الجمعة، ٢١ نوفمبر ٢٠٠٨

باروزو: حزمة التحفيز الأوروبية تشمل توسيعا كبيراً للميزانية

باروزو: حزمة التحفيز الأوروبية تشمل توسيعا كبيراً للميزانية

Fri Nov 21, 2008 4:28pm GMT

سينترا (البرتغال) (رويترز) - قال جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية يوم الجمعة ان خطة التحفيز الاقتصادي الخاصة بالمفوضية ستشمل توسيعا كبيرا في الميزانية لاعضاء الاتحاد الاوروبي.
واشار أيضا الى ضرورة انفاق السيولة على تعزيز القدرة التنافسية للاتحاد الذي يضم 27 عضوا والذي تضرر بشدة من الازمة الاقتصادية والمالية العالمية.
وتقدم المفوضية يوم الاربعاء القادم مقترحات لتعزيز اقتصاد الاتحاد. وأكد باروزو أنه اذا تحرك الاتحاد بشكل جماعي فقد يكون التباطؤ في أوروبا قصير الامد ومحدودا.
وقال "تتضمن الخطة التي سنقدمها ضرورة توسيع كبير للميزانية في الاتحاد الاوروبي." واضاف أن التحفيز المالي سيكون منسجما مع قواعد الاتحاد الاوروبي الخاصة بالميزانية في معاهدة الاستقرار والنمو.
وتقيد المعاهدة عجز الميزانية بالاتحاد عند ثلاثة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي. وبعض دول الاتحاد مثل فرنسا وايطاليا واليونان والبرتغال وبريطانيا وأيرلندا قريبة بالفعل من ذلك المستوى أو أعلى منه.
وقال باروزو "يجب أن يكون الانفاق ذكيا لكي يتغلب على الركود. علاوة على دعم الاقتصاد في المدى القصير ينبغي أن يعزز فرص النمو في المدى البعيد."
وتابع أن على حكومات الاتحاد الاوروبي الاستثمار في مجالات هامة لتحسين القدرة التنافسية مثل البنية التحتية والبحوث وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة والتعليم والتقنيات الصديقة للبيئة.
وأضاف "يجب أن نكون مستعدين للخروج من منطقة الأمان الخاصة بنا. للتفكير فيما لا يمكن تصوره. نحتاج الى خطة تضم كل محركات السياسة الممكنة لمعالجة الوضع."
وكان وزير الاقتصاد الالماني مايكل جلوس قال هذا الاسبوع ان خطة المفوضية تتصور أمورا من بينها خفضا بواقع نقطة مئوية واحدة في ضريبة القيمة المضافة (ضريبة المبيعات) في أنحاء الاتحاد وان القيمة الاجمالية لحزمة التحفيز تبلغ 130 مليار يورو (163 مليار دولار).
وقال باروزو يوم الخميس انه لا يستطيع تأكيد أونفي المبلغ نظرا لعدم وجود أي قرار حتى الآن.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business