الجمعة، ٤ أبريل ٢٠٠٨

بنك: احتياجات الطاقة في الشرق الأوسط قد تحد من تدفقات النفط

بنك: احتياجات الطاقة في الشرق الأوسط قد تحد من تدفقات النفط

Fri Apr 4, 2008 5:04pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال مسؤول من بنك ليمان براذرز ان ارتفاع استهلاك الكهرباء في الشرق الاوسط سيجذب امدادات النفط بعيدا على السوق العالمية مرة أخرى هذا الصيف ويسهم في رفع الاسعار.
وقال ادوارد مورس الاقتصادي المختص بشؤون الطاقة في ليمان براذرز يوم الخميس ان اسواق العالم قد تكون خسرت مليون برميل يوميا من النفط الصيف الماضي اذ اضطرت محطات توليد الكهرباء في الشرق الاوسط الى حرق امدادات النفط والغاز التي اعيد تحويلها من مشروعات استخراج النفط مع ارتفاع الطلب في الصيف على الخدمات ومكيفات الهواء.
وقال مورس للصحفيين "الشرق الاوسط يتطلب فيما يبدو الان تحويل المزيد من النفط والغاز لتوليد الكهرباء... مع تزايد المتطلبات."
وأضاف "اذا نظرت الى السعودية وأبوظبي أو الامارات والكويت معا اعتقد ان السوق العالمية فقدت مليون برميل يوميا في شهري يوليو وأغسطس والعملية بدأت على الارجح في مايو."
وأضاف ان الصادرات المفقودة من الشرق الاوسط وتعطل الامدادات في المكسيك هو ما اسهم فيما يبدو في دفع أسعار النفط للارتفاع في الخريف الماضي بدرجة أكبر من تدفقات الاموال من صناديق التحوط.
وقال ان انخفاض تكاليف الشحن الصيف الماضي كان من المؤشرات على أن الصادرات من المنطقة الغنية بالنفط تراجعت.
وأضاف ان الانتاج الجديد في المنطقة وخطط الكويت لاستيراد نصف مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا لمدة ستة أشهر من شأنها تخفيف الضغوط العام المقبل.
لكن الامدادات قد تقل مرة اخرى في الصيف اذا واجهت المنطقة موسما اخر من ارتفاعات الحرارة عن معدلاتها المعتادة.
ورفع ليمان براذرز توقعاته لسعر مزيج برنت في الربع الثاني والثالث والرابع من هذا العام فيما يعكس الضغوط في الشرق الاوسط بعد ان بلغ متوسط سعره 96.31 دولار للبرميل في الربع الاول.
© Reuters 2008 All rights reserved.

محللون: التمويل الإسلامي قد يعطي إنذاراً مبكراً عن مشكلات الديون

محللون: التمويل الإسلامي قد يعطي إنذاراً مبكراً عن مشكلات الديون

Fri Apr 4, 2008 4:23pm GMT

هونج كونج (رويترز) - الشفافية والتنظيم الهيكلي الذي يتطلبه التمويل الاسلامي الذي يجتذب مستثمرين تضرروا من أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر يمكنها ان تعطي انذارات مبكرة عن مشكلات ديون وشيكة.
وادت أزمة الرهون العقارية الى خروج جماعي من الاصول الخطرة فيما يرجع جزئيا الى ابتعاد المستثمرين عن الادوات المعقدة مثل التزامات الديون المضمونة التي يصعب تقديرها.
ويقول المستثمرون ان أدوات التمويل الاسلامي تتطلب قدرا أكبر من الشفافية والرقابة من جانب ادارة الشركة لذلك يكون واضحا متى تتعرض الشركات لمشكلات ديون.
ويقول مصرفيون أنه بموجب التمويل الاسلامي ولان المقرض هو نفسه مستثمر كذلك فانه يظل مشاركا فاعلا خلال فترة الصفقة وفي وضع يؤهله لتصحيح الاخطاء قبل أن يسوء الوضع.
وأدى ذلك الى تعزيز نمو التمويل الاسلامي.
فقفزت السندات والقروض التي قدمت على مستوى العالم مستندة الى خطوط ارشادية اسلامية بنسبة 64 بالمئة الى 5.5 مليار دولار حتى الان هذا العام حسب بيانات طومسون فاينانشال.
وتنمو أصول التمويل الاسلامي بمعدل سنوي 20 بالمئة ومن المتوقع ان تبلغ تريلوني دولار في عام 2010 بالمقارنة مع 900 مليار دولار حاليا مدعومة جزئيا بتدفقات ايرادات النفط الاستثنائية المتولدة عن ارتفاع اسعار الطاقة.
وتنص مباديء التمويل الاسلامي على أن الصفقات يجب ان تستند الى أصول ملموسة وتتطلب قيود مشددة على مستويات الدين وهي عوامل يقول المحللون انها توفر بعض الحماية للمستثمرين وتضمن محاسبة الشركات.
وقال ارشد اسماعيل مسؤول الصكوك في اتش.اس.بي.سي امانة في دبي " جوهر أزمة الرهون العقارية الحالية هو توريق الرهون العقارية عالية المخاطر أو الديون وهو مفهوم غير مقبول عادة في الشريعة الاسلامية."
وقال ان التمويل الاسلامي يتجنب كذلك التعاملات التي تنطوي على عنصر مضاربة وغير المضمونة بأصول مما يوفر للمستثمر شبكة حماية ذاتية.
وتوفر هذه العوامل انذارا مبكرا للمستثمرين قبيل مشكلات مثل انهيار شركتي انرون وورلدكوم.
والشركتان كانتا مدرجتين على مؤشر داوجونز للسوق الاسلامية الذي يقوم بعملية فحص يتم بمقتضاها رفع الشركات التي تكون نسب التمويل فيها غير مقبولة من على المؤشر. وهذا ما حدث لانرون وورلدكوم.
وقال ازنان حسان مستشار بنك برهاد ماليزيا "تم رفعهما من على مؤشر داوجونز للسوق الاسلامية قبل اشهر من انهيارهما- كان ارتفاع مستويات الدين يشير الى عدم كفاءة الرقابة."
وقال حسان المقيم في كوالالمبور ان التوريق غير مقبول في التمويل الاسلامي وان عملية الفحص تتطلب ان يرى المقرض أصولا ملموسة وانشطة أعمال من المقترض.
وقال "لا يمكنك اعطاء قرض لعميل وتركه يفعل ما يريد وهذا سيكون له أثر كبير على الرقابة الائتمانية."
غير ان هومان سابيتي المتخصص في التمويل الاسلامي في شركة الاين أند اوفري يقول ان ادوات التمويل الاسلامي لا تعطي المستثمر بالضرورة درجة أعلى من الحماية.
وأضاف "قد ينتهي بك الامر مالكا لاصل بدلا من أوراق عليه. قد يجعلك ذلك في وضع افضل بعض الشيء لكنه لا يختلف كثيرا."
وتابع "السبب في ان سوق التمويل الاسلامي اصبحت سوقا جذابة الان هو ان السيولة كبيرة في الشرق الاوسط والمستثمرين لم يتضرروا كما حدث في الولايات المتحدة واوروبا لذلك ليس لديهم العوامل السلبية نفسها."
وبما أن بعض مشتري هذه الاصول التقليدية قد لا يرغبون في الاستثمار في أسواقهم المحلية فانهم ينجذبون الى التمويل الاسلامي وهي خطوة تفيد مصدري الادوات الاسلامية.
وقال كارل ماريتا نائب الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للتبريد المركزي ( تبريد) "عندما نضع الهيكل العام على الطريقة الاسلامية نكون قادرين على الابقاء على المستثمرين التقليديين الموجودين واجتذاب البنوك الاسلامية وذلك يفتح سوقا أكبر بكثير لنا ويؤدي الى خفض الاسعار."
وتعتزم تبريد جمع 570 مليون دولار على الاقل من قروض وسندات اسلامية هذا العام.
من يومش ديساي
© Reuters 2008 All rights reserved.

