الأحد، ٢٠ يوليو ٢٠٠٨

"أوراسكومات" تقود المؤشر للارتفاع 1.27% .. وقيمة التداول لم تتجاوز المليار جنيه

"أوراسكومات" تقود المؤشر للارتفاع 1.27% .. وقيمة التداول لم تتجاوز المليار جنيه

مباشر
الاحد 20 يوليو 2008 4:02 م


أنهى مؤشر البورصة المصرية case 30 تعاملات جلسة الاحد – بداية تعاملات الاسبوع – على ارتفاع قدره 1.27% رابحاً اكثر من 118 نقطة ليغلق عند مستوى 9475.17 نقطة مقابل 9356 نقطة الخميس الماضى. وكان المؤشر قد أفتتح جلسة اليوم عند النقطة 9356 رابحاً اكثر من 100 نقطة فى مستهل تعاملاته حتى أستطاع بعد مرور ساعه من التعاملات ان يصل الى مستوى 9488 نقطة وهى اعلى قيمة سجلها المؤشرخلال الجلسة ليقلص من مكاسبه بعد ساعه ونصف مغلقا عند مستوى 9475 نقطة ياتى هذا الارتفاع بعد الانخفاضات التى شهدها المؤشر خلال تعاملات الاسبوع المنقضى ليفقد اكثر من 265 نقطة من قيمته خلال جلستين . وتراجعت قيم واحجام التداول بشكل ملحوظ خلال تعاملات اليوم حيث لم تتخطى قيمة التداول المليار جنيه لتبلغ نحو مايقرب من 793.6 مليون جنيه وذلك بعد التداول على اكثر من 50.4 مليون سهم بعدد صفقات 36.437 صفقه, حيث جرى التداول على 168 ورقة مالية ارتفع منهم 130 ورقة مالية وانخفض 29 اخرون فى حين حافظت 9 أسهم على اغلاقتهم السابقة. مشتريات المصريين والعرب تدعم من ارتفاعات المؤشر من ناحية أخرى استمرت تعاملات فئات المستثمرين على نهج تعاملاتهم الصباحية ليواصل العرب والمصريين عمليتهم الشرائية وهو مادعم من ارتفاعات المؤشر حيث سجل العرب مشتريات بقيمة 80.6 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 71.8 مليون جنيه محققين صافى شراء قدره 8.8 مليون جنيه بينما سجل المصريين مشتريات بقيمة 588.7 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 576.1 مليون جنيه محققين صافى شراء قدره 12.6 مليون جنيه ، فيما سجل الاجانب مبيعات بقيمة 145.7 مليون جنيه مقابل مشتريات بقيمة 124.3 مليون جنيه ليحققوا صافى بيعى قدره 21.4 مليون جنيه . ووتباين اداء الاسهم القيادية وكان اكثرها ارتفاعاً أسهم أوراسكومات والتى دعمت من ارتفاع السوق نظرا لثقله النسبى فى المؤشر وجاء فى مقدمتها سهم "اوراسكوم تليكوم" – صاحب ثانى اكبر وزن نسبى فى المؤشر الذى ارتفع بمقدار 2.53% ليغلق عند 59.94 جنيه ,كذلك ارتفع سهم "اوراسكوم للانشاء" بمقدار 2.45% ليغلق عند 405.32 جنيه . فيما خالف اتجاه السوق سهمى "هيرمس القابضة" و"التجارى الدولى" ليسجل الاول تراجعا قدره 0.41% مغلقا عند 46.32 جنيه,فيما سجل سهم "البنك التجارى الدولى" اكبر البنوك المصرية من حيث القيمة السوقية تراجع طفيف قدره 0.01% ليغلق عند 75.04 جنيه . نشاط قوى على أسهم المطاحن بقيادة "مطاحن جنوب" و تصدر الأسهم المرتفعة سهم " العقارية المصرية " بإرتفاع قدره 22.38% ليغلق عند 44.4 جنيه ، تلاه سهم " بنك بيريوس – مصر " بمقدار 17.58% ليغلق عند 39.39 جنيه ، تلاه سهم " مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" بمقدار 14.05% ليغلق عند 116.47 جنيه ، تلاه سهم " مطاحن مصر الوسطي " بمقدار 12.71% ليغلق عند 23.33 جنيه ، تلاه سهم " مطاحن وسط وغرب الدلتا " بإرتفاع قدره 11.97% ليغلق عند 45.54 جنيه ,ياتى هذا بعد النشاط الملحوظ الذى شهدته أغلب أسهم قطاع المطاحن .


على الجانب الآخر تصدر الاسهم المنخفضة سهم " النيل للادوية والصناعات الكيماوية " بإنخفاض قدره 19.33% ليغلق عند 65.61 جنيه ، تلاه سهم " النعيم القابضة للاستثمارات " منخفضاً بمقدار 17.61% ليغلق عند 1.17 دولار ، تلاه سهم " بنك بلوم مصر" بإنخفاض قدره 8.68% ليغلق عند 34.08 جنيه ، يليه سهم " الاستثمارات العربية للتعمير" بمقدار 7.91% ليغلق عند 24.9 دولار ، تلاه سهم " امون للادوية " بمقدار 6.04% ليغلق عند 35 جنيه . وكان من ابرز الاسهم المنخفضة سهم "طلعت مصطفى" والذى أستطاع ان يصل الى مستوى 8.2 جنيه وهو أدنى سعر وصل اليه السهم منذ ادراجه بعد ان حقق 8.18 جنيه خلال جلسة الخميس الماضى ليغلق عند مستوى 8.31 جنيه بانخفاض قدره 1.89% , جاء ذلك على الرغم من التحسن النسبي الذى شهده السوق إلا أن سهم طلعت مصطفى لازال بمعزل عن هذه الارتفاعات ليظل حبيس المنطقة الحمراء على الرغم من إعلان الشركة تحقيقها نمو فى صافي أرابحها الغير مجمعة خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 77.116681 مليون جنيه.


