الاثنين، ١٦ فبراير ٢٠٠٩

ميركل تسعى إلى تأميم جزئي لمصرف "هيبو" العقاري وسط انتقادات حلفائها

ميركل تسعى إلى تأميم جزئي لمصرف "هيبو" العقاري وسط انتقادات حلفائها
دويتشه فيله
17/2/2009

في الوقت الذي ذكرت فيه مجموعة "آريال" المصرفية الألمانية أنها طلبت مساعدات حكومية بالمليارات، أكدت المستشارة الألمانية أن حكومتها تعتزم تأميم بنك "هيبو" المتعثر، لكن هذه الخطوة جوبهت بانتقادات من داخل الائتلاف الحاكم.

طلبت مجموعة "آريال بنك أي جي"" المصرفية الألمانية المتخصصة في القروض العقارية أمس الأحد (15 شباط/ فبراير 2009) مساعدة مالية من الحكومة الألمانية، يأتي ذلك في الوقت الذي تكافح فيه المجموعة المصرفية من أجل التغلب على آثار السلبية الأزمة المالية العالمية. وفي بيان صدر عن البنك، ومقره الرئيسي في مدينة فيسبادن، قال البنك إنه سبق وأن حصل على ضخ مباشر للأموال بقيمة 525 مليون يورو فضلا عن 4 مليارات يورو في شكل غطاء من ضمانات القروض الاتحادية، وذلك وفقا لما نص عليه قانون الإنقاذ المالي الذي أقرته الحكومة.

إجراء احترازي:
وأكدت إدارة المصرف أنه قد اختتم عام 2008 من دون أن يتكبد أية خسائر إجمالية، لكن موقع "تاغسشاو" الألماني نقل عن رئيس مجلس الإدارة فولف شوماخر قوله: "لم نطلب المساعدة المالية الحكومية لسبب طارئ، فالمصرف في وضع جيد، كما لا توجد مؤشرات على أن الأمور ستتغير في المستقبل"، واصفاً خطوة المصرف هذه بـ"الإجراء الاحترازي". وكان البنك قد حصل على وعد بتقديم هذه المساعدة من وكالة الإنقاذ المالي الحكومية الألمانية "سوفي".

وفي لقاء بثته القناة الثانية في التلفزيون الألماني "زد دي إف"، قالت المستشارة أنجيلا ميركل إن حكومتها تحتاج إلى تصويت الأغلبية في "آريال" لصياغة مستقبل المجموعة المصرفية، مجددة القول بأن "الأزمات الاستثنائية تتطلب حلولا استثنائية".

مساعي لتأميم مصرف "هيبو العقاري":
من جهة أخرى أعلنت ميركل أن حكومتها ستستحوذ على بنك "هيبو العقاري"، الذي يعاني من مصاعب مالية. ومن المقرر أن تناقش الحكومة الألمانية يوم الأربعاء المقبل خططا تهدف إلى "تأميم جزئي" لبنك هيبو المتخصص في تقديم القروض العقارية، والذي واجه كارثة مالية في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وحصل على ضمانات حكومية ضخمة حينها.

لكن مساعي التأميم هذه جوبهت بانتقادات من داخل الائتلاف الحاكم. فقد قال رئيس الاتحاد المسيحي الاجتماعي، هورست زيهوفر، في لقاء مع موقع "تاغسشاو" الإخباري إنه يجد "من الصعب بالنسبة له" الموافقة على تأميم جزء من المصرف المتعثر. وأضاف زيهوفر، أن هذه الخطوة يجب أن تكون "آخر الحلول المطروحة"، معللاً ذلك بالقول: "يجب أن لا تتفشى في ألمانيا ظاهرة قيام الدولة بدور المستثمر أو المصرفي".

وفي هذا السياق أعرب وزير الاقتصاد الألماني الجديد كارل- تيودور تسو غوتينبيرغ أيضاً عن رفضه لتأميم المصرف. وعلق تسو غوتينبيرغ على هذه الخطوة في مقابلة مع صحيفة بيلد الألمانية قائلاً: "إن كل الحلول تعتبر أفضل من التأميم الفوري"، مضيفاً أن وزارته تعكف الآن على تقديم حلول بديلة.

إعادة توجيه اقتصاد السوق:
لكن ميركل نفت الانتقادات الموجهة لها بأن حكومتها تسعى للتدخل في المؤسسات الخاصة، وقالت إن خطوة الاستحواذ على مصرف "هيبو العقاري" تهدف إلى إعادة اقتصاد السوق الألماني لما فيه تحقيق الرفاهية، إلى مساره مرة أخرى. وأضافت بالقول: "إن الدولة يمكن فقط أن تبني الجسور".

يُذكر أن ألمانيا خصصت العام الماضي 80 مليار يورو لضخها في القطاع المصرفي، كما صرحت بمنح ما يصل إلى 400 مليار يورو كضمانات. وحتى الآن تمت الموافقة على 196 مليار يورو معظمها في شكل ضمانات محجوبة تشارك فيها الدولة بالربح والخسارة ولكن من دون رأس المال. ومن بين البنوك الأخرى التي ستحصل على دعم من الحكومة الألمانية في الأزمة الحالية بنك "كوميرتسبانك" الذي تم شراء 25 بالمائة منه.


دويتشه فيله + وكالات "ع. غ"

الصيادلة يضربون في مصر

الصيادلة يضربون في مصر
بي. بي. سي. العربية
17/2/2009

شهد الاثنين اضرابا عاما للصيادلة الذين يمتلكون صيدليات خاصة في مصر، احتجاجا على جهود السلطات المصرية فرض قانون جديد للمحاسبة الضريبية، حسبما قالت نقابة الصيادلة.
ويقضي القانون الذي سن عام 2005 ان يحوز الصيادلة وثائق تتضمن كل مبيعات السلع التي تبيعها الصيدليات وليس الادوية فقط. يذكر ان الصيدليات في مصر تبيع كثيرا من منتجات التجميل وغيرها بخلاف الادوية والعقاقير.
ويقول الصيادلة ان الادوية لا تدر ربحا كافيا ولهذا يجب ان يتمتعوا بمعاملة ضريبية افضل.
وقال محمد عبد الجواد من نقابة الصيادلة ان النقابة دعت للاضراب بعد ان فشلت الجهود للحصول على اعفاءات ضريبية.
وقال احد منظمي الإضراب لمراسلة بي بي سي في القاهرة، عزة محيي الدين، ان نسبة الإستجابة للاضراب تقدر بـ 98 بالمئة.
وأضاف أن اللجنة المنظمة حرصت على وجود تنسيق يسمح باستمرار بعض الصيدليات فى العمل لخدمة المواطنين.
وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت عن موقفها في ما يتعلق بالزام الصيادلة بحيازة وثائق تكشف عن أرباحهم الحقيقية ومحاسبتهم ضريبيا عن السنوات الثلاث الماضية.
و اعلنت النقابة العامة للصيادلة في مصر عن تشكيل لجان لإدارة اعتصام الصيادلة في جميع لمحافظات ولجنة رئيسية للإشراف والمتابعة.
ونسبت صحيفة البديل المصرية للدكتور محمود عبد المقصود الأمين العام لنقابة الصيادلة القول "إن قرار إغلاق الصيدليات والاعتصام في جميع المحافظات غير محدد بمدة وسيستمر حتى تتراجع وزارة المالية عن قرارها إلغاء اتفاقية المحاسبة الضريبية مع الصيادلة، مشيرا إلى ان النقابة شكلت لجانا للإشراف على الاضراب في جميع المحافظات.
كما نقلت الصحيفة عن الدكتور سيف الله امام الأمين العام المساعد قوله ان النقابة قررت فتح صيدلية أو إثنتين في كل منطقة ابتداء من الغد لتوفير الأدوية الحيوية للمرضى فيما سيتم إغلاق بقية الصيدليات في جميع المحافظات.
وانتقد عدد من خبراء الضرائب إلغاء المالية ومصلحة الضرائب اتفاقية المحاسبة الضريبية مع الصيادلة من جانب واحد في الاقرار الضريبي الجديد، وقالوا إن هذا الالغاء يؤدي إلى فقدان الثقة بين المصلحة والممولين ويعرض الصيادلة لعقوبات التهرب الضريبي.
إضراب السائقين:
وحول إضراب أصحاب وسائقي مقطورات النقل الثقيل اعتقلت الشرطة المصرية 25 من السائقين في ما دخل الاضراب يومه الثالث.
وقالت مصادر مسؤولة ان أصحاب المقطورات والسائقين اشتبكوا مع الشرطة التي حاولت تفريقهم في الغربية.
وكانت احتجاجات أصحاب وسائقي المقطورات قد اندلعت بعد صدور قانون يحظرها بحلول عام 2011.
وقال رجال الأعمال ان الاضراب أدى إلى ارتفاع أسعار الأسمنت وغاز الطبخ.
وقالت صحيفة المصري اليوم ان إضراب اصحاب وسائقي المقطورات الثقيلة أدى إلى توقف حركة نقل السكر والسمدة بنسبة 90 بالمئة وتكدس إنتاج مصنع سماد طلخا في المخازن وإصابة حركة نقل مواد البناء بالشلل وتكدس الحاويات والبضائع في ميناء دمياط واختفاء الأسمنت من اسوان.

وزير مالية ألمانيا يبدي قلقا بشأن التضخم في الأجل الطويل

وزير مالية ألمانيا يبدي قلقا بشأن التضخم في الأجل الطويل

Mon Feb 16, 2009 9:56pm GMT

دوسلدورف (ألمانيا) (رويترز) - قال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك يوم الاثنين انه قلق بشأن التضخم في الاجل الطويل نظرا لتدني أسعار الفائدة وارتفاع قيمة برامج التحفيز.
وقال خلال مؤتمر لعدد من أعضاء حزبه الديمقراطي الاشتراكي الذي ينتمي الى تيار يسار الوسط انه سيكون على دول منطقة اليورو أن تتكاتف فيما بينها اذا واجهت احداها "موقفا خطيرا". ثم أضاف أن أيرلندا في "موقف صعب."
وهذه هي المرة الاولى التي تذكر فيها ألمانيا - أكبر اقتصادات منطقة اليورو - بشكل مباشر مساعدة أيرلندا التي جعلت بعض الوكالات توقعات تصنيفاتها الائتمانية سلبية وسط مخاوف من ركود متفاقم.
من ناحية أخرى أوضح أن أوبل الوحدة الالمانية لشركة جنرال موتورز الامريكية لن تحصل على مساعدة من الدولة ما لم تقدم خطة لاعادة الهيكلة.
وقال انه فيما يتعلق بمساعدة أوبل فان ألمانيا ستحتاج الى ضمانات بأن أي مساعدة تقدمها ستبقى داخل البلاد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

حكومة بلجيكا تجري محادثات مع بي.إن.بي باريبا بشأن فورتيس

حكومة بلجيكا تجري محادثات مع بي.إن.بي باريبا بشأن فورتيس

Mon Feb 16, 2009 9:56pm GMT

بروكسل (رويترز) - قال وزير المالية البلجيكي ديدييه ريندرز يوم الاثنين ان الحكومة البلجيكية تجري محادثات مع بي.ان.بي باريبا بشأن الوضع في بنك فورتيس المتعثر.
وأبلغ ريندرز الصحفيين "أجرينا اتصالا مبدئيا. سنبقى على اتصال مع فورتيس." وأضاف أن مزيدا من المحادثات سيجري في الوقت المناسب.
كان مساهمو فورتيس صوتوا الاسبوع الماضي ضد اتفاقات أبرمتها الحكومة لتجزئة البنك مما يوجه ضربة محتملة لخطط بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي لشراء بعض الاصول المهمة لفورتيس.
وأحجم بي.ان.بي باريبا عن التعليق على الوضع اليوم. وكان البنك قال الاسبوع الماضي ان اتفاقه الاولي لشراء أصول فورتيس - الذي جرى توقيعه في أكتوبر تشرين الاول الماضي - لايزال ملزما من الناحية القانونية حتى 28 فبراير شباط.
كان بي.ان.بي كشف في أكتوبر الماضي عن اتفاق لشراء أصول فورتيس في بلجيكا ولوكسمبورج مقابل 14.5 مليار يورو (18.55 مليار دولار). وقال البنك ان الصفقة ستجعله أكبر بنوك منطقة اليورو من حيث حجم الودائع متفوقا على اي.ان.جي. لكن مساهمي فوريتس في بلجيكا اعترضوا على الصفقة بدعوى أن حصصهم بيعت بسعر زهيد جدا.
وأفضى اعتراض المساهمين الى انهيار الحكومة البلجيكية في ديسمبر كانون الاول واجراء مراجعة على الصفقة مطلع العام الحالي.
وبموجب اتفاق معدل يحصل بي.ان.بي على حصة عشرة بالمئة في فورتيس للتأمين بلجيكا بدلا من النشاط بأسره كما كان مزمعا من قبل.
(الدولار يساوي 0.7816 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أقل معدل لشحنات النفط عبر قناة السويس منذ 2003

أقل معدل لشحنات النفط عبر قناة السويس منذ 2003

Mon Feb 16, 2009 9:23pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس ان شحنات النفط عبر القناة سجلت في يناير كانون الثاني أقل معدل لها منذ يونيو حزيران 2003.
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "بلغ اجمالي حمولات ناقلات النفط المارة بقناة السويس خلال شهر يناير الماضي 8.221 مليون طن مقابل 11.164 مليون طن خلال يناير من العام الماضي بتراجع مليونيين و943 الف طن."
وأضاف أن عدد ناقلات النفط التي عبرت القناة تراجع الى 276 ناقلة مقابل 280 ناقلة في يناير 2008.
وتسعى قناة السويس مع بدء العمل بالمرحلة الجديدة لغاطس 66 قدما بدلا من 62 قدما خلال العام الحالي الى زيادة اعداد الناقلات بنسبة ثلاثة بالمئة.
وقال المسؤول ان ناقلات النفط تعتبر العميل الثاني بالنسبة لقناة السويس وانها ساهمت العام الماضي بما نسبته 15 في المئة من عائدات القناة في حين جاءت سفن الحاويات في المركز الاول بنسبة 55 في المئة.
وعزا التراجع الى الازمة المالية العالمية الحالية وانخفاض معدلات الاستيراد والتصدير عبر قناة السويس اضافة الى تجنب بعض ناقلات النفط عبور القناة بسبب اعمال القرصنة قبالة سواحل الصومال.
ويسمح غاطس قناة السويس الحالي بمرور ناقلات النفط التي لا يزيد غاطسها على 220 الف طن بكامل حمولتها في حين يتم السماح بمرور الناقلات التي تزيد على ذلك بحمولة مخففة.
كانت الحكومة المصرية قالت يوم الاحد ان عائدات قناة السويس تراجعت 20 في المئة الى 332.4 مليون دولار في يناير الماضي مقارنة مع 414.2 مليون دولار قبل عام وانها انخفضت أيضا من 391.8 مليون دولار في ديسمبر كانون الاول.
ويرقب خبراء الاقتصاد عائدات قناة السويس عن كثب لمعرفة حجم تداعيات القرصنة قبالة سواحل الصومال والركود في اقتصادات رئيسية الذي من المتوقع أن يخفض حجم التجارة بين اسيا وأوروبا.
وكانت هيئة القناة قالت في يناير انها ستبقي رسوم العبور دون تغيير في العام 2009 رغم توقعاتها بأن الازمة المالية العالمية ستخفض حركة مرور السفن عبر القناة.
كانت قناة السويس حققت العام الماضي أعلي عائدات في تاريخها اذ بلغت نحو 5.4 مليار دولار بزيادة 16.7 في المئة عن العام 2007 في حين بلغ اجمالي عدد السفن المارة 21420 سفينة بزيادة 5.1 في المئة واجمالي الحمولات المارة 910 ملايين طن بزيادة 7.3 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود "متزن" لأسهم مصر .. والأفراد يقودون زمام التداول

صعود "متزن" لأسهم مصر .. والأفراد يقودون زمام التداول

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/2/2009
كتبت: إيمان صلاح الدين
واصلت سوق الاسهم المصرية الارتفاع الاثنين ليكسب مؤشرها 1.07% والافراد يقودون زمام التداول مع عودتهم للشراء بينما تحول الاجانب والعرب الى البيع.
وكسب مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة- 1.07% مسجلا 3735.72 نقطة، وسط تداولات متوسطة بلغت 650 مليون جنيه داخل المقصورة.

