الجمعة، ٢١ نوفمبر ٢٠٠٨

وول ستريت تنتعش بفضل تقرير ترشيح جيثنر وزيراً للخزانة

وول ستريت تنتعش بفضل تقرير ترشيح جيثنر وزيراً للخزانة

Fri Nov 21, 2008 9:27pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت الاسهم الامريكية في ختام أسبوع جديد من التقلبات يوم الجمعة مع ترحيب المستثمرين بتقارير تفيد ترشيح تيموثي جيثنر وزيرا للخزانة في ادارة الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما مما بدد أحد أوجه عدم التيقن الرئيسية في الاسواق.
وشهدت الاسهم تقلبات حادة طوال يوم الجمعة في أعقاب تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 يوم الخميس الى أدنى مستوى في 11 عاما. وبلغت الاسعار ذروتها في معاملات الجمعة حوالي الساعة الثالثة مساء عندما أفادت قناة ان.بي.سي أن تيموثي جيثنر رئيس بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي سيرشح لمنصب وزير الخزانة.
وقفز مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 494.37 نقطة أي ما يعادل 6.55 في المئة ليصل الى 8046.66 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 47.57 نقطة أو 6.32 في المئة مسجلا 800.01 نقطة.
وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 68.23 نقطة أو 5.18 في المئة الى 1384.35 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش يحث الكونجرس على التحرك بشأن مساعدة شركات السيارات

بوش يحث الكونجرس على التحرك بشأن مساعدة شركات السيارات

Fri Nov 21, 2008 10:31pm GMT

ليما (رويترز) - حث الرئيس الامريكي جورج بوش الكونجرس يوم الجمعة على اعطاء شركات صناعة السيارات التي تواجه صعوبات امكانية الوصول الى 25 مليار دولار من الاموال المخصصة بالفعل للتكنولوجيا اذا ابدت انها تريد اعادة الهيكلة.
وقال بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية التي ستبث يوم السبت "اذا كانت شركات صناعة السيارات مستعدة لاتخاذ القرارات الصعبة المطلوبة لكي تصبح قابلة للتطبيق فعليها ان تكون قادرة على تلقي الاموال التي خصصها الكونجرس بالفعل لها لاغراض اخرى.
"هذه قضية حاسمة لاقتصادنا وبلادنا. الشعب الامريكي يتوقع ان يفعل زعماؤهم المنتخبون ما يلزم لحل هذه المسألة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوروبا تقر مليار يورو لمساعدة أفريقيا وتتفق على ميزانية 2009

أوروبا تقر مليار يورو لمساعدة أفريقيا وتتفق على ميزانية 2009

Fri Nov 21, 2008 8:41pm GMT

بروكسل (رويترز) - وافقت حكومات ومشرعو الاتحاد الاوروبي على منح مليار يورو (1.25 مليار دولار) لمساعدة المزارعين الافارقة وذلك في اطار اتفاق على ميزانية الكتلة للعام القادم جرى التوصل اليه يوم الجمعة.
وحدد المفاوضون انفاق الاتحاد الاوروبي في 2009 عند 116.1 مليار يورو أي دون مستوى 124.5 مليار يورو الذي طالب به البرلمان لكن فوق مستوى 114.9 مليار يورو الذي اقترحته الحكومات.
وكانت الحكومات تتطلع الى ميزانية محدودة للاتحاد نظرا لحاجتها الى تدبير التمويل لتعزيز نمو الاقتصاد في خضم الازمة المالية.
وقال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو يوم الجمعة ان حزمة التحفيز الاقتصادي للمفوضية ستشمل توسعا كبيرا في الميزانية مشيرا الى ميزانيات الدول لا الاتحاد.
ويهيمن على الميزانية عادة الدعم الزراعي والمساعدات المقدمة الى المناطق الاشد فقرا وبرامج تعزيز العمالة ونمو الاقتصاد.
وتستخدم المليار يورو الممنوحة للمزارعين الافارقة لشراء البذور والاسمدة. وقرر المفاوضون صرف المساعدة على مدى الفترة من 2008 الى 2010 بدلا من 2008 الى 2009.
وواجهت خطة باروزو لمساعدة افريقيا مشكلات بشأن التمويل وسيجري تمويل معظمها من احتياطيات الميزانية.
وكان نقص الغذاء وارتفاع الاسعار قد فجرا أحداث شغب في بعض الدول النامية هذا العام عندما كانت أسعار السلع الاولية في صعود.
(الدولار يساوي 0.7987 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الرئيس الصيني يتعهد بتطوير التعاون بشأن الأزمة

