الاثنين، ١٦ فبراير ٢٠٠٩

الاقتصاد الياباني يتراجع بأكبر معدل في 35 عاماً

الاقتصاد الياباني يتراجع بأكبر معدل في 35 عاماً

Mon Feb 16, 2009 1:35pm GMT

طوكيو (رويترز) - انزلق الاقتصاد الياباني الى كساد أعمق فسجل أسوأ تراجع ربع سنوي منذ عام 1974 وقت أزمة النفط بعد أن خفض التباطؤ الاقتصادي العالمي الطلب على صادراته وحذر الاقتصاديون من المزيد من التراجع.
وانكمش ثاني أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 3.3 بالمئة في الربع الأخير من عام 2008 أي بأكثر من الاقتصاديات الكبرى الاخرى اذ أدى اعتماده الكبير على الصادرات وضعف الاستهلاك المحلي الى تعريضه بدرجة اكبر للمخاطر من التباطؤ العالمي.
وتعهد واضعو السياسات في مجموعة الدول الصناعية السبع في مطلع الأسبوع ببذل ما في وسعهم لمكافحة الكساد في حين يتصاعد الجدل في اليابان بشأن ما مدى ما يمكن ان تفعله الحكومة المثقلة بالديون لتحفيز الاقتصاد.
ورغم ان اليابان تجنبت الاثار الأولية لتداعيات أزمة الائتمان وانهيار قطاع الاسكان في الولايات المتحدة الا ان اقتصادها انكمش بعدل سنوى 12.7 بالمئة وهو ثلاثة أمثال التراجع في الاقتصاد الامريكي محور الازمة العالمية.
ومع خفض الانتاج في شركات التصدير اليابانية وتسريح العاملين واعلان العديد من تجار التجزئة انخفاض مبيعاتهم لا يرى الاقتصاديون أملا يذكر في الانتعاش.
وتوقع اربعة اقتصاديين من ستة استطلعت رويترز اراءهم المزيد من التراجع بنحو عشرة بالمئة في الربع الاول من العام.
والضغوط تتزايد على الحكومة لطرح خطة ثالثة لتحفيز الاقتصاد قالت وسائل الاعلام اليابانية انها قد تتضمن انفاقا ماليا قدره 30 تريليون ين (327 مليار دولار).
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business