السبت، ١٧ يناير ٢٠٠٩

سويز: شركات غاز أوروبية تسعى إلى اتفاق بشأن أوكرانيا

سويز: شركات غاز أوروبية تسعى إلى اتفاق بشأن أوكرانيا

Sat Jan 17, 2009 5:57pm GMT

باريس (رويترز) - قالت شركة المرافق الفرنسية جي. دي.اف سويز يوم السبت ان شركات غاز أوروبية كبرى أرسلت الى جازبروم الروسية اقتراحا بشأن حل مؤقت يسمح باستئناف تدفق الغاز الى أوروبا عبر الاراضي الاوكرانية.
وكانت هذه الخطوة متوقعة على نطاق واسع في أعقاب محادثات يوم الجمعة في برلين بين جازبروم ورئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وشركات أوروبية من بينها جي.دي. اف سويز وايني الايطالية واي.أون الالمانية.
وبموجب الاتفاق تقدم الشركات الاوروبية كميات الغاز الضروروية للحفاظ على مستوى الضغط في شبكة خطوط الانابيب من أجل السماح باستئناف امدادات الوقود من روسيا الى أوروبا عبر الاراضي الاوكرانية.
وقالت جي.دي.اف سويز اليوم ان الاقتراح سيساعد جازبروم ونفتوجاز الاوكرانية على وضع اللمسات الاخيرة على اتفاق ثنائي في خلافهما بشأن سعر الغاز الروسي لعام 2009.
وأفضى الخلاف الى تعطل امدادات الغاز الروسي في ذروة فصل الشتاء والتي تضخ الى أجزاء كبيرة من شرق ووسط أوروبا عبر أوكرانيا.
ويحصل الاتحاد الاوروبي على ربع حاجاته من الغاز من روسيا ويجري ضخ 80 في المئة من هذه الامدادات عبر الاراضي الاوكرانية.
وكانت جازبروم قالت يوم الجمعة انها ستبيع الغاز الضروري للحفاظ على مستوى الضغط الى الكونسورتيوم الاوروبي بسعر السوق أي حوالي 450 دولارا لكل ألف متر مكعب.
وقال بيان جي.دي.اف سويز ان شركات الغاز الرئيسية "مُستعدة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق" مع جازبروم مطلع الأسبوع.
وقالت مجموعة الطاقة الالمانية ار.دبليو.اي انها انضمت الى الكونسورتيوم الاوروبي وستبدأ امداد سلوفاكيا بالغاز يوم الاحد.
وكان ألكسندر ميدفيديف نائب الرئيس التنفيذي لجازبروم قال يوم الجمعة ان الدعوة وجهت أيضا الى أو.ام.في النمساوية وشركة تجارة الغاز الهولندية جازتيرا ومشروع تجارة الغاز الالماني الروسي المشترك وينجاز التابع لمجموعة بأسف للمشاركة.
وتقول نفتوجاز انها تحتاج الى 360 مليون متر مكعب من الغاز للحفاظ على مستوى الضغط في يناير كانون الثاني بالاضافة الى 600 مليون متر مكعب في فبراير شباط والكمية ذاتها في مارس اذار أيضا.
وتشير حسابات رويترز الى أن سعر 450 دولارا لكل ألف متر مكعب سيكلف الكونسورتيوم 162 مليون دولار لشهر يناير و270 مليون دولار لكل من فبراير ومارس.
ومن المُرجح تعليق مسألة سداد قيمة الغاز الذي سيقدمه الكونسورتيوم الى أن تتفق أوكرانيا وروسيا على سعر.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business