وامتد النشاط الى مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 1% الى 783.92 نقطة.
ووصف المحلل الفني وائل عنبة في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net ارتفاع السوق بالمتزن لانه صعود هادىء وهو المطلوب في الفترة الحالية، كما انه يبني اتجاه مستمر بينما يعقب الارتفاع الكبير عادة تراجع عميق.
فئات المستثمرين .. وتبادل للأدوار:
ولفت المصدر الى انه من العوامل الايجابية التي اتسم بها تداول جلستي الأحد والاثنين تبادل الادوار مع الحفاظ على الاتجاه الصعودي للسوق، حيث ارتفعت الاسهم الاثنين بدعم من مشتريات الافراد بينما تحول الاجانب والعرب الى البيع بعد دفعهم المؤشر صعودا الاحد.
رسم يوضح تعاملات فئات المستثمرين الاثنين
وتفصيلا، سيطر المصريون على 93.1% من اجمالي التداولات ومالت تعاملاتهم نحو الشراء لتسجل مشترياتهم 94.3% مقابل 91.9% للمبيعات.
وبلغت تعاملات الاجانب 5.4% وغلب عليها البيع حيث بلغت مبيعاتهم 6.2% مقابل 4.5% للشراء، واقتفى العرب اثرهم فيما لم تتجاوز تعاملاتهم 1.6%. وعلى خلاف العادة سبقت المؤسسات الافراد على سباق التداول، لتبلغ تعاملاتهم 78.4% مقابل 21.6% للافراد.

يذكر، أن أسهم مصر انتعشت الأحد في رد فعل سريع لخفض البنك المركزي لسعر الفائدة، ورهن محلل اسواق المال محمد يونس استمرار الانتعاش باستمرار دفع الفائدة نزولا.
الأسهم القائدة .. ونشاط للجلسة الثانية:
واستمر النشاط يلغلب على اداء الاسهم الكبرى ذات الثقل في "كاس30" فارتفع "أوراسكوم للانشاء والصناعة" بنسبة 3.63%، و"السويدى للكابلات" بنسبة 2.16%، و"العز لصناعة حديد التسليح" بنسبة 2.14%، و"مجموعة طلعت مصطفى القابضة" بنسبة 1.20%، و"البنك التجاري الدولي (مصر)" بنسبة 1.13%.
وفي المقابل، خسر سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" بنحو 0.83%، و"اوراسكوم تيلكوم القابضة" بنسبة 1.7%.
وعلى صعيد أبرز الاسهم أداءً، تصدرت الاسهم المرتفعة، "البنك المصري لتنمية الصادرات" بصعود 13.81%، و"الصعيد العامة للمقاولات" بارتفاع 12.17%، و"العربية للخزف- اراسمكو" بصعود 9.34%، و"ليسيكو مصر" مرتفعا 9%، و"الاسكندرية للاستثمار العقاري" كاسبا 7.90%.
وعلى الوجه الاخر للعملة، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "رواد السياحة - رواد" بتراجع 14.02%، و"المهندس للتأمين" بهبوط 13.21%، و"العقارية المصرية" بهبوط 9.14%، و"الاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو" بتراجع 7.33%، و"المجموعة المصرية العقارية لحاملة" بهبوط 6.28%.
"جنوب الوادي للأسمنت" تسعى لشراء "جولدن بيراميدز بلازا":
وحول ابرز اخبار الشركات، قررت شركة جنوب الوادي للاسمنت الانقسام الى شركتين منفصلتين وتسعى لشراء حصة مسيطرة في شركة جولدن بيراميدز بلازا مالكة مول سيتي ستارز أكبر مراكز التسوق في مصر.
ووافق مجلس ادارة الشركة من حيث المبدأ على الاستحواذ على حصة تبلغ 76% من شركة جولدن بيراميدز .
ومن المقرر تسوية الصفقة من خلال تبادل أسهم، ولم تكشف جنوب الوادي عن قيمة الصفقة، التي يتعين موافقة مساهمي الشركتين على اتمامها.
وأفادت جنوب الوادي انها ستنقسم الى شركتين احداهما مسؤولة عن الاستثمار المالي والاخرى يتركز نشاطها على انتاج الاسمنت.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

وزير مالية ألمانيا يبدي قلقاً بشأن التضخم في الأجل الطويل

وزير مالية ألمانيا يبدي قلقاً بشأن التضخم في الأجل الطويل

Mon Feb 16, 2009 7:08pm GMT

دوسلدورف (ألمانيا) (رويترز) - قال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك يوم الاثنين انه قلق بشأن التضخم في الاجل الطويل نظرا لتدني أسعار الفائدة وارتفاع قيمة برامج التحفيز.
وقال خلال مؤتمر لعدد من أعضاء حزبه الديمقراطي الاشتراكي الذي ينتمي الى تيار يسار الوسط انه سيكون على دول منطقة اليورو أن تتكاتف فيما بينها اذا واجهت احداها "موقفا خطيرا". ثم أضاف أن أيرلندا في "موقف صعب."
من ناحية أخرى أوضح أن أوبل الوحدة الالمانية لشركة جنرال موتورز الامريكية لن تحصل على مساعدة من الدولة ما لم تقدم خطة لاعادة الهيكلة.
وقال انه فيما يتعلق بمساعدة أوبل فان ألمانيا ستحتاج الى ضمانات بأن أي مساعدة تقدمها ستبقى داخل البلاد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved

الأردن ينهي تجميد نشاط وحدة جلوبل الكويتية

الأردن ينهي تجميد نشاط وحدة جلوبل الكويتية

Mon Feb 16, 2009 6:18pm GMT

عمان (رويترز) - قالت هيئة الاوراق المالية الاردنية يوم الاثنين انها ألغت تعليق أنشطة الوحدة الاردنية لشركة بيت الاستثمار العالمي ( جلوبل) الكويتية بعدما قضت محكمة برفع التجميد عن أصولها في نزاع على قرض.
وقالت الهيئة في بيان ان الخطوة جاءت بعدما قررت محكمة أردنية يوم الاحد الغاء حكم أصدرته الاسبوع الماضي بالحجز على أموال شركة الاستثمار الكويتية اثر لجوء بنك الاسكان الاردني للتجارة والتمويل الى القضاء بسبب تعثرها في سداد قرض.
وكانت المحكمة أمرت أيضا بتعليق أنشطة وحدتها جلوبل الاردن بشكل مؤقت.
ويوم الخميس قالت جلوبل انها توصلت الى اتفاق مع البنك للافراج عن ودائع مصرفية صدر أمر قضائي بالحجز عليها في خلاف على قرض قيمته 13 مليون دولار.
كانت جلوبل قالت الشهر الماضي انها تخلفت عن سداد معظم ديونها مع تأثر شركات الاستثمار في الكويت بأزمة الائتمان.
وبنهاية 2008 بلغ اجمالي الالتزامات على جلوبل 3.1 مليار دولار بعد تعثرها في سداد قرض قيمته 200 مليون دولار منتصف ديسمبر كانون الاول. وللشركة استثمارت كبيرة عن طريق صناديق مشتركة في كثير من الاسواق العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما قد يعلن يوم الأثنين عن فريق مهام لصناعة السيارات

أوباما قد يعلن يوم الأثنين عن فريق مهام لصناعة السيارات

Mon Feb 16, 2009 7:42pm GMT

طائرة الرئاسة الامريكية (رويترز) - قال المتحدث باسم الرئيس الامريكي باراك أوباما ان الرئيس قد يعلن في وقت لاحق يوم الاثنين عن فريق عمل جديد لصناعة السيارات.
وأبلغ روبرت جيبز الصحفيين على متن طائرة الرئاسة عندما سئل متى يعلن الرئيس رسميا عن استراتيجيته الجديدة "أعتقد أن الاعلان سيكون في وقت لاحق اليوم."
وقال ان الاعلان سيكون على الارجح في بيان مكتوب.
وقرر أوباما اطلاق فريق عمل حكومي لاعادة هيكلة صناعة السيارات الامريكية المتعثرة بدلا من تعيين شخصية تتولى الاشراف على القطاع مع منحها سلطات كاسحة.
وكان مسؤول رفيع بالادارة قال يوم الاحد انه سيعين وزير الخزانة تيموثي جيثنر "ممثلا خاصا" له للاشراف على قروض انقاذ صناعة السيارات وكرئيس مشارك للجنة الجديدة عالية المستوى مع المستشار الاقتصادي للبيت الابيض لورانس سامرز.
وسئل جيبز يوم الاثنين لماذا رفض أوباما فكرة تعيين مسؤول واحد لقطاع السيارات فقال "النموذج الذي تم وضعه مع الوزير جيثنر والدكتور سامرز سيساعد على تنسيق عمل الحكومة الاتحادية."
ورفض الاجابة على أسئلة بشأن ما اذا كان أوباما فكر في أي مرشحين للمنصب قبل أن يستقر على نهج فريق العمل لمعالجة أزمة صناعة السيارات.
ومطلوب من عملاقي صناعة السيارت الامريكيين جنرال موتورز وكرايسلر تقديم خطط اعادة هيكلة جديدة بحلول يوم الثلاثاء تظهر أنهما قادرين على البقاء بعد الحصول على مساعدة طارئة قيمتها 13.4 مليار دولار في الاسابيع الاخيرة من ادارة بوش.
وقال جيبز "نتطلع الى رؤية الخطط التي ستعرضها شركات السيارات.
"من المهم جدا وجود صناعة سيارات قوية وقادرة على البقاء. من الواضح أن هذا سيتطلب على الارجح بعض اعادة الهيكلة لضمان قدرتها على البقاء ونعتقد أن جانبا من هذا سيكون في تلك الخطط."
ووصف رون بلوم خبير اعادة الهيكلة الذي قدم المشورة لاتحادات العمال وسيعمل مستشارا رئيسيا بشأن أزمة صناعة السيارات بأنه ذو "مصداقية واسعة" فيما يتعلق باعادة هيكلة الشركات وقال انه سيقدم دفعة كبيرة لفريق العمل.
من مات سبتالنيك
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركات المال والسلع الأولية تدفع الأسهم الأوروبية للتراجع

شركات المال والسلع الأولية تدفع الأسهم الأوروبية للتراجع

Mon Feb 16, 2009 5:05pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية 1.3 في المئة يوم الاثنين مع تأثر أسهم الشركات المالية سلبا جراء استمرار المخاوف بشأن خسائر البنوك في حين اقتدت أسهم شركات السلع الاولية بضعف أسعار المعادن الصناعية والنفط الخام.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 10.60 نقطة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 785.90 نقطة في معاملات هزيلة بسبب اغلاق الاسواق الامريكية بمناسبة عطلة يوم الرئيس وتراجع أحجام التداول البريطانية بسبب عطلات منتصف العام الدراسي.
وألحقت البنوك أكبر قدر من الخسائر بنقاط المؤشر مع هبوط رويال بنك أوف سكوتلاند 6.9 في المئة وبنك دويتشه 6.5 في المئة وكومرتسبنك 6.8 في المئة وأوني كريدت أكثر من ثمانية بالمئة.
وأغلق سهم لويدز منخفضا ثمانية بالمئة بعد تراجعه نحو 20 بالمئة في وقت سابق من الجلسة. كانت أسهم البنك تراجعت أكثر من 30 بالمئة يوم الجمعة بفعل تحذير بشأن الارباح جدد المخاوف من أنه قد يحتاج الى مزيد من التمويل الحكومي أو أن يجري تأميمه بسبب تفاقم المشكلات في اتش.بي.أو.اس الذي اشتراه لويدز الشهر الماضي.
وقال لوك فان هيكا كبير الاقتصاديين لدى كيه.بي.سي للاوراق المالية "لا توجد رؤية واضحة بشأن ما اذا كان التراجع قد بلغ مداه بالفعل.
"هناك خطر واضح من أن البنوك ستواجه ضغوطا لبيع بعض الاصول بأسعار زهيدة."
واقتدت أسهم شركات الطاقة بأسعار النفط الخام التي تراجعت 1.5 في المئة. وهبطت أسهم بي.بي ورويال داتش شل ومجموعة بي.جي وتولو أويل وريبسول وتوتال وشتات-أويل هايدرو ما بين 0.8 و2.3 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.3 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت واحدا بالمئة.
وهبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع الأسهم الكويتية لمخاوف بشأن خطة إنقاذ

تراجع الأسهم الكويتية لمخاوف بشأن خطة إنقاذ

Mon Feb 16, 2009 5:03pm GMT

دبي (رويترز) - جاءت أسهم الشركات الكبرى الكويتية ضمن أبرز الخاسرين في بورصات الخليج يوم الاثنين وسط خيبة أمل المستثمرين في اتجاه حزمة انقاذ اقتصادي حكومية.
وتلقت سوق أبوظبي أعنف الضربات في المنطقة المصدرة للنفط بتراجعها أكثر من واحد بالمئة وأغلقت بورصتا قطر والسعودية منخفضتين أيضا.
وخالف المؤشران الرئيسيان في سلطنة عمان ودبي الاتجاه النزولي مع صعود سهم العربية للطيران الاماراتية أكثر من ثلاثة بالمئة بعدما كشفت الناقلة الاقتصادية عن زيادة 45 بالمئة في أرباح الربع الاخير من العام الماضي.
وفي وقت سابق هذا الشهر أقر مجلس الوزراء الكويتي حزمة تحفيز قيمتها 1.5 مليار دينار (5.12 مليار دولار) تتضمن ضمانات حكومية تصل الى 50 بالمئة لقروض مصرفية جديدة الى الشركات المحلية.
وتراجعت الاسهم الكويتية نحو خمسة بالمئة منذ موافقة الحكومة في الخامس من فبراير شباط على الخطة التي لاتزال تنتظر تصديق مجلس الامة (البرلمان) عليها.
وقال طلال اللوغاني وهو مدير محفظة لدى شركة نور للاستثمار المالي في الكويت " الناس بدأت تكون فكرة أفضل عن حزمة الانقاذ وأنها موجه للبنوك لا شركات الاستثمار."
وأضاف "ثم أنه من غير الواضح حتى ما اذا كانت الخطة ستنال موافقة ( البرلمان)."
وفقد سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أكبر شركة كويتية من حيث القيمة السوقية 2.6 في المئة في حين تراجع سهم بنك الكويت الوطني 1.75 في المئة.
وفي سلطنة عمان صعد المؤشر العام أكثر من واحد بالمئة مع تحسن المعنويات بفضل صندوق حكومي قيمته 150 مليون ريال (389.6 مليون دولار) لتحقيق الاستقرار في البورصة وبعض نتائج الاعمال التي فاقت التوقعات.
وقال طارق عبد الرزاق نائب المدير العام لدى المتحدة للاوراق المالية في مسقط "رغم أن السوق في باديء الامر تفاعلت سلبيا معه الا أن الصندوق يساعدها الان على استعادة الثقة بأن هذه المستويات آمنة ويمكن الحفاظ عليها."
وقال "لقد حد من الصدمات الفنية النزولية التي كنا نشهدها من جراء نقص السيولة" مضيفا أن أحجام التداول بدأت تتحسن مجددا.
وقال عبد الرزاق ان نتائج شركة جلفار للهندسة التي أعلنت في وقت سابق هذا الاسبوع عن زيادة 26 بالمئة في أرباح الربع الاخير وشركة النهضة للخدمات ساعدت أيضا في تحسين توقعات المستثمرين.
الكويت
أغلق مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية منخفضا 0.45 في المئة عند 6576 نقطة.
وتراجع سهم الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية) 7.04 في المئة.
السعودية
هبط مؤشر السوق المالية السعودية 0.04 في المئة ليسجل 4894 نقطة مقتديا بتراجعات الاسواق العالمية.
وانخفضت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 0.41 في المئة. وفقدت أسهم البنك السعودي الفرنسي ومجموعة سامبا المالية 0.5 في المئة و0.24 في المئة على الترتيب.
دبي
ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 0.69 في المئة الى 1488 نقطة.
وختم سهم اعمار العقارية معاملات يوم الاثنين مرتفعا 1.63 في المئة بعد هبوطه في وقت سابق من الجلسة.
في المقابل تراجعت أسهم بنك الاستثمار شعاع كابيتال 6.86 في المئة بعدما أعلنت الشركة يوم الاحد عن خسائر فصلية صافية بلغت 577.4 مليون درهم (157.2 مليون دولار).
أبوظبي
فقد مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 1.25 في المئة مسجلا 2208 نقاط تقوده شركة أركان لمواد البناء التي هوت أسهمها 8.56 في المئة.
وقال أحمد حمدي من برايم الامارات ان حديثا يتردد في السوق بأن عددا صغيرا من المستثمرين كانوا يرفعون السهم في الجلسات القليلة الماضية. وكان السهم ارتفع أكثر من 20 في المئة الاسبوع الماضي.
وهبطت أسهم الدار العقارية 5.91 في المئة وصروح العقارية 4.33 في المئة.
قطر
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 0.26 في المئة الى 5303 نقاط.
وهبط سهم صناعات قطر 0.96 في المئة.
سلطنة عمان
أغلق مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية مرتفعا 1.11 في المئة عند 4917 نقطة مواصلا مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي.
وساهمت شركة ريسوت للاسمنت بأكبر قدر من النقاط في مكاسب المؤشر بصعودها 5.7 في المئة.
البحرين
ارتفع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.01 في المئة الى 1617 نقطة.
(الدولار يساوي 0.2930 دينار كويتي)
(الدولار يساوي 0.3850 ريال عماني)
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بي.إم.دبليو تستغني عن 850 وظيفة في بريطانيا

