الثلاثاء، ٩ سبتمبر ٢٠٠٨

جوجل وبنك أوروبي يطلقان مشروعا للإنترنت في أفريقيا

جوجل وبنك أوروبي يطلقان مشروعا للإنترنت في أفريقيا

Tue Sep 9, 2008 10:29am GMT

لندن (رويترز) - القت شركة جوجل للانترنت وبنك (اتش.اس.بي.سي) أكبر بنوك أوروبا بثقلهما خلف خطة طموحة لتوفير شبكة انترنت رخيصة ذات سرعة عالية لثلاثة مليار شخص في افريقيا وغيرها من الاسواق الناشئة.
وضمت جوجل قوتها إلى البنك ومشغل الكابلات (ليبرتي جلوبال) لدعم مجموعة تسمى (أو 3 بي نتووركس) التي يشير اسمها إلى "ثلاثة مليارات أخرى" لتوفير الانترنت عن طريق الاقمار الصناعية.
وقالت (أو 3 بي نتووركس) في بيان ان شركة تاليس الينيا للفضاء ستقوم بتصنيع الاقمار الصناعية التي ستعمل بحلول نهاية عام 2012. وتهدف المجموعة إلى تغطية آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الاوسط.
ويهدف المشروع إلى توفير الخدمة عبر الاقمار الصناعية إلى مناطق في العالم غير قابلة تجاريا أو عمليا لنشر شبكة من الالياف.
وقالت الشركة في بيان انه من المتوقع أن يقلل النظام الجديد من تكاليف مشغلي الاتصالات ومزودي خدمات الانترنت.
وسيتصل النظام بشبكات اساسية وهواتف محمولة تعمل بتقنيات الجيل الثالث وابراج ويماكس.
وقال مؤسس الشركة جريج ويلار في بيان "الدخول الى العمود الفقري للانترنت لايزال محدودا بصورة كبيرة في الاسواق الناشئة."
وأضاف "فقط عندما تتمكن الاسواق الناشئة من الوصول باسعار معقولة وبشكل كلي الى باقي العالم سوف نلاحظ محتوى محليا وتعلما واسع النطاق للتكنولجيا الالكترونية...والعديد من العوامل المساعدة على النمو الاجتماعي والاقتصادي التي تعكس القيمة الحقيقية للانترنت."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

برنت ينزل عن 100 دولار للبرميل

برنت ينزل عن 100 دولار للبرميل

Tue Sep 9, 2008 8:54pm GMT

لندن (رويترز) - نزلت أسعار خام برنت عن 100 دولار للبرميل وذلك للمرة الاولى في خمسة أشهر يوم الثلاثاء وسط توقعات بأن تبقي منظمة اوبك أهداف الانتاج الرسمية دون تغيير وانحسار خطر الاعصار ايك على البنية التحتية للطاقة في خليج المكسيك. وهبط مزيج برنت في لندن 4.54 دولار الى 99.04 دولار للبرميل - وهي المرة الاولى التي يجري تداول أسعار النفط العالمية في خانة العشرات منذ الثاني من ابريل نيسان - قبل أن يقلص خسائره الى 3.10 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 100.34 دولار للبرميل. وانخفض سعر الخام الامريكي 3.08 دولار مسجلا 103.26 دولار للبرميل. ويتجه وزراء أوبك المجتمعون في فيينا الى ابقاء أهداف الانتاج الرسمية دون تغيير رغم تنويه بعض الاعضاء الى الحاجة لخفض الانتاج بغية كبح تراجع حاد في أسعار النفط منذ منتصف يوليو تموز. لكن المنظمة قد تتحرك بهدوء لتقليم فائض الانتاج. وتشير تقديرات الى أن أوبك تنتج ما يزيد نحو 790 ألف برميل يوميا على سقف يبلغ 29.67 مليون برميل يوميا للاعضاء الاثنى عشر المقيدين بحدود الانتاج. وتراجعت أسعار النفط نحو 30 في المئة من مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل كانت بلغتها في يوليو تموز متأثرة جزئيا بتحسن في الدولار الامريكي وتراجع في الطلب من الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم. وقال توماس ستينفول محلل النفط لدى يو.بي.اس "ابقاء أوبك الحصص دون تغيير مخيب لامال السوق قليلا." ومما يزيد الضغوط على الاسعار قول خبراء أرصاد جوية ان الاعصار ايك سيعبر على الارجح خليج المكسيك على مسافة بعيدة الى الجنوب والغرب من أكبر تجمع لمنصات النفط والغاز قبل أن يضرب ساحل جنوب تكساس بنهاية الاسبوع. ومن المستبعد أن يلحق هذا المسار ضررا بالمنشات. ورغم هذا بدأت شركات الطاقة التي لاتزال تتعافى من الاعصار جوستاف الاسبوع الماضي اغلاق الانتاج كاجراء احترازي مع اقتراب ايك من المنطقة التي تضخ ربع انتاج النفط الامريكي و15 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي. وقال فيل فلين من الارون تريدنج "اذا لم تفعل العاصفة شيئا أعتقد أن هذا قد يكون الحدث الذي يدفع النفط مجددا لما دون 100 دولار للبرميل." وبحسب خدمة ادارة الموارد المعدنية بلغت نسبة التوقف صباح يوم الثلاثاء نحو 77.5 في المئة من انتاج النفط الخام لخليج المكسيك البالغ 1.3 مليون برميل يوميا و64.8 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي البالغ 7.4 مليار قدم مكعبة يوميا. ومن المتوقع أن يظهر تأثير الاغلاقات الناجمة عن العاصفة في بيانات المخزونات الامريكية الاسبوعية التي تصدر يوم الاربعاء. وتوقع مسح لاراء المحللين أجرته رويترز أن تظهر الارقام تراجع مخزونات النفط الخام الامريكية 4.3 مليون برميل الاسبوع الماضي. ومن المتوقع انخفاض مخزونات البنزين 4.2 مليون برميل ونواتج التقطير 2.5 مليون برميل. وقال ادوارد ماير الوسيط لدى ام.اف جلوبال "سنرى تراجعا أكبر من المعتاد في المخزونات هذا الاسبوع والذي يليه."
من جين مريمان وماثيو روبنسون (شارك في التغطية ريتشارد فالدمانس في نيويورك وأنجيلا مون في سول)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع وول ستريت لمخاوف بشأن ليمان وبفعل أسهم الطاقة

تراجع وول ستريت لمخاوف بشأن ليمان وبفعل أسهم الطاقة

Tue Sep 9, 2008 8:49pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية على انخفاض حاد يوم الثلاثاء مع تكبد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 أسوأ تراجع مئوي له منذ أواخر فبراير شباط 2007 وسط عمليات بيع واسعة في أسهم الشركات المالية لمخاوف بشأن قدرة ليمان براذرز على تدبير سيولة تشتد حاجة بنك الاستثمار اليها. ونال تراجع أسعار النفط الخام من شركات الطاقة مثل اكسون موبيل الامر الذي أفضى الى تفاقم خسائر السوق مع تبخر حالة الاغتباط بالتدخل الحكومي لانقاذ فاني ماي وفريدي ماك. وبناء على أحدث البيانات المتاحة تراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 280.01 نقطة أي ما يعادل 2.43 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 11230.73 نقطة. وخسر مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 43.28 نقطة أو 3.41 في المئة مسجلا 1224.51 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 59.95 نقطة أو 2.64 في المئة الى 2209.81 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

لبنان يقر زيادة في أجور القطاعين العام والخاص

لبنان يقر زيادة في أجور القطاعين العام والخاص

Tue Sep 9, 2008 7:25pm GMT

بيروت (رويترز) - قال وزير المالية اللبناني ان مجلس الوزراء أقر يوم الثلاثاء زيادة في أجور القطاعين العام والخاص ستكلف الخزانة نحو 500 مليون دولار سنويا.ووافقت الحكومة على زيادة 67 بالمئة في الحد الادنى للاجور ليصل الى 500 ألف ليرة لبنانية (330 دولارا) وزيادة 200 ألف ليرة للعاملين في القطاعين العام والخاص.وقال وزير المالية محمد شطح ان الزيادة ستكلفة الخزانة ما بين 730 مليار ليرة و740 مليارا.وقال شطح ان الزيادة تفرض ضغوطا مالية لاسيما عند اضافة نفقات أخرى تتعلق بمؤسسة كهرباء لبنان وفوائد الديون.وكان شطح أبلغ رويترز الاسبوع الماضي أن عجز الميزانية المتوقع للعام 2008 أصبح الان ثلاثة مليارات دولار أي ما يعادل نحو 11.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي وذلك مقارنة مع 2.5 مليار دولار في 2007.وتغطي الدولة عجز مؤسسة كهرباء لبنان الذي تفاقم من جراء ارتفاع تكاليف الوقود. كما أن يتعرض لبنان لضغوط مالية بسبب خدمة الدين العام الذي بلغ في يونيو حزيران 44.5 مليار دولار.وقال شطح الاسبوع الماضي ان الدولة لن تجد صعوبة في تمويل عجز أكبر.
(الدولار يساوي 1507.5 ليرة لبنانية)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوبك تحافظ على إنتاج النفط عند مستواه الحالي

أوبك تحافظ على إنتاج النفط عند مستواه الحالي

نوفوستي
2008 / 09 / 09

فيينا، 9 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن رئيس منظمة الدول المصدرة للبترول "اوبك" وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل للصحفيين اليوم أن "اوبك" ستبقي على مستوى استخراج النفط عند المؤشر الحالي.
وقال خليل إن المنظمة تنوي الحفاظ على مستوى الإنتاج كما هو عليه الآن.
وتبدأ اليوم الثلاثاء أعمال المؤتمر الوزاري الدوري الـ149 لدول منظمة "اوبك". وسيبحث وزراء 13 دولة - عضوا في المنظمة النزعات الحالية في السوق الدولية وسيتخذون القرارات حول مستوى استخراج النفط.
ويشكل سقف إنتاج النفط لمنظمة "اوبك" حاليا 67ر29 مليون برميل في اليوم.
وجدير بالذكر أنه خلال الشهرين الماضيين انخفضت أسعار النفط بنحو الثلث عن المستوى القياسي وهو 147 دولارا للبرميل والذي سجل في يوليو 2008.
ويشارك في المؤتمر وفد روسي يترأسه نائب رئيس الحكومة ايغور سيتشين، المكلف بشؤون مجمع الوقود والطاقة الروسي.

