الفترة القادمة. قال الوزير ان هناك مجموعة من الاجراءات التي سيتم اتخاذها لتحقيق هذا المعدل والتي تعتمد علي تنشيط السوق وزيادة الطلب والاستهلاك المحلي وان هذه الاجراءات ستشمل الانفاق علي الاستثمارات العامة. حيث سيتم خلال أسابيع الاعلان عن طرح عدد من المشروعات العامة لتنفيذها في اطار البرنامج القومي لشراكة القطاعين العام والخاص "P.P.P" من بينها انشاء 350 مدرسة جديدة باستثمارات تصل إلي 12 مليار جنيه. وأوضح الوزير ان اقامة هذه المشروعات يعني تشغيل وتنشيط قطاع المقاولات وهو القطاع الذي يحرك معه أكثر من 70 نشاطا مساعدا وينشط العمل في مصانع الحديد والأسمنت والسيراميك والأخشاب والدهانات والطوب وغيرها من الأنشطة. وأضاف انه سيتم ايضا طرح محطتين لمياه الشرب والصرف الصحي سيقيمهما القطاع الخاص بنظام الشراكة مع القطاع العام. وأكد الوزير أن الأزمة المالية العالمية وآثارها السلبية ستؤدي إلي تباطؤ معدلات النمو الاقتصادي في جميع اقتصاديات العالم.. وان المعدلات الجيدة التي حققها الاقتصاد المصري في السنوات الماضية وبلغت 7.2% سنويا ستخفض من حدة التباطؤ المتوقع مع معدل النمو العام القادم لتصل الي ما بين 6% الي 7% .

دول الخليج تسعى لتوحيد صفوفها في مواجهة الأزمة العالمية

دول الخليج تسعى لتوحيد صفوفها في مواجهة الأزمة العالمية

Sat Oct 25, 2008 10:47am GMT

الرياض (رويترز) - يناقش صناع السياسات بدول الخليج العربية في اجتماع لهم يوم السبت توحيد الصفوف في مواجهة أزمة مالية عالمية وذلك في وقت يهدد ركود عالمي وشيك بكبح طفرة اقتصادية تشهدها المنطقة.
ويعقد وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي المنتجة للنفط اجتماعا طارئا في العاصمة السعودية الرياض للنظر في سبل تعزيز تنسيق الجهود في مواجهة الازمة.
وحتى الآن تبنت السعودية والامارات العربية المتحدة وأربع دول خليجية أخرى سياسات منفصلة للحد من ضغوط أزمة السيولة العالمية على قطاعاتها المصرفية.
وسيكون اجتماع يوم السبت فرصة للدعوة الى مزيد من تنسيق الجهود فيما بين الدول التي تعد العدة لوحدة نقدية تتضمن اصدار عملة موحدة بحلول عام 2010 وهي العملية التي تعترضها العراقيل منذ سنوات.
ونقلت صحيفة الشرق الاوسط اليومية عن عبد الرحمن العطية الامين العام لمجلس التعاون الخليجي قوله "الاجتماع سيناقش اليات التنسيق والتعاون اللازمة لحماية اقتصاد دول المجلس من اثار الازمة المالية العالمية."
ويضم مجلس التعاون الخليجي أيضا قطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان.
وفي محاولة لكسر جمود الاقراض بين البنوك (الانتربنك) وتعزيز الثقة في أسواق الاسهم عمدت البنوك المركزية وحكومات دول الخليج الى ضمان الودائع المصرفية وتخفيف قيود الاقراض وتوفير اليات تمويل طارئة واستثمار المال في أسهمها المتراجعة.
وهوت سوق الاسهم السعودية أكثر من ثمانية بالمئة في أوائل معاملات يوم السبت وقد تراجعت بالفعل أكثر من 44 في المئة هذا العام.
ويعصف الاضطراب العالمي بمنطقة الخليج بعدما سمحت ست سنوات من ارتفاع أسعار النفط لدول المنطقة والمستثمرين من القطاع الخاص بضخ مليارات الدولارات في مشاريع للصناعة والبنية التحتية.
وتجاهد البنوك الان لتمويل هذه المشاريع مما حدا بخبراء اقتصاد وصناع سياسات الى توقع ارجاء مشاريع والغاءات.
ومن المتوقع أيضا تباطوء النمو الاقتصادي في المنطقة مع خفض منظمة أوبك انتاج النفط لكبح تراجع حاد في أسعار الخام التي هوت أكثر من النصف منذ سجلت مستويات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.
وكانت أوبك اتفقت في اجتماع يوم الجمعة على خفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا أي نحو خمسة بالمئة من معروضها وذلك من أول نوفمبر تشرين الثاني وهي الخطوة التي لم توقف تراجع أسعار النفط.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

«التنمية الصناعية» تطرح رخصة ثانية لمصنع مكورات حديد بعد تخلي شركة سعودية عن مشروعها

