الأربعاء، ٢٢ أكتوبر ٢٠٠٨

تكتلات أفريقية تتفق على منطقة تجارة حرة مشتركة

تكتلات أفريقية تتفق على منطقة تجارة حرة مشتركة

Wed Oct 22, 2008 9:50pm GMT

كمبالا (رويترز) - اتفقت ثلاثة تكتلات تجارة افريقية يوم الاربعاء على إقامة منطقة تجارة حرة تشمل 26 بلدا ومباشرة مشاريع مشتركة للبنية التحتية والطاقة.
ومن شأن منطقة التجارة المزمعة أن تساعد على تسهيل الوصول الى الاسواق داخل التكتلات الاقليمية الافريقية التي يقدر الناتج المحلي الاجمالي لدولها معا بمبلغ 624 مليار دولار. وتنضوي الكثير من الدول الافريقية تحت مظلة تجمعات متضاربة ومتداخلة.
وقال الرئيس الاوغندي يوويري موسيفيني "أكبر عدو لافريقيا وأكبر مصدر للضعف هو الفرقة وتدني مستوى التكامل السياسي والاقتصادي."
وأضاف خلال اجتماع لرؤساء الدول التي ترأس السوق المشتركة لدول شرق وجنوب افريقيا (كوميسا) وتجمع شرق افريقيا (اياك) ومجموعة تنمية دول الجنوب الافريقي (سادك) "الاسواق الاكبر هي أداة استراتيجية لتحرير الناس من الفقر."
ولدى اياك اتحاد جمركي بالفعل وتعتزم كوميسا اطلاق واحد لها بحلول ديسمبر كانون الاول القادم. وتعتزم سادك التي تضم 15 عضوا تدشين اتحاد جمركي في 2010 وكان 12 بلدا من أعضائها قد أطلقوا منطقة تجارة حرة في أغسطس اب.
ويقول المحللون ان القارة لم تستغل تماما بعد التجارة الاقليمية كسبيل لتعزيز النمو.
وقال البيان النهائي للاجتماع ان الهدف النهائي سيكون اقامة اتحاد جمركي واحد.
وأضافت الوثيقة النهائية أن الاطار الزمني للتكامل سيتحدد في غضون عام. وستتحرك المجموعات أيضا لتنسيق خطط النقل والتكنولوجيا والطاقة.
وقال الرئيس الرواندي بول كاجامي ان على التكتلات أن تتخذ خطوات للتخفيف من أثر التكامل على الاقتصادات الاصغر.
وستضم منطقة التجارة المزمعة أنجولا وبوتسوانا وبوروندي وجزر القمر وجيبوتي وجمهورية الكونجو الديمقراطية ومصر واريتريا واثيوبيا وكينيا وليسوتو وليبيا ومدغشقر ومالاوي وموريشيوس وموزامبيق وناميبيا ورواندا وسيشل وسوازيلاند وجنوب افريقيا والسودان وتنزانيا وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المصريون يخافون على "تحويشة العمر" من الأزمة المالية

المصريون يخافون على "تحويشة العمر" من الأزمة المالية
بي. بي. سي. العربية
22/10/2008
محمود القصاص - القاهرة
يعيش المصريون الذين استثمروا اموالهم في البورصة هذه الايام اوقاتا صعبة، اذ شهدوا انخفاضا مستمرا في مؤشرات البورصة خلال اغلب اسابيع شهر اكتوبر / تشرين الاول الحالي.
ودخل اليوم السابع من هذا الشهر التاريخ باعتباره اسوأ يوم في تاريخ البورصة المصرية منذ انشائها، اذ انخفضت مؤشر البورصة الرئيسي بنسبة 16% نظرا لانه كان اول ايام التعاملات بعد اجازة عيد الفطر، وبعد ان تفاقمت الازمة في الاسواق العالمية.
ويخشى صغار المتعاملين في البورصة ان تضيع "تحويشة العمر" التي استثمروها في اسهم وسندات بالبورصة في غمار الازمة المالية التي لا يعرف الكثيرون منهم ابعادها.
والمشكلة الحقيقية ان 70% من المتعاملين في البورصة من صغار المستثمرين لكنهم لا يستطيعون تغيير الاوضاع فيها كما يوضح طاهر حلمي رئيس احد مكاتب المحاماة المصرية- الامريكية المتخصصة في قوانين الشركات والبورصات.
ويقول حلمي ان اغلب الشركات الكبيرة في البورصة المصرية مسجلة في البورصات العالمية، مثل بورصتي لندن ونيويورك، وبالتالي عندما تنخفض اسهم هذه الشركات في البورصات العالمية تنخفض بالتبعية في البورصة المصرية دون ان يقوم المتعاملون في البورصة المصرية بفعل أي شيء.
ويضيف ان قيام غير المصريين ببيع اوراقهم المالية في البورصة المصرية بسبب خسائرهم في البورصات العالمية زاد من الضغوط على البورصة، بالاضافة الى الاثر النفسي حيث تسود حالة من الهلع والحوف بين صغار المستثمرين.
وتطورت حالة الخوف هذه الى درجة اصابة البعض بازمات قلبية بعد ان عرفوا حجم خسائرهم، والى مشاجرات ومشاحنات امام مقار بعض الشركات المالية بعد ان عرف المتعاملون معها ان اموالهم تبخرت في ساعات. الحكومة تطمئن المستثمرين
وتناول وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي، وهو ايضا رئيس لجنة السياسات بصندوق النقد الدولي حاليا، ابعاد الازمة المالية خلال مؤتمر اقتصادي دولي عقد بالقاهرة يومي 20، 21 اكتوبر.
وأكد غالي ان الاجراءات التي اتخذتها واشنطن كفيلة بمعالجة الجانب المالي من الازمة، لكن الامر سيستغرق بعض الوقت، وستعاني الولايات المتحدة وباقي مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى من الكساد لفترة من 18 شهرا الى ثلاث سنوات.
وهذا الكساد سيؤدي الى تراجع الطلب العالمي، وبالتالي ستتأثر الدول النامية ومنها مصر بشكل محدود حسب قوله.
وانتهى غالي الى ان الوضع في مصر لا يبعث على القلق او الخوف، وكل ما سيحدث ان نسبة النمو الي بلغت 7.2% في عام 2007 ستنخفض الى نحو 6% في عام 2008.
اما بالنسبة لانخفاض مؤشرات البورصة، فقد قال انها ترجع اساسا لبيع غير المصريين اسهمهم، وانتقد بشدة المتعاملين فيها بقوله "ان ما يحكمهم دائما احد عاملين: الطمع الشديد او الخوف الشديد".
غير ان الصورة المتفائلة التي قدمها وزير المالية المصري لا يتفق معها مجموعة من الاقتصاديين المصريين او الاوروبيين المعنيين بالاوضاع في مصر، من بينهم سيمون كيتشين رئيس الفريق الاقتصادي لاحدى الشركات المالية الدولية التي تعمل في مصر.
وقال كيتشين انه يتوقع تراجع ايرادات قناة السويس وايرادات السياحة بالاضافة الى تراجع الاستثمارات الخارجية بسبب الازمة العالمية، الامر الذي سيؤثر سلبا على الاقتصاد المصري، وسيؤدي الى تراجع النمو باكثر من تقديرات الحكومة.
نفس الرأي عبر عنه محمود تيمور رئيس احدى الشركات المالية الذي حذر من تراجع قيمة الجنيه المصري امام الدولار بسبب النقص المنتظر في ايرادات مصر من العملات الاجنبية مع التراجع المنتظر في ايرادات السياحة والقناة والمساعدات الخارجية.
اما بالنسبة لوضع البنوك المصرية في هذه الازمة فقد اوضح وليد شاوش مدير احدى شركات الاستثمار التابعة للبنك الفرنسي سوسيتيه جنرال في مصر ان وضع البنوك المصرية افضل من غيرها بسبب الحرص في منح القروض، ووجود قيود على انشطتها اكثر مما هو قائم في الولايات المتحدة او في دول اوروبية، ولهذا لم تحدث خسائر ضخمة.
ويظل الاقتصاديون على خلافهم حول مدى عمق الازمة في مصر، ويظل ايضا المستثمرون في البورصة المصرية في حالة قلق وخوف، وكل ما يملكونه هو الدعاء بالا تضيع مدخراتهم في ازمة لم يتسببوا فيها، ولا يعرفون اين ستنتهي.

أسهم أوروبا تغلق منخفضة 5.5 في المئة مع تراجع أسهم التعدين والبنوك

أسهم أوروبا تغلق منخفضة 5.5 في المئة مع تراجع أسهم التعدين والبنوك

Wed Oct 22, 2008 7:02pm GMT

لندن (رويترز) - هوت الاسهم الاوروبية 5.5 في المئة يوم الاربعاء في تراجع قادته اسهم البنوك وشركات الطاقة مع تزايد مخاوف المستثمرين لتشمل اضطراب الاسواق الصاعدة وهبوط الطلب على السلع الأولية.
وبنهاية التعامل في الاسواق الاوروبية انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 5.5 في المئة الى 873.30 نقطة. وفقد المؤشر نحو 18 في المئة حتى الان في اكتوبر تشرين الاول وهو الآن في طريقه نحو تسجيل أسوأ أداء شهري له.
وتحملت اسهم البنوك أكبر خسارة للمؤشر يوم الأربعاء اذ هوى سهم بنك استاندر 10.5 في المئة بسبب مخاوف بشان اقتصاديات امريكا اللاتينية.
وهبطت ايضا اسهم شركات الطاقة اذ انخفضت أسهم بي.بي وتوتال وشل اكثر من خمسة في المئة مع تراجع النفط قريبا من 68 دولارا للبرميل.
ورفعت المجر أسعار الفائدة لحماية اقتصادها وطلبت اوكرانيا مساعدة من صندوق النقد الدولي وتحركت الارجنتين لتأميم نظام معاشات التقاعد الخاص في البلاد.
وقال فيليب جيزلز المحلل في مؤسسة فورتيس في بروكسل "اتسع نطاق الأزمة من الشركات الى البلدان وهذا تطور منطقي."
واضاف قوله "البنوك تتضرر من المخاوف ان تبدأ البلدان في التخلف عن الوفاء بديونها وأن تتمخض الاحوال عن الكثير من القروض المتعسرة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الذهب والنفط وارتفاع الدولار

تراجع الذهب والنفط وارتفاع الدولار
بي. بي.سي. العربية
22/10/2008

تراجعت اسعار الذهب في افتتاح بورصة لندن الاربعاء مع تحسن جيد في سعر الدولار لم يبلغه منذ نحو عامين مقابل سلة من العملات الرئيسية.
كما تراجعت اسعار النفط بمعدل دولارين، مما تسبب في تراجع الذهب بسبب مخاوف من حدوث من تضخم اقتصادي.
وكانت الاسواق الآسيوية قد سجلت تراجعات حادة خلال تداولات الاربعاء، حيث هوى مؤشر نيكاي الياباني بنحو ستة في المئة.
وجاء التراجع الاخير عقب تراجعات سجلتها قبل ذلك مؤشرات الاسهم الامريكية، الى جانب ارتفاع الين.
وقد ادت هذه التراجعات الى ظهور مخاوف من احتمالات ضعف الايرادات التجارية عموما.
واقفل مؤشر هانج سنج في بورصة هونج كونج متراجعا بنحو 5,2 نقطة مئوية.
كما تراجع مؤشر البورصة الكورية الجنوبية بنحو 7,4 في المئة عقب موجة بيع اسهم قوية لمستثمرين اجانب.
وكانت التداولات قد علقت في بورصة سيؤل لفترة قصيرة قبل ذلك بسبب حدة التراجعات.
ورغم ان الآمال قد انتعشت من عدم حدوث انهيار في الاسواق والنظام المالي عموما، الا ان المستثمرين ما زالوا يخشون من ان يجد الاقتصاد العالمي نفسه امام تباطؤ حاد.
وهناك اعتقاد شائع في الاسواق ان هذا سيؤثر سلبيا وبقوة على ايرادات الشركات.
ويقول محللون ان قطاع الاعمال والشركات بات يواجه صعوبات في الحصول على تمويل وقروض.
ويعد هذا عاملا آخر يزيد من احتمالات تعرض ارباح تلك الشركات الى التراجع الحاد خلال الفترة المقبلة.
ويقول شون داربي الخبير المالي في شركة نومورا اليابانية للوساطة المالية ان القوة الشرائية، او الانفاق الاستهلاكي العام، في الاقتصاديات الكبيرة تأثرت سلبا بالتراجع المتواصل والسريع لقيم الاصول وارتفاع معدلات البطالة.
وقد اعلن البنك المركزي الكندي ان الاقتصاد الامريكي دخل بالفعل في مرحلة كساد لكنها "خفيفة" في اعقاب الازمة المالية الدولية التي كان منبعها ازمة الاقراض العقاري الامريكية.
لكن صندوق النقد الدولي قال ان اوروبا ستتمكن من تجنب المخاطر الكبيرة الناتجة من الصدمة المالية العالمية من خلال الاجراءات المنسقة للسيطرة على الازمة في اقتصادياتها.