وول ستريت تواصل خسائرها بعد تحذير بشأن ليمان براذرز

وول ستريت تواصل خسائرها بعد تحذير بشأن ليمان براذرز

Tue Sep 9, 2008 6:41pm GMT

نيويورك (رويترز) - واصلت الاسهم الامريكية خسائرها الحادة يوم الثلاثاء وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز 500 أكثر من اثنين بالمئة بعدما قالت ستاندرد اند بورز انها قد تخفض التصنيفات الائتمانية لبنك الاستثمار ليمان براذرز هولدنجز.
وتراجعت أسهم ليمان رابع أكبر بنوك الاستثمار الامريكية أكثر من 38 في المئة الى 8.69 دولار.
وكانت أسهم ليمان تتجه الى أكبر تراجع مئوي لها في جلسة واحدة بعدما أفادت أنباء في وقت سابق يوم الثلاثاء بانهيار المحادثات بشأن استثمار محتمل من بنك التنمية الكوري.
وتسببت المخاوف بشأن ليمان الذي يحتاج الى السيولة لتعويض خسائر تتعلق باستثمارات رهون عقارية في عمليات بيع واسعة لاسهم الشركات المالية.
وفي غضون ذلك نال تراجع أسعار النفط من أسهم شركات الطاقة. وهبط النفط الخام أربعة دولارات الى 102.34 دولار للبرميل.
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 133.45 نقطة أي ما يعادل 1.16 في المئة ليصل الى 11377.29 نقطة.
وخسر مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 24.09 نقطة أو 1.90 في المئة مسجلا 1243.70 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 31.53 نقطة أو 1.39 في المئة الى 2238.23 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركات بناء السفن الكورية الجنوبية تفوز بنصف الطلبيات العالمية في النصف الأول

شركات بناء السفن الكورية الجنوبية تفوز بنصف الطلبيات العالمية في النصف الأول
يونهاب
9/9/2008
سيئول، 9 سبتمبر(يونهاب) - فازت شركات بناء السفن الكورية الجنوبية بنصف عدد الطلبيات العالمية خلال النصف الأول من هذا العام مما يعزز من سيطرة كوريا على هذه الصناعة الرئيسية في العالم.
وقالت مصادر في وزارة اقتصاد المعرفة وشركات صناعة السفن إن كوريا قد حازت على 50.6% من جملة الطلبيات العالمية خلال هذه الفترة.
ورغم أن حجم الطلب العالمي قد انخفض كثيرا بنسبة 20% هذا العام مقارنة بـ2007 إلا أن نسبة حصول الشركات الكورية في عدد الطلبيات ازدادت لتصل 38.9% مقابل 37.3% للصين منافسها الرئيسي.
ونقصت النسب للقوى الكبرى الأخرى مثل أوربا واليابان من 8.5% إلى 8% خلال كل العام.
ويقول خبراء إن عددا كبيرا من شركات الشحن العالمية كانت قد لجأت للصين بدلا عن كوريا في الماضي بسبب تراكم أعمالها ولكن بدأ عدد من تلك الشركات في الرجوع للشركات الكورية بسبب تقلص تراكم اعمالها هذا العام.
وصناعة السفن هي أحد أكبر 5 صناعات في كوريا الجنوبية بحجم يصل 27.68 بليون وقد ظلت كوريا الجنوبية هي القوة العالمية الأولى في مجال صناعة السفن منذ 2003 حيث تسيطر على نسبة تتراوح بين 35 و40% من السوق العالمي.
وكوريا موطن أكبر خمسة شركات بناء سفن في العالم وعلى رأسها هيونداي وسامسونغ ودايوو.

أمريكا تخفض توقعاتها لإنتاج النفط من خارج أوبك في 2008

أمريكا تخفض توقعاتها لإنتاج النفط من خارج أوبك في 2008

Tue Sep 9, 2008 4:53pm GMT

واشنطن (رويترز) - خفضت ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الثلاثاء توقعاتها لانتاج النفط من خارج أوبك عام 2008 الى 49.03 مليون برميل يوميا من 49.15 مليون برميل يوميا في تقديرها السابق.
ورفعت الادارة في تقرير سبتمبر أيلول للتوقعات قصيرة الاجل تقديراتها لنمو الانتاج من خارج أوبك في 2009 الى 890 ألف برميل يوميا بدلا من 850 ألف برميل يوميا الشهر الماضي.
من ناحية أخرى من المتوقع أن تضخ أوبك 32.83 مليون برميل يوميا من النفط في الربع الاخير من العام وذلك ارتفاعا من تقدير سابق للادارة بلغ 32.40 مليون برميل يوميا. وبالنسبة للعام 2009 من المتوقع أن يبلغ متوسط انتاج أوبك 32.05 مليون برميل يوميا صعودا من 31.57 مليون برميل يوميا توقعتها الوكالة الشهر الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب يغلق منخفضاً اثنين بالمئة في أوروبا

الذهب يغلق منخفضاً اثنين بالمئة في أوروبا

Tue Sep 9, 2008 4:11pm GMT

لندن (رويترز) - أغلق الذهب للتسليم الفوري عند 783.30-784.20 دولار للاوقية (الاونصة) في أوروبا يوم الثلاثاء وذلك بعد تراجعه في وقت سابق من الجلسة الى 776.20 دولار للاوقية وهو أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة أسابيع ومقابل 802.25-803.60 دولار للاوقية في أواخر معاملات نيويورك يوم الاثنين.
وأطلق صعود عام في الدولار موجة خروج من السلع الاولية مما فرض ضغوطا على أسعار الذهب في حين قدم طلب السوق الحاضرة وحده دعما محدودا.
وأثر التراجع الحاد للذهب على سائر المعادن النفيسة. وختمت الفضة معاملات يوم الثلاثاء على 11.75-11.80 دولار مقارنة مع 12.05-12.11 دولار في السوق الامريكية. ولامس المعدن مستوى منخفضا جديدا للعام عندما سجل في وقت سابق من المعاملات 11.52 دولار.
والى جانب عمليات البيع الواسعة دفعت المخاوف بشأن الطلب سعر البلاتين للتراجع أكثر من ستة بالمئة. وسجل البلاتين 1244-1264 دولارا عند الاقفال مقابل 1337-1357 دولارا.
وانخفض البلاديوم الى أدنى مستوياته فيما يقرب من ثلاثة أعوام عند 234.50 دولار للاوقية قبل أن يغلق عند 237.50-245.50 دولار للاوقية مقارنة مع 258-266 دولارا في نيويورك يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم الأوروبية بقيادة شركات التعدين والنفط

تراجع الأسهم الأوروبية بقيادة شركات التعدين والنفط

Tue Sep 9, 2008 4:02pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء مع هبوط شركات التعدين مثل أنجلو أمريكان وسط تجدد المخاوف بشأن النمو الاقتصادي في حين انخفضت أسهم شركات الطاقة بفعل التراجع في أسعار النفط الخام.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.6 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1155.58 نقطة وذلك بعد صعوده في وقت سابق من الجلسة أكثر من واحد بالمئة.
وهوي مؤشر قطاع الموارد الاولية الذي يضم شركات التعدين خمسة بالمئة مع هبوط أسعار النحاس الى أدنى مستوى في سبعة أشهر ونصف. وخسر سهم أنجلو أمريكان 6.1 في المئة مع هبوط منافستيها بي.اتش.بي بيليتون 5.1 في المئة وريو تينتو 4.7 في المئة.
وتراجع سهم أرسيلور ميتال لصناعة الصلب 4.5 في المئة.
وتباين أداء أسهم الشركات المالية بعد موجة الصعود الحاد في معاملات يوم الاثنين والتي أوقد شرارتها تدخل الحكومة الامريكية مطلع الاسبوع لانقاذ شركتي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك.
وفي معاملات يوم الثلاثاء تراجعت أسهم بنك الاستثمار الامريكي ليمان براذرز نحو 40 بالمئة في نيويورك قبل أن تقلص خسائرها الى 29 في المئة لدى اغلاق أسواق الاسهم الاوروبية الساعة 1530 بتوقيت جرينتش.
وارتفعت أسهم دويتشه بنك الالماني 2.9 في المئة وبنك باركليز البريطاني 2.6 في المئة في حين تراجعت أكسا للتأمين ثلاثة بالمئة.
ومن أكبر الرابحين في معاملات يوم الثلاثاء سهم سانوفي أفنتيس للصناعات الدوائية الذي ارتفع 2.5 في المئة بعد أنباء بأن كريس فايباكر مدير الانشطة الدوائية في أمريكا الشمالية لمنافستها جلاكسو سميثكلاين سيتولى منصبا رفيعا بالشركة الفرنسية.
وفي أنحاء أوروبا تراجع كل من مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن ومؤشر داكس في بورصة فرانكفورت 0.5 في المئة بينما نزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس واحدا بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإسترليني ينتعش ويسجل أعلى مستوى في أسبوعين مقابل اليورو

