السبت، ١٧ يناير ٢٠٠٩

مؤشر الأسهم السعودية يواصل موجة الانخفاض بـ 4.76 نقطة

مؤشر الأسهم السعودية يواصل موجة الانخفاض بـ 4.76 نقطة
وكالة الأنباء السعودية (واس)
الرياض 20 محرم 1430هـ الموافق 17 يناير 2009م
واسأغلق سوق الأسهم السعودية تعاملاته اليوم السبت على انخفاض خاسرا 235.10 نقطة عند مستوى 4700.31 نقطة بنسبة 4.76 بالمئة , وقد أنخفض المؤشر منذ بدء تدوله حيث وصل إلى النقطة 4855.11 منخفضاً بنسبة 1.63 بالمئة خاسراً 80.21 نقطة مواصلا بذلك موجة الانخفاض التي شهدها المؤشر في الأسبوع الماضي حيث أنهى جلسة الأربعاء السابقة في المنطقة الحمراء متخطيا حاجز الـ5 آلاف نقطة وبلغت عمليات البيع والشراء اليوم / 145 ألف و 962 صفقة / بقيمة بلغت 3 مليارات و 958 مليون ريال حيث تم تداول 214 مليون و 93 ألف سهم .وعلى مستوى الشركات فقد اكتست جميع القطاعات باللون الأحمر يتقدمهم قطاع الإعلام والنشر بنسبة 8.78 بالمئة تلاه قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 7.65 بالمئة ثم قطاع شركات الاستثمار المتعدد بنسبة 7.56 بالمئة .وعن أداء أسهم الشركات فقد واكبت أنخفاض المؤشر فبين / 125 / شركة سجلت / 11 / شركة أرتفاعا تقدمهم سهم شركة ملاذ للتأمين بنسبة 8.69 بالمئة , تلاه سهم شركة القصيم الزراعية بنسبة 5.71 بالمئة ثم سهم شركة سبكيم بنسبة 1.44 بالمئة ... بالمقابل أغلقت / 113 / شركة على أنخفاض تقدمهم أسهم شركة الباحة وثمار والبحر الأحمر والأهلي للتكافل بالنسبة القصوى وحافظت شركة واحدة على سعر أفتتاحها.وتصدر مصرف الإنماء السوق بكمية أسهمها المنفذة ب 22 مليون و 674 ألف سهم , وتصدرت سابك السوق بقيمة صفقاتها بأموال بلغت 670 مليون و 571 ألف ريال . الجدير بالذكر أن شركات أسمنت تبوك وأسمنت المنطقة الجنوبية وأسمنت اليمامة , وينساب , وتبوك الزراعية , وزجاج قد أعلنت عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 31/12/2008م .

ثالث أكبر شركة نفط أمريكية تعلن خفض قواها العاملة

ثالث أكبر شركة نفط أمريكية تعلن خفض قواها العاملة


سي. إن. إن. العربية
17/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أعلنت ثالث أكبر شركة نفط في الولايات المتحدة الأمريكية في وقت متأخر الجمعة، عن خطة لقطع أربعة في المائة لخفض قواها العاملة.
كما أعلنت "كونوكوفيليبس" خفض رأسمالها للعام الحالي مدفوعة بالتراجع الحاد في أسعار النفط، وتراجع هامش إنتاج المصافي، على ضوء أزمة اقتصادية حادة أدت لتراجع الطلب على الوقود.
ورصدت الشركة 12.5 مليار دولار كرأسمال للإنفاق في العام الجاري، تخصص 800 مليون دولار منها لتمويل عملياتها المشتركة مع شركة "إنكانا كورب" الكندية.
كما ستخصص قرابة 83 في المائة، أي 10.3 مليار دولار، من رأس المال لعمليات التنقيب والإنتاج في أمريكا الشمالية ومشاريعها بالخارج، وفق "ماركتووتش."

وكانت الشركة قد قدرت في وقت سابق احتياطياتها المشتركة من الغاز والنفط بنهاية العام الماضي بقرابة عشرة مليارات برميل من النفط.
ولفتت إلى تأثير التراجع الحاد في أسعار النفط على عائداتها، بالإشارة إلى الهبوط القوي لخام تكساس المتوسط، خلال الربع الرابع من العام الماضي، إلى 58.49 دولار للبرميل من 117.83 دولار في الربع الثالث.
وانطبق التراجع على أسعار الغاز الطبيعي خلال ذات الفترة، حيث تراجع من 10.25 دولار إلى 6.95 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
وأوضحت "كونوكوفيليبس" إن الأجواء المالية الراهنة ستنعكس على حجم عملياتها وخطط رؤوس الأموال، حيث من المتوقع خفض قواها العاملة بنحو أربعة في المائة.
ويبلغ حجم القوى العاملة بثالث أكبر شركة نفط أمريكية بقرابة 33 ألف و800 عامل، حتى نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول الفائت.

ومن المتوقع أن تعلن "كونوكوفيليس"، ومقرها مدينة "هيوستن"، 28 من يناير/كانون الثاني الحالي، عن عائداتها خلال الربع الرابع من العام الماضي.
هذا وقد أغلقت أسهم الشركة على ارتفاع أثناء تعاملات الجمعة، اكتسب خلال السهر 92 سنتاً، إلى 49.38 دولاراً، علما أن الأسهم فقدت 36 في المائة من قيمتها على مدى 12 شهراً الماضية.