الرئيس الصيني يتعهد بتطوير التعاون بشأن الأزمة

Fri Nov 21, 2008 8:31pm GMT

ليما (رويترز) - قال الرئيس الصيني هو جين تاو يوم الجمعة ان الصين ستتخذ موقفا يتصف بالمسؤولية وتطور التعاون مع سائر الدول لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية.
وقال هو في كلمة لرجال الاعمال قبيل قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (أبك) ان الصين تؤيد تنويعا تدريجيا للنظام النقدي العالمي.
ويحضر القمة الرئيس الامريكي جورج بوش وزعماء اليابان واندونيسيا وروسيا وكندا والمكسيك ودول أخرى.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إن.بي.سي: توقع ترشيح جيثنر وزيراً للخزانة الأمريكية

إن.بي.سي: توقع ترشيح جيثنر وزيراً للخزانة الأمريكية

Fri Nov 21, 2008 8:28pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت شبكة تلفزيون ان.بي.سي يوم الجمعة انه من المتوقع ترشيح تيموثي جيثنر رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك لتولي منصب وزير الخزانة الامريكي في حكومة الرئيس المنتخب باراك اوباما.
واضافت انه من المتوقع ان يعلن اوباما عن فريقه الاقتصادي يوم الاثنين في محاولة لتهدئة الاسواق.
وقالت انه من المتوقع ان يرشح اوباما ايضا بيل ريتشاردسون حاكم ولاية نيو مكسيكو وزيرا للتجارة. وكان ريتشاردسون من قبل سفيرا للولايات المتحدة في الامم المتحدة ووزيرا للطاقة في حكومة الرئيس بيل كلينتون.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة بعد جلسة متقلبة

عقود الخام الأمريكي تغلق مرتفعة بعد جلسة متقلبة

Fri Nov 21, 2008 8:06pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي مرتفعة بعد معاملات متقلبة اقتداء بوول ستريت يوم الجمعة وذلك بدعم من تحسن عقود البنزين وضعف الدولار ومؤشرات جديدة على تحرك اضافي من منظمة أوبك لمحاولة تعزيز الاسعار.
وحاولت كل من وول ستريت وعقود النفط تحقيق مكاسب في أعقاب خسائرها الحادة يوم الخميس.
وارتفع الخام تسليم يناير كانون الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 51 سنتا أي ما يعادل 1.03 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 49.93 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات يوم الجمعة 48.25 دولار - وهو أقل مستوى منذ 48.05 دولار في 23 مايو أيار 2005 - وأعلى سعر 51.12 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسح: المستهلكون الأمريكيون يتوقعون ارتفاعاً حاداً في البطالة