"الخدمات المالية" الاكثر تراجعاً .. و"السياحه والترفيه"يتصدر الرابحين:
وعلى مستوى القطاعات، فقد ارتفعت جميع القطاعات عدا قطاعى "الخدمات المالية" والموارد الاساسية" والذى انخفاضاً بمقدار 0.5% و 0.1% على التوالى ,فيما كان قطاع "السياحة والترفيه" من اكثر القطاعات ارتفاعا ليسجل ارتفاع قدره 6.1% ,وذلك بدعم من النشاط الملحوظ على سهم "رمكو" بعد التداول على اكثر من 1.8 مليون سهم بقيمة تجاوزت25.2 مليون جنيه ليغلق عند 13.87 جنيه بارتفاع قدره 10.17% .وتصدر قطاع " الخدمات المالية – باستثناء البنوك" نشاطات القطاعات مستحوذًا على 23.23% من إجمالى التعاملات بقيمة تجاوزت 182.9 مليون جنيه وذلك بدعم من النشاط الملحوظ على أسهم "بايونيرز القابضة" بعد التداول على 6.8 مليون سهم بقيمة 119.7 مليون جنيه . وجاء فى المرتبه الثانية قطاع " التشييد و مواد البناء " مستحوذاً على 10.29% من إجمالى التعاملات بقيمة بلغت تجاوزت 81 مليون جنيه، تلاه قطاع " العقارات " مستحوذا على 9.33% بقيمة تجاوزت 73.4 مليون جنيه .

الخبراء: توقعات باستمرار الصعود حتى نهاية الاسبوع

وتعليقاً على أداء جلسة اليوم يقول الأستاذ كريم عبد العزيز - نائب المدير التنفيذي بصناديق البنك الأهلي - بأن السوق تمتع بحالة كبيرة من الثبات وخاصة مع الأسهم القيادية والتى دعمت من ارتفاع وتمسك السوق هذا بالاضافة الى ثبات بعض القطاعات مثل قطاع الاسمدة بقيادة "أبو قير للأسمدة"و "المالية والصناعية" مشيرا الى ان قيم التداول لم تكن على المستوى المطلوب على الرغم من التحسن فى أحجام التداول نتيجة البيع المكثف من خلال الأفراد ليستحوذو على 70% من اجمالى التعاملات. هذا وقد توقع كريم بان، يقترب المؤشر مع نهاية العام 11000 نقطة مع تحسن فى اداء السوق، مؤكدا على ان الهبوط الذى يشهده المؤشر ليس هبوطاً حاد وإنما تذبذب فى اداء المؤشر, ومن جانبه دعاء كريم المستثمرين بضرورة انتقاء الاسهم الجيدة خاصة اسهم case 30 الاخذة فى الصعود مثل "أوراسكوم للانشاء" و"التجارى الدولى". هذا وقد توقع كريم بأن يكون هناك مستويات سعرية أعلى من الموجودة الآن مع نهاية الاسبوع وذلك نظراً لإتزان السوق اليوم وتجميع الأفراد خلال جلسة الاحد للصعود بالمؤشر فى نهاية الأسبوع . وعن النشاط الملحوظ لقطاع المطاحن فقد أكد كريم على انه من القطاعات الواعدة مشيرا الى ان السبب فى تماسك أسهمها نظراً لإرتباطها بالسلع (الخبز) ، قائلا " بان العالم يتجه نحو فترة من الكساد والتى يزداد بها نشاط الأسهم المرتبطة بالسلع بخلاف الأسهم المرتبطة بالخدمات لقلة الخدمات فى تلك الفترة مع استمرار الطلب على السلع وخاصة الخبز . وعن سهم طلعت مصطفى فقد توقع كريم عدم حدوث اية طفرات سعرية او نمو فى هذا السهم خلال الفترة القادمة وخاصة بعد وصوله لأدنى مستوياته على الرغم من تحقيقه أرباح غير مجمعة بلغت 77 مليون في ستة أشهر ودخوله فى حالة ركود وذلك بسبب مشكلة الإسكان فى الإقتصاد العالمى ( الأمريكى) نظراً لإعلان إفلاس أكبر بنك عقاري في أمريكا فى الأيام الماضية، بالإضافة إلى تقييمات الأراضى لمجموعة "طلعت مصطفى" والتى تقوم بتقييم أصولها في وقت إرتفاع أسعار الأراضي وبالتالى يكون تقييمها مبالغ فيه.