بي.إم.دبليو تستغني عن 850 وظيفة في بريطانيا

Mon Feb 16, 2009 4:39pm GMT

لندن (رويترز) - استغنت شركة صناعة السيارات الالمانية بي. ام.دبليو عن حوالي 850 وظيفة في مصنعها للسيارة ميني في أوكسفورد بوسط انجلترا وذلك في اطار خطط لخفض الانتاج اثر تراجع المبيعات 35 في المئة.
وقالت الشركة التي أنتجت 235 ألف سيارة في المصنع العام الماضي - وهو مصنعها الوحيد للسيارة ميني في أنحاء العالم - في بيان يوم الاثنين انه سيعمل الان خمسة أيام في الاسبوع بدلا من سبعة.
وقال البيان "رغم صمود ميني في وجه التباطوء الاقتصادي الا أنها ليست بمعزل عن تحديات الوضع الراهن."
وبحسب بيانات من الشركة تراجعت مبيعات ميني - التي ذاع سيطها بفضل فيلم مايكل كين الشهير عام 1969 العملية الايطالية - 34.5 في المئة الى ما لايزيد كثيرا على عشرة الاف وحدة فقط في أنحاء العالم.
وبهذا يقترب اجمالي عدد الوظائف المستقطعة في صناعة السيارات البريطانية المتعثرة من أربعة الاف في بضعة شهور فحسب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هادكو السعودية تتطلع إلى السودان وتركيا لتعزيز الأمن الغذائي

هادكو السعودية تتطلع إلى السودان وتركيا لتعزيز الأمن الغذائي

Mon Feb 16, 2009 4:17pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) يوم الاثنين انها تتطلع للاستثمار في تركيا وقازاخستان بعد التحرك الى السودان بموجب خطة حكومية لضمان امدادات غذاء مستقرة.
وقال محمد رشيد البلوي مدير عام القطاع الزراعي في هادكو ان الشركة تعتزم استثمار نحو 45.3 مليون دولار في العامين المقبلين على تطوير 22830 فدان من الاراض في شمال السودان حصلت عليها بموجب اتفاق ايجار مدته 48 عاما من الدولة.
وقال البلوي لرويترز "هذه مساحة صغيرة بالنسبة لنا... قمنا بتطوير خبرات في الزراعة على نطاق واسع هنا في المملكة."
وتابع ان هادكو تجري اختبارات بشأن ما اذا كان باستطاعتها زراعة القمح والذرة في السودان وتعتزم تأجير 80940 فدانا اخرين من الحكومة خلال خمس سنوات.
وقال "هذه المنطقة بالتحديد مناسبة لزراعة القمح والذرة والعلف ... الحكومة السودانية وعدت بأن تؤجر لنا هذه الارض اذا نجحت الخطة الراهنة."
وتملك الشركة حاليا 350 كيلومترا مربعا من الاراضي الزراعية في السعودية تزرع فيها الزيتون والفواكه والخضروات وتربي الدواجن. وفي عام 2008 توقفت هادكو عن انتاج القمح وهو من الواردات الرئيسية للمملكة الان.
وحثت السعودية الشركات على الاستثمار في مشروعات زراعية بالخارج بعد ان قررت العام الماضي خفض مشترياتها من القمح من المزارعين المحليين بنسبة 12.5 بالمئة سنويا بعد ان تخلت عن برنامج لتحقيق الاكتفاء الذاتي في 30 عاما لانه يستنفد الموارد المائية.
وقال البلوي "تركيا دولة واعدة بالنسبة لنا... الاجراءات المنظمة للاستثمار واضحة جدا ومنفتحة... وفيما يتعلق بقازاخستان نحن نفكر فقط في القمح."
وأضاف "نتطلع الى اتباع الخطة نفسها التي ننتهجها في السودان والحجم نفسه."
ووافق صندوق التنمية الصناعية السعودي من حيث المبدأ على الاسهام بنحو 60 بالمئة في تكلفة مشروع السودان.
وتابع البلوي "نجاح العمليات في السودان سيكون أساسيا في الحصول على تمويل اضافي من الحكومة."
وقالت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم الشهر الماضي انها تلقت أول دفعة من الارز ينتجها مستثمرون محليون في الخارج في اطار مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج.
وقالت الحكومة السعودية العام الماضي انها ستدعم الاستثمار العالمي عن طريق شركة استثمار يملكها مستثمريون من القطاعين العام والخاص لضمان تحقيق الامن الغذائي في الاجل الطويل.
واثيوبيا وتركيا واوكرانيا ومصر والسودان وقازاخستان والفلبين من بين الدول التي يدرس المسؤولون والمستثمرون السعوديون اقامت مثل هذه المشروعات فيها.
وقال وزير الزراعية فهد بالغنيم ان المملكة ستركز على الغذاء الذي لا يمكن زراعته في السعودية أو يحتاج لموارد مائية كبيرة.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أكسون تجري محادثات مع جازبروم بشأن صادرات غاز سخالين

أكسون تجري محادثات مع جازبروم بشأن صادرات غاز سخالين

Mon Feb 16, 2009 4:12pm GMT

لندن (رويترز) - قال مسؤول كبير يوم الاثنين ان شركة النفط الامريكية العملاقة اكسون موبيل لاتزال تجري محادثات مع جازبروم التي تحتكر تصدير الغاز الروسي بشأن امكانية تصدير الغاز من مشروع سخالين-1 للنفط والغاز التابع لاكسون في شرق روسيا.
وأبلغ راسل بيليس مدير اكسون للتنقيب في أوروبا والشرق الاوسط وشمال افريقيا الصحفيين على هامش مؤتمر أسبوع النفط العالمي "نواصل اجراء محادثات معهم بشأن فرص التصدير."
وترى اكسون أنه يحق لها بموجب عقدها مع الحكومة تصدير الغاز بالاسعار العالمية لكن جازبروم تريد شراء انتاج المشروع من الغاز بسعر محلي أقل.
ومن بين شركاء اكسون في سخالين-1 شركة روسنفت الروسية ومؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية.
وأضاف بيليس أن اكسون التي لها عمليات في ليبيا غير قلقة بشأن تصريحات الزعيم الليبي معمر القذافي في الآونة الأخيرة والتي لوح فيها باحتمال تأميم الصناعة.
وقال بيليس انه لا تساوره "مخاوف" بشأن نتيجة من هذا القبيل. ويهون مسؤولون اخرون بشركات نفط أيضا من التهديدات ويرى محللون أن القيادة السياسية في ليبيا تحاول ببساطة انتزاع شروط أفضل من شركات النفط في مفاوضات العقود.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك إسرائيل يبدأ شراء سندات حكومية

بنك إسرائيل يبدأ شراء سندات حكومية

Mon Feb 16, 2009 3:58pm GMT

القدس (رويترز) - قال بنك اسرائيل (المركزي) يوم الاثنين انه سيبدأ من يوم الثلاثاء شراء سندات حكومية في السوق الثانوية وذلك في خطوة تهدف الى زيادة السيولة في النظام المالي.
وقال البنك في بيان "سيجري البنك عمليات للسوق المفتوحة في السوق الثانوية على سندات حكومية من مختلف الانواع واجال الاستحقاق.
"هدف هذه الخطوة هو زيادة السيولة المتوافرة للمؤسسات المالية والشركات والاسر وتحسين فعالية السياسة النقدية."
وأضاف بنك اسرائيل أنه يتوقع أن يمد الاجراء "تأثير السياسة النقدية الى أسعار الفائدة طويلة الاجل."
ويقول ستانلي فيشر محافظ البنك ان البنك المركزي مستعد لشراء السندات وأصول أخرى كما تفعل دول أخرى لزيادة السيولة في النظام المالي نظرا للتراجع الشديد في أسعار الفائدة قصيرة الاجل.
وخفض فيشر سعر الفائدة الرئيسي 3.25 نقطة مئوية منذ السابع من أكتوبر تشرين الاول ليصل الى مستوى قياسي منخفض عند واحد بالمئة. ومن المتوقع اجراء خفض جديد الاسبوع القادم.
وقال بنك اسرائيل انه سينشر بصفة شهرية على موقعه الالكتروني القيمة الاجمالية لعمليات السوق المفتوحة في الشهر السابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نظيف: الجنيه المصري قد يتعرض لضغوط مع تباطؤ الاقتصاد

نظيف: الجنيه المصري قد يتعرض لضغوط مع تباطؤ الاقتصاد

Mon Feb 16, 2009 5:13pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف يوم الاثنين ان الجنيه المصري قد يتعرض لضغوط مع تباطؤ النمو في أكبر الدول العربية سكانا.
وقال نظيف في مؤتمر اقتصادي بالقاهرة كذلك ان الحكومة تعتزم مواصلة تحرير قطاعات الاقتصاد مثل الطاقة والمواصلات.
وأضاف "لم نشهد العملة تتراجع حتى الان لكنني اعتقد ان ذلك قد يحدث." وأضاف " سنرى أي ضغوط ستتعرض لها." وتابع "شهدنا ميزان مدفوعاتنا يتحول من ايجابي الى سلبي لذلك نتوقع هذه الضغوط. لكن ما أهمية ذلك."
وسجلت مصر فائضا في ميزان المدفوعات بلغ نحو 500 مليون دولار في الربع الاول من السنة المالية الجارية 2008-2009 انخفاضا من 1.2 مليار دولار في الفترة نفسها من السنة المالية السابقة.
ويتوقع العديد من الاقتصاديين ان يتراجع الجنيه المصري الى ما بين 5.80 و6.10 جنيه للدولار بحلول نهاية عام 2009. وانخفض الجنيه المصري حتى الان هذا العام بنحو واحد بالمئة أمام الدولار الى نحو 5.57 جنيه للدولار يوم الاثنين.
ويوم الجمعة الماضي أعلن البنك المركزي المصري انه خفض سعر فائدة أموال لليلة فيما بين البنوك بمقدار مئة نقطة أساس وقال انه سيعمل على دعم النمو الاقتصادي ما لم يتعارض ذلك مع استقرار الاسعار. مشيرا الى المزيد من خفض الفائدة هذا العام مع تباطؤ الاقتصاد.
وقالت الحكومة الاسبوع الماضي ان النمو الاقتصادي في البلاد تباطأ الى 4.1 بالمئة في الفترة من أكتوبر تشرين الاول الى ديسمبر كانون الاول من 7.7 بالمئة قبل عام مع تراجع عائدات قناة السويس وتضرر القطاع الصناعي.
لكن نظيف قال انه من المستبعد ان تعطل الازمة المالية العالمية برنامج الاصلاح الاقتصادي بما فيه تحرير قطاعي الطاقة والمواصلات.
وقال نظيف "تحرير القطاعات ضروري في رأيي في اطار برنامج الاصلاح... اعتقد ان هناك قطاعين مستعدين واتخذا خطوات في هذا الاتجاه هما الطاقة والمواصلات."
وحررت مصر اقتصادها منذ تولي حكومة جديدة السلطة عام 2004 فخفضت التعريفات والضرائب وباعت شركات حكومية.
وباعت البلاد ترخيصا جديدا للهاتف المحمول وتعتزم بيع ترخيصا ثانيا لخدمة الخطوط الثابتة.
وقال ان الحكومة ستشكل هيئة رقابية لقطاع الطاقة تشرف على الدعم في حين سيقتصر دور الهيئة المصرية العامة للبترول على منح الامتيازات.
وقال انه سيتم فصل مجالات أخرى مثل توزيع الطاقة.
من علاء شاهين
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك ساب السعودي يعتزم اصدار أسهم مجانية بنسبة 25 %

بنك ساب السعودي يعتزم اصدار أسهم مجانية بنسبة 25 %
Mon Feb 16, 2009 2:55pm GMT

الرياض (رويترز) - قال البنك السعودي البريطاني (ساب) يوم الاثنين انه يعتزم اصدار سهم مجاني واحد لكل أربعة أسهم في حوزة المستثمرين.
وأضاف البنك الذي يعد الوحدة السعودية لمجموعة اتش.اس.بي.سي في بيان بموقع البورصة على الانترنت أن الاصدار سيرفع رأسماله الى 7.5 مليار ريال (ملياري دولار).
وأوضح أن زيادة رأس المال ستمول عن طريق الارباح المحتجزة.
وقال البيان ان البنك وزع أرباحا نقدية بواقع 0.96 ريال للسهم في يوليو تموز 2008.
(الدولار يساوي 3.75 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