«التنمية الصناعية» تطرح رخصة ثانية لمصنع مكورات حديد بعد تخلي شركة سعودية عن مشروعها
المصري اليوم
٢٥/ ١٠/ ٢٠٠٨
كتب: أشرف فكري وياسمين كرم
قررت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، فتح باب التقدم لإقامة مصنع إنتاج ٦ ملايين طن من مكورات الحديد كخامة أساسية لمصانع إنتاج الحديد بطريقة الاختزال المباشر، علي أن ينتهي تسلم الطلبات بحلول الرابع من ديسمبر المقبل.
وصرح المهندس عمرو عسل، رئيس الهيئة، بأن المصنع يعد الثاني من نوعه في مصر بعد طرح الرخصة الأولي لشركة الخرافي لإنتاج ٦ ملايين طن أخري، مشيراً إلي أن مصر في حاجة إلي ١٢ مليون طن من مكورات الحديد سنوياً لتحقيق التكامل الصناعي بدءاً من الخام وحتي المنتج النهائي، وهو ما يوفر الإنتاج بسعر مناسب.
علمت «المصري اليوم» أن إعادة طرح الرخصة تأتي بعد تقاعس مجموعة الطويرقي السعودية عن تسديد رسوم هذه الرخصة، والتي سبق أن فازت بها في فبراير الماضي عقب مزايدة منح رخصة الحديد، والتي فازت بها شركة «أرسيلور» الهندية بمبلغ ٣٤٠ مليون جنيه.
وأكد المهندس عمرو عسل، رئيس الهيئة، أن مجموعة الطويرقي السعودية رفضت تسديد ثلث مبلغ الرخصة السابقة، والذي قدر بنحو ١٠٨ ملايين جنيه طوال الشهور الثمانية الماضية، وحددت بناء علي كميات الغاز التي ستحصل عليها كميات الإنتاج المحددة، مقارنة بمصنع «أرسيلور» الهندي.
ونفي عسل أن تكون الطويرقي السعودية قد قررت عدم الاستمرار في إجراءات بناء مصنع مكورات الحديد علي خلفية التأخر في حصولها علي كميات الغاز المناسبة واحتجاجاً علي رفع أسعار الطاقة في يوليو الماضي، مشيراً إلي أن المجموعة السعودية لم تبلغ الهيئة بأي شكاوي سابقة لقرارها بعدم إقامة مشروع مكورات الحديد.
كانت وزارة البترول قد وافقت علي توفير الطاقة اللازمة لخطة الإنتاج والكميات المطلوبة طبقاً لاحتياجات السوق الحالية والمستقبلية حتي عام ٢٠١٣ لتعميق التكامل الصناعي للمصانع القائمة وتوفير منتجات الحديد سواء حديد التسليح لمشاريع البناء التي تشهد طفرة كبيرة الآن، وكذلك مسطحات الصلب التي تعتمد عليها الصناعات الهندسية وعمليات تعميق التصنيع المحلي به.
وأضاف أن موقف المجموعة السعودية دفع الهيئة إلي إعادة طرح الرخصة مرة أخري، خاصة في ظل وجود طلب خارجي علي هذه النوعية من المصانع.
ولفت إلي أن لجوء الحكومة إلي أسلوب المزايدة سواء مع الأسمنت أو الحديد، لا يستهدف الحصول علي أموال من المستثمرين، وإنما اعتباره أفضل الطرق للاختيار بين المتنافسين، خاصة مع وجود عدد كبير من طلبات إنشاء مصانع للأسمنت والحديد، بينما عدد المصانع المسموح بإنشائها وفق خطة الدولة، محدود،
وأضاف رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن الطرح الجديد للرخصة لمصنع «مكورات الحديد» يعد استكمالاً للاطروحات السابقة والتي ضمت أربع رخص لشركات مصرية وعالمية لإنتاج الحديد بأحدث تكنولوجيا، وهي الاختزال المباشر، والتي تستخدم خردة الحديد كمدخلات، بالإضافة إلي رخصة الخرافي لإنتاج مكورات الحديد.
وحسب البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للتنمية الصناعية، فإن احتياجات مصر من منتجات الحديد (حديد تسليح - مسطحات - قطاعات) ستبلغ حوالي ١٢ مليون طن سنوياً بحلول عام ٢٠١٣، مما يشير إلي وجود فجوة بين الإنتاج الحالي البالغ ٥.٤ مليون طن سنوياً، والاحتياجات عام ٢٠١٣ تقدر بحوالي ٦.٤ مليون طن، كما ستبلغ الفجوة في إنتاج الحديد الإسفنجي (DRI) عام ٢٠١٣ حوالي ٨.٥ مليون طن.