الإسترليني ينتعش ويسجل أعلى مستوى في أسبوعين مقابل اليورو

Tue Sep 9, 2008 3:30pm GMT

لندن (رويترز) - تحسن الجنيه الاسترليني مقابل الدولار واليورو يوم الثلاثاء مع تجاهل المتعاملين لمزيد من البيانات الضعيفة عن الاقتصاد البريطاني واستغلالهم لتراجع الاسترليني في الاونة الاخيرة الى أدنى مستوياته في عدة سنوات من أجل اعادة شرائه بأسعار أقل.
وعززت دفعة من الارقام الضعيفة للناتج الصناعي والاسكان ومبيعات التجزئة صدرت يوم الثلاثاء حالة القلق بشأن الاقتصاد البريطاني المتأزم لكنها لم تكن كافية لدفع الاسترليني نحو مزيد من التراجع.
وبعد تراجع العملة الى أدنى مستوى في عامين ونصف مقابل الدولار يوم الاثنين والى مستوى قياسي منخفض مقابل اليورو الاسبوع الماضي أصبح الاسترليني في وضع يؤهله لانتعاش وان كان وجيزا.
وصعد الاسترليني الى 1.7668 دولار قبل أن يتراجع الى 1.7601 دولار بحلول الساعة 1437 بتوقيت جرينتش مرتفعا بذلك 0.1 في المئة عن الاقفال السابق. وكانت العملة لامست يوم الاثنين أدنى مستوياتها منذ ابريل نيسان 2006 عندما سجلت 1.7469 دولار.
وسجل اليورو أدنى مستوى في أسبوعين مقابل الاسترليني عند 80.05 بنس وفي الساعة 1439 بتوقيت جرينتش كان منخفضا 0.3 في المئة عند 80.08 بنس.
لكن روبرت مينكين محلل العملة لدى ستاندرد تشارترد يقول ان الصورة الكامنة للاقتصاد البريطاني لاتزال "ضعيفة جدا" وأي تحسن في الاسترليني سيكون محدودا.
وسجل مؤشر الاسترليني الذي يقيس قوة العملة مقابل سلة عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين لبريطانيا 88.7 أي أنه لايزال قريبا من أدنى مستوى في 12 عاما 87.9 الذي بلغه في وقت سابق هذا الشهر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع كبير في الرياض و"الفضائح" تتابع الضغط على مؤشر دبي

تراجع كبير في الرياض و"الفضائح" تتابع الضغط على مؤشر دبي

سي. إن. إن. العربية
9/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - انقسمت أسواق المال العربية الثلاثاء، بعد أن سارت بنمط شبه موحد عبر التراجع الأحد، والعودة لتعويض الخسائر الاثنين، فسقطت السوق السعودية ضحية تراجع جديد، وإن ظلت فوق مستوى ثمانية آلاف نقطة، بينما تابعت السوق الكويتية تراجعها، وثبتت الإمارات وقطر والبحرين على تقدمها.
فقد فشلت السوق السعودية في الحفاظ على اندفاعها الذي سجلته الاثنين، وبددت الثلاثاء معظم تلك المكاسب بخسارتها 214 نقطة تعادل 2.6 في المائة من قيمة المؤشر، الذي يعود للوقوف أمام اختبار جديد الأربعاء، في ختام تداولات الأسبوع بعد أن أقفل عند 8030 نقطة، على مقربة من مستوى ثمانية آلاف نقطي النفسي.
وانحسرت التداولات من ما يفوق ستة مليارات ريال إلى 3.8 مليارات ريال، مقابل 109 ملايين سهم، جرى تداولها من خلال أكثر من 101 ألف صفقة، كان لأسهم "الإنماء" و"معادن" و"بترورابغ" و"سابك" النصيب الأكبر منها.
وأقفلت جميع هذه الأسهم على تراجع، وخسر "سابك" الذي كان داعماً أساسياً للمؤشر الاثنين، 4.33 في المائة من قيمته.
ومن بين 124 شركة جرى تداول أسهمها في الجلسة، لم يتجاوز عدد الأسهم الرابحة عشرة أسهم، حل في مقدمتها "ملاذ للتأمين" و"حكير" و"سند" في حين قادت أسهم "الشرقية للتنمية" و"تهامة للإعلان" و"زجاج" قائمة الأسهم الخاسرة التي ضمت 110 أسهم.
وشهدت المؤشرات القطاعية تراجعاً شبه كامل، كان وقعه كبيراً على "الصناعات البتروكيماوية" و"التطوير العقاري" و"المصارف" و"الإعلام والنشر" ولم ينج سوى مؤشر واحد هو "التجزئة،" وسط غياب الأخبار المؤثرة عن السوق.
وفي الكويت، لم تتمكن السوق من وقف تراجعها، غير أنها تمكنت من كبح الخسائر إلى حد ما، حيث أقفل المؤشر على تراجع قدره قرابة سبع نقاط تعادل 0.05 في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 13504 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 189 مليون سهم بقيمة 99 مليون دينار كويتي موزعة على 5441 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "مجموعة الصفوة القابضة" و"اكتتاب القابضة" و"زين" و"صكوك القابضة" و"الوطنية العقارية."
وارتفعت مؤشرات ثلاثة قطاعات من أصل ثمانية، حيث سجل مؤشر "الخدمات" أعلى المكاسب أمام "البنوك" و"العقار" في حين قاد مؤشر "الأغذية" قائمة التراجع.
وحقق سهم شركة "الشعيبة الصناعية" أعلى مستوى من بين الأسهم الرابحة، ليرتفع بما نسبته 9.2 في المائة، متقدماً على "السورية" و"آبار" بينما عانت أسهم "الكويتية للاستثمار" و"بحرية" و"المشتركة" أكبر الخسائر على التوالي.
وفي أبرز أخبار السوق، قالت شركة "التخصيص ‏القابضة" بأنها قد ساهمت بحصة تصل إلى 15 في المائة من محطة كهرباء بالصين، تبلغ إجمالي تكلفتها 65 مليون دولار، بعوائد متوقعة 22 في المائة سنويا.
وفي الإمارات، تمكنت الأسواق من مواصلة التقدم البطيء، فكسبت سوق دبي ثماني نقاط تعادل 0.18 في المائة من قيمتها، لتغلق عند مستوى 4481 نقطة، وذلك وسط تداولات سجلت 1.2 مليار درهم مقابل 336 مليون سهم.
وشهدت الجلسة استمرار تصدر سهم "إعمار" قائمة نشاط السوق، دون أن ينجح في تحسين موقعه، إذ أغلق عند 8.08 دراهم، دون تعديل سعري، وشهدت أسهم "مصرف عجمان" و"أمان" و"سوق دبي المالي" و"العربية للطيران" أيضاً نشاطاً واضحاً.
وحققت أسهم "تكافل -الإمارات" و"دار التكافل" و"الخليج للملاحة" أكبر المكاسب خلال الجلسة، في حين تعرضت أسهم "أريج" و"الفردوس" و"تمويل" لأقسى الخسائر.
وعاشت السوق معظم جلستها تحت تأثير شائعات حول فضيحة فساد جديدة في دبي، من النوع الذي بات يهز الأسواق بشكل شبه أسبوعي مؤخراً، وقد كان لذلك أثر كبير على التداولات لأسهم العقارات والتمويل العقاري.
وما أن انتهت الجلسة حتى أكدت شركة "تمويل" الشائعات بإعلانها أن عبد الله ناصر عبد الله، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة "تمويل،" الرئيس تنفيذي لشركة "تمويل للعقارات والاستثمارات قد احتجز لاستجوابه من قبل السلطات الحكومية في دبي، وذلك ارتباطا بالتحقيق الذي تجريه هذه السلطات، رافضة تقديم المزيد من المعلومات "حفاظا على سرية التحقيق."
وكان سهم "تمويل" قد سجل خسائر كبيرة خلال الجلسة، فأقفل فاقداً 4.06 في المائة من قيمته.
كما أعلنت الشركة الخليجية للاستثمارات العامة "GGICO" عن استحواذها على شركة لويدز الهندسية، المتخصصة في توفير خدمات حقول النفط، وتصنيع الصلب، وتصميم وتنفيذ الهياكل الفولاذية،وهي تتخذ من منطقة رأس الخور الصناعية في دبي مقراً لها، ومن المنتظر افتتاح مقرها الجديد في الشارقة قريباً.
أما في سوق أبوظبي، فقد كسب المؤشر 14 نقطة، تعادل 0.33 في المائة من قيمته، ليغلق عند 4183 نقطة، وسط تداولات سجلت 420 مليون درهم مقابل 76 مليون سهم، جرى تداولها خلال 2799 صفقة، كان لأسهم "الدار" و"صروح" وأركان" و"صروح" و"دانة" التي صعدت جميعها.
وبشكل عام، ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.32 في المائة، ليغلق على مستوى 5050 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعا بقيمة 2.30 مليار درهم لتصل إلى 715.37 مليار درهم.
بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 71 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 44 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 23 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 16.05 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 451.31 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 56 من أصل 128 وعدد الشركات المتراجعة 59 شركة.
وفي قطر، أغلق المؤشر عند مستوى 9894 نقطة، بزيادة 124 نقطة تعادل 1.27 في المائة من قيمته، مع تحسن طفيف في التداولات التي سجلت 423 مليون ريال مقابل 7.2 ملايين سهم.
وتابعت الأسهم الأساسية والمؤثرة تحقيق المكاسب، وفي مقدمتها أسهم "ناقلات" و"المصرف" و"صناعات قطر،" وشكل خبر إعلان "بنك الخليج التجاري" عن مشاركته في ترتيب تسهيلات مشتركة بقيمة 850 مليون دولار لصالح مجموعة الفيصل القابضة أبرز أنباء الجلسة.
وتابعت سوق البحرين ارتدادها، فأضافت إلى رصيدها 12 نقطة تعادل 0.47 في المائة من قيمتها، لتغلق عند 2627 نقطة، في حين أغلقت السوق العُمانية عند مستوى 8886 نقطة، بزيادة 52 نقطة تعادل 0.58 في المائة من قيمته.
وتعرضت السوق الأردنية لعملية جني أرباح، أفقدتها 0.83 في المائة من قيمتها، لتغلق عند 4164 نقطة، بينما أغلقت السوق الفلسطينية عند 668 نقطة، بزيادة 0.60 في المائة من قيمته، وتابعت السوق التونسية قفزاتها، لتغلق عند 3418 نقطة، بزيادة 1.35 في المائة من قيمته.
وتراجع مؤشر CASE 30 المصري إلى مستوى 8402 نقطة، خاسراً 0.93 في المائة من قيمته، وذلك في جلسة جني أرباح أصابت الأسهم المؤثرة.