الحكومة الأمريكية توسع برنامج إغاثة قطاع السيارات

الحكومة الأمريكية توسع برنامج إغاثة قطاع السيارات
سي. إن. إن. العربية
17/1/2009

(CNN) - مددت حكومة واشنطن الجمعة حزمة المساعدات المالية لقطاع السيارات الأمريكية بالإعلان عن 1.5 مليار دولار كقرض جديد "لكرايسلر فاينانشال" فيما دخلت "فورد كريديت" مباحثات للحصول على مساعدات فيدرالية.
وتأتي المساعدات الأخيرة من برنامج الحكومة للإنقاذ المالي الذي خصصت إدارة الرئيس جورج بوش، وبقيمة 700 مليار دولار، لإنقاذ المؤسسات المتعثرة في ظل أزمة مالية عالمية وركود اقتصادي خانق.
وتعكف وزارة الخزانة الأمريكية على أعداد المزيد من الصفقات والترتيبات من برنامج المساعدات الذي يعرف باسم "برنامج إغاثة الأصول المتعثرة" - TARP"، وأعلنت الجمعة عن تقديم 20 مليار دولار كمساعدات إلى "بنك أوف أمريكا" لحصر خسائر المصرف التي بلغت 118 مليار دولار كأرصدة متعثرة.
وتقول الحكومة الفيدرالية إن تقديم مساعدات إلى الأذرع المالية لكرايسلر و"فورد" سيتيح للشركتين مواصلة تقديم قروض سيارات وحتى تمكنهما من توفير المزيد من النقد للتقديم تسهيلات ائتمانية وقروض للطلاب والشركات الصغيرة.
وتعهدت الحكومة الأمريكية، حتى اللحظة، بتقديم مساعدات مالية من برنامج "تارب" كالآتي: 17.4 مليار دولار إلى "جنرال موتورز" و"كرايسلر" و6 مليارات دولار لـGMAC، الذارع المالي لجنرال موتورز، و1.5 مليار دولار الأخيرة إلى "كرايسلر فاينانشال."
وعلى نقيض "كرايسلر" و"جنرال موتورز"، بدأت "فورد كريديت" مباحثات مع الحكومة لتلقي مساعدات عبر برنامج "TALF - Term Asset-Backed Securities Loan Facility" - تسهيلات قروض مدعومة بسندات أرصدة - الذي أسسته وزارة الخزانة والاحتياط الفيدرالي (المصرف المركزي) لتقديم قروض لقطاع السيارات والطلبة والمستهلكين، وفق تقرير "واشنطن بوست" ورغم إعلان "فورد" من قبل قدرتها على الاستمرار دون مساعدات فيدرالية، إلا أن الشركة تواصل طلب معاملتها كنظيريتها "كرايسلر" و"جنرال موتورز."
وكانت "كرايسلر" قد تلقت في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، 4 مليارات دولار كقرض طارئ من الخزانة الأمريكية، في إطار خطة حكومية لإنقاذ قطاع السيارات المتعثر في الولايات المتحدة.
وقال رئيس مجلس إدارة "كرايسلر"، بوب نارديلي، إن الأموال ستساعد الشركة في اجتياز الأزمة المالية الراهنة.
وأضاف في بيان الجمعة: "هذا القرض المبدئي سيتيح لنا مواصلة عملية إعادة الهيكلة."
ومن جانبها، أكدت الخزانة الأمريكية، وعلى لسان الناطقة باسمها بروكلي ماكلولين، الصيغة النهائية لقرض كرايسلر، والبالغ 4 مليارات دولار.
و"كرايسلر"، هي الثانية، بعد "جنرال موتورز" التي تتلقى مبلغاً مماثلاً - 4 مليارات دولار - ضمن سلسلة قروض طارئة مقدمة من الحكومة الأمريكية لإنقاذ قطاع السيارات المتعثر تحت وطأة الأزمة المالية.

وقدمت تلك القروض من صندوق برنامج "TARP" - لإنقاذ المؤسسات المالية والقطاع المصرفي، ورصدت له الحكومة الأمريكية 700 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
واضطر الرئيس الأمريكي، جورج بوش، إلى اللجوء لسحب أموال من برنامج "تارب" لإنقاذ صناعة السيارات المتعثر، نظراً لفشل الكونغرس في تمرير حزمة مساعدات مشابهة لإنقاذ القطاع من الانهيار.

الأسهم السعودية تستهل تعاملات الأسبوع على تراجع حاد

الأسهم السعودية تستهل تعاملات الأسبوع على تراجع حاد


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
17/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - استهلت الأسهم السعودية تعاملاتها لهذا الأسبوع بتراجع حاد، تسببت في خسارة المؤشر العام لسوق الرياض المالي 235.1 نقطة، تعادل نسبتها 4.76 في المائة من قيمته، لينهي جلسة السبت عند مستوى 4700.31 نقطة.
وقد أنخفض المؤشر منذ بدء تدوله حيث وصل إلى النقطة 4855.11 منخفضاً بنسبة 1.63 في المائة، خاسراً 80.21 نقطة ليواصل بذلك موجة الانخفاض التي شهدها المؤشر الأسبوع الماضي، حيث استقر بجلسة نهاية الأسبوع (الأربعاء) في "المنطقة الحمراء"، دون حاجز خمسة آلاف نقطة.
وبلغت عمليات البيع والشراء في جلسة السبت، 145 ألف و962 صفقة نقدية، بقيمة بلغت ثلاثة مليارات و958 مليون ريال سعودي، حيث بلغ حجم الأسهم المتداولة حوالي 214 مليون و93 ألف سهم، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وعلى مستوى القطاعات، فقد اكتست جميع القطاعات باللون الأحمر يتقدمهم قطاع "الإعلام والنشر" متراجعاً بنسبة تصل إلى 8.78 في المائة، تلاه قطاع "الصناعات البتروكيماوية" بنسبة تراجع 7.65 في المائة، ثم قطاع "الاستثمار المتعدد" بنسبة 7.56 في المائة.
وعن أداء أسهم الشركات، فقد تراجع أيضاً ليواكب انخفاض المؤشر، فمن بين 125 شركة مسجلة في بورصة الرياض، شهدت 11 شركة منها ارتفاعاً، تقدمها سهم شركة "ملاذ للتأمين" بنسبة 8.69 في المائة، تلاه سهم شركة "القصيم الزراعية" بنسبة 5.71 في المائة، ثم سهم شركة "سبكيم" بنسبة 1.44 في المائة.
في المقابل، أغلقت 113 شركة على انخفاض، تقدمتها أسهم شركات "الباحة"، و"ثمار"، و"البحر الأحمر"، و"الأهلي للتكافل"، متراجعة بالنسبة القصوى، بينما حافظت شركة واحدة على سعر الافتتاح.