نمو أرباح دار الاركان السعودية 4.3 % في الربع الثالث

نمو أرباح دار الاركان السعودية 4.3 % في الربع الثالث

Sat Oct 25, 2008 10:55am GMT

الرياض (رويترز) - حققت دار الاركان للتطوير العقاري كبرى الشركات العقارية السعودية من حيث القيمة السوقية 720 مليون ريال (192 مليون دولار) ربحا صافيا في الربع الثالث من العام وذلك بزيادة 4.3 في المئة عن الفترة ذاتها من 2007.
وفاقت الارباح توقعا بلغ 601.7 مليون ريال لمجموعة بخيت للاستثمار في مسح لرويترز الشهر الماضي.
وقالت دار الاركان في بيان بموقع البورصة السعودية على الانترنت يوم السبت انها حققت 690 مليون ريال في الربع الثالث من العام الماضي.
وأضاف أن حصة السهم من أرباح الربع الثالث بلغت 1.33 ريال مقارنة مع 1.28 ريال قبل عام.
وكشفت عن ايرادات قدرها 4.35 مليار ريال في فترة الاشهر الثلاثة صعودا من 3.6 مليار ريال في الفترة ذاتها قبل عام.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تلفزيون: دول الخليج العربية تبحث خطوات جديدة لتعزيز الأسواق

تلفزيون: دول الخليج العربية تبحث خطوات جديدة لتعزيز الأسواق

Sat Oct 25, 2008 10:29am GMT

دبي (رويترز) - أفاد تلفزيون العربية يوم السبت أن صناع السياسات بدول الخليج العربية سيناقشون توجيه مزيد من الاموال الحكومية الى الحسابات المصرفية وأسواق الاسهم في المنطقة لمساعدتها على مواجهة أزمة مالية عالمية.
ويعقد محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية لدول الخليج العربية اجتماعا طارئا في العاصمة السعودية الرياض يوم السبت لمناقشة سبل تعزيز تنسيق الجهود في مواجهة الاضطراب العالمي.
وأضافت العربية دون أن تعزو ذلك الى مصدر أن صناع السياسات سينظرون أيضا في امكانية مراجعة خطط الاستثمار في الخارج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس وزراء الصين يدعو لبذل قصارى الجهد لمواجهة الأزمة المالية

رئيس وزراء الصين يدعو لبذل قصارى الجهد لمواجهة الأزمة المالية

Sat Oct 25, 2008 9:37am GMT

بكين (رويترز) - قال رئيس وزراء الصين وين جياباو يوم السبت ان الاجراءات التي اتخذتها الحكومات حول العالم حتى الان لم تكن كافية لمواجهة الازمة المالية العالمية.
وقال وين في مؤتمر صحفي في ختام قمة استمرت يومين بمشاركة 43 زعيما اوروبيا واسيويا ان الثقة والتعاون والمسؤولية هي مفتاح حل الازمة.
واضاف "نحن بحاجة لتعزيز التعاون بين جميع الدول لانه بالتعاون فقط سيكون بوسعنا ايجاد قوة للتغلب على الصعاب."
وقال انه يتعين على الحكومات استخدام جميع الادوات المتاحة لمنع الازمة من الحاق الضرر بالاقتصاد العالمي.
وتابع قائلا "الثقة تعني ان جميع الدول خاصة المتقدمة منها بحاجة الى الاسراع باتخاذ اجراءات حاسمة لجلب الاستقرار الى الاسواق المالية لجعل الناس اكثر ثقة وليستعيدوا ثقتهم."
وقال وين ان الدول بحاجة الى ان توازن بشكل صحيح بين الابتكار والتنظيم وبين الادخار والاستهلاك.
واضاف "نحن بحاجة الى ابتكار مالي لكننا بحاجة الى اشراف مالي ربما بدرجة اكبر."
واثارت الازمة المالية احساسا بالحاجة الملحة للتحرك في اجواء قمة اسيا واوروبا التي تضم 27 عضوا بالاتحاد الاوروبي و16 دولة اسيوية وهي عبارة عن اجتماع يعقد كل عامين واعتاد ان يكون مناسبة للكلام الخالي من الفعل.
وقال وين ان الصين ستشارك في قمة مالية عالمية سيعقدها الرئيس الامريكي جورج بوش الشهر المقبل في واشنطن.
واوضح ان الصين ستتخذ نهجا عمليا وتعاونيا.
وسلم بأن ازمة الائتمان التي نشبت قبل 15 شهرا كان لها تأثير على اقتصاد الصين رابع اكثر اقتصاد في العالم لكنه ليس تأثيرا كبيرا.
والصين على ثقة من انها قد تتمكن عبر سياسات مناسبة من الحفاظ على نمو سريع ومطرد بدرجة كبيرة.
واضاف رئيس الوزراء الصيني ان الاولوية الكبرى لصناع السياسة الاقتصادية لبلاده هي محاولة توسيع الطلب المحلي لكن الاجراءات التحفيزية ستستغرق وقتا كي تسرع بالنمو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

