الاثنين، ١٩ يناير ٢٠٠٩

النفط في نايمكس مستقر فوق 36 دولاراً للبرميل

النفط في نايمكس مستقر فوق 36 دولاراً للبرميل

Mon Jan 19, 2009 11:54pm GMT

سيدني (رويترز) - تراجعت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي وحلقت حول 36 دولارا للبرميل يوم الاثنين في توقف لالتقاط الانفاس بعد مكاسبها في الجلسة السابقة مع حل نزاع بشأن امدادات الغاز الطبيعي بين روسيا واوكرانيا والهدنة بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية حماس.
وهبط سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لشهر فبراير شباط التي يحين اجل استحقاقها يوم الثلاثاء 11 سنتا الى 36.40 دولار للبرميل في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس بحلول الساعة 2345 بتوقيت جرينتش.
وبلغ سعر العقود عند التسوية في نايمكس 36.51 دولار للبرميل يوم الجمعة مرتفعا 1.11 دولار في تعاملات متقلبة قبل العطلة طغت فيها مشتريات لتغطية مراكز البيع على الاحتمالات الكئيبة للطلب على الوقود.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: فيات وكرايسلر تجريان محادثات شراكة

تقرير: فيات وكرايسلر تجريان محادثات شراكة

Mon Jan 19, 2009 10:11pm GMT

تورينو (ايطاليا) (رويترز) - قال مصدر قريب من مجموعة فيات الايطالية يوم الاثنين ان فيات تجري محادثات مع كرايسلر الامريكية بشأن حصولها على تكنولوجيا المجموعة الايطالية مقابل حصة في شركة صناعة السيارات الامريكية.
وقال المصدر لرويترز طالبا عدم كشف هويته "توجد محادثات بين المجموعتين بشأن إمكانية استخدام كرايسلر تكنولوجيا فيات مقابل حصة." ويؤكد ذلك تقريرا لمطبوعة اتوموتيف نيوز يوروب.
وفي تقرير بموقعها على الانترنت في وقت سابق يوم الاثنين نقلت المطبوعة عن مصادر على اطلاع على المسألة قولها ان فيات يمكن ان تمنح كرايسلر امكانية الحصول على منصات ومحركات وصناديق تروس.
وقال المصدر لرويترز ان ابرام صفقة مع فيات سيساعد كرايسلر في انتاج سيارات تطلق كميات اقل من الانبعاثات الضارة.
واضاف المصدر انه "للحصول على تمويل يجب ان تظهر شركات السيارات الامريكية انها ملتزمة فعلا بأن تطور في الاجل القصير عائلة جديدة من السيارات التي تحدث تلويثا أقل." وتابع ان "كرايسلر بذاتها لن يمكنها الوفاء بهذا الشرط."
والى جانب جنرال موتورز حصلت كرايسلر على مليارات الدولارات كقروض حكومية لتجنب الانهيار مقابل الوفاء بأهداف معينة لخفض التكاليف واظهار قدرتهما على الاستمرار بحلول نهاية مارس اذار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأمم المتحدة: انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 21 %

الأمم المتحدة: انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 21 %

Mon Jan 19, 2009 9:23pm GMT

جنيف (رويترز) - قالت منظمة الامم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد) يوم الاثنين ان التدفقات العالمية من الاستثمار الاجنبي المباشر تراجعت بحوالي 21 في المئة في 2008 .
وافادت المنظمة ان الاستثمار الاجنبي المباشر تراجع الى 1.45 تريليون دولار من 1.83 تريليون دولار وهو ما يرجع الى حد كبير للازمة المالية التي شهدت تشديد شروط الائتمان وتراجع الارباح وتوقعات مستقبلية كئيبة للاقتصاد. وكانت الاقتصادات الاغنى هي الاكثر تضررا.
وقالت انه في الاتحاد الاوروبي المؤلف من 27 دولة بلغ التراجع الاجمالي 30.7 في المئة مقارنة بعام 2007 . وكانت النسبة 51 في المئة لبريطانيا وحوالي 49 في المئة لالمانيا اقوى اقتصاد في اوروبا. وسجل التراجع حدا هائلا بلغ 174 في المئة لفنلندا و120 في المئة لايرلندا.
لكن المنظمة اشارت الى ان الاقتصادات النامية والشيوعية سابقا التي تمر بفترة تحول يمكن ان تبدأ في المعاناة بصورة خطيرة في 2009 . ومن بين تلك الاقتصادات الهند وماليزيا والبرازيل والصين وروسيا والتي حافظت على معدلات نمو تتراوح من 60 في المئة الى عشرة في المئة.
وقالت الاونكتاد ان تراجع الاستثمار الاجنبي المباشر سيكون اكثر اتساعا هذا العام وان الدول النامية بصورة خاصة لن تكون مستثناة.
واضافت "اسوأ اثار الازمة الاقتصادية العالمية لم تنتقل بعد في نهاية العام (الماضي) الى تلك الدول." وبصورة عامة شهدت الدول النامية في 2008 زيادة بنسبة اربعة في المئة في الاستثمار الاجنبي المباشر مقابل اكثر من 20 في المئة في 2007 .
لكنها قالت ان عوامل ايجابية تشمل الفرص الاستثمارية المعتمدة على اسعار الاصول الرخيصة والكميات الكبيرة نسبيا من التمويل المتاح في الاقتصادات الناشئة والمصدرة للنفط "والمرونة النسبية للشركات الدولية" تحدث اثرها وستؤدي عاجلا ام اجلا الى تجدد تدفق الاستثمار العالمي.
وقالت الاونكتاد انه بين الاقتصادات المتقدمة الاخرى التي عانت في 2008 شهدت اليابان تراجعا بنسبة 23 في المئة تقريبا لكن في الولايات المتحدة حيث اثارت الازمة المالية في الخريف ركودا تراجع الاستثمار الاجنبي بنسبة 5.5 في المئة فقط.
وذكرت انه في اوروبا انخفضت تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر بسبب هبوط ارباح الشركات الدولية وتراجع القروض المصرفية المجمعة وانخفاض صفقات الشراء بأموال مقترضة مما قلص من عمليات الاندماج والاستحواذ.
وشهدت فرنسا التي ظلت على مدى طويل نقطة جذب كبيرة للاستثمار انخفاضا بنسبة 28 في المئة تقريبا في الاستثمار الاجنبي المباشر في حين كانت افضل الدول اداء في الاتحاد الاوروبي السويد حيث سجلت ارتفاعا بنسبة 74.3 في المئة والدنمرك وجمهورية التشيك بنسبة ارتفاع بلغت 31 في المئة و25 في المئة تقريبا على التوالي.
واستقبلت الصين وهي من افضل الدول اداء في السنوات القليلة الماضية استثمارا اجنبيا مباشرا بلغ في الاجمال 92.4 مليار دولار بزيادة بنسبة 10.6 في المئة مقابل 36.7 مليار دولار للهند بزيادة بنسبة 60 في المئة. واقترب تدفق الاستثمار الاجنبي المباشر على البرازيل من 42 مليار دولار بارتفاع حوالي 27 في المئة.
وفي افريقيا شهدت اقتصادات شمالية مثل مصر والمغرب انخفاضا في الاستثمار الاجنبي المباشر واجتذبت القارة في الاجمال 62 مليار دولار بزيادة بنسبة 17 في المئة تقريبا عن عام 2007 . لكن التحسن ارتبط اساسا بجنوب افريقيا التي ارتفع التدفق اليها بنسبة 111 في المئة ليصل الى 12 مليار دولار في الاجمال.
وسجلت امريكا اللاتينية ارتفاعا بصورة عامة بنسبة 12.7 في المئة ليصل الى 142 مليار دولار في الاجمال. وفضلا عن البرازيل كانت شيلي من الدول صاحبة الاداء القوي في المنطقة وسجلت ارتفاعا بنسبة 23 في المئة ليبلغ اجمالي التدفق اليها 18 مليار دولار. وشهدت المكسيك انخفاضا في الاستثمار الاجنبي المباشر بنسبة 16 في المئة الى 20.7 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انتهاء أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا

انتهاء أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا
بي. بي. سي. العربية
19/1/2009

وقعت شركتا النفط الحكوميتان الروسية غازبروم والاوكرانية نفتوغاز في موسكو اليوم عقودا حول تسليم شحنات الغاز الى اوكرانيا ونقلها الى اوروبا لمدة عشر سنوات.
وعرض التلفزيون الروسي مشاهد لعملية توقيع العقود التي تمت في مقر الحكومة الروسية في موسكو من جانب رئيسي المجموعتين وبحضور رئيسي وزراء البلدين فلاديمير بوتين ويوليا تيموشنكو.
واوضح بوتين في كلمة القاها اثر التوقيع ان هذه العقود تمتد "لعشر سنوات" مؤكدا ان الاوامر صدرت الى غازبروم لاستئناف صادراتها من الغاز الى اوروبا عبر اوكرانيا, بينما اكدت تيموشنكو انه لن يحصل "اي تأخير" في استئناف عبور الغاز عبر اراضيها الى اوروبا.
وبموجب الاتفاق ستشتري اوكرانيا الغاز الروسي باسعار اوروبية، وهي اعلى بكثير من الاسعار السابقة، ابتداء من العام المقبل.
وكان الاتحاد الأوروبي قد حث البلدين الجارين على على اثبات "جدراتهما كشريكين موثوق بهما"، معتبرا ان المحادثات الاخيرة كانت "فرصة اخيرة" لحل النزاع بينما اتهمت روسيا الاتحاد الأوروبي بالانحياز الى اوكرانيا في الجدل الدائر بينها وبين كييف.
وقد بدأت دول اوروبية شرقية بتقنين استهلاك الغاز بعد انقطاع امداداتها منه، بينما بدأ البعض الآخر في البحث عن بديل للغاز الروسي الذي يمر عبر اوكرانيا. وكان بوتين قد أعلن عقب لقائه مؤخرا مع المستشارة الالمانية انجيلا ميريكل عن قرب التوصل الى اتفاق يسمح باستئناف ضخ الغاز الروسي الى القارة الاوروبية عبر الاراضي الاوكرانية.
وكان قد تم الاتفاق بوساطة تشيكية على الاستعانة بمراقبين دوليين لمراقبة تدفق الغاز من روسيا عبر أراضي أوكرانيا للتغلب على أزمة الثقة القائمة بين الدولتين.
وتأثرت 18 دولة أخرى من مشكلة نقل الغاز حيث يعاني مئات الآلاف من الأوروبيين من نقص التدفئة في شرق وجنوب شرق أوروبا بعد ان أوقفت موسكو ضخ الغاز المار عبر اوكرانيا الاسبوع الماضي.
وفي هذا السياق قال رئيس المفوضية الاوربية خوسيه مانويل بوروسو ان الاتحاد الاوربي وتركيا اتفقا على ضرورة إنشاء أنبوب غاز جديد من وسط اسيا الى أوروبا دون المرور بالاراضي الروسية والاوكرانية.
وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عقب محادثات مع باروسو في بروكسل إن تركيا تؤيد المشروع وانها لن تستعمل النفط كسلاح.