صندوق النقد الدولي: "مزيد من العجز يهدد المصارف الأوروبية"

صندوق النقد الدولي: "مزيد من العجز يهدد المصارف الأوروبية"
بي. بي. سي. العربية
22/10/2008

لم يستبعد صندوق النقد الدولي "إمكانية تعثر" مزيد من المصارف الأوروبية في غمرة الشكوك القائمة بشأن تماسك مصادر تمويلها.
وقالت هذه المؤسسة المالية الدولية إن التمويل الشخصي "غير متوفر نظريا"، ولهذا السبب فستضطر تلك المصارف إلى الاعتماد على الدعم العمومي، وعلى بيع ودائعها.
وأضاف الصندوق في تقريره نصف السنوي أن النمو الاقتصادي في منطقة اليورو سيتراجع إلى حالة الجمود خلال العام المقبل، مما قد يدفع بالسلطات المالية بالمنطقة إلى خفض معدلات الفائدة.
وأوضحت الدراسة أن نسبة النمو في بلدان المنطقة الخمسة عشر ستنزل إلى 0,2 في المائة في العام 2009، حسب التوقع.
وكمثال على مدى الانكماش الذي يتوقع أن تعاني منه المنطقة، يذكر التقرير حالة ألمانيا أقوى اقتصاد في أوروبا والذي لن يحقق أي نمو في السنة المقبلة، بعد أن سجل هذا العام نسبة 1,8 في المائة.

"كساد":
وأرجع التقرير سبب هذا الانكماش الاقتصادي المرتقب إلى ارتفاع أسعار النفط، ومعدلات التضخم، وإلى قوة اليورو الذي يؤدي بدوره إلى تراجع الصادرات، إضافة إلى الأزمة المالية الراهنة.
في المقابل الصندوق استبعد في الوقت ذاته "احتمال استفحال الأزمة."
وأرجع التقرير سبب هذا الانكماش الاقتصادي المرتقب إلى ارتفاع أسعار النفط، ومعدلات التضخم، وإلى قوة اليورو الذي يؤدي بدوره إلى تراجع الصادرات، إضافة إلى الأزمة المالية الراهنة.
وفي بريطانيا قال محافظ بنك إنجلترا ميرفين كينج إن البلاد بدأت تعيش حالة كساد فيما يبدو.
وأضاف قائلا إن النظام المصرفي البريطاني كان على شفا الانهيار بداية هذا الشهر، أكثر من أي وقت مضى وذلك منذ بداية الحرب العالمية الأولى.
وقال المحرر الاقتصادي للبي بي سي لمح إلى إمكانية خفض نسب الفائدة بهدف الإبقاء على نسبة التضخم في حدود اثنين في المائة.

رئيس أوبك: المخزونات مرتفعة والبعض في أوبك لا يمكنهم بيع الخام

رئيس أوبك: المخزونات مرتفعة والبعض في أوبك لا يمكنهم بيع الخام

Wed Oct 22, 2008 5:44pm GMT

فيينا (رويترز) - قال رئيس منظمة اوبك شكيب خليل يوم الاربعاء قبل اجتماع المنظمة يوم الجمعة ان مخزونات النفط الخام مرتفعة وبعض البلدان الاعضاء في اوبك تجد صعوبة في بيع نفطها.
وقال خليل ان اوبك يجب ان تحرص على ألا تتسبب في تفاقم اثار الأزمة المالية في البلدان التي تضررت بشدة وبين اعضائها.
وكان كثير من وزراء اوبك قالوا انه يجب على المنظمة ان تخفض امدادات المعروض للمساعدة على تحقيق توازن السوق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصات الخليج العربية تهوي مقتفية أثر الأسواق العالمية

بورصات الخليج العربية تهوي مقتفية أثر الأسواق العالمية

Wed Oct 22, 2008 4:36pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت الاسهم في بورصات الخليج العربية يوم الاربعاء متجاهلة نتائج ايجابية في معظمها لارباح الشركات ومقتفية أثر الاسواق العالمية على طريق الهبوط.
وهوت البورصات العالمية بفعل المخاوف من الكساد الاقتصادي وتراجع اسعار السلع السلع الاولية والتي أذكتها موجة جديدة من ارباح كئيبة للشركات.
وهوت اسهم صروح العقارية على الرغم من تسجيلها ارباحا في الربع الثالث.
ونزلت ايضا اسهم قطر للاتصالات بعد اعلانها عن تحقيق زيادة نسبتها 57.9 في المئة في الارباح.
وكان مؤشر أسهم دبي أكبر الخاسرين اذ هبط اكثر من اربعة في المئة تلاه المؤشر السعودي الذي نزل 3.69 في المئة.
في دبي أسوأ بورصات الخليج العربية أداءانخفض المؤشر بنهاية التعامل 4.24 بالمئة الى 3209 نقاط.
وهبط سهم اعمار العقارية عند الاغلاق 5.28 بالمئة ونزل سهم بنك الامارات دبي الوطني 4.91 في المئة. وانخفض سهم ارابتك القابضة 6.79 في المئة بعد ان سجلت زيادة قدرها 51 في المئة في ارباح الربع الثالث.
وفي ابوظبي هبط المؤشر الرئيسي للاسهم 1.58 في المئة الى 3595 نقطة. وتراجع المؤشر نحو 20 في المئة حتى الان هذا العام.
وفقد سهم بنك ابوظبي التجاري 7.21 في المئة من قيمته بعد ان سجلت الشركة هبوطا قدره 26 في المئة في صافي ارباح الربع الثالث.
وانخفض سهم بنك ابوظبي الوطني 1.47 في المئة بعد اعلانه عن زيادة نسبتها 13 في المئة في ارباح الربع الثالث.
وفي السعودية هبط المؤشر الرئيسي للاسهم 3.69 في المئة الى 6160 نقطة.
وفي قطر تراجع المؤشر الرئيسي 3.26 في المئة الى 7919 نقطة. بعد ثلاثة أيام من المكاسب.
وهبط سهم صناعات قطر 5.21 في المئة ونزل سهم ناقلات 4.84 في المئة.
وقال سمير الجاعوني المدير العام لشركة الشرق الاوسط للوساطة المالية في دبي "مازلنا في نفس الاتجاه النزولي."
وفي الكويت فان المؤشر الرئيسي -وهو احسن مؤشرات بورصات الخليج العربية أداء اذ نزل اكثر من 12 في المئة هذا العام- هبط 2.15 في المئة الى 10804 نقاط.
وقاد سهم شركة زين الاسهم على طريق الهبوط منخفضا 4.68 في المئة. ونزل سهم وطنية 1.08 في المئة بعد ان ارتفعت ارباحها الصافية 64 في المئة الربع الثالث للعام.
وفي مسقط هبط مؤشر الاسهم العمانية 1.53 في المئة الى 7265 نقطة بعد ان ارتفع على مدى ثلاثة ايام تعامل.
وفي البحرين نزل سهم المؤشر الرئيسي 0.53 في المئة الى 2309 نقاط.
من جاسون بنهام
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو أرباح الإمارات دبي الوطني 13 بالمئة الربع الثالث

نمو أرباح الإمارات دبي الوطني 13 بالمئة الربع الثالث

Wed Oct 22, 2008 5:02pm GMT

دبي (رويترز) - أعلن بنك الامارات دبي الوطني يوم الاربعاء نمو صافي أرباح الربع الثالث من العام 13 في المئة قياسا الى الفترة ذاتها من 2007 لكنه قال ان الازمة الاقتصادية العالمية ستفضي على الارجح الى تباطوء نمو البنك في 2009.
وقال أكبر بنوك منطقة الخليج من حيث الموجودات ان أرباح الربع الثالث وصلت الى 1.019 مليار درهم (277.4 مليون دولار) لكنها تأثرت سلبا بإسقاط ما قيمته 273 مليون درهم من استثمارات في أوراق مالية جراء التراجع العالمي في أسعار الاصول.
وأبلغ ريك بودنر الرئيس التنفيذي للبنك الصحفيين في مؤتمر بالهاتف "لانزال نتطلع الى نمو ايجابي في 2009 وان كان بخطى أبطأ."
وحقق البنك 3.667 مليار درهم أرباحا في الاشهر التسعة حتى 30 من سبتمبر أيلول.
وقال بودنر ان السيولة في القطاع المصرفي الاماراتي ستظل على الارجح شحيحة في الربع الاخير وان الامارات دبي الوطني لم يحصل بعد على أي أموال من 25 مليار درهم ضختها الحكومة في القطاع المصرفي.
وكانت وزارة المالية الاماراتية قالت يوم الثلاثاء انها ضخت الدفعة الاولى من حزمة تمويل قيمتها 70 مليار درهم تهدف الى مساعدة البنوك على تجاوز أزمة السيولة.
وقال بودنر ان الامارات دبي الوطني الذي تمخض العام الماضي عن اندماج بنك الامارات وبنك دبي الوطني يتمتع بمركز قوي بفضل الاندماج وتوقع أن تتيح أزمة الائتمان فرصا جديدة لعمليات استحواذ.
وقال "توقيت الاندماج كان ممتازا. اننا مؤسسة أضخم وأقوى مما كنا ككيانين منفصلين."
وأضاف "عندما تنظر الى عدد البنوك هنا (في الامارات) كانت وجهة نظري دائما أن مزيدا من الاندماج سيحدث. قد يكون هذا هو الحافز لمزيد من الاندماج في ميادين معينة."
وضرب مثلا باندماج قيمته 1.6 مليار دولار بين شركتي التمويل العقاري الاسلاميتين في دبي أملاك وتمويل.
وفيما يتعلق بأي عمليات استحواذ لبنك الامارات دبي الوطني قال بودنر ان البنك ليست لديه خطط محددة لكن الازمة العالمية قد تسفر عن ظهور فرص.
وقال "نشعر أننا في مركز قوة ... نتوقع ظهور فرص."
وأضاف "لا شيء محددا على الطاولة في هذه اللحظة .. تركيزنا ينصب على منطقة الخليج."
وفاقت أرباح البنك في الربع الثالث توقعات المحللين وتجاوزت كثيرا تكهنات بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) التي بلغت 753.30 مليون درهم.
وقال البنك في بيان ان حصة السهم من الارباح ارتفعت 13 في المئة الى 0.20 درهم وذلك قياسا الى الفترة ذاتها من العام الماضي.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير المالية يقول: كوريا الجنوبية تواجه أوقات أصعب من العشر سنوات الماضية

وزير المالية يقول: كوريا الجنوبية تواجه أوقات أصعب من العشر سنوات الماضية
يونهاب
22/10/2008

سيئول ، 22 أكتوبر(يونهاب) - ذكر وزير المالية/كانغ مان سو يوم الأربعاء أن كوريا الجنوبية تواجه حالياً أوقات أصعب بكثير من تلك التي عانت منها قبل عشر سنوات مضت وذلك نتيجة لتدهور الأوضاع الاقتصادية الخارجية.
وجاء لدى مخاطبة/كانغ البرلمان ' خلال الأزمة المالية للعام 1997 فقد كنا في حاجة لشيء واحد وهو توفير السيولة لكن كانت الأسواق العالمية في نشاط اقتصادي كبير، أما الآن، فالظروف الخارجية تتراجع نحو الأسوأ ما يشير على أننا سنواجه أصعب الأوقات مقارنة مع عقد من الزمان'.
وكانت حكومة سيئول قد أعلنت يوم الأحد الماضي عن نيتها لتقديم ضمانات لقروض البنوك المحلية بقيمة 100 بليون دولار مع تزويد 30 بليون دولار نقداً لحل ضائقة السيولة التي تعاني من الشركات والمؤسسات المالية.
وأوضح قائلاً ' لقد قررنا تقديم حزمة الإنقاذ بعد أن قمنا بتحليل كل المساعي العالمية. خطتنا الإنقاذية تختلف من الخطة الأمريكية، حيث أننا سنتجنب ضخ أموال في السوق إذا ما تمت إدارة الأمور على ما يرام'.
وشدد على ضرورة قيام البنوك بإعادة الهيكلة موضحاً أن الحكومة تشرح خطتها بتفاصيل أكبر لتشجيع الإصلاحات الذاتية .
وذكر رؤساء البنوك في كوريا الجنوبية يوم الأربعاء أنهم سيشتركون طواعية في تحمل بعض الآلام المالية مقابل ضمانات القروض التي ستقدمها لهم الحكومة.

البنوك الكورية الجنوبية تتعهد بالاشتراك في الآلام بعد حصولها على خطة الإنقاذ

البنوك الكورية الجنوبية تتعهد بالاشتراك في الآلام بعد حصولها على خطة الإنقاذ
يونهاب
22/10/2008

سيئول، 22 أكتوبر(يونهاب)- ذكر رؤساء البنوك في كوريا الجنوبية يوم الأربعاء أنهم سيشتركون طواعية في تحمل بعض الآلام المالية مقابل ضمانات القروض التي ستقدمها لهم الحكومة. وأوضح 18 من رؤساء البنوك التجارية والحكومية بأنهم سيخفضون مرتبات الموظفين التنفيذيين وتجميد مرتبات موظفيه. كما أوضحوا بأنهم سيزيدون القروض للشركات الصغيرة لتوفير السيولة بعد الأزمة المالية العالمية ، مع تمديد أمد ديون الأسر التي حان أجلها.
وكانت حكومة سيئول قد أعلنت يوم الأحد الماضي عن نيتها لتقديم ضمانات لقروض البنوك المحلية بقيمة 100 بليون دولار مع تزويد 30 بليون دولار نقداً لحل ضائقة السيولة التي تعاني من الشركات والمؤسسات المالية.
وكان الرئيس/لي ميونغ باك قد طالب البنوك التجارية بتحمل بعض الآلام مقابل حصولها على ضمانات قروضها من الحكومة.
وقال بنك كوكمين أكبر البنوك التجارية بالبلاد إن موظفيه التنفيذيين سيرجعون 5% من مرتباتهم إلى البنك العام القادم.
وبرغم كبر حجم الاحتياطي من النقد الأجنبي الذي بلغ 240 بليون دولار تقريباً، إلا أن كوريا الجنوبية ظلت عرضة للاضطرابات المالية العالمية بسبب زيادة قروض بنوكها المحلية قصيرة المدى. وأكدت شركة فيتش العالمية للتقييم على أن تقدير الائتمان في كوريا الجنوبية ما زال بتقدير ممتاز مشيرة إلى أن حزمة الإجراءات الحكومية التي أعلنتها الحكومة مؤخراً كانت كافية ومعقولة وساعدت على تقدير الائتمان.