آسيا والإتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز الثقة وسط ذعر الأسواق

آسيا والإتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز الثقة وسط ذعر الأسواق

Sat Oct 25, 2008 8:56am GMT
بكين (رويترز) - اجتمع زعماء اسيويون واوروبيون لليوم الثاني في قمة تضم 43 دولة يوم السبت وتواجه مهمة هائلة لتعزيز ثقة الاسواق التي يعصف بها الذعر خشية ركود عالمي.
واستيقظ الزعماء على انباء عن اغلاق بورصة وول ستريت على ادنى مستوى في خمسة اعوام ونصف العام في حين تراجعت الاسهم في اليابان بنسبة 9.6 في المئة وفي اوروبا بنسبة 5.4 في المئة .
واثارت الازمة المالية احساسا بالحاجة الملحة للتحرك في اجواء قمة اسيا واوروبا التي تضم 27 عضوا بالاتحاد الاوروبي و16 دولة اسيوية وهي عبارة عن اجتماع يعقد كل عامين واعتاد ان يكون مناسبة للكلام الخالي من الفعل.
وتعهد الزعماء يوم الجمعة بالتعاون في معالجة الاضطراب باتخاذ ما وصفه بيان بأنه "اجراءات حاسمة وحازمة وفعالة بأسلوب مسؤول وفي الوقت المناسب."
وقال البيان "من خلال مثل هذه الجهود المنسقة يعبر الزعماء عن الثقة الكاملة في امكانية التغلب على الازمة."
والهدف الرئيسي لاوروبا في بكين يتمثل في حشد الدعم الاسيوي لتشكيل جبهة موحدة في قمة بشأن الازمة المالية سيستضيفها الرئيس الامريكي جورج بوش في واشنطن منتصف الشهر القادم.
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي "تود اوروبا ان تدعم اسيا جهودنا ونود التأكد من اننا يمكننا يوم 15 نوفمبر ان نواجه العالم معا ونقول ان اسباب هذه الازمة غير المسبوقة لن يسمح لها بأن تحدث ثانية."
وذكر مسؤول في الرئاسة الفرنسية ان ساركوزي قال للرئيس الصيني هو جينتاو انه يريد الخروج بقرارات ملموسة من محادثات واشنطن لكنه يخشى ان تكون الولايات المتحدة قانعة "بمباديء وعموميات".
وقال ان الزعيمين الفرنسي والصيني اتفقا على تبادل اوراق عن المواقف قبيل القمة. واضاف ان الصين مهتمة جدا بفكرة تنظيم عالمي اوسع للاسواق المالية.
وذكر المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان ساركوزي يصر على نحو خاص على ان توضح قمة واشنطن ان كل المؤسسات المالية في المستقبل يجب ان تكون خاضعة لتدقيق صارم.
واضاف المسؤول ان ساركوزي يعتبر ان سلوك صناديق التحوط كان "فضيحة" في حين ان وكالات التصنيف كانت "قمامة".
ومن السمات اللافتة لبيان يوم الجمعة الدعوة لدور رئيسي لصندوق النقد الدولي من اجل تحقيق الاستقرار في النظام المالي العالمي.
ويحظى الصندوق في اوروبا بتقدير اكبر منه في اغلب اسيا حيث ما تزال الذكريات حية عن تدخله غير البارع اثناء الازمة المالية في المنطقة في 1997- 1998 .
وتختتم قمة اسيا واوروبا بعد ظهر يوم السبت بعد جلسات مخصصة للتغير المناخي والتنمية المتواصلة.
من ايمانويل جاري ويوكو نشيكاوا
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر بالمركز الـ 24 عالمياً فى "تسهيل التجارة عبر الحدود"

مصر بالمركز الـ 24 عالمياً فى "تسهيل التجارة عبر الحدود"