ارتفاع معدل الجرائم الاقتصادية بسوريا

ارتفاع معدل الجرائم الاقتصادية بسوريا

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
9/9/2008
افادت بيانات الأمن الجنائي في سوريا الثلاثاء أن الجريمة الاقتصادية زادت بالبلاد خلال عام 2007 بدرجة ملحوظة وتم اكتشاف 96 % من مجموع الجرائم.
وقالت صحيفة "تشرين" إن الرشوة و تزوير الأوراق الرسمية تصدرتا الجرائم التي ارتفعت بنسبة 22%، وجاء بعدها سرقة المساكن و المتاجر بنسبة 10% مقارنة بعام 2006 .
وجاءت دمشق في المركز الأول في جنايات تزوير الأوراق المالية بنحو 299 جناية فحلب 76 جناية، وحمص ثالثا بنحو 66 جناية.
واشارت الصحيفة الى نوع اخر من الجرائم الاقتصادية التي أصبحت تخيف اقتصاديات الكثير من الدول وهي سرقة السيارات نظرا لتأثيراتها على الأموال الشخصية وشركات التأمين، مضيقتا انها تراجعت في عام 2007 بنسبة 24 % بالمقارنة بعام 2006 ، ومن اجمالى 714 جريمة جاءت حلب أولا بنحو 197 جريمة سرقة سيارات، فدمشق ثانيا بنحو 174 سرقة، فريف دمشق 124 جريمة.
وأضافت الجريدة أن البيانات تحمل مؤشرات مختلفة يمكن أن تشكل محورا أساسيا لعدد من الخطوات، المفترض بالكثير من الجهات والمؤسسات إتباعها للتعامل مع الجريمة كنتيجة مباشر أو غير مباشر للظروف الاجتماعية والاقتصادية.
وأشارت إلى أن البيانات المتعلقة بالرشوة يمكن أن تحدد مدى جدوى إجراءات الحد منها من عدمه، و جرائم تزوير الأوراق الرسمية و المالية يمكن أن تقود الجهات المعنية للتفكير مليا في زيادة إجراءات منع التزوير ومواجهة المزورين.
(د ب ا)

البنك الدولي: تقدم مصر في الإصلاح الاقتصادي

البنك الدولي: تقدم مصر في الإصلاح الاقتصادي
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
9/9/2008

ذكر تقرير للبنك الدولي الثلاثاء أن مصر جاءت من بين الدول العشر الاولى عالميا في مجال إصلاح اللوائح المنظمة لممارسة أنشطة الأعمال في عام عام 2008
وحسب التقرير فقد تمكنت مصر من إحراز تقدم على صعيد تحسين اللوائح الحكومية المنشطة لممارسة الأعمال في ستة من بين عشرة مجالات تشكل نطاق القياس وهي، بدء النشاط التجاري، وإجراءات استخراج تراخيص البناء، وتسجيل ملكية المنشأة أو المشروع، والحصول على الإئتمان، وحماية المستثمر، والتجارة عبر الحدود، وقدر التقرير متوسط دخل الفرد في مصر بحوالي 1580 دولارا سنويا.
وحلت مصر في الترتيب 114 على المؤشر العام-من بين 181 دولة- من حيث سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، وفي الترتيب 41 فيما يتعلق بتسهيل إجراءات بدء النشاط التجاري، والـ 85 في تسجيل النشاط أو المنشآت والـ 24 من حيث التبادل التجاري عبر الحدود والـ 84 من حيث سهولة الحصول على الإئتمان، وفي الترتيب 165 فيما يتعلق بسهولة استخراج تراخيص البناء والـ 151 من حيث تنفيذ العقود، و 107 من حيث إجراءات توظيف العمالة و 128 في تسهيل إجراءات إنهاء النشاط، والـ 70 من حيث حماية المستثمرين و144 من حيث دفع الضرائب حيث يتاح ذلك لمدة 29 يوما في العام بينما تصل نسبة الضرائب إلى 46.1 من أرباح المشروع.
وافاد تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2009 أن الإصلاحات الإجرائية التي شهدها 113 بلدا خلال عام 2008 تكتسب قوة دفع متزايدة في حيث بلغت مستويات قياسية.
وهذا هو التقرير السنوي السادس الصادر عن مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي والذي يتقصى مدى التقدم الذي يطرأ على اللوائح المنظمة والميسرة لأنشطة ممارسة الأعمال، ويتضمن التقرير مؤشرات كمية ترصد هذه اللوائح وإجراءات حماية حقوق الملكية في 181 بلدا تمتد من أفغانستان إلى زيمبابوي.
ويستقصي التقرير اللوائح المنظمة والإجراءات اللازمة لأطوار النشاط وهي إجراءات بدء النشاط التجاري والحصول على تراخيص البناء وتوظيف العمالة وتسجيل المنشأة أو النشاط والتجارة عبر الحدود وتنفيذ العقود وإجراءات تصفية النشاط والضرائب.
وجاءت ثلاثة بلدان افريقية ضمن البلدان العشرة الأوائل في إصلاح لوائحها الحكومية المنظمة لأنشطة الأعمال وشملت تلك الدول العشر على الترتيب أذربيجان، وألبانيا،وقيرغيستان، وبيلاروس، والسنغال وبوركينا فاسو، وبوتسوانا وكولومبيا، والدومينيكان، ومصر ويتم وضع هذا الترتيب من حيث كم الإصلاحات التي تحققها الدولة في كل عام وليس من حيث الكيف.
(أ ش أ)