خسائر بترورابغ السعودية تقفز إلى أربعة أمثال تقريباً

خسائر بترورابغ السعودية تقفز إلى أربعة أمثال تقريباً

Mon Jan 19, 2009 7:20pm GMT

الرياض (رويترز) - ذكرت شركة بترورابغ للتكرير والبتروكيماويات السعودية يوم الاثنين ان خسائرها في الربع الرابع ارتفعت بنسبة 359 في المئة وهو ما يرجع جزئيا الى انخفاض في الاسعار والطلب على المنتجات النفطية.
وقالت الشركة التي بلغت خسائرها الصافية 903 ملايين ريال (240.8 مليون دولار) في الشهور الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر كانون الاول ان خسائرها التشغيلية بلغت 907 ملايين ريال في نفس الفترة.
وبدأت بترورابغ التشغيل الجزئي لمنشاتها في الربع الرابع من عام 2008 . وعادة ما تتعرض مثل هذه الشركات لخسائر قبل بدء التشغيل لانها تنفق مبالغ كبيرة اثناء الاعداد للعمليات التجارية.
وقالت الشركة انها ستؤخر الى الربع الاول من عام 2009 الاطلاق التجاري للعمليات في مصنعها للتكرير والكيماويات الذي تكلف 10.3 مليار دولار.
والشركة مشروع مشترك بين شركة النفط العملاقة ارامكو المملوكة للحكومة السعودية وشركة سوميتومو كيميكالز اليابانية.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

اقتصاد منطقة اليورو "سيتراجع بـ1,9 في المئة"

اقتصاد منطقة اليورو "سيتراجع بـ1,9 في المئة"
بي. بي. سي. العربية
19/1/2009

توقعت المفوضية الأوروبية أن يتراجع الاقتصاد في منطقة اليورو بنسبة 1,9 في المئة خلال عام 2009 وألا ينمو سوى بنسبة 0,4 عام 2010.
وقالت المفوضية في بيان إن الاتحاد الأوروبي برمته يواجه "كسادا كبيرا قد يطول".
ويتوقع أن تتجاوز نسبة البطالة في الدول الـ16 التي تتعامل بعملة اليورو 10 في المئة عام 2010 وكانت هذه النسبة تناهز 7,5 في المئة عام 2008.
وتأمل المفوضية في أن "تتهيأ الظروف لتعاف تدريجي في النصف الثاني من العام الجاري"، في منطقة اليورو.
وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية خواكين ألمونيا في البيان المذكور إن نسبة التضخم لدى دول منطقة اليورو ستناهز 1 في المئة هذه السنة و 1,8 في المئة في السنة المقبلة.
وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن منطقة اليورو بدأت تعاني من الكساد منذ شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.
وقالت المفوضية: "ومع تطور الأحداث في الخريف الماضي بدا من الواضح أن الاتحاد الأوروبي غير قادر على تجنب كساد قد يطول."
وتباينت ردود فعل المحللين الاقتصاديين على توقعات المفوضية فمنهم من اعتبرها توقعات معتدلة بينما رأى البعض الآخر أنها توقعات جد متفائلة.

إجراءات بريطانية جديدة لمساعدة البنوك

إجراءات بريطانية جديدة لمساعدة البنوك
بي. بي. سي. العربية
19/1/2009

أعلنت الحكومة البريطانية الاثنين مجموعة اجراءات لانقاذ البنوك البريطانية المتعثرة.
وتتضمن اللائحة الطويلة من الإجراءات برنامجا للتأمين ضد خسارة إضافية للبنوك بسبب الديون المعدومة والمتعثرة.
وسيترتب على البنوك دفع تكاليف التأمين.
وقد دان رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون البنوك التي راكمت الديون بسبب عمليات اقراض غير مسؤولة.
وضمن برنامج التأمين ستتفق البنوك مع الحكومة حول المبلغ الذي تتوقع أن تخسره نتيجة ديون معينة، وعندها ستبيع وزارة الخزانة تأمينا على 90 في المئة من الخسارات الإضافية للبنك المترتبة عن الديون.
وسيكون من الصعب تحديد قيمة الديون التي يجري الحديث عنها بسبب انهيار الأسواق المرتبطة بتلك الديون.
وتسببت القيم غير المؤكدة للأصول البنكية بعدم معرفة البنوك بقيمة القروض التي تستطيع تقديمها.
وتأمل الحكومة من خلال نظام التأمين الجديد بتشجيع البنوك على استئناف عمليات الإقراض.
وقال المستشار ألستير دارلينج لبي بي سي انه سيترتب على البنوك التي يشملها نظام التأمين أن ترتبط باتفاقية ملزمة قانونيا لزيادة الاقراض.
وكان براون قد قال اثناء مشاركته في مؤتمر عن غزة في منتجع شرم الشيخ في مصر الاحد ان الهدف من الاجراءات التي تتخذها حكومته هو تقديم مزيد من القروض للشركات والافراد.
واضاف براون ان الازمة المالية الدولية ادت الى الحد من قدرة المؤسسات المالية على تقديم القروض، وبالتالي كان لابد من التعامل مع هذه المشكلة لتوفير التمويل اللازم للمستثمرين.
دور جديد:
ووفقا للدور الجديد للبنك المركزي البريطاني فسيكون بامكانه شراء ما قيمته 50 مليار جنيه استرليني من الأصول مرتفعة القيمة مباشرة من الشركات، بينما كان في الماضي يشتري أصولا كهذه من البنوك والمؤسسات المالية.
وسيتم تأسيس شركة مهمتها شراء الأصول بينما يقرر مدير البنك نوع الأصول التي يريد شراءها ومن أي شركة.
وسيكون بإمكان لجنة السياسات المالية المسؤولة عن تحديد أسعار الفائدة استخدام هذا الاطار ايضا.
لا بدائل أخرى:
واضاف جون ماكفيل عضو البرلمان عن حزب العمال الحاكم، ورئيس اللجنة المالية بمجلس العموم انه لا توجد امام الحكومة بدائل اخرى للتعامل مع مشكلات البنوك افضل من الخطة المقترحة.
واضاف ان البنوك من وجهة نظره لم تكن امينة بما يكفي في الاعلان عن الديون التي لا امل في تحصيلها في دفاترها.
ويقول المراسل الاقتصادي لبي بي سي روبرت بيستون ان هذه الخطة تهدف الى تفادي خسائر اكبر، خاصة مع توقع الاعلان عن اداء سيء للبنوك الكبرى في بريطانيا.
وكانت الحكومة البريطانية قد اشترت حصة كبيرة من اسهم كل من بنك "هاليفاكس بنك او سكوتلاند"، وبنك "رويال بنك اوف سكوتلاند" وبنك "لويدز" لانقاذهم من تداعيات الازمة المالية العالمية.
ومن المنتظر ان تقوم الحكومة البريطانية بمبادلة الاسهم التي اشترتها في هذه البنوك، وهي اسهم تفضيلية، باسهم عادية، وذلك بغرض زيادة رأسمال هذه البنوك.
واذا تمت هذه المبادلة سترتفع حصة الحكومة البريطانية في ملكية "رويال بنك اوف سكوتلاند" الى 70%، وفي اسهم "لويدز" الى اكثر من 50%.
وتمت مؤخرا دمج بنك "لويدز" مع بنك "هاليفاكس بنك اوف سكوتلاند"، واصبح اسم المؤسسة الجديدة مجموعة لويدز البنكية".

ارتفاع معدل التضخم السنوي في المغرب بنسبة 3.9 %

ارتفاع معدل التضخم السنوي في المغرب بنسبة 3.9 %

Mon Jan 19, 2009 7:47pm GMT

الرباط (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين أن معدل التضخم في المغرب بالنسبة للعام الماضي ارتفع بنسبة 3.9 في المئة مقارنة مع عام 2007 بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
وقالت بيانات المندوبية السامية للتخطيط ان معدل التضخم السنوي ارتفع بنسبة 3.9 في المئة مقارنة مع 2007 في حين ارتفع معدل التضخم بالنسبة لشهر ديسمبر كانون الاول الماضي بنسبة 0.3 في المئة مقارنة مع نوفمبر تشرين الثاني بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.5 في المئة.
وأضافت أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 6.8 في المئة في عام 2008 بعد أن وصل الارتفاع الى 9.1 في المئة في يوليو تموز الماضي في حين ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1.4 في المئة.
وارتفعت القدرة الشرائية للمغاربة بسبب اصلاح النظام البنكي وارتفاع معدل القروض والاستثمارات في قطاعات السياحة والاستثمارات الاجنبية وكذلك تحويلات المغاربة المغتربين.
ورفع بنك المغرب (البنك المركزي) في سبتمبر أيلول الماضي معدل الفائدة الى 3.5 في المئة مشيرا الى مخاوف بشأن التضخم.
ووصل معدل التضخم الى اثنين في المئة في 2007 في حين بلغ 3.3 في المئة في 2006 واعتبر الاعلى في الاعوام العشرة الاخيرة في المغرب بسبب ارتفاع أسعار الوقود وتأثير الجفاف على الفلاحة مما تسبب في ارتفاع الاسعار.
وتتحكم اسعار المواد الغذائية بالاساس في معدلات التضخم في المغرب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