مسح: المستهلكون الأمريكيون يتوقعون ارتفاعاً حاداً في البطالة

Fri Nov 21, 2008 6:53pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهر مسح نشرت نتائجه يوم الجمعة أن المستهلكين الامريكيين يتوقعون ارتفاعا حادا في معدل البطالة وسط ركود طويل ومن ثم فقد قلصوا خطط الانفاق.
وقالت مسوح رويترز/جامعة ميشيجان للمستهلكين ان المستهلكين يتوقعون أن يتجاوز معدل البطالة 8.5 في المئة بنهاية 2009 وهو ما ينسجم مع تراجع في اجمالي نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة واحد بالمئة العام القادم.
وكان مسح سابق واحد فقط في منتصف الثمانينات قد أظهر أن نسبة أكبر بقليل من المستهلكين تتوقع ارتفاع معدل البطالة.
وكتب ريتشارد كورتن مدير المسح في التقرير "رغم أن المستهلكين بدأوا يبدون قلقا من ارتفاع البطالة في أوائل 2007 الا أن المخاوف من تزايد البطالة تفشت بسرعة أكبر في الشهور الاخيرة مع اقتناع المستهلكين بأن الركود سيكون أعمق وسيدوم لفترة أطول مما كانوا يتوقعون باديء الامر."
وخلص المسح الى أن 70 في المئة من المستهلكين يتوقعون ارتفاع معدل البطالة على مدى السنة المقبلة.
وكان تقرير لوزارة العمل صدر في وقت سابق هذا الشهر أظهر ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة الى 6.5 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول وهو أعلى مستوى منذ مارس اذار 1994.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك الأمريكي للتنمية يتوقع مشكلات سيولة في أمريكا اللاتينية

البنك الأمريكي للتنمية يتوقع مشكلات سيولة في أمريكا اللاتينية

Fri Nov 21, 2008 5:15pm GMT

ليما (رويترز) - أبلغ لويس ألبرتو مورينو رئيس البنك الامريكي للتنمية رجال أعمال من الامريكتين واسيا يوم الجمعة أن السيولة ستكون التحدي الاكبر لدول أمريكا اللاتينية في مواجة التباطوء الاقتصادي العالمي.
وقال مورينو ان البنك مستعد لتقديم المزيد من السيولة لاقتصادات أمريكا اللاتينية. وفي وقت سابق قال البنك انه سيضاعف قروضه الحالية في المنطقة عام 2009 لمساعدة اقتصادات تعصف بها الازمة المالية.
وقال ان أزمة السيولة سيكون لها تداعيات على النمو مضيفا أن البنك يتوقع نمو اقتصاد المنطقة ككل نحو 4.5 في المئة هذا العام وتباطوءه الى 2.5 بالمئة في 2009.
وكان مورينو يتحدث الى اجتماع لرجال الاعمال قبيل قمة لقادة الصين والولايات المتحدة و19 اقتصادا اخر في منطقة اسيا والمحيط الهادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسح: الأسر الأمريكية تقلص الإنفاق على هدايا عيد الميلاد

مسح: الأسر الأمريكية تقلص الإنفاق على هدايا عيد الميلاد

Fri Nov 21, 2008 6:51pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال مجلس المؤتمر (كونفرنس بورد) يوم الجمعة ان الاسر الامريكية قد تقلص الانفاق على هدايا عيد الميلاد نحو 11.3 في المئة هذا العام مع تآكل ثروات المستهلكين بفعل أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد العظيم.
وخلص مسح كونفرنس بورد لاتجاهات الانفاق على هدايا عيد الميلاد والذي يغطي خمسة الاف أسرة الى أن المستهلكين يعتزمون في ظل أجواء أقل سخاء انفاق 418 دولارا في المتوسط على الهدايا وذلك مقارنة مع 471 دولارا في تقديرات العام الماضي. وأجرى المسح في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال لين فرانكو مدير مركز أبحاث المستهلكين كونفرنس بورد "سيكون هذا من أصعب مواسم العطلات منذ سنوات وسيستلزم الامر ما هو أكثر من تخفيضات وعروض تجار التجزئة المعتادة لتشجيع المستهلكين على الانفاق بتحرر أكبر."
وألحق انهيار سوق الاسكان الامريكية ضررا بالغا بكل من الاقتصادين الامريكي والعالمي وأوقد شرارة أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم في الثلاثينات.
وتجسدت الازمة في صورة شح الائتمان عالميا الامر الذي نال من قدرة الشركات والافراد على الاقتراض وأفضى الى خسائر هائلة في الوظائف.
وقفز معدل البطالة الامريكي الى 6.5 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول وهو أعلى مستوى في 14 عاما. وأظهر مسح لرويترز وجامعة ميشيجان نشرت نتائجه يوم الجمعة أن المستهلكين يتوقعون أن يتجاوز معدل البطالة 8.5 في المئة بنهاية 2009.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم الأوروبية 2.8 % وسط عمليات بيع واسعة