وتصدر "مصرف الإنماء" السوق من حيث حجم التداول، بحوالي 22 مليون و674 ألف سهم، بينما تصدرت "سابك" السوق من حيق قيمة الصفقات، بأموال بلغت 670 مليون و571 ألف ريال.
يُذكر أن شركات "أسمنت تبوك"، و"أسمنت المنطقة الجنوبية"، و"أسمنت اليمامة"، و"ينساب"، و"تبوك الزراعية"، و"زجاج" قد أعلنت عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

سويز: شركات غاز أوروبية تسعى إلى اتفاق بشأن أوكرانيا

سويز: شركات غاز أوروبية تسعى إلى اتفاق بشأن أوكرانيا

Sat Jan 17, 2009 5:57pm GMT

باريس (رويترز) - قالت شركة المرافق الفرنسية جي. دي.اف سويز يوم السبت ان شركات غاز أوروبية كبرى أرسلت الى جازبروم الروسية اقتراحا بشأن حل مؤقت يسمح باستئناف تدفق الغاز الى أوروبا عبر الاراضي الاوكرانية.
وكانت هذه الخطوة متوقعة على نطاق واسع في أعقاب محادثات يوم الجمعة في برلين بين جازبروم ورئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وشركات أوروبية من بينها جي.دي. اف سويز وايني الايطالية واي.أون الالمانية.
وبموجب الاتفاق تقدم الشركات الاوروبية كميات الغاز الضروروية للحفاظ على مستوى الضغط في شبكة خطوط الانابيب من أجل السماح باستئناف امدادات الوقود من روسيا الى أوروبا عبر الاراضي الاوكرانية.
وقالت جي.دي.اف سويز اليوم ان الاقتراح سيساعد جازبروم ونفتوجاز الاوكرانية على وضع اللمسات الاخيرة على اتفاق ثنائي في خلافهما بشأن سعر الغاز الروسي لعام 2009.
وأفضى الخلاف الى تعطل امدادات الغاز الروسي في ذروة فصل الشتاء والتي تضخ الى أجزاء كبيرة من شرق ووسط أوروبا عبر أوكرانيا.
ويحصل الاتحاد الاوروبي على ربع حاجاته من الغاز من روسيا ويجري ضخ 80 في المئة من هذه الامدادات عبر الاراضي الاوكرانية.
وكانت جازبروم قالت يوم الجمعة انها ستبيع الغاز الضروري للحفاظ على مستوى الضغط الى الكونسورتيوم الاوروبي بسعر السوق أي حوالي 450 دولارا لكل ألف متر مكعب.
وقال بيان جي.دي.اف سويز ان شركات الغاز الرئيسية "مُستعدة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق" مع جازبروم مطلع الأسبوع.
وقالت مجموعة الطاقة الالمانية ار.دبليو.اي انها انضمت الى الكونسورتيوم الاوروبي وستبدأ امداد سلوفاكيا بالغاز يوم الاحد.
وكان ألكسندر ميدفيديف نائب الرئيس التنفيذي لجازبروم قال يوم الجمعة ان الدعوة وجهت أيضا الى أو.ام.في النمساوية وشركة تجارة الغاز الهولندية جازتيرا ومشروع تجارة الغاز الالماني الروسي المشترك وينجاز التابع لمجموعة بأسف للمشاركة.
وتقول نفتوجاز انها تحتاج الى 360 مليون متر مكعب من الغاز للحفاظ على مستوى الضغط في يناير كانون الثاني بالاضافة الى 600 مليون متر مكعب في فبراير شباط والكمية ذاتها في مارس اذار أيضا.
وتشير حسابات رويترز الى أن سعر 450 دولارا لكل ألف متر مكعب سيكلف الكونسورتيوم 162 مليون دولار لشهر يناير و270 مليون دولار لكل من فبراير ومارس.
ومن المُرجح تعليق مسألة سداد قيمة الغاز الذي سيقدمه الكونسورتيوم الى أن تتفق أوكرانيا وروسيا على سعر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عائدات سوناطراك الجزائرية من الطاقة 76 مليار دولار في 2008

عائدات سوناطراك الجزائرية من الطاقة 76 مليار دولار في 2008

Sat Jan 17, 2009 5:55pm GMT

الجزائر (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة الوطنية الجزائرية سوناطراك أكبر شركة افريقية من حيث العائدات ان الشركة حققت 76 مليار دولار من مبيعات النفط والغاز في 2008 وذلك ارتفاعا من 57 مليار دولار في العام السابق.
وأبلغ محمد مزيان الصحفيين "حققنا 76 مليار دولار" لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن حصص الشركات الاجنبية العاملة في الجزائر.
وكانت سوناطراك حققت 57 مليار دولار في 2007 من انتاج وبيع النفط والغاز في حين جمعت الدولة ملياري دولار أخرى من ضريبة على الارباح الاستثنائية لشركات الطاقة الاجنبية العاملة في البلاد.
والشركات الاجنبية الرئيسية العاملة في مجال التنقيب عن النفط والغاز وانتاجهما في الجزائر هي بي.بي وأميرادا هيس وشتات-أويل وأناداركو بتروليوم وريبسول وتوتال.
وتحتل الجزائر عضو منظمة أوبك المركز الخامس عشر عالميا من حيث احتياطيات النفط وهي مورد رئيسي للغاز الى أوروبا. وقد وقعت اليوم سبت اتفاقات قيمتها 272 مليون دولار مع أربع شركات أجنبية للتنقيب عن النفط والغاز.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الجزائر توقع عقود تنقيب عن النفط والغاز قيمتها 272 مليون دولار

