السبت، ٢٥ أكتوبر ٢٠٠٨

حديد عز تخفض الأسعار 1500 جنيه

حديد عز تخفض الأسعار 1500 جنيه

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
25/10/2008

أعلنت شركة حديد عز عن عزمها تخفيض أسعار بيع الحديد بمقدار 1500 جنيه للطن، بحيث يصبح سعر تسليم المصنع للموزع 3900 جنيه للطن شاملا ضريبة المبيعات.
وذكرت الشركة - في بيان لها الجمعة- أن هذا التخفيض الجديد يأتي تجاوبا مع التطورات في الأسواق العالمية لمدخلات صناعة حديد التسليح التي شهدت انخفاضا ملحوظا في الأسعار.
أضاف البيان أن أسعار بيع المصنع من "حديد عز" انخفضت بنحو 2730 جنيها للطن (من 6630 جنيها إلى 3900 جنيه) خلال أقل من شهرين وبنسبة نحو 40 %، مشيرا أن هذا يؤكد على حقيقة واحدة وهى أن "حديد عز" تحرص على تحقيق أقصى استفادة للمستهلك ولذلك فهى تبادر بخفض أسعارها فور انخفاض أسعار الخامات بالأسواق الدولية كما أنها تحرص كل الحرص على أن تظل أسعارها تنافسية مع الأسعار العالمية والمحلية.
يذكر أن شركة "حديد عز" تغطى أكثر من 60 % من احتياجات السوق المحلية بينما تقوم الشركات الاستثمارية بتغطية النسبة الباقية 40 % ولذا فإن هذه الشركات عادة ما ترجىء الإعلان عن أسعار بيعها إلى ما بعد إعلان أسعار شركة حديد عز.
وتعاني أسعار حديد التسليح في مصر من ارتفاع غير مبرر، وهو ما دفع الحكومة لاتخاذ عدد من الإجراءات التي من شأنها لجم أسعار الحديد ومنها، القرار الذي أصدره المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري في 21 سبتمبر/ أيلول 2008 للسماح باستيراد حديد التسليح طبقا لشتى المواصفات القياسية الدولية لتيسير استيراد السلعة الإستراتيجية ضمانا لتوافرها بالسوق المحلية شريطة توفير أقصى مواصفات الأمن والسلامة اللازمة لعمليات البناء والتشيد.
وتباينت التوقعات في الأوساط الإنتاجية والتجارية حول هذا القرار، فالبعض يرى أنه سيساهم إلى جانب تراجع سعر "البليت" عالميا في انخفاض أسعاره محليا بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 إلى أكثر من 1000 جنيه للطن.
وفي المقابل، أعربت مصادر تجارية عن مخاوفها من أن يؤدي القرار مع مرور الوقت إلى إغراق الأسواق المحلية بحديد التسليح المستورد وانخفاض الطلب على المنتج المحلي ومن ثم ضرب الصناعة المصرية، وربما تحول بعض المنتجين إلى مستوردين.
(أ ش أ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business