الاثنين، ١٦ فبراير ٢٠٠٩

هادكو السعودية تتطلع إلى السودان وتركيا لتعزيز الأمن الغذائي

هادكو السعودية تتطلع إلى السودان وتركيا لتعزيز الأمن الغذائي

Mon Feb 16, 2009 4:17pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) يوم الاثنين انها تتطلع للاستثمار في تركيا وقازاخستان بعد التحرك الى السودان بموجب خطة حكومية لضمان امدادات غذاء مستقرة.
وقال محمد رشيد البلوي مدير عام القطاع الزراعي في هادكو ان الشركة تعتزم استثمار نحو 45.3 مليون دولار في العامين المقبلين على تطوير 22830 فدان من الاراض في شمال السودان حصلت عليها بموجب اتفاق ايجار مدته 48 عاما من الدولة.
وقال البلوي لرويترز "هذه مساحة صغيرة بالنسبة لنا... قمنا بتطوير خبرات في الزراعة على نطاق واسع هنا في المملكة."
وتابع ان هادكو تجري اختبارات بشأن ما اذا كان باستطاعتها زراعة القمح والذرة في السودان وتعتزم تأجير 80940 فدانا اخرين من الحكومة خلال خمس سنوات.
وقال "هذه المنطقة بالتحديد مناسبة لزراعة القمح والذرة والعلف ... الحكومة السودانية وعدت بأن تؤجر لنا هذه الارض اذا نجحت الخطة الراهنة."
وتملك الشركة حاليا 350 كيلومترا مربعا من الاراضي الزراعية في السعودية تزرع فيها الزيتون والفواكه والخضروات وتربي الدواجن. وفي عام 2008 توقفت هادكو عن انتاج القمح وهو من الواردات الرئيسية للمملكة الان.
وحثت السعودية الشركات على الاستثمار في مشروعات زراعية بالخارج بعد ان قررت العام الماضي خفض مشترياتها من القمح من المزارعين المحليين بنسبة 12.5 بالمئة سنويا بعد ان تخلت عن برنامج لتحقيق الاكتفاء الذاتي في 30 عاما لانه يستنفد الموارد المائية.
وقال البلوي "تركيا دولة واعدة بالنسبة لنا... الاجراءات المنظمة للاستثمار واضحة جدا ومنفتحة... وفيما يتعلق بقازاخستان نحن نفكر فقط في القمح."
وأضاف "نتطلع الى اتباع الخطة نفسها التي ننتهجها في السودان والحجم نفسه."
ووافق صندوق التنمية الصناعية السعودي من حيث المبدأ على الاسهام بنحو 60 بالمئة في تكلفة مشروع السودان.
وتابع البلوي "نجاح العمليات في السودان سيكون أساسيا في الحصول على تمويل اضافي من الحكومة."
وقالت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم الشهر الماضي انها تلقت أول دفعة من الارز ينتجها مستثمرون محليون في الخارج في اطار مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج.
وقالت الحكومة السعودية العام الماضي انها ستدعم الاستثمار العالمي عن طريق شركة استثمار يملكها مستثمريون من القطاعين العام والخاص لضمان تحقيق الامن الغذائي في الاجل الطويل.
واثيوبيا وتركيا واوكرانيا ومصر والسودان وقازاخستان والفلبين من بين الدول التي يدرس المسؤولون والمستثمرون السعوديون اقامت مثل هذه المشروعات فيها.
وقال وزير الزراعية فهد بالغنيم ان المملكة ستركز على الغذاء الذي لا يمكن زراعته في السعودية أو يحتاج لموارد مائية كبيرة.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business