قمة الكويت الاقتصادية: تركيز على إعادة إعمار غزة

قمة الكويت الاقتصادية: تركيز على إعادة إعمار غزة

سي. إن. إن. العربية
19/1/2009

الكويت (CNN) - افتتح أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الاثنين أعمال مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في الكويت، التي سيكون على رأس ملفاتها "الأزمة في غزة" إلى جانب محاولة رأب الصدع بين الدول العربية، والذي ظهر خلال الأيام القليلة الماضية، من خلال "قمة غزة" في العاصمة القطرية، الدوحة.
وخلال الجلسة المعلنة، أعلن أمير الكويت عن تبرع الكويت بـ34 مليون دولار لتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيما أعلن عن مساهمة بلاده بـ500 مليون دولار في إطار مبادرة كويتية تنموية برأس مال ملياري دولار لتوفير الموارد المالية اللازمة للمشاريع التنموية بإدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
أما العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، فقد تبرع بلاده بملغ مليار دولار لإعادة إعمار غزة.
يضاف إلى ذلك ما سبق أن أعلنه أمير قطر، سمو الشيخ حمد بن خليفه آل ثاني، خلال قمة غزة في الدوحة، عندما أعلن عن تبرعه بمبلغ 250 مليون دولار.
على أنه لم يعرف ما إذا كانت هذه الأموال ستكون جزءاً من المبادرة التي أطلقها وزراء الخارجية العرب أثناء اجتماعاتهم التمهيدية بإعلان صندوق لإعادة إعمار غزة بقيمة ملياري دولار.
وتأتي قمة الكويت الاقتصادية وسط "تحديات بالغة الدقة" تتمثل في بعدين، الأول "اقتصادي" وهو الأزمة المالية التي تعصف بدول العالم ومن بينها بالطبع دول المنطقة، والثاني "سياسي" يتمثل في التطورات الساخنة بالمنطقة، جراء ما جرى على مدار الأسابيع الثلاثة الأخيرة في قطاع غزة.

وفي تقرير لها عن القمة، التي تحظى باهتمام بالغ ليس على مستوى الدول العربية فحسب، بل يمتد إلى آفاق عالمية، ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن القمة تكتسب أهميتها من كونها الأولى التي تخصص لبحث القضايا الاقتصادية العربية.
ونشرت وكالة الأنباء الكويتية مشروع بيان القمة العربية الاقتصادية، وتضمن عدة بنود يتقدمها "العدوان العسكري الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في غزة وبحث كافة الجوانب المرتبطة بهذا العدوان على قطاع غزة وتداعياته وسبل إيقافه وتحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية."
كما تتضمن مشاريع إعادة إعمار قطاع غزة والأوضاع الصحية للقطاع والأزمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاديات العربية، ومشروع الربط الكهربائي العربي ومخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي والاتحاد الجمركي والأمن المائي.
كما تتضمن البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الدول العربية والحد من الفقر والبرنامج العربي لتنفيذ الأهداف التنموية للألفية الحالية وتطوير التعليم وتحسين مستوى الرعاية الصحية ودور القطاع الخاص في دعم العمل العربي المشترك والتحضير للقمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقبلة وتوجيه الشكر والتقدير لدولة الكويت لاستضافتها للقمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.
ويتضمن مشروع قرار إعادة إعمار قطاع غزة برنامج إعادة تأهيل والبناء بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية وفق الآليات العربية والدولية المعتمدة لدعم الشعب الفلسطيني والاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثة لأهالي قطاع غزة.
كما يتضمن تقديم الدعم المالي والفني اللازم لإعادة تأهيل البنية التحتية والخدمات الصحية وتحسين الأوضاع المعيشية لسكان القطاع وتكليف مجلس وزراء الصحة العرب بإنشاء المستشفيات الميدانية وتوفير الطواقم الطبية والكوادر الصحية القادرة على توفير الرعاية الصحية وتقديم الخدمات الطبية.
أما فيما يتعلق بالأزمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاديات العربية فقد تقرر التأكيد على استمرار مساندة الدول العربية ومؤسساتها المالية الوطنية وتعزيز الرقابة والإشراف عليها وممارسة الدول العربية دورا أكثر فاعلية في العلاقات الاقتصادية الدولية والمشاركة في الجهود الدولية لضمان الاستقرار المالي العالمي إضافة إلى قيام محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية بزيادة التنسيق والترابط بين الأجهزة الرقابية في الدول العربية.

وستناقش القمة أيضاً مشروعات الربط الكهربائي العربي ومخطط الربط البري العربي للسكك الحديدية والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي والاتحاد الجمركي العربي.
كما سيناقش مشروعات الأمن المائي والبرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الدول العربية والبرنامج العربي للحد من الفقر في الدول العربية.

الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض

الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض

Mon Jan 19, 2009 6:21pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - اغلقت الاسهم الاوروبية على انخفاض يوم الاثنين وقاد سهم رويال بنك اوف سكوتلاند التراجع ليجذب معه القطاع المصرفي الاوروبي بعدما قال انه سيعلن خسارة خلال عام 2008 تصل الى 28 مليار جنيه استرليني (41.34 مليار دولار).
واغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى منخفضا بنسبة 1.6 في المئة الى 791.23 نقطة، وهو ادنى اغلاق للمؤشر القياسي منذ 21 نوفمبر تشرين الثاني حسب بيانات رويترز بعدما انخفض لفترة وجيزة بنسبة ثلاثة في المئة.
وفي باقي انحاء اوروبا انخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني بنسبة 0.9 في المئة ومؤشر داكس الالماني بنسبة 1.2 في المئة ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.9 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحف ليبية تدعو إلى تأميم شركات النفط الأجنبية

صحف ليبية تدعو إلى تأميم شركات النفط الأجنبية

Mon Jan 19, 2009 6:02pm GMT

طرابلس (رويترز) - قالت كبرى الصحف الحكومية في ليبيا يوم الاحد ان على المؤتمرات الشعبية الاساسية أعلى هيئات تشريعية في البلاد أن تصوت لصالح تأميم شركات النفط الاجنبية عندما تنعقد في الايام القليلة القادمة.
ودعت صحيفة الجماهيرية اليومية الى سرعة التحرك لاستعادة السيطرة على النفط من الشركات الاجنبية.
وأضافت أنها فرصة لليبيين الذين سيجتمعون تحت مظلة مؤتمراتهم الشعبية في الايام القليلة القادمة داعية الى عدم ترك ثروة البلاد من النفط في أيد أجنبية.
ونشرت صحيفة الشمس التي أسسها الزعيم الليبي معمر القذافي تقريرا مماثلا.
وقالت الصحيفة ان تأميم الشركات الاجنبية سيساعد ليبيا على التأقلم بشكل أفضل مع تقلبات أسعار النفط.
وأضافت الشمس أن الشركات الوطنية ستكون قادرة على التحكم في كميات النفط التي يجري ضخها.
والمؤتمرات الشعبية الاساسية هي العمود الفقري للنظام الجماهيري الليبي وهي تعقد اجتماعاتها في الاحياء والمحافظات للتصويت على سياسة الحكومة.
لكن عمليا يقرر القذافي السياسة بما في ذلك ما يتعلق بالنفط وهو المورد الرئيسي لاقتصاد البلاد.
ويعقد مؤتمر الشعب العام وهو بمنزلة برلمان وطني اجتماعا لاحقا لاعتماد قرارات المؤتمرات الشعبية الاساسية.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين حكوميين للحصول على تعقيب.
ويأتي هذا بعدما نشرت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية تقريرا للعام 2008 يلمح الى رغبة المسؤولين في تعديل سياسة النفط الحالية والتي تقوم أساسا على اتفاقات لتقاسم الانتاج.
ويرى بعض الدبلوماسيين أن هذه التقارير تهدف الى فرض مزيد من الضغط على شركات النفط في مفاوضات قادمة.
وقالت مؤسسة النفط في تقريرها الذي نشرته الاسبوع الماضي ان ليبيا جنت عائدات اضافية قيمتها 5.4 مليار دولار من تعديل عقود مع أربع شركات أجنبية العام الماضي.
وتشمل التعديلات خفض حصص الشركات من الانتاج الى عشرة أو 15 بالمئة.
وتقول المؤسسة انها تجري مفاوضات مع شركات أخرى لم تحددها للتوصل الى تعديلات مماثلة من شأنها زيادة عائدات النفط بدرجة أكبر.
وتعتزم ليبيا عضو منظمة أوبك زيادة انتاج النفط الخام الى مثليه تقريبا بحلول عام 2012 من خلال استثمارات في حدود 30 الى 40 مليار دولار. وهي تضخ حاليا نحو 1.7 مليون برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسواق الخليج تواصل تذبذبها وسط صعود صعب للسعودية

أسواق الخليج تواصل تذبذبها وسط صعود صعب للسعودية

سي. إن. إن. العربية
19/1/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - واصلت أسواق المال الخليجية تعاملاتها لهذا الأسبوع على تذبذب واضح، مع إغلاق السوق السعودية على ارتفاع وسط حالة من الترقب بانتظار إعلان نتائج الشركات في مهلة أقصاها يوم الأربعاء المقبل.
وبسبب هذه الأجواء، تباطأت حركة التعاملات في السوق السعودية إلى أدناها من حيث القيمة، لتنهي تعاملاتها على ارتفاع متواضع بلغت نسبته 0.15%، بعد أن استقر المؤشر العام عند مستوى 4656 نقطة، مرتفعًا بنحو سبعة نقاط فقط.
وبسبب انتظار نتائج الشركات جاءت سجل السوق الاثنين أضعف التداولات منذ مطلع العام حيث بلغت القيمة الإجمالية للتداولات 3.25 مليار ريال،.
وقاد قطاع الصناعات البتروكيماوية سوق الأسهم بشكل متفاوت لترتفع أسهم هذا القطاع بنسبة 1.44%.
كذلك سجل قطاع المصارف ارتفاعا بنسبة 0.15%.
في المقابل تفاوت أداء الأسواق الإماراتية، ففيما تراجع المؤشر العام لسوق دبي بنسبة 2 في المائة، أغلقت سوق أبوظبي على ارتفاع قارب 1.3%.
ودعم قطاع المصارف الارتفاع الذي أغلق عليه مؤشر سوق أبوظبي، حيث ارتفعت أسهمه بنسبة 1.6%، بالإضافة إلى أسهم قطاع الاتصالات، حيث ارتفعت شركة الإمارات للاتصالات بنسبة وصلت إلى 2.5%.
وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1.28%، وأغلق عند مستوى 2345 نقطة وبلغت قيمة التعاملات 118.8 مليون درهم.
وتراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 1.97%، وأغلق عند مستوى 1605 نقاط، بينما بلغت قيمة التعاملات 348 مليون درهم.
أما البورصة الكويتية فقد أغلقت على تراجع بلغ 1.8 في المائة، قاده قطاع المصارف.