ارتفاع التمويل العقاري فى مصر إلى 2,6 مليار جنيه وزيادة عدد الشركات العاملة إلى 8 شركات

ارتفاع التمويل العقاري فى مصر إلى 2,6 مليار جنيه وزيادة عدد الشركات العاملة إلى 8 شركات

مباشر
الاحد 20 يوليو 2008 3:42 م


ناقش الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار أهم ما شهده السوق من تطور تمثل في ارتفاع قيمة التمويل إلى 2,6 مليار جنيه بمتوسط معدل نمو ربع سنوي 31 %، وزيادة عدد الشركات العاملة بالسوق إلى 8 شركات بالإضافة إلى 16 بنك يقدم هذه الخدمة.
جاء ذلك خلال إجتماع الوزير اليوم مع رؤساء وممثلي مجالس إدارات شركات التمويل العقاري العاملة في مصر وهم مجد الدين إبراهيم شركة التعمير للتمويل العقاري، وهالة بسيوني الشركة المصرية للتمويل العقاري، والدكتور سامح الترجمان شركة تمويل، وأحمد أبو زيد شركة تمويل الإماراتية، و أحمد نعيم شركة النعيم للتمويل العقاري، و زكى الجزائرلي شركة التيسير للتمويل العقاري، و طارق فهمي شركة التوفيق للتمويل العقاري، والأستاذ مجدي اليماني شركة التوفيق للتمويل العقاري بالإضافة إلى إيمان إسماعيل عن الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري. وذلك بحضور كلٍ من أسامة صالح رئيس الهيئة العامة لشئون التمويل العقاري، ومحمود عبد الله رئيس الشركة القابضة للتأمين، و مصطفى الحيوان المدير التنفيذي لصندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري.
وقد تمت مناقشة تطورات السوق والتي شملت قرار تعديل أحكام اللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقاري فيما يتعلق بتعديل تعريف ذوي الدخول المنخفضة المستحقين للدعم المقدم من قبل صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري وذلك من أجل توسيع نطاق التمويل العقاري وامتداده للشباب ومحدودي الدخل. كما تمت مناقشة أهم السبل المقترحة بشأن المزيد من التطوير، والعمل على توسيع النطاق الجغرافي لنشاط التمويل العقاري ليشمل كافة محافظات الجمهورية، كما تناول الاجتماع إجراءات التنسيق مع قطاع التأمين لتقديم الخدمات التأمينية المطلوبة للقطاع.
كما تمت الإشارة إلى أهمية استمرار الجهود لتبسيط إجراءات التسجيل وتقليل المدة الزمنية اللازمة له، وكذلك دراسة إمكانية تطوير نظم حسابات ضمان التطوير العقاري، وتسهيل إجراءات تسجيل السندات استعداداً للبدء في نشاط التوريق وإصدار سندات التمويل العقاري خاصة في ظل ما يشهده السوق من نمو وتطور.


مشتريات المصريين والعرب تحول البورصة المصرية للارتفاع

مشتريات المصريين والعرب تحول البورصة المصرية للارتفاع


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
20/7/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (أ ش أ)
دفعت مشتريات المصريين والعرب البورصة المصرية لتحويل دفتها نحو الارتفاع الأحد- مستهل تداولات الأسبوع- ليربح مؤشرها الرئيسي 1.27%، وتخطت تداولاتها 900 مليون جنيه مصري، وسط توقعات بانتعاس السوق علي مدار تداولات الأسبوع.
وصعد مؤشر السوق الرئيس (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- نحو مستوي 9475.17 نقطة.
وامتد النشاط لمؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 1.12% مسجلا 1960.47 نقطة.
وقال وسطاء إن تعاملات الأحد شهدت نشاطا قويا لعدد من أسهم الشركات الكبرى والقيادية بالسوق وفي مقدمتها أوراسكوم للانشاء والصناعة وأوراسكوم تليكوم تأثرا بالأداء الايجابي لشهادات إيداعها الدولية ببورصة لندن فى نهاية الاسبوع الثاني من يوليو/ تموز 2008.
ومن أبرز القطاعات المرتفعة - وفقا للوسطاء- قطاع المطاحن الذى سجلت غالبية أسهمه ارتفاعات قياسية تجاوزت 15% منها مطاحن مصر الوسطى ومطاحن وسط وغرب الدلتا ومطاحن شمال القاهرة.
وشهدت الجلسة تداول 57 ألف سهم تابعين لـ185 شركة، عبر تنفيذ 83 ألف عملية بيع وشراء، بقيمة 907 مليون جنيه مصري.
يذكر أن الأداء السلبي قد خيم علي أداء سوق المال المصرية خلال تعاملات الأسبوع الثاني من يوليو/ تموز 2008، لتواصل خسائرها للأسبوع السابع علي التوالي، تحت ضغط استمرار المستثمرين العرب والأجانب بالبيع، مما نتج عنه تراجع مؤشرات السوق بنسب كبيرة.
أبرز الأسهم أداءً:
تصدرت الأسهم المرتفعة، "العقارية المصرية" ليسجل 44.40 جنيه، و"بنك بيريوس - مصر" ليسجل 39.39 جنيه، و"مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" ليسجل 116.47 جنيه، و"مطاحن مصر الوسطي" ليسجل 23.33 جنيه، و"مطاحن وسط وغرب الدلتا" ليسجل 45.54 جنيه.
وعلي الوجه الآخر للعملة، تصدر الخاسرين، "النيل للأدوية والصناعات الكيماوية" مسجلا 65.61 جنيه، و"النعيم القابضة للاستثمارات" مسجلا 1.17 جنيه، و"بنك بلوم مصر" مسجلا 34.08 جنيه، و"الاستثمارات العربية للتعمير" مسجلا 24.90 جنيه، و"امون للأدوية" مسجلا 35 جنيه.
خبراء يتوقعون أسبوعا نشطا بالبورصة:
وتوقع خبراء ومحللون اقتصاديون أن تشهد البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الثالث من يوليو/ تموز 2008، تحسنا ملموسا وتعافيا من حالة الهبوط التى انتابتها علي مدي 7 أسابيع متتالية.
وأرجعوا ذلك لتوافر عدد من العوامل الإيجابية التي من شأنها انعاش السوق، أبرزها التحسن الكبير الذى شهدته أسواق المال العالمية خاصة الأمريكية والأوربية وكذلك تحسن أداء شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية المدرجة ببورصة لندن.
فقد ارتفعت أسعار شهادات إيداع البنك التجاري الدولي - مصر والمجموعة المالية "هيرميس وليسكو" بشكل ملحوظ خلال تعاملات الجمعة 18 يوليو 2008، فيما كانت شهادات إيداع أوراسكوم للإنشاء والصناعة الرابح الأكبر بعد ملامستها مستوي 403 جنيهات خلال تعاملات الجمعة، كما لامست شهادات إيداع أوراسكوم تليكوم ما يعادل 60 جنيها.
ويشير محلل أسواق المال صلاح عبد الله، أنه من بين العوامل الإيجابية للسوق، صدور تقارير محلية ودولية متفاءلة بشأن الاقتصاد المصري.
وأوضح أن هبوط الأسعار الى مستويات متدنية للغاية خلال الأسبوع الثاني من يوليو 2008، جعلها جاذبة للغاية للشراء خاصة أن العديد من الاسهم فقدت أكثر من 50% من قيمتها، ولفت إلى وجود عمليات شراء انتقائية مستمرة من قبل المستثمرين الأجانب خلال الأسبوع ذاته يؤكد قدرة السوق على التعافي.وأرجع خبير أسواق المال محمد عبد القوى، التراجع الذي منيت به سوق المال المصرية، الي عمليات البيع التى قام بها مستثمرون عرب خاصة السعوديون فى الأسهم المصرية فى محاولة لتسييل أجزاء من محافظهم للقيام بعمليات شراء في الأسهم السعودية التى هبطت على نحو حاد، بما يعني أن مبيعاتهم لعوامل خارجة عن البورصة المصرية وهو أمر تكرر فى السنوات الماضية ولا يدعو للقلق.
ونصح الخبراء صغار المستثمرين والأفراد بعدم الهرولة والبيع أو حتى الشراء العشوائي والارتكاز الى التحليلات المالية الأساسية فى اتخاذ قراراتهم الاستثمارية خاصة فى ظل عدم وجود أى مخاوف حقيقية تدعو للقلق والفزع من السوق.
وتوقعوا عودة السوق للصعود مرة أخرى حتى وإن كان هناك مزيدا من الهبوط لكن التجارب يفترض أنها علمتنا أن السوق يصعد بشكل سريع بعد كل نزول، ورشحوا أسهم قطاعات الأسمدة والنسيج للارتفاع فى الأيام المقبلة بجانب أسهم المضاربات التى عادة ما تتبادل المراكز فيما بينها أسبوعياً.
(الدولار الأمريكي يعادل 5.3 جنيه مصري)