الجزائر توقع عقود تنقيب عن النفط والغاز قيمتها 272 مليون دولار

Sat Jan 17, 2009 5:34pm GMT

الجزائر (رويترز) - وقعت أربع شركات طاقة صفقات مع الجزائر قيمتها 272 مليون دولار يوم السبت للتنقيب عن النفط والغاز بعد فوزها بأذون ضمن سابع جولة يطرحها البلد المصدر للطاقة لارساء تراخيص التنقيب والانتاج.
وكانت ايني فازت في 13 ديسمبر كانون الاول برخصة للتنقيب في منطقة كرزاز في حين فازت اي.أون رورجاز بمنطقة غرد بويعقوب.
وستنقب شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم في منطقة العسل بحوض بركين بينما فازت مجموعة بي.جي البريطانية بامتياز قرن قسة.
وقال جيلالي تاخريست رئيس اللجنة المشرفة على جولة ارساء التراخيص خلال حفل توقيع العقود "الشركات الاربع ستستثمر ما مجموعه 272 مليون دولار. انه استثمار محل تقدير اذا أخذنا في الحسبان الظروف (الدولية) الحالية."
ولم تجتذب 11 منطقة أخرى أي عطاءات وهو ما عزاه وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل الى الازمة الاقتصادية العالمية.
وقال خلال مراسم التوقيع "لا يمكن انكار أن الوضع غير المواتي في السوق العالمية كان عاملا أثر نسبيا أو حدد غالبا القرار النهائي لبعض اللاعبين المحتملين."
وقال تاخريست مستعرضا تفاصيل العقود ان بي.جي ستستثمر 100 مليون دولار لحفر سبع آبار في حين من المقرر أن تنفق ايني 69 مليون دولار على ثماني آبار.
وتحفر اي.أون بئرين باستثمارات 48 مليون دولار بينما تنفق جازبروم 55 مليون دولار على ثلاث آبار.
وتلك هي الجولة الاولى بموجب قانون صدر عام 2006 يمنح مجموعة الطاقة الوطنية الجزائرية سوناطراك حصة الزامية لا تقل عن 51 بالمئة في كل عقد للتنقيب عن النفط والغاز تفوز به شركات أجنبية.
والشركات الاجنبية الرئيسية العاملة في مجال التنقيب عن النفط والغاز وانتاجهما في الجزائر هي بي.بي وأميرادا هيس وشتات-أويل وأناداركو بتروليوم وريبسول وتوتال.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: مزيد من الأصول الأمريكية الفاسدة سيعصف ببنوك ألمانيا

تقرير: مزيد من الأصول الأمريكية الفاسدة سيعصف ببنوك ألمانيا

Sat Jan 17, 2009 4:42pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - أفادت مجلة دير شبيجل نقلا عن مسح شمل 20 بنكا كبيرا أن البنوك الألمانية الرئيسية أسقطت حتى الآن نحو 25 في المئة فقط من قيمة الأصول الأمريكة الفاسدة في دفاترها والتي تقدر بنحو 300 مليار يورو (397.7 مليار دولار).
وأضافت المجلة يوم السبت في تقرير أعدته عن دراسة أجراها لصالح الحكومة البنك المركزي وهيئة السوق أن هذا يعني مزيدا من الخسائر مع إسقاط البنوك لقيمة أصول أمريكية معززة برهون عقارية وقروض طلابية.
وقالت المجلة ان وزارة المالية في برلين تقدر قيمة الأصول عالية المخاطر في دفاتر القطاع المصرفي الألماني بأسره بنحو تريليون يورو.
وقال متحدث باسم وزارة المالية ان الوزارة تعتقد أن البنوك لايزال لديها " الكثير" من الأصول عالية المخاطر لكنه رفض تأكيد الرقم الوارد في التقرير.
وأحجمت هيئة السوق عن التعليق على التقرير في حين لم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين من البنك المركزي.
وأقامت الحكومة بالفعل صندوق انقاذ قيمته 480 مليار يورو لتقديم التمويل الرأسمالي أو ضمانات الاقراض الى القطاع المالي لكن ثمة دعوات متزايدة لتأسيس بنك يتولى شراء الاصول عالية المخاطر من البنوك.
وتقاوم الحكومة هذه الفكرة.
ونقلت صحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج الاسبوعية عن وزير المالية بير شتاينبروك قوله انه لا يستطيع "تخيل (مثل هذه الخطوة) اقتصاديا أو قبل كل شيء سياسيا."
وقال ان بنكا من هذا القبيل سيحتاج الى تمويله بمبلغ 150 مليار يورو الى 200 مليار من أموال دافعي الضرائب. وقال "كيف أعرض هذا على البرلمان.. سيقول الناس اننا مجانين."
(الدولار يساوي 0.7543 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: إينل تدبر سبعة مليارات يورو لشراء حصة في إنديسا

تقرير: إينل تدبر سبعة مليارات يورو لشراء حصة في إنديسا

Sat Jan 17, 2009 4:10pm GMT

ميلانو (رويترز) - أفادت صحيفة مساجيرو يوم السبت ان شركة الكهرباء الايطالية اينل دبرت تمويلا قيمته سبعة مليارات يورو (9.28 مليار دولار) لشراء حصة أكيونا البالغة 25 بالمئة في انديسا الاسبانية.
وأدار ترتيب القرض بنك مديوبنكا الايطالي. وقالت الصحيفة ان البنوك الاخرى المشاركة في العملية هي أوني كريدت وانتيسا سان باولو وبنكو سانتاندير وبنكو بلباو فيثكايا أرجنتاريا ولا كايخا.
ولم تكشف مساجيرو عن مصادر معلوماتها. ورفض متحدث باسم اينل التعقيب.
ويتكون القرض من شريحتين واحدة بخمسة مليارات يورو تستحق في 2014 والثانية بملياري يورو وتستحق في 2016.
ويكمل التمويل الجديد قرضا قيمته 35 مليار يورو دبرته اينل في ابريل نيسان 2008. وقالت الصحيفة ان اينل سددت 19 مليار يورو من ذلك المبلغ.
وتملك اينل 67 في المئة من انديسا. ولدى مجموعة أكيونا الاسبانية خيار لبيع حصتها الى اينل يحق لها ممارسته في مارس اذار 2010.
وكانت مصادر مصرفية مطلعة أبلغت رويترز الاسبوع الماضي أن اينل ستمول عملية الشراء المحتملة البالغة قيمتها 11 مليار يورو بمزيج من السيولة والاصول.
(الدولار يساوي 0.7543 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: الوحدة الأمريكية لإعمار تسرح موظفين بسبب التباطوء