وأغلق المؤشر السعري العام بقرابة 128.20 نقطة ليغلق عند مستوى681.50 نقطة.
كذلك واصلت الأسهم القطرية تراجعها وأغلقت على خسائر بلغت نسبتها 1.44%، بعدما هوى مؤشرها عند 5332 نقطة.

انخفاض أرباح الأسمنت السعودية 21 في المئة بسبب حظر التصدير

انخفاض أرباح الأسمنت السعودية 21 في المئة بسبب حظر التصدير

Mon Jan 19, 2009 4:49pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة الاسمنت السعودية ثاني اكبر منتج للاسمنت في البلاد يوم الاثنين ان ارباح الربع الرابع تراجعت بنسبة 21 في المئة الى 131.7 مليون ريال (35.12 مليون دولار) بعد حظر حكومي على الصادرات.
وفرضت السعودية الحظر على صادرات الاسمنت في يونيو حزيران لتخفيف الاختناق في المعروض وسط ارتفاع كبير في الاسعار في انحاء المنطقة.
وقالت الشركة في بيان بموقع البورصة السعودية على الانترنت ان السبب الرئيسي للتراجع في الارباح هو الحظر على صادرات الاسمنت.
وتراوحت توقعات المحللين لارباح الشركة في الربع الرابع بين 138 و162.6 مليون ريال حسب استطلاع اجرته رويترز الشهر الماضي.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

معاون للرئيس: أوكرانيا ستدفع 199 دولاراً مقابل الغاز

معاون للرئيس: أوكرانيا ستدفع 199 دولاراً مقابل الغاز

Mon Jan 19, 2009 5:03pm GMT

كييف (رويترز) - قال معاون للرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو يوم الاثنين ان أوكرانيا ستدفع 199 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز في 2009 وذلك بموجب معادلة تم التوصل اليها في اتفاق مع روسيا لاستئناف امدادات الغاز الى أوروبا.
وقال بودان سوكولوفسكي في بيان بموقع الرئاسة على الانترنت "بالنظر الى ... شروط تحديد السعر لاوكرانيا التي اقترحها الجانب الروسي بتخفيض 20 في المئة عن سعر السوق فان متوسط السعر للمستهلكين الاوكرانيين عند الحدود سيكون 199 دولارا."
ولم يحدد أي من الجانبين خلال محادثات ابرام العقد في موسكو السعر الذي ستدفعه أوكرانيا. وأضاف سوكولوفسكي أنه يعتقد أن رسوم العبور التي ستحصل عليها أوكرانيا - 1.7 دولار لكل ألف متر مكعب كل 100 كيلومتر - زهيدة جدا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

استطلاع: ُخمس الأمريكيين يَحملون الحزبين مسؤولية الأزمة المالية

استطلاع: ُخمس الأمريكيين يَحملون الحزبين مسؤولية الأزمة المالية
سي. إن. إن. العربية
19/1/2009

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - كشف استطلاع نشرت نتائجه مؤخراً أن 80 في المائة من الأمريكيين غير راضين عن نتائج الجزء الأول من خطة الإنقاذ المالي للمؤسسات المالية الأمريكية، موضحين أنها لم تنجح.
فيما أعلن 61 في المائة أنهم يعارضون إنفاق المزيد من الأموال على إنقاذ المؤسسات المتعثرة، فيما حمل خُمس الأمريكيين الحزبين الديمقراطي والجمهوري مسؤولية الأزمة التي تواجه البلاد.
غير أن الخطة تحظى بتأييد البعض، إذ طالب نحو 38 في المائة، من عينة الاستطلاع الذي أجرته CNN، وحدة استطلاعات الرأي، ونشرت نتائجه الجمعة، الحكومة الأمريكية بتقديم المزيد من المساعدات المالية لدعم البنوك والمؤسسات المالية المتعثرة.
فقط 14 في المائة من أفراد العينة، البالغ مجموعها 1245 شخصاً، قالوا إن الخطة، التي قدمت مساعدات بنحو 350 مليار دولار، نجحت في تحقيق أهدافها.

وقال مدير وحدة استطلاعات الرأي في CNN، كيتينغ هولاند: "أحد الأسباب لمعارضة إنفاق المزيد من الأموال ربما يكمن في أن 80 في المائة من الأمريكيين يعتقدون بفشل الحكومة في إنقاذ المؤسسات المتعثرة والتي حصلت على 350 مليار دولار من أموال دافعي الضرائب."
وبصرف النظر عن المعارضة الشعبية لخطة الإنقاذ المالي، فقد صوت مجلس الشيوخ الأمريكي الخميس لصالح الإفراج عن باقي أموال الخطة، حيث حظيت بموافقة 52 عضواً بمجلس الشيوخ مقابل معارضة 42.
وأشار 25 في المائة من أفراد العينة إلى أنهم أكثر ميلاً للثقة بالقادة الديمقراطيين في لجان الكونغرس عندما يختلفون مع الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما فيما يتعلق بالإفراج عن الأموال، في حين قال 62 في المائة منهم إنهم يثقون بأوباما أكثر من ثقتهم بأعضاء الكونغرس حيال المسألة نفسها.
وتشير تقارير إلى أن أوباما قد يكون وراء موافقة مجلس الشيوخ على الإفراج عن تلك الأموال.

كذلك أظهر الاستبيان أن 50 في المائة من الأمريكيين يعتقدون أن الجمهوريين يتحملون مسؤولية أكبر عن الأزمة التي تواجه البلاد، في حين قال أقل من 25 في المائة إن الديمقراطيين هم من يتحملون اللوم في ذلك، بينما عبر خمس أفراد العينة عن اعتقادهم إن المسؤولية تقع على كاهل الحزبين.
أما نسبة 61 في المائة الذين يعارضون إنفاق المزيد من أموال دافعي الضرائب على خطة الإنقاذ المالي فتشكل زياد على النسبة السابقة، حيث كان 56 في المائة قد اعترضوا على إنفاق المزيد من الأموال على إنقاذ المؤسسات المالية المتعثرة في استطلاع أجري في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

الخارجية تحذر المصريين من عمليات نصب عبر الإنترنت

الخارجية تحذر المصريين من عمليات نصب عبر الإنترنت


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/1/2009

حذرت الخارجية المواطنين المصريين من تزايد عمليات النصب النقدي عبر الانترنت من خلال تلقيهم لرسائل عبر البريد الالكتروني لهم تبلغهم بأنهم قد كسبوا مبالغ مالية كبيرة في مسابقات يانصيب بالمملكة المتحدة، على الرغم من أنهم لم يسبق لهم الاشتراك في مثل تلك المسابقات، وتطالبهم بالإدلاء بأرقام حساباتهم ليتسنى إيداع قيمة تلك الجوائز بأحد البنوك بها.
وناشد السفير الدكتور مصطفى جندي نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية الاثنين المواطنين بضرورة التعامل بأكبر قدر من الحذر مع هذا النوعية من الرسائل الالكترونية، والتي تثير الشك والريبة.
وطالب المواطنين بعدم الإدلاء بأية بيانات شخصية أو بنكية للرد على تلك الرسائل حتى لا يتم اختراق حساباتهم ومنعا لتعرضهم لأية محاولات للاستيلاء على أمالهم من جانب عصابات المحترفين بشبكات النصب النقدي عبر الانترنت.
(أ ش أ)

فرض رسوم إغراق على السكر لحماية الصناعة الوطنية

فرض رسوم إغراق على السكر لحماية الصناعة الوطنية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/1/2009

قال الدكتور مختار خطاب وزير قطاع الاعمال السابق ورئيس شركة النوبارية للسكر إن فرض رسوم إغراق على انواع من السكر المستورد هى اجراءات حمائية مؤقتة اتخذتها الحكومة لحماية الصناعات الوطنية.
واضاف خطاب - خلال مقابلة مع برنامج صباح الخير يا مصر الأثنين - أن صناعتي السكر والغزل فى مصر على مستوى عال من الكفاءة فى منتجاتها، الا انها مرتفعة الاسعار بسبب زيادة أسعار المواد الخام سواء كان قصب السكر او القطن المصرى.
وقال إن محدودية مساحات الاراضى المزروعة بقصب السكر وعدم القدرة على التوسع فى تلك المساحات ادى إلى قلة المزروع وارتفاع اسعاره.
واوضح الوزير السابق ان الطاقة الانتاجية لمصانع السكر والغزل والنسيج عالية جدا وتعتبر عملاقة مشيرا إلى أنه لا يمكن التفريط في هذه المصانع نتيجة لاغراق السوق بالانواع المستوردة والتى عادة ما تكون منخفضة الجودة.

"شهادات الإيداع الدولية" وراء تذبذب آداء بورصة مصر

"شهادات الإيداع الدولية" وراء تذبذب آداء بورصة مصر
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/1/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
خدعت شهادات الايداع الدولية المستثمرين بسوق الأسهم المصرية الاثنين حيث دفعت توقعات بانتعاشها الى موجة شراء في الدقائق الاولى من الجلسة تحولت الى اتجاه بيعي بعد ان جاءت بأداء محبط.
وتراجع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30" - الذي يقيس اداء اكبر 30 شركة مقيدة- 1.89% الى 4219.24 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس اداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 1.18% الى 898.19 نقطة.