انخفاض أسهم هونج كونج بنسبة 5.15 فى المائة عند الإقفال

انخفاض أسهم هونج كونج بنسبة 5.15 فى المائة عند الإقفال

شينخوا
2008-10-22

هونج كونج 22 اكتوبر 2008 (شينخوا) انخفضت اسهم هونج كونج فى وقت من الاوقات بمقدار يتجاوز الف نقطة ولكنها ضيقت خسائرها لتنخفض بمقدار 774.57 نقطة أو بنسبة 5.15 فى المائة لتقفل عند 14266.6 نقطة حيث حطمت المخاوف من حدوث كساد عالمى ثقة السوق على نحو اكبر.
وقد ارتفعت قيمة التداول لتصل الى 54.09 مليار دولار هونج كونج (6. 93 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ 50.67 مليار دولار هونج كونج (6.5 مليار دولار امريكى) أمس.

صندوق النقد يرسم "صورة قاتمة" لاقتصاد أمريكا وكندا

صندوق النقد يرسم "صورة قاتمة" لاقتصاد أمريكا وكندا
سي. إن. إن. العربية
22/10/2008

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) - رسم صندوق النقد الدولي الأربعاء صورة متشائمة لمستقبل اقتصاد الولايات المتحدة ودول النصف الغربي من العالم.
وقالت الهيئة الدولية في تقرير إن معدل نمو الاقتصاد الأمريكي سيشارف الصفر أو السلب بقية عام 2008 وحتى النصف الأول من العام المقبل.
وجاء في تصورات التقرير، الذي استند على بيانات حديثة للاقتصاد الأمريكي، أن التعافي المرحلي لن يبدأ حتى النصف الثاني من العام المقبل، وسيتطلب مراحل أكثر عن أي فترة تعافي أخرى شهدها اقتصاد الولايات المتحدة.
أما في كندا، فسيبلغ معدل نمو الاقتصاد قرابة 0.3 في المائة، ووسط توقعات بارتفاعه إلى 1.7 في المائة في 2009.
وأورد تقرير الصندوق أن أداء المصارف الكندية خلال الأزمة المالية العالمية كان جيداً نسبياً نظراً للوائح التنظيمية المحافظة للنظام المصرفي هناك، وحذره تجاه الاستثمارات "السامة."
ولفت التقرير إلى أن اقتصادات العالم الكبرى ستشهد إجمالاً نمواً مماثلاً عند قرابة الصفر وحتى منتصف العام المقبل.
ووضعت الهيئة المالية الدولية تصوراً متشائماً كذلك للاقتصاد العالمي، الذي سيتخذ منحاً تراجعياً محورياً، سيعد الأبطأ منذ ركود عامي 2001 و2002، جراء أزمة الائتمان، والتقلبات الشديدة السائدة في أسواق السلع حول العالم.
وأشار التقرير إلى أن التحركات المنسقة الواسعة بين الدول الصناعية الكبرى ستنجح في فرض استقرار الاقتصاد العالمي، إلا أن عملية التعافي لكن تكون سريعة.
وتزامن التقرير مع إعلان البيت أن الرئيس الأمريكي جورج بوش سيستضيف قمة قادة دول العالم في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لتدارس سبل مواجهة الأزمة المالية الراهنة.
وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض، دانا بيرنو، أن بوش سيدعو قادة دول مجموعة العشرين لمناقشة أزمة الأسواق المالية والاقتصاد العالمي.

التشاؤم "العالمي" يدفع البورصات العربية لهبوط جديد

التشاؤم "العالمي" يدفع البورصات العربية لهبوط جديد


سي. إن. إن. العربية
22/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عصفت موجة تراجع جديدة بأسواق المال العربية الأربعاء، وسط مخاوف من اتجاه الاقتصاد والنظام المالي العالميين إلى مزيد من التراجع، بالإضافة إلى بيوع استعجلت جني أرباح تحققت من ارتفاع دام نحو أربعة أيام في عدد من البورصات.
وكان التراجع الأسوأ في مصر، التي فقد مؤشرها الرئيسي (كيس 30) نحو تسعة في المائة من قيمته، ليهوي إلى مستوى 5112 نقطة، فيما أظهر مؤشر "هيرميز" للأسهم المصرية تراجعا بنحو ستة في المائة.
وفي السعودية، لم تستطع أكبر بورصة عربية في هذه الأجواء مواصلة مشوار تعويض الخسائر، بل على العكس، عاود مؤشرها تحقيق خسائر كبير، أفقدته 3.7 في المائة من قيمته الأربعاء، لينهي جلسة التداول عند مستوى 6160 نقطة، خاسرا 236 نقطة.
وسجلت السوق قيمة تداولات بلغت نحو 5.4 مليار ريال سعودي تحققت من تداول نحو 182 مليون سهم، ارتفعت مع نهايتها أسعار أسهم 14 شركة، في حين سجلت أسهم 108 شركات خسائر متفاوتة.
أما في الكويت، التي ارتفع مؤشرها الثلاثاء ولجلسة واحدة منذ أسابيع، فعاودت الأسهم التراجع بفعل عمليات بيع واسعة، طلبا للربح، ما أدى إلى تراجع مؤشر السوق بنحو 237 نقطة، ليستقر عند مستوى 10804 نقطة.
وتراجعت جميع مؤشرات قطاعات السوق الكويتية الثمانية، يقودها قطاع الخدمات الذي هوى بنحو 556 نقطة، نقطة تلاه مؤشر قطاع الاستثمار بنحو 262 نقطة، ثم قطاع البنوك الذي فقد مؤشره203 نقطة.
وتراجعت قيمة التعاملات على الأسهم الكويتية لأكثر من 50 في المائة، لتصل نحو 94 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول 299 مليون سهم، حق معها سهم "السكب الكويتية" أكثر الأرباح بعدما قفز بنحو ثمانية في المائة، في حين مني سهم "الصفوة القابضة" بأكبر خسارة متراجعا 12.5 في المائة.
وفي الإمارات العربية، حيث تمكنت الأسهم من تعويض بعض خسائرها منذ بداية الأسبوع، هوى مؤشر بورصة دبي بنحو 4.3 في المائة، إلى مستوى 3209 نقطة، تبعه مؤشر أبوظبي الأصغر بنحو 1.2 في المائة إلى مستوى 3606 نقطة.
وتراجعت قيمة التعاملات على الأسهم الإماراتية لتصل إلى نحو 1.2 مليار درهم إماراتي، تحصلت من تداول 350 مليون سهم فقط.
ووسط خسائر في القيمة السوقية للأسهم وصلت 15.4 مليار درهم، تراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 2.58 في المائة، ليغلق عند 4089 نقطة. مدفوعا بتراجع قطاعات التأمين والبنوك والخدمات والصناعات. وطالت الخسارة أيضا الأسهم القطرية، التي فقد مؤشرها 3.26 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 7919 نقطة، تبعه مؤشر سوق مسقط بخسارة 1.53 في المائة من قيمته ليستقر عند مستوى 7265 نقطة، ثم مؤشر البحرين الذي فقد 0.53 في المائة لينهي يومه عند مستوى 2309 نقطة.
وخارج الخليج، واصلت الأسهم الأردنية تراجعها، وسجل مؤشر بورصة عمان تراجعا بنحو 2.54 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 3351 نقطة.
وحققت السوق الأردنية تعاملات بقيمة 43 مليون دينار أردني على نحو 14 ملين سهم، عبر 11581 صفقة، هبطت معها أسعار أسهم 130 شركة، في حين ارتفعت أسهم 28 شركة فقط.

بورصة مصر خسائرها تتفاقم ومؤشرها يخسر 8.85 %

بورصة مصر خسائرها تتفاقم ومؤشرها يخسر 8.85 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/10/2008

كتبت: ياسمين سنبل
اتشحت شاشات بورصة مصر باللون الأحمر لدى إغلاق تعاملات الأربعاء وفقد مؤشرها الرئيسي 8.85% من قيمته وسط تداولات تجاوزت 810 ملايين جنيه.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- إلى مستوى .5112.29 نقطة وكان بدأ على تراجع نسبته2.91 % .
كما تراجع مؤشر "داوجونز مصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- 8.38 % ويغلق عند 1086.1 نقطة وبدأ المؤشر على انخفاض قدره ليفقد 0.79 % مسجلا 1219 نقطة.
وأرجع المحلل الفني محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع قطاع الأخبار www.egynews.netخسائر البورصة إلى التراجعات التي شهدتها أسواق المال العالمية نتيجة انخفاضات بورصات أمريكا، بالإضافة إلى نقص السيولة واستمرار مبيعات الأجانب والعرب على خلفية الهبوط بأسواقهم.
وأضاف محسن عادل أنه لاحظ أيضا اتجاه المتعاملين إلى الإحجام عن الشراء بالأسهم القيادية المرتبطة بالبورصات العالمية، مما أعطى انطباعا مبالغا فيه بالنسبة لحجم التعاملات، حيث إن الارتباط بين الأسواق العالمية والمحلية غالبا ما يكون للشهادات المصرية الدولية ببورصة لندن التي تعد الأكثر تأثيرا في مؤشر البورصة الرئيسي "كاس 30 ".
حركة السوق:
واستمر استحواذ المصريين على النسبة الأكبر في تداولات السوق بحوالي 74.3 % ، وبلغت مشترياتهم 642 مليون جنيه، فيما سجلت مبيعاتهم 521 مليون جنيه.
وتلا المصريين المستثمريين الأجانب باستحواذهم على 17.5 % من إجمالي التداولات، وسجلت مشترياتهم 102 مليون جنيه، وفي المقابل جاءت مبيعاته بـ 171 مليون جنيه.
وتزيل العرب تداولات الإثنين بنسبة 8.2 % محققين مشتريات بقيمة 37 مليون جنيه، ومبيعات بحوالي 90 مليون جنيه.
وتفوق الأفراد (المصريين) على المؤسسات في نسب التعاملات، ليأتي الأفراد في المقدمة بنسبة استحواذ بلغت 52.3 %، وتلتها المؤسسات بـ47.7 %.
آداء الأسهم:
وعلى صعيد أداء الأسهم بالسوق كانت أبرزها ارتفاعا، ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية 53.50 جنيه، بي تك للتجارة و التوزيع 1.32 جنيه، الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية28.95 جنيه، بنك قناة السويس 9.37 مصر للاسمنت - قنا 80.00 جنيه.
وفي المقابل كانت أبرزها انخفاضا، المجموعه المصريه العقاريه لحاملة 9.01 جنيه، الأهلية للاستثمار والتعمير - نيركو 31.15 جنيه، المقاولات المصريه-مختار إبراهيم 38.89 جنيه، القناة للتوكيلات الملاحية 8.89 جنيه، الشرقية الوطنية للأمن الغذائي 26.85 جنيه.
وكان التراجع خيم على أداء الأسهم ببورصة مصر للجلسة الثالثة على التوالي ومؤشرها الرئيسي يفقد 2.16%من قيمته وسط تداولات تجاوزت 809 مليون جنيه.
الشرقية للدخان .. توزيع أرباح:
قالت الشركة الشرقية للدخان المصرية الأربعاء إنها ستوزع أرباحا نقدية على المساهمين بواقع 14 جنيها مصريا (2.51 دولار) للسهم اعتبارا من العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 ، مضيفة أنها ستدفع الأرباح في 13 نوفمبر.
وقد رفعت الشرقية للدخان في سبتمبر/أيلول 2008 سعر بعض أنواع السجائر 0.25 جنيه للعلبة.
وأغلقت أسهم الشرقية على 231.33 جنيه للسهم الثلاثاء فوق أدنى مستوى في عام عند 200 جنيه الذي سجلته في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول، وقد فقد سهم الشركة أكثر من نصف قيمته منذ يناير كانون الثاني.
(الدولار يساوي 5.5861 جنيه مصري)