عمليات شطب الأصول المالية في أنحاء العالم

عمليات شطب الأصول المالية في أنحاء العالم

Fri Apr 4, 2008 5:57pm GMT

نيويورك (رويترز) - تقترب قيمة عمليات شطب الاصول
العالمية من 300 مليار دولار. وفي تقرير صدر يوم الخميس
يقدر ليمان براذرز أن الحصيلة الاجمالية قد تصل الى 400
مليار دولار بنهاية العام. فيما يلي أكبر 25 عملية شطب أعلنت من جانب مؤسسات
مالية بحسب التقرير. الشركة مليار دولار أمريكي يو.بي.اس 37.10 سيتي جروب 32.00 ميريل لينش 24.50 ايه.اي.جي 14.80 اتش.اس.بي.سي 12.40 مورجان ستانلي 11.86 اي.كيه.بي دويتشه 8.90 بنك أوف أمريكا 7.90 دويتشه بنك 7.50 بايريشه لاندسبنك 6.70 أمباك 6.30 فريدي ماك 6.00 واشنطن ميوتوال 5.80 بير ستيرنز 4.96 واتشوفيا 4.70 فاني ماي 4.55 جولدمان ساكس 3.84 سوسيتيه جنرال 3.80 ليمان براذرز 3.70 ام.بي.اي.ايه 3.50 ميزوهو 3.40 باركليز 3.30 جيه.بي مورجان 3.20 رويال بنك أوف سكونلاند 3.20 فست ال.بي 3.14 المصدر: ليمان براذرز
© Reuters 2008 All rights reserved.

قناة السويس تبدأ العمل بالغاطس الجديد للتفريعات الغربية

قناة السويس تبدأ العمل بالغاطس الجديد للتفريعات الغربية
Fri Apr 4, 2008 2:23pm GMT
الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس ان ادارة القناة بدأت يوم الخميس العمل بالغاطس الجديد للتفريعات الغربية والذي يبلغ عمقه 44 قدما بدلا من 43 قدما.وقال المسؤول لرويترز "سمحت ادارة القناة اليوم للسفن التي يبلغ غاطسها 44 قدما بالمرور بالتفريعات الغربية للقناة للمرة الاولى بعد انتهاء عمليات تعميقها الى جانب المرور من التفريعة الشرقية."وأضاف أنه جرى ابلاغ جميع مرشدي قناة السويس باستخدام التفريعات الغربية بطول القناة في مرور السفن ذات الغاطس 44 قدما وذلك بالنسبة للسفن المارة بقناة السويس في الاتجاهين.وأوضح أن استخدام هذه التفريعة سيسهل من عمليات المرور بقناة السويس الى جانب استخدامها كمحطات انتظار للسفن المارة.وتابع المسؤول أن عدد هذه التفريعات يبلغ خمس تفريعات بمناطق البلاح وبورسعيد بالقطاع الشمالي للقناة والدفرسوار وكبريت بالقطاع الجنوبي وتفريعة التمساح بالقطاع الاوسط للقناة.وكانت قناة السويس لا تسمح للسفن التي يزيد غاطسها عن 43 قدما بالمرور من التفريعة الغربية قبل بدء العمل بالغاطس الجديدة.وقال المسؤول ان المرور لهذه النوعية من السفن كان يتم من خلال التفريعات الشرقية للقناة.وأضاف أن اعمال تعميق هذه التفريعات جرت بواسطة كراكات هيئة قناة السويس دون الاستعانة بمقاول خارجي وأن اعمال التعميق استغرقت نحو عامين.وتمر السفن بقناة السويس بواقع ثلاث قوافل يوميا ويستغرق مرور السفينة ما بين 12 الى 16 ساعة.من يسري محمد © Reuters 2008 All rights reserved.