وفسر عيسى فتحي محلل اسواق المال تذبذب "كاس30" في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net بتعرض المستثمرين لـ"خداع سوقي" حيث صعد المؤشر في مستهل الجلسة وسط توقعات قوية بانتعاش شهادات الايداع للشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن وهو ما تبدل بعد دقائق معدودة مع تراجع اسعار الشهادات.
واضاف ان تراجع الاسهم المرتبطة بشهادات الايداع الدولية انعكس على باقي الاسهم، وذلك لعدول المستثمرون عن استخدام آلية البيع والشراء في ذات الجلسة والاتجاه الى بيع ما بحوذتهم من أسهم خوفا من هبوط الاسعار.
الإطار العرضي .. ظاهرة صحية للسوق:
واعتبر فتحي تحرك السوق في الاطار العرضي والممد لنحو 9 جلسات متتالية ظاهرة صحية حيث يؤهل السوق للارتفاع بمجرد توافر انباء جيدة.
وهو ما أكده عيسى فتحي رئيس مجلس ادارة احدى شركات السمسرة قائلا ان وصول السوق الى منطقة دعم قوية حول بين 4200 و4300 نقطة من شأنه دعم ثقة المستثمرين ودفعهم لتكويين مراكز شرائية جديدة شريطة استقرار الاسواق العالمية مما ينعكس ايجابا على شهادات الايداع الدولية ببورصة لندن.
يذكر، ان سوق المال شهدت 11 جلسة تداول منذ مطلع 2009 خسر خلالها المؤشر الرئيسي نحو 9%.
"الأفراد" يدعمون السوق مقابل مبيعات الأجانب:
واستمرت مشتريات الأفراد في دعم السوق وحمايته من تسجيل خسائر كبيرة مقابل مبيعات كثيفة للأجانب والعرب والمؤسسات.
وسجلت تعاملات المصريين 77% ومالت نحو الشراء لتسجل مشترياتهم 83.5% مقابل 70.4% للمبيعات.
وسبق الأفراد المؤسسات على سباق التداول باستحواذهم على 69.1% من تعاملات المصريين بسيطرتهم على 76.5% من اجمالي المشتريات و61.8% من اجمالي المبيعات.

وبلغت تداولات الاجانب 15.7% وغلب عليها البيع بعد ان سجلت مبيعاتهم 20.3% مقابل 11% للمشتريات.
وانسحب الاتجاه البيعي على تداولات العرب حيث بلغت مبيعاتهم 9.3% مقابل 5.5% للمشتريات.
الأسهم القائدة .. وخسائر كبيرة:
ومنيت الاسهم الكبرى بالتراجع خلال الجلسة تحت ضغوط بيعية من قبل الاجانب والعرب والمؤسسات، وفي مقدمتها سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" الذي تراجع 5.8% الى 15.39 جنيه، و"اوراسكوم للانشاء والصناعة" بخسارته 3.06% الى 120.13 جنيه، بينما هبط "اوراسكوم تيلكوم القابضة" بنسبة 2.8% الى 26.49 جنيه، و"العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" بنسبة 1.5% الى 713.02 جنيه.وعلى صعيد ابرز الاسهم أداءً، تصدرت الأسهم المرتفعة، "الاسفنج المصرية" لتسجل 89.11 جنيه، و"بنك بيريوس - مصر" الى 13.53 جنيه، و"برايم القابضة للاستثمارات المالية" الى 5.97 جنيه، و"شركة النصر للأعمال المدنية" الى 38.84 جنيه، و"الورق للشرق الاوسط - سيمو" الى 16.07 جنيه.
وعلى الوجه الآخر للعملة، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "عبر المحيطات للسياحة" الى 2.51 دولار، و"المهندس للتأمين" الى 24.00 جنيه، و"العامة لمنتجات الخزف والصيني" الى 11.51 جنيه، و"مطاحن ومخابز الاسكندرية" الى 21.87 جنيه، و"شارم دريمز للاستثمار السياحي" الى 12.08 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

تأجيل مصهر ألومنيوم سعودي بعد انسحاب ريو تينتو

تأجيل مصهر ألومنيوم سعودي بعد انسحاب ريو تينتو

Mon Jan 19, 2009 4:24pm GMT

جدة (السعودية) (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية (معادن) ان الشركة ستؤجل لثلاث سنوات بدء الانتاج من مصهر ألومنيوم مزمع وذلك عقب انسحاب شركة التعدين العملاقة ريو تينتو ألكان من المشروع.
وكانت ريو تينتو ألكان قالت في ديسمبر كانون الاول انها تخلت عن خطط للدخول بحصة 49 بالمئة في المصهر البالغة قيمة استثماراته عشرة مليارات دولار وهو ما عزته الى الازمة المالية العالمية.
وأبلغ الرئيس التنفيذي عبد الله الدباغ رويترز في مقابلة "نتطلع الى بدء الانتاج من المجمع في 2015."
وكانت الشركتان أعلنتا باديء الامر عن خطط لتدشين الانتاج في 2012.
وتملك معادن نسبة 51 في المئة الباقية من رأسمال ألومكو وتعتزم اقامة مصهر تبلغ طاقته 740 ألف طن سنويا من الالومنيوم يغذيه انتاج المناجم السعودية من البوكسيت. وحكومة المملكة هي أكبر مساهم في معادن.
وقال الدباغ ان الشركة لاتزال ملتزمة بالمضي قدما في المشروع لكنه سينفذ الان على مراحل.
وقال في ساعة متأخرة يوم الاحد "نعرض خطة جديدة على مجلس الادارة ... سينفذ (المشروع) على مرحلتين أو ثلاثة."
وتقول معادن انها قد تعيد النظر في حجم المصهر في ضوء الازمة المالية العالمية.
وفي أغسطس اب نقل عن الدباغ قوله ان المجموعة تعتزم اقتراض ما يصل الى ثمانية مليارات دولار في الربع الثالث من 2009 لتمويل المشروع.
وتستثمر معادن 60 مليار ريال (16 مليار دولار) في مشاريع تشمل الفوسفات والبوكسيت والذهب ومعادن صناعية. وهذه الاستثمارات مكون رئيسي من خطط حكومية لتنويع موارد اقتصاد يعتمد بدرجة كبيرة على دخل صادرات النفط.
وقال الدباغ ان مشروعا مشتركا لشركته باستثمارات ثلاثة مليارات دولار لانتاج الفوسفات والاسمدة مع الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) سيدخل الانتاج بالكامل في 2011.
وسبق أن قالت سابك ومعادن ان المشروع سيبدأ الانتاج في 2010.
وقال الدباغ "المشروع المشترك (مع سابك) يمضي على نحو طيب جدا .. المشروع قيد الانشاء وقد أنجزنا نحو 48 في المئة ... اننا ضمن حدود الميزانية والوقت.
"التحدي الان هو تشغيل المشروع وسيبدأ هذا في 2010 وبدرجة أكبر في 2011 للتشغيل الكامل."
من أسماء الشريف
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

روسيا وأوكرانيا توقعان اتفاقاً للغاز مدته عشر سنوات

روسيا وأوكرانيا توقعان اتفاقاً للغاز مدته عشر سنوات

Mon Jan 19, 2009 3:45pm GMT

موسكو (رويترز) - قال مراسل لرويترز حضر مراسم التوقيع إن روسيا وأوكرانيا وقعتا يوم الاثنين اتفاقا مدته عشر سنوات لاستئناف امدادات الغاز الروسي الى أوكرانيا وأوروبا.
وقال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال حفل التوقيع انه يتوقع استئناف امدادات الغاز بالكامل عبر الاراضي الاوكرانية الى أوروبا في المستقبل القريب.
وأضاف بوتين أن تجارة الغاز مع أوكرانيا ستجري بدون وسطاء. وحضرت مراسم التوقيع أيضا رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا تيموشينكو ورئيس جازبروم أليكسي ميلر ورئيس نفتوجاز أوليه دوبينا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع أربع بورصات خليجية لأدنى مستوياتها في عدة سنوات