زين الكويتية تتمسك بمستوياتها المستهدفة في أفريقيا رغم الأزمة

زين الكويتية تتمسك بمستوياتها المستهدفة في أفريقيا رغم الأزمة

Mon Feb 16, 2009 2:52pm GMT

نيروبي (رويترز) - قال كريس جابرييل المدير التفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة الكويتية زين في افريقيا يوم الاثنين ان الشركة متمسكة بالمستويات المستهدفة لاعداد المشتركين في أفريقيا في عام 2009 على الرغم من التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وتهدف الشركة التي تملك هيئة الاستثمار الكويتية حصة الاغلبية فيها أن تصبح من أكبر عشر شركات اتصالات في العالم بعدد مشتركين يبلغ 110 بحلول عام 2011.
وقال جابرييل بعد اطلاق خدمة تحويل المبالغ النقدية على شبكة الشركة في كينيا "نحن متفائلون جدا. ونستهدف نمو قاعدة المشتركين بنسبة 50 بالمئة سنويا مرة أخرى في عام 2009."
وأضاف "من الواضح في ضوء التوقعات الاقتصادية أن زين ستشعر بأثر ذلك لكننا نواصل زيادة حصتنا في السوق. ونواصل التقدم باتجاه تحقيق مستوياتنا المستهدفة."
وتعمل زين في 16 دولة افريقية وتقول انها تهيمن على السوق في نحو عشر دول. وهي ثاني أكبر شركة لخدمة الهاتف المحمول في كينيا.
وقال جابرييل "نحن نعتبر افريقيا محركا للنمو." وأضاف ان اسهام المنطقة في ايرادات الشركة كان كبيرا دون أن يورد تفاصيل.
وأطلقت خدمة تحويل المبالغ النقدية (زاب) في تنزانيا يوم الاثنين.
وقال هيكو تشيليتكي المدير المالي في زين تنزانيا للصحفيين في دار السلام "أتوقع في غضون عام أن يستخدم أكثر من مليون شخص هذه الخدمة يوميا."
وبدأت زين تقديم خدمات في غانا في الربع الاخير من عام 2008 وقال جابرييل انه سعيد بأعمالها هناك.
وأضاف "بعد أقل من شهرين من التشغيل أصبح لدينا أكثر من نصف مليون مشترك." وتابع ان المجموعة مازالت تتطلع لبدء العمل في جنوب افريقيا."
وتعتمد سياسة زين في افريقيا على تقديم منتجات وخدمات مثل الانترنت السريع وخدمات هواتف البلاكبيري والموسيقى.
وتابع جابرييل "البنية الاساسية موجودة. انها مسألة تأكد من ان المحتوى والخدمة مطلوبين في مكان معين."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصانع الحديد الاستثمارية بمصر تواجه المد التركي بخفض السعر 250 جنيهاً

مصانع الحديد الاستثمارية بمصر تواجه المد التركي بخفض السعر 250 جنيهاً


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/2/2009

خفضت المصانع الاستثمارية في مصر اسعار حديد التسليح بقيم وصلت الى 250 جنيهاً، في محاولة للاستحواذ على حصة من السوق التي سيطر عليها الحديد التركي.
وبالخفض الاخير يصل سعر الطن تسليم المصنع الى 3150 جنيه، وتسليم المستهلك الى 3200 جنيه وهو ادنى مستوى للسلعة الاستراتيجية بالسوق المصرية خلال الفترة الاخيرة.
وفي المقابل يباع الحديد التركي بسعر لا يتجاوز 3200 جنيه، وسط توقعات قوية بانخفاض أسعاره خلال الشهر المقبل ليكسر حاجز 3000جنيه، وذلك خلال التعاقدات الجديدة.
وخفضت مجموعة من المصانع الاستثمارية - بحسب صحيفة المصري اليوم الاثنين- منها المراكبي وعبدالوهاب قوطة والكومي وونيس عياد، أسعارها بقيم تتراوح من 100 إلى 250 جنيهاً.
وذكرت مصادر بالسوق أن وكلاء شركتي عز وبشاى خفضوا سعر البيع للمستهلك بمقدار 50 جنيهاً مع بداية الاسبوع الثالث من فبراير/ شباط 2009 بسبب تدنى الإقبال على الحديد المحلي مع تصاعد الطلب على نظيره التركي.
يذكر، ان المصانع الاستثمارية تستحوذ على 40% من السوق المصرية بينما تسيطر عز على 60% من السوق.
وقامت المصانع التركية بتنخفيض الأسعار في مطلع فبراير/ شباط 2009 ليصل سعر طن الحديد المستورد إلى 3300 جنيه فقط .
وكانت مجموعة عز اعلنت تخفيض اسعار الحديد لشهر 350 جنيها للطن ليصل الى 3400 جنيه تسليم المصنع، و3500 جنيه للطن للمستهلك في القاهرة والدلتا، ويزيد تدريجيًا حسب المسافة ليصل إلى 3575 جنيهًا للطن في أسوان، مما اضطر باقي الشركات لاقتفاء أثرها، وسط تحذيرات خبراء من الاثر السلبي لحرق الاسعار على المصانع الصغيرة.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

التجاري الكويتي يسجل 14.3 مليون دولار خسائر صافية في الربع الأخير

التجاري الكويتي يسجل 14.3 مليون دولار خسائر صافية في الربع الأخير

Mon Feb 16, 2009 2:06pm GMT

الكويت (رويترز) - حذر البنك التجاري الكويتي من أوقات صعبة قادمة بعد أن سجل خسائر في الربع الأخير من العام الماضي يوم الاثنين وجنب 57.7 مليون دينار (196.9 مليون دولار) كمخصصات العام الماضي.
وشهدت البنوك في شتى أنحاء دول الخليج بما فيها الكويت انخفاضات حادة في الأرباح الفصلية وأعلن البعض أنه تكبد خسائر بسبب تأثير أزمة الائتمان على عمليات الاقراض.
وقال عبد المجيد الشطي رئيس مجلس ادارة البنك في بيان ان أوقاتا صعبة قادمة وليس من السهل توقع الاثار المستقبلية للازمة المالية العالمية على الاقتصاد الكويتي والشركات المحلية.
وسجل البنك التجاري الكويتي خسائر صافية قدرها نحو 4.17 مليون دينار (14.31 مليون دولار) في الربع الاخير من عام 2008 ليصبح أحدث بنك في منطقة الخليج يتعرض لضغوط من جراء الازمة المالية العالمية.
وقال التجاري الكويتي في بيان على موقع بورصة الكويت على الانترنت يوم الاثنين ان أرباحه السنوية انخفضت بنسبة 16.3 بالمئة الى 100.73 مليون دينار أو ما يوازي 6 .80 فلس للسهم وذلك من 120.36 مليون دينار أو 95.1 فلس للسهم في عام 2007.
ولم يعلن البنك بيانات فصلية وهي ما حسبته رويترز بناء على بيانات مالية سابقة أظهرت أن البنك حقق أرباحا صافية في أول تسعة شهور من العام.
ولم يذكر البنك سببا لانخفاض أرباح السنة كلها ولم يقل ما اذا كان قد عدل أي بيانات مالية سابقة. وحقق البنك أرباحا قدرها 28.16 مليون دينار في الربع الاخير من عام 2007 .
وانخفض سهم التجاري الكويتي أكثر من 13 بالمئة هذا العام. وهبط السهم نحو اثنين بالمئة بعد اعلان النتائج.
وتقارن الخسائر الفصلية مع توقعات بيت الاستثمار العالمي بأرباح قدرها 32.50 مليون دينار حسبما جاء في مسح أجرته رويترز في ديسمبر كانون الاول الماضي.
واقترح البنك توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 40 فلسا للسهم الواحد ولكن لم يقترح توزيع أسهم منحة. والدينار الكويتي به 1000 فلس.
ويقول مصرفيون ومحللون ان البنوك الكويتية تحتجز مخصصات للديون المتعثرة بناء على طلب البنك المركزي.
وزاد اجمالي أصول التجاري الكويتي قليلا الى 4.31 مليار دينار في 2008 مقارنة مع 4.29 مليار دينار قبل عام في حين تراجعت حقوق المساهمين الى 497.37 مليون دينار من 02 ر527 مليون دينار في 2007 .
وقال البنك انه سجل في دفاتره مخصصات قدرها 57.7 مليون دينار (196.9 مليون دولار) لتغطية خسائر محتملة عن قروض واستثمارات في عام 2008 .
وفي وقت سابق يوم الاثنين أظهرت بيانات أن البنك سجل خسائر صافية قدرها نحو 4.17 مليون دينار (14.31 مليون دولار) في الربع الأخير من عام 2008 وذلك بناء على حسابات رويترز.
من رانيا الجمل
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

التجاذب ينعكس مراوحة بالسعودية والكويت تتراجع مقابل تقدم بدبي

التجاذب ينعكس مراوحة بالسعودية والكويت تتراجع مقابل تقدم بدبي

سي. إن. إن. العربية
16/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - ساد التراجع أو حالة المراوحة معظم أسواق المال العربية الاثنين، خاصة في المملكة العربية السعودية والبحرين، في حين تراجعت أسواق الكويت قطر وأبوظبي والأردن والأراضي الفلسطينية، مقابل تقدم في مصر وسلطنة عُمان.
ففي الرياض، شهدت الجلسة صراعاً بين قوى البيع والشراء، وذلك مع صعود أسهم مختارة، مقابل استمرار عمليات جني الأرباح على أسهم أخرى، ما أدى إلى تجاذب قوي انتهى بمراوحة المؤشر لمكانه، مع ميل للتراجع، خسرت معه السوق 0.04 في المائة من قيمتها، لتستقر عند 4894 نقطة.
وكان لمستويات السيولة المتدنية تأثير على أداء المؤشر، حيث تحكمت تداولات محدودة بحركته، إذ لم يتجاوز عدد الأسهم المتداولة 242 مليون سهم، مقابل 4.1 مليار ريال، وذلك من خلال أكثر من 140 ألف صفقة.
وانقسمت المؤشرات القطاعية بين صعود وهبوط، مع غلبة واضحة للمؤشرات الخاسرة، التي حل على رأسها "المصارف" و"التجزئة" و"التأمين"، في حين اقتصرت المكاسب على مؤشرات "الصناعات البتروكيماوية" و"الأسمنت" و"شركات الاستثمار المتعدد" و"الفنادق والسياحة."
وبين 125 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، سُجل تراجع 73، تصدرتها "سلامة" و"اتحاد الخليج" و"ولاء للتأمين" مقابل تقدم 38 سهماً، حل على رأسها "الأحساء للتنمية" و"نادك" و"المجموعة السعودية."
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "حائل الزراعية" عن بدء تنفيذ العمل بالتجارب الزراعية للقمح والذرة بجمهورية السودان، حيث حصلت الشركة مؤخراً على أرض مساحتها 22 ألف فدان كمرحلة أولى. كما ستتخذ الشركة قرار استثمار كامل المشروع بكلفة تصل إلى 170 مليون ريال، بعد الانتهاء من الأعمال التجريبية.
وفي الكويت، أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 29 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6576 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني - الذي صمد بوجه الخسائر في الجلسة الماضية - فأغلق عند 344 نقطة، فاقداً قرابة خمس نقاط.
وشهدت الجلسة تداول نحو 254 مليون سهم بقيمة نحو 31 مليون دينار كويتي، موزعة على 5152 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "الصفوة" و"اكتتاب" و"مستثمرون."
واقتصرت المكاسب القطاعية على مؤشري "الصناعة" و"العقارات"، في حين تراجعت سائر المؤشرات بقيادة "البنوك" و"الشركات غير الكويتية" و"الخدمات"، بينما راوح مؤشر "التأمين" مكانه دون تعديل.
وفي أبرز أخبار السوق، قالت شركة "دار الاستثمار" إنها تود أن توضح بخصوص ما نشر في إحدى الصحف المحلية حول إعادة الهيكلة المالية، مشددة على أنها لم تنته حتى تاريخه من إعداد خطة إعادة الهيكلة المالية التي تجريها مع بنك "كريديت سويس،" ويتوقع الانتهاء من الخطوط العريضة للخطة في نهاية فبراير/شباط 2009.


وفي دبي، عاود السوق التقدم بعد جلسات من التراجع المتكرر، ليغلق عند مستوى 1488 نقطة، بزيادة 10 نقاط تعادل 0.69 في المائة من قيمته، وذلك بالتزامن مع ارتفاع بطابع "مضاربي" تركز على أسهم في القطاع العقاري، وخاصة "أرابتك" و"إعمار."
وسجلت التداولات 290 مليون درهم مقابل 272 مليون سهم، وذلك من خلال ما يقارب خمسة آلاف صفقة، تركزت على أسهم "العربية للطيران" و"أرابتك" و"إعمار" و"سوق دبي المالي."
وتصدرت أسهم "السلام - السودان" قائمة الأسهم الرابحة أمام "أمان" و"العربية للطيران"، في حين تعرضت أسهم "أريج" و"دار تكافل" و"شعاع" لأكبر الخسائر.
بالمقابل، فشل مؤشر "أبوظبي" في تعديل وجهته مقارنة بالجلسة الماضية على غرار سوق دبي، فخسر 28 نقطة تعادل 1.25 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 2209 نقاط.
وشهدت الجلسة تداول 145 مليون درهم مقابل 93 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 2100 صفقة، كان لأسهم "صروح" و"الدار" و"أسمنت رأس الخيمة" و"دانة" النصيب الأكبر منها.
وبشكل عام، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة الاثنين بنسبة 0.60 في المائة، ليغلق على مستوى 2353 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 2.04 مليار درهم لتصل إلى 335.56 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 53 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 20 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 25 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 7.78 في المائة، وإجمالي قيمة التداول 14.93 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 34 من أصل 130 وعدد المتراجعة 51 شركة.
وتعرضت سوق قطر لموجة جني أرباح، خسرت خلالها 14 نقطة تعادل 0.26 في المائة من قيمة مؤشرها الذي أنهى الجلسة عند حاجز 5303 نقاط، وذلك من خلال تداولات سجلت 8.6 ملايين سهم مقابل 174 مليون ريال.
ومن بين 40 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، تراجعت أسهم 25 شركة، على رأسها "العامة للتأمين" و"الأهلي" و"التحويلية"، في حين اقتصر التقدم على أسهم 13 شركة، في مقدمتها "زاد القابضة" و"دلالة" و"قطر للتأمين."
وشهد مؤشر البحرين حالة مراوحة مع تقدم بسيط، إذ أغلق عند 1617 نقطة، بزيادة لم تتجاوز 0.01 في المائة من قيمته، بينما كسب مؤشر مسقط 54 نقطة، ليغلق عند حاجز 4917 نقطة، بزيادة 1.11 في المائة من قيمته.


وفي نتائج الأسواق العاملة خارج الخليج، تراجع المؤشر الأردني بنسبة 0.09 في المائة، ليغلق عند 2711 نقطة، في حين خسرت السوق الفلسطينية 0.84 في المائة من قيمة مؤشرها، الذي أنهى تداولاته عند حاجز 509 نقاط.
أما في مصر، فأنهى مؤشر CASE 30 الجلسة عند حاجز 3737 نقطة، بزيادة 1.11 في المائة من قيمته، وتصدرت أسهم "البنك المصري لتنمية الصادرات" و"الصعيد العامة للمقاولات" و"العربية للخزف" و"ليسيكو مصر" و"الإسكندرية للاستثمار العقاري" قائمة الأسهم الرابحة.