تراجع الأسهم الأوروبية 2.8 % وسط عمليات بيع واسعة

Fri Nov 21, 2008 4:53pm GMT

باريس (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية وسط عمليات بيع واسعة يوم الجمعة مواصلة خسائرها للمرة السابعة في تسع جلسات مع تجدد المخاوف بشأن القطاع المالي مما عصف بأسهم بنوك مثل سوسيتيه جنرال.
وتلقت أسهم الصناعات الدوائية التي ظلت صامدة على مدى الاسابيع القليلة الماضية ضربات مع تراجع نوفارتس 6.4 في المئة وسانوفي أفنتس 11 في المئة.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 2.8 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 759.06 نقطة بعد هبوطه في وقت سابق من المعاملات الى 750.48 نقطة. وخسر المؤشر 11.7 في المئة على مدار الاسبوع وهي خسارته الاسبوعية الثالثة على التوالي وسط تزايد المخاوف بشأن فرص ركود عالمي عميق.
وقال بينوا دو بوريسيا المحلل لدى كيه.بي.ال ريتشلو في باريس "فضلا عن القلق حيال الركود ونتائج الشركات بدأ القلق يساور الناس الآن بشأن الميزانيات العمومية وليس الميزانيات العمومية للبنوك فحسب."
ودفع تجدد المخاوف بشأن مستقبل سيتي جروب أسهم الشركات المالية الاوروبية الى التراجع حيث انخفض سهم سوسيتيه جنرال 13.4 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.5 في المئة بينما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 3.2 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 3.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

باروزو: حزمة التحفيز الأوروبية تشمل توسيعا كبيراً للميزانية

باروزو: حزمة التحفيز الأوروبية تشمل توسيعا كبيراً للميزانية

Fri Nov 21, 2008 4:28pm GMT

سينترا (البرتغال) (رويترز) - قال جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية يوم الجمعة ان خطة التحفيز الاقتصادي الخاصة بالمفوضية ستشمل توسيعا كبيرا في الميزانية لاعضاء الاتحاد الاوروبي.
واشار أيضا الى ضرورة انفاق السيولة على تعزيز القدرة التنافسية للاتحاد الذي يضم 27 عضوا والذي تضرر بشدة من الازمة الاقتصادية والمالية العالمية.
وتقدم المفوضية يوم الاربعاء القادم مقترحات لتعزيز اقتصاد الاتحاد. وأكد باروزو أنه اذا تحرك الاتحاد بشكل جماعي فقد يكون التباطؤ في أوروبا قصير الامد ومحدودا.
وقال "تتضمن الخطة التي سنقدمها ضرورة توسيع كبير للميزانية في الاتحاد الاوروبي." واضاف أن التحفيز المالي سيكون منسجما مع قواعد الاتحاد الاوروبي الخاصة بالميزانية في معاهدة الاستقرار والنمو.
وتقيد المعاهدة عجز الميزانية بالاتحاد عند ثلاثة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي. وبعض دول الاتحاد مثل فرنسا وايطاليا واليونان والبرتغال وبريطانيا وأيرلندا قريبة بالفعل من ذلك المستوى أو أعلى منه.
وقال باروزو "يجب أن يكون الانفاق ذكيا لكي يتغلب على الركود. علاوة على دعم الاقتصاد في المدى القصير ينبغي أن يعزز فرص النمو في المدى البعيد."
وتابع أن على حكومات الاتحاد الاوروبي الاستثمار في مجالات هامة لتحسين القدرة التنافسية مثل البنية التحتية والبحوث وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة والتعليم والتقنيات الصديقة للبيئة.
وأضاف "يجب أن نكون مستعدين للخروج من منطقة الأمان الخاصة بنا. للتفكير فيما لا يمكن تصوره. نحتاج الى خطة تضم كل محركات السياسة الممكنة لمعالجة الوضع."
وكان وزير الاقتصاد الالماني مايكل جلوس قال هذا الاسبوع ان خطة المفوضية تتصور أمورا من بينها خفضا بواقع نقطة مئوية واحدة في ضريبة القيمة المضافة (ضريبة المبيعات) في أنحاء الاتحاد وان القيمة الاجمالية لحزمة التحفيز تبلغ 130 مليار يورو (163 مليار دولار).
وقال باروزو يوم الخميس انه لا يستطيع تأكيد أونفي المبلغ نظرا لعدم وجود أي قرار حتى الآن.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقارير: بريطانيا قد تجبر البنوك على إقراض الشركات الصغيرة