تراجع أربع بورصات خليجية لأدنى مستوياتها في عدة سنوات

Mon Jan 19, 2009 3:25pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أسواق الاسهم في الكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين الى أدنى مستوياتها في عدة سنوات يوم الاثنين مع قلق المستثمرين بشأن تأثر أرباح الشركات من جراء أزمة الائتمان وبطء تحرك الحكومات في مواجهة الازمة العالمية.
وتعرضت أسهم البنوك لبعض أشد الخسائر في أنحاء المنطقة. وهبطت أسهم البنك الوطني العماني 9.37 في المئة وبنك الكويت الوطني 5.88 في المئة في حين خسر سهم بنك قطر الوطني 2.16 في المئة بعدما أعلن الاسبوع الماضي تراجع أرباح الربع الاخير من العام 2008.
وفي الكويت أغلق المؤشر العام منخفضا 1.84 في المئة عند 6851 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال له منذ مارس اذار 2005.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى شرودرز " لاتزال المخاوف قائمة بشأن شركات الاستثمار الكويتية. لم نسمع بعد عن أي خطط من الحكومة لمساعدتها."
وكان الشيخ سالم الصباح محافظ بنك الكويت المركزي حث شركات الاستثمار يوم الاحد على وضع خططها الخاصة لمعالجة تداعيات أزمة الائتمان العالمية بدلا من انتظار المساعدة من الدولة.
وقال سيداني ان غياب المعلومات عن صندوق حكومي قيمته 1.5 مليار دينار (29 ر5 مليار دولار) لدعم ثاني أكبر بورصة في العالم العربي يقوض الثقة أيضا.
وفي سلطنة عمان حيث أغلق المؤشر عند أدنى مستوى له في عامين ونصف شعر المستثمرون بالقلق أيضا ازاء بطء تنفيذ صندوق حكومي مزمع قيمته 150 مليون ريال لدعم البورصة.
وقال سانكار كايلاسام رئيس الابحاث في الخليج لخدمات الاستثمار "ثمة بعض عمليات البيع الكبيرة اليوم من مستثمرين اقليميين.
"انهم يتحركون في رد فعل على عدم اعلان الحكومة موعدا لصندوق تحقيق استقرار السوق لكي يعزز (البورصة العمانية)."
وفي الاسبوع الماضي قال مسؤولان حكوميان ان سلطنة عمان تراجع خططا لتعزيز البورصة عن طريق صندوق صانع للسوق قيمته 150 مليون ريال (389.6 مليون دولار) وسط مخاوف بشأن تأثير تراجع أسعار النفط على ميزانيتها.
وواصل مؤشر بورصة الدوحة خسائره ليوم سابع متراجعا 1.44 في المئة الى أدنى مستوى اغلاق له منذ يوليو تموز 2004 في حين ختم مؤشر سوق البحرين معاملات يوم الاثنين عند أدنى مستوى فيما يربو على أربع سنوات.
وفي الامارات العربية المتحدة تراجع المؤشر العام لسوق دبي نحو اثنين بالمئة في معاملات هزيلة بفعل المخاوف من نتائج أعمال ضعيفة عن الربع الاخير.
وقال سيداني "عدم التيقن يهيمن في الامارات .. نقترب من اعلانات نتائج أعمال الربع الاخير وستشهدين معاملات هزيلة حتى ذلك الحين."
وخالفت بورصتا أبوظبي والسعودية الاتجاه النزولي بصعودهما 1.28 في المئة و 0.15 في المئة على الترتيب. الكويت
أغلق مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية منخفضا 1.84 في المئة عند 6851 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال له منذ مارس اذار 2005.
وخسر سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 6.33 في المئة.
وارتفعت أسهم شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) التي تخلفت عن سداد معظم ديونها 6.25 في المئة وذلك بعد يوم من قول الشركة انها تتوقع التوصل في غضون شهر الى اتفاق مع الدائنين لعدم اتخاذ اجراءات قانونية لمدة 90 يوما.
وقالت الشركة يوم الاحد أيضا انها نالت موافقة للعمل في السعودية.
سلطنة عمان
أغلق مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية منخفضا 4.26 في المئة عند 4807 نقاط وهو أقل مستوى اقفال له منذ أغسطس اب 2006.
وفقد سهم بنك مسقط 3.67 في المئة بعدما قال الاسبوع الماضي انه قد يخصص مبالغ لتغطية خسائر محتملة في استثمارات قيمتها 26.9 مليون ريال.
دبي
تراجع مؤشر سوق دبي المالي 1.97 في المئة مسجلا 1605 نقاط مع هبوط أسهم اعمار العقارية 2.22 في المئة وبنك الامارات دبي الوطني 4.46 في المئة.
وهوت أسهم أرابتك للبناء 9.68 في المئة بعدما أفادت مجلة نشرة الشرق الاوسط الاقتصادية (ميد) التي تصدر من لندن أن الشركة سترجيء تنفيذ مشروع باستثمارات 4 ر2 مليار درهم (653.4 مليون دولار) عاما على الاقل بعدما قررت الشركة المطورة الامارات صن لاند بتأجيل المشروع.
قطر
أغلق مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية منخفضا 1.44 في المئة عند 5332 نقطة وهو أدنى اغلاق له منذ يوليو 2004.
وألحقت شركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) أكبر قدر من الخسائر بنقاط المؤشر بتراجعها 5.56 في المئة.
أبوظبي
أغلق مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية مرتفعا 1.28 في المئة عند 2345 نقطة وذلك بعد أربع جلسات من الخسائر.
وارتفعت أسهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) 2.36 في المئة وقد ساهمت بأكبر قدر من النقاط في مكاسب المؤشر.
وارتفعت أسهم بنك أبوظبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري 1.65 في المئة و6.25 في المئة على الترتيب.
السعودية
أغلق مؤشر السوق المالية السعودية مرتفعا 0.15 في المئة عند 4656 نقطة بعد خمسة أيام من الخسائر مدعوما بسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) الذي صعد 1.58 في المئة.
وتراجعت أسهم شركة المراعي 1.65 في المئة متخلية عن مكاسب سابقة مع اهتمام المستثمرين بتراجع أرباح الشركة على أساس فصلي بدلا من زيادة 13.5 بالمئة على أساس سنوي في أرباح الربع الاخير.
وهوت أسهم مجموعة صافولا 9.9 في المئة بعدما أعلنت الشركة في الجلسة السابقة عن خسائر في الربع الاخير بسبب مخصصات قيمتها 676 مليون ريال.
البحرين
تراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 2.24 في المئة مسجلا 1706 نقاط وهو أدنى مستوى اغلاق له منذ أكتوبر تشرين الاول 2004.
وتصدرت الخسائر أسهم البنك الاهلي المتحد وبيت التمويل الخليجي بتراجعها 8.33 في المئة و7.5 في المئة على الترتيب.
(الدولار يساوي 0.2837 دينار كويتي)
(الدولار يساوي 0.3850 ريال عماني)
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم المصرية تواصل الخسائر مع استمرار تراجع أوراسكوم للإنشاء

الأسهم المصرية تواصل الخسائر مع استمرار تراجع أوراسكوم للإنشاء

Mon Jan 19, 2009 2:41pm GMT

القاهرة (رويترز) - انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية للجلسة التاسعة على التوالي يوم الاثنين مع استمرار تراجع اسهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة ذات الثقل في المؤشر.
وارتفع مؤشر كيس 30 الى 4371.09 نقطة خلال 25 دقيقة من بداية التعامل لكنه تراجع باطراد ليغلق منخفضا بنسبة 1.89 في المئة عند 4219.24 نقطة.
وقال محمد توفيق من دلتا رسملة للاوراق المالية ان عمليات الشراء المحلية عززت المؤشرات قبل ان يستغل المستثمرون الاجانب ارتفاع الاسعار لبيع الاسهم في شركات ذات ثقل في السوق مثل اوراسكوم للانشاء والصناعة واوراسكوم تليكوم.
وكان سهما الشركتين هما الاكثر تداولا خلال يوم الاثنين من حيث القيمة وتراجعا بنسبة 6.67 في المئة الى 115.65 جنيه (20.90 دولار) و5.36 في المئة الى 25.80 جنيه على التوالي.
وقال محمد قطب من شركة النعيم للسمسرة ان عمليات البيع الاجنبية عكست استمرار انعدام الثقة في اسواق الاسهم في ضوء الازمة المالية المستمرة.
وتراجع سهم حديد عز بنسبة ستة في المئة الى 9.39 جنيه وسهم المجموعة المالية-هيرميس بنسبة 8.94 في المئة الى 14.88 جنيه والمصرية للاتصالات بنسبة اربعة في المئة الى 14.60 جنيه.
وفاقت مبيعات المستثمرين الاجانب مشترياتهم يوم الاثنين بمقدار 83 مليون جنيه.
وبصورة عامة انخفض مؤشر هيرميس بنسبة 1.76 في المئة الى 406.31 نقطة ومؤشر التجاري الدولي بنسبة 1.12 في المئة الى 299.4 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5323 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودي الهولندي يحقق ربحاً في الربع الأخير بعد خسارة في 2007

السعودي الهولندي يحقق ربحاً في الربع الأخير بعد خسارة في 2007

Mon Jan 19, 2009 2:12pm GMT

الرياض (رويترز) - قال البنك السعودي الهولندي في بيان بموقع البورصة على الانترنت انه حقق 309 ملايين ريال (82.40 مليون دولار) ربحا صافيا في الربع الاخير من العام الماضي مقارنة مع خسارة بلغت 106 ملايين ريال قبل عام.
وأضاف البنك أن اجمالي أرباح التشغيل الفصلية نما 8.7 في المئة الى 518 مليون ريال.
وأوضح السعودي الهولندي أن أرباح الربع الاخير زادت واحدا بالمئة مقارنة مع الربع الثالث. وكانت أرباح البنك قفزت 88 في المئة على أساس سنوي في الربع الثالث.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض صافي أرباح بنك الراجحي 9.6 % في الربع الأخير

انخفاض صافي أرباح بنك الراجحي 9.6 % في الربع الأخير

Mon Jan 19, 2009 1:49pm GMT

الرياض (رويترز) - قال بنك الراجحي أكبر بنوك السعودية من حيث القيمة السوقية ان أرباحه الصافية انخفضت بنسبة 9.6 في المئة في الربع الاخير من العام الماضي لتقل عن توقعات المحللين.
وقال البنك في بيان نشر على موقع سوق الأسهم السعودية على الانترنت انه حقق أرباحا قدرها 1.424 مليار ريال (379.7 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 31 ديسمبر كانون الاول انخفاضا من 1.58 مليار ريال في الفترة المقابلة من العام السابق.
وتراوحت توقعات المحللين لارباح الربع الاخير بين 1.52 مليار ريال و1.81 مليار وفقا لاستطلاع للرأي أجرته رويترز.
وقال البنك انه سيصرف للمساهمين توزيعات بواقع 1.75 ريال (0.47 دولار) عن النصف الثاني من العام الماضي.
وستصرف هذه التوزيعات التي أقرها مجلس الادارة في الربع الأول من العام الجاري ليصل إجمالي التوزيعات عن عام 2008 الى ثلاثة ريالات.
وتوضح البيانات المنشورة على موقع سوق الأسهم السعودية أن البنك وزع ريالين للسهم عن عام 2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

محلل لدى جولدمان: النفط قد يتراجع عن 30 دولاراً

محلل لدى جولدمان: النفط قد يتراجع عن 30 دولاراً

Mon Jan 19, 2009 1:47pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل من جولدمان ساكس لرويترز يوم الاثنين ان سعر الخام الأمريكي قد يواصل التراجع الى ما دون 30 دولارا للبرميل.
وقال جيف كوري رئيس فريق أبحاث السلع الأولية لدى البنك الذي كان يوما من أكبر المراهنين على ارتفاع الأسعار "لايزال من الممكن أن يتراجع الى ما دون 30 دولارا."
وكان كوري أبلغ المستثمرين في وقت سابق أن جولدمان ساكس بدأ يرى أن تراجع النفط - الذي فقد أكثر من 100 دولار منذ سجل ذروة قرب 150 دولارا في يوليو تموز الماضي - ربما بلغ مداه.
ولايزال متوسط توقعات جولدمان لسعر الخام في الربع الاول من العام عند 30 دولارا للبرميل قبل أن يتحسن الى 65 دولارا في الربع الأخير.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البحرين والسعودية تبنيان خط أنابيب بقيمة 350 مليون دولار