أسهم أوراسكوم تيلكوم تقفز وترفع مؤشر الأسهم المصرية

أسهم أوراسكوم تيلكوم تقفز وترفع مؤشر الأسهم المصرية

Sun Jul 20, 2008 1:29pm GMT

القاهرة (رويترز) - سجلت أسهم شركة أوراسكوم تيلكوم يوم الأحد أعلى زيادة في يوم واحد منذ عام لترفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية.
وبعد أن انخفض سهم أوراسكوم 36 في المئة هذا العام حتى الاغلاق يوم الخميس قفز اليوم 4.2 في المئة ليصل الى 60.91 جنيه مصري (11.47 دولار). وكان السهم قد هبط بنسبة سبعة في المئة تقريبا الاسبوع الماضي.
وقال تيمور الدريني من شركة بلتون المالية "سهم أوراسكوم تليكوم رخيص... والناس تحاول الاستفادة من قيمته."
وقد عرضت أوراسكوم شراء أسهمها مرتين هذا العام بسعر 83 جنيها للسهم قائلة ان لديها فائضا كبيرا في السيولة يتجاوز فرص الاستثمار.
وزاد مؤشر كيس 30 بنسبة 1.27 في المئة ليسجل 9475.17 نقطة. وارتفع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة 2.9 في المئة الى 406.98 جنيه وقال الدريني ان المستثمرين يعتبرون أن هذا السهم أيضا رخيص بالنسبة لتوقعات المكاسب. وكان بنك اتش.اس.بي.سي قد حدد في وقت سابق هذا الشهر مستوى مستهدفا للسعر عند 600 جنيه للسهم.
وزادت أيضا أسهم الشركات العقارية يتقدمها سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) الذي ارتفع 6.8 في المئة الى 74 ر141 جنيه.
وكان السهم قد تراجع بما يقرب من ستة في المئة خلال خمس جلسات حتى الاغلاق يوم الخميس الماضي كما تراجع بنسبة 42 في المئة هذا العام.
وقفز سهم مدينة نصر للاسكان والتعمير 1.9 في المئة الى 47.52 جنيه بعد أن تراجع 14 في المئة هذا العام حتى إغلاق الخميس.
وزاد مؤشر هيرميس 1.2 في المئة مسجلا 822.11 نقطة في حين ارتفع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 1.8 في المئة الى 467.05 نقطة.
(الدولار يساوي 5.31 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