ليسيكو مصر" تخطط لاقامة مصنع جديد لإنتاج بلاط البورسلين بتكلفة 12.5 مليون دولار

ليسيكو مصر" تخطط لإقامة مصنع جديد لإنتاج بلاط البورسلين بتكلفة 12.5 مليون دولار

خاص مباشر
الثلاثاء 20 نوفمبر 2007 10:03 ص

أعلنت شركة "ليسيكو مصر"عن خطتها لبناء مصنع جديد لإنتاج بلاط البورسلين بطاقة انتاجية 3.8 مليون متر مربع سنويا بمدينة برج العرب الجديدة بالاسكندرية لانتاج بلاط الارضيات gres porcellanato بتكلفة اجمالية 12.5 مليون دولار امريكى.
وأضافت الشركة فى بيان لها تلقته إدارة البورصة أنه من المتوقع بدء الانتاج خلال عام 2010 وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة نمواً فى صافى الأرباح خلال التسعة اشهر الأولى من العام المالى 2007 بلغ 79.085 مليون جنيه مصرى بنسبة نمو 29.5% وذلك مقارنة بنحو 61.057 مليون جنيه أرباح خلال التسعة أشهر من العام المالى السابق.

التجاري الدولي تحدد السعر المستهدف لسهم ليسيكو عند 87 جنيهاً

التجاري الدولي تحدد السعر المستهدف لسهم ليسيكو عند 87 جنيهاً
العالم اليوم المصرية
الاثنين 3 ديسمبر 2007 10:24 ص
حددت شركة التجاري الدولي للسمسرة السعر المستهدف لسهم ليسيكو خلال 12 شهرا عند 87 جنيها. وأشارت الدراسة إلى أن السهم يتم تداوله حاليا بمضاعف ربحية 11.9 مرة لعام 2008 ومضاعف قيمة المنشأة إلى الربح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك 8.1 مرة، ومن ثم توصي الشركة بشراء سهم ليسيكو مصر بزيادة 3.6% للسعر المستهدف خلال 12 شهرا ليصل إلى 87 جنيها.. ونظرا لتراجع الدولار ارتفع السعر المستهدف ليصل إلى 87 جنيها.. ونظرا لتراجع الدولار ارتفع السعر المستهدف خلال 12 شهرا لشهادات الإيداع الدولية بـ7.4% ليصل إلى 15.9 دولار. وأوضحت الدراسة أن إيرادات الشركة من الصادرات باليورو والجنيه الاسترليني ومن ثم فإن تراجع الدولار أمام الجنيه سوف يكون له تأثير محدود على إيرادات الشركة من الصادرات. وأشارت الدراسة إلى أحدث التطورات التي شهدتها ليسيكو مؤخرا وأهما رفض الهيئة العامة لسوق المال طلب شركة ليسيكو مصر بتجزئة السهم المقترحة إلى 4 أسهم. وبذلك لن تنفذ الشركة تجزئة السهم. كما أنه من المتوقع أن يتم تطبيق آلية تسعير الطاقة "الغاز الطبيعي والكهرباء" – التي وضعتها وزارة التجارة والصناعة – على 40 مصنعا بناء على مستويات الاستهلاك لتلك المصانع. وطبقا لتصريحات ليسيكو مصر فإنه من المتوقع أن تتضاعف تكلفة الطاقة لمصنع خورشيد "والذي يساهم بـ95% من إنتاج البلاط و 42% من إنتاج الأدوات الصحية للشركة" 200بحلول سبتمبر 9. بالرغم من ذلك فإن الشركة تبحث العديد من الخيارات لتقليل معدل استهلاك الطاقة ليتم استبعادها من أسعار الطاقة الجديدة المذكورة سابقا. وفي مصنعها الجديد ببرج العرب، بدأت الشركة في تشغيل الخط الأول في الربع الأول من عام 2007 بطاقة إنتاجية مليون قطعة من الأدوات الصحية في العام، ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج إلى 800 ألف قطعة في 2007. وطبقا لتصريحات الشركة فمن المتوقع تشغيل خط الإنتاج الثاني بنهاية الربع الأول من عام 2008. ارتفعت الإيرادات في الربع الثالث من عام 2007 "بزيادة 8% عن توقعاتنا" نتيجة لارتفاع متوسط أسعار بيع الأدوات الصحية مقارنة بتوقعاتنا. بالرغم من ذلك أدى ارتفاع المصروفات البيعية والعمومية والإدارية والإهلاك والاستهلاك إلى تراجع الأرباح لتقترب من توقعاتنا. ولذلك قمنا بتحديث تقييمنا للربع الرابع من عام 2007 "وبالتالي للعام المالي 2007" لتتماشى مع الزيادة في المبيعات وصافي الربح نتيجة لارتفاع هامش الأداء. ونحن ما زلنا على ثقة أن صافي الربح للشركة سوف ينمو بـ31% ليصل إلى 103.6 مليون جنيه في عام 2007.

35% نمو بالأرباح المجمعة لليسيكو مصر خلال عام 2007

35% نمو بالأرباح المجمعة لليسيكو مصر خلال عام 2007

مباشر
الاثنين 3 مارس 2008 10:12 ص

أظهرت نتائج الأعمال المجمعة لشركة ليسيكو مصر عن الفترة من 1 يناير 2007 حتى 31 ديسمبر 2007 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 106.797 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 35% مقارنة بصافى ربح بلغ 79.230 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
كما أظهرت القوائم غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة عن تحقيقها صافى ربح بلغ 260.883 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 267.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 70.989 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
يذكر أن رأسمال الشركة يبلغ 100 مليون جنيه موزع على 20 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم .

جلوبل: 54 مليون طن إنتاج الأسمنت في مصر بحلول العام 2010

جلوبل: 54 مليون طن إنتاج الأسمنت في مصر بحلول العام 2010

البيان الإماراتية
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 4 , '08:48:00' )
الجمعة 4 أبريل 2008 10:48 ص
1.5 مليار دولار إجمالي استثمارات القطاع
قال تقرير لبيت الاستثمار العالمي (جلوبال) إن قطاع الاسمنت في مصر تشهد تغيرات رئيسية في هيكله وطاقته الاستيعابية المستقبلية خلال العام 2007. وتوقع التقرير أن يرتفع إنتاج البلاد إلى 54 مليون طن بحلول عام 2010. فقد تزايد الطلب على الاسمنت بشكل ملحوظ في الأسواق المحلية وأسواق التصدير، مدفوعا بالنهضة العمرانية التي تشهدها المنطقة وذلك بإجمالي استثمارات بلغت قيمتها 5. 1 مليار دولار. وعلى الرغم من أن إنتاج قطاع الاسمنت يتجاوز معدل الاستهلاك المحلي، إلا أن السوق المحلي يواجه ارتفاعا هائلا في الأسعار. ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار التصدير بالمقارنة مع أسعار السوق المحلي، مما دفع الكثير من تجار ووكلاء الاسمنت إلى توجيه مخزونهم نحو سوق التصدير. من ناحية أخرى، ازدادت كميات التصدير وقلت الكميات المتوفرة للسوق المحلية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الاسمنت المحلي من متوسط 240جنيها للطن الواحد في العام 2005 إلى 360 جنيها للطن في العام 2006، ومن ثم وصولا إلى 415 جنيها خلال العام 2007. هذا وقامت الحكومة المصرية، في محاولة منها لضمان العرض المحلي من الاسمنت لتغطية الطلب المتزايد محليا، بوضع حد للأسعار من المصنع يتراوح بين نطاق 290 جنيها و330 جنيها للطن كحد أقصى لأسعار المستهلكين. وبالإضافة إلى ذلك، فقد قررت الحكومة الحد من نشاط التصدير ليشمل المصانع فقط وحظر الوكلاء والموزعين من البيع في الخارج. اتخذت الحكومة المصرية قرار في الثامن والعشرين من شهر فبراير من العام 2007، في محاولة أخرى منها لضمان العرض المحلي من الاسمنت بأسعار معقولة، حيث يفرض هذا القانون تكلفة مقدارها 65 جنيها (12 دولارا) للطن الواحد من الأسمنت المصدر. وكان هذا القرار نتيجة النقص الشديد في الاسمنت في السوق المحلية. في حين أن الإنتاج المحلي يفوق الطلب الحالي للبلاد. ولم تكن ضريبة التصدير كافية لإبطاء وتيرة نشاط وكلاء تصدير الاسمنت، ولذلك قامت الحكومة بزيادة الرسوم إلى 85 جنيها (5. 15 دولارا) للطن الواحد من الأسمنت المصدر في شهر أغسطس من العام 2007. وتكمن المشكلة في أن الوكلاء والموزعين بدأوا بتمرير التكلفة الجديدة إلى المستهلكين، مما يؤدي إلى حرمان السوق المحلية مع ارتفاع الطلب على مواد البناء. وفي الوقت الحالي، يتكون قطاع الاسمنت المصري من 12 شركة، معظمها تحت إدارة الشركات المتعددة الجنسيات، والتي أبدت الاهتمام بسوق الاسمنت المصري في نهاية التسعينات. وتعد شركة واحدة فقط من بين الاثنتي عشرة مملوكة للحكومة المصرية وهي الشركة الوطنية للاسمنت، في حين يمتلك القطاع الخاص المصري ثلاث شركات وهي: شركة مصر بني سويف للاسمنت، وشركة مصر للاسمنت (قنا) واسمنت سيناء. في العام 2007، بلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية من الاسمنت المصري بالقطاع3. 41 مليون طن، في حين بلغ إجمالي الإنتاج الفعلي 4. 38 مليون طن، أي بزيادة بلغت نسبتها 6 في المئة عن إنتاج العام 2006. كما بلغ متوسط معدل الاستخدام في مصر 93 في المئة، مع تشغيل الشركات لأكثر من 100 في المئة من طاقتها. حيث دفع الطلب على الاسمنت محلياً وإقليمياً المصانع إلى العمل بأقصى قدراتها تقريباً. هذا وتسيطر مجموعةItalcimenti ، والتي تتألف من شركة السويس للاسمنت، اسمنت طرة واسيك للأسمنت (حلوان)، على أكثر من 29 في المئة من الطاقة الإنتاجية المصرية للاسمنت، تليها اوراسكوم لصناعات البناء والاسمنت والشركة المصرية للاسمنت بنسبة 24 في المئة من إجمالي الطاقة الإنتاجية في مصر. في العام 2007، بلغ الطلب على الاسمنت حوالي 5. 34 مليون طن، بارتفاع قدره 14 في المئة بالمقارنة مع العام السابق مدفوعا بالنهضة العمرانية التي تشهدها مصر منذ العام 2004. وقد أظهرت التقارير أن الشركات الثلاث المنتجة للأسمنت ضمن القطاع الخاص المصري هم أصحاب أعلى معدل تصدير حتى بعد أن وضعت الحكومة رسوم تصدير قدرها 85 جنيها لتصدير الطن الواحد من الاسمنت. تتحكم مجموعة Italcimenti في أعلى حصة من السوق في مصر، وذلك من خلال شركاتها الفرعية، وذلك مع احتلالها نحو 31 في المئة من إجمالي الحصة السوقية في مصر خلال العام 2007، تلتها الشركة المصرية للاسمنت (ECC) بنسبة 21 في المئة من حصة السوق. والجدير بالذكر، أن مصنع ECCيعد اكبر مصنع اسمنت في مصر بسعة إنتاج بلغت 10 مليون طن سنويا، وذلك بعد أن رفع سعته الإنتاجية من 5. 8 ملايين طن خلال 2007. 30% انخفاضاً في الصادرات انخفض إجمالي صادرات الإسمنت في مصر بنحو 30 في المئة بين العامين 2006 و2007. وخلال العام 2007، وصل إجمالي صادرات الاسمنت إلى 2. 4 ملايين طن مقابل 8. 5 ملايين طن في العام السابق. هذا وقد أثبتت رسوم التصدير التي وضعتها الحكومة المصرية فاعليتها في خفض حجم التصدير ولكن فشلت في الحفاظ على الأسعار المحلية عند مستويات معقولة. حيث وصل متوسط سعر الطن من الاسمنت إلى 326 جنيها في العام 2006، في حين ارتفعت الأسعار إلى 415 جنيها للطن في العام 2007، أي بزيادة بلغت نسبتها 27 في المئة. وبنهاية شهر أكتوبر من العام 2007، قامت الحكومة المصرية بفتح عروض إصدار رخص لطاقات إنتاجية جديدة للاسمنت، إما لدخول شركات جديدة أو شركات قائمة ترغب في زيادة قدراتهم الانتاجية. وقد نتج عن العرض إصدار 8 من أصل 10 تراخيص جديدة، بقيمة 1 مليار جنيه وبإجمالي تكلفة استثمارية بلغت 7 مليارات جنيه. وفيما يتعلق بالتراخيص، فإن معظم التراخيص كانت موجهة نحو صعيد مصر، حيث إنه الأقل تطورا وقد أعلنت الحكومة عن خطط تنمية قيمتها 2. 3 مليارات جنيه في الفترة ما بين العامين 2007 و2012. ويعتبر إنتاج 5. 13 مليون طن من الطاقات الإنتاجية الجديدة تغييرا جذريا في قطاع الاسمنت المصري. ومن المتوقع بحلول العام 2010، أن يرتفع إجمالي الطاقة الإنتاجية للاسمنت إلى 60 مليون طن سنويا، كما من المتوقع ان ينمو معدل الاستهلاك إلى ما يقرب من 50 مليون طن.


