الثلاثاء، ٩ سبتمبر ٢٠٠٨

هبوط النفط وسط توقعات بعدم تغيير إنتاج أوبك

هبوط النفط وسط توقعات بعدم تغيير إنتاج أوبك

Tue Sep 9, 2008 12:48pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى منذ خمسة أشهر يوم الثلاثاء تحت وطأة ارتفاع الدولار الامريكي وتوقعات بأن منظمة أوبك لن تخفض الانتاج عندما يجتمع وزراؤها يوم الثلاثاء ورغم المخاوف من أن يلحق الاعصار أيك الضرر بالبنية التحتية لصناعة النفط في خليج المكسيك.
ومن المتوقع أن يبقي وزراء منظمة أوبك الذين يجتمعون في فيينا يوم الثلاثاء على مستويات الانتاج دون تغيير مع الدعوة لخفض الانتاج الزائد عن المستهدف والذي تشير بعض التقديرات أنه يبلغ نحو 790 ألف برميل في اليوم.
وقال وزراء ان الاسعار الحالية تعكس العوامل الاساسية للعرض والطلب.
وفي الساعة 1222 بتوقيت جرينتش انخفض الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم اكتوبر تشرين الاول 1.57 دولار للبرميل الى 104.77 دولار. وفي وقت سابق يوم الثلاثاء انخفض الخام الامريكي أكثر من دولارين ليسجل أدنى مستوى منذ خمسة أشهر عند 104.23 دولار.
وهبط مزيج برنت 1.30 دولار الى 102.14 دولار للبرميل ليقترب من مستوى 100 دولار.
وأدى ارتفاع الدولار لاعلى مستوى منذ عام أمام سلة من العملات الرئيسية الى ابعاد المستثمرين عن السلع الاولية مما أدى لانخفاض عام في أسواقها.
وتراجعت أسعار النفط رغم التهديد الذي يمثله الاعصار ايك الذي يتوقع أن تشتد قوته في خليج المكسيك الغني بالنفط وذلك بفعل صعود الدولار بعد تدخل الحكومة الامريكية لانقاذ عملاقي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك.
وانخفض النفط نحو 30 في المئة منذ ارتفع الى مستوى قياسي عند 147.27 دولار للبرميل في 11 يوليو تموز وذلك بفعل عوامل منها انخفاض الطلب في الولايات المتحدة أكبر دول العالم استهلاكا للطاقة بسبب التباطؤ الاقتصادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business