المستثمرون المحليون وأوراسكوم للإنشاء يدعمان البورصة المصرية

المستثمرون المحليون وأوراسكوم للإنشاء يدعمان البورصة المصرية

Mon Feb 16, 2009 2:33pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفع مؤشر كيس 30 للبورصة المصرية أكثر من واحد بالمئة يوم الاثنين مدعوما باقبال المستثمرين من المؤسسات المحلية على الشراء وتقوده مكاسب مطردة لاسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل.
وحد من مكاسب السوق تراجع في سهم أوراسكوم تليكوم الذي أغلق منخفضا 4.64 في المئة عند 21.15 جنيه مصري (3.79 دولار). وشهد سهم المصرية للاتصالات معاملات كثيفة أيضا وأغلق منخفضا 0.39 في المئة عند 15.40 جنيه.
وصعدت أسهم أوراسكوم للانشاء 4.87 في المئة الى 116.50 جنيه وسط ما قال متعاملون انه اقبال كبير على الشراء من مؤسسات محلية.
وقال كريم حسني من فاروس لتداول الاوراق المالية "يوجد اقبال قوي من المؤسسات المحلية على السهم اليوم."
وأظهرت بيانات للبورصة أن المستثمرين المحليين ساهموا بأكثر من 93 في المئة من المعاملات وفاقت مشترياتهم مبيعاتهم بهامش 47.1 مليون جنيه.
وقال محمد عشماوي من التجاري الدولي للسمسرة "هذه علامة طيبة ... (لان المؤسسات) لديها رؤية بأن أمامها فرصة وهي ترى شيئا ما وراء ما يحدث وتريد الاستفادة من هذه الاسعار الزهيدة."
وزاد مؤشر كيس 30 القياسي 1.07 في المئة الى 3735.72 نقطة مواصلا مكاسبه لليوم الثالث على التوالي. وفقد المؤشر نحو 60 في المئة منذ ذروة بلغها في مايو أيار الماضي.
وتقدم مؤشر هيرميس المنافس 0.61 في المئة مسجلا 354.5 نقطة في حين ارتفع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.86 في المئة الى 245.9 نقطة.
وقال عشماوي "انها علامة ايجابية على أن السوق بدأت ترى استقرارا عند نقطة معينة."
وقال متعاملون ان ارتفاع أسعار الاسمنت في الاونة الاخيرة ساعد الشركات المنتجة. وارتفع سهم جنوب الوادي للاسمنت 4.29 في المئة الى 4.13 جنيه بعدما قالت الشركة انها تعتزم شراء حصة مسيطرة في جولدن بيراميدز بلازا التي تملك مركز سيتي ستارز للتسوق.
وقفزت أسعار الاسمنت يوم الاحد بعدما تسبب اضراب لاصحاب الشاحنات في خفض معروض مواد البناء في كثير من أنحاء مصر.
وعلى صعيد الاسهم المتراجعة هبط سهم النساجون الشرقيون لصناعة السجاد 6.34 في المئة الى 22 جنيها وانخفض سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس 2.71 في المئة الى 14 جنيها.
(الدولار يساوي 5.5699 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

5.5% ارتفاع في أرباح "المصري الخليجي" خلال عام 2008

5.5% ارتفاع في أرباح "المصري الخليجي" خلال عام 2008

مباشر
الاثنين 16 فبراير 2009 3:53 م

أظهرت القوائم المالية "البنك المصرى الخليجى" عن عام 2008 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 74.412 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 5.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 70.528 مليون جنيه خلال عام 2007.
وكانت نتائج أعمال البنك خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع صافى أرباح الشركة بمعدل 24% حيث سجلت صافي ربح قدره 76.4 مليون جنيه مقارنةً بنحو 100.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى2007.

المركزي العراقي سيخفض الفائدة إلى 11 % في أول مارس

المركزي العراقي سيخفض الفائدة إلى 11 % في أول مارس

Mon Feb 16, 2009 12:59pm GMT

بغداد (رويترز) - قال البنك المركزي العراقي يوم الاثنين انه سيخفض أسعار الفائدة من 14 في المئة الى 11 في المئة الشهر المُقبل لان تراجع التضخم أتاح له المجال لدعم النمو الاقتصادي.
وقال البنك في بيان ان قرار خفض الفائدة يجيء وسط تراجع مؤشر أسعار المستهلكين في يناير كانون الثاني الماضي ورغبة في دعم الناتج المحلي الاجمالي ومكافحة البطالة.
وسيصبح القرار ساري المفعول في أول مارس اذار المقبل.
وفي الشهر الماضي خفض البنك أسعار الفائدة نقطة مئوية في محاولة لدعم الاقتصاد العراقي وحمايته من الازمة المالية العالمية.
وقال البنك المركزي ان معدل التضخم الاساسي الذي تستبعد منه تكاليف الوقود انخفض الى 9.2 في المئة في يناير من 11.7 في المئة في ديسمبر كانون الاول.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

4.2% ارتفاع صافى أرباح "المقاولات المصرية" داخل وخارج الجمهورية خلال النصف الأول لعام 2008/2009

4.2% ارتفاع صافى أرباح "المقاولات المصرية" داخل وخارج الجمهورية خلال النصف الأول لعام 2008/2009

مباشر
الاثنين 16 فبراير 2009 3:52 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "المقاولات المصرية - مختار ابراهيم" (داخل وخارج الجمهورية) خلال النصف الأول لعام 2008 / 2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 36.662 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 4.2% مقارنة بصافى ربح بلغ 35.172 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة (داخل الجمهورية) خلال النصف الأول لعام 2008 / 2009 تحقيق صافى ربح بلغ 20.933 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 56.3% مقارنة بصافى ربح بلغ 13.389 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة (داخل وخارج الجمهورية) خلال الربع الاول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة تراجع فى صافى الأرباح بنسبة 3.4% حيث حققت صافي ربح قدره 15.177 مليون جنيه مقارنةً بنحو 15.726 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 /2008 ، فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة (داخل الجمهورية) خلال الربع الأول لعام 2008/2009 تحقيق صافي ربح قدره 10.003 مليون جنيه مقارنةً بنحو 7.751 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 / 2008 بنمو قدره 29%.

28.5% نمو فى أرباح "بنك إتش. إس. بي. سي. مصر" غير المجمعة خلال عام 2008

28.5% نمو فى أرباح "بنك إتش. إس. بي. سي. مصر" غير المجمعة خلال عام 2008

مباشر
الاثنين 16 فبراير 2009 3:49 م
أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لبنك "إتش إس بي سي مصر" عن عام 2008 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 1.163 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 28.5% مقارنة بصافى ربح بلغ 905.466 مليون جنيه خلال عام 2007.
ويبلغ رأسمال البنك المصدر 1.508 مليار جنيهاً موزعاً على 17.958 مليون سهم بقيمة اسمية 84 جنيهاً للسهم.

نظيف يشهد توقيع عقد توصيل الغاز الطبيعي لمجمع كيما الصناعي

نظيف يشهد توقيع عقد توصيل الغاز الطبيعي لمجمع كيما الصناعي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 16 فبراير 2009 3:24 م

شهد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء بمكتبه اليوم التوقيع على عقد اتفاق لتوصيل الغاز الطبيعى لمجمع كيما الصناعى بأسوان لانتاج الأسمدة بتكلفة تبلغ ثلاثة مليارات جنيه مما يسهم فى زيادة الإنتاج وتطويره وخفض التكلفة وزيادة فرص التشغيل، كما يوفر هذا الاتفاق نحو نصف مليار جنيه وهى تكلفة محطة كهرباء بقدرة 150 ميجاواط لهذا المجمع نتيجة التحول إلى الغاز الطبيعى لتشغيل المجمع.
وصرح المهندس سامح فهمى وزير البترول بأن مشروع توصيل الغاز الطبيعى لمجع كيما الصناعى يعد من مفاخر الصناعة المصرية، ويعطى رسالة بأن مصر قادرة على تنفيذ المشروعات الاستراتيجية إلى جانب مواصلة تنفيذ برنامج الرئيس حسنى مبارك الانتخابى بالاهتمام بتنمية صعيد مصر وزيادة الاستثمارات فيه لرفع مستويات المعيشة لابنائه.
وأوضح فهمى أن تكلفة توصيل الغاز لكيما مرتفعة ولكن نظرا للاهمية الاستراتيجية لهذا المجمع الصناعى وغيره من المصانع فى المنطقة فإن توصيل الغاز لاقصى نقطة من صعيد مصر سيعطى دفعة كبيرة للانتاج الصناعى فى إقاليم الصعيد وسيعطى فى النهاية عائدا اقتصاديا كبيرا. من جانبه أوضح الدكتور محمود محى الدين وزير الإستثمار الذى شهد أيضا التوقيع على الإتفاق أن هذا المشروع يؤكد إلتزام الحكومة بتوصيل الغاز الطبيعى لجميع محافظات مصر وفقا المواعيد التى حددها وزير البترول منذ عامين.
كما أوضح وزير الإستثمار أن هذا المشروع تنفذه الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لتحويل نظام الإنتاج من إستخدام الكهرباء المكلفة إلى إستخدام الغاز الطبيعى والذى سيكون له عائد إقتصادى كبير مستقبلا، كما سيحافظ هذا المشروع على العمالة الموجودة بالمجمع الصناعى وتبلغ 1800 عامل ، بالإضافة إلى زيادة العمالة المباشرة بما يترواح بين 400 - 500 عامل، كما سيوفر الأسمدة النيتروجينية للزراعات والمحاصيل المختلفة لأبناء الصعيد.
وقال الدكتور محمود محى الدين أن هذا المشروع يؤكد مساندة الدولة للاستثمارات المجدية فى كافة المشروعات سواء كانت عامة أو خاصة، كما أنه يقدم رسالة لجميع مصانع الصعيد بأن الحكومة ماضية وعازمة على دعم جميع المشروعات الإنتاجية بما يفتح مجالا لتوليد فرص العمل ن ويتم ذلك بإمداد هذه المصانع بالغاز الطبيعى بما يسهم فى تنمية الإنتاج، وذلك إستجابة لدعوة الرئيس مبارك بألاتقل المدن الصناعية والمناطق الإستثمارية فى الصعيد عن ميثلاتها فى الدلتا.
وحول تأثير الأزمة المالية العالمية على قطاع البترول المصرى قال المهندس سامح فهمى فى تصريحات صحفية عقب توقيع الإتفاق أن الأزمة العالمية كبيرة، وأن قطاع البترول المصرى يقوم كل ثلاثة أشهر بتقييم الآثار السلبية لهذه الأزمة ويضع العديد من المقترحات والأفكار للتعامل معها، إلى جانب بعض الحلول السريع لموجهتها.
وأضاف وزير البترول أن مصر قادرة حتى الان على مواجهة آثار هذه التطورات على قطاع البترول، مشيرا إلى أن مصر تتميز بتنوع مصادر الاقتصاد بشكل عام وبتنوع اقتصاد البترول بشكل خاص حيث تقوم مصر بتصدير مشتقات مختلفة من البترول إلى جانب النفط الخام والغاز الطبيعى معربا عن أمله فى تجاوز عنق الزجاجة خلال ثلاثة أو أربع أشهر.
وردا على سؤال حول جهود الحكومة لاجتذاب مزيد من الاستثمارات لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية قال الدكتور محمود محيى الدين أن وزارة الاستثمار تقوم بشكل تلقائى بجهود متنوعة لاجتذاب الاستثمارات المحلية والعربية والدولية، موضحا أن هناك عاملا إيجابيا ظهر فى الأفق من خلال هذه الأزمة العالمية وهو أن الأفراد الذين كانوا يستثمرون أموالهم فى أسواق المال المختلفة أكتشفوا أن هذا النوع من الاستثمار غير مضمون وغير مجدى، وأصبحوا يتجهون إلى القطاعات الأنتاجية ومشروعات البنية الأساسية والانشطة الصناعية والزراعية والبترولية وغيرها.
وأضاف وزير الاستثمار أن هذا التحول الجديد فى أنواع الاستثمار سينطبق أيضا على الدول العربية ذات الفوائض المالية، كما يفيد الحالة المصرية خاصة مع جهود إقامة مزيد من المشروعات الاستثمارية خاصة فى مجالات البنية الأساسية والمرافق مشير إلى تخصيص الحكومة لاعتمادات إضافية تبلغ 15 مليار جنيه توجه للاستثمارات فى مجالات البنية الأساسية فى مختلف المحافظات.
وأعلن الدكتور محمود محيى الدين أنه سيتم بحث إنشاء عدد من الصناديق الاستثمارية مع المستثمرين وتوجيهها إلى عدد من القطاعات الانتاجية ذات العائد المرتفع والمستقر.


الاقتصاد الياباني يتراجع بأكبر معدل في 35 عاماً

الاقتصاد الياباني يتراجع بأكبر معدل في 35 عاماً

Mon Feb 16, 2009 1:35pm GMT

طوكيو (رويترز) - انزلق الاقتصاد الياباني الى كساد أعمق فسجل أسوأ تراجع ربع سنوي منذ عام 1974 وقت أزمة النفط بعد أن خفض التباطؤ الاقتصادي العالمي الطلب على صادراته وحذر الاقتصاديون من المزيد من التراجع.
وانكمش ثاني أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 3.3 بالمئة في الربع الأخير من عام 2008 أي بأكثر من الاقتصاديات الكبرى الاخرى اذ أدى اعتماده الكبير على الصادرات وضعف الاستهلاك المحلي الى تعريضه بدرجة اكبر للمخاطر من التباطؤ العالمي.
وتعهد واضعو السياسات في مجموعة الدول الصناعية السبع في مطلع الأسبوع ببذل ما في وسعهم لمكافحة الكساد في حين يتصاعد الجدل في اليابان بشأن ما مدى ما يمكن ان تفعله الحكومة المثقلة بالديون لتحفيز الاقتصاد.
ورغم ان اليابان تجنبت الاثار الأولية لتداعيات أزمة الائتمان وانهيار قطاع الاسكان في الولايات المتحدة الا ان اقتصادها انكمش بعدل سنوى 12.7 بالمئة وهو ثلاثة أمثال التراجع في الاقتصاد الامريكي محور الازمة العالمية.
ومع خفض الانتاج في شركات التصدير اليابانية وتسريح العاملين واعلان العديد من تجار التجزئة انخفاض مبيعاتهم لا يرى الاقتصاديون أملا يذكر في الانتعاش.
وتوقع اربعة اقتصاديين من ستة استطلعت رويترز اراءهم المزيد من التراجع بنحو عشرة بالمئة في الربع الاول من العام.
والضغوط تتزايد على الحكومة لطرح خطة ثالثة لتحفيز الاقتصاد قالت وسائل الاعلام اليابانية انها قد تتضمن انفاقا ماليا قدره 30 تريليون ين (327 مليار دولار).
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

«لينك دوت نت» تحصل على رخصة لـ«الواى ماكس» فى باكستان

«لينك دوت نت» تحصل على رخصة لـ«الواى ماكس» فى باكستان
المصري اليوم
16/2/2009
كتب: أمير حيدر
حصلت شركة «لينك دوت نت»، إحدى كبريات شركات الإنترنت المصرية على رخصتين لتقديم خدمات الإنترنت اللاسلكى، واسع التغطية، المعروف باسم الـ«واى ماكس»، وخدمة البث التليفزيونى فى باكستان. وق
ال كريم بشارة، الرئيس التنفيذى للشركة فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»، إن «لينك دوت نت» الحاصلة على المركز الثالث بين مقدمى خدمات الإنترنت فى باكستان، حصلت مؤخراً على رخصة تقديم خدمات الإنترنت عبر تقنية الـ«واى ماكس»، مشيراً إلى أن قيمة الترخيص تصل إلى نحو ٢٠ ألف دولار، وتحدد على أساس سعة الترددات المتاحة. أضاف أن الشركة حصلت على ترخيص آخر لتقديم خدمات البث التليفزيونى، عبر شبكات الإنترنت فى ٥ مدن فى باكستان.
من ناحية أخرى، كشف الرئيس التنفيذى لـ«لينك دوت نت»، عن إجراء أكثر من شركة عاملة فى مجال الاتصالات، مفاوضات مع الشركة بهدف الاستحواذ عليها أو دمجها، مشيراً إلى أن من بين هذه الكيانات شركة إقليمية رفض الكشف عن اسمها، ولفت إلى أنه لم يتم التوصل بعد إلى أى نتيجة بشأن المفاوضات الجارية مع شركة «موبينيل» فى نفس الصدد.
كان إسكندر شلبى، رئيس مجلس إدارة «موبينيل» قد قال فى تصريحات له حديثاً، إن شركته تجرى تقييماً فنياً ومالياً لـ«لينك دوت نت» للاستفادة من خدمات الإنترنت، مشيراً إلى أن شركته تبحث حلولاً للدمج أو الاستحواذ، ودخلت شركات المحمول منافسة قوية، مؤخراً، على تقديم خدمات الإنترنت وقامت شركة اتصالات مصر بالاستحواذ على شركتى «إيجى نت» و«نايل أون لاين»، كما قامت «فودافون» قبل نحو عامين بالاستحواذ على «راية للاتصالات».