تقارير: بريطانيا قد تجبر البنوك على إقراض الشركات الصغيرة

Fri Nov 21, 2008 3:17pm GMT

لندن (رويترز) - أفادت صحف يوم الجمعة أن وزير المالية البريطاني اليستير دارلنج يدرس تشديد القوانين لاجبار البنوك على اقراض الشركات الصغيرة التي تواجه مصاعب في ظل أزمة الائتمان العالمية.
وقالت التقارير ان دارلنج يبحث اجراءات قد تشمل وضع سقف لاسعار الفائدة على القروض المقدمة للشركات الصغيرة.
وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون انه يود أن تفي البنوك بالتزاماتها بشأن الاقراض.
وصرح للصحفيين "في مثل هذه الاحوال ينبغي دراسة جميع الخيارات .. لكننا نريد بالطبع العمل بشكل بناء مع البنوك."
ويقدم براون يوم الاثنين تقريرا أوليا بشأن الميزانية المتوقعة سيشمل اجراءات لتحفيز الاقتصاد البريطاني.
وذكرت صحيفتا ديلي تلجراف وديلي ميل أن من المتوقع أن يستحدث دارلنج برنامجا جديدا لضمان القروض للمشاريع الصغيرة لكن اذا تقاعست البنوك عن تيسير سياسة الاقراض فسوف يستصدر تشريعا ذلك لاجبارها على منح قروض.
وامتنع متحدث باسم وزارة الخزانة البريطانية عن التعليق.
غير أن رابطة البنوك البريطانية قالت ان تشديد شروط الاقراض يعكس اضطرار البنوك الى التدقيق في تقييم القروض وتقييد الشركات خططها الاستثمارية والحد من السحب على المكشوف.
وأقرت انجيلا نايت رئيسة الرابطة بأن أسعار الفائدة على قروض الشركات قد ارتفعت لكنها عزت ذلك الى "ارتفاع تكلفة الاموال".
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صورة "قاتمة" لسوق العمل بالصين: إضرابات وإغلاق مصانع

