الثلاثاء، ٩ سبتمبر ٢٠٠٨

تراجع الأسهم الأوروبية بقيادة شركات التعدين والنفط

تراجع الأسهم الأوروبية بقيادة شركات التعدين والنفط

Tue Sep 9, 2008 4:02pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء مع هبوط شركات التعدين مثل أنجلو أمريكان وسط تجدد المخاوف بشأن النمو الاقتصادي في حين انخفضت أسهم شركات الطاقة بفعل التراجع في أسعار النفط الخام.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.6 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1155.58 نقطة وذلك بعد صعوده في وقت سابق من الجلسة أكثر من واحد بالمئة.
وهوي مؤشر قطاع الموارد الاولية الذي يضم شركات التعدين خمسة بالمئة مع هبوط أسعار النحاس الى أدنى مستوى في سبعة أشهر ونصف. وخسر سهم أنجلو أمريكان 6.1 في المئة مع هبوط منافستيها بي.اتش.بي بيليتون 5.1 في المئة وريو تينتو 4.7 في المئة.
وتراجع سهم أرسيلور ميتال لصناعة الصلب 4.5 في المئة.
وتباين أداء أسهم الشركات المالية بعد موجة الصعود الحاد في معاملات يوم الاثنين والتي أوقد شرارتها تدخل الحكومة الامريكية مطلع الاسبوع لانقاذ شركتي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك.
وفي معاملات يوم الثلاثاء تراجعت أسهم بنك الاستثمار الامريكي ليمان براذرز نحو 40 بالمئة في نيويورك قبل أن تقلص خسائرها الى 29 في المئة لدى اغلاق أسواق الاسهم الاوروبية الساعة 1530 بتوقيت جرينتش.
وارتفعت أسهم دويتشه بنك الالماني 2.9 في المئة وبنك باركليز البريطاني 2.6 في المئة في حين تراجعت أكسا للتأمين ثلاثة بالمئة.
ومن أكبر الرابحين في معاملات يوم الثلاثاء سهم سانوفي أفنتيس للصناعات الدوائية الذي ارتفع 2.5 في المئة بعد أنباء بأن كريس فايباكر مدير الانشطة الدوائية في أمريكا الشمالية لمنافستها جلاكسو سميثكلاين سيتولى منصبا رفيعا بالشركة الفرنسية.
وفي أنحاء أوروبا تراجع كل من مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن ومؤشر داكس في بورصة فرانكفورت 0.5 في المئة بينما نزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس واحدا بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business