البحرين والسعودية تبنيان خط أنابيب بقيمة 350 مليون دولار

Mon Jan 19, 2009 1:37pm GMT

المنامة (رويترز) - قال مسؤول بحريني رفيع يوم الاثنين ان البحرين والسعودية تعتزمان استبدال وتوسعة خط أنابيب لنقل النفط يربط البلدين بحلول عام 2011 وذلك باستثمارات من المتوقع أن تصل الى 350 مليون دولار.
وقال عبد الكريم السيد الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين (بابكو) ان التصميم الهندسي لخط الانابيب سيستكمل بنهاية العام الحالي وتستكمل أعمال الانشاء في 2011.
وقال السيد خلال مؤتمر عن الطاقة في المنامة ان تقديرات تكلفة خط الانابيب الذي يمتد بطول 114 كيلومترا لاتزال أولية.
وأبلغ الصحفيين "ليست نهائية ... انها مسألة حجم وبالتأكيد فان التصميم الهندسي الذي نضعه من الان وحتى نهاية العام سيحدد السعر."
وتستورد البحرين حاليا نحو 230 ألف برميل يوميا من النفط من السعودية. وتبلغ سعة خط الانابيب الجديد 350 ألف برميل يوميا.
وتعتزم البحرين اجراء توسعة بتكلفة ملياري دولار لمصفاة التكرير سترة لتعزيز طاقتها الى حوالي 360 ألف برميل يوميا بعد عام 2016 من 260 ألف برميل يوميا الآن. وتتوقف التوسعة على زيادة الامدادات من السعودية.
وقال السيد دون اسهاب "الارجح انجاز خط الانابيب قبل (تعزيز) طاقة المصفاة .. لدينا خطط مستقبلية (لزيادة) طاقة المصفاة."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس البنك الدولي يدعو لإنشاء صندوق خاص للدول الفقيرة

رئيس البنك الدولي يدعو لإنشاء صندوق خاص للدول الفقيرة

Mon Jan 19, 2009 1:36pm GMT
الكويت (رويترز) - قال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي للزعماء العرب يوم الاثنين انه سيعمل على تأسيس صندوق خاص لمساعدة الدول النامية الفقيرة التي لا يمكنها تطبيق خطط انقاذ في أوقات الازمات.
وقال زوليك انه سيثير هذه المسألة في ابريل نيسان المقبل في اجتماع تعقده مجموعة العشرين التي تضم دولا غنية ودولا نامية في لندن.
وقال زوليك في نص كلمة معدة لالقائها في القمة الاقتصادية العربية بالكويت "في اطار الرد العالمي على هذا الزمن المحفوف بالخطر سأطالب مجموعة العشرين بدعم صندوق للطواريء لمساعدة الدول النامية التي لا يمكنها احتمال خطط الانقاذ والعجز."
وأضاف أن الصندوق سيسهم في تمويل "الاستثمار في مشروعات البنية التحتية التي يمكنها أن تخلق وظائف وفي الوقت نفسه تضع الاساس للانتاجية والنمو مستقبلا."
وتابع أنه سيساعد أيضا في تقديم التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في خلق الوظائف.
وأضاف أن الازمة الاقتصادية تحولت الى أزمة بطالة للدول العربية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نيبون وريبسول وإيني تتنافس على عقد نفطي في العراق

نيبون وريبسول وإيني تتنافس على عقد نفطي في العراق

Mon Jan 19, 2009 1:19pm GMT

بغداد (رويترز) - قال متحدث باسم وزارة النفط العراقية يوم الاثنين ان شركات النفط نيبون أويل اليابانية وايني الايطالية وريبسول الاسبانية تتنافس على عقد للمساعدة في تطوير حقل الناصرية النفطي.
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان الشركات الثلاث قدمت عروضا للفوز بالعقد الذي يشمل الاعمال الهندسية والمشتريات والانشاءات الى وزارة النفط التي ستتولى تقييم العروض واختيار أفضلها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو أرباح المراعي السعودية في الربع الأخير لزيادة المبيعات

نمو أرباح المراعي السعودية في الربع الأخير لزيادة المبيعات

Mon Jan 19, 2009 1:17pm GMT

الرياض (رويترز) - حققت المراعي السعودية كبرى شركات الالبان الخليجية من حيث القيمة السوقية زيادة 13.5 بالمئة في أرباح الربع الاخير من العام الماضي وذلك بفضل زيادة المبيعات مع توسعها في شبكة التوزيع.
وقالت الشركة في بيان بموقع البورصة على الانترنت انها حققت 219.2 مليون ريال (58.45 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 31 ديسمبر كانون الاول وذلك ارتفاعا من 193 مليون ريال قبل عام.
وعزت الشركة أداء 2008 بصفة خاصة الى التوسع في شبكة التوزيع.
وأضافت أن حصة السهم من أرباح 2008 بلغت 8.35 ريال مقارنة مع 6.12 ريال في 2007.
لكن صافي ربح الربع الاخير جاء متراجعا 25.4 في المئة عن مستواه في الربع الثالث من 2008 وهو ما عزته الشركة الى انتقال موسم ذروة الاستهلاك.
وقالت لوران جالي المحللة لدى شعاع كابيتال التي تتخذ من دبي مقرا "هذا التراجع الفصلي في الارباح كان متوقعا نظرا لان شهر رمضان - وهو فترة قوية لمبيعات المراعي - حل بأكمله عام 2008 في الربع الثالث بينما كان موزعا بين الربعين الثالث والاخير في 2007."
وفي مسح لرويترز الشهر الماضي جاءت توقعات المحللين لارباح المراعي عن الربع الاخير في نطاق 215.1 مليون ريال الى 224 مليونا.
وتراجع سهم الشركة بما يصل الى 2.2 في المئة رغم الاعلان عن توزيع أرباح نقدية بواقع 3.5 ريال للسهم عن العام 2008 مقابل 2.5 ريال في 2007.
وقالت جالي "نعتقد أن عائد التوزيع البالغ 2.6 في المئة لا يمثل في حد ذاته محفزا لسعر السهم."
وارتفعت مبيعات المراعي في الربع الاخير 22 في المئة على أساس سنوي. وقالت جالي "نعتقد أن منتجات المراعي من الالبان الطازجة تواصل تعزيز حصتها من السوق في أنحاء مجلس التعاون الخليجي."
وعلى مدى 12 شهرا حتى 31 ديسمبر ارتفع صافي أرباح المراعي 36.4 في المئة الى 3 ر910 مليون ريال.
وتعمل المراعي على تنويع مصادر عائداتها عن طريق عمليات استحواذ وتقول انها تعتزم انفاق ستة مليارات ريال في غضون خمس سنوات حتى عام 2013.
وكانت الشركة أعلنت في الربع الثالث عن عمليتي استحواذ على شركتين لانتاج العصائر والالبان في مصر والاردن.
وتساهم الشركة في زين السعودية وهو كونسورتيوم دفع 6.1 مليار دولار في 2007 مقابل ترخيص لتدشين شبكة ثالثة للهاتف المحمول في السعودية.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو أرباح المتحدة للتنمية بقطر 82.5 % في الربع الأخير

نمو أرباح المتحدة للتنمية بقطر 82.5 % في الربع الأخير

Mon Jan 19, 2009 1:01pm GMT

دبي (رويترز) - أعلنت الشركة المتحدة للتنمية القطرية ارتفاع أرباحها بنسبة 82.5 في المئة في الربع الاخير من العام الماضي لتصل الى نحو 225 مليون ريال (61.85 مليون دولار).
وقالت الشركة في بيان نشر على موقع سوق الدوحة للاوراق المالية على الانترنت ان صافي أرباح السنة كلها بلغ 583.50 مليون ريال ارتفاعا من 339.60 مليون ريال عام 2007.
ولم تذكر الشركة سببا للزيادة التي حسبتها رويترز بناء على بيانات مالية سابقة.
والمتحدة للتنمية هي ثالث أكبر شركة للتطوير العقاري في البلاد من حيث القيمة السوقية.
وأظهرت حسابات رويترز من واقع بيانات الشركة أن أرباح الربع الاخير من العام 2007 بلغت 123.45 مليون ريال.
ولم يتسن على الفور الاتصال بالشركة للتعقيب.
(الدولار يساوي 3.638 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

توقع انخفاض إيرادات النفط والغاز الخليجية 60 % في 2009

توقع انخفاض إيرادات النفط والغاز الخليجية 60 % في 2009

Mon Jan 19, 2009 12:49pm GMT

المنامة (رويترز) - قال بيت التمويل الخليجي يوم الاثنين إن الدول الخليجية المنتجة للنفط قد تشهد انخفاض ايراداتها من صادرات النفط والغاز بنسبة 60 في المئة هذا العام الى 200 مليار دولار مع انهيار أسعار النفط.
وقال بيت التمويل الخليجي في مذكرة بحثية انه اذا كان متوسط أسعار النفط هذا العام 40 دولارا فان موازين المعاملات الجارية لدول الخليج ستكون متوازنة تقريبا في عام 2009 بعد أن سجلت فوائض ضخمة لعدة سنوات.
وانخفضت أسعار النفط الخام أكثر من 110 دولارات للبرميل منذ بلغت ذروتها في يوليو تموز الماضي لتهبط دون 36 دولارا للبرميل.
وقال علاء اليوسف الاقتصادي بالشركة ان منطقة الخليج ستتمكن من مواجهة تحديات انخفاض أسعار النفط الا أن المنطقة لا يمكنها تفادي تداعيات الاضطرابات المالية العالمية.
وأضاف أن ثروة منطقة الخليج سواء العامة منها والخاصة ستمكنها على الارجح من مواجهة أسوأ الاحتمالات بشكل أفضل من العديد من الاقتصادات الكبرى.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بروة تقول أنها تدرس شروط اندماج مزمع مع القطرية العقارية