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
25/10/2008

حققت مصر المركز الـ 24 من بين 181 دوله للعام 2008 فى مجال الاعمال التجارية، وذلك وفقا لتقرير البنك الدولى الخاص بقياس مؤشر التجارة عبر الحدود .. مقارنة بالمركز الـ 86 في عام 2006.وجاءت مصر فى المركز الـ 41 فى مؤشر بدء الأعمال، والمركز الـ 70 فى مؤشر حماية المستثمرين، وهو ما حسن المركز العام لمصر إلى المرتبة الـ 114. وأشار التقرير- الذى صدر "الجمعة"- إلى أن مصر تصدرت عام 2008 قائمة الدول القائمة بالإصلاح، والتى جعلتها أكثر تسهيلا لانجاز الأعمال، كما أن الإصلاحات تعمقت فى خمس مجالات من المجالات العشر، والتى تعتبر أهم العناصر المؤثرة فى جذب الاستثمارات الأجنبية.
والمجالات العشر هى: زمن إجراءات بدء المشروع، استخراج التراخيص، توظيف العاملين، تسجيل الممتلكات، الحصول علي الائتمان، حماية المستثمرين، دفع الضرائب، التجارة عبر الحدود، تنفيذ العقود، تكلفة إغلاق المشروع.وأشاد التقرير بإجراءات وزارة المالية التى كانت وراء التحسن الكبير فى ترتيب مصر فى مؤشر التجارة عبر الحدود وتطور الإجراءات الإدارية لحركة التجارة الدولية لمصر من صادرات وواردات، وأيضا أساليب العمل بالجمارك والمنافذ والموانى المختلفة، حيث تم تخفيض تكلفة تصدير حاوية بضائع من 1014 دولارا عام 2006 إلى 737 دولارا في عام 2008، كما تم تخفيض تكلفة استيراد الحاوية من 1049 دولارا إلي 823 دولارا، وتم اختصار عدد المستندات المطلوبة للتصدير من 8 مستندات إلي 6 مستندات فقط، وهو نفس العدد المطلوب في حالة الاستيراد.كما تم تخفيض عدد الأيام اللازمة لأعمال التصدير من 27 يوما إلي 14 يوما، وهذه الفترة منها 9 أيام لإعداد المستندات وتتكلف 182 دولارا، ويوما واحدا لعمليات تداول الحاوية بالميناء ويتكلف 170 دولارا، وعمليات النقل والمناولة وتستغرق يومين وتتكلف 300 دولار.
وفي حالة الاستيراد، تم تخفيض عدد الأيام من 29 يوما إلي 15 يوما، وهذه الفترة منها 11 يوما لإعداد المستندات والتي تتكلف 183 دولارا، والإفراج الجمركي ويستغرق يوما واحدا فقط ويتكلف هذا الإجراء 90 دولارا، ويوما واحدا لعمليات تداول الحاوية بالميناء ويتكلف 200 دولار، وعمليات النقل والمناولة وتستغرق يومين وتتكلف 350 دولارا.ومن ناحية أخرى، أكد مستشار وزير المالية لشئون الجمارك أن هناك خطة متكاملة لتطوير العمل بالجمارك تجرى بالتنسيق مع الجهات والأجهزة الرقابية ذات الصلة مثل هيئة الميناء والمستودعات والهيئات الرقابية وأصحاب الشأن.. مشيرا إلى أن معظم مؤشرات تسهيل التجارة فى مصر أفضل من متوسط تلك المؤشرات فى منطقة الشرق الأوسط؛ فمثلا وقت التصدير 14 يوما فى مصر مقابل 23 يوما كمتوسط لدول المنطقة، و737 دولارا تكلفة التصدير لكل حاوية فى الموانى المصرية مقابل 1024 دولارا لدول المنطقة، وعدد المستندات 6 فى مصر مقابل 6.5 مستند فى المتوسط لدول المنطقة.
(أ ش أ)

حديد عز تخفض الأسعار 1500 جنيه

حديد عز تخفض الأسعار 1500 جنيه

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
25/10/2008

أعلنت شركة حديد عز عن عزمها تخفيض أسعار بيع الحديد بمقدار 1500 جنيه للطن، بحيث يصبح سعر تسليم المصنع للموزع 3900 جنيه للطن شاملا ضريبة المبيعات.
وذكرت الشركة - في بيان لها الجمعة- أن هذا التخفيض الجديد يأتي تجاوبا مع التطورات في الأسواق العالمية لمدخلات صناعة حديد التسليح التي شهدت انخفاضا ملحوظا في الأسعار.
أضاف البيان أن أسعار بيع المصنع من "حديد عز" انخفضت بنحو 2730 جنيها للطن (من 6630 جنيها إلى 3900 جنيه) خلال أقل من شهرين وبنسبة نحو 40 %، مشيرا أن هذا يؤكد على حقيقة واحدة وهى أن "حديد عز" تحرص على تحقيق أقصى استفادة للمستهلك ولذلك فهى تبادر بخفض أسعارها فور انخفاض أسعار الخامات بالأسواق الدولية كما أنها تحرص كل الحرص على أن تظل أسعارها تنافسية مع الأسعار العالمية والمحلية.
يذكر أن شركة "حديد عز" تغطى أكثر من 60 % من احتياجات السوق المحلية بينما تقوم الشركات الاستثمارية بتغطية النسبة الباقية 40 % ولذا فإن هذه الشركات عادة ما ترجىء الإعلان عن أسعار بيعها إلى ما بعد إعلان أسعار شركة حديد عز.
وتعاني أسعار حديد التسليح في مصر من ارتفاع غير مبرر، وهو ما دفع الحكومة لاتخاذ عدد من الإجراءات التي من شأنها لجم أسعار الحديد ومنها، القرار الذي أصدره المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري في 21 سبتمبر/ أيلول 2008 للسماح باستيراد حديد التسليح طبقا لشتى المواصفات القياسية الدولية لتيسير استيراد السلعة الإستراتيجية ضمانا لتوافرها بالسوق المحلية شريطة توفير أقصى مواصفات الأمن والسلامة اللازمة لعمليات البناء والتشيد.
وتباينت التوقعات في الأوساط الإنتاجية والتجارية حول هذا القرار، فالبعض يرى أنه سيساهم إلى جانب تراجع سعر "البليت" عالميا في انخفاض أسعاره محليا بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 إلى أكثر من 1000 جنيه للطن.
وفي المقابل، أعربت مصادر تجارية عن مخاوفها من أن يؤدي القرار مع مرور الوقت إلى إغراق الأسواق المحلية بحديد التسليح المستورد وانخفاض الطلب على المنتج المحلي ومن ثم ضرب الصناعة المصرية، وربما تحول بعض المنتجين إلى مستوردين.
(أ ش أ)