«موبينيل» وجهاز «الاتصالات» يتبادلان الاتهامات حول تأجيل الشركة إطلاق الجيل الثالث

«موبينيل» وجهاز «الاتصالات» يتبادلان الاتهامات حول تأجيل الشركة إطلاق الجيل الثالث
كتب محمد مجاهد
٤/٤/٢٠٠٨

تضاربت الأنباء أمس حول قيام الشركة المصرية لخدمات الهاتف المحمول «موبينيل» بتأجيل إطلاق خدمات الجيل الثالث إلي يوليو المقبل، بعدما أعلن بيان رسمي صادر عن الشركة أنها سوف تؤجل إطلاق الخدمة «لعدم حصولها علي الترددات اللازمة» من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وهو ما نفاه الجهاز في وقت لاحق.
وقال الدكتور عمرو بدوي، الرئيس التنفيذي للجهاز إن شركة «موبينيل» حصلت علي جميع الترددات اللازمة لبدء الخدمة في مايو المقبل فيما حددت الشركة في بيان أرسلته لإدارة البورصة أنها ستكون «مضطرة» لتأجيل بدأ الخدمة من مايو إلي يوليو القادم.
وتابع بدوي في تصريحات علي هامش ورشة عمل حول الاندماج بين الاتصالات والإعلام بالغردقة أمس: إن شركة موبينيل لم تقم باستيراد الأجهزة اللازمة لبدء تجارب تشغيل الخدمة. موضحاً أن التأخير - إن حدث - سوف يكون «مسؤولية الشركة وحدها»، لكن في المقابل فإن البيان الصادر عن شركة «موبينيل» أرجع تأخرها في إطلاق الخدمات لعدم حصولها علي الحيز الترددي الذي يمنحه الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للشركة كي تبدأ الخدمة.
قال المهندس حمدي الليثي، المسؤول بالشركة إن إصدار تقارير متابعة أداء شركات المحمول يجب أن يتم بالتنسيق بين شركات المحمول والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، مشيراً إلي أن «فودافون» تري أنه من الضروري أن يتم الاتفاق علي معايير «توافقية» إذا رغب الجهاز في الاستمرار بالإعلان عن تقارير جودة الخدمة.
وذكر أن شركة «اتصالات» التي تعتمد علي شبكات شركة «فودافون» في التجوال المحلي بالصعيد أخلت بعقود التجوال وقامت بتركيب شبكات في تلك المناطق، دون أن تخبر شركته.

صادرات المالية والصناعية من الأسمدة تتجاوز ١٤٩ مليون جنيه

صادرات المالية والصناعية من الأسمدة تتجاوز ١٤٩ مليون جنيه
كتب عبدالرحمن شلبي
٤/٤/٢٠٠٨
كشف تقرير مجلس إدارة الشركة المالية والصناعة عن ارتفاع المبيعات الكلية بنسبة ٢٣%، لتصل إلي ٥٢٥ مليون جنيه، مقابل ٤٢٨.١ مليون جنيه عام ٢٠٠٦، ونمت الصادرات «فوب» بمعدل ٢١٤% لتسجل ١٤٩.٦ مليون جنيه مقابل ٤٧.٦ مليون جنيه. بلغت حقوق المساهمين في نهاية عام ٢٠٠٧ نحو ٦٢٨.٨ مليون جنيه، فيما بلغت إجمالي الاستثمارات طويلة الأجل ١٧٩.٢ مليون جنيه.أوضح أن هناك اقتراحًا بتوزيع أرباح لعام ٢٠٠٧ في صورة أسهم مجانية، بواقع سهم مجاني لكل ثلاثة أسهم مملوكة من رأس مال الشركة في الوقت الحاضر، علي أن يتم تمويل هذه التوزيعات خصمًا من أرباح ٢٠٠٧.وأشار التقرير إلي أن الجمعية العامة غير العادية للشركة ستناقش تجزئة سهم الشركة إلي أربعة، علي أن تصبح القيمة إلاسمية بعد الزيادة عشرة جنيهات، وذلك في حدود ما توصلت إليه الشركة مع الهيئة العامة لسوق المال.وقال التقرير إن الإنتاج الحالي لمجموعة مصانع المالية والصناعية المصرية يشمل إنتاج ١.٢ مليون طن سماد فوسفات أحادي و٨٠٠ ألف طن حامض كبريتيك و١٥٠ ألف طن سماد سلفات نشادر و٨٠ ألف طن سماد مركب.وأشار إلي أن الإنتاج سيصل نهاية ديسمبر المقبل إلي ١.٧ مليون طن سماد سوبر فوسفات أحادي، وسيظل إنتاج حامض الكبريتيك عند ٨٠٠ ألف طن، أما سماد سلفات النشادر فسيرتفع إلي ٣٠٠ ألف طن، وسيظل إنتاج السماد المركب عند ٨٠ ألف طن، وسيتم إنتاج ٢٠ ألف طن من سماد ثنائي فوسفات الكالسيوم.وحققت المالية والصناعية نموًا في صافي الأرباح المجمعة خلال العام المالي المنتهي في ٣١ ديسمبر ٢٠٠٧ حيث بلغت ١١٦.٣٧٩ مليون جنيه بنسبة نمو ١٣.٩% مقارنة بنحو ١٠٢.١٣٨ مليون جنيه أرباح مجمعة خلال العام السابق.