صحيفة: الوحدة الأمريكية لإعمار تسرح موظفين بسبب التباطوء
Sat Jan 17, 2009 11:57am GMT

دبي (رويترز) - قالت مسؤولة بشركة جون لاينج هومز الوحدة الامريكية لاعمار العقارية في تصريحات نشرت يوم السبت ان الوحدة ستستغني عن وظائف وتراجع عملياتها نظرا لازمة الائتمان والتباطوء الاقتصادي العالمي.
وأفادت صحيفة ذي ناشونال اليومية التي تصدر من أبوظبي أن استقطاعات الوظائف ستشمل مختلف أنشطة جون لاينج هومز ولاسيما في جنوب كاليفورنيا وكولورادو اللتين تلقتا ضربات عنيفة من جراء الازمة المالية.
وأبلغت ليندا ماميت المتحدثة باسم الشركة الصحيفة "تراجع جون لاينج عملياتها بسبب ظروف السوق" لكنها رفضت الكشف عن عدد الوظائف المستقطعة.
وقالت "أجرينا خفضا في قوة (العمل) هذا الاسبوع وسيتوافر لدينا عما قريب مزيد من المعلومات بشأن مراجعة العمليات."
ولم تكشف ماميت في التصريحات التي نشرتها الصحيفة عن عدد موظفي الوحدة الامريكية.
وكانت اعمار التي تتخذ من دبي مقرا خالفت توقعات المحللين عندما تراجعت أرباحها 3.3 بالمئة في الربع الثالث من العام الماضي مع اضطرارها الى اسقاط أصول بقيمة 750 مليون درهم (204.2 مليون دولار) في وحدتها الامريكية.
وتعاني جون لاينج بسبب أزمة الرهنة العقاري الامريكية التي أوقدت شرارتها العام الماضي حالات واسعة للتخلف عن السداد في رهون عقارية عالية المخاطر. وكانت اعمار اشترت جون لاينج مقابل 1.05 مليار دولار في يونيو حزيران 2006 عندما كانت سوق الاسكان الامريكية قد بلغت ذروتها بعد خمس سنوات من النمو القوي.
ولم تستطع متحدثة باسم اعمار الادلاء بتعليق فوري على التقرير.
وقالت ماميت ان الشركة تبت أيضا فيما اذا كانت ستوقف مبيعات مشاريع وتغلق بعض مكاتبها في الولايات المتحدة.
وقالت تقارير اعلامية في كاليفورنيا ان العمل توقف بالفعل في بناية مادروني التي كان من المزمع أن تضم 180 وحدة في هوليوود.
وكان علي العبار رئيس مجلس ادارة اعمار قال في نوفمبر تشرين الثاني ان شركة التنمية العقارية قد تخفض وظائف بينما تنظر في سبل تجاوز تداعيات الازمة المالية العالمية التي تعصف بطفرة القطاع العقاري في دبي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ميد: السعودية للكهرباء تستدرج العروض لمشروع محطة جديدة

ميد: السعودية للكهرباء تستدرج العروض لمشروع محطة جديدة

Sat Jan 17, 2009 11:16am GMT

دبي (رويترز) - قالت مجلة نشرة الشرق الاوسط الاقتصادية (ميد) التي تصدر من لندن في عددها الاخير ان الشركة السعودية للكهرباء كبرى شركات المرافق الخليجية من حيث القيمة السوقية تسعى لتأهيل شركات من أجل المنافسة على مشروع كهرباء بمليارات الدولارات.
وقالت المجلة الاسبوعية دون الكشف عن مصدر معلوماتها ان قدرة محطة الكهرباء المزمعة ستبلغ 1800 ميجاوات الى 2100 ميجاوات وسيجري تنفيذها بنظام البناء والتملك والتشغيل (بي.أو.أو). ويبرم صاحب العرض الفائز اتفاقا لشراء الكهرباء مدته 20 عاما مع الشركة السعودية للكهرباء.
وتسلم عطاءات التأهيل المبدئي بحلول 28 يناير كانون الثاني ومن المتوقع استدراج العروض النهائية في فبراير شباط.
وكان كونسورتيوم بقيادة ألستوم باور الفرنسية فاز بعقد قيمته 10.8 مليار ريال (2.88 مليار دولار) في سبتمبر أيلول لزيادة قدرة محطة كهرباء قرب جدة 1191 ميجاوات.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رابطة: تراجع صادرات السيارات التركية 69 % في أسبوعين

رابطة: تراجع صادرات السيارات التركية 69 % في أسبوعين

Sat Jan 17, 2009 11:24am GMT

اسطنبول (رويترز) - أفادت وكالة أنباء الاناضول نقلا عن رابطة مصدرين يوم السبت أن صادرات السيارات التركية تراجعت 69.3 بالمئة في النصف الاول من يناير كانون الثاني بسبب حالات لتعليق الانتاج خلال الشهر.
وقالت رابطة مصدري أولوداج ان مبيعات التصدير بلغت 250.9 مليون دولار في النصف الاول من يناير 2009 مقابل 818.9 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وتراجعت الصادرات الى دول الاتحاد الاوروبي ما بين 50 و99 في المئة على مدى تلك الفترة.
وكانت رابطة أخرى لقطاع السيارات قالت الاسبوع الماضي انها تتوقع تراجع الصادرات ما بين 15 و20 بالمئة في 2009.
وتصدر تركيا معظم انتاجها من السيارات الى الاتحاد الاوروبي. ومن بين الشركات التي لها مصانع في البلاد تويوتا ورينو وفورد وهيونداي.
واضطر عدة مصنعين الى تعليق الانتاج نظرا لتأثر الطلب المحلي والخارجي من جراء الازمة الاقتصادية العالمية.
وصادرات السيارات ومكوناتها محرك رئيسي للاقتصاد التركي وقد بلغت قيمتها 26 ر21 مليار دولار في 2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صندوق الثروة السيادية الكويتي يواصل الاستثمار في الخارج

