السبت، ٢٥ أكتوبر ٢٠٠٨

التجاري الدولي يتوقع أن توفر "القومية للأسمنت" 40 جنيهاً من تكلفة طن الأسمنت بعد توقيعها بروتوكول المحافظة على البيئة

التجاري الدولي يتوقع أن توفر "القومية للأسمنت" 40 جنيهاً من تكلفة طن الأسمنت بعد توقيعها بروتوكول المحافظة على البيئة

خاص مباشر
السبت 25 أكتوبر 2008 2:33 م

أكدت شركة التجارى الدولى للسمسرة على ان تكلفة انتاج الاسمنت باستخدام المازوت لشركة "القومية للاسمنت" تبلغ حوالى 170 جم / طن مقابل 130 جم / طن اذا تم الانتاج باستخدام الغاز الطبيعى ومن ثم سوف يتم توفير حوالى 40جم /طن من التكلفه .
ولفت التجارى الى ضرورة وضع التكلفة الاستثمارية للمشروع فى الاعتبار بالاضافة الى انخفاض الانتاجية للمعدات التى تعمل بالغاز الطبيعة مقارنة بتلك التى تعمل بالمازوت ,من ناحية اخرى فسوف يتم تطبيق هذا المشروع على 7 أفران (5 للكلينكر و2 للجبس ) خلال فترة الصيانة السنوية ولن يتم تخفيض الانتاج السنوى, اما بالنسبه لنوع الاسمنت الجديد - الذى لن يتم استخدامه فى الخرسانه - فسوف يكون اقل فى التكلفة من ثم فسوف يتم بيعه باسعار اقل مقارنة بالاسمنت البورتلاندى العادى .
وكانت جريدة الاخبار قد نشرت بعددها الصادر يوم الاربعاء الموافق 22 أكتوبر 2008 على توقيع بورتوكول تعاون بين مصر واليابان لتحويل الوقود المستخم لشركة القومية للاسمنت من المازوت الى الغاز الطبيعى, مشيرة الى ان هذا سوف يؤدى الى تقليل غازات الاحتباس الحرارى بحوالى 306 الف طن سنويا, وسوف تمد ميتسوبيشى اليابانية القومية للاسمنت بالمعدات اللازمة علاوة على ذلك يتضمن هذا المشروع استبدال جزء من الكلينكر بالحجر اليجرى لانتاج الاسمنت المخلوط بطاقة انتاجية سنوية 240 الف طن وسوف يؤدى ذلك الى تخفيض انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون بحوالى 60 الف طن .
الجدير بالذكر انه سوف يتم بيع اجمالى الخفوضات من غاز ثانى أكسيد الكربون - 360 الف طن - لشركة ميتسوبيشى بقيمة 11 دولار / طن بعائد سنوى 4 مليون دولار والتى سوف يتك استخدامها فى شراء المعدات اللازمة للمشروع .
ويرى التجارى الدولى الى ان هذا الاجراء جاء طبقا لبروتوكول كيوتو - وهى اتفاقيه تنص على أن تقوم الدول الصناعية بتخفيض ابتعاثات غازات الاحتباس الحرارى تسمح هذه الاتفاقية لدول - مثل اليابان - بشراء خفوضات الكربون بدلا من تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى فى تلك الدول, لاستخدمها لاغراضها الخاصة أو اعادة بيعاها بهامش ربح مناسب. وأظهرت القوائم المالية لشركة "القومية للأسمنت " عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 9.9 % حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 252.889 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 280.898 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى . جدير بالذكر فقد اعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة فى 8 أكتوبر الماضى تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن العام المالى 2007/2008 وتقرير مراقبى الحسابات وتقييم الأداء للجهاز المركزى للمحاسبات ورد الشركة علية والتصديق على قائمة المركز المالى والقوائم المالية الختامية عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 . كما اعتمدت الجمعية العامة للشركة توزيع كوبون نقدي قدره 1.85 جنيه للسهم .


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business