السبت، ٢٥ أكتوبر ٢٠٠٨

خفض إنتاج أوبك قد يؤثر على حركة الشحن بقناة السويس

خفض إنتاج أوبك قد يؤثر على حركة الشحن بقناة السويس

Sat Oct 25, 2008 5:45pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قالت مصادر بهيئة قناة السويس ان من المتوقع أن يؤدي خفض انتاج نفط أوبك الى تراجع حركة شحن الخام عبر القناة في الفترة المقبلة.
وقال مصدر لرويترز "أي خفض في حجم انتاج النفط العالمي من الطبيعي أن يؤثر على الحمولات المارة بقناة السويس."
وأضاف أن التزام دول منظمة أوبك بقرار خفض الانتاج سيؤدي الى تراجع في حركة شحن النفط بالقناة خاصة القادم من دول الخليج الى أوروبا وأمريكا.
وقال ان هذا الانخفاض لن يكون له تأثير كبير على عائدات قناة السويس اذا استمرت الزيادة الحالية في أعداد سفن الحاويات التي تعبر قناة السويس والتي تمثل العميل الأول بالنسبة للقناة وتستحوذ على نحو 53.5 في المئة من إجمالي الحمولات المارة بقناة السويس.
وتوصل اجتماع استثنائي لوزراء منظمة أوبك يوم الجمعة الى اتفاق سريع على خفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا كخطوة أولى لوقف انخفاض حاد في أسعار النفط.
ويسري الخفض من مستوى الانتاج المستهدف في سبتمبر وهو 28.8 مليون برميل يوميا وسيكون نصيب السعودية من الخفض 466 ألف برميل يوميا وايران 199 ألف برميل يوميا حسب ما ورد في بيان ختامي لاوبك.
وقال المسؤول ان إجمالي ناقلات النفط المارة بقناة السويس على مدى النصف الاول من العام الجاري قد بلغ 1755 ناقلة حمولتها 69 مليونا و997 ألف طن بتراجع بلغت نسبته 5.5 في المئة مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.
وأضاف أن حمولات النفط المارة في نفس الفترة مثلت 15.7 في المئة من اجمالي البضائع المارة بقناة السويس والتي بلغت 445 مليونا و346 ألف طن.
وتقول ادارة القناة أن الانتهاء من المرحلة الحالية لتعميق غاطس قناة السويس الى 66 قدما من 62 قدما أوائل العام المقبل سيؤدي الى جذب ناقلات جديدة بما يعادل نحو أربعة بالمئة من سفن الاسطول العالمي لناقلات النفط.
وتنافس قناة السويس في مجال شحن النفط خمسة خطوط أنابيب تصل طاقتها الى نحو 5 ر362 مليون طن سنويا الا أنها لا تعمل بطاقتها كاملة لظروف سياسية.
من يسري محمد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business