بروة تقول أنها تدرس شروط اندماج مزمع مع القطرية العقارية

Mon Jan 19, 2009 12:44pm GMT
دبي (رويترز) - قال المدير المالي لشركة بروة العقارية يوم الاثنين ان الشركة تدرس بنود وشروط اندماج مزمع مع القطرية للاستثمارات العقارية وذلك بعدما صدرت توجيهات حكومية بدمج الشركتين.
وقال تامر خضر المدير المالي والقائم بأعمال رئيس الخدمات المالية لدى بروة "لانزال ندرس الشروط والبنود .. لديهم تدفق نقدي مستقر جدا وقابل للتنبوء."
وأضاف خضر أن من السابق لاوانه قول ما اذا كانت بروة ستحتاج الى تدبير تمويل جديد لاستكمال العملية.
وبحسب بيانات لرويترز تبلغ القيمة السوقية للشركتين معا 2.5 مليار دولار.
ويأتي الاندماج - وهو الرابع في البلد العربي الخليجي المصدر للغاز في ثلاثة أشهر - مع تأثر أسواق العقارات الخليجية سلبا تحت وطأة الأزمة المالية العالمية وتراحع أسعار الطاقة.
وقال خضر ان بروة تهدف الى اتمام المشاريع التي بدأتها لكنها لا تعتزم اطلاق مشاريع جديدة.
وقالت الشركتان في بيان بموقع البورصة على الانترنت "تأتي هذه الخطوة تماشيا مع سياسة الدولة في مجال الاستثمار وتعظيم العائد على أموال المساهمين في الشركات القطرية المساهمة وذلك بما يخدم الاقتصاد الوطني والتنمية الاقتصادية في الدولة."
وأضاف البيان المقتضب أنهما اتفقتا على اجراء دراسة لاستكمال متطلبات هذه التوجيهات الحكومية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

السعودية والإمارات تخفضان الفائدة لدرء تباطوء اقتصادي

السعودية والإمارات تخفضان الفائدة لدرء تباطوء اقتصادي

Mon Jan 19, 2009 12:26pm GMT

الرياض/دبي (رويترز) - خفضت السعودية والامارات العربية المتحدة أسعار الفائدة يوم الاثنين في أحدث خطوة تشهدها منطقة الخليج لدرء تباطوء حاد في نمو الاقتصاد مع زيادة تأثرها بالاضطراب المالي العالمي.
وتربط معظم دول منطقة الخليج المصدرة للنفط عملاتها بالدولار الامريكي لكنها أبقت أسعار الفائدة أعلى من فائدة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) التي خفضت الشهر الماضي الى ما يقرب من الصفر.
وفي خطوات تقلص هذا الفرق خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) يوم الاثنين سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) للمرة الخامسة منذ أكتوبر تشرين الاول ليصل الى اثنين بالمئة في حين خفضت سعرا ارشاديا للفائدة على الودائع بمقدار النصف الى 0.75 في المئة.
وخفض مصرف الامارات المركزي - الذي أحجم عن محاكاة اخر خفضين للفائدة الامريكية - سعر الفائدة القياسي 50 نقطة أساس الى واحد بالمئة.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) "الهدف هو تشجيع البنوك على زيادة اقراض القطاع الخاص الذي يعتمد على الانفاق الحكومي المتأثر سلبا الان بتراجع أسعار النفط."
وقال كل من البنكين المركزيين انه يريد تعزيز الاقتصاد المحلي وتشجيع البنوك على تقديم الائتمان بأسعار رخيصة الى الشركات. وتستعد الامارات والسعودية وثلاث دول عربية خليجية أخرى لاقامة وحدة نقدية فيما بينها.
وقبل أشهر قليلة فحسب كانت دول الخيج تجاهد لاحتواء التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته في عقود لكنها تبذل الان قصارى جهدها لتجنب الركود مع تراجع توقعات نمو الاقتصاد جراء انخفاض سعر النفط وانحسار الاقتراض التجاري بفعل شح أسواق الائتمان.
وقال مصرف الامارات المركزي في بيان "تخفيض سعر الفائدة في ظل تباطوء الاقتصاد العالمي وانخفاض الضغوط التضخمية سوف يدعم النشاط الاقتصادي المحلي ويعزز الثقة في الاعمال."
وتنحسر ضغوط التضخم في أنحاء الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.
وأظهرت بيانات هذا الاسبوع تراجع معدل التضخم السعودي الى تسعة بالمئة في ديسمبر كانون الاول بعدما تجاوز في وقت سابق من 2008 ذروته في ثلاثة عقود فوق 11 في المئة في حين تباطأ نمو المعروض النقدي في الامارات الى أدنى معدل له في أكثر من عام.
وقالت ساما عن قرارها خفض الفائدة "من المؤمل أن يساعـد هذا الإجراء في ضمان توفر الائتمان للشركات بأسعار أقل تكلفة."
ودفع التباطوء العالمي وشح الائتمان مستثمرين من القطاع الخاص الى إعادة النظر في خططهم للاستثمار في المنطقة. فقد انسحبت ريو تينتو الشهر الماضي من تمويل حصتها البالغة 49 بالمئة في مشروع ألومنيوم سعودي باستثمارات عشرة مليارات دولار.
وفي مواجهة هذه التحولات توقعت السعودية وسلطنة عمان ودبي بالفعل عجز ميزانياتها في 2009 مع سعيها لانعاش قطاعاتها غير النفطية في ظل تراجع أسعار النفط عن 40 دولارا للبرميل أي نحو ربع مستواها القياسي الذي سجلته في يوليو تموز.
وقال علاء اليوسف كبير الاقتصاديين لدى بيت التمويل الخليجي في لندن "هناك ندرة في السيولة والبنوك غير قادرة على تسييل أصول في سوق متراجعة.
"محاولة تدبير السيولة من قروض ما بين البنوك أو حتى أنشطة تجارية عادية كادت أن تنعدم تماما. هناك حاجة الى تدوير المال."
وبعد قرارات خفض الفائدة يوم الاثنين تراجع سعر الفائدة المعروض بين بنوك السعودية لأجل ثلاثة أشهر الى 1.38375 في المئة ليقترب بدرجة أكبر من نظيره سعر فائدة الدولار الامريكي المعروض بين البنوك في لندن والبالغ 1.1425 في المئة.
وقالت ساما في تعميم "تراقب مؤسسة النقد العربي السعودي عن كثب تطورات السوق المحلي في أعقاب الاجراءات النقدية التي اتخذتها منذ شهر أكتوبر 2008. ولقد كانت استجابة السوق لتلك الاجراءات ايجابية."
وبلغ سعر الفائدة بين بنوك الإمارات لأجل ثلاثة أشهر والذي كان أقل استجابة لتحركات الحكومة من أجل كسر جمود أسواق الائتمان 3.93125 في المئة اليوم.
من سهيل كرم وداليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

روسيا وأوكرانيا تهدفان لتوقيع اتفاق غاز يوم الأثنين

روسيا وأوكرانيا تهدفان لتوقيع اتفاق غاز يوم الأثنين

Mon Jan 19, 2009 11:59am GMT

موسكو/كييف (رويترز) - تهدف روسيا واوكرانيا لتوقيع اتفاق يوم الاثنين لاستئناف تدفقات الغاز بعد أن توصل الجانبان أخيرا لاتفاق تسعير لعام 2009 لينهيا خلافا أدى لقطع الامدادات عن أوروبا لنحو اسبوعين.
وتوصلت الدولتان لاطار اتفاق أمس الاحد ذكرا أن من شأنه أن يقود لاستئناف سريع للامدادات الى أوكرانيا والى أوروبا عبر أراضيها.
وتعمل شركة جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز وشركة نافتوجاز التابعة للدولة في اوكرانيا على اعداد اتفاق مفصل قبل حفل التوقيع المقرر في وقت لاحق يوم الاثنين.
وقال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عقب محادثات في مطلع الاسبوع مع نظيرته الاوكرانية يوليا تيموشينكو "أكد لنا الجانب الاوكراني ان شحنات الغاز عبر اراضيه سوف تستأنف سريعا."
وذكر بوتين ان موسكو ستمنح اوكرانيا خصما 20 في المئة على السعر الذي يدفعه العملاء في اوروبا شريطة ان تجمد كييف الرسوم على مرور الغاز الروسي عبر اراضيها للعام الجاري عند نفس مستواها في العام الماضي عند 1.7 دولار لكل ألف متر مكعب لمسافة مئة كيلومتر.
وأضاف أن أسعار ورسوم العبور في العام المقبل سوف "تتمشى مع المستويات الاوروبية" دون أي خصم. ولم يتضح أي مستوى للاسعار الاوروبية سوف يطبق.
وقالت متحدثة باسم تيموشنكو ان رئيسة وزراء اوكرانيا ستتوجه لموسكو للمشاركة في حفل التوقيع.
وقالت متحدثة باسم جازبروم "تستأنف امدادات الغاز لاوروبا فور التوقيع". وقال مسؤولون في نافتوجاز ان عبور أول امدادات من الغاز الروسي لاراضي اوكرانيا ووصوله الى اوروبا سيستغرق 36 ساعة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بريطانيا تطلق خطة إنقاذ مصرفي ثانية لتعزيز الإقراض

بريطانيا تطلق خطة إنقاذ مصرفي ثانية لتعزيز الإقراض

Mon Jan 19, 2009 11:46am GMT

لندن (رويترز) - قدمت بريطانيا لبنوكها المتعثرة ثاني خطة إنقاذ بمليارات الجنيهات الاسترلينية في ثلاثة أشهر يوم الاثنين وأرست أسس قيام بنك انجلترا (المركزي) بزيادة المعروض النقدي ضمن بحثها عن سبل جديدة لتعزيز الاقتصاد.
ورغم التطمينات الى أن أي تأثير على المالية العامة سيكون مؤقتا تراجعت أسعار السندات في المعاملات الآجلة وهبط الاسترليني بفعل الانباء لكن أداء أسهم البنوك جاء متباينا مع انتعاش سهم باركليز بعد تعرضه لتراجعات حادة في أواخر معاملات يوم الجمعة.
وتنازل الاسترليني عن مكاسبه السابقة وتراجع أكثر من 0.3 في المئة مقابل العملة الامريكية ليصل الى 1.4682 دولار وارتفع اليورو الى 90.5 بنس.
وتتضمن أحدث خطة زيادة حصة الحكومة في رويال بنك أوف سكوتلاند الى 70 في المئة بعدما أعلن البنك يوم الاثنين تكبده أكبر خسارة في تاريخ الشركات البريطانية.
وستتمكن البنوك من التأمين ضد الخسائر وأصولها عالية المخاطر. وتقدم الحكومة ضمانات على ديونها وتؤسس صندوقا قيمته 50 مليار استرليني لشراء الاوراق المالية عالية الجودة لضمان حرية تدفق السيولة مجددا.
ومن المتوقع أن تؤكد أرقام تصدر هذا الاسبوع أن الاقتصاد يعاني الان ركودا هو الاول له منذ عام 