"جني الأرباح" يدفع مؤشرات بورصة مصر للانخفاض

"جني الأرباح" يدفع مؤشرات بورصة مصر للانخفاض

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
9/9/2008

كتبت: ياسمين سنبل، وكالات
دفعت عمليات جني الأرباح بمؤشرات البورصة المصرية للتراجع مع إغلاق تعاملات الثلاثاء، بعد نشاط دام على مدى جلستين متتاليتين، وسط تداولات تجاوزت المليار جنيه.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.93% ليغلق عند -8401.79 نقطة، وكان المؤشر ارتفع في المعاملات الصباحية بمقدار 0.12% مسجلا -8490.99نقطة.
كما هبط مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقسي أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 0.76% ليغلق عند 1746.82 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن تراجع مؤشرات السوق يعد أمرا طبيعيا بعد الارتفاعات التى سجلتها في الأيام الماضية، مشيرين أن المستثمرين فضلوا تحويل أرباحهم السوقية إلى أرباح رأسمالية خاصة أن السوق عانت من انخفاضات مستمرة في الأسابيع الأخيرة.
وأضافوا أن تعاملات المستثمرين العرب والأجانب والمؤسسات والصناديق الاستثمارية جاءت متوزانة نسبيا بين البيع والشراء خلال تعاملات الثلاثاء، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين الأفراد نحو الشراء.
وأشار الوسطاء أن العديد من الأسهم الكبرى والقائدة شهدت عمليات جني أرباح نسبية قادها أداء سهم مجموعة "طلعت مصطفى" الذي تراجع خلال تعاملات الثلاثاء بفعل عمليات جني الأرباح بعد التعافي الملحوظ الذي سجله السهم في الجلسات الثلاث السابقه.
ولفتوا أن تعاملات الثلاثاء شهدت عمليات مضاربة حادة على عدد من الأسهم رفعت أسعارها بنسب تجاوزت 20 % منها سهم شركة القاهرة للاستثمارات والتنمية والألومنيوم العربية والعالمية للاستثمار والتنمية.
وأوضح الوسطاء أن أسهم قطاع النقل البحري واصلت ارتفاعها خلال تعاملات الثلاثاء ولحقت بها أسهم شركات قطاع الدواجن والمطاحن فيما ارتفعت أسهم أسيك للتعدين والعامة للخزف متأثرة بأنباء زيادة رءوس أموالهما.
وجاءت أبرز خمس شركات ارتفاعا هي القاهرة للاستثمارات والتنمية 82.21 جنيه، مصر للألومنيوم 56.21 جنيه، الألومنيوم العربية62.44 جنيه، العالمية للاستثمار والتنمية103.17 جنيه، أسيك للتعدين - أسكوم 53.43 جنيه.
وعلى النقيض جاءت أبرز خمس شركات انخفاضا كالتالي الملاحة الوطنية 19.97 جنيه، الشرقية الوطنية للأمن الغذائي 70.61 جنيه، الإسكندرية للاستثمار العقاري 111.08 جنيه، بنك المؤسسه العربية المصرفية - مصر 15.50 جنيه، البنك المصري الخليجي 2.59 جنيه.
وكان الإقبال على شراء الأسهم الكبرى دفع بورصة مصر الإثنين لارتفاع ملحوظ ، وسط تداولات نشطة تخطت 1.2 مليار جنيه.
"أوراسكوم تليكوم" تعيد شراء شهادات إيداع عالمية:
أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم المصرية أنها أعادت شراء 587530 شهادة إيداع عالمية في أغسطس/آب 2008 .
وذكرت أكبر شركة هاتف محمول عربية من حيث عدد المشتركين في بيان الثلاثاء أنها اشترت الشهادات في الفترة من 13 إلى 18 أغسطس/آب وأنها ستدرس مشتريات أخرى في المستقبل.
وقالت الشركة إن الشهادات تعادل مليونين و937650 سهما محليا، وبحلول الساعة 0818 بتوقيت جرينتش كان آخر سعر للشهادة 44.20 دولار.
(الدولار يساوي 5.41 جنيه مصري)

تراجع البورصة المصرية مع انخفاض أوراسكوم تليكوم

تراجع البورصة المصرية مع انخفاض أوراسكوم تليكوم

Tue Sep 9, 2008 1:55pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشرين الرئيسيين للبورصة المصرية انهيا التعاملات على انخفاض يوم الثلاثاء مع زيادة خسائر اوراسكوم تليكوم بعد تخفيض لتصنيفها وجني المستثمرين للارباح من شركة طلعت مصطفى العقارية.
وتراجعت أسهم أوراسكوم تليكوم القيادية لشبكات الهاتف المحمول على المستوى الاقليمي نحو واحد في المئة اذ أقبل المستثمرون على بيعها بعدما خفص بنك جولدمان ساكس الاستثماري تصنيفها الاسبوع الماضي مرجعا ذلك الى استمرار صعوبات التشغيل في باكستان والجزائر.
وقال وفيق داود من شركة نعيم للسمسرة "منذ الكشف عن البيانات المالية... وهي تنخفض (البورصة). لا نرى أي قوة شرائية أو سيولة تضخ في البورصة."
وأوضح متعاملون أن الانباء عن اجراء أوراسكوم اتصالات مع شركة الاتصالات النمساوية (تليكوم أوستريا) بشأن شرائها لم تؤثر على المستثمرين ولم يؤثر عليهم كذلك اعلانها عن خطة اعادة شراء تشمل شراء 587530 شهادة ايداع عالمية في اغسطس اب.
وقال تيمور الدريني وهو متعامل في بلتون المالية "انه استمرار لاتجاه نزولي.. قطاع الاتصالات ككل ليس جذابا للغاية عالميا."
وجرى تداول اسهم اوراسكوم تليكوم عند مستوى منخفض بلغ 46.55 جنيه (8.60 دولار) واغلقت عند 46.86 جنيه مرتفعة بقليل عن ادنى مستوى اغلاق لها في عامين عند 46.51 جنيه والذي بلغته يوم الاحد.
وفقد المؤشر كيس 30 الرئيسي 0.93 في المئة من قيمته ليغلق على 8401.79 نقطة. وتراجع مؤشر هيرميس 0.16 في المئة الى 732.62 نقطة بينما ارتفع مؤشر التجاري الدولي 1.54 في المئة الى 422.55 نقطة.
وقال متعاملون ان مجموعة طلعت مصطفى كانت من العوامل الاخرى التي حركت السوق حيث دفعت احجام التداول الكبيرة السوق نزولا سبعة في المئة مع جني المستثمرين الارباح.
وتراجعت الاسهم في الشركة بشدة الاسبوع الماضي بعد اعتقال رئيس مجلس الادارة السابق للشركة فيما له صلة بقضية قتل ثم ارتفعت باطراد لاربعة أيام متتالية حتى يوم الاثنين.
(الدولار يساوي 5.4106 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط النفط وسط توقعات بعدم تغيير إنتاج أوبك

هبوط النفط وسط توقعات بعدم تغيير إنتاج أوبك

Tue Sep 9, 2008 12:48pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى منذ خمسة أشهر يوم الثلاثاء تحت وطأة ارتفاع الدولار الامريكي وتوقعات بأن منظمة أوبك لن تخفض الانتاج عندما يجتمع وزراؤها يوم الثلاثاء ورغم المخاوف من أن يلحق الاعصار أيك الضرر بالبنية التحتية لصناعة النفط في خليج المكسيك.
ومن المتوقع أن يبقي وزراء منظمة أوبك الذين يجتمعون في فيينا يوم الثلاثاء على مستويات الانتاج دون تغيير مع الدعوة لخفض الانتاج الزائد عن المستهدف والذي تشير بعض التقديرات أنه يبلغ نحو 790 ألف برميل في اليوم.
وقال وزراء ان الاسعار الحالية تعكس العوامل الاساسية للعرض والطلب.
وفي الساعة 1222 بتوقيت جرينتش انخفض الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم اكتوبر تشرين الاول 1.57 دولار للبرميل الى 104.77 دولار. وفي وقت سابق يوم الثلاثاء انخفض الخام الامريكي أكثر من دولارين ليسجل أدنى مستوى منذ خمسة أشهر عند 104.23 دولار.
وهبط مزيج برنت 1.30 دولار الى 102.14 دولار للبرميل ليقترب من مستوى 100 دولار.
وأدى ارتفاع الدولار لاعلى مستوى منذ عام أمام سلة من العملات الرئيسية الى ابعاد المستثمرين عن السلع الاولية مما أدى لانخفاض عام في أسواقها.
وتراجعت أسعار النفط رغم التهديد الذي يمثله الاعصار ايك الذي يتوقع أن تشتد قوته في خليج المكسيك الغني بالنفط وذلك بفعل صعود الدولار بعد تدخل الحكومة الامريكية لانقاذ عملاقي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك.
وانخفض النفط نحو 30 في المئة منذ ارتفع الى مستوى قياسي عند 147.27 دولار للبرميل في 11 يوليو تموز وذلك بفعل عوامل منها انخفاض الطلب في الولايات المتحدة أكبر دول العالم استهلاكا للطاقة بسبب التباطؤ الاقتصادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

10% تراجع في أرباح "الدلتا للتأمين" خلال العام المالي 2007/2008

10% تراجع في أرباح "الدلتا للتأمين" خلال العام المالي 2007/2008

مباشر
الثلاثاء 9 سبتمبر 2008 2:28 م

أظهرت نتائج أعمال شركة الدلتا للتأمين خلال العام المالي 2007/2008 تحقيق انخفاض في صافي الأرباح بلغ 10% حيث حققت صافي ربح قدره 18.94 مليون جنيه مقارنةً بنحو 21.058 مليون جنيه خلال العام المالي 2006-2007 .
أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2007- 2008 ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 13.5% حيث سجلت صافي ربح قدره 16.306 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح قدره 14.367 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي 2006-2007 .
يشار إلى أن نتائج أعمال الشركة أظهرت خلال النصف الأول لعام 2007 – 2008 ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 9.46% حيث سجلت صافي ربح قدره 12.213 مليون جنيه مقارنةً بنحو 11.157 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2006 – 2007 .