93.8% نمو فى أرباح "كيما" خلال النصف الأول من عام 2008/2009

93.8% نمو فى أرباح "كيما" خلال النصف الأول من عام 2008/2009
مباشر
الاثنين 16 فبراير 2009 3:09 م

أظهرت نتائج أعمال شركة "الصناعات الكيماوية المصرية - كيما" عن النصف الاول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح قدره 30.159 مليون جنيه بمعدل نمو 93.8% مقارنة بصافى ربح قدره 15.563 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الاول من عام 2008/2009 تحقيق الشركة ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 42.6% حيث سجلت صافي ربح قدره 10.617 مليون جنيه مقارنةً بنحو 7.443 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 / 2008.

العضو المنتدب لـ"راكتا للورق": ارتفاع أسعار المازوت والإغراق وراء خسائر الشركة خلال النصف الأول

العضو المنتدب لـ"راكتا للورق": ارتفاع أسعار المازوت والإغراق وراء خسائر الشركة خلال النصف الأول

خاص مباشر
الاثنين 16 فبراير 2009 12:44 م

أرجع محمد أبو طالب العضو المنتدب لشركة "العامة لصناعة الورق - راكتا" تحقيق الشركة صافى خسارة قدرها 9.4 مليون جنيه خلال النصف الأول لعام 2008/2009 مقارنةً بصافى ربح قدره 2.217 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007/ 2008 . إلى ارتفاع أسعار المازوت إلى الضعف تقربياً وتأخر الموافقة على إدخال الغاز الطبيعى والذى يوفر أكثر من نصف التكلفة مما أفقد الشركة القدرة على المنافسة لأن كل الشركات العاملة فى نفس المجال تعمل بالغاز الطبيعى .وأشار فى تصريحات خاصة لـ" مباشر " إلى أن الأزمة العالمية الأخيرة سمحت للتجار فى استيراد الورق وحدث إغراق للسوق مما قلل مبيعات الإنتاج التام من 74.3 مليون جنيه إلى 44.2 مليون جنيه بنسة 40.5% وبالتالى تراجعت إيرادات النشاط من 74.753 مليون جنيه إلى 44.624 مليون جنيه بانخفاض قدره 40.3% متزامناً مع تراجع تكلفة النشاط بنسبة 25.2 % لتصل إلى 52.048 مليون جنيه مقارنةً بنحو 69.609 مليون جنيه ليتحول بهذا مجمل الربح البالغ 5.144 مليون جنيه إلى مجمل خسارة قدره 7.425 مليون جنيه.
وأضاف أبو طالب أن الشركة قامت بإيقاف مصنع عجينة الورق من خامة قش الأرز لأن خواصه لاترقى للمنتج المحلى بالإضافة إلى ارتفاع تكلفتة مع زيادة أسعار الطاقة.
كما تراجع إجمالي الإيرادات العادية الأخرى من 120.585 ألف جنيه إلى 89.810 ألف جنيه بعد انخفاض الفوائد الدائنة من 59 ألف جنيه إلى 32 ألف جنيه.
و أظهرت قائمة الدخل المجمعة تراجع إجمالي المصروفات ليصل إلى 2.107 مليون جنيه مقابل 2.714 مليون جنيه بسبب انخفاض المصروفات التمويلية من 993 ألف جنيه إلى 349 الف جنيه في حين لم تتجاوز المصروفات غير العادية 32 ألف جنيه.
9.2 % ارتفاع فى رأس المال العامل:
على جانب المركز المالى فقد تراجع مجموع الأصول طويلة الأجل من 61.4 مليون جنيه فى 30 يونيو 2008 إلى 58.3 مليون جنيه 31 ديسمبر 2008 بينما ارتفع مجموع الأصول المتداولة من 145.5 مليون جنيه إلى 163.2 مليون جنيه بعد زيادة المخزون من 59 مليون جنيه إلى 74 مليون جنيه ونمت النقدية من 2.6 مليون جنيه إلى 9.8 مليون جنيه لزيادة رصيد المخزون من الإنتاج التام وغير التام فى 31 ديسمبر 2008 بنحو 15 مليون جنيه عن الرصيد فى 30 يونيو 2008 بنسبة 101%.
وأظهرت قائمة المركز المالى ارتفاع مجموع الالتزامات المتداولة من 69.5 مليون جنيه إلى 80 مليون جنيه بسبب زيادة السحب على المكشوف من 12 مليون جنيه إلى 18 مليون جنيه ، وزيادة المستحق على الشركة للموردين من 22 مليون جنيه إلى 29 مليون جنيه ليرتفع رأس المال العامل من 76 مليون جنيه إلى 83 مليون جنيه بزيادة 9.2 %.
وكان محمد أبو طالب العضو المنتدب للشركة قد أكد فى تصريح خاص لــ"مباشر" أنه قد تم تصنيف الشركة ضمن الشركات التى ستدخل ضمن برنامج الصكوك الشعبية وأنه لم تحدد بعد النسبة التى سيتم طرحها من الشركة مؤكداً أن الشركة قد حصلت بالفعل على قرض من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية كانت قد رصدته فى إعادة هيكلة الشركة وتم استخدامه فى برنامج المعاش المبكر وتم خروج عدد كبير من العاملين بعد حصولهم على كامل مستحقاتهم.
ويتوزع هيكل ملكية الشركة بنسبة 81.31 % للشركة القابضة للصناعات الكيماوية و نسبة 6.84% قطاع خاص ونسبة 11.85 % لمساهمين قطاع عام واخرون.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى خسارة بلغ 4.387160 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.398856 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 /2008.
ويبلغ رأسمال الشركة المرخص به 150 مليون جنيه و المصدر 54.339 مليون جنيه موزع على 10.867 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيه للسهم.



مجلس إدارة "الأهلي للتنمية والاستثمار" يُقرر تأسيس شركتين للوساطة في التأمين والتمويل العقاري

مجلس إدارة "الأهلي للتنمية والاستثمار" يُقرر تأسيس شركتين للوساطة في التأمين والتمويل العقاري

مباشر
الاثنين 16 فبراير 2009 11:00 ص


وافق مجلس إدارة شركة "الأهلى للتنمية و الاستثمار" بجلسته المنعقده أمس الأحد على المُضى قدماً فى تأسيس شركتين للوساطة فى التأمين و التمويل العقارى.
كما وافق المجلس على تعيين عمرو البدرى مديراً عاماً للشركة.
جدير بالذكر أن الشركة لديها العديد من الاستثمارات الأخرى حيث تمتلك نسبة 51% من رأسمال شركة "إية دى آى" للتنمية السياحية و 6.8% من شركة "الأهلى" للاتصالات و 28.26% من شركة ميتالار و 41.7% من الشركة العربية للمحابس و 90% من الشركة المتحدة لخدمات تكنولوجيا المعلومات و 50% من ونتر بارتنرز و 20% من شركة تجارى مصر و 92.6% من النيل للتأجير التمويلى و 30% من العالمية للجلاتين النقي "تكنوجيل" و 30% من تجاري إيجيبت للأعمال الإليكترونية بالاضافة إلى استثماراتها بشركتى العبور للصناعات المعدنية و أبو سومة للتنمية السياحية.
وكان مجلس إدارة شركة الأهلي للتنمية والاستثمار قد وافق فى شهر أكتوبر من العام الماضى على التوسع فى مجال الخدمات المالية ومنها السمسرة وإدارة المحافظ الأوراق المالية وخدمات بنوك الاستثمار وكذلك التوسع فى الأنشطة التمويلية غير البنكية مثل نشاط التأجير التمويلى.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق صافى خسارة قدره 6.134 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 18.701 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع يبلغ 200 مليون جنيه موزعاً على 20 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم.
ومن المعروف أن الأهلي تمتلك تراخيص للعمل في مجال تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية وتأسيس الشركات ونشاط رأسمال المخاطر والترويج وتغطية الاكتتابات في الأوراق المالية، بالإضافة إلى التعرف على فرص الاستثمار وتقييم المشروعات بهدف المساهمة في تدبير التمويل اللازم لها والخبرات الفنية والمالية والإدارية للشركات.

"سي. آي. كابيتال" تبُقي على السعر العادل لـ"مدينة نصر للإسكان" عند 42.74 جنيه

"سي. آي. كابيتال" تبُقي على السعر العادل لـ"مدينة نصر للإسكان" عند 42.74 جنيه

مباشر
الاثنين 16 فبراير 2009 10:48 ص

أبقت شركة سى آى كابيتال للبحوث على السعر العادل لسهم شركة "مدينة نصر للإسكان" عند مستوى 42.74 جنيه بارتفاع قدره 102% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (15 فبراير) والبالغ 21.14 جنيه موصية بالشراء مع مخاطرة مرتفعة.
وقال هانى سامى محلل قطاع الإسكان بـ"سى أى كابيتال" بأن شركة مدينة نصر أعلنت عن نتائجها المالية للنصف الأول من 2008/2009 والمنتهى فى ديسمبر 2008، محققة 18.6% نمواً فى صافى الربح المجمع بعد حقوق الأقلية ليبلغ 57.4 مليون جنيه مقابل 48.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وأشارهانى سامى إلى أن إيرادات الشركة نمت بمقدار 66% لتبلغ 213.8 مليون جنيه مقابل 128.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة كذلك فقد جاء الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك على نفس النهج ليوضح زيادة سنوية بمقدار 48% ليبلغ 83.6 مليون جنيه(بهامش ربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك قدره 39%)خلال النصف الأول من 2008/2009 مقابل 56.47 مليون جنيه (بهامش ربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك قدره 43.8%) خلال النصف الأول من 2007/2008.
وأشار سامى إلى أنه لايتوقع أثر إيجابى للزيادة فى صافى المبيعات والأرباح على أداء السهم مع تصور أداء الشركة بأنه ضعيف حيث لم يتم بيع أى وحدات على مدار الربع الثانى من 2008/2009.كذلك ذكرت أن زيادة صافى المبيعات بمقدار 66% جاءت نتيجة للزيادة بمقدار 164% فى إيرادات الأشغال المدنية فى مدينة نصر (53.3% مملوكة لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير) بالإضافة إلى الزيادة بمقدار 48% فى إيرادات المرافق(97.5% مملوكة لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير).وبرغم ذلك، فقد انخفضت الوحدات المباعة وأراضى الشركة بمقدار 21% سنوياً.
جدير بالذكر فقد حددت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم الشركة عند 31.1 جنيه فى يناير الماضى موصية بالحياد على المدى القصير والتجميع على المدى الطويل.
ويبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 100 مليون جنيه موزعاً على 100 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم.

36.5% تراجع في أرباح "المصرية للجبس" خلال عام 2008

36.5% تراجع في أرباح "المصرية للجبس" خلال عام 2008

مباشر
الاثنين 16 فبراير 2009 10:32 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "المصرية للجبس" عن عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 36.5% حيث سجلت صافى ربح بلغ 16.806 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 26.470 مليون جنيه خلال عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر 37.590 مليون جنيهاً موزعاً على 3.759 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

بلتون تؤسس ثلاثة صناديق استثمارية في السعودية

بلتون تؤسس ثلاثة صناديق استثمارية في السعودية

جريدة المال
الاثنين 16 فبراير 2009 9:52 ص

حصلت شركة بلتون على ترخيص ببدء مزاولة نشاط تأسيس وإدارة الصناديق في السوق السعودية .. وكشف وائل محجرى - رئيس إدارة الأصول بالشركة –أن الفترة القادمة ستشهد تأسيس عدد من الصناديق في السوق السعودية منها صندوق للمؤشرات وكذلك صندوق عقار وآخر إسلامي للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط. وأشار إلى أن بلتون قد تناقشت مع هيئة السوق المالية في السعودية لإنشاء صندوق للمؤشرات على غرار الذي تم تأسيسه في مصر .. وأوضح أن هناك خطط لإنشاء عدد من الصناديق في السوق السعودية وخلال ثلاثة أشهر سيتم إطلاق أول صندوقين كما أن هناك خططا لإنشاء صندوق عقاري ويتم التجهيز أيضا لصناديق عادية للأسهم خاصة صندوق إسلامي بلتون بى ام جى للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط.

مصرف لبنان: استمرار نمو تحويلات اللبنانيين وودائعهم

مصرف لبنان: استمرار نمو تحويلات اللبنانيين وودائعهم

Mon Feb 16, 2009 1:13pm GMT

بيروت (رويترز) - قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي يوم الاثنين ان الطفرة في تحويلات اللبنانيين العاملين في الخارج التي ساعدت البنوك على زيادة قاعدة الايداع بنسبة 15 بالمئة في عام 2008 مستمرة في عام 2009.
ورأى الاقتصاديون ان نمو الودائع يدعم الاقتصاد اللبناني ومالية الدولة التي تتعرض لضغوط بسبب واحد من أكبر أعباء الديون في العالم. لكنهم حذروا من أن ايقاع نمو الودائع قد يتباطأ بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وقال سلامة في مؤتمر صحفي "التحويل للبنان مازال مستمرا بنفس الوتيرة."
وأضاف "الدليل ان البنك المركزي خلال شهر كانون الثاني تدخل شاريا مليار دولار بالاسواق وهذه كانت نتيجة لاضافة حصلت بالودائع في القطاع المصرفي."
وتابع "الاجواء حتى هذه اللحظة نرى مزيدا من الودائع وتتحول معظمها الى ليرة لبنانية."
واستفادت البنوك اللبنانية من موجة تحويلات العاملين في الخارج الذين اعتبروا القطاع المصرفي اللبناني محميا من الازمة المالية العالمية بسبب الاجراءات التنظيمية التي تمنع الاستثمارات في الاصول التي تنطوي على مخاطر. وأكبر بنكين في لبنان هما بنك بلوم وبنك عودة.
وساعدت التحويلات لبنان على تحقيق فائض في ميزان المدفوعات بلغ 3.4 مليار دولار في عام 2008.
وقال سلامة ان قوة التحويلات والطلب على الليرة اللبنانية كانا وراء قرار البنك المركزي خفض الفائدة على شهاداته ذات الأجل خمس سنوات من 10.25 الى عشرة بالمئة.
ورغم ان لبنان ظل محميا حتى الان من الازمة المالية الا ان توقعات النمو لعام 2009 خفضت بسبب التباطؤ العالمي.
وقال سلامة ان صندوق النقد الدولي خفض توقعاته للنمو في لبنان الى نحو ثلاثة بالمئة وهو ما جاء متمشيا مع توقعات الميزانية اللبنانية لكن أقل من توقعات البنك المركزي بنمو بنسبة اربعة بالمئة. وكان الصندوق قد توقع من قبل ان يبلغ معدل النمو خمسة بالمئة في عام 2009. وقال واضعو السياسات في لبنان ان الاقتصاد نما بمعدل يزيد على ستة بالمئة في عام 2008.
وبلغ الدين العام اللبناني نحو 47 مليار دولار بحلول نهاية عام 2008.
ويعمل لبنان حاليا على تجديد الدين بالعملة الاجنبية الذي يستحق السداد في 2009 وهو ما قال سلامة انه سيستكمل خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة.. وتبلغ قيمة السندات الاجنبية اللبنانية التي تستحق هذا العام نحو 2.6 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

4.5 مليار جنيه قرضين لـ"عز" و"أجريوم مصر"

4.5 مليار جنيه قرضين لـ"عز" و"أجريوم مصر"

جريدة المال
الاثنين 16 فبراير 2009 9:10 ص
يتفاوض بنك مصر –بالمشاركة مع البنك الأهلى والبنك العربي الإفريقي مع مجموعة حديد عز وشركة أجريوم مصر، لترتيب قرضين تبلغ قيمتهما 1.85 مليار جنيه و 475 مليون دولار على التوالي، بقيمة إجمالية للقرضين 4.5 مليار جنيه.
فمن ناحية علمت المال أن كلا من بنك مصر والبنك الأهلي يتفاوضان مع "عز " لتدبير قرض متوسط الأجل يمتد لسبع سنوات وذلك لتمويل إنشاء شركة مصانع العز للدرفلة بغرض إنتاج الحديد الإسفنجي بطاقة سنوية 1.75 مليون طن .
كانت الشركة قد حصلت على موافقة هيئة التنمية الصناعية على إنشاء خط إنتاج الحديد الإسفنجي باختزال الحديد والتي تعتبر من المراحل الأولى لإنتاج الصلب باستخدام خام الحديد. ويحقق المصنع الجديد للمجموعة ميزة "تكامل المراحل الإنتاجية"، ويساعد على خفض تكاليف التشغيل وزيادة القدرة على مواجهة تذبذب أسعار الخردة والبليت.
وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 2.7 مليار جنيه، يمثل القرض نحو 70% منها، وينتظر أن ينتهي تأسيس المصنع الجديد خلال عامين.
ومن ناحية أخرى .. يتفاوض كل من بنك مصر والبنك العربي الإفريقي مع شركة أجريوم مصر أحد الشركاء الرئيسيين في شركة موبكو،بهدف ترتيب قرض ينتظر أن يصل أجله إلى 7 سنوات، وتبلغ قيمته 475 مليون دولار، يتضمن شريحتين بالجنيه والدولار.
يخصص القرض - الذي تشارك في المفاوضات الخاصة به شركة موبكو –لغرضين، الأول إعادة التمويل لجزء من القروض التي حصلت عليها أجريوم مصر خلال الفترة الماضية بقيمة 120 مليون دولار، أما الجزء الثاني ويبلغ نحو 355 مليون دولار، فسيتم استخدامه في تمويل المشروع الخاص بشركة أجريوم مصر لإنتاج الأسمدة والذي تصل تكلفته الاستثمارية إلى 1.7 مليار دولار.

