الأربعاء، ٢٢ أكتوبر ٢٠٠٨

نمو أرباح الإمارات دبي الوطني 13 بالمئة الربع الثالث

نمو أرباح الإمارات دبي الوطني 13 بالمئة الربع الثالث

Wed Oct 22, 2008 5:02pm GMT

دبي (رويترز) - أعلن بنك الامارات دبي الوطني يوم الاربعاء نمو صافي أرباح الربع الثالث من العام 13 في المئة قياسا الى الفترة ذاتها من 2007 لكنه قال ان الازمة الاقتصادية العالمية ستفضي على الارجح الى تباطوء نمو البنك في 2009.
وقال أكبر بنوك منطقة الخليج من حيث الموجودات ان أرباح الربع الثالث وصلت الى 1.019 مليار درهم (277.4 مليون دولار) لكنها تأثرت سلبا بإسقاط ما قيمته 273 مليون درهم من استثمارات في أوراق مالية جراء التراجع العالمي في أسعار الاصول.
وأبلغ ريك بودنر الرئيس التنفيذي للبنك الصحفيين في مؤتمر بالهاتف "لانزال نتطلع الى نمو ايجابي في 2009 وان كان بخطى أبطأ."
وحقق البنك 3.667 مليار درهم أرباحا في الاشهر التسعة حتى 30 من سبتمبر أيلول.
وقال بودنر ان السيولة في القطاع المصرفي الاماراتي ستظل على الارجح شحيحة في الربع الاخير وان الامارات دبي الوطني لم يحصل بعد على أي أموال من 25 مليار درهم ضختها الحكومة في القطاع المصرفي.
وكانت وزارة المالية الاماراتية قالت يوم الثلاثاء انها ضخت الدفعة الاولى من حزمة تمويل قيمتها 70 مليار درهم تهدف الى مساعدة البنوك على تجاوز أزمة السيولة.
وقال بودنر ان الامارات دبي الوطني الذي تمخض العام الماضي عن اندماج بنك الامارات وبنك دبي الوطني يتمتع بمركز قوي بفضل الاندماج وتوقع أن تتيح أزمة الائتمان فرصا جديدة لعمليات استحواذ.
وقال "توقيت الاندماج كان ممتازا. اننا مؤسسة أضخم وأقوى مما كنا ككيانين منفصلين."
وأضاف "عندما تنظر الى عدد البنوك هنا (في الامارات) كانت وجهة نظري دائما أن مزيدا من الاندماج سيحدث. قد يكون هذا هو الحافز لمزيد من الاندماج في ميادين معينة."
وضرب مثلا باندماج قيمته 1.6 مليار دولار بين شركتي التمويل العقاري الاسلاميتين في دبي أملاك وتمويل.
وفيما يتعلق بأي عمليات استحواذ لبنك الامارات دبي الوطني قال بودنر ان البنك ليست لديه خطط محددة لكن الازمة العالمية قد تسفر عن ظهور فرص.
وقال "نشعر أننا في مركز قوة ... نتوقع ظهور فرص."
وأضاف "لا شيء محددا على الطاولة في هذه اللحظة .. تركيزنا ينصب على منطقة الخليج."
وفاقت أرباح البنك في الربع الثالث توقعات المحللين وتجاوزت كثيرا تكهنات بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) التي بلغت 753.30 مليون درهم.
وقال البنك في بيان ان حصة السهم من الارباح ارتفعت 13 في المئة الى 0.20 درهم وذلك قياسا الى الفترة ذاتها من العام الماضي.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business