ليسيكو مصر

ليسيكو مصر


نظره عامة:
ليسيكو ( رمز الأسهم LECIq.L; LECI LI;LCSW.CA; LECI EY ) إحدى أكبر الشركات الرائده في إنتاج الأدوات الصحيه بالجوده التصديريه في الشرق الأوسط ، و إحدى أكبر الشركات المنتجه للبلاط بمصر و لبنان ، بخبره تزيد عن 45 عاما في تلك الصناعه ، و عدة عقود في التصدير إلى الأسواق المتطورة.
تتمتع ليسيكو بمزايا تنافسيه عديدة نتيجة للانخفاض المؤثر في تكلفه العمالة و الطاقة و الاستثمار الناتج عن الحجم الاقتصادي للنشاط والموقع الجغرافي في مصر ولبنان. إن الاستراتيجية التسويقية لشركه ليسيكو تعتمد على استخدام مزايا التكلفة التنافسية لاستهداف الحجم الأكبر من السوق بجوده عالية و بأسعار تنافسيه.
تقوم ليسيكو بتصدير ما يزيد عن نصف إنتاجها من الأدوات الصحيه ، ولها تواجد هام بالمملكه المتحدة و بأسواق آخرى عديدة بأوروبا ،إن معظم الكميات التي يتم تصديرها تحمل الاسم و العلامه التجارية الخاصة بليسيكو رغم أنها تنتج أيضا بعلامات تجاريه لشركات أوروبية. إن لشركه ليسيكو علاقة استراتيجيه بشركه سانيتك إحدى الشركات الرائده في صناعه الأدوات الصحيه بأوروبا، تستفيد شركه ليسيكو من هذه العلاقه في مجال تبادل المعلومات ونقل المعرفة الشاملة مع تنفيذ عقود وبرامج إنتاج باسم شركه .
لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال :
طاهر غرغورتليفون:0011 518 203+فاكس :0029 518 203+ بريد إلكتروني :
tgargour@lecico.com.eg

ارتفاع الشركات التي حصلت على كراسة شروط شبكة الثابت الثانية إلى 7

ارتفاع الشركات التي حصلت على كراسة شروط شبكة الثابت الثانية إلى 7

الرياض السعودية
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 4 , '07:00:00' )
الجمعة 4 أبريل 2008 9:00 ص


ارتفع عدد الشركات التي تقدمت لشراء كراسة الشروط والمواصفات الخاصة بإقامة وتشغيل الشبكة الثانية للهاتف الثابت في مصر إلى 7شركات - من بينها عذيب السعودية - ويتوقع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المصري أن يزيد هذا العدد إلى 9أو 10شركات خلال الفترة المقبلة.وسيعقد جهاز تنظيم الاتصالات في 7مايو المقبل جلسة استماع للاستفسارات والتساؤلات التي تتقدم بها هذه الشركات حول الكراسة والإجابة عنها بشكل تفصيلي، وحتى تستطيع كتابة العروض الفنية والمالية بشكل سليم والتقدم بها إلى الجهاز يوم 19يونيو المقبل.
وصرح مصدر مسئول بالجهاز بأن طرح الكراسة سيستمر عدد من الشركات في التقدم لشرائها والتنافس فيما بينها على إنشاء وتشغيل الشبكة الثانية للتليفون الثابت. وأشار إلى أن الشبكة الثانية سوف يتاح لها تقديم الخدمات الثلاثية من صوت وصورة، وبيانات إلى مشتركيها، وذلك باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية اللاسلكية من الواي ماكس وسي دي أم أيه، وأن الجهاز سيعمل على توفير الترددات اللازمة وتسهيل الترابط مع الشركة المصرية للاتصالات، وشركات المحمول.
وأوضح أن الشركة التي سيقع عليها ا الاختيار معنية بتوسيع النطاق الجغرافي ليشمل الجمهورية كلها خلال فترة محددة، وذلك ضمن بنود واشتراطات الترخيص. وأضاف أن الدولة ستحصل على عائد من وراء تشغيل الشبكة سيصب في خزانة الدولة، وتوقع المصدر أن تصل قيمة الترخيص لهذه الشبكة إلى نفس القيمة المالية التي حصلت عليها الدولة من وراء تشغيل الشبكة الثالثة للنقال.