الأمم المتحدة: الأزمة المالية قد تقصم ظهر فقراء العالم

الأمم المتحدة: الأزمة المالية قد تقصم ظهر فقراء العالم
سي. إن. إن. العربية
25/10/2008

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة العالم إلى اتخاذ التدابير اللازمة لدعم المصارف وإنعاش الائتمان في الدول الأكثر فقرا في العالم، مؤكدا ضرورة دعم الجهود الأمريكية والأوروبية لإعادة النظر في النظام المالي العالمي.
وقال كي مون إن "العصر الذي كانت فيه البنوك والمصارف وغيرها من مؤسسات الإقراض تنظم وتعتمد على نفسها قد انتهى."
وأضاف في جلسة مغلقة مع كبار رؤساء وكالات الأمم المتحدة، والمستشارين الاقتصاديين ورؤساء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، "يكمن الخطر في تتابع الأزمات المالية..هذا يتطلب اتخاذ تدابير جذرية..وصندوق النقد الدولي والبنوك المركزية في العالم تحتاج إلى إنشاء احتياطي كبير لخطوط ائتمان لمواجهة الأزمات."

وقال كي مون "تجتاح أزمة الائتمان دولا من وسط أوروبا إلى أمريكا اللاتينية والأسواق الناشئة التي تتراوح بين تركيا إلى جنوب أفريقيا، وتلتقي بالأزمة الغذائية، وأزمة الطاقة، وأزمة التنمية في أفريقيا."
وتابع "هذه الأزمة قد تكون القشة الأخيرة التي ستقصم ظهر أفقر الفقراء في العالم، وببساطة لا يمكن لهؤلاء النجاة منها." وفقا لوكالة أسوشيتد برس.
وبحسب رئيس مؤسسة المناخ التابعة للأم المتحدة إيفو دي بوير فإن هناك قلق لدى المنظمة الدولية بأن الأزمة المالية يمكن أن تستخدم كذريعة لتأخير إجراءات بشأن تغير المناخ،" وقال "الأزمة المالية الراهنة ينبغي أن تؤخذ على أنها فرصة لإعادة التفكير في الطريقة التي يتم فيها الاستثمار..وإعادة النظر في التغييرات المناخية يمكن أن يؤدي إلى ثورة اقتصادية خضراء."

كما حذرت الأمم المتحدة من تحول بعض الدول إلى اتخاذ إجراءات الحمائية ردا على الأزمة الاقتصادية، وقالت إن تقييد التجارة الحرة من شأنه أن يضر البلدان الفقيرة.
وأكد كي مون أنه "سيكون من غير المقبول أن أقل البلدان نموا وأكثر الشعوب ضعفا وفقرا ستدفع ثمن أزمة حدثت بشكل يخرج تماما عن إرادتها."