صندوق الثروة السيادية الكويتي يواصل الاستثمار في الخارج

Sat Jan 17, 2009 10:50am GMT

الكويت (رويترز) - قال وزير المالية الكويتي ان صندوق الثروة السيادية التابع للبلد العربي الخليجي لا يعتزم الحد من استثماراته الخارجية رغم اطلاق صندوق قيمته 1.5 مليار دينار (5.17 مليار دولار) للاستثمار في سوق الاسهم المحلية.
وأبلغ الوزير مصطفى الشمالي رويترز على هامش اجتماع اقتصادي عربي في الكويت "لن نخفض الاستثمار الاجنبي." وكان يجيب على سؤال بشأن ما اذا كانت الهيئة العامة للاستثمار ستقلص أنشطتها الخارجية.
(الدولار يساوي 0.2900 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أرباح أسمنت اليمامة وأسمنت تبوك في الربع الأخير

تراجع أرباح أسمنت اليمامة وأسمنت تبوك في الربع الأخير
Sat Jan 17, 2009 11:00am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركتان سعوديتان لانتاج الاسمنت يوم السبت ان أرباحهما تراجعت في الربع الاخير من 2008 بسبب تراجع المبيعات في أعقاب قرار حكومي بحظر التصدير.
وقالت شركة أسمنت اليمامة ثالث أكبر منتج سعودي للاسمنت ان صافي ربح الربع الاخير تراجع 33 في المئة الى 85.1 مليون ريال (22.69 مليون دولار) من 126.9 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام السابق.
وقالت اليمامة في بيان بموقع البورصة على الانترنت "يعود سبب الانخفاض بصفة رئيسية الى انخفاض كميات البيع نتيجة لقرار حظر تصدير الاسمنت وكذلك تقديم أعمال الصيانة الدورية لبعض خطوط الانتاج الرئيسية."
وفي وقت سابق يوم السبت قالت شركة أسمنت تبوك ان صافي ربح الربع الاخير تراجع أكثر من 68 في المئة بسبب تراجع المبيعات وارتفاع التكاليف جراء قرار حظر الصادرات.
وقالت شركة صناعة الاسمنت في اشعار الى هيئة السوق ان صافي ربح الربع الاخير بلغ 14.5 مليون ريال مقارنة مع 45.7 مليون في الفترة ذاتها من 2007.
وعزت الشركة التراجع الى اجراء أعمال تجديد لبعض أجزاء خط الانتاج مما أفضى الى تراجع الانتاج وارتفاع التكاليف.
وقالت الشركة "هذا بالاضافة الى انخفاض المبيعات وعوائدها بسبب زيادة العرض عن الطلب وذلك لتوقف تصدير الاسمنت."
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع طفيف لمعدل التضخم العماني إلى 12.75 بالمئة

ارتفاع طفيف لمعدل التضخم العماني إلى 12.75 بالمئة

Sat Jan 17, 2009 10:46am GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم السبت ارتفاعا طفيفا في معدل التضخم السنوي بسلطنة عمان الى 12.75 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني من 12.64 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول.
وقالت وزارة الاقتصاد الوطني في تقرير شهري على موقعها الالكتروني ان مؤشر أسعار المستهلكين للبلد العربي الخليجي سجل 130 نقطة في 30 نوفمبر مقارنة مع 115.3 نقطة قبل عام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الكويت تتوقع معدل تضخم نحو 11 بالمئة في سبتمبر

الكويت تتوقع معدل تضخم نحو 11 بالمئة في سبتمبر

Sat Jan 17, 2009 10:44am GMT

الكويت (رويترز) - قال محافظ بنك الكويت المركزي يوم السبت ان معدل التضخم السنوي للكويت نحو 11 بالمئة في سبتمبر أيلول.
وأبلغ المحافظ الشيخ سالم عبد العزيز الصباح الصحفيين على هامش قمة اقتصادية عربية في الكويت "انه الرقم ذاته ... لم يتغير بين أغسطس (اب) وسبتمبر."
وكان معدل التضخم السنوي للكويت في أغسطس 11.64 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما: الاقتصاد سيزداد سوءاً حتى مع إجراءات الحفز

أوباما: الاقتصاد سيزداد سوءاً حتى مع إجراءات الحفز

Sat Jan 17, 2009 3:19am GMT

بيدفورد هايتس (اوهايو) (رويترز) - نبه الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما قبل ايام فقط من توليه الرئاسة الامريكيين الى ضرورة توقع اوقات اقتصادية اصعب وقال ان خطته لانعاش الاقتصاد المتعثر ستأخذ وقتا قبل ان تؤتي ثمارها.
وقال اوباما لعمال في مصنع في اوهايو يصنع توربينات تعمل بقوة الرياح "الانتعاش لن يحدث بين عشية وضحاها.
"حتى مع الاجراءات التي نتخذها فان الامور قد تسوء قبل ان تتحسن . اريد من الجميع ان يكون واقعيا بشأن ذلك."
ويبدأ اوباما عطلة نهاية الاسبوع قبل ان يتم تنصيبه يوم الثلاثاء وقد عززته تحركات في الكونجرس للافراج عن مئات المليارات من الدولارات من الدعم الطاريء الذي يقول انه يحتاجه لمكافحة الركود الذي يستمر عاما.
ويحاول اوباما ايضا ادارة التوقعات في بلد ادى فيه وعده بالتغيير الى زيادة الامال.
وقال اوباما في تصريحات استهدفت التأكيد على حملته من اجل اتخاذ اجراءات للحفز "لم يفت الاوان لتغيير المسار ولكن ذلك فقط اذا قمنا بعمل مثير بأسرع ما يمكن.
"الطريقة التي اراها بها والمهمة الاولى لادارتي هو اعادة الناس الى العمل وجعل اقتصادنا يعمل من جديد."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فيروس "نائم" خطير جداً يضرب ملايين الكمبيوترات