الوضع المالي للشركات الكبرى هو الأسوأ منذ الأزمة المالية

الوضع المالي للشركات الكبرى هو الأسوأ منذ الأزمة المالية
يونهاب
9/9/2008
سيئول، 9 سبتمبر،(يونهاب) - اتضح بأن الشركات بما فيها الشركات الكبرى تتعرض لصعوبات مالية جمة.
وطبقاً لاحصاءات، فإن الوضع المالي للشركات الكبرى هو الأسوأ منذ الأزمة المالية مما يثير قلقاً من انتشار الصعوبات المالية من الشركات المتوسطة والصغيرة إلى الشركات الكبرى.
ويشهد السوق المالي في الوقت الحالي استقرارا سريعا بفضل خطوات الانقاذ لمؤسسات الرهن العقاري الأمريكية إلا أنه يجب اخذ الحذر تحسبا لمشكلة سيولة في الوضع التجاري.
وقال البنك الكوري في اليوم التاسع من سبتمبر في تقرير خاص عن"وضع أعمال الشركات في أغسطس" إن مؤشر الوضع التجاري أشار إلى إن الأوضاع المالية سجلت 85 نقطة في أغسطس الماضي مقارنة ب89 نقطة في الشهر الذي سبقه بانخفاض 4 نقاط وهذا أدنى رقم منذ يناير من عام 2003.
وواصل المؤشر انخفاضه الحاد في الوضع المالي للشركات الكبرى حيث سجل 96 نقطة في مايو، و89 نقطة في كل من يونيو ويوليو، ثم انحدر ل 85 نقطة في أغسطس.
وقال مسؤول في البنك الكوري إنه يبدو أن الشركات الكبرى بدأت تشعر مؤخراً بصعوبة مالية بسبب ارتفاع سعر الفائدة وتصاعد أسعار المواد الخامة الدولية.

انخفاض التضخم السنوي في تونس إلى 4.5 % في أغسطس

انخفاض التضخم السنوي في تونس إلى 4.5 % في أغسطس

Tue Sep 9, 2008 1:07pm GMT

تونس (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن معدل التضخم في أسعار المستهلكين في تونس انخفض الى 4.5 في المئة في أغسطس آب الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق ليسجل أدنى مستوى هذ العام.
ويرجع انخفاض التضخم من مستوى 5.2 في المئة في يوليو تموز في المقام الأول لتباطوء وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي تمثل العنصر الأساسي في مؤشر التضخم.
وتراجع التضخم في أسعار الغذاء الى 4.7 في المئة في أغسطس من 6.1 في المئة في الشهر السابق بينما زادت كلفة النقل بنسبة 5.6 في المئة ارتفاعا من خمسة في المئة.
وتتوقع الحكومة التونسية أن يبلغ التضخم هذا العام خمسة في المئة ارتفاعا من 3.1 في المئة العام الماضي.
وكان صندوق النقد الدولي قال ان التوقعات الاقتصادية في تونس مازالت ايجابية في المدى المتوسط لكن يتعين على البنك المركزي أن يكون مستعدا لتقييد السياسة النقدية اذا استمرت الضغوط التضخمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أسهم شركة نمساوية بعد أنباء عن استهدافها من جانب أوراسكوم

تراجع أسهم شركة نمساوية بعد أنباء عن استهدافها من جانب أوراسكوم

Tue Sep 9, 2008 11:46am GMT

فيينا (رويترز) - تخلت أسهم شركة الاتصالات النمساوية (تليكوم اوستريا) عن مكاسبها المبكرة يوم الثلاثاء بعدما اتضح تردد المستثمرين في شراء السهم اثر تقرير أفاد أن شركة اوراسكوم تليكوم القابضة المصرية قد تشتريها.
وأوردت صحيفة كوريير النمساوية أن شركة ويذر انفستمنتس المالكة لاوراسكوم تدرس شراء حصة في الشركة النمساوية أو دمجها مع أوراسكوم. وذكرت الصحيفة أن أوراسكوم أجرت محادثات مع شركة أوياج القابضة التابعة للحكومة النمساوية بشأن شراء حصتها البالغة 28 في المئة.
ورفضت شركة الاتصالات النمساوية واوياج واوراسكوم وويذر انفستمنتس التعليق على التقرير.
وارتفع سهم شركة الاتصالات النمساوية 0.9 في المئة الى 15.19 يورو بحلول الساعة 0946 بتوقيت جرينتش متراجعا عن مكاسبه في وقت سابق من الجلسة حين قفز أربعة في المئة.
وانخفض سهم اوراسكوم تليكوم 0.8 في المئة الى 46.96 جنيه مصري.
وتمتلك شركة الاتصالات النمساوية عددا من شركات الهاتف المحمول في شرق أوروبا الى جانب ترخيص هاتف ثابت ومحمول محليا. وترددت تكهنات منذ سنوات عن أن الشركة هدف لصفقة استحواذ منذ فشل صفقة سويس كوم في عام 2004.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وفقاً لتقييم جلوبل: 61.8 جنيه السعر العادل لـ "المالية والصناعية" وتوقعات بـ 142.8% نمو في أرباحها السنوية

وفقاً لتقييم جلوبل: 61.8 جنيه السعر العادل لـ "المالية والصناعية" وتوقعات بـ 142.8% نمو في أرباحها السنوية

خاص مباشر
الثلاثاء 9 سبتمبر 2008 1:29 م

حدد بيت "الاستثمار العالمي – جلوبل" السعر العادل لسهم "المالية و الصناعية المصرية" عند 61.8 جنيه بارتفاع قدره 12.4% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقت الدراسة (31 أغسطس) 55 جنيه ,وأوصت جلوبل بشراء السهم .
وحددت جلوبل ربحية السهم لعام 2008 عند 4.1 جنيه والقيمة الدفترية عند 11.4 جنيه ,وقالت: "بأن السهم يتداول بمضاعف ربحية لعام 2008 عند 13.5 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 4.8 مرة ".
وتوقعت جلوبل أن تحقق الشركة صافى ربح لعام 2008 يصل إلى 282.523 مليون جنيه مقابل 116.354 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بمعدل نمو قدره 142.8% .
وأشارت جلوبل إلى أن الأداء المالى للشركة خلال الربع الثانى قد واصل نموه الهائل والذى بدأه خلال الثلاث شهور الأولى من 2008 , وقد ظهر ذلك واضحاً فى هيكل الشركة خلال النصف الأول حينما ارتفعت المبيعات بنسبة 109.3% لتبلغ 413.3 مليون جنيه بالمقارنة ب 197.4 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2007 .
وقالت جلوبل :" بأن مبيعات الشركة قد فاقت توقعاتها بحوالى 7% وذلك بسبب الارتفاع الذى شهدته أسعار البيع . فيما عوض ارتفاع أسعار السماد للربع الثانى الانخفاض فى حجم مبيعات الشركة والذى تسبب فى ارتفاع قيمة مبيعات الشركة من الـ standalone بمقدار 109.3% , على الجانب الآخر أدى ارتفاع السعر المحلى لأسمدة الفوسفات إلى انخفاض الحجم الكلى من مبيعات أسمدة الفوسفات بمقدار 14% ".
وكنتيجة للارتفاع الهائل فى أسعار المواد الخام ارتفعت نسبة المبيعات لتكلفة السلع المباعة من 64.5% إلى 73.3% لتؤدى إلى انخفاض هامش الربح الكلى من 35.5% إلى 26.7% خلال النصف الأول. فيما وصل سعر فائض المواد المستوردة إلى 700 دولار للطن فى 2008 ، فى حين قفز سعر الفوسفات بمقدار 91% فى بداية 2008 ليبلغ 440 جنيه للطن .
واستخدمت جلوبل فى تقيمها كلاً من طريقة خصم التدفقات النقدية و طريقة التقييم النسبى .
البند (بالالف )
2008
2009
2010
2011
المبيعات
1,530,258
2,486,844
3,070,151
3,187,948
EBIDTA
401,630
672,899
863,019
920,123
صافى الربح
282,523
808,860
674,407
732,900 وكانت شركة التجاري الدولي للسمسرة قد أبقت على السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر عند 87.7 جنيه مكررة من توصيتها بشراء الشهم بمخاطرة منخفضة .
وكانت شركة إتش سي قد اشارت مؤخرًا إلى أن سهم المالية والصناعية يتداول بمضاعف ربحية لعام 2008 أقل من المتوسط السوقي , وقالت إتش سي :" إنه من المتوقع أن يصل مضاعف ربحية السهم في عام 2008 إلى 9 مرات،وهو معدل أقل من متوسط مضاعف ربحية السوق الذي يصل إلى 12.5 مرة ".
جدير بالذكر أنه قد تم تجزئة سهم الشركة يوم الخميس الموافق 7 أغسطس من 40 جنيه إلي 10 جنيه للسهم الواحد برأس مال قدرة 693.016320 مليون جنيه موزع على 69.301632 مليون سهم ( بدلاً من 17.325408 سهم ) بالقيمة الاسمية ومقدارها 10 جنيه للسهم الواحد بعد تعديلها (ممثلاً في ستة عشر إصدار) بالجدول الرسمي ( 1 ) وتحق التجزئة لحامل السهم حتى جلسة الأمس .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 693.01 مليون جنيه موزعة على عدد سهم 69301632 سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .

8.3% ارتفاع فى أرباح قناة السويس لتوطين التكنولوجيا خلال العام المالي 2007/2008

8.3% ارتفاع فى أرباح قناة السويس لتوطين التكنولوجيا خلال العام المالي 2007/2008

مباشر
الثلاثاء 9 سبتمبر 2008 1:08 م
اظهرت نتائج اعمال شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا خلال العام المالي 2007-2008 " فى الفترة من 1 سبتمبر 2007 الى 31أغسطس 2008 ارتفاع فى صافى الارباح بنحو 8.3% حيث حققت صافي ربح قدره 180.286 مليون جنيه مقارنة بنحو 166.513 مليون جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالي 2006-2007 .
أظهرت القوائم المالية للشركة عن الفترة من 1 سبتمبر 2007 حتى 31 مايو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 134.864 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 4.4% مقارنة بصافى ربح بلغ 129.192 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الستة أشهر المنتهية فى 29 فبراير 2008 نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 16.7% حيث سجلت صافى ربح قدره 110,999 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 95,099 مليون جنيه عن الفترة من 1 سبتمبر 2006 إلى 28 فبراير2007.

2.3% تراجع بأرباح "راكتا" خلال عام 2007/2008

2.3% تراجع بأرباح "راكتا" خلال عام 2007/2008

مباشر
الثلاثاء 9 سبتمبر 2008 12:40 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "العامة لصناعة الورق - راكتا" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 2.3% حيث حققت صافى ربح بلغ 2.579 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 2.638 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 2,019 مليون جنيه مقارنة بصافي خسارة قدره 603,904 ألف جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2006/2007 .

أسعار البنزين تتراجع للأسبوع التاسع في الولايات المتحدة

أسعار البنزين تتراجع للأسبوع التاسع في الولايات المتحدة

Tue Sep 9, 2008 7:17am GMT

واشنطن (رويترز) - قالت ادارة معلومات الطاقة الاتحادية يوم الاثنين إن متوسط أسعار بيع البنزين للمستهلك انخفضت مرة اخرى في الاسبوع الاخير.
وذكرت الادارة أن متوسط سعر البنزين العادي انخفض إلى 3.65 دولار للجالون في الاسبوع المنتهي يوم الاثنين من 3.68 دولار في الاسبوع السابق. وهذا هو الاسبوع التاسع على التوالي الذي يشهد تراجعا لاسعار بيع البنزين للمستهلك بفضل انخفاض أسعار الخام.
ولايزال متوسط سعر بيع البنزين أعلى 83 سنتا مما كان عليه قبل عام.
وبلغ سعر النفط في نهاية التعاملات يوم الاثنين نحو 106 دولارات للبرميل بانخفاض اكثر من 40 دولارا من المستوى القياسي الذي سجله في يوليو تموز حين تجاوز 147 دولارا للبرميل.
ويمثل سعر الخام نحو 70 في المئة من تكلفة انتاج البنزين.
وانخفض متوسط سعر وقود الديزل 6.2 سنت الى 4.06 دولار للجالون ولكنه أعلى 14 ر1 دولار مما كان عليه قبل عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"طلعت مصطفى" تؤكد استمرار خططها التوسعية في "الإمارات"

"طلعت مصطفى" تؤكد استمرار خططها التوسعية في "الإمارات"

جريدة المال
الثلاثاء 9 سبتمبر 2008 9:48 ص

نفى جهاد السوافطة نائب الرئيس التنفيذي للشئون المالية بشركة مجموعة طلعت مصطفى ما تردد مؤخرا عن احتمال قيام الشركة بإلغاء السوق الإماراتية من أجندة الأسواق التي تستهدف التوسع بها في الفترة المقبلة وذلك في أعقاب الأزمة التي خلفها مصرع المغنية اللبنانية سوزان تميم في دبي مؤخرا، واتهام هشام طلعت مصطفى الرئيس السابق للشركة بالتحريض على قتلها.قال السوافطة في تصريحات لـ"المال" إن جميع المشروعات وخطط التوسعات سواء قصيرة أو طويلة الأجل، والمحلية أو الخارجية قائمة دون أي تغيير، مشددا على عدم وجود أي تعديلات حتى الآن على سياسة الشركة وإستراتجيتها تجاه أي من الأسواق التي تعمل بها بالفعل أو التي تسعى للتواجد بها.وأكد نائب الرئيس التنفيذي للشئون المالية بشركة مجموعة طلعت مصطفى أن عرض مخططات المشروع الذي تعتزم الشركة إقامته بالإمارات على حاكم إمارة الشارقة يأتي للحصول على موافقته عليه وإمكانية تملك الشركة للأرض مع الدخول في بعض المشاركات مع جهات إماراتية.كان السوافطة قد توقع في عدد "المال" الصادر في 14 أغسطس الماضي، أن يتم خلال شهر عرض التصميمات النهائية للمشروع الذي تعتزم الشركة إقامته على حاكم إمارة الشارقة، وأنه يشغل مساحة تبلغ 10 ملايين متر ومن المقرر أن يحاكي في تصميماته وتفاصيله مشروع الرحاب الواقع بمدينة القاهرة الجديدة، والذي يعد مجتمعا عمرانيا متكاملا يتكون من مناطق إسكان للعمارات وأخرى للفيلات بمساحات مختلفة، ويضم جميع الخدمات بينما تقوم شركة متخصصة في إدارة وصيانة المدن بمهمة الحفاظ على مرافق المدينة.من جهة أخرى أشار نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة إلى قيام عدد من الصناديق الأجنبية وكباء المستثمرين بالشراء بشكل مكثف في أسهم شركة مجموعة طلعت مصطفى، وذلك في أعقاب العرض الترويجي للاستثمار في الشركة –رود شو- الذي نظمه مؤخرا بنك HSBC في لندن ولاقى ردود أفعال إيجابية لدى عدد من كبار مستثمري العالم ومديري كبريات صناديق الاستثمار القيادية الأوروبية والأمريكية، حيث أجرى خلال ه ما يزيد على 20 عرضا مع المستثمرين ومديري الصناديق الذين أكدوا جاذبية السعر السوقي للسهم للاستثمار وقوة الموقف المالي للشركة مستقبلها.وقدر السوافطة الحصة التي يمتلكها المستثمرون الأجانب من أسهم الشركة بنحو 20% وينتظر أن تواصل طلعت مصطفى القابضة عمليات شراء أسهم الخزينة، التي كلفتها في أعقاب القبض على الرئيس السابق للشركة هشام طلعت مصطفى بغرض دعم السهم في السوق وتحقيق مكاسب رأسمالية للشركة عند معاودة السهم الصعود وبلوغ قيمه العادلة ورصدت الشركة نحو مليار جنيه لشراء قرابة 96.5 مليون سهم تمثل 4.9% من أسهمها.

أوراسكوم تليكوم تعيد شراء شهادات إيداع عالمية

أوراسكوم تليكوم تعيد شراء شهادات إيداع عالمية

Tue Sep 9, 2008 9:00am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة اوراسكوم تليكوم المصرية انها أعادت شراء 587530 شهادة ايداع عالمية في الشهر الماضي.
وذكرت أكبر شركة هاتف محمول عربية من حيث عدد المشتركين في بيان اطلعت عليه رويترز يوم الثلاثاء أنها اشترت الشهادات في الفترة من 13 الى 18 اغسطس آب وانها ستدرس مشتريات أخرى في المستقبل.
وقالت الشركة إن الشهادات تعادل مليونين و937650 سهما محليا. وبحلول الساعة 0818 بتوقيت جرينتش كان اخر سعر للشهادة 44.20 دولار.
(الدولار يساوي 5.41 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض ناتج الصناعات التحويلية في بريطانيا لشهر خامس

انخفاض ناتج الصناعات التحويلية في بريطانيا لشهر خامس

Tue Sep 9, 2008 8:53am GMT

لندن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن ناتج قطاع الصناعات التحويلية في بريطانيا انخفض للشهر الخامس على التوالي في يوليو تموز الماضي ليسجل أطول فترة هبوط منذ سبع سنوات وذلك في بادرة جديدة على أن الاقتصاد يتباطأ بشدة.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان ناتج الصناعات التحويلية تراجع بنسبة 0.2 في المئة في يوليو مقارنة بالشهر السابق ليسجل انخفاضا سنويا نسبته 1.4 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وذلك بفعل تراجع انتاج المعدات البصرية والكهربائية.
وكان المحللون يتوقعون انخفاضا شهريا بنسبة 0.1 في المئة فقط.
وأوضحت البيانات أن الانتاج الصناعي عموما انخفض أكثر من المتوقع في يوليو اذ تراجع بنسبة 0.4 في المئة عن الشهر السابق. وسجل الناتج الصناعي انخفاضا سنويا بلغ 1.9 في المئة بفعل تراجع انتاج النفط والغاز بسبب أعمال صيانة بمنصات الانتاج.
ومن المتوقع أن تزيد هذه البيانات التوقعات المتشائمة بشأن الاقتصاد البريطاني لانها جاءت في أعقاب بيانات أظهرت استمرار انخفاض مبيعات التجزئة وأسعار المنازل في يوليو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليوان الصينى يرتفع أكثر من 10 بالمائة مقابل اليورو فى شهر واحد

اليوان الصينى يرتفع أكثر من 10 بالمائة مقابل اليورو فى شهر واحد
شينخوا
2008-09-09
بكين سبتمبر 2008 (شينخوا) ارتفع اليوان الصينى مقابل اليورو والجنيه الأسترلينى منذ بداية شهر أغسطس. ويرى المحللون أن اليوان سيواصل ارتفاعه المثير فى الربع الرابع مما يؤثر عكسيا على بعض الصادرات الصينية.
وتقول المعطيات من نظام تداول النقد الأجنبى الصينى انه من نهاية يوليو الى يوم الاثنين, ارتفع اليوان //رنمينبى// بنسبة 10.79 بالمائة مقابل اليورو و8.39 بالمائة مقابل الجنيه.
وهذا بالمقارنة مع 7.75 بالمائة فقط مقابل اليورو و0.13 بالمائة مقابل الجنيه من يناير الى يوليو.

