الأحد، ٢٠ يوليو ٢٠٠٨

البنوك تكثف نشاط الاستثمار المالي وتتوسع في تحالفات الوساطة

البنوك تكثف نشاط الاستثمار المالي وتتوسع في تحالفات الوساطة

جريدة المال
الاحد 20 يوليو 2008 9:38 ص

تتجه البنوك إلى زيادة حجم نشاطها في مجال الاستثمار المالي وهو التوجه الذي تبلور في تزايد تحرك البنوك نحو عقد تحالفات مع شركات سمسرة كبيرة أو الاستحواذ على حصص في بعضها فيما لجأ البعض الآخر إلى طلب الحصول على رخص لتأسيس شركات سمسرة تابعة يمارس من خلالها نشاط الاستثمار المالي لضمان فاعلية أكبر في الإدارة بعد فصل هذا النشاط عن أنشطة البنك الأخرى.
وكان البنك المصري الخليجي قد فاجأ السوق بالاستحواذ على 22% من شركة برايم في خطوة مثلت كشفا مهما لتلك التحركات التي ينتظر أن تتواصل خلال الفترة المقبلة حيث يتجه بنك الإسكندرية لاتخاذ خطوة مماثلة وهي تحت الدراسة حاليا حيث لم يستقر قرار مجلس الإدارة على تأسيس شركة سمسرة تعمل في مجال الوساطة المالية أو الاتجاه إلى الاستحواذ على إحدى الشركات العاملة في السوق أو حصة حاكمة منها وإن كان الاتجاه الأول تدعمه تصريحات سابقة لمحمود عبد اللطيف رئيس مجلس إدارة البنك عن وجود هذه النية والاستعداد لتنفيذها بحلول العام المقبل.
من جهة أخرى عادت إدارة بنك عودة الدولي لبحث تفعيل خطة التعاون مع شركة "هيرمس" خلال الفترة المقبلة والتي تتركز حاليا حول تعزيز التعاون في مجال الوساطة المالية بصفة مبدئية لحين نضوج مشروع التحالف بين الكيانين والذي يتجاوز حدود السوق المصرية إلا أنه لم يعرف داخل السوق المحلية حتى الآن توقيت التحرك الفعلي لإتمام الخطوة الحالية.
وفي السياق ذاته هناك تحركات غير كاملة المعالم يقوم بها بنكا كريدى اجريكول وباركليز لتعزيز نشاط الاستثمار المالي لكنهما حتى هذه اللحظة لم يكشفا عن خططهما ومن المتوقع أن يقدما على اتخاذ خطوات مهمة في هذا الصدد خاصة الأول الذي تشهد إدارة أسواق المال داخله نشاطا مميزا ويسعى العضو المنتدب الجديد للبنك في مصر إلى تعزيز نشاط مصرفه في هذا المجال.
كان بنك بلوم- مصر قد قام بخطوات مهمة على هذا الصعيد، وقال علاء سماحة العضو المنتدب أن شركة "سكيوريليورتيز" التي استحوذ عليها البنك قبل عامين سوق تشهد نموا في حجم أعمالها ونشاطها لتصبح بمثابة ذراع مالية للبنك تعزز دورا في هذه السوق. أما بنك بريوس –مصر الذي حصل على رخصة لتأسيس شركة وساطة مالية فقال رئيسه التنفيذي جمال محرم أن الشركة لم تظهر إلى الوجود حتى الآن وفي انتظار الظرف المواتي لتأسيسها حتى يكون وجودها فعالا ودورها ملموسا في دعم تحرك البنك في هذا المجال.
تمثل هذه التحركات سعيا من البنوك في الفترة الحالية لتوسيع نطاق أنشطتها والقيام ببعض أدوار بنوك الاستثمار في محاولة للتغلب على صعوبات سوق الائتمان واستغلال نشاط أسواق المال ووجود فوائض ضخمة تتحرك عبر حدود المنطقة العربية مع وجود طلب إقليمي على هذه النوعية من الأنشطة ويلجأ أصحاب رؤوس الأموال إلى البحث عن البنوك التي تقوم بعمليات التحويل المالي والقيام في الوقت ذاته بإدارة هذه الفوائض.
كانت محافظ استثمارات بغرض المتاجرة قد ارتفع إجمالي ما تديره من أموال في شهر مارس الماضي إلى 198 مليار جنيه بزيادة أكثر من 10 مليارات جنيه عن الشهر السابق وفقا لأحدث إحصاء من جانب البنك المركزي مما يعزز الميل إلى تأسيس شركات الوساطة المالية أو إقامة تحالفات مهمة مع شركات قائمة لهذا الغرض.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business