فيروس "نائم" خطير جداً يضرب ملايين الكمبيوترات

سي. إن. إن. العربية
17/1/2009

لندن، إنجلترا (CNN) - بدأ فيروس "نائم" في الانتشار حالياً في أكثر من ثمانية ملايين جهاز كمبيوتر فيما يعتبره الخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات واحداً من أخطر الفيروسات التي شهدوها.
وأوضح الخبراء أن الفيروس، أو الدودة "داونادب" Downadup أو "كونفيكر" Conficker يتيح لمخترقي الكمبيوترات أن يسرقوا المعلومات المالية والشخصية، وأنه يستهدف أجهزة الكمبيوتر الشخصية ويعرضها لخطر الاختراق، كما يمكنه اختراق شبكات الشركات.
وقال ميكر هيبونين، رئيس البحوث في شركة "أف سيكيور" F-Secure، إنه بينما مازال هدف الدودة غير واضح حتى الآن، إلا أنه عبارة عن تصميم فريد يرتبط بمركز انطلاقه الرئيسي، ما يعني أنه يمكنه تلقي المزيد من الأوامر ممن أطلقه.
وأوضح أن شركته تمكنت من عكس برمجته، والتي يعتقد أنها تمت في أوكرانيا، رغم أن شركة ميكروسوفت قامت باستحداث "رقعة" لمكافحتها.
وقال في تصريح لـCNN: "يوم الثلاثاء أصيب نحو 2.5 مليون جهاز، والأربعاء، أصيب 3.5 مليون جهاز، والجمعة (اليوم) أصيب نحو ثمانية ملايين جهاز بهذه الدودة.. والأمر يزداد سوءاً."
واعتبر هيبونين أن هذه الدودة هي الأخطر خلال السنوات الأخيرة نتيجة لكيفية انتشارها، لكنها ليست خطرة للغاية بالنظر إلى ما تفعله.. وهي حتى الآن لم تسرق أي معلومات شخصية أو تفاصيل تتعلق ببطاقات الائتمان.
وكشف أن أكثر المناطق تضرراً هي أوروبا والولايات المتحدة وآسيا، وهي دودة تعمل وفق نظام التشغيل ويندوز، غير أن قلة محدودة من أجهزة المستخدمين الشخصيين تأثرت بها حتى الآن.

وأوضح أنها تنتشر عبر البريد الإلكتروني أو شبكة الإنترنت، لكنها تنتشر بسرعة عندما يرتبط الكمبيوتر المحمول بالشبكة حيث تقوم بالبحث عن آلية "لتصدير العدوى."
أما آلية الحماية منها فهي بتحديث الجهاز بـ"الرقعة" المضادة، والحماية باستخدام كلمات السر الطويلة والصعبة، وخصوصاً للمسؤولين عن الأجهزة.

براون يأمر البنوك بكشف الحجم الحقيقي للقروض المعدومة

براون يأمر البنوك بكشف الحجم الحقيقي للقروض المعدومة

Sat Jan 17, 2009 3:40am GMT

لندن (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم السبت مع اعداد حكومته برنامجا اخر لانقاذ البنوك انه يتعين على البنوك ان تكشف الحجم الحقيقي لاصولها المعدومة للمساعدة في انعاش اسواق الائتمان العالمية المجمدة.
وفي مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز قال براون ان اي انتعاش من اسوأ اضطراب اقتصادي منذ 70 عاما يتوقف على قيام البنوك بشطب الديون المعدومة اولا في محاولة لاعادة الثقة في النظام المالي .
ومن المتوقع ان تعلن حكومته اجراءات جديدة في بداية هذا الاسبوع لتعزيز اقراض البنوك في محاولة لمساعدة بريطانيا على تجنب ركود مؤلم وعميق.
وعلى الرغم من خطة انقاذ للبنوك بلغت تكاليفها مليارات الجنيهات الاسترليني في العام الماضي وسلسلة من التخفيضات القياسية لسعر الفائدة فمازالت البنوك غير مستعدة لزيادة الاقراض اثناء محاولتها تعزيز خزائنها وتجنب المجازفة.
وقال براون للصحيفة"من العناصر الضرورية للمرحلة المقبلة ان يفهم الناس بشكل واضح ان الاصول المعدومة شطبت.
"علينا ان نكون واضحين بانه حيثما يكون لدينا اصول معدومة فانني اتوقع التعامل معها."
وفي الولايات المتحدة قدمت الحكومة مساعدة جديدة قيمتها 20 مليار دولار لبنك اوف امريكا الذي اعلن الى جانب سيتي جروب خسائر ضخمة يوم الجمعة.
وتحرص الحكومة البريطانية على جعل البنوك تزيد من الاقراض للشركات والافراد بعد سلسلة من الارقام المتشائمة بشأن التجارة والبطالة وسوق الاسكان.
وعقد براون محادثات بشأن الازمة مع وزير ماليته اليستير دارلنج وميرفين كينج محافظ بنك انجلترا ورئيس هيئة الخدمات المالية ادير تيرنر.
وقال مصدر بالخزانة ان من المتوقع كشف النقاب عن تفصيلات احدث خطة انقاذ في غضون ايام وقد تتضمن ضمانات حكومية لسندات يدعمها الرهن العقاري.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

