الاثنين، ١٦ فبراير ٢٠٠٩

تراجع الأسهم الكويتية لمخاوف بشأن خطة إنقاذ

تراجع الأسهم الكويتية لمخاوف بشأن خطة إنقاذ

Mon Feb 16, 2009 5:03pm GMT

دبي (رويترز) - جاءت أسهم الشركات الكبرى الكويتية ضمن أبرز الخاسرين في بورصات الخليج يوم الاثنين وسط خيبة أمل المستثمرين في اتجاه حزمة انقاذ اقتصادي حكومية.
وتلقت سوق أبوظبي أعنف الضربات في المنطقة المصدرة للنفط بتراجعها أكثر من واحد بالمئة وأغلقت بورصتا قطر والسعودية منخفضتين أيضا.
وخالف المؤشران الرئيسيان في سلطنة عمان ودبي الاتجاه النزولي مع صعود سهم العربية للطيران الاماراتية أكثر من ثلاثة بالمئة بعدما كشفت الناقلة الاقتصادية عن زيادة 45 بالمئة في أرباح الربع الاخير من العام الماضي.
وفي وقت سابق هذا الشهر أقر مجلس الوزراء الكويتي حزمة تحفيز قيمتها 1.5 مليار دينار (5.12 مليار دولار) تتضمن ضمانات حكومية تصل الى 50 بالمئة لقروض مصرفية جديدة الى الشركات المحلية.
وتراجعت الاسهم الكويتية نحو خمسة بالمئة منذ موافقة الحكومة في الخامس من فبراير شباط على الخطة التي لاتزال تنتظر تصديق مجلس الامة (البرلمان) عليها.
وقال طلال اللوغاني وهو مدير محفظة لدى شركة نور للاستثمار المالي في الكويت " الناس بدأت تكون فكرة أفضل عن حزمة الانقاذ وأنها موجه للبنوك لا شركات الاستثمار."
وأضاف "ثم أنه من غير الواضح حتى ما اذا كانت الخطة ستنال موافقة ( البرلمان)."
وفقد سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أكبر شركة كويتية من حيث القيمة السوقية 2.6 في المئة في حين تراجع سهم بنك الكويت الوطني 1.75 في المئة.
وفي سلطنة عمان صعد المؤشر العام أكثر من واحد بالمئة مع تحسن المعنويات بفضل صندوق حكومي قيمته 150 مليون ريال (389.6 مليون دولار) لتحقيق الاستقرار في البورصة وبعض نتائج الاعمال التي فاقت التوقعات.
وقال طارق عبد الرزاق نائب المدير العام لدى المتحدة للاوراق المالية في مسقط "رغم أن السوق في باديء الامر تفاعلت سلبيا معه الا أن الصندوق يساعدها الان على استعادة الثقة بأن هذه المستويات آمنة ويمكن الحفاظ عليها."
وقال "لقد حد من الصدمات الفنية النزولية التي كنا نشهدها من جراء نقص السيولة" مضيفا أن أحجام التداول بدأت تتحسن مجددا.
وقال عبد الرزاق ان نتائج شركة جلفار للهندسة التي أعلنت في وقت سابق هذا الاسبوع عن زيادة 26 بالمئة في أرباح الربع الاخير وشركة النهضة للخدمات ساعدت أيضا في تحسين توقعات المستثمرين.
الكويت
أغلق مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية منخفضا 0.45 في المئة عند 6576 نقطة.
وتراجع سهم الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية) 7.04 في المئة.
السعودية
هبط مؤشر السوق المالية السعودية 0.04 في المئة ليسجل 4894 نقطة مقتديا بتراجعات الاسواق العالمية.
وانخفضت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 0.41 في المئة. وفقدت أسهم البنك السعودي الفرنسي ومجموعة سامبا المالية 0.5 في المئة و0.24 في المئة على الترتيب.
دبي
ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 0.69 في المئة الى 1488 نقطة.
وختم سهم اعمار العقارية معاملات يوم الاثنين مرتفعا 1.63 في المئة بعد هبوطه في وقت سابق من الجلسة.
في المقابل تراجعت أسهم بنك الاستثمار شعاع كابيتال 6.86 في المئة بعدما أعلنت الشركة يوم الاحد عن خسائر فصلية صافية بلغت 577.4 مليون درهم (157.2 مليون دولار).
أبوظبي
فقد مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 1.25 في المئة مسجلا 2208 نقاط تقوده شركة أركان لمواد البناء التي هوت أسهمها 8.56 في المئة.
وقال أحمد حمدي من برايم الامارات ان حديثا يتردد في السوق بأن عددا صغيرا من المستثمرين كانوا يرفعون السهم في الجلسات القليلة الماضية. وكان السهم ارتفع أكثر من 20 في المئة الاسبوع الماضي.
وهبطت أسهم الدار العقارية 5.91 في المئة وصروح العقارية 4.33 في المئة.
قطر
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 0.26 في المئة الى 5303 نقاط.
وهبط سهم صناعات قطر 0.96 في المئة.
سلطنة عمان
أغلق مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية مرتفعا 1.11 في المئة عند 4917 نقطة مواصلا مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي.
وساهمت شركة ريسوت للاسمنت بأكبر قدر من النقاط في مكاسب المؤشر بصعودها 5.7 في المئة.
البحرين
ارتفع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.01 في المئة الى 1617 نقطة.
(الدولار يساوي 0.2930 دينار كويتي)
(الدولار يساوي 0.3850 ريال عماني)
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business