أرباح وطنية الكويتية ترتفع 64 بالمئة في الربع الثالث

أرباح وطنية الكويتية ترتفع 64 بالمئة في الربع الثالث

Wed Oct 22, 2008 3:03pm GMT

الكويت (رويترز) - أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (وطنية) الكويتية يوم الاربعاء أن صافي أرباحها في الربع الثالث زاد 64 بالمئة بفضل النمو في سوقها المحلية وفي شمال افريقيا.
ووطنية هي ثاني أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في الكويت.
وقالت الشركة في بيان على موقع البورصة الكويتية على الانترنت ان صافي الدخل في ثلاثة شهور حتى 30 من سبتمبر ايلول بلغ 25.59 مليون دينار (95.56 مليون دولار) أو ما يوازي 51.07 فلس للسهم مقارنة مع 15.61 مليون دينار أو ما يوازي 31.14 فلس للسهم في نفس الفترة من العام الماضي.
وتراوحت توقعات بنكين لصافي أرباح وطنية في الربع الثالث في مسح أجرته رويترز بين 24.30 مليون دينار و 27.40 مليون دينار.
وقالت وطنية وهي احدى شركات اتصالات قطر (كيوتل) ان عدد المشتركين زاد 30 في المئة الى 10.7 مليون بنهاية سبتمبر. وارتفعت عائدات الاشهر التسعة الاولى من العام 19.7 في المئة الى 355 مليون دينار.
وحققت أنشطة الشركة في الجزائر ربحا قدره 0.9 مليون دينار في الربع الثالث بعد خسارة بلغت 1.8 مليون دينار في الفترة ذاتها منذ عام في حين شهدت تونس نمو صافي الربح 152 في المئة الى 7.3 مليون دينار.
وقال جيثيش جوبي محلل شركات الاتصالات لدى شركة الاوراق المالية والاستثمار ( سيكو) البحرينية "لاحظنا تحسنا في هوامش أرباح بعض الانشطة الرئيسية لوطنية وبالتحديد تونس والجزائر خلال الربع الماضي ... وهو ما استمر في الربع الحالي."
وفي الكويت حيث السوق الرئيسية للشركة ارتفعت أرباح الربع الثالث 21.2 في المئة الى 20.6 مليون دينار.
وتعمد وطنية التي تزاحم منافستها المحلية الاكبر شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الى التوسع للتعويض عن أثر احتدام المنافسة في الداخل حيث من المقرر أن تدشن الاتصالات السعودية مشغلا ثالثا في وقت لاحق هذا العام.
وقال مسؤولون في وقت سابق من العام ان شركة اتصالات الهاتف المحمول تعتزم بدء العمل في الاراضي الفلسطينية هذا العام ومن المرجح أن تعرض شراء حصة أغلبية في واحدة من شركتي الهاتف المحمول اللبنانيتين المملوكتين للدولة وهي تبدي اهتماما بسوريا.
وارتفع سهم وطنية 1.25 بالمئة في أوائل المعاملات قبل أن يغلق منخفضا 1.1 في المئة عند 1.840 دينار متأثرا بضعف السوق عموما. والدينار به 1000 فلس.
(الدولار يساوي 0.2678 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيادة مخزونات النفط الأمريكية 3.2 مليون برميل

زيادة مخزونات النفط الأمريكية 3.2 مليون برميل

Wed Oct 22, 2008 2:57pm GMT

نيويورك (رويترز) - اظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت 3.2 مليون برميل الى 4 ر311 مليون برميل الاسبوع الماضي مقارنة مع تنبؤات المحللين بزيادتها 2.6 مليون برميل.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان المخزونات الامريكية من البنزين زادت 2.7 مليون برميل الى 196.5 مليون برميل مقارنة بتنبؤات بزيادتها 2.8 مليون برميل.
وقال تقرير الادارة -وهي الذراع الاحصائية لوزارة الطاقة الامريكية- ان مخزونات الولايات المتحدة من المقطرات ومنها زيت التدفئة زادت 2.2 مليون برميل الى 124.3 مليون برميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤول أمريكي يقول قمة الأزمة المالية تعقد 15 نوفمبر

مسؤول أمريكي يقول قمة الأزمة المالية تعقد 15 نوفمبر

Wed Oct 22, 2008 2:22pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول رفيع في حكومة الرئيس جورج بوش يوم الاربعاء ان الاجتماع الاول من سلسلة اجتماعات قمة مزمعة للدول المتقدمة والنامية لبحث الازمة المالية العالمية وكيفية اصلاح النظام المالي ستعقد في 15 من نوفمبر تشرين الثاني في منطقة واشنطن العاصمة.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الافصاح عن هويته أكثر من ذلك "هذا سيكون الاجتماع الاول في سلسلة من اجتماعات القمة التي تجمع الزعماء من البلدان التي تشارك في عملية وزراء مالية مجموعة العشرين لمناقشة التحديات الاقتصادية الراهنة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الشيقل الإسرائيلي 2.3 في المئة مقابل الدولار لأدني مستوى في 10 أشهر

هبوط الشيقل الإسرائيلي 2.3 في المئة مقابل الدولار لأدني مستوى في 10 أشهر

Wed Oct 22, 2008 2:25pm GMT

القدس (رويترز) - حدد بنك اسرائيل المركزي يوم الاربعاء سعر الصرف الرسمي للشيقل عند 3.8340 مقابل الدولار منخفضا 2.3 في المئة عن مستواه يوم الاثنين.
وكان هذا أدنى مستوى للشيقل مقابل العملة الامريكية منذ الثالث من يناير كانون الثاني.
وكانت السوق مغلقة يوم الثلاثاء بسبب عطلة يهودية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع البورصة المصرية 8.85 بالمئة مع هبوط أوراسكوم للإنشاء

تراجع البورصة المصرية 8.85 بالمئة مع هبوط أوراسكوم للإنشاء

Wed Oct 22, 2008 2:26pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجع المؤشر الرئيسي للاسهم المصرية 8.85 في المئة يوم الاربعاء تمشيا مع هبوط أسواق الخليج العربية ومع تعرض سهم أوارسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل لانخفاض حاد.
وأغلق مؤشر كيس 30 القياسي عند 5112.29 نقطة تقوده تراجعات في خانة العشرات لاثنتين من الشركات ذات الثقل لهما شهادات ايداع عالمية متداولة في لندن.
وقالت مريم أبو الدهب من براق لتداول الاوراق المالية "الشركات ذات الثقل منخفضة بشدة" مضيفة أن السوق المصرية تقتفي أثر الاسواق العالمية. وقالت " المعنويات سيئة جدا."
وكان سهم أوراسكوم للانشاء الاكثر تداولا من حيث القيمة وختم المعاملات منخفضا 12.17 في المئة عند 213 جنيها مصريا (38.10 دولار). وخسر سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس 15.22 في المئة مسجلا 23.40 جنيه.
واجمالا فقد مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 8.4 في المئة ليصل الى 460.34 نقطة في حين أغلق مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا منخفضا 9.1 في المئة عند 26 ر266 نقطة.
وقال محمد رضوان من الفراعنة لتداول الاوراق المالية "الناس تريد معرفة هل بلغ التراجع مداه" مضيفا أن هناك عزوفا عن الاسهم المصرية بين المستثمرين من المؤسسات.
ومن أكبر الاسهم المتراجعة سهم طلعت مصطفى للتنمية العقارية الذي فقد 19.95 في المئة ليصل الى مستوى متدن جديد للعام عند 3.41 جنيه. ونزل سهم أوراسكوم تليكوم 10.96 في المئة الى 29 جنيها وهو أقل مستوى للعام أيضا.
وتراجع سهم المصرية للمنتجعات السياحية 12.73 في المئة الى 1.92 جنيه في حين هبط سهم البنك التجاري الدولي 5.59 في المئة الى 31.10 جنيه.
وخسر سهم السويدي للكابلات التي قالت انها سترجيء مشروع مصهر على ساحل البحر الاحمر بسبب أوضاع السوق 16.77 في المئة مسجلا 68.79 جنيه.
وكانت الشركة قالت أيضا انها ستدخل قطاع طاقة الرياح وتبني توربينات للرياح في مصر بمبيعات قدرها 434.6 مليون يورو بحلول عام 2011.
(الدولار يساوي 5.5879 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الاضطرابات الاقتصادية ربما ترفع معدلات الانتحار في كوريا الجنوبية

الاضطرابات الاقتصادية ربما ترفع معدلات الانتحار في كوريا الجنوبية

Wed Oct 22, 2008 1:47pm GMT

سول (رويترز) - فيما اتخذت البيانات الاقتصادية في كوريا الجنوبية منعطفا نحو الاسوأ يبدي خبراء الصحة العامة قلقا من انتحار مجموعة من الاشخاص الذين فقدوا أموالهم في بلد يشهد أعلى معدلات انتحار بين العالم المتطور.
وتضاعف معدل الانتحار في كوريا الجنوبية تقريبا خلال الازمة المالية الاسيوية قبل عقد من الزمن مقارنة بالاعوام السابقة حيث يقول خبراء ان عاملا رئيسيا لذلك هو التوتر العصبي الناجم عن فقدان الوظائف والدخل.
وقال كيم جيونج ايل وهو خبير صحة عقلية بارز "يرى كثير من الناس تلك الازمة المالية بأنها قضية بقاء ومن المؤكد أنها يمكن أن تقود الى زيادة في معدلات الانتحار."
وكان الاقتصاد الكوري الجنوبي المدفوع بالصادرات تضرر بشدة بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي الحالي الذي يسبب تراجع الاسهم المحلية وزيادة عمليات اشهار الافلاس والبطالة.
وبما ان الانتحار هو رابع سبب من الاسباب الرئيسية للوفاة في كوريا الجنوبية والسبب الرئيسي للوفاة بين من هم في العشرينات والثلاثينات من عمرهم ومن بينهم الممثلة البارزة شوي جين سيل الشهر الماضي وصفت وسائل اعلام محلية الدولة بأنها " جمهورية الانتحار."
وازداد معدل الانتحار خلال الاعوام القليلة الماضية على الرغم من خطة للحكومة أعدتها في عام 2004 دعت الى اجراءات مثل زيادة مراكز الاستشارات النفسية وتدريب المدرسين.
واشتركت أيضا شبكة مترو أنفاق سول في جهود الحد من معدلات الانتحار بتركيب أبواب أوتوماتيكية على أرصفة السكك الحديدية تفتح عندما يتوقف قطار في المحطة لمنع الناس من القفز على القضبان.
وقال خبراء انهم يرون صلة بين معدلات الانتحار المرتفعة وزيادة ثروة البلاد نظرا لان الثروة الجديدة زادت التوقعات في مجتمع مليء بالفعل بالضغوط لتحقيق أداء جيد على الصعيدين المالي والاكاديمي.
وذكر لي جوانج جا استاذ التمريض في جامعة اوها للنساء ونائب رئيس الرابطة الكورية للوقاية من الانتحار أن اجراءات تقليدية للحد من الانتحار مثل وجود أسر كبيرة تعيش تحت سقف واحد ضعف تأثيرها مع نمو الاقتصاد.
وقال خبراء ان سببا اخر وراء ارتفاع معدلات الانتحار في كوريا الجنوبية يتمثل في وجود نظام ردئ للصحة العقلية يعاني من الحاجة الى مهنيين ونقص أموال التأمين لدفع العلاج ووصمة عار اجتماعية قوية في السعي للحصول على مساعدة نفسية.
وفي عام 1983 مع بدء البلاد في الخروج لتوها من حطام الحرب الكورية واتخاذها أول خطوات لها نحو قوة اقتصادية بلغ معدل الانتحار 8.7 من كل مئة ألف شخص.
وبحلول عام 2007 عندما احتل اقتصاد البلاد رقم 13 ضمن أكبر اقتصاديات العالم أصبح معدل الانتحار 24.8 من كل مئة ألف أي أعلى من اليابان وأكثر من ضعف معدل الانتحار في الولايات المتحدة.
من جون هيرسكوفيتز وكيم جونجيون
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض أرباح أسمنت المنطقة الجنوبية السعودية في الربع الثالث

انخفاض أرباح أسمنت المنطقة الجنوبية السعودية في الربع الثالث

Wed Oct 22, 2008 1:37pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة أسمنت المنطقة الجنوبية أكبر شركة للاسمنت في السعودية من حيث القيمة السوقية ان أرباح الربع الثالث من العام الجاري انخفضت بنسبة 24.7 في المئة بعد انخفاض المبيعات بسبب حظر على التصدير.
وقالت الشركة في بيان نشر على موقع سوق الاوراق المالية على الانترنت ان أرباحها الصافية بلغت 149 مليون ريال (39.7 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر ايلول الماضي بالمقارنة مع 198 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقالت ان سبب الانخفاض هو هبوط المبيعات نتيجة لوقف الصادرات وزيادة التكاليف بسبب أعمال الصيانة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإتحاد الأوروبي يحذر من تجمع لمنتجي الغاز على غرار أوبك

الإتحاد الأوروبي يحذر من تجمع لمنتجي الغاز على غرار أوبك

Wed Oct 22, 2008 12:45pm GMT

بروكسل (رويترز) - أبدت المفوضية الاوروبية اعتراضا قويا يوم الاربعاء على فكرة اقامة تجمع لمنتجي الغاز على غرار منظمة أوبك بعدما تحركت قوى الغاز العالمية روسيا وإيران وقطر لتعزيز التعاون فيما بينها.
وقالت الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي ان تجمعا من هذا القبيل لم يعلن عنه بعد وانها تتوقع اخطارها بأي تحرك لاقامة ترتيب كهذا والذي قد يدفع الكتلة التي تضم 27 بلدا الى مراجعة سياستها للطاقة.
وقال فيران تاراديلاس المتحدث باسم المفوضية لشؤون الطاقة "من حيث المبدأ تعارض المفوضية تجمعات بيع وتسويق المنتجات .. والنفط والغاز ليسا مستثنيين من ذلك. نعتقد أن أفضل الاوضاع لبيع منتج مثل الغاز هو سوق حرة وشفافة."
وكانت شركة جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسية قالت يوم الثلاثاء انها اتفقت مع إيران وقطر على انشاء "ثلاثي الغاز الكبير" الذي سيصبح كيانا دائما يعقد اجتماعات دورية.
وقال وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري ان هناك توافقا في الاراء على اقامة " أوبك للغاز".
وقال تاراديلاس إن المفوضية لا تعترض على التعاون بين منتجي الغاز في البحث والتطوير. وأحجم عن قول كيف من شأن اقامة تجمع لمنتجي الغاز أن يؤثر على سياسة الطاقة للاتحاد الاوروبي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سامح فهمى: وزارة البترول لديها خطط لمواجهة الأزمة المالية العالمية