صورة "قاتمة" لسوق العمل بالصين: إضرابات وإغلاق مصانع


سي. إن. إن. العربية
21/11/2008

بكين، الصين(CNN) - تبدو توقعات قطاع الوظائف في الصين "قاتمة" وما يفاقم ذلك تداعيات الأزمة المالية العالمية التي ستتسبب في مزيد من الاضطراب في سوق العمل، إلى أن تبدأ حزمة الحوافز التي ضختها الحكومة في الاقتصاد في إعطاء ثمارها العام المقبل، وفق ما أعلن وزير الموارد البشرية والحماية الاجتماعية الصيني، الخميس.
ومن شأن خطة الحوافز، التي أعلن عنها الشهر الماضي، أن تستثمر 585 مليار دولار في إعادة بناء التجمعات التي دمرها زلزال مايو/أيار، وبناء سكك حديد ومساكن ومطارات وطرق سريعة وتمويل مشاريع أخرى.
غير أنّ أكثر ما يقلق المسؤولين في الصين هو تزايد الاضطراب في سوق العمل، وفق الوزير يين ويمين الذي أدلى بملاحظاته في مؤتمر صحفي أوضح فيه أنّ اضطراب هذه السوق يتوازى مع إغلاق الكثير من المصانع والأعمال وفقدان الوظائف.
وقال الوزير إنّ الشهرين الماضيين اضطر الكثير من صغار رجال الأعمال إلى إغلاق أعمالهم أو تعليق النشاط فيها.
والأربعاء أضرب المئات من سائقي سيارات الأجرة في مدينة شونغكينغ، جنوب غرب البلاد، بعد أن أعلنت الحكومة عن خططها لزيادة عدد السيارات النقل العمومي وهو ما سيزيد من حدة التنافس.
وقبل ذلك، الاثنين، تظاهر نحو ألفي شخص في إقليم غانسو بسبب خطة لنقل مكاتب ومؤسسات حكومية منها بعد أن مدرتها كارثة زلزال مايو/أيار.

وعبّر سكان عن مخاوفهم من أنّ القرار سيؤثر في قيمة عقاراتهم وهو ما دفعهم لاحقا إلى الاشتباك مع قوات الشرطة ونهب المكاتب الحكومية.
وزاد من قتامة الوضع، أنّ قطاع التصنيع، الذي يزود الولايات المتحدة بنسبة 14 بالمائة من حاجياتها للملابس والألعاب والأحذية، يشهد تدهورا واضحا في الشهور الماضية لسببين.
أما السبب الأول فيعود إلى تباطئ النمو العالمي مما يبطئ رغبة وقدرة المستهلكين على الإنفاق.
والسبب الثاني يعود لمواجهة تلك المصانع ارتفاعات في أسعار المواد الأولية وكذلك ارتفاع فيمة اليوان مقابل الدولار مما يؤثر في حركة الصادرات.
وبسبب تلك العوامل، اضطر 65 ألف مصنع لإعلان إفلاسه في الصين خلال هذا العام وحده، وفق خبراء.
ومع استمرار الطلب العالمي في الانخفاض من المتوقع أن تنضم آلاف المصانع الأخرى للائحة المؤسسات المفلسة.

ونقلت وكالة "شينخوا" الصينية الرسمية للأنباء عن الوزير قوله إنّه يرجح تنامي نسبة البطالة خلال العام المقبل، قبل أن تنتج خطة الحوافز عوامل جديدة تشجّع على النمو وخلق الوظائف.
وفي صورة "مرعبة" وتلخص ما ينتظر الصين حتى تلك الساعة، نقلت تقارير عن وزير العمل إصداره تنبيهات للشرطة للاستعداد "للتحديات التي جلبتها الأزمة المالية العالمية وكيفية التعامل مع "الحوادث الجماهيرية."

غالي: نراقب لمعرفة تأثر مصر بالأزمة العالمية ونخشى مفاجآت

غالي: نراقب لمعرفة تأثر مصر بالأزمة العالمية ونخشى مفاجآت


سي. إن. إن. العربية
21/11/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - شكك وزير المالية المصري، يوسف بطرس غالي، في إمكانية أن تنجح جهود مجموعة الدول العشرين بتحقيق الأهداف التي جرى رسمها في الاجتماع الأخير بواشنطن في الوقت المحدد، وتجنب التعليق المباشر على الموقف من تمثيل السعودية للشرق الأوسط في القمة الاقتصادية، واكتفى بالإشارة إلى الحاجة لوجود ممثل يتفهم مشاكل المنطقة المتنوعة.
وقال غالي، في حديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" إنه ما يزال يترقب نهاية الأزمة المالية العالمية لمعرفة حجم التراجع الذي قد يصيب النمو المصري بتأثير منها، مبدياً خشيته من وجود المزيد من المفاجآت السلبية في هذا الإطار.
ولدى سؤاله عن إمكانية نجاح مجموعة الدول العشرين في تحقيق الأهداف التي رسمتها، وحددت تاريخ نهاية مارس/آذار المقبل لتحقيقها بهدف الحد من آثار الأزمة المالية العالمية قال: "يمكن إطلاق العملية وبدأ تنظيم بعض الممارسات القانونية وتوعية الناس لأهمية بعض المتغيرات، لكنني سأكون مندهشاً - وطبعاً بصورة إيجابية - إذا جرى التوصل لنتائج نهاية في الوقت المحدد."
وعن محاولة حصول بعض العواصم الغربية، وفي مقدمتها لندن، على مصادر تمويل من دول المنطقة دون إبداء مرونة بالمقابل عبر قبول تمثيلها في الهيئات الدولية، قال غالي إن توسعة مجموعات العمل قد يكون له انعكاسات سلبية في بعض الأحيان، وذلك عبر افتقاد فاعلية العمل وأخذ القرار.