‏7,5 %‏ معدل النمو الحقيقي في الناتج المحلي الإجمالي في‏9‏ أشهر

‏7,5 %‏ معدل النمو الحقيقي في الناتج المحلي الإجمالي في‏9‏ أشهر

الأهرام المصرية
20/7/2008

كتبت ـ آمال علام‏:‏
أكد أحدث تقرير لوزارة المالية عن أداء الاقتصاد المصري خلال التسعة أشهر الأولي من العام المالي‏2008/2007‏ ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الحقيقي بتكلفة عوامل الإنتاج إلي‏7,5%.‏وجاء التقرير الي أن ميزان المدفوعات حقق فائضا بلغ‏4,9‏ مليار دولار مقابل‏3,1‏ مليار دولار فائضا خلال نفس الفترة من العام السابق بنسبة نمو‏58%,‏ وذلك بالرغم من تراجع فائض ميزان المعاملات الجارية من‏3,3‏ مليار دولار الي‏500‏ مليون دولار‏,‏ وأرجع التقرير هذا التحسن في ميزان المدفوعات إلي فائض ميزان المعاملات الخدمية الي‏10,9‏ مليار دولار بنسبة‏25,9%‏ حيث ارتفع إجمالي الصادرات الخدمية بنسبة‏32,2%‏ لتبلغ‏19,9‏ مليار دولار‏,‏ مقابل‏9,1‏ مليار دولار مدفوعات للحصول علي خدمات من الخارج‏.‏ وبذلك تبلغ نسبة تغطية الصادرات الخدمية الي الواردات الخدمية نحو‏220%.‏ وكشف التقرير ارتفاع إجمالي الصادرات السلعية خلال الفترة من يوليو إلي مارس من العام المالي‏2008/2007‏ بنسبة‏31,1%‏ لتصل الي‏21‏ مليار دولار وذلك نتيجة ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة بلغت‏27,4%‏ لتصل الي‏11‏ مليار دولار‏,‏ بالإضافة إلي ارتفاع قيمة الصادرات من المنتجات البترولية بنحو‏35,4%‏ لتسجل‏10‏ مليارات دولار‏.‏ وفي نفس الوقت سجل إجمالي الواردات السلعية زيادة بنسبة‏43,1%‏ لتبلغ‏37,6‏ مليار دولار وذلك انعكاسا لاستمرار تنامي الطلب المحلي علي السلع الأساسية والغذائية ومكونات المصانع‏.‏ وبالاضافة الي نمو الصادرات السلعية والخدمية أوضح التقرير أن صافي تدفقات التحويلات الخاصة تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت بنسبة‏38,4%‏ لتحقق‏6‏ مليارات دولار مما ساعد علي أرتفاع جملة الإيرادات الجارية‏(‏ شاملة صافي التحويلات الخاصة والرسمية‏)‏ بنسبة‏31,1%‏ خلال فترة الدراسة لتحقق‏47,2‏ مليار دولار‏,‏ في نفس الوقت ارتفع إجمالي المدفوعات الجارية بنسبة‏42,6%‏ لتبلغ‏46,7‏ مليار دولار‏.‏

هيرميس تنصح المستثمرين بالشراء في المكونات الرئيسية لمؤشر البورصة

هيرميس تنصح المستثمرين بالشراء في المكونات الرئيسية لمؤشر البورصة

العالم اليوم المصرية
الاحد 20 يوليو 2008 11:12 ص

أوصت دراسة اقتصادية حديثة المستثمرين بضرورة الاستمرار في تجميع الأسهم الرئيسية لمؤشر البورصة المصرية Case30 مؤكدة أنه على الرغم من فترة التذبذب القصيرة التي شهدتها البورصة المصرية مؤخرا والتي من المتوقع أن تسود على المدى المتوسط فإنه من المتوقع أن يعاود السوق اتجاهه الصعودي.أشارت الدراسة – أعدها بنك الاستثمار الإقليمي المجموعة المالية هيرميس القابضة- أن فترة التصحيح الحالية قد مهدت الطريق للبورصة المصرية لاستئناف اتجاهها التصاعدي.وكانت "هيرميس" قد أوصت في توقعاتها لشهر يونية 2008 بالبيع عندما بلغ مؤشر Case30 قمته متراوحا بين 11.100 نقطة و11.200 نقطة باتجاه التصحيح.كما أن التوصيات الخاصة بشهر يولية 2008 تتوقع استمرار موجة التصحيح حتى دخول المؤشر إلى المنطقة ما بين 9.200 نقطة إلى 9.400 نقطة.وأشارت الدراسة إلى أن الوقت ملائم تماما لعمليات الشراء في مكونات المؤشر مضيفا أن التوقعات على المدى القصير للأسابيع القادمة ترى أن المؤشر سيبلغ منطقة مستهدفة تتراوح من 9.950 نقطة إلى 10.100 نقطة بينما سيبلغ المؤشر على المدى المتوسط والذي يمتد حتى نهاية الربع الثالث منطقة مستهدفة تتراوح من 10.250 نقطة إلى 10.450 نقطة وهو ما لم يتغير عن التوصيات السابقة في 1 يولية.وتعتقد "هيرميس" في دراستها عن السوق المصري أنه يشهد حاليا موجة تصحيح قصيرة الأجل والتي تلت فترة من التوسع امتدت من النصف الأول لعام 2006 حتى مايو 2008.وتطلق الدراسة على هذه الفترة اسم "الموجة الثالثة" بينما تحدث فترة التصحيح الحالية مع اقتراب نهاية الموجة الرابعة، ومن ثم توقعت الدراسة فترة جني أرباح مع بداية الربع الرابع والتي ستقود السوق إلى موجة نمو أخرى وتؤدي إلى كسر مؤشر Case30 لحاجز 10.500 نقطة، مشيرا إلى أن هذه الموجة التي يطلق عليها الموجة الخامسة ستشهد فترة نمو قوية تؤدي إلى اقتراب مؤشر Case30 من 12.000 نقطة التي بلغها في الموجة الثالثة.كما توقعت الدراسة استمرار الاتجاه التصاعدي خلال الربع الأول لعام 2009.


