السبت، ٢٥ أكتوبر ٢٠٠٨

دول الخليج تسعى لتوحيد صفوفها في مواجهة الأزمة العالمية

دول الخليج تسعى لتوحيد صفوفها في مواجهة الأزمة العالمية

Sat Oct 25, 2008 10:47am GMT

الرياض (رويترز) - يناقش صناع السياسات بدول الخليج العربية في اجتماع لهم يوم السبت توحيد الصفوف في مواجهة أزمة مالية عالمية وذلك في وقت يهدد ركود عالمي وشيك بكبح طفرة اقتصادية تشهدها المنطقة.
ويعقد وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي المنتجة للنفط اجتماعا طارئا في العاصمة السعودية الرياض للنظر في سبل تعزيز تنسيق الجهود في مواجهة الازمة.
وحتى الآن تبنت السعودية والامارات العربية المتحدة وأربع دول خليجية أخرى سياسات منفصلة للحد من ضغوط أزمة السيولة العالمية على قطاعاتها المصرفية.
وسيكون اجتماع يوم السبت فرصة للدعوة الى مزيد من تنسيق الجهود فيما بين الدول التي تعد العدة لوحدة نقدية تتضمن اصدار عملة موحدة بحلول عام 2010 وهي العملية التي تعترضها العراقيل منذ سنوات.
ونقلت صحيفة الشرق الاوسط اليومية عن عبد الرحمن العطية الامين العام لمجلس التعاون الخليجي قوله "الاجتماع سيناقش اليات التنسيق والتعاون اللازمة لحماية اقتصاد دول المجلس من اثار الازمة المالية العالمية."
ويضم مجلس التعاون الخليجي أيضا قطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان.
وفي محاولة لكسر جمود الاقراض بين البنوك (الانتربنك) وتعزيز الثقة في أسواق الاسهم عمدت البنوك المركزية وحكومات دول الخليج الى ضمان الودائع المصرفية وتخفيف قيود الاقراض وتوفير اليات تمويل طارئة واستثمار المال في أسهمها المتراجعة.
وهوت سوق الاسهم السعودية أكثر من ثمانية بالمئة في أوائل معاملات يوم السبت وقد تراجعت بالفعل أكثر من 44 في المئة هذا العام.
ويعصف الاضطراب العالمي بمنطقة الخليج بعدما سمحت ست سنوات من ارتفاع أسعار النفط لدول المنطقة والمستثمرين من القطاع الخاص بضخ مليارات الدولارات في مشاريع للصناعة والبنية التحتية.
وتجاهد البنوك الان لتمويل هذه المشاريع مما حدا بخبراء اقتصاد وصناع سياسات الى توقع ارجاء مشاريع والغاءات.
ومن المتوقع أيضا تباطوء النمو الاقتصادي في المنطقة مع خفض منظمة أوبك انتاج النفط لكبح تراجع حاد في أسعار الخام التي هوت أكثر من النصف منذ سجلت مستويات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.
وكانت أوبك اتفقت في اجتماع يوم الجمعة على خفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا أي نحو خمسة بالمئة من معروضها وذلك من أول نوفمبر تشرين الثاني وهي الخطوة التي لم توقف تراجع أسعار النفط.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business