وأوضح الوزير المصري موقفه بالقول: "مجموعة الثماني أفضل من مجموعة الأربع، ومجموعة العشرين أفضل من الثماني، لكن هناك أمور إجرائية متصلة بالفعالية، إذ يمكن التوصل إلى اتفاق على أمر في مجموعة تضم ثمانية أعضاء، لكن الأمر يصبح أكثر صعوبة في مجموعة تضم عشرين عضواً، وقد يكون مستحيلاً مع مجموعة تضم ثلاثين وأكثر."
وتابع: "إذا الأمر يتعلق بالمشاركة، فكيف تضمن مشاركة الجميع في صنع القرار مع التمتع بالفعالية في الوقت عينه؟ فطلب مشاركة بعض الدول العربية في الاجتماعات يجب أن يأتي مع منحها حق لعب دور في صنع القرار، ولا أعلم كيفية حل هذه المعادلة، لكن الأمر متعلق بالشرعية، وله عواقب أكثر من مجرد مشاركة دولة دون أخرى."
وعن مدى رضاه بوجود المملكة العربية السعودية كممثل عن دول للشرق الأوسط ضمن اجتماعات العشرين قال: "المشكلة هي هل سيكون الشرق الأوسط ككل راض عن ذلك؟ لا يسعني التحدث باسم المنطقة بأكملها، لكن أعتقد أن يجب أن يكون التمثيل عبر بلد يتفهم المشاكل المتنوعة التي تواجهها مجموعة معينة من الدول."
وأردف بالقول: "ولهذا فإنك تريد أن تتمثل عبر دولة لديها مشاكل تشبه مشاكلك، وتشاركك النظرة العالمية بالنسبة للتحديات التي تواجهك، ويمكنها التحدث وفق معرفة معينة بالتعقيدات الخاصة بإدارة اقتصادك."
ولم يخف غالي قلقه حيال النمو المتوقع في مصر وتأثره بالأزمة المالية العالمية، فلدى سؤاله عن احتمال أن تسل بلاده نمواً بمستوى 5.5 في المائة، بتراجع عن مستويات العام الماضي التي سجلت 7.2 في المائة قال: "ما زلت أترقب الأمور، فنحن لم نر نهاية الأزمة بعد."

وتوقع غالي المزيد من الخسائر على المستوى الدولي قائلا: "أشعر بأن هناك بعض المفاجآت التي ما تزال مختبئة في الظلمة، وما أن تظهر هذه المفاجآت، وندرك بالتالي أننا وصلنا إلى قعر الأزمة، عندها يمكنني أن أحدد، أما الآن فما زلت أترقب الأمور بالنسبة لحجم التراجع المنتظر في النمو."
وتجنب الوزير المصري، الذي يعتبر أول شخصية من الدول النامية تتولى رئاسة اللجنة المالية و النقدية الدولية بصندوق النقد الدولي، توقع تبدل موقف الإدارة الأمريكية الجديدة حيال اتفاقية التجارة الدولية، داعياً إلى الانتظار ريثما يتضح موقف الإدارة ورؤيتها للعامل ودور أمريكا في الاقتصاد الدولي.

CNNArabic.com - Business