بان: الأزمة المالية تهدد بتقويض كل عمل الأمم المتحدة

بان: الأزمة المالية تهدد بتقويض كل عمل الأمم المتحدة

Sat Oct 25, 2008 3:33am GMT

الامم المتحدة (رويترز) - حذر بان جي مون الامين العام للامم المتحدة كبار مساعديه يوم الجمعة من ان الازمة المالية العالمية تعرض للخطر كل شيء فعلته الامم المتحدة لمساعدة الفقراء والجوعى في العالم.
وابلغ بان اجتماعا لرؤساء وكالة الامم المتحدة المكرسة لهذه الازمة "انها تهدد بتقويض كل انجازاتنا وكل تقدمنا.
"تقدمنا في استئصال الفقر والمرض . جهودنا لمكافحة التغير المناخي وتشجيع التنمية. لضمان ان يكون لدى الناس ما يكفي للاكل."
وقال بان خلال اجتماع حضره ايضا رؤساء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ان الازمة الائتمانية التي اذهلت الاسواق في شتى انحاء العالم ضاعفت من ازمة الغذاء وازمة الطاقة وازمة التنمية بافريقيا.
واردف قائلا في واحد من اكثر تقييماته تشاؤما بشأن تأثير الازمة المالية "انها قد تكون الضربة الاخيرة التي لا يستطيع ان ينجو منها كثيرون من افقر فقراء العالم ."
وفي بيان بعد الاجتماع طرح بان فكرة شدد عليها منذ تفجر الازمة الشهر الماضي وهي ضرورة عدم السماح لهذه الازمة بأن تؤثر بشكل اكبر على الفقراء في الدول النامية.
وابلغ بان الصحفيين بأنه سيطرح هذه القضية على اجتماع قمة مالي دعا اليه الرئيس الامريكي جورج بوش ويعقد في واشنطن في 15 نوفمبر تشرين الثاني .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تصريحات غرينسبان تهوي بأسواق أوروبا وآسيا

تصريحات غرينسبان تهوي بأسواق أوروبا وآسيا


سي. إن. إن. العربية
25/10/2008
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - انخفضت الأسهم الأوروبية بشدة، بعد إغلاق أسواق آسيا على هبوط حاد الجمعة، مدفوعة بتصريحات صادرة عن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأمريكي) ألان غرينسبان بأن الولايات المتحدة الأمريكية في "خضم تسونامي ائتماني" مقراً أنه "ذهل" عندما "انهار" النظام المالي، وأنه مازال لا يفهم كيف حدث ذلك بالظبط.
ففي بورصة باريس تراجع مؤشر "كاك" بـ4.9 في المائة، بينما خسر مؤشرا "داكس" الألماني في فرانكفورت 5.3 في المائة، كذلك فقد مؤشر FTSE البريطاني لأسهم مائة شركة 5.1 في المائة.
وفي أسواق آسيا، هوى مؤشر نيكاي القياسي للأسهم اليابانية في نهاية جلسة التداول ببورصة طوكيو الجمعة، بقرابة ثمانية آلاف نقطة أو ما يعادل 9.6 في المائة ليسجل أدنى مستوى له منذ خمسة أعوام ونصف العام.
كذلك أغلق مؤشر "كوسبي" في سيؤول على تراجع بلغ 10.6 في المائة، بينما هوى مؤشر "هانغ سنغ" في هونغ كونغ بـ4.6 في المائة.
تراجع الأسهم الآسيوية تأثر أيضاً بتخفيض شركة "سوني" توقعاتها للأرباح المرتقبة إلى النصف.
غرينسبان: أمريكا في "خضم تسونامي ائتماني"
مع انطلاق قمة إقليمية تضم زعماء من آسيا وأوروبا في العاصمة الصينية بكين الجمعة، تهدف إلى معالجة الأزمة المالية العالمية، حذّر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي السابق (المصرف المركزي الأمريكي) ألان غرينسبان من أن الولايات المتحدة الأمريكية في "خضم تسونامي ائتماني" وإن كانت ستخرج منه بنظام مالي أكثر متانة.
غرينسبان الذي رأس مجلس الاحتياطي بين الأعوام 1987 حتى 2006 قال في شهادته الخميس أمام لجنة الرقابة والإصلاح الحكومي التابعة لمجلس النواب الأمريكي، إنه مهما كانت التغييرات الرقابية التي اتخذت للتصدي للأزمة المالية، فأنها ستكون محدودة مقارنة بالتغيير الظاهر فعلاً في أسواق المال حالياً.
وأقر المسؤول المخضرم -الذي ينتقده محللون بأنه كان بإمكانه تفادي الأزمة الراهنة لو كان شدد الأنظمة التي تتحكم بنشاط السوق- بأنه اقترف خطأ خلال ولايته بالظن أن المقرضين كانوا أكثر فعالية من أنظمة الرقابة بحماية مصالحهم مضيفاً بأنه "ذهل" عندما "انهار" النظام المالي.
وقال غرينسبان إنه مازال لا يفهم كيف حدث ذلك بالظبط.
يُشار إلى أن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي السابق كان قد دعم خطة الإنقاذ المالي التي اقترحتها الإدارة الأمريكية البالغة 700 مليار دولار والتي نالت موافقة الكونغرس من أجل شراء الأصول المتعثرة المرتبطة بأزمة الرهن العقاري من المصارف المتضررة أو شراء أسهم الشركات المتعثرة.
في الغضون يأمل قادة العالم أن تساعد قمة بكين بالتوصل إلى اتفاق حول كيفية التعاطي مع الأزمة المالية العالمية استباقاً لقمة ستعقد في واشنطن في الـ15 من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، يحضرها زعماء مجموعة الـ20 التي تضم الدول الصناعية الرئيسية والاقتصاديات الصاعدة، دعا لها الرئيس الأمريكي جورج بوش.
بموازاة ذلك، ناقش زعماء آسيا وأوروبا الخميس في بكين، الحلول للقضاء على الفوضى المالية التي تجتاح العالم.