براون يطالب مصارف بريطانيا شطب الأصول الهالكة

براون يطالب مصارف بريطانيا شطب الأصول الهالكة


سي. إن. إن. العربية
17/1/2009

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة (CNN) - طالب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون المصارف بكشف الحجم الحقيقي لأصولها المعدومة للمساعدة في إنعاش أسواق الائتمان العالمية، وسلم بأن حجم الأزمة التي يشهدها القطاع قد تهدد الاقتصاد العالمي بظاهرة جديدة أطلق عليها "الانعزالية المالية"، وفق تقرير.
وتأتي تصريحات رئيس الوزراء البريطانية وسط تقارير تشير إلى أن الحكومة البريطانية ستكشف قريباً عن تفاصيل حزمة مساعدات أخرى لإنقاذ القطاع المصرفي المتعثر.
وقال براون في حديث لصحيفة "فاينانشال تايمز" إن على المصارف القيام بشطب الديون المعدومة أولاً في محاولة لإعادة الثقة في النظام المالي.
وتنظر حكومة براون في خيارات جديدة لمنع المصارف البريطانية من الانهيار حيث يهدد شطب الأصول الهالكة في القضاء على رؤوس الأموال الجديدة، التي ضختها الحكومة في شكل مساعدات بلغت 50 مليار جنيه إسترليني في أكتوبر/ تشرين الأول، 37 مليار جنيه إسترليني منها مصدرها دافع الضرائب البريطاني، وفق التقرير.
وعلى الرغم من خطة إنقاذ القطاع سلسلة من التخفيضات القياسية لسعر الفائدة إلا أن المصارف البريطانية مازالت غير مستعدة لزيادة الإقراض أثناء محاولتها تعزيز خزائنها وتجنب المجازفة.

وقال براون: "من العناصر الضرورية للمرحلة المقبلة أن يفهم الناس بشكل واضح أن الأصول الهالكة شطبت.. علينا أن نكون واضحين بأنه حيثما يكون لدينا أصول معدومة فأنني أتوقع التعامل معها."
ورفض رئيس الحكومة البريطانية خلال حديثه استبعاد إمكانية تعرض تلك المصارف للتأميم بشكل كامل أو الحاجة لضخ المزيد من أموال دافعي الضرائب نحو رؤوس أموالها.
هذا وقد التقى براون بحاكم مصرف إنجلترا المركزي، مبرفين كينغ، لوضع اللمسات النهائية للخطط تهدف إلى مساعدة كبريات الشركات البريطانية في رأب هوة الائتمان.
وكان براون قد شدد مراراً على ضرورة تعاون القطاع المصرفي حول العالم لإحياء سوق الائتمان العالمي ومحاولة تفادي مخاطر "الانعزالية المالية" جراء حصر المصارف الكبرى أنشطتها على الأسواق المحلية.
وتعمل الحكومة البريطانية على دفع البنوك لتقديم المزيد من القروض للشركات والأفراد بعد الكشف عن سلسلة من البيانات المتشائمة بشأن التجارة والبطالة وقطاع العقارات.
وتقول "جمعية المصرفيين البريطانيين" إنه حتى في حال زيادة المصارف البريطانية للقروض، إلا أن العديد من المصارف الأجنبية قد انسحبت أو فرضت قيوداً على تسهيلات تقديم قروض داخل المملكة المتحدة.

وبدورها كشفت صحيفة "تلغراف" البريطانية أن حجم الأصول الهالكة يصل إلى قرابة 200 مليار جنيه إسترليني، الأمر الذي سيرفع التزامات الحكومة لحل الأزمة التي يوجهها القطاع بنحو تريليون جنيه إسترليني من أموال دافعي الضرائب، دفعت بالفعل أو تم التعهد بتقديمها.
وكان المصرف المركزي في إنجلترا قد خفض الأسبوع الفائت سعر الفائدة إلى أدنى معدل لها - 1.5 في المائة - منذ إنشائه قبل 135 عاماً.

"هوندا" تجري ثالث خفض بإنتاجها بسبب الأزمة المالية

"هوندا" تجري ثالث خفض بإنتاجها بسبب الأزمة المالية


سي. إن. إن. العربية
17/1/2009

طوكيو، اليابان (CNN) - تزايدت حدة تأثيرات الأزمة المالية العالمية على شركات إنتاج السيارات اليابانية، حيث أعلنت ثلاث شركات منها على الأقل، خلال الساعات القليلة الماضية، عن خططها لتخفيض الإنتاج وتسريح آلاف العمال، وهو نفس النهج الذي اضطرت إليه نظيرتها الأمريكية مؤخراً.
وأعلنت شركة "هوندا"، ثاني أكبر مصنعي السيارات اليابانية، أنها تعتزم تخفيض حجم إنتاجها للسوق المحلي، من مليون و310 آلاف سيارة حالياً إلى مليون و170 ألف سيارة، أي بمعدل يصل إلى عشرة في المائة، بالإضافة إلى اعتزامها تسريح نحو 3100 عامل في مصانعها المحلية.

وقالت الشركة اليابانية في بيان مكتوب الجمعة، إنها اعتباراً من بداية أبريل/ نيسان المقبل، ستعمل على خفض إنتاجها من السيارات في خطوة ترمي إلى التغلب على التدني في المبيعات على نطاق العالم، وهو ثالث تخفيض تجريه هوندا على إنتاجها المحلي منذ بدء الأزمة المالية العالمية في وقت سابق من العام الماضي.
وكان الرئيس التنفيذي لشركة هوندا، تاكيو فوكوي، قد أعلن في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عن خفض متوقع في إنتاج الشركة وفي حجم قوة العمل خلال العام 2009، محذراً من أنه "لا توجد مؤشرات على التعافي" تلوح في الأفق.
جاء إعلان شركة هوندا عن خططها بخفض إنتاجها المحلي وتقليص حجم العمالة لديها، بعد قليل من إعلان شركة "نيسان موتورز" عن خطط جديدة لتخفيض إنتاجها أيضاً خلال الفترة المقبلة، بواقع 64 ألف سيارة خلال شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار المقبلين.

وقالت شركة "نيسان"، وهي واحدة من كبرى شركات إنتاج السيارات اليابانية، في بيان الخميس، إنها تعتزم تسريح ما يقرب من خمسة آلاف عامل من حجم قوة العمل المؤقتة بمصانعها المحلية، خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني الجاري إلى مارس/ آذار القادم.
إلى ذلك، أعلنت شركة "فوجي للصناعات الثقيلة"، التي تقوم بإنتاج سيارات "سوبارو" أنها تكبدت "خسائر فادحة" خلال العام الماضي 2008، بلغت حوالي 19 مليار ين ياباني، أي ما يعادل حوالي 190 مليون دولار.

CNNArabic.com - Business