رئيس وكالة الطاقة يتوقع نقص الإمدادات مع ارتفاع الطلب من 2010

رئيس وكالة الطاقة يتوقع نقص الإمدادات مع ارتفاع الطلب من 2010

Mon Feb 16, 2009 10:41am GMT

لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الاثنين ان من المُحتمل أن يحدث نقص في إمدادات النفط بالأسواق بدءا من العام المقبل ما أن يبدأ انتعاش الطلب العالمي على النفط.
وقال نوبو تاناكا المدير التنفيذي للوكالة على هامش مؤتمر في لندن انه يتوقع أن يستأنف الطلب العالمي على النفط نموه بدءا من العام المقبل وأن يرتفع بنحو مليون برميل يوميا خلال عام 2010.
وقال نوبو "الطلب في الوقت الحالي منخفض جدا بسبب الوضع الاقتصادي شديد السوء. لكن عندما يبدأ الاقتصاد النمو ويأتي الانتعاش من جديد في عام 2010 وما بعده فربما نشهد نقصا خطيرا اخر في الامدادات اذا لم يأت الاستثمار الرأسمالي."
وحث منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على عدم السعي وراء زيادات سريعة في أسعار النفط من خلال تخفيضات أخرى للامدادات.
وسُئل تاناكا عن احتمال خفض آخر في انتاج أوبك في الاجتماع الذي تعقده المنظمة في فيينا يوم 15 مارس اذار فقال "اذا كانت أوبك تهدف الى زيادة سريعة في الاسعار بخفض الامدادات فربما لا يكون ذلك أمرا صالحا للانتعاش الاقتصادي العالمي."
وأضاف "انخفاض السعر يساعد الانتعاش الاقتصادي العالمي."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

واردات البنزين الإيرانية ستزيد 18 % لتعزيز المخزونات

واردات البنزين الإيرانية ستزيد 18 % لتعزيز المخزونات

Mon Feb 16, 2009 12:11pm GMT

دبي (رويترز) - ذكرت مصادر تجارية يوم الاثنين ان واردات ايران من البنزين في فبراير شباط ستزيد 18 بالمئة لتصل الى 160550 برميلا يوميا مقارنة مع الشهر الماضي حيث تسعى ايران لتعزيز المخزونات من أجل الاستفادة من انخفاض الأسعار العالمية قبل حدوث نقص الامدادات العالمية.
وذكر تجار ان ايران استوردت نحو 136 الف برميل يوميا في يناير كانون الثاني.
وقال تاجر في اسيا "ارتفعت الأسعار منذ بداية العام ولكنها لا تزال رخيصة جدا مقارنة مع ما كانت عليه قبل حوالي ستة أشهر.
"وفضلا عن هذا فان الشراء الآن هو قطعا خطوة حكيمة نظرا للتوقعات باحتمال نقص الامدادات العالمية."
وايران رابع أكبر مصدر للنفط الخام في العالم ولكنها تفتقر لطاقة تكرير كافية لتلبية الطلب المحلي من البنزين مما يضطرها لاستيراد كميات كبيرة تبيعها بعد ذلك بأسعار مدعمة مما يؤدي الى تضخم الميزانية.
وفي عام 2007 بدأت ايران بيع البنزين بنظام الحصص لتخفض الكمية التي يمكن لكل صاحب سيارة أن يشتريها من البنزين المدعم بشدة والذي يبلغ سعره 1000 ريال (عشرة سنتات أمريكية) للتر.
وقالت شركة بي.اف.سي انرجي ان هذا النظام لم يحقق نجاحا كبيرا حيث زاد استهلاك ايران من البنزين بواقع 28 الف برميل يوميا العام الماضي. ومع هبوط أسعار النفط العالمية خلال الشهور الستة الماضية تراجع أيضا العبء على ميزانية ايران.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

التجاري الكويتي يقول أنه سجل مخصصات قدرها 197 مليون دولار في 2008

التجاري الكويتي يقول أنه سجل مخصصات قدرها 197 مليون دولار في 2008

Mon Feb 16, 2009 11:39am GMT

الكويت (رويترز) - قال البنك التجاري الكويتي يوم الاثنين انه سجل في دفاتره مخصصات قدرها 57.7 مليون دينار (196.9 مليون دولار) لتغطية خسائر محتملة عن قروض واستثمارات في عام 2008 .
وفي وقت سابق يوم الاثنين أظهرت بيانات أن البنك سجل خسائر صافية قدرها نحو 4.17 مليون دينار (14.31 مليون دولار) في الربع الاخير من عام 2008 وذلك بناء على حسابات رويترز.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المغرب يخفض أسعار بعض منتجات النفط المحلية بنسبة 26%

المغرب يخفض أسعار بعض منتجات النفط المحلية بنسبة 26%

Mon Feb 16, 2009 11:38am GMT

الرباط (رويترز) - قالت الحكومة ان المغرب خفض يوم الاثنين أسعار منتجات النفط المحلية بنسبة بلغت 26 بالمئة في اطار جهود لدعم النمو الاقتصادي.
وقالت الحكومة في بيان ان سعر وقود الديزل انخفض بنسبة 26 بالمئة الى 7.5 درهم مغربي (0.867 دولار) للتر وانخفض سعر البنزين الخالي من الرصاص بنسبة تسعة بالمئة الى 10.25 درهم للتر.
وقالت الحكومة ان هذه الخطوة تهدف الى الحفاظ على القوة الشرائية للعاملين والمستهلكين من الطبقة المتوسطة للابقاء على النمو القوي في البلاد.
وتتوقع الحكومة أن ينمو الاقتصاد بأكثر من ستة بالمئة هذا العام من 5.8 بالمئة مدعوما باستهلاك قوي وانفاق حكومي أعلى.
(الدولار يساوي 8.649 درهم مغربي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

حائل السعودية تبدأ استثماراتها الزراعية الخارجية في السودان

حائل السعودية تبدأ استثماراتها الزراعية الخارجية في السودان

Mon Feb 16, 2009 11:25am GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) السعودية الخاصة يوم الاثنين انها اختارت السودان موقعا لأول استثمار تقوم به في مجال الزراعة في الخارج وذلك بموجب خطة للحكومة السعودية لضمان الحصول على امدادات مستقرة من المواد الغذائية.
وذكرت حائل في بيان على موقع البورصة السعودية على الانترنت أنها حصلت مؤخرا على أرض زراعية في السودان صالحة لزراعة القمح والذرة وفول الصويا والاعلاف الخضراء. وبدأت الشركة تجارب على زراعة القمح والذرة هناك.
وقالت الشركة "يمثل هذا المشروع باكورة الاستثمارات الخارجية للشركة حيث تعمل الشركة على دراسة الفرص المتاحة بالعديد من الدول لهذا الغرض."
واضافت "سوف تتخذ الشركة قرار استثمار كامل المشروع بكلفة تصل الى 170 مليون ريال بعد الانتهاء من الاعمال التجريبية."
وتشجع الحكومة السعودية شركات القطاعين العام والخاص على الاستثمار في مشروعات زراعية في الخارج بعد أن تخلت المملكة في العام الماضي عن برنامج استمر 30 عاما لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح وهو ما تزامن مع ارتفاع الاسعار العالمية للحبوب.
وقالت حائل ان الصندوق السعودي للتنمية وافق من حيث المبدأ على الاسهام بنحو 60 بالمئة من تكلفة المشروع.
وبدأت السعودية تقلص مشترياتها من القمح من المزراعين المحليين بنسبة 12.5 بالمئة سنويا اعتبارا من هذا العام.
وقالت الحكومة السعودية العام الماضي انها ستشجع الاستثمار في الخارج من خلال شركة استثمار مملوكة لمستثمرين من القطاعين العام والخاص لضمان الامن الغذائي على المدى الطويل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ستاندارد تشارترد: الإمارات يجب أن تتحرك بسرعة لدعم الإقراض

ستاندارد تشارترد: الإمارات يجب أن تتحرك بسرعة لدعم الإقراض

Mon Feb 16, 2009 10:56am GMT

دبي (رويترز) - قال بنك ستاندارد تشارترد ان دولة الامارات العربية المتحدة تحتاج للتحرك بسرعة لضخ نحو 110 مليارات درهم (29.95 مليار دولار) في الودائع لدى البنوك لدعم الاقراض والا واجهت عبء التراجع الاقتصادي الحاد.
وقال ماريوس ماراثيفتيس المدير الاقليمي للبنك ان الناتج المحلي الاجمالي الاماراتي من المتوقع أن ينكمش بما بين 0.5 و1.5 بالمئة في النصف الاول من العام قبل أن يعود للنمو في النصف الثاني ولكن فقط اذا تدخلت السلطات بسرعة.
وقال ماراثيفتيس في دراسة تم عرضها في يوم الاثنين "في الامارات حتى السياسة المالية تدعم النمو والسلطات تعمل جاهدة على تحسين أوضاع السيولة والسياسة النقدية مشددة."
وأضاف ان توافر الائتمان في الامارات يتقلص.
وأصبحت البنوك في الامارات أكثر حرصا في الوقت الذي يواجه فيه قطاع العقارات تراجعا. وشهدت البنوك انخفاضات حادة في أرباحها في الربع الأخير من العام الماضي وأعلنت بعض البنوك تكبدها خسائر بعد أن جنبت مخصصات كبيرة للقروض المعدومة وشطبت استثمارات.
وأطلقت وزارة المالية العام الماضي تسهيلا بقيمة 70 مليار درهم لتحسين السيولة في القطاع المصرفي ودعم الائتمان. وأطلق البنك
المركزي كذلك تسهيلا بقيمة 50 مليار درهم.
وبلغ سعر فائدة أموال شهر فيما بين البنوك في الامارات 3.10625 بالمئة يوم الاثنين.
وقال ماراثيفتيس "اذا تراجعت أسعار الفائدة في التعاملات فيما بين البنوك بدرجة أكبر فان ذلك لن يكون بالضرورة دليلا على تحسن الاوضاع بل قد يكون معناه أن السيولة يصعب الوصول اليها."
وأضاف أن الامارات يجب ان تدعم الانفاق على البنية الاساسية ومنها المدارس والطرق والمستشفيات والعودة الى خطة تنويع الاقتصاد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

جنوب الوادي للأسمنت تنقسم لشركتين وتسعى لشراء شركة للمراكز التجارية

جنوب الوادي للأسمنت تنقسم لشركتين وتسعى لشراء شركة للمراكز التجارية

Mon Feb 16, 2009 10:00am GMT

القاهرة (رويترز) - قال مجلس ادارة شركة جنوب الوادي للاسمنت المصرية ان الشركة ستنقسم الى شركتين منفصلتين وتسعى لشراء حصة مسيطرة في شركة جولدن بيراميدز بلازا مالكة أكبر مراكز التسوق في مصر.
ووافقت الشركة من حيث المبدأ على الاستحواذ على حصة تبلغ 76 في المئة من شركة جولدن بيراميدز التي تملك مول سيتي ستارز أكبر مراكز التسوق في القاهرة. وسيتم تسوية الصفقة من خلال تبادل أسهم. ولم تكشف جنوب الوادي عن قيمة الصفقة.
ويتعين موافقة مساهمي الشركتين على الصفقة.
وقالت جنوب الوادي انها ستنقسم الى شركتين احداهما مسؤولة عن الاستثمار المالي والاخرى سيتركز نشاطها على انتاج الاسمنت.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

التجاري الكويتي يسجل 14.3 مليون دولار خسائر صافية في الربع الأخير

التجاري الكويتي يسجل 14.3 مليون دولار خسائر صافية في الربع الأخير

Mon Feb 16, 2009 9:19am GMT

الكويت (رويترز) - سجل البنك التجاري الكويتي خسائر صافية قدرها نحو 4.17 مليون دينار (14.31 مليون دولار) في الربع الاخير من عام 2008 ليصبح أحدث بنك في منطقة الخليج يتعرض لضغوط من جراء الازمة المالية العالمية.
وشهدت البنوك في شتى أنحاء دول الخليج بما فيها الكويت انخفاضات حادة في الارباح الفصلية وأعلن البعض أنه تكبد خسائر بسبب تأثير أزمة الائتمان على عمليات الاقراض.
وقال التجاري الكويت في بيان على موقع بورصة الكويت على الانترنت يوم الاثنين ان أرباحه السنوية انخفضت بنسبة 16.3 بالمئة الى 100.73 مليون دينار أو ما يوازي 80.6 فلس للسهم وذلك من 120.36 مليون دينار أو 95.1 فلس للسهم في عام 2007 .
ولم يعلن البنك بيانات فصلية وهي ما حسبته رويترز بناء على بيانات مالية سابقة أظهرت أن البنك حقق أرباحا صافية في أول تسعة شهور من العام.
ولم يذكر البنك سببا لانخفاض أرباح السنة كلها ولم يقل ما اذا كان قد عدل أي بيانات مالية سابقة. وحقق البنك أرباحا قدرها 28.16 مليون دينار في الربع الاخير من عام 2007 .
وانخفض سهم التجاري الكويتي أكثر من 13 بالمئة هذا العام. وهبط السهم نحو اثنين بالمئة بعد اعلان النتائج.
وتقارن الخسائر الفصلية مع توقعات بيت الاستثمار العالمي بأرباح قدرها 32.50 مليون دينار حسبما جاء في مسح أجرته رويترز في ديسمبر كانون الاول الماضي.
واقترح البنك توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 40 فلسا للسهم الواحد ولكن لم يقترح توزيع أسهم منحة. والدينار الكويتي به 1000 فلس.
ويقول مصرفيون ومحللون ان البنوك الكويتية تحتجز مخصصات للديون المتعثرة بناء على طلب البنك المركزي.
وزاد اجمالي أصول التجاري الكويتي قليلا الى 4.31 مليار دينار في 2008 مقارنة مع 4.29 مليار دينار قبل عام في حين تراجعت حقوق المساهمين الى 497.37 مليون دينار من 527.02 مليون دينار في 2007 .
من رانيا الجمل
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وام: أبوظبي تعتزم إقامة أكبر مصنع للبتروكيماويات في العالم