دراسة تتوقع زيادة الاستثمارات العربية والأجنبية بقطاع التأمين في مصر

دراسة تتوقع زيادة الاستثمارات العربية والأجنبية بقطاع التأمين في مصر
البيان الإماراتية
GetAllLocalTime (2008, 4-1, 4 , '08:51:00' )
الجمعة 4 أبريل 2008 10:51 ص


توقعت دراسة مصرفية حديثة أن يؤدي اتجاه الحكومة المصرية لدمج شركات التأمين العامة لظهور كيانات ضخمة في المحال في السوق المحلية من شأنها القدرة على المنافسة الإقليمية خاصة مع نية الحكومة المصرية لخلق كيان واحد بإجمالي أصول تصل إلى 3. 17 مليار جنيه، وهو ما يجعل السوق المصرية أكثر جاذبية لاستثمارات شركات التأمين العربية والعالمية. وذكرت الدراسة التي أعدها البنك الأهلي المصري وتلقت «البيان» نسخة منها أن الحكومة المصرية تهدف إلى تطوير وإصلاح قطاع التأمين لخلق واحد أكثر كفاءة وفعالية واستقرار بالإضافة إلى توسيع حجم القطاع وزيادة معدلات نموه وإسهامه في جذب وتعبئة المدخرات من أجل تمويل الاستثمار، وبصفة خاصة زيادة نسبة أقساط التأمين إلى الناتج المحلي الإجمالي من 8. 0 في المائة إلى 5. 1 في المائة خلال السنوات الأربع القادمة. ونوهت الدراسة إلى أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية في مجال إعادة هيكلة وإصلاح قطاع التأمين في مصر من شأنه أن يؤدى إلى جذب كيانات تأمينية عالمية إلى السوق المحلية سواء في الأنشطة التأمينية التقليدية أو غير التقليدية مثل التأمينات على الممتلكات والتأمينات على الحياة. وأشارت إلى أن الحكومة المصرية تبنت منذ عام 2005 برنامجا يشمل إعادة هيكل شركات التأمين العامة وتطوير الاستراتيجيات، حيث وافقت الجمعيات العامة غير العادية لشركات التأمين المملوكة للدولة، وهي ثلاث شركات، على نقل جميع أصول وخصوم شركتي الشرق للتأمين والمصرية إلى شركة مصر للتأمين وفقا لقمتها الدفترية في يونيو 2007 ليبدأ كيان جديد تحت اسم شركة «مصر للتأمين». وأكدت الدراسة أن قرار الدمج من شأنه الاستفادة من اقتصاديات الحجم الكبير، في ظل ما يشهده سوق التأمين العالمي من حركات اندماج وظهور كيانات عملاقة، مما يساهم في تحقيق معدلات نمو مرتفعة، وتدعيم قدرة الكيان الجديد على جذب رؤوس أموال جديدة، خاصة مع تعاظم أهمية التأمين مؤخرا لزيادة درجة المخاطر الناشئة عن تضارب المصالح وتعقدها وزيادة التطور التكنولوجي. يشار إلى أن مصر يوجد بها 21 شركة تأمين من بينها 3 شركات مملوكة للدولة، و15 شركة تأمين خاصة، وواحدة للتأمين التعاوني، وصندوق للضمان الائتماني، وشركة واحدة لإعادة التأمين مملوكة للدولة، بالإضافة إلى العديد من صناديق التأمين الخاصة يصل عددها إلى 625 صندوقا. وقال وزير الاستثمار المصري الدكتور محمود محيي الدين أنه من المنتظر أن يتم خلال العام الحالي طرح بعض التعديلات على قانون قطاع التأمين في مصر على مجلس الشعب تتضمن رفع الحد الأدنى لرؤوس أموال الشركات العاملة في مصر إلى 60 مليون جنيه وهو ما يمثل ضعف الحد الأدنى المعمول به حاليا بالإضافة إلى وضع تنظيما تشريعيا لعمل شركات الوساطة وشركات التأمين التكافلي. وأشارت دراسة البنك الأهلي المصري إلى أن إجمالي أصول شركات التأمين العامة والخاصة والأجنبية في مصر بلغت بنهاية العام المالي 2006/2007 نحو 9. 24 مليار جنيه، 78 في المائة منها خاصة بالشركات العامة، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين نحو 6. 4 مليارات يمثل قطاع الأعمال العام منها نحو 9. 77 في المائة والقطاع الخاص المصري حوالي 6. 10 في المائة، فيما يصل نصيب القطاع الخاص الأجنبي لما نسبته 5. 11 في المائة. وارتفعت معدلات نمو قطاع التأمين في مصر لتبلغ 95ر0 في المائة بنهاية العام المالي 2006/ 2007 مقابل 8. 0 في المائة 2004/ 2005 على أساس نسبة أقساط التأمين للنتاج المحلي الإجمالي، كما صعد إجمالي استثمارات شركات التأمين بنسبة 8. 26 في المائة لتبلغ 3. 12 مليار جنيه خلال فترة المقارنة. كانت الحكومة المصرية قد قامت بتشكيل لجنة مراقبة داخلية في شركات التأمين وإعادة التأمين تتبنى مبادئ الحوكمة بما يتماشى مع المعايير العالمية لتحسين الأداء وزيادة الشفافية في إطار زيادة التزامات القطاع تجاه اتفاقية تجارة الخدمات «جاتس» المنبثقة عن اتفاقية التجارة الحرة بهدف زيادة مستويات سياسات التحرير والتخفيف من المعايير التي تحد من الالتزام بفتح الأسواق. وأظهرت الدراسة صعود إجمالي أرباح شركات التأمين العاملة في مصر إلى 991 مليون جنيه بنهاية يونيو 2007 مقابل 591 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2005، وبلغت حصة الشركات العامة من الأرباح نحو 4. 82 في المائة مقابل نحو 9. 9 في المائة 7. 7 في المائة للشركات الخاصة والشركات الأجنبية على التوالي. وخلصت الدراسة إلى أن برنامج تطوير قطاع التأمين يهدف إلى توسيع حجم القطاع وزيادة معدلات نموه لإيجاد سوق تأميني جاذب للاستثمار من خلال إعادة هيكلته، ووضع رؤية استراتيجية جديدة للتعامل به، وزيادة الوعي التأميني لدى كافة فئات المجتمع. كما يؤدي قرار دمج شركات التأمين العامة إلى تكوين كيان تأميني قوي قادر على مواجهة المنافسة المتزايدة في سوق التأمين وذلك في ظل السماح لشركات التأمين الأجنبية بدخول السوق المصرية.