وزير المالية الألماني يحذر من الحديث عن ركود وشيك

وزير المالية الألماني يحذر من الحديث عن ركود وشيك

Sat Jul 19, 2008 2:15pm GMT

برلين (رويترز) - قال وزير المالية الالماني بير شتاينبروك يوم السبت ان النمو الاقتصادي في بلاده يمكن أن يطيح بالتوقعات لهذا العام وانه على الرغم من أنه سيكون أضعف في عام 2009 فانه ينبغي عدم التحدث عن ركود وشيك.
وفي مقابلة مع صحيفة فيلت أم زونتاج حذر الوزير من اشاعة جو من التوتر من خلال الحديث عن احتمالات حدوث ركود في ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا.
وقال شتاينبروك "من الممكن أن نتجاوز قليلا التوقعات المحافظة لعام 2008 . وبالطبع سيكون عام 2009 أضعف... لكن أرجوكم لا ترددوا الاحاديث عن حدوث ركود. لدينا من الاسباب ما يدفعنا لتجنب اشاعة الشعور بعدم الامان بين الناس."
وأضاف "لسنا في وضع يتيح لنا الحديث عن احتمالات حدوث أزمة."
وتتوقع وزارة المالية نموا بنسبة 1.7 في المئة هذا العام انخفاضا من 2.5 في المئة العام الماضي. وهي تتوقع نموا بنسبة 1.2 في المئة العام القادم.
لكن القلق من الوضع الاقتصادي في المستقبل يزداد بين الاقتصاديين.
وقال رئيس معهد اي. في. الاقتصادي الالماني مايكل هوتر لصحيفة بيلد ام زونتاج ان تراجع حجم الطلبيات والانتاج يشير الى انكماش اقتصادي وقال ان من غير المتوقع حدوث انخفاض كبير في معدل البطالة العام المقبل.
وأضاف "في عام 2009 لن نتمكن من تحقيق نمو الا بنحو واحد في المئة فقط."
وتحدث شتاينبروك في المقابلة أيضا عن رغبته في تحسين اللوائح لتعزيز الشفافية في أسواق المال.
واستبعد الوزير تطبيق اعفاءات ضريبية للحد من تأثير ارتفاع أسعار الطاقة على المستهلكين كما يطالب بعض زملائه في الحزب الديمقراطي الاشتراكي.
كما رفض مطالب بعض أعضاء الاتحاد الاجتماعي المسيحي في بافاريا باعادة اعفاء ضريبي لركاب وسائل النقل العام كانت الحكومة قد خفضته في العام الماضي.
وتساءل "لو بدأت في دعم استهلاك الطاقة في وقت يبلغ سعر النفط فيه 140 دولارا للبرميل فماذا سأفعل عندما يصل الى 150 أو 160 دولارا للبرميل.."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

77 مليون جنيه أرباح طلعت مصطفى الغير مجمعة خلال ستة أشهر

77 مليون جنيه أرباح طلعت مصطفى الغير مجمعة خلال ستة أشهر

مباشر
الاحد 20 يوليو 2008 10:55 ص


أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 77.116681 مليون جنيه.
فيما حققت الشركة خلال الفترة من 3 أبريل 2007 حتى 30 يونيو 2008 صافي ربح بلغ 82.338261 مليون جنيه.
وكانت الشركة قد أعلنت خلال الأسبوع الماضى عن تحقيق إجمالى مبيعات قيمتها 9.8 مليار جنيه مصري من بيع وحداتها غير المسلمة خلال النصف الأول من العام 2008 ، وذلك بالمقارنة بـ 4.5 مليار جنيه مصري عن نفس الفترة من العام السابق ، الأمر الذى يعكس بمعدل نمو بلغ 118 %.
لتصل قيمة المبيعات المجملة للوحدات غير المسلمة ( accumulated unrecognized sales ) إلى 25 مليار جنيه مصري ، وسيتم إثباتها محاسبياً فى قائمة الدخل المجمعة وفقاً لجدول تسليم الوحدات السكنية خلال الثلاث إلى أربع سنوات المقبلة.
وفيما يتعلق بالمشروعات الفندقية ، فقد بلغ إجمالي حصة المالك في صافي أرباح فنادق فورسيزونز نايل بلازا وشرم الشيخ وسان ستيفانو نحو 155 مليون جنيه مصري ، بارتفاع نسبي قدره 32 % عن حصة العام الماضى خلال نفس الفترة.
وقد كشفت قائمة الدخل الخاصة بالشركة عن النصف الأول من العام 2008 النقاب عن إيرادات تشغيل بلغت 3.2 مليار جنيه ، وإجمالى أرباح قدرها 1.2 مليار جنيه، وعن أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) بواقع 1.1 مليار جنيه. فى حين وصل صافي الربح بعد خصم الضريبة (net profit after tax) إلى 1.06 مليار جنيه.