وصرح الرئيس الصيني هو جينتاو في اجتماع مع نظيره الإندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو "بأن الوضع الاقتصادي الحالي في العالم كئيب ومعقد."
وقال إن "الأسواق الصاعدة والدول النامية تواجه مخاطر مالية، وطلب أجنبي ضعيف، وتضخم متصاعد" في إشارة إلى الأزمة المالية الحالية التي سببتها أزمة الائتمان الأمريكية.
وتوفر قمة اجتماع آسيا - أوروبا "أسيم" فرصة مؤاتية لزعماء المنطقتين للالتقاء وجها لوجه لبحث الحلول للأزمة.
وذكّر رئيس المفوضية الأوروبية خوسية مانويل باروزو في مؤتمر صحفي الخميس "إما أن نغرق معا، أو نسبح معا."
وقال رئيس الوزراء البرتغالي السابق للصحفيين عقب وصوله إلى بكين "إننا نحتاج إلى استجابة عالمية منسقة لاصلاح النظام المالي العالمي. إننا نعيش أوقاتا غير مسبوقة، ونحتاج إلى مستويات غير مسبوقة من التنسيق العالمي."
يضم "أسيم" الذي اطلق كآلية حوار غير رسمية عام 1996 حاليا 45 عضوا تمثل أكثر من 50 بالمائة من اجمالي الناتج المحلي في العالم.
ويمثل الجانب الأوروبى دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 والمفوضية الأوروبية. ويمثل آسيا الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان" زائد الصين، واليابان، وجمهورية كوريا، والهند، وباكستان، ومنغوليا، وأمانة الآسيان، وفق وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا."
ومع انشغال العالم بالاضطراب المالي، تجذب القمة التي تستغرق يومين اهتمام الزعماء أيضا بموضوعات أخرى مثل الطاقة، وتغير المناخ، وأمن الغذاء.
وستقدم الصين اقتراحا حول بناء شبكة مدن بيئية في آسيا، بينما تقدم فرنسا، التي تتولى الرئاسة الدورية الحالية للاتحاد الأوروبي، بيانا حول تغير المناخ.
كما وفرت القمة التي تعقد كل عامين فرصة للدولة المضيفة الصين، لتعزيز علاقاتها مع اعضاء "أسيم" حيث انهمكت القيادة العليا للبلاد في لقاءات فردية مكثفة الخميس.
وإثر اجتماع رئيس الحكومة الصينية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، صرح جياباو "أن الصين وألمانيا تقومان بإحياء علاقاتهما."
يُذكر أنه يُنظر إلى زيارة ميركل على نطاق واسع بأنها تهدف إلى إصلاح فترة استغرقت عاما توترت فيها العلاقات، بسبب اجتماعها مع الدالاي لاما في سبتمبر/ أيلول 2007.
كما وقعت الصين وسنغافورة اتفاقية تجارة حرة لتعزيز اقتصادهما.
من جهة أخرى ورداً على سؤال حول السبب في عدم اشتراك الولايات المتحدة في القمة، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيان تشاو "إنه لا توجد مشاعر مناهضة للولايات المتحدة داخل اسيم."
وقال "إن كل أعضاء اسيم يقدرون التعاون مع الولايات المتحدة، وخاصة في مواجهة الأزمة المالية الحالية."

وزير المالية الألماني يقول أن الأزمة مازالت بعيدة عن الانتهاء

وزير المالية الألماني يقول أن الأزمة مازالت بعيدة عن الانتهاء

Sat Oct 25, 2008 1:21am GMT

برلين (رويترز) - حذر وزير المالية الالماني بير شتاينبروك في مقابلة نشرت يوم السبت من انه سيكون من الخطأ اعلان ان كل شيء على مايرام بشأن الازمة المالية العالمية والتضليل لاعلان ان كل شيء تحت السيطرة.
وابلغ شتاينبروك صحيفة فيلت ام زونتاج ان"خطر حدوث انهيار/في الاسواق المالية/ بعيد عن الانتهاء. واي اعلان بان كل شيء على ما يرام سيكون خطأ.
"مازلنا في وضع خطر. لن أضلل احدا واقول ..اننا نسيطر على كل الامور."
وسئل عن المدة التي ستستغرقها الازمة المالية فقال" برنامج الانقاذ يمتد حتى نهاية العام المقبل. بالتأكيد نحتاج اليه هذه المدة."
وطرحت المانيا برنامجا لانقاذ القطاع المصرفي يبلغ حجمه 500 مليار يورو/ 629.3 مليار دولار/ للمساعدة في اعادة الثقة في نظامها المالي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business