النفط يهبط دولاراً بفضل قوة الدولار ورغم المخاوف من الإعصار إيك

النفط يهبط دولاراً بفضل قوة الدولار ورغم المخاوف من الإعصار إيك

Tue Sep 9, 2008 7:35am GMT

سول (رويترز) - هبطت أسعار النفط للعقود الآجلة باتجاه أدنى مستوى لها في خمسة أشهر في التعاملات الآسيوية يوم الثلاثاء بعد أن أبعد انتعاش الدولار الامريكي المستثمرين عن أسواق السلع الاساسية ومع اتجاه منظمة أوبك فيما يبدو علي الابقاء على سياستها الانتاجية بلا تغيير.
وتراجعت المخاوف من اعصار اخر من المتوقع أن تشتد قوته في خليج المكسيك الغني بالنفط أمام صعود الدولار الى أعلى مستوى له في عام أمام سلة من العملات الرئيسية بعد تدخل الحكومة الامريكية لانقاذ عملاقي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك.
وهبط الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم اكتوبر تشرين الاول 1.00 دولار بحلول الساعة 0635 بتوقيت جرينتش مقتربا من أدنى مستوى منذ خمسة أشهر الذي سجله يوم الاثنين عند 104.70 دولار للبرميل ليستأنف اتجاهه النزولي الذي خفض الاسعار بأكثر من عشرة في المئة منذ 27 اغسطس اب.
وانخفض خام القياس الاوروبي مزيج برنت 97 سنتا الى 102.47 دولار للبرميل وهو ما ينذر بتراجعه عن مستوى 100 دولار للمرة الاولى منذ أوائل ابريل نيسان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسعار البنزين تتراجع للأسبوع التاسع في الولايات المتحدة

أسعار البنزين تتراجع للأسبوع التاسع في الولايات المتحدة

Tue Sep 9, 2008 7:17am GMT

واشنطن (رويترز) - قالت ادارة معلومات الطاقة الاتحادية يوم الاثنين إن متوسط أسعار بيع البنزين للمستهلك انخفضت مرة اخرى في الاسبوع الاخير.
وذكرت الادارة أن متوسط سعر البنزين العادي انخفض إلى 3.65 دولار للجالون في الاسبوع المنتهي يوم الاثنين من 3.68 دولار في الاسبوع السابق. وهذا هو الاسبوع التاسع على التوالي الذي يشهد تراجعا لاسعار بيع البنزين للمستهلك بفضل انخفاض أسعار الخام.
ولايزال متوسط سعر بيع البنزين أعلى 83 سنتا مما كان عليه قبل عام.
وبلغ سعر النفط في نهاية التعاملات يوم الاثنين نحو 106 دولارات للبرميل بانخفاض اكثر من 40 دولارا من المستوى القياسي الذي سجله في يوليو تموز حين تجاوز 147 دولارا للبرميل.
ويمثل سعر الخام نحو 70 في المئة من تكلفة انتاج البنزين.
وانخفض متوسط سعر وقود الديزل 6.2 سنت الى 4.06 دولار للجالون ولكنه أعلى 14 ر1 دولار مما كان عليه قبل عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الدولار يصعد لأعلى مستوياته في عام أمام سلة من العملات

الدولار يصعد لأعلى مستوياته في عام أمام سلة من العملات

Tue Sep 9, 2008 7:53am GMT

طوكيو (رويترز) - سجل الدولار أعلى مستوى له في عام أمام سلة من العملات الرئيسية في التعاملات الآسيوية يوم الثلاثاء وساهم في صعوده تراجع اليورو والدولار الاسترالي فيما ارتفع الين.
وبعدما صعدت الاسهم العالمية يوم الاثنين بفضل خطة الحكومة الأمريكية لانقاذ أكبر شركتين للرهن العقاري في البلاد قال المتعاملون في السوق ان المستثمرين بدأوا في التخلي عن صفقات اقتراض الين للاستثمار في عملات ذات عائد أعلى.
وقفز الين واحدا بالمئة مقابل اليورو لتنخفض العملة الموحدة لاقل مستوى في 11 شهرا مقابل الدولار.
وانخفض اليورو 0.9 في المئة الى 151.40 ين بعدما نزل في التعاملات الالكترونية على نظام اي.بي.اس الى 150.86 ين مقتربا من أقل مستوى في 13 شهرا عند 150.60 الذي سجله في أواخر الاسبوع الماضي.
وأمام العملة الامريكية انخفض اليورو 0.3 في المئة الى 1.4085 دولار بعدما سجل أقل مستوى في 11 شهرا عند 1.4046 في التعاملات الالكترونية على نظام اي بي اس.
ونزل الدولار 0.6 في المئة مقابل العملة اليابانية الى 107.47 ين.
وقفز مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة الامريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية الى 79.776 وهو مستوى مرتفع جديد في عام قبل أن ينخفض الى 79.590 مسجلا ارتفاعا 0.1 في المئة عن مستوى الاغلاق يوم الاثنين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انكماش أكبر من المتوقع للفائض التجاري الألماني في يوليو

انكماش أكبر من المتوقع للفائض التجاري الألماني في يوليو

Tue Sep 9, 2008 6:42am GMT

برلين (رويترز) - أظهرت بيانات أولية يوم الثلاثاء أن فائض الميزان التجاري الالماني انكمش بنسبة كبيرة تفوق التوقعات في شهر يوليو تموز الماضي مع ارتفاع الواردات بأسرع وتيرة لها منذ أكثر من ست سنوات إلى مستوى قياسي بلغ 6 ر72 مليار يورو (104 مليارات دولار).
وقال مكتب الاحصاءات الاتحادية إن الصادرات انخفضت 1.7 في المئة عن الشهر السابق الى 84.4 مليار يورو.
وانكمش الفائض التجاري إلى 11.8 مليار يورو من 18.2 مليار في يونيو حزيران.
وبلغ متوسط توقعات 25 اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم الاسبوع الماضي للفائض التجاري 17.5 مليار يورو وتوقعوا انكماش الصادرات بنسبة واحد في المئة وارتفاع الواردات بنسبة 0.3 في المئة.
وتعد التجارة الخارجية أحد المحركات الاساسية لنمو الاقتصاد الالماني أكبر اقتصاد في أوروبا في السنوات الاخيرة. لكن البيانات التي صدرت اليوم تشير الى أنها قد تصبح عبئا على النمو في الربع الثالث وربما تدفع الاقتصاد للكساد.
وتحتل ألمانيا المركز الاول على مستوى العالم كأكبر دولة مصدرة للمنتجات السلعية منذ عام 2003 وبلغت قيمة صادراتها الاجمالية نحو تريليون يورو في العام الماضي.
وانكمش فائض ميزان المعاملات الجارية الى 11.8 مليار يورو في يوليو من 18.9 مليار في يونيو.
(الدولار يساوي 0.6971 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الأسهم اليابانية 1.8 % تحت وطأة المخاوف الاقتصادية

هبوط الأسهم اليابانية 1.8 % تحت وطأة المخاوف الاقتصادية

Tue Sep 9, 2008 6:24am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية 1.8 في المئة في نهاية التعاملات يوم الثلاثاء وذلك بعد يوم من تدخل الحكومة الأمريكية لانقاذ أكبر شركتين للرهن العقاري فاني ماي وفريدي ماك الذي أثار موجة ارتفاع كبيرة في الاسواق.
وانخفضت أسهم شركات التصدير مع ارتفاع العملة اليابانية والغموض الذي يكتنف الاقتصاد العالمي.
ودفعت أسهم شركات للشحن البحري مثل كاواساكي كيسن كايشا السوق للهبوط بعد أن انخفض مؤشر رئيسي للشحن الى أدنى مستوى منذ أكثر من عام. وانخفضت أسهم البنوك بعد أن ارتفعت بنسبة كبيرة يوم الاثنين.
وتراجع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 223.81 نقطة أي بنسبة 1.8 في المئة الى 12400.65 نقطة.
وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا اثنين في المئة الى 1191.59 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business