مليار يورو قرضاً مشتركاً من البنوك الجزائرية لأوراسكوم لإنشاء

مليار يورو قرضاً مشتركاً من البنوك الجزائرية لأوراسكوم لإنشاء

العالم اليوم المصرية
الاحد 20 يوليو 2008 10:39 ص

قدم عدد من البنوك الجزائرية قرضا مشتركا إلى مشروع مجمع البتروكيماويات الذي تنفذه مجموعة أوراسكوم للإنشاء بمدينة وهران بالجزائر بقيمة 1.1 مليار يورو.وكشف جهاز التمثيل التجاري أن إجمالي تكلفة المشروع بلغ نحو 1.5 مليار يورو وتبلغ حصة الشركة المصرية فيه 51% تضم قائمة البنوك الجزائرية الممولة للمشروع: البنك الوطني الجزائري، بنك التنمية المحلي، الصندوق الوطني للتوفير هذا ويستهدف المشروع إنتاج 4400 طن أمونيا يوميا، و3400 طن يوريا يوميا ومن المنتظر أن يبدأ الإنتاج الفعلي في عام 2011.

41.5% تراجع فى أرباح الإسكندرية للاستثمار العقاري خلال النصف الأول من العام الحالي

41.5% تراجع فى أرباح الإسكندرية للاستثمار العقاري خلال النصف الأول من العام الحالي

مباشر
الاحد 20 يوليو 2008 10:36 ص

أظهرت نتائج أعمال الإسكندرية للاستثمار العقاري "المجمعة" خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 235.635 مليون جنيه مقارنة بنحو 403.308 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بانخفاض قدره 41.5%
بينما أظهرت نتائج أعمال الشركة " غير المجمعة " خلال النصف الأول لعام 2008 تحقيق صافي ربح قدره 101.162 مليون جنيه مقارنة بنحو79.134 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 بنمو قدره 27.8%.
يذكر أنه تم إعادة تبويب الأرقام المقارنة لتتمشى مع أرقام الفترة الحالية وتم تعديل قائمة الدخل لتعكس أثر التغير فى السياسة المحاسبية للمحاسبة عن الاستثمار فى الشركات الشقيقة من طريقة حقوق الملكية إلى طريقة التكلفة طبقاً للمعيار المحاسبة المصري رقم 18. أدى هذا التغيير إلى انخفاض صافي ربح الفترة بمقدار 91.446.479 جنيه مصرى وانخفاض رصيد الأرباح المرحلة بنفس المقدار .
يذكر أن 8 بنوك قد أنهت عملية ترتيب قرض مشترك بقيمة مليار جنيه لشركة الإسكندرية للاستثمار العقاري ويصل أجل القرض إلى 5 سنوات وقام البنك العربي الأفريقى بدور المستشار المالي والمنسق العام للقرض واستحوذ مع بنكي التجاري الدولي CIB والإسكندرية سان باولو على أكثر من 50% من قيمته.
وشاركت فى القرض بنوك بيريوس والمصري الخليجي وفيصل الإسلامي بالإضافة إلى التنمية الصناعية وتنمية الصادرات.


20 أغسطس .. نهاية تلقي عروض شراء حصة المال العام في "المصرية للعازلات الكهربائية"

20 أغسطس .. نهاية تلقي عروض شراء حصة المال العام في "المصرية للعازلات الكهربائية"

مباشر
الاحد 20 يوليو 2008 10:32 ص


أعلنت الشركة القومية للتشييد والتعمير بصفتها مفوضة عن بيع حصة المال العام البالغة 25.4% من أسهم الشركة المصرية لصناعة العازلات الكهربائية عن دعوة لتلقي عروض مزايدة عامة من خلال مظاريف مغلقة.
يلتزم مقدم العرض باستمرار نشاط الشركة مع العمل علي تطويره والحفاظ علي العمالة بمزاياها النقدية والعينية علي أن يتم تقديم العروض في مظاريف مغلقة في موعد غايته الأربعاء 20 أغسطس 2008 وذلك في الجلسة العلنية المقرر عقدها بمقر الشركة القومية للتشييد والتعمير علماً بأن البائع يستجيب لأفضل العروض المقدمة من المستثمرين وفقاً لمطلق تقديره كما يجوز له عدم الاستجابة لأي من العروض دون إبداء أسباب.
وتعمل الشركة المصرية لصناعة العازلات الكهربائية في مجال صناعة العازلات الكهربائية من البورسلين و تأسست الشركة عام 1993 و يبلغ رأسمالها 52.5 مليون جنيه موزعة علي 525 ألف سهم بقيمة اسمية 100 جنيه للسهم و أسهمها غير مقيدة بالبورصة و الإيداع المركزي.
يتوزع هيكل ملكية الشركة المصرية لصناعة العازلات الكهربائية على الشركة القومية للتشييد و التعمير 12%، الشركة القابضة لكهرباء مصر 3.4%، هيئة كهرباء الريف 3.4%، بنك الاستثمار القومي 10%، شركة خاصة خاضعة للقانون 159 لسنة 1981 بنسبة 71.2 %.


