السبت، ٢٥ أكتوبر ٢٠٠٨

أسهم السعودية في القاع .. والهلع مستمر

أسهم السعودية في القاع .. والهلع مستمر
سي. إن. إن. العربية
25/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - هوت الأسهم السعودية بشدة السبت، مسجلة واحدا من أدنى مستوياتها على الإطلاق، وسط موجة بيع واسعة، حركها المزيد من التخوف من انتقال الأزمة المالية العالمية إلى دول المنطقة، رغم التطمينات الحكومية.
وأنهى المؤشر السعودي تعاملات السبت متراجعا 8.7 في المائة، ليصل مستوى 5624 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ 29 يونيو/حزيران من عام 2004، بعد خسارته 536 نقطة في جلسة واحدة.
وتدنت قيمة التداولات على الأسهم السعودية والتي لم تتجاوز أربعة مليارات ريال على نحو 146.5 مليون سهم، تراجعت معها جميع الأسهم التي تم التداول عليها وعددها 125 سهما.
وتراجعت معظم الأسهم السعودية بالحد الأدنى المسموح به في يوم واحد، بينما كان التراجع الأكبر من نصيب قطاع البنوك والخدمات المالية الذي هوى مؤشره بنحو 7.5 في المائة فاقدا 1310 نقاط دفعة واحدة.
والأسبوع الماضي، فقد المؤشر السعودي أكثر من عشرة في المائة من قيمته عند إغلاق الأسبوع الذي سبقه، ومع خسائر السبت، يكون المؤشر خسر نحو 49.5 في المائة من قيمته منذ بداية العام الجاري.
ويقول محللون إن حدة التراجع في السوق السعودية ربما تنخفض بعد استكمال إعلان النتائج المالية للشركات السعودية والتي أظهرت حتى الآن ارتفاعاً بنسبة 12 في المائة للأشهر التسعة الأولى من عام 2008.
ويوم الخميس، مُنيت الأسهم الكويتية والمصرية، بمزيد من الخسائر القياسية، وسط موجة من البيوع نفذها متعاملون أفراد ومؤسسات، للخروج من الأسواق خوفاً من تدهور الأزمة المالية في العالم وانتقالها إلى المنطقة.

ورغم التأكيدات والتطمينات الحكومية، والضمانات المالية التي أعلنت عنها معظم الحكومات العربية، إلا أن الخوف من انتقال عدوى الأزمة إلى منطقة الخليج تحديداً، دفع بالمستثمرين للخروج من الأسواق، ليس فقط أسواق الأسهم، بل السلع والعقارات.
وفي الكويت، شهدت الأسهم تراجعاً قياسياً الخميس، بعدما فقد مؤشرها الرئيسي نحو 323 نقطة من قيمته، ليهبط إلى مستوى 10481 نقطة، ما دفع المتعاملين إلى التظاهر أمام مبنى السوق مطالبين الحكومة بالتدخل ومتهمين "جهات حكومية" بالوقوف وراء الهبوط.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business