برنانكه يتحدث عن ركود الاقتصاد الأمريكي للمرة الأولى

برنانكه يتحدث عن ركود الاقتصاد الأمريكي للمرة الأولى

1016 (GMT+04:00) - 03/04/08
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN)
للمرة الأولى، اعترف رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الأمريكي بن برنانكه بأن الاقتصاد الأمريكي "ربما يدخل فترة ركود"، متأثرا بصفعات قوية تلقاها جراء أزمة الائتمان والرهون العقارية.
وقال برنانكه الأربعاء أمام لجنة من الكونغرس "الركود وارد، وتقديراتنا حاليا تشير إلى أن هناك تحسن طفيف، لكن بشكل عام ربما يحصل تقلص مع نهاية النصف الأول من العام الجاري."
والركود هو أن يستمر اقتصاد دولة في التراجع لأكثر من ستة أشهر متتالية، لكن برنانكه قال "الركود مصطلح تقني، وأنا لست مستعدا الآن للقول إن اقتصاد الولايات المتحدة دخل فعلا تلك المرحلة."
ورغم أن الكثير من الخبراء يرون أن الاقتصاد الأمريكي دخل فعلا أول فترة ركود له منذ سبع سنوات، وحتى لو قال برنانكه عكس ذلك، فما تزال أزمة الإسكان تؤرق ملاك العقارات والعاطلين عن العمل والمستثمرين، ما يعني أنها أيضا تؤرق الكونغرس الأمريكي والمرشحين للرئاسة أيضا.
وفي محاولاته لمواجهة الأزمة، دأب مجلس الاحتياطي الفدرالي على خفض الفائدة منذ بداية العم الجاري، لتحفيز الأفراد والشركات على الإنفاق، ما عبر عنه برنانكه بقوله "إننا نحارب بعكس اتجاه الرياح."
ورغم مخاوف كثيرين من أن خفض الفائدة المستمر قد يؤدي إلى رفع نسب التضخم في البلاد عبر رفع الأسعار، إلا أن برنانكه قال إنه "يأمل أن يتراجع التضخم في الربع الثاني من العام الجاري،" لكنه عبر عن "مخاوفه إزاء ارتفاع أسعار الطاقة التي جعلت الصورة ضبابية."
ويعتقد خبراء أن مجلس الاحتياطي الفدرالي سيخفض من الفائدة مجددا خلال اجتماعه المقبل نهاية الشهر الجاري، ويتوقع محللون أن تصل نسبة الفائدة إلى 1.5 في المائة، متراجعة من نسبتها الحالية 2.25 في المائة.
ويقول برنانكه "اتخذنا الكثير من الإجراءات الاقتصادية والمالية الضرورية، وسياستنا النقدية أيضا تسير في طريقها الصحيح، وستصل إلى نمو يبدأ في النصف الثاني من العام الجاري والعام المقبل."
وحث برنانكه الكونغرس الأمريكي على اتخاذ خطوات إضافية لتخفيف آثار أزمة الإسكان، ومساعدة الناس الذين على وشك أن يخسروا بيوتهم، لكنه رفض أن يعطي أي توصيات فيما يتعلق بالأزمات الأخرى.
وعلى إثر تصريحات برنانكه، هبطت أسواق المال بشكل مبدأي قبل أن ترتد بشكل طفيف، وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي متراجعا بنحو 45 نقطة، ليغلق عند مستوى 12.608 نقاط.

جيه.بي مورجان يشتري 11.5 مليون سهم في بير ستيرنز

جيه.بي مورجان يشتري 11.5 مليون سهم في بير ستيرنز

Thu Apr 3, 2008 10:10pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال جيه.بي مورجان تشيس آند كو انه اشترى 11.5 مليون سهم في بير ستيرنز من السوق إذ يعمل البنك التجاري على إتمام شراء بير بنجاح.
وبهذا أصبح جيه.بي مورجان تشيس يملك نحو 12.98 مليون سهم في بير ستيرنز أي حوالي 8.9 في المئة. وقال جيه.بي مورجان انه يتوقع شراء المزيد من الأسهم ربما الى أن يحوز 49.5 في المئة من الأسهم المتداولة لبير ستيرنز.
© Reuters 2008 All rights reserved.

أربعة أخماس الامريكيين يرون أن بلادهم تسير في "مسار خطأ"

أربعة أخماس الامريكيين يرون أن بلادهم تسير في "مسار خطأ"

Fri Apr 4, 2008 7:07am GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر استطلاع للرأي أن أربعة أخماس الامريكيين يعتقدون أن الامور تتحرك "في المسار الخطأ" في الولايات المتحدة فيما يمثل أكثر التوقعات تشاؤما منذ نحو 20 عاما.
وأوضحت نتائج الاستطلاع الذي أجرته صحيفة نيويورك تايمز مع قناة سي.بي.اس نيوز التلفزيونية أن 81 في المئة ممن شاركوا فيه يشعرون أن "الامور أصبحت تتحرك بدرجة خطيرة في المسار الخطأ" وذلك ارتفاعا من 69 في المئة العام الماضي ومن 35 في المئة فقط في أوائل عام 2003.
وأعلنت نتائج الاستطلاع يوم الخميس.
وقالت الصحيفة ان أربعة في المئة فقط ممن شاركوا في الاستطلاع قالوا ان البلاد أصبحت في وضع أفضل مما كانت عليه قبل خمس سنوات بينما قال 78 في المئة انها في وضع أسوأ.
وأضافت أن الامريكيين أصبحوا أكثر استياء من المسار الذي تسير فيه البلاد من أي وقت مضى منذ بدأ اجراء هذه الاستطلاعات في أوائل التسعينات.
وبرز الاقتصاد كأكبر قضية في الحملة الانتخابية الامريكية هذا العام في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أزمة رهون عقارية ويتوقع كثير من الخبراء الاقتصاديين انزلاقها الى الكساد هذا العام.
وقال أغلب المشاركين انهم لم يمروا بضائقة مالية لكن الامريكيين أبدوا قلقهم بشأن الوضع المالي للبلاد.
وقال ثلثا المشاركين تقريبا انهم يعتقدون أن البلاد تعاني من الكساد.
© Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business