منافسة حادة بين HSBC وPARIBAS للفوز بصفقة تمويل القمر الصناعى الثالث

منافسة حادة بين HSBC وPARIBAS للفوز بصفقة تمويل القمر الصناعى الثالث

العالم اليوم المصرية
الاحد 20 يوليو 2008 10:12 ص




تقوم شركة نايل سات للأقمار الصناعية بالمفاضلة بي عرض بنكى HSBC مصر وبنك بى ان بى باريبا لاختيار احدهما للفوز بصفقة تمويل القمر الصناعى الثالث بقرض قيمته 165 مليون دولار ومدته 8 سنوات .وكانت شركة النايل سات قد استبعدت العروض الاخرى التى قدمتها بنوك مصر والأهلى و القاهرة لارتفاع نسبة الفائدة بها عن العرضين السابقين .ويتمتع القمر الصناعى الجديد المقرر اطلاقه عام 2010 بتغطية متميزة تشمل شمال افريقيا والشرق الاوسط و الخليج العربى ويحمل 24 قناة قمرية تعمل فى نطاق " ku " وهو يمثل الجيل الثانى للأقمار الصناعية وتأتى اهميته بعد ان استنفذت الشركة كل السعات الموجودة على اقمارها الحالية وتأمين احلال نايل سات 101 لدى انتهاء عمره الافتراضى بحلول عام 2013 وهو يمثل الجيل الاول للاقمار الصناعية .يذكر ان شركة نايل سات تأسست عام 1996 لتشغيل الاقمار الصناعية وأطلقت القمر الصناعى نايل سات 101 فى ابريل 1998 والنايل سات 102 فى اغسطس 2000 وتقوم الشركة ببث أكثر من 435 قناة تليفزيونية بالاضافة الى اكثر من 100 قناة إذاعية يتم بثها من خلال محطات بث فى كل من القاهرة ودبى وعمان و الاردن و الدوحة والرياض و بيروت.


البنوك تكثف نشاط الاستثمار المالي وتتوسع في تحالفات الوساطة

البنوك تكثف نشاط الاستثمار المالي وتتوسع في تحالفات الوساطة

جريدة المال
الاحد 20 يوليو 2008 9:38 ص

تتجه البنوك إلى زيادة حجم نشاطها في مجال الاستثمار المالي وهو التوجه الذي تبلور في تزايد تحرك البنوك نحو عقد تحالفات مع شركات سمسرة كبيرة أو الاستحواذ على حصص في بعضها فيما لجأ البعض الآخر إلى طلب الحصول على رخص لتأسيس شركات سمسرة تابعة يمارس من خلالها نشاط الاستثمار المالي لضمان فاعلية أكبر في الإدارة بعد فصل هذا النشاط عن أنشطة البنك الأخرى.
وكان البنك المصري الخليجي قد فاجأ السوق بالاستحواذ على 22% من شركة برايم في خطوة مثلت كشفا مهما لتلك التحركات التي ينتظر أن تتواصل خلال الفترة المقبلة حيث يتجه بنك الإسكندرية لاتخاذ خطوة مماثلة وهي تحت الدراسة حاليا حيث لم يستقر قرار مجلس الإدارة على تأسيس شركة سمسرة تعمل في مجال الوساطة المالية أو الاتجاه إلى الاستحواذ على إحدى الشركات العاملة في السوق أو حصة حاكمة منها وإن كان الاتجاه الأول تدعمه تصريحات سابقة لمحمود عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة البنك عن وجود هذه النية والاستعداد لتنفيذها بحلول العام المقبل.
من جهة أخرى عادت إدارة بنك عودة الدولي لبحث تفعيل خطة التعاون مع شركة "هيرمس" خلال الفترة المقبلة والتي تتركز حاليا حول تعزيز التعاون في مجال الوساطة المالية بصفة مبدئية لحين نضوج مشروع التحالف بين الكيانين والذي يتجاوز حدود السوق المصرية إلا أنه لم يعرف داخل السوق المحلية حتى الآن توقيت التحرك الفعلي لإتمام الخطوة الحالية.
وفي السياق ذاته هناك تحركات غير كاملة المعالم يقوم بها بنكا كريدى اجريكول وباركليز لتعزيز نشاط الاستثمار المالي لكنهما حتى هذه اللحظة لم يكشفا عن خططهما ومن المتوقع أن يقدما على اتخاذ خطوات مهمة في هذا الصدد خاصة الأول الذي تشهد إدارة أسواق المال داخله نشاطا مميزا ويسعى العضو المنتدب الجديد للبنك في مصر إلى تعزيز نشاط مصرفه في هذا المجال.
كان بنك بلوم- مصر قد قام بخطوات مهمة على هذا الصعيد، وقال علاء سماحة العضو المنتدب أن شركة "سكيوريليورتيز" التي استحوذ عليها البنك قبل عامين سوق تشهد نموا في حجم أعمالها ونشاطها لتصبح بمثابة ذراع مالية للبنك تعزز دورا في هذه السوق. أما بنك بريوس –مصر الذي حصل على رخصة لتأسيس شركة وساطة مالية فقال رئيسه التنفيذي جمال محرم أن الشركة لم تظهر إلى الوجود حتى الآن وفي انتظار الظرف المواتي لتأسيسها حتى يكون وجودها فعالا ودورها ملموسا في دعم تحرك البنك في هذا المجال.
تمثل هذه التحركات سعيا من البنوك في الفترة الحالية لتوسيع نطاق أنشطتها والقيام ببعض أدوار بنوك الاستثمار في محاولة للتغلب على صعوبات سوق الائتمان واستغلال نشاط أسواق المال ووجود فوائض ضخمة تتحرك عبر حدود المنطقة العربية مع وجود طلب إقليمي على هذه النوعية من الأنشطة ويلجأ أصحاب رؤوس الأموال إلى البحث عن البنوك التي تقوم بعمليات التحويل المالي والقيام في الوقت ذاته بإدارة هذه الفوائض.
كانت محافظ استثمارات بغرض المتاجرة قد ارتفع إجمالي ما تديره من أموال في شهر مارس الماضي إلى 198 مليار جنيه بزيادة أكثر من 10 مليارات جنيه عن الشهر السابق وفقا لأحدث إحصاء من جانب البنك المركزي مما يعزز الميل إلى تأسيس شركات الوساطة المالية أو إقامة تحالفات مهمة مع شركات قائمة لهذا الغرض.


CNNArabic.com - Business