سامح فهمى: وزارة البترول لديها خطط لمواجهة الأزمة المالية العالمية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 22 أكتوبر 2008 1:38 م

أكد المهندس سامح فهمى وزيرالبترول أن وزارته لديها خطط لمواجهة الأزمة المالية العالمية ، وأنها استعدت لها مبكرا بتعديل أسعار تصدير الغاز وزيادة عدد الاتفاقيات الدولية ، والتوسع فى المشروعات ، وعدم بيع أى من شركات القطاع ،بل وإنشاء شركة مصرية 100 \% لتنمية الاكتشافات البترولية الجديدة ، فضلا على زيادة الاحتياطيات من الزيت والغاز الطبيعى.وطالب وزيرالبترول - فى حديث لمجلة (المصور) تنشره بعددها الصادر بعد غد الجمعة - بضرورة عدم التعجيل فى اصدار الأحكام بشأن الأزمة المالية قائلا "يتعين علينا أن نمتص هذه الأحداث أولا ثم ندرسها ونقيم الأمر تقييما شاملا حتى نخلص إلى نتائج سليمة".وقال فهمى إن الأزمة المالية العالمية لن تؤثر على خطط توصيل الغاز للصعيد ولا على توصيله إلى المنازل فى جميع أنحاء الوطن لأن هذه الخطط متكاملة وتشمل تدبير التمويل الخاص بها..وقد وصلنا إلى أبو قرقاص حاليا وسيصل الغاز إلى أسيوط وسوهاج فى فبراير القادم ، ومن المتوقع أن يصل الغاز إلى أسوان فى ديسمبر 2009.ونوه بأن الحقبة الحالية تشهد أمرين الأول وصول الغاز للصعيد بأكمله وهذا الخط الذى يعد نقلة حضارية وتنموية واجتماعية لصعيد مصر يأتى فى إطار برنامج الرئيس حسنى مبارك وتكلف نحو 5 مليارات جنيه وسيؤدى إلى دخول الغاز إلى نحو 850 ألف وحدة سكنية فى الصعيد بخلاف المصانع والنشاط التجارى..والثانى هو وصول الغاز بالكامل إلى سيناء والذى وصل إلى شرم الشيخ ونوبيع وطابا بينما كانت فى القرن الماضى كميات قليلة هى التى كانت تصل لأحد مصانع الأسمنت فى سيناء.وكشف فهمى عن أن الرئيس مبارك قدم دفعة ومساندة كبيرة للمفاوض المصرى فى مفاوضات تعديل أسعار الغاز فى الاتفاقيات المحلية وفى التصدير..مؤكدا بقوله "لا أعتقد أنه يوجد وزير فى مصر لا يحتاج لمساندة الرئيس مبارك طوال الوقت ، لأن سيادته يعطينا المساندة فى الوقت المناسب جدا".
وبشأن التوقعات التى تشير إلى أن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ستصدر قرارا بخفض الانتاج بمعدل مليون برميل يوميا فى اجتماعها الطارىء ، وعما إذا كان هذا القرار سيعيد التوازن للسوق العالمى للنفط..قال المهندس سامح فهمى وزير البترول إن الانخفاضات الكبيرة التى حدثت فى انتاج البترول خلال الفترة الماضية لم تؤد إلى ارتفاع الأسعار ، بل انخفضت الأسعار أكثر.وأعرب فهمى عن تصوره بأن سعر 70 دولارا مناسب جدا للبرميل عند الدول التى تنتج برميلا تكلفته عالية مثل أنجولا التى يتراوح تكلفة البرميل فيها ما بين 50 و60 دولارا ..معربا عن اعتقاده بأن السعر عندما يصل إلى أقل من تكلفة انتاج البرميل فى أنجولا سيتوقف انتاجه ، ومن ثم يخرج انتاج بترول عدد كبير من الدول المنتجة من السوق مما يؤدى إلى انخفاض العرض وتبدأ الأسعار ارتفاعها مرة أخرى وكل الدول الجديدة التى تبحث عن البترول بتكلفة عالية فى أفريقيا ستعانى وخاصة أنجولا التى تنتج 2 مليون برميل يوميا.وعما إذا كان قطاع البترول سيتأثر بانخفاض أسعاره فى الأسواق العالمية..قال وزير البترول "عندما ارتفعت أسعار البترول اعتقد البعض أننا سنتأثر تأثيرات سلبية كبيرة نتيجة ذلك لكن هذا لم يحدث على الإطلاق ووصل الدعم فى العام الماضى إلى 71 مليار جنيه وتم تدبير هذه المبالغ كاملة".وتوقع فهمى تأثر الإستثمارات فى قطاع البترول بسبب انخفاض أسعار البترول..قائلا "إن هناك دولا كانت تنتج برميل النفط بتكلفة 60 دولارا ، وأخرى عند 8 دولارات وبالتالى حجم التأثير سيختلف من دولة لأخرى ، وأن وضع الودائع داخل البنوك سيتأثر فى الفترة القادمة ..كما توقع حدوث نوع من إلانكماش وهذا أمر طبيعى حتى يجد المستثمرون أن الظروف مستقرة وتتحسن وبالتالى يبدأون الإنطلاق من جديد. ونوه المهندس سامح فهمى وزير البترول بأن قطاع البترول "يمول فاتورة الدعم كاملة من فوائضه حيث أن وزارة المالية تقوم بتسوية هذا الأمر مع وزارته من عائد الفائض والضرائب لتدبير فاتورة الدعم".وقال فهمى "لقد ازدادات الفوائض لدينا خلال فترة ارتفاع الأسعار كما أن الضرائب على القطاع ارتفعت من 4 مليارات جنيه إلى 24 مليار جنيه سنويا ، وهذا دليل على ارتفاع الموارد البترولية لدينا ، وبلغت حجم صادراتنا البترولية خلال العام الماضى حوالى 15 مليار دولار وعائد هذه الموارد الضخم ذهب لتدبير فاتورة الدعم".كما نوه وزير البترول بالقرارات التى تم اتخاذها فى العام الماضى لزيادة إيرادات قطاع البترول الداخلية مثل زيادة أسعار الغاز ، وكذا أسعار بعض المنتجات البترولية والتى ستزيد بدورها موارد الدولة.وقال " إن تعديل تسعير الغاز فى الاتفاقات البترولية ، التى نصدر بمقتضاها الغاز سترفع إيراداتنا منه .. والمثير أننا بدأنا العمل فى هذه التعديلات مع ارتفاع أسعار البترول وبالتالى سنجنى ثمار ذلك"..منوها فى هذا الصدد بأن انتاج مصر من الزيت زاد وبالتالى ارتفعت العوائد من بيعه وبالتالى سيكون تأثير انخفاض الأسعار على التدفقات النقدية متوازنا.وأشار فهمى إلى أن قطاع البترول يصدر أكثر مما يستورد ، وبالتالى فقيمة الواردات ستكون أقل من قيمة الصادرات..مؤكدا أن التوازن سيحدث لأنه عندما يتم شراء حصة الشريك الأجنبى ستكون بقيمة أقل نظرا لانخفاض الأسعار .. وبالتالى لحدوث المعادلات السعرية فى الغاز.وأكد وزير البترول "أنه بعد التقييم المبدئى للوضع الراهن هناك اطمئنان للمستقبل ، وأننا نسير فى الإتجاه الصحيح".



وزير التجارة: إنشاء مدينتين لصناعة الغزل والنسيج فى برج العرب و6 أكتوبر

وزير التجارة: إنشاء مدينتين لصناعة الغزل والنسيج فى برج العرب و6 أكتوبر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 22 أكتوبر 2008 3:06 م
أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أنه سيتم انشاء مدينتين صناعيتين فى برج العرب والسادس من أكتوبر لصناعة الغزل والنسيج ، ليكونا من أكبر المدن المتخصصة فى هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط.وأكد رشيد أن قطاع الغزل والنسيج يعد من أهم وأضخم القطاعات فى الصناعة المصرية حيث تجاوزت استثماراته 40 مليون جنيه ويشارك بحوالى 30% من القيمة المضافة للصناعة.كما يشارك قطاع الغزل والنسيج بحوالى 25% من اجمالى صادرات القطاع الصناعى ويقوم بتوظيف 30% من العمالة المباشرة وغير المباشرة وينمو فى السنوات الأخيرة بمعدلات تتجاوز 10 % سنويا.جاء ذلك فى الكلمة التى القاها نيابة عنه السيد هانى بركات وكيل الوزارة خلال افتتاح أعمال الندوة المصرية الفرنسية لصناعة الات النسيج اليوم تحت شعار "الشركات الفرنسية لصناعة الات النسيج .. شركاؤكم فى مواجهة تحديات العولمة" وشارك فيها السيد جون فليكس باجانون سفير فرنسا لدى مصر وعدد كبير من رجال الأعمال والبنوك المصريين والفرنسيين وخبراء فى صناعة النسيج يمثلون غرفة صناعة الات النسيج الفرنسية.وقال رشيد إن صادرات هذا القطاع بلغت 5ر1 مليار دولار بمعدل 30% سنويا وهو جاذب للاستثمارات الأجنبية الضخمة فى السنوات الأخيرة وقادر على امتصاص أكبر عدد من العمالة فى مصر ويأتى على رأس اولويات الحكومة المصرية.وأضاف أن الوزارة وضعت خطة متعددة الأبعاد لدعم هذا القطاع لمنافسة الأسواق الخارجية.وقال رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة إن الوزارة لديها برنامجا ضخما لتدريب العمالة فى مجال الغزل والنسج يتم تنفيذه بالتعاون مع غرفة صناعة النسيج لدعم عمليات التنمية البشرية يقوم بتخريج 100 الف عامل سنويا.كما قامت بانشاء ثلاثة مراكز متخصصة لتدريب المتخصصين ومركز تكنولوجيا الغزل والنسيج فى مدينة 6 أكتوبر لنقل التكنولوجيا الحديثة لهذا القطاع بالاضافة الى أنشاء مركز التسويق الدولى للمنسوجات المصرية الذى يعد نقطة التقاء بين المنتج المحلى والمستورد الدولى.وأشار الى أن فرنسا تعد أحد الدول الرائدة فى هذه الصناعة ونحن على استعداد لزيادة التعاون فى هذا المجال فالعلاقات "متميزة وودودة" ولابد ان تترجم الى نتائج اقتصادية واضحة.وأكد أن مصر تتمتع بمزايا تنافسية فى الدخول للسوق الأوروبى والأفريقى والعربى ..تنافسية بلا جمارك وبمزايا تفضيلية للأسواق الأمريكية والتركية والصينية وندعو الى تكوين استثمارات مشتركة تستهدف الأنطلاق من المحلية الى العالمية.وأشار الى البيانات التى صدرت مؤخرا عن الاتحاد الأوروبى والبنك الدولى بأن اجراءات التبادل التجارى فى مصر أصبحت الأكثر جاذبية فى دول الشرق الأوسط ، مؤكدا على استمرار الوزارة فى العمل على تطوير هذه الاجراءات لتسهيل الحصول على الرخص والتعامل مع الجمارك والغاء التعقيدات البيروقراطية.
من جانبه، قال جون فليكس باجانون سفير فرنسا لدى مصر إن قطاع النسيج يعد من العناصر الأساسية للأقتصاد المصرى بعد البترول ويمثل ربع الأنتاج الصناعى فى مصر وثلث الأيدى العاملة وربع الصادرات المصرية بقيمة 5ر2 مليار دولار.وأكد على أهمية هذه الندوة التى يشارك فيها 40 من الشركات المصنعة لألات النسيج فى فرنسا والأجهزة التابعة لها والخدمات والصيانة وتحتل فرنسا المركز الخامس بالنسبة للصادرات على المستوى العالمى والتى بلغت قيمتها 5ر1 مليار دولار هذا العام.وأشار الى أن هذه الندوة ستسمح بتحديد احتياجات السوق المصرى حيث انها ستناقش التعرف على امكانات التصنيع الفرنسى فى مجالات القطن والالات والنسيج المستخدم والغزل والصباغة بما فى ذلك اللمسات الأخيرة من أجل التعرف على سبل تحسين هذه الصناعة ومواجهة التنافسية.من جهتها، أوضحت السيدة ايفلين شوليه الأمين العام لغرفة صناعة الات النسيج ان الغرفة تضم 35 شركة عاملة فى هذا القطاع بهدف تمثيل مصالح الأعضاء فى الخارج وتنظيم ورش عمل ومعارض فى كافة أنحاء العالم مشيرة الى ان غالبية صناعة الالات موجهة اساسا للتصدير حتى الان الى 15 سوقا على رأسها الصين واليابان وبلجيكا وتركيا وايطاليا والمانيا وامريكا وتايوان .وذكرت أن مصر التى ترغب فى تحقيق التقدم فى هذا القطاع يتعين عليها تجميع قدراتها لتحقيق الجودة والمنتجات عالية الجودة وهى تتمتع بميزة قربها للاسواق العالمية مما يدفعها للحصول على التقنيات السليمة والمتطورة لزيادة عنصر المنافسة.وقد تناولت الندوة عدة محاور تتعلق بتكنولوجيا اعادة تصنيع مخلفات القطن والتطورات الجديدة فى استخدام الألياف الطبيعية وتطبيقات الألياف غير المنسوجة وافضل تكنولوجيا فى تصنيع غزول السجاد والخيوط الصناعية والتبريد.


