الاثنين، ١٦ فبراير ٢٠٠٩

4.5 مليار جنيه قرضين لـ"عز" و"أجريوم مصر"

4.5 مليار جنيه قرضين لـ"عز" و"أجريوم مصر"

جريدة المال
الاثنين 16 فبراير 2009 9:10 ص
يتفاوض بنك مصر –بالمشاركة مع البنك الأهلى والبنك العربي الإفريقي مع مجموعة حديد عز وشركة أجريوم مصر، لترتيب قرضين تبلغ قيمتهما 1.85 مليار جنيه و 475 مليون دولار على التوالي، بقيمة إجمالية للقرضين 4.5 مليار جنيه.
فمن ناحية علمت المال أن كلا من بنك مصر والبنك الأهلي يتفاوضان مع "عز " لتدبير قرض متوسط الأجل يمتد لسبع سنوات وذلك لتمويل إنشاء شركة مصانع العز للدرفلة بغرض إنتاج الحديد الإسفنجي بطاقة سنوية 1.75 مليون طن .
كانت الشركة قد حصلت على موافقة هيئة التنمية الصناعية على إنشاء خط إنتاج الحديد الإسفنجي باختزال الحديد والتي تعتبر من المراحل الأولى لإنتاج الصلب باستخدام خام الحديد. ويحقق المصنع الجديد للمجموعة ميزة "تكامل المراحل الإنتاجية"، ويساعد على خفض تكاليف التشغيل وزيادة القدرة على مواجهة تذبذب أسعار الخردة والبليت.
وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 2.7 مليار جنيه، يمثل القرض نحو 70% منها، وينتظر أن ينتهي تأسيس المصنع الجديد خلال عامين.
ومن ناحية أخرى .. يتفاوض كل من بنك مصر والبنك العربي الإفريقي مع شركة أجريوم مصر أحد الشركاء الرئيسيين في شركة موبكو،بهدف ترتيب قرض ينتظر أن يصل أجله إلى 7 سنوات، وتبلغ قيمته 475 مليون دولار، يتضمن شريحتين بالجنيه والدولار.
يخصص القرض - الذي تشارك في المفاوضات الخاصة به شركة موبكو –لغرضين، الأول إعادة التمويل لجزء من القروض التي حصلت عليها أجريوم مصر خلال الفترة الماضية بقيمة 120 مليون دولار، أما الجزء الثاني ويبلغ نحو 355 مليون دولار، فسيتم استخدامه في تمويل المشروع الخاص بشركة أجريوم مصر لإنتاج الأسمدة والذي تصل تكلفته الاستثمارية إلى 1.7 مليار دولار.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business