وام: أبوظبي تعتزم إقامة أكبر مصنع للبتروكيماويات في العالم

Mon Feb 16, 2009 7:41am GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت وكالة أنباء الامارات (وام) ان إمارة أبوظبي أسست شركة للبتروكيماويات برأسمال 500 مليون درهم (136.1 مليون دولار) اسمها شركة أبوظبي الوطنية للكيماويات لبناء أكبر مُجمع في العالم للبتروكيماويات.
وقالت وام يوم الاحد دون ذكر تفاصيل أخرى عن المجمع "يتألف المشروع من عدة مراحل حيث سيتم في المرحلة الاولى التي ستكلف مليارات الدولارات إنشاء وحدة ذات طاقة عالمية المستوى لتكسير مادة النافثا الاولية ووحدات لانتاج مشتقات مادتي البروبلين والايثيلين. كما ستحتوي على وحدة لاعادة تشكيل النافثا حيث تعتبر أكبر وحدة من نوعها في العالم وسينتج عنها مواد الزايلين والبنزين والكيومين بالاضافة الى مجمع لمشتقات اليوريا."
وقالت الوكالة "تتولى شركة الكيماويات الجديدة التي يبلغ رأس مالها خمسمائة مليون درهم تنفيذ مشروع لانشاء أكبر مجمع للكيماويات في العالم وأكثرها تكاملا."
وأضافت أن من المتوقع أن يبدأ انتاج المجمع عام 2013 ليسهم في تحقيق استراتيجية حكومة أبوظبي لتنويع مصادر الدخل وقالت ان "من المتوقع أن يوفر انتاج مجمع الكيماويات الكبير فرصا عديدة وجديدة لتطوير الصناعات التحويلية في الدولة."
وقالت وام ان كلا من شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) وشركة مجلس أبوظبي للاستثمار سيمتلك حصة 40 في المئة في الشركة الجديدة بينما تساهم فيها شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بالنسبة الباقية وهي 20 في المئة.
وشركة ايبيك شركة وطنية مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي وتستثمر في مجال الطاقة خارج إمارة أبوظبي.
أما شركة أدنوك فهي الشركة التي تتولى أعمال التنقيب والانتاج في إمارة أبوظبي.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع مُعدل التضخم العماني إلى 11.8 % في ديسمبر

تراجع معدل التضخم العُماني إلى حوالي 11.8% في ديسمبر

Mon Feb 16, 2009 8:48am GMT

مسقط (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين تراجع معدل التضخم السنوي في سلطنة عمان الى 11.78 في المئة في ديسمبر كانون الاول الماضي من 12.75 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني مع انخفاض وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
من ناحية أخرى ارتفع نمو عرض النقد في السلطنة بأبطأ وتيرة منذ عامين ونصف العام.
وتتراجع الضغوط التضخمية في منطقة الخليج عموما مع هبوط أسعار النفط لاقل من 40 دولارا للبرميل لتصل الى ربع المستوى الذي كانت عليه في يوليو تموز الماضي وبفعل الازمة المالية العالمية.
وأظهرت بيانات نشرت على موقع وزارة الاقتصاد الوطني على الانترنت ان مؤشر أسعار المستهلك في السلطنة بلغ 130 نقطة في 31 ديسمبر بالمقارنة مع 116.3 نقطة في اليوم نفسه من العام السابق.
وكان معدل التضخم بلغ ذروته في يونيو حزيران الماضي عند 13.73 في المئة أي مثلي مستواه قبل عشرة أشهر.
وارتفعت أسعار الاغذية والمشروبات والتبغ 18.3 في المئة على مدار عام حتى ديسمبر بالمقارنة مع نمو سنوي بلغ 21.9 في المئة في الشهر نفسه من العام السابق. وسجلت الايجارات زيادة سنوية بنسبة 16.3 في المئة في ديسمبر.
وأوضحت البيانات أن نمو عرض النقد (ن2) في عمان والذي يمثل مؤشرا للتضخم المستقبلي انخفض الى 23.2 في المئة في ديسمبر كانون الاول من 30.9 في المئة في الشهر السابق وهو أبطأ معدل نمو منذ يوليو تموز عام 2006.
وقالت الوزارة ان اجمالي عرض النقد (ن2) بلغ 7.53 مليار ريال (19.56 مليار دولار) في نهاية ديسمبر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: أدنوك ستكمل توسعة مصفاة الرويس بحلول 2014

مصدر: أدنوك ستكمل توسعة مصفاة الرويس بحلول 2014

Mon Feb 16, 2009 8:08am GMT

دبي (رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الاثنين ان شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ستكمل مشروعا لمضاعفة طاقة مصفاة الرويس أكبر مصفاة نفط في دولة الامارات العربية المتحدة بحلول عام 2014 أي بعد عام من الموعد المتوقع أصلا.
ويأتي قرار المضي قدما في المشروع الكبير بعد انهيار أسعار النفط عن مستواها قرب 150 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي لتصل الى نحو 38 دولارا للبرميل مما قلص عائدات منتجي اوبك 356 مليار دولار في ستة أشهر.
وذكر المصدر المطلع على المشروع أن التوسعة التي ستكتمل في الربع الاول من عام 2014 ستضيف حوالي 400 الف برميل يوميا الى طاقة مصفاة الرويس البالغة 400 الف برميل يوميا.
وبعد توسعة مصفاة الرويس سيزيد انتاج البنزين ما بين 62 و63 الف برميل يوميا لتصل طاقة الانتاج الكلية الى نحو 123 الف برميل يوميا.
وقال المصدر "الموعد المستهدف أصلا تحدد خلال مرحلة الدراسة وكان مجرد تخمين والان يمضي المشروع قدما وأصبح لدينا فكرة أفضل عن الوقت الذي سيستغرقه."
واضاف أن مرحلة الاعمال الهندسية الاساسية للمشروع التي تم ارساء عقدها في يناير كانون الثاني الاول 2008 ينتظر أن تكتمل في وقت ما من الربع الثاني من هذا العام.
وبعد أن كان من المقرر الانتهاء من المشروع في عام 2013 أصبح الموعد المستهدف الان هو الربع الاول من عام 2014 .
وامتنع المصدر عن اعطاء تقدير لتكلفة مشروع التوسعة.
وقال راجا كيوان من بي.اف.سي انرجي "مشروع الرويس جزء من استراتيجيةأدنوك طويلة المدى في مجال عمليات المصب (التكرير والنقل والتسويق)."
واضاف "مشروعات مثل هذه تستند الى عوامل اقتصادية سليمة وتحليل شامل للسوق لا يمكن أن تتعثر. سيكتمل المشروع بحلول 2014 وهو وقت ينتظر أن تكون السوق قد انتعشت."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إيبيك تشتري سندات آبار القابلة للتحويل للأسهم بقيمة 408 ملايين دولار

إيبيك تشتري سندات آبار القابلة للتحويل للأسهم بقيمة 408 ملايين دولار

Mon Feb 16, 2009 6:44am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة آبار للاستثمار المدرجة في أبوظبي ان شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) اشترت سندات قابلة للتحويل الى أسهم فيها بقيمة 1.5 مليار درهم (408.4 مليون دولار) في الشريحة الاولى من اصدار سندات.
وقالت آبار في بيان "ستقوم شركة الاستثمارات البترولية الدولية بشراء المجموعة المتبقية من السندات القابلة للتحويل الاخرى والبالغ قيمتها 5.184 مليار درهم في أي وقت لاحق قبل تاريخ الاستحقاق النهائي للسندات في 30 نوفمبر 2009."
وفي سبتمبر ايلول قالت ايبيك انها تعتزم تملك حصة أغلبية في آبار عن طريق شراء سندات قابلة للتحويل بقيمة 6.684 مليار درهم لمساعدة الشركة على الاستثمار في قطاعات في مختلف أنحاء المنطقة بما في ذلك الطاقة.
ويحق لايبيك تحويل السندات في أي وقت وسيتيح لها ذلك امتلاك حصة أغلبية في آبار.
وستحول السندات الى 2.23 مليار سهم عادي في ابار بسعر تحويل يبلغ ثلاثة دراهم للسهم.
وقالت ايبيك انذاك ان السندات سيكون عائدها متغيرا يمثل سعر الفائدة المعروض بين بنوك الامارات لاجل ثلاثة أشهر بالاضافة الى علاوة تبلغ 1.95 في المئة سنويا على أن تصرف كل ثلاثة أشهر.
وتستثمر شركة ايبيك التي توسع نشاطها في قطاعات النفط والغاز على المستوى العالمي في هذه القطاعات لحساب حكومة أبوظبي التي تسيطر على أكثر من 90 في المئة من الاحتياطيات النفطية في الامارات خامس أكبر دول العالم تصديرا للنفط.
وتملك حكومة أبوظبي حصة في آبار لكن الشركة تسمح للاجانب بامتلاك ما يصل الى 40 في المئة من أسهمها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق منخفضاً وأسهم المصدرين تتراجع مع ارتفاع الين

مؤشر نيكي يغلق منخفضاً وأسهم المصدرين تتراجع مع ارتفاع الين

Mon Feb 16, 2009 6:30am GMT

طوكيو (رويترز) - أغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية منخفضا 0.4 بالمئة يوم الاثنين مع ضعف شهية المستثمرين للشراء بعد أن أظهرت بيانات أن اقتصاد اليابان سجل أكبر انكماش في أكثر من ثلاثة عقود في الربع الأخير من عام 2008 مما أضر بأسهم المصدرين مثل سوني كورب.
وتعرضت الأسهم المتصلة بصناعة الرقائق مثل سهم تي.دي.كيه كورب الذي ارتفع الأسبوع الماضي لموجة بيع مما أدى الى نزول مؤشر نيكي الذي تغلب عليه شركات التكنولوجيا ولكن عمليات شراء للأسهم الآمنة منحت السوق بعض الدعم.
وانخفض مؤشر نيكي 29.23 نقطة ليغلق على 7750.17 نقطة في حين ارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.7 بالمئة لينهي اليوم على 770.10 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دانة غاز تحقق ثاني كشف لها في 2009 في مصر

دانة غاز تحقق ثاني كشف لها في 2009 في مصر

Mon Feb 16, 2009 6:14am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة دانة غاز يوم الاثنين انها حققت كشفا للغاز الجاف في مصر يبلغ حجمه 20 مليار قدم مكعبة فيما يمثل ثاني كشف لها هذا العام في مصر.
ويقع الكشف الجديد في امتياز غرب المنزلة بمنطقة دلتا النيل.
وحققت الشركة أربعة اكتشافات في مصر في الأشهر الأخيرة تقدر احتياطيات أحدثها بنحو 200 مليار قدم مكعبة من الغاز في امتياز غرب القنطرة خلال شهر يناير كانون الثاني الماضي.
وفي العام الماضي قالت دانة غاز التي تعتمد على مصر في تحقيق الجانب الأكبر من إيراداتها انها تعتزم استثمار نحو 500 مليون دولار في مصر والمنطقة الكردية بالعراق في عام 2009 لزيادة انتاج الغاز الطبيعي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أعمال عنف وتأخيرات بسبب إضراب لأصحاب شاحنات في مصر

أعمال عنف وتأخيرات بسبب إضراب لأصحاب شاحنات في مصر

Mon Feb 16, 2009 5:31am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت مصادر بالشرطة وشهود عيان يوم الاحد إن اضرابا لاصحاب وسائقي شاحنات مصريين تسبب في اندلاع أعمال عنف وتأخيرات على الطرق في أنحاء البلاد.
وقال أصحاب شاحنات يوم الاحد إنهم يتعرضون لضغوط أمنية ليفضوا الاضراب الذي بدأوه قبل أيام احتجاجا على قرار بحظر المقطورات. وألقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع على أقارب أصحاب شاحنات وسائقين شمالي القاهرة.
ورد السكان بتحطيم سيارات وحافلات وتعطيل قطارات ورشق أحدها بالحجارة.
ويطالب أصحاب الشاحنات بالغاء تعديل قانوني يقضى بوقف استخدام المقطورات التي تجرها شاحناتهم بعد حوالي 18 شهرا من الان لتسببها في نسبة كبيرة من حوادث السير بحسب تقارير لشرطة المرور.
ويقولون ان وقف تسيير المقطورة يعني ضياع ثمنها الذي يصل الى 150 ألف جنيه (28 ألف دولار) وانهيار سعر الشاحنة الساحبة التي سيصبح تشغيلها وحدها غير اقتصادي.
وقال صاحب شاحنة من محافظة المنوفية في دلتا النيل طلب ألا ينشر اسمه ان رجال أمن ذهبوا الى بيوت أصحاب شاحنات وطلبوا منهم استئناف العمل.
وأضاف أن بعض أصحاب الشاحنات تعرضوا لتهديدات بالاعتقال.
ويجيز قانون الطواريء المطبق في البلاد منذ اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات عام 1981 برصاص متشددين اسلاميين اعتقال الاشخاص لفترات طويلة.
وقالت مصادر في محافظة الغربية في دلتا النيل ان السلطات حررت محاضر اشغال طريق لاصحاب شاحنات وسائقين مشتركين في الاضراب في مدينة زفتى.
وقال مصدر ان أصحاب شاحنات اخرين ردوا على ذلك بنزع لوحات أرقام شاحناتهم ليصعب تحرير المزيد من المحاضر التي تفرض عليهم غرامات.
وأضاف أن الشرطة ألقت القبض على 35 من أصحاب الشاحنات والسائقين حررت ضدهم مخالفات وأن أقاربهم حاولوا اقتحام مجمع المحاكم في زفتى للافراج عنهم عنوة مما دفع قوات الشرطة لالقاء قنابل الغاز المسيل للدموع.
وتابع أن المحتجين ساروا في الشوارع وحطموا عددا من السيارات والحافلات الصغيرة. وأوقف المتظاهرون قطارا في محطة السكة الحديد في زفتى ورشقوه بالحجارة كما أشعلوا النار في اطارات السيارات أمام قطارين اخرين وعطلوهما بعض الوقت.
وقال شهود عيان ان قوات مكافحة الشغب تدفقت على المدينة ورابطت في النقاط المهمة منها ومن بينها مبنى مجمع المحاكم الذي تحطمت واجهته الزجاجية.
ويمثل الاضراب ضغطا على الحكومة لانه يتسبب في زيادة أسعار السلع في الوقت الذي يشتكي فيه مصريون كثيرون من ضعف دخولهم بالمقارنة بالاسعار.
وقال تجار في محافظة الغربية في دلتا النيل ان سعر طن الاسمنت قفز الى حوالي 950 جنيها من حوالي 520 جنيها وان سعر الالف وحدة من طوب البناء ارتفع من حوالي 220 جنيها الى حوالي 350 جنيها.
وفي مصر حوالي 57 ألف شاحنة كبيرة بينها حوالي 39 ألفا من الشاحنات التي يتضرر أصحابها.
وقال أصحاب شاحنات ان بعض السائقين هددوا باتلاف شاحنات زملائهم الذين يكسرون الاضراب.
وقالت مصادر أمنية ان الشرطة ألقت القبض على 11 سائقا في محافظة الغربية لصلتهم برشق شاحنات بالطوب خلال سيرها على الطرق.
وفي مدينة أسيوط التي تبعد عن القاهرة حوالي 400 كيلومتر الى الجنوب شارك مئات من أصحاب الشاحنات في قطع طريق في المحافظة لعدة ساعات احتجاجا على التعديل القانوني.
وقال شهود عيان ان أصحاب الشاحنات المشتركين في قطع الطريق أوقفوها في طوابير طويلة على الجانبين.
وشارك مئات من أصحاب الشاحنات والسائقين في الاضراب في محافظة المنيا المجاورة وقال بعضهم انهم تعرضوا لتهديدات أمنية اذا واصلوا الاضراب.
وفي مصر واحد من أعلى معدلات حوادث المرور في العالم بسبب رعونة القيادة وسوء حالة الطرق وتهالك بعض السيارات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business