ارتفاع أرباح بتلكو البحرينية 6.1 % في الربع الثالث

ارتفاع أرباح بتلكو البحرينية 6.1 % في الربع الثالث

Wed Oct 22, 2008 1:22pm GMT

دبي (رويترز) - حققت شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) زيادة في الارباح الصافية بنسبة 6.1 في المئة في الربع الثالث من العام الجاري اذ بلغت 27.50 مليون دينار (72.94 مليون دولار).
وقالت الشركة في بيان ان صافي أرباح الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري بلغ 78.3 مليون دينار لكنها لم تذكر الارباح الفصلية واستخلصتها رويترز من واقع بيانات مالية سابقة.
وجاءت أرباح الربع الثالث أعلى من تقدير بيت الاستثمار الخليجي لها في استطلاع أجرته رويترز لاراء المحللين والذي بلغ 26.6 مليون دينار.
(الدولار يساوي 0.3770 دينار)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو أرباح زين الكويتية للإتصالات 1.2 % في الربع الثالث

نمو أرباح زين الكويتية للإتصالات 1.2 % في الربع الثالث

Wed Oct 22, 2008 1:13pm GMT

الكويت (رويترز) - حققت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أكبر مشغلي الهاتف المحمول في الكويت زيادة 1.2 بالمئة في أرباح الربع الثالث من العام.
وقالت زين في بيان يوم الاربعاء ان صافي الربح في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر أيلول بلغ 87.2 مليون دينار (322.7 مليون دولار) ولم تذكر أرقاما للمقارنة مع العام الماضي. وبحسب بيانات لرويترز حققت الشركة 86.17 مليون دينار في الربع الثالث من 2007.
وكانت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) توقعت في مسح لرويترز أن يبلغ صافي ربح الربع الثالث 96.20 مليون دينار.
(الدولار يساوي 0.2702 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

واكوفيا يتكبد خسائر قدرها 23.9 مليار دولار

واكوفيا يتكبد خسائر قدرها 23.9 مليار دولار

Wed Oct 22, 2008 12:35pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلن واكوفيا كورب يوم الاربعاء تكبده خسائر قدرها 23.9 مليار دولار في الربع الثالث من العام وهو رقم قياسي لاي بنك أمريكي في خضم أزمة الائتمان العالمية ويبرز التحديات التي يواجهها ويلز فارجو اند كو عقب استحواذه على البنك العملاق.
وتعادل الخسائر 11.18 دولار للسهم وقد نجم معظمها عن اسقاط 18.7 مليار دولار نظير تدهور السمعة التجارية بسبب انخفاض قيمة أصول فضلا عن زيادة كبيرة لاحتياطيات القروض المتعثرة. وكان واكوفيا خسر 33 مليار دولار في الربعين الاخيرين.
وباستبعاد البنود الاستثنائية قال واكوفيا ان الخسارة تبلغ 4.76 مليار دولار أي ما يعادل 2.23 دولار للسهم. وكان متوسط توقعات المحللين في مسح لرويترز أن يتكبد البنك 27 سنتا للسهم.
وأعلن واكوفيا النتائج بعدما اتفق ويلز فارجو هذا الشهر على دفع 15.1 مليار دولار لشراء البنك الذي يتخذ من تشارولت بولاية نورث كارولاينا مقرا وذلك دون أي دعم حكومي لتغطية خسائر قروض محتملة. وتراجعت قيمة الصفقة الى حوالي 14 مليار دولار أمس الثلاثاء نظرا لانخفاض سعر سهم ويلز فارجو.
وكان ويلز فارجو الذي مقره في سان فرانسيسكو فاز في حرب عروض على سيتي جروب التي عرضت 2.16 مليار دولار مقابل جزء من واكوفيا مع دعم حكومي للحد من خسائر القروض. ووافق ويلز فارجو على استيعاب خسائر بواقع 74 مليار دولار.
ورتب واكوفيا صفقة الاندماج مع ويلز فارجو بعد أقل من ثلاثة أسابيع من قول رئيسه التنفيذي روبرت ستيل ان الشركة على ما يرام.
وقال ستيل في بيان يوم الاربعاء "مناخ السوق تغير بشكل أكثر اكتساحا مما توقعه أي شخص."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذراع المغربية لمارتنسا فاديسا تبيع شركتي تنمية عقارية

الذراع المغربية لمارتنسا فاديسا تبيع شركتي تنمية عقارية

Wed Oct 22, 2008 10:41am GMT

مدريد (رويترز) - قالت مارتنسا فاديسا كبرى شركات التنمية العقارية الاسبانية يوم الاربعاء ان وحدتها المغربية المملوكة لها بنسبة 50 % باعت أصولا مقابل 165.7 مليون يورو (218.5 مليون دولار) محققة بذلك ربحا قبل حساب الضرائب يبلغ نحو 43 مليون يورو.
وأوضحت مارتنسا فاديسا في بيان أن مجموعة فاديسا المغرب باعت شركتي التنمية العقارية سيتاف وأوبتيم الى مجموعة الضحى بموجب شروط اتفاق أبرم في 26 يونيو حزيران.
وتملك الضحى نسبة 50 % الباقية من مجموعة فاديسا المغرب.
وأضافت مارتنسا فاديسا أن سيتاف وأوبتيم تملكان أرضا في مراكش وبو سكورة قرب الدار البيضاء ولا تعتبران من الاصول الاستراتيجية لمجموعة فاديسا المغرب.
ويمثل بيع هذه الاصول أقل من 15 % من قيمة محفظة المجموعة.
ومارتنسا فاديسا هي أكبر ضحية حتى الان بين الشركات العقارية المتخصصة في أوروبا حيث طلبت في يوليو تموز حمايتها من الدائنين تحت وطأة ديون بلغت 5.4 مليار يورو وذلك عندما تخلفت عن سداد قسط قدره 150 مليون يورو من مديونيتها الرئيسية البالغة أربعة مليارات يورو.
(الدولار يساوي 0.7582 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم للإنشاء تنتهى من شراء 4.15 مليون سهم خزينة

أوراسكوم للإنشاء تنتهى من شراء 4.15 مليون سهم خزينة

خاص مباشر
الاربعاء 22 أكتوبر 2008 11:54 ص

بلغ العدد التراكمى للأسهم المحلية وشهادات الإيداع الدولية التى تم شراءها من قِبل "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" وفقًا لتقرير التجارى الدولى 1,101,280 و 1,528,351 على التوالى بذلك يصبح الاجمالى 4,157,982 سهم محلى وفيما يلى بلخص الجدول التالى عمليات الشراء التى قامت بها أوراسكوم للانشاء والصناعة حتى يوم 17 أكتوبر 2008 منذ الاعلان عن برنامجها لاعادة شراء 10.7 مليون سهم خزينة يوم 18 سبتمبر 2008 لفترة 6 -9 أشهر التاليه يتم تجديدها شهريا .
ويتبقى بذلك 6.5 مليون سهم لاستكمال برنامج اعادة الشراء ,وأعلنت الشركة أمس عن رغبتها فى شراء 5 ملايين سهم خزينة على أن تبدأ فترة الشراء اعتباراً من يوم 23 أكتوبر الجارى ولمدة شهر ينتهى فى 22 نوفمبر 2008 .
وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق بجلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 18 سبتمبر على برنامج لشراء أسهم خزينة يتضمن شراء أسهم بحد أقصي (10.7 مليون سهم تقريباً ) تمثل 5 % من إجمالي أسهم رأس المال المصدر .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة إيرادات مجمعة بلغت 5.542 مليارجنيه ( 1.013 مليار دولار أمريكى) خلال الربع الثاني لعام 2008 مقارنةً بنحو 3.670 مليار جنيه مصري (643.5 مليون دولار أمريكي) للربع الثاني لعام 2007 بلغ معدل النمو 57.5%.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة خلال النصف الأول من العام الجارى تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 2.067 مليار جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 119.337 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
التاريخ
النوع
الكمية
السعر
18 سبتمبر
أسهم محليه وشهادات ايداع دولية
10,700,000
لم يتم الاعلان عنه
28 سبتمبر
أسهم محلية
29,763
316.99 - 305.01
8 اكتوبر
أسهم محلية
30,100
323.04 - 309.2
8 اكتوبر
شهادات ايداع دولية
60,877
لم يتم الاعلان عنه
12 أكتوبر
شهادات ايداع دولية
853,104
لم يتم الاعلان عنه
12 أكتوبر
أسهم محلية
669,532
253 - 205.01
19 أكتوبر
أسهم محلية
371,885
269.8 215.25
19 أكتوبر
شهادات ايداع دولية
614,370
لم يتم الاعلان عنه جدير بالذكر فقد أعلنت الشركة قبل يومين عنتوقيعها عقد تسهيل مشترك لقرض متوسط الأجل وتسهيل دوار تبلغ قيمته 736.5 مليون دولار أمريكي ومدته 5 سنوات. وقد حدد بنك الاستثمار العالمي كريديه سويس السعر المستهدف لسهم الشركة عند 440 جنيه بارتفاع قدره 41.4 % عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقتها 311.12 جنيه . ويبلغ رأسمال شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصدر نحو 1,073 مليار جنيها موزعاً على حوالى 214,770 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات .


التجاري الدولي يتوقع ان تعوض المبيعات المحلية لـ"النساجون الشرقيون" تباطؤ نمو آداء التصدير خلال الربع الثالث

التجاري الدولي يتوقع ان تعوض المبيعات المحلية لـ"النساجون الشرقيون" تباطؤ نمو آداء التصدير خلال الربع الثالث

خاص مباشر
الاربعاء 22 أكتوبر 2008 11:37 ص
اشار التجارى الدولى فى تقرير حديث له عن توقعاته بشان شركة "النساجون الشرقيون للسجاد" بانه نظرا لتباطؤ قطاع الاسكان في السوق الامريكي و الاوروبي - والذين يمثلان 50% من ايرادات النساجون في النصف الاول من عام 2008 , فقد توقع ان تظهر مبيعات التصدير نموا ضئيلا جدا . ولكن من المتوقع ارتفاع المبيعات المحلية في الربع الثالث من عام 2008 علي ضوء ,التاثير الموسمي , حيث من المتوقع زيادة الطلب في الربع الثالث من العام 2008 ,كذلك زيادة عدد المعارض فضلا عن وضع استراتيجية تسعير باسعار مرتفعة .
هذا ومن المتوقع تحسن هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك ( هامش EBITDA ) ب 185 نقطة اساس مقارنة بالعام السابق ليصل الي 15% نتيجة لـ "تحويل جزء من ارتفاع التكلفة للمستهلك النهائي"و" استراتيجية ترشيد التكلفة" و" اعادة تشكيل نوعية المنتجات الي المنتجات عالية الثمن" .
واكد التجارى الدولى على ان اسعار البولي بروبلين - المادة الخام الرئيسية و التي تمثل حوالي 50% من تكلفة المبيعات للشركة – بدءت في التهدئة اعتبارا من شهر سبتمبر 2008 علما بان اسعارالبترول بدات في التراجع لاقل من 80 دولار للبرميل .
واشار التجارى الدولى الى انه بعد الاتصال بمسئول الشركة اكد على ان الشركة تدرس حاليا تخفيض اسعار المنتجات النهائية . وعلى الرغم من ذلك لايزال التجارىالدولى قلق حيال تباطؤ السوق الامريكي والذي من المتوقع ان تستعيد نشاطه في عام 2010 , وليس في النصف الثاني من عام 2009 كما كان متوقعا من قبل . علما بان المبيعات للولايات المتحدة الامريكية مثلت 31% من الايرادات في النصف الاول من عام 2008 . من ثم نري ان جهود النساجون الشرقيون للسجاد للدخول لاسواق جديدة لن تعوض المخاطرة في السوق الامريكي بشكل كامل .
50.01 جنيه السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر:
وحدد التجارى الدولى السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر عند 50.01 جنيه بزيادة محتملة 113% علي ضوء موجة البيع السائدة في السوق . واوصى التجارى الدولى بالشراء بمخاطرة مرتفعة . وقد ابقينا علي المخاطرة عند مخاطرة مرتفعة حتي تتم استعادة نشاط السوق الامريكي .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 402.53 مليون جنيه موزعة على عدد 80.5 مليون سهم تقريبًا بقيمة اسمية خمس جنيهات للسهم الواحد بمضاعف ربحية عند 6.63 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 1.09 مرة .


"رمكو للقرى السياحية" تفتتح فندق ستيلا مكادي أول نوفمبر بتكلفة تقديرية 250 مليون جنية

"رمكو للقرى السياحية" تفتتح فندق ستيلا مكادي أول نوفمبر بتكلفة تقديرية 250 مليون جنية

خاص مباشر
الاربعاء 22 أكتوبر 2008 11:00 ص
كتب: هانى الشرقاوى
أكد عدلى ايوب رئيس مجلس ادارة شركة رمكو لإنشاء القرى السياحيه على بدء تشغيل فندق ( ستيلا مكادي ) القائم في بخليج مكادي بالغردقة اعتبارا من اول نوفيمبر 2008
واشار رئيس مجس الادارة فى تصريحات خاصة لمباشر ان الفندق يتكون من 600 غرفة ومؤجر لشركة فلاش على ان يتم تسليم 400 وحدة مع بداية الشهر القادم و200 وحدة نهاية الشهر وقدرت التكلفة الاستثمارية له بنحو 250 مليون جنية وتديرة شركة اورينت تورز( احدي شركات رمكو لانشاء القري السياحية )
وقال ايوب تعليقا على الازمة الاقتصادية العالمية انها سوف تنتهى سريعًا ولن تستمر لفترة طويلة وإن كان من الممكن أن يحدث بعض الركود بالسوق المصرى مشيراً إلى أن الحكومة المصرية قد اتخذت بعض التدابيرالهامة بدليل أن السياحة المصرية لم تتأثر حتى الآن نظرا لعدم وجود نظام التسليف المعمول به بالخارج وبالتالى لن نتأثر بهذه الأزمة .
وعن مدى تأثر الشركة بما يحدث بالسوق استبعد عدلى أيوب أى تأثير على نشاط الشركة سواء العقارى الذى ما زال يعمل بشكل جيد ، أما بالنسبة لقطاع السياحة فلم يتم إلغاء أى من التعاقدات المبرمة حتى الآن وبالتالى فإن معدل الأرباح لم يتأثر .
يذكر ان شركة رمكو تقوم حالية بشراء 5 ملايين سهم كأسهم خزينة ، ويمثل هذا العدد حوالي 4.8 % من إجمالي أسهم الشركة ويعادل وفق السعر الحالي للأسهم نحو 38 مليون جنية وتستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 29 أكتوبر القادم ".
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 1.040 مليار جنيه موزعاً على 104,023 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .
أظهرت نتائج أعمال شركة "رمكو لإنشاء القرى السياحيه" المُجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهى في 30 يونيو 2008 تحقيق ارتفاع في صافى الأرباح بنسبة 427.7% حيث حققت صافي ربح قدره 156.325 مليون جنيه مقارنةً بنحو 29.622 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 161.1% حيث حققت صافي ربح قدره 37.236 مليون جنيه مقارنةً بنحو 14.257 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.

بنك جوليوس باير يفتح مكتباً استشارياً بالقاهرة

بنك جوليوس باير يفتح مكتباً استشارياً بالقاهرة

Wed Oct 22, 2008 9:40am GMT

زوريخ (رويترز) - أعلن بنك جوليوس باير السويسري لادارة الثروات يوم الاربعاء أنه وسع عملياته في الشرق الاوسط بفتح مكتب استشاري في القاهرة.
وفي عام 2004 أصبح جوليوس باير أول بنك عالمي يحصل على ترخيص للعمل في مركز دبي المالي العالمي وفي عام 2007 فتح أول مكتب تمثيل له في أبوظبي.
ويعتزم البنك فتح مكتب تمثيل في مدينة اسطنبول التركية هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرميس تتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد الكويتي في 2009 مع تراجع النفط

هيرميس تتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد الكويتي في 2009 مع تراجع النفط

Wed Oct 22, 2008 9:22am GMT

الكويت (رويترز) - قالت المجموعة المالية-هيرميس وهي أكبر بنك استثمار مصري يوم الاربعاء إن الكويت ستشهد نموا اقتصاديا أبطأ في عام 2009 نتيجة هبوط أسعار النفط وتباطؤ الاقتصاد العالمي في وقت تحقق فيه الكويت تقدما بطيئا في تنويع اقتصادها بعيدا عن الطاقة.
وقال البنك إن الكويت وهي الدولة العربية الوحيدة التي تخلت عن ربط عملتها بالدولار سترى إجمالي الناتج المحلي الحقيقي يرتفع 3.1 % في عام 2009 بعد أن زاد 5.7 % في عام 2008 حيث ينتظر أن تستقر أسعار النفط عند متوسط 85 دولارا للبرميل العام المقبل. وفي عام 2008 يتوقع البنك أن يصل متوسط سعر النفط الى 105.8 دولار للبرميل.
ورغم هبوط أسعار النفط قالت هيرميس إن الانفاق الحكومي سيظل توسعيا نظرا لان الكويت قادرة بفضل احتياطياتها الكبيرة من النفط والعملات الاجنبية على دعم سكانها ولانها تخطط لتحديث البنية التحتية وقطاع النفط.
لكن هيرميس أضافت تقول في تقريرها عن الكويت إن سابع أكبر مصدر للنفط في العالم لن يحقق سوى تقدما بطيئا لتنويع اقتصاده بسبب التوترات بين مجلس الامة (البرلمان) والحكومة.
وكتبت مونيكا مالك الاقتصادية الاقليمية في هيرميس تقول في التقرير "الكويت لا تستطيع الوصول الى امكانياتها القصوى نتيجة لعدم قدرتها على تنفيذ برنامج الاصلاحات والاسثتمارات."
وقدر البنك أن 14 % فقط من مشروعات الاستثمار الحكومية المزمعة بدأت أو اكتملت بالفعل وهو أبطأ معدل في المنطقة وذلك بسبب معارضة البرلمان لبعض المشروعات أو سوء التخطيط أو البيروقراطية.
(الدولار يساوي 0.2678 دينار)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الشرقية للدخان المصرية توزع أرباحاً بواقع 14 جنيهاً للسهم

الشرقية للدخان المصرية توزع أرباحاً بواقع 14 جنيهاً للسهم

Wed Oct 22, 2008 8:29am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت الشركة الشرقية للدخان المصرية يوم الاربعاء إنها ستوزع أرباحا نقدية على المساهمين بواقع 14 جنيها مصريا (2.51 دولار) للسهم اعتبارا من العاشر من نوفمبر تشرين الثاني.
وقالت الشركة إنها ستدفع الارباح في 13 نوفمبر.
وقد رفعت الشرقية للدخان في الشهر الماضي سعر بعض أنواع السجائر 0.25 جنيه للعلبة.
وأغلقت أسهم الشرقية على 231.33 جنيه للسهم يوم الثلاثاء فوق أدنى مستوى في عام عند 200 جنيه الذي سجلته في الثامن من أكتوبر تشرين الاول. وقد فقد سهم الشركة أكثر من نصف قيمته منذ يناير كانون الثاني.
(الدولار يساوي 5.5861 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض الفائدة بين بنوك الإمارات بعد زيادة السيولة

انخفاض الفائدة بين بنوك الإمارات بعد زيادة السيولة

Wed Oct 22, 2008 8:19am GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أسعار الفائدة بين بنوك الامارات يوم الاربعاء بعد أن قالت وزارة المالية انها ضخت 25 مليار درهم (81 ر6 مليار دولار) في النظام المصرفي لزيادة السيولة.
وانخفض سعر الفائدة المعروض بين بنوك الامارات لاجل ثلاثة أشهر الى 4.6375 في المئة من 4.68125 في المئة يوم الثلاثاء.
وقالت حكومة الامارات هذا الشهر انها ستضخ سيولة قدرها 70 مليار درهم في النظام المصرفي لكنها لم توضح الاسلوب الذي ستنفذ به ذلك.
وقال مصرفيون ان الوزارة ستوفر الاموال للبنوك في صورة ودائع طويلة الاجل.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح بنك بلوم اللبناني 34 % في تسعة أشهر

ارتفاع أرباح بنك بلوم اللبناني 34 % في تسعة أشهر

Wed Oct 22, 2008 7:49am GMT

بيروت (رويترز) - قال بنك بلوم اللبناني يوم الاربعاء إن أرباحه الصافية في الاشهر التسعة الاولى من العام ارتفعت بنسبة 34 % الى 198 مليون دولار.
وبلغت أصول البنك في نهاية سبتمبر أيلول الماضي 17.8 مليار دولار بزيادة 12 % عما كانت عليه قبل عام.
وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 14 % الى 15 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"بنك مصر" يبدأ زيادة استثماراته في البورصة بمبلغ 200 مليون جنيه

"بنك مصر" يبدأ زيادة استثماراته في البورصة بمبلغ 200 مليون جنيه

جريدة المال
الاربعاء 22 أكتوبر 2008 9:26 ص
بدأت إدارات الاستثمار والأوراق المالية ببنكي "مصر والأهلى" أولى الخطوات التنفيذية في برنامج رفع المشتريات بالبورصة لتحقيق الاستقرار المالي .. وفي تصريح خاص لـ"المال" قال محمد أوزالب نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إنه تم رصد مبالغ مالية تتراوح قيمتها بين 100 و200 مليون جنيه لشراء مجموعة من الأوراق المالية في الفترة الحالية.. وأشار إلى أن بقية المبالغ المقررة لزيادة استثمارات البنك في البورصة لم يتم الاتفاق عليها حتى الآن.وأوضح أوزالب أن عمليات الشراء ستكون موزعة على جميع القطاعات المدرجة داخل البورصة نافيا التركز داخل قطاعات بعينها.وأكد نائب رئيس بنك مصر جاذبية الأسهم الآن بما يشجع البنوك العامة والخاصة على زيادة حجم محافظ استثمارها في الأوراق المالية والاحتفاظ بها لحين تحقيق أرباح جيدة ورفض أوزالب الكشف عن نوعية الأوراق المالية التي سيتم التركيز على الاستثمار فيها مؤكدا أن البنك لن يتردد في اقتناص أي فرصة يراها مناسبة لتحقيق أرباح الفترة المقبلة.كانت "المال" قد كشفت في وقت سابق عن اتخاذ بنكي "الأهلي ومصر" قرارا داخل البورصات بعد التداعيات التي ألحقتها الأزمة العالمية بالسوق المحلية وقدر خبراء الحجم الكلي لهذا التداخل من جانب البنكين بنحو 3 إلى 4 مليارات جنيه.

الدولار يرتفع لأعلى مستوى في عامين وسط مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي

الدولار يرتفع لأعلى مستوى في عامين وسط مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي

Wed Oct 22, 2008 7:23am GMT

طوكيو (رويترز) - قفز الدولار الى أعلى مستوى في عامين أمام سلة من العملات يوم الاربعاء بينما يراهن المستثمرون على أن أسعار الفائدة خارج الولايات المتحدة ستنخفض بشدة في محاولة لتحفيز النمو العالمي.
وقال متعاملون إن المخاوف من احتمال حدوث تباطؤ حاد في الاقتصاد العالمي دفعت المستثمرين الى تصفية مزيد من مراكز المراهنات ضد الدولار التي كونوها في السنوات الاخيرة والتي أدت في وقت ما هذا العام الى ارتفاع اليورو الى مستوى قياسي فوق 1.60 دولار.
كما صعد الين الى أعلى مستوى في اربعة أعوام أمام اليورو مع مواصلة المستثمرين تفكيك مراكز كونوها باقتراض عملات ذات عائد منخفض في إطار هوجة عالمية منذ أوائل القرن الواحد والعشرين.
وقال متعاملون إن المستثمرين من شركات التأمين على الحياة اليابانية الى صناديق التحوط يقبلون بشدة على بيع الاصول التي تنطوي على مخاطر أعلى مما عزز عملات الملاذ الامن مثل الدولار الامريكي والين. وقال البعض ان الهبوط الاخير لليورو أمام الدولار والين يعكس أيضا على الارجح إقبال المستثمرين الامريكيين واليابانيين على تحويل أموالهم الى بلادهم.
وقال كيميهيكو توميتا رئيس الصرف الاجنبي في ستيت ستريت جلوبال ماركتس في طوكيو " النمط السائد بين المستثمرين هو تفادي المخاطر. اعادة الاموال الى الوطن هو المحرك الرئيسي للسوق الان."
وكان بيع الدولار والين لتمويل استثمارات باليورو وعملات وأصول اخرى ذات عائد مرتفع هو الاكثر فائدة للمستثمرين عندما كان الاقتصاد العالمي يحقق نموا مطردا والاسواق الناشئة تشهد طفرة قوية.
لكن المتعاملين يقولون ان هذا كله تغير الان.
يقول ساتوشي أوكاجاوا رئيس المعاملات الاجلة في الصرف الاجنبي في مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية "الناس يتحولون الان من القروض الكبيرة الى القروض الصغيرة والى السيولة المالية ومن المتوقع ان يستمر هذا التحول."
وهبط الاسترليني في أواخر معاملات اسيا 2.5 بالمئة الى 1.6255 دولار بعد أن انخفض في وقت سابق يوم الأربعاء إلى 1.6201 دولار مسجلا أدنى مستوى منذ سبتمبر أيلول 2003 .
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة العملة الامريكية أمام سلة من ست عملات 1.5 بالمئة الى 85.658 بعد أن صعد في وقت سابق الى 85.921 مسجلا أعلى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2006 .
وأمام الين هبط اليورو الى 127.00 ينا مسجلا أدنى مستوى منذ ابريل نيسان 2004 وبلغ في اواخر معاملات اسيا 127.84 ين بانخفاض 2.1 بالمئة عن مستواه في بداية معاملات يوم الأربعاء.
وانخفض الدولار 0.7 بالمئة الى 99.69 ين.
وجاء هبوط الاسترليني بعد ان قال ميرفين كينج محافظ بنك انجلترا المركزي يوم الثلاثاء إن الاقتصاد يدخل على الارجح أول ركود له في 16 عاما.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح بنك برقان الكويتي 34 % في الربع الثالث

ارتفاع أرباح بنك برقان الكويتي 34 % في الربع الثالث

Wed Oct 22, 2008 7:08am GMT

الكويت (رويترز) - سجل بنك برقان الكويتي التابع لشركة مشاريع الكويت نموا بلغ 34% في الارباح الصافية للربع الثالث من العام الجاري.
وقال البنك في بيان نشر على موقع سوق الكويت للاوراق المالية على الانترنت يوم الاربعاء إن صافي أرباح الاشهر التسعة الاولى من العام بلغ 19.36 مليون دينار (72.29 مليون دولار) أي 20.5 فلس للسهم بالمقارنة مع 14.47 مليون دينار أي 15.3 فلس للسهم في الفترة المقابلة من العام الماضي. والدينار ألف فلس.
ولم يذكر البنك الذي ليس له أنشطة في الخارج سببا يفسر ارتفاع الارباح.
(الدولار يساوي 0.2678 دينار)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

8 نوفمبر عمومية "موبكو" لبحث الاستحواذ على أجريوم

8 نوفمبر عمومية "موبكو" لبحث الاستحواذ على أجريوم

مباشر
الاربعاء 22 أكتوبر 2008 9:10 ص

أعلنت شركة "مصر لتصنيع البترول - موبكو" أنه قد تقرر عقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة يوم السبت الموافق 8 نوفمبر 2008 فى تمام الساعة الثانية عشر ظهر اً بقاعة اجتماعات دار البنك الاهلى المصرى .
حيث تقوم العمومية بالنظر فى الموافقة على الاتفاقية الموقعة بتاريخ 11 أغسطس 2008 بشأن استحواذ شركة مصر لتصنيع البترول " موبكو " على كامل اسهم شركة اجريوم المصرية للمنتجات النيتروجينية فى مقابل زيادة رأس المال المصدر للشركة فى اطار عملية مبادلة للاسهم التى التى لا يكون للممساهمين القدامى معها حق الاولوية فى الاكتتاب فى أسهم الزيادة .
بالاضافة الى الموافقة على زيادة راس المال المصدر للشركة وفقاً للبند 1/2 من الاتفاقية بمبلغ 996161880 جنيه موزع على عدد 99616188 سهم عادى تخصص بالكامل للمساهمين فى شركة أجريوم المصرية للمنتجات النيتروجينية كل بحسب حصته فى مقابل نقل ملكية كامل الاسهم فى راس مال الشركة الاخيرة باسم شركة مصر لتصنيع البترول موبكو وذلك بناء على ميعاد المبادلة الذى اسفر عنه ميعاد التقييم الخاص بكل شركة ليصبح راس مال الشركة المصدر بعد الزيادة مبلغ 1992323760 جنيه مصرى .
كما ستقوم العمومية بالنظر فى تعديل المادة 6، 7 من النظام الاساسى للشركة .


نمو أرباح آرابتك الإماراتية 51 % في الربع الثالث

نمو أرباح آرابتك الإماراتية 51 % في الربع الثالث

Wed Oct 22, 2008 6:18am GMT

دبي (رويترز) - حققت الشركة العربية للانشاءات (آرابتك) أرباحا صافية قدرها 256 مليون درهم (69.70 مليون دولار) في الربع الثالث من العام بارتفاع 51 % عن نفس الفترة من العام السابق ومتجاوزة معظم توقعات المحللين.
وقالت الشركة في بيان يوم الاربعاء إنها حققت أرباحا قدرها 761 مليون درهم في تسعة شهور حتى 30 سبتمبر أيلول مقارنة مع 343 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي.
وتراوحت توقعات المحللين لارباح آرابتك في الربع الثالث بين 205.50 مليون درهم و 01 ر416 مليون درهم وفقا لمسح أجرته رويترز.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح وطنية الكويتية ترتفع 64 % الربع الثالث

أرباح وطنية الكويتية ترتفع 64 % الربع الثالث

Wed Oct 22, 2008 6:26am GMT

الكويت (رويترز) - أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات (وطنية) الكويتية يوم الاربعاء أن صافي أرباحها في الربع الثالث زاد 64 %.
ووطنية هي ثاني أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في الكويت.
وقالت الشركة في بيان على موقع البورصة الكويتية على الانترنت إن صافي الدخل في ثلاثة شهور حتى 30 سبتمبر أيلول بلغ 25.59 مليون دينار (95.56 مليون دولار) أو ما يوازي 51.07 فلس للسهم مقارنة مع 15.61 مليون دينار أو ما يوازي 31.14 فلس للسهم في نفس الفترة من العام الماضي.
وتراوحت توقعات بنكين لصافي أرباح وطنية في الربع الثالث في مسح أجرته رويترز بين 30 .24 مليون دينار و 27.40 مليون دينار.
والدينار به 1000 فلس.
(الدولار يساوي 0.2678 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم اليابانية تهوي 6.8 % عند الإغلاق

الأسهم اليابانية تهوي 6.8 % عند الإغلاق

Wed Oct 22, 2008 6:23am GMT

طوكيو (رويترز) -واصلت الاسهم اليابانية الهبوط يوم الاربعاء وأنهى مؤشر نيكي الرئيسي جلسة التداول منخفضا 6.8 % ليسجل أكبر خسارة منذ أسبوع مع تراجع أسهم شركات التصدير مثل سوني بعد ارتفاع الين مقابل اليورو وتزايد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.
وهوت أسهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية وبنوك كبرى أخرى بعد أن قالت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية ان البنوك ستخفض الارباح المتوقعة.
وانخفضت أسهم شركات التجارة الكبرى مع هبوط النفط بفعل المخاوف من تراجع الطلب عليه.
وهبط مؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 631.56 نقطة أي بنسبة 6.8 في المئة الى 8674.69 نقطة ليسجل أكبر هبوط في يوم واحد بالنسبة المئوية منذ يوم الخميس الماضي عندما هوى أكثر من 11 %.
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 7.1 % الى 889.23 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع نمو عرض النقد في قطر خلال النصف الأول إلى 49 %

تراجع نمو عرض النقد في قطر خلال النصف الأول إلى 49 %

Wed Oct 22, 2008 6:45am GMT

دبي (رويترز) - تراجع النمو السنوي لعرض النقد القطري في يونيو حزيران الماضي إلى 48.8 في المئة من 53 في الشهر السابق بفعل تباطوء نمو الودائع المصرفية تحت الطلب.
وقال البنك المركزي القطري في نشرة فصلية تلقتها رويترز يوم الاربعاء إن عرض النقد (ن2) انخفض إلى 149.96 مليار ريال (41.19 مليار دولار) في 30 يونيو بالمقارنة مع 100.75 مليار ريال قبل عام.
وسجل النمو السنوي لعرض النقد نسبا تتجاوز 50 في المئة في كل من شهور مارس اذار وابريل نيسان ومايو ايار مع اقبال المضاربين على العملات الخليجية مراهنين على أن دول الخليج ستضطر لرفع قيمة عملاتها أمام الدولار لمكافحة التضخم المرتفع.
وتراجعت المضاربات في الصيف مع انتعاش الدولار في الاسواق العالمية واصرار دول الخليج على أنها لن ترفع قيمة العملات وهي تستعد لوحدة نقدية.
ويعد نمو عرض النقد أحد المؤشرات للتضخم مستقبلا.
وبلغ التضخم في قطر مستوى قياسيا عند 16.6 في المئة في الربع الثاني من العام مسجلا أعلى مستوى في منطقة الخليج.
ومن العوامل التي ساهمت في تراجع عرض النقد انخفاض الودائع تحت الطلب إلى 55 ر50 مليار ريال من 57.19 مليار قبل شهر.
وزادت الودائع لاجل 60.7 في المئة إلى 72.79 مليار ريال.
وقال البنك إن قيمة ما تملكه قطر من ذهب في نهاية يونيو بلغ 1.35 مليار ريال ارتفاعا من 906.6 مليون قبل عام.
(الدولار يساوي 3.639 ريال قطري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو أرباح صروح أبوظبي أكثر من ثلاثة أمثالها في الربع الثالث

نمو أرباح صروح أبوظبي أكثر من ثلاثة أمثالها في الربع الثالث

Wed Oct 22, 2008 6:10am GMT

أبوظبي (رويترز) - زاد صافي أرباح شركة صروح العقارية في أبوظبي الى أكثر من ثلاثة أمثاله في الربع الثالث ليصل الى 760.4 مليون درهم (207 ملايين دولار).
وقالت الشركة في بيان إنها حققت أرباحا قدرها 1.74 مليار درهم في أول تسعة شهور من العام حتى 30 سبتمبر أيلول مقارنة مع 773.47 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي. ولم تذكر الشركة بيانات فصلية وهي ما حسبته رويترز بناء على بيانات مالية سابقة.
وبلغت أرباح صروح 216.91 مليون درهم في الربع الثالث من عام 2007 و 977.62 مليون درهم في النصف الاول من هذا العام.
وكان محللان قد توقعا في مسح أجرته رويترز أن تحقق صروح أرباحا قدرها 131.63 مليون درهم و 400 مليون درهم في الربع الثالث.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مركز ابحاث: اقتصاد بريطانيا سينكمش بنسبة 0.9 % في 2009

مركز ابحاث: اقتصاد بريطانيا سينكمش بنسبة 0.9 % في 2009

Wed Oct 22, 2008 1:06am GMT

لندن (رويترز) - اشارت توقعات للمعهد الوطني للابحاث الاقتصادية والاجتماعية في بريطانيا يوم الاربعاء الي ان الاقتصاد البريطاني سينكمش بنسبة 0.9 في المئة في 2009 ليسجل أول ركود في عام كامل منذ 1991 .
وقال المعهد "الاقتصاد البريطاني سيعاني في العام القادم مع مواجهته اسوأ انتكاسة بين دول مجموعة السبع."
وتوقع المعهد ان يهبط كل من انفاق المستهلكين بنسبة 3.4 في المئة واستثمارات الشركات بنسبة 3.8 في المئة واستثمارات القطاع الخاص في المساكن بنسبة 17.1 في المئة.
وقال المعهد ان توقعاته تفترض أن بنك انجلترا المركزي سيخفض اسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الي 4 في المئة اوائل 2009 حتى على الرغم من ان التضخم من المرجح ان يبقى فوق المستوى المستهدف البالغ 2 في المئة حتى نهاية 2009 .
ومن المرجح ان يزيد اقتراض القطاع العام الي 4.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي في السنة المالية 2008-2009 وأن يقفز الي 5.3 في المئة في 2009-2010 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الأسهم الأمريكية بفعل مخاوف الركود والأرباح

هبوط الأسهم الأمريكية بفعل مخاوف الركود والأرباح

Tue Oct 21, 2008 9:29pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت الاسهم الامريكية في ختام التعاملات يوم الثلاثاء اذ غذت المخاوف من الكساد اقبالا على بيع اسهم الشركات التي ترتبط أنشطتها بالسلع الاولية بما فيها اكسون موبيل. وأثارت تقارير الارباح وتوقعاتها جوا من الحذر.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى عند الاغلاق 77 ر231 نقطة أي ما يعادل 2.50 في المئة ليصل الى 9033.66 نقطة.
وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 30.35 نقطة أي 3.08 في المئة مسجلا 955.05 نقطة.
وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 73.35 نقطة أي 4.14 في المئة الى 1696.68 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة مع تراجع السيارات

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة مع تراجع السيارات

Tue Oct 21, 2008 8:12pm GMT

لندن (رويترز) - اغلقت الاسهم الاوروبية على هبوط يوم الثلاثاء لتقطع موجة صعود دامت يومين مع تراجع قطاع السيارات بفعل المخاوف من انحسار الطلب وتزايد النفقات بينما اقتفت اسهم شركات الطاقة اثر اسعار الخام على طريق الهبوط.
وبنهاية التعامل في الاسواق الاوروبية انخفض مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الرئيسية 0.5 في المئة الى 923.93 نقطة بعد ان ارتفع في وقت سابق من يوم الثلاثاء حتى مستوى 944.2 نقطة.
وكان قطاع السيارات صاحب اكبر هبوط على المؤشر اذ نزل سهم فولكسفاجن 12.4 في المئة وتراجع سهم فيات 6.8 في المئة وانخفض سهم ديملر 1.4 في المئة.
وتعرضت اسهم شركات الادوية ايضا لضغوط. وهبط سهم روش 5.4 في المئة بعد ان اعلنت الشركة عن هبوط نسبته اثنان في المئة في مبيعاتها خلال التسعة الاشهر الاولي للعام الى 33.3 مليار فرنك سويسري.
ونزل سهم جلاكسوسميث كلاين 1.5 في المئة وانخفض سهم نوفو نوردسك 2.9 في المئة.
وفي لندن انخفض مؤشر فاينانشال تايمز-100 البريطاني 1.2 في المئة ونزل مؤشر داكس في فرانكفورت 1.05 في المئة واغلق مؤشر كاك-40- في باريس مرتفعا 0.8 في المئة.
وقال متعاملون ومحللون ان المستثمرين بدت عليهم علامات على ازدياد ثقتهم مع انه ساد جو من الحذر والتحفظ.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business