السبت، ٢٥ أكتوبر ٢٠٠٨

رئيس وزراء الصين يدعو لبذل قصارى الجهد لمواجهة الأزمة المالية

رئيس وزراء الصين يدعو لبذل قصارى الجهد لمواجهة الأزمة المالية

Sat Oct 25, 2008 3:41pm GMT

بكين (رويترز) - قال رئيس وزراء الصين وين جياباو يوم السبت انه يتعين على الحكومات ان تقوم دون ابطاء بكل ما يلزم للحد من ضرر الازمة التي تجتاج الاسواق المالية على الاقتصاد العالمي.
والمح وين عقب قمة شارك فيها 43 زعيما اوروبيا واسيويا الى ان بلاده ستدعم مسعى فرنسا لوضع قواعد مالية اكثر صرامة في قمة بشأن الازمة سيعقدها الرئيس الامريكي جورج بوش الشهر المقبل في واشنطن.
وقال في مؤتمر صحفي عقب قمة اسيا واوروبا التي تضم 27 عضوا بالاتحاد الاوروبي و16 دولة اسيوية واستغرقت يومين "يتعين علينا استخدام كل الوسائل لمنع الازمة المالية من التأثير على نمو الاقتصاد الحقيقي."
وقال وين ان الصين ستشارك بنشاط في قمة 15 نوفمبر تشرين الثاني بتوجه يتسم "بالمسؤولية والعملية".
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي انه يتوقع ان تخرج قرارات ملموسة من محادثات واشنطن والتي قال انه يتعين ان تعالج الاسباب الاساسية للازمة لا تأثيراتها فحسب.
واضاف في مؤتمر صحفي "لقد فهمنا جميعا انه لن يكون من الممكن ان نلتقي ببساطة ويدور بيننا نقاش. نحن بحاجة الى تحويلها (القمة) لمنتدى لصنع القرار.
"من المستحيل ببساطة ان نتحدث عن الضرائب والازمة المالية بدون التحدث عن العملات وطريقة تفاعلها. كل هذه القضايا ستناقش بالطبع."
وطبقا لمسؤول رئاسي فرنسي فقد اعرب ساركوزي للرئيس الصيني هو جينتاو عن خشيته من ان الولايات المتحدة الحذرة من تبني قواعد تنظيمية صارمة ستكون قانعة اذا تمخضت القمة عن "مبادئ وعموميات".
وقال وين ان الدول بحاجة الى ان توازن بشكل صحيح بين الابتكار والتنظيم لكنه اضاف "نحن بحاجة الى ابتكار مالي لكننا بحاجة الى اشراف مالي ربما بدرجة اكبر."
كما ناقشت قمة اسيا واوروبا التي تعقد كل عامين قضايا مثل سلامة الغذاء والتغير المناخي واهداف الامم المتحدة للتنمية.
لكن الانهيار في الاسواق العالمية هو الذي حفز الهمم فيما درجت العادة ان تكون مناسبة للكلام الخالي من الفعل.
واستيقظ الزعماء على انباء عن اغلاق بورصة وول ستريت على ادنى مستوى في خمسة اعوام ونصف العام في حين تراجعت الاسهم في اليابان بنسبة 9.6 في المئة وفي اوروبا بنسبة 5.4 في المئة .
ويعتقد كثير من المحللين ان الولايات المتحدة واجزاء كبيرة من اوروبا في مرحلة ركود بالفعل بسبب المشاكل الاقتصادية.
وتراجع نشاط القطاع الاقتصادي في منطقة اليورو المكونة من 15 دولة الشهر الماضي بأسرع وتير ة منذ اطلاق العملة الاوروبية في 1999 بينما انكمش الاقتصاد البريطاني 0.5 في المئة في الربع الثالث اكثر بكثير من المتوقع.
واوضح وين ان الثقة والتعاون والمسؤولية هي مفتاح لانهاء الازمة.
وتابع قائلا "الثقة تعني ان جميع الدول خاصة المتقدمة منها بحاجة الى الاسراع باتخاذ اجراءات حاسمة لجلب الاستقرار الى الاسواق المالية لجعل الناس اكثر ثقة وليستعيدوا ثقتهم."
واضاف ان الطلب الخارجي الاخذ في الضعف يضر باقتصاد الصين لكن ليس بشدة. وتباطأ النمو الصيني بشكل حاد الى تسعة في المئة في الربع الثالث من 11.9 في المئة طوال عام 2007 .
واستطرد بقوله ان بكين واثقة من انها تحمي الاقتصاد عبر سياسات مناسبة مثل تطوير الريف والاقاليم الشاسعة في غرب البلاد.
وقال "لا يزال طلبنا الداخلي يتمتع بامكانيات كبيرة. طالما ان سياساتنا دقيقة فان بوسعنا الحفاظ على نمو مطرد وسريع نسبيا."
ودعا رئيس المفوضية الاوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي جوزيه مانويل باروزو الى اتفاقية "شاملة وعالمية" بشأن تغير المناخ تقوم على مسؤوليات "مشتركة ومتفاوتة" وهو اعتراف مغلف بأن الدول الغنية يتعين ان تفعل اكثر من الدول الافقر مثل الصين للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
وقال "وجود ازمة مالية لدينا لا يعني ان تهديد التغير المناخي اختفى."
من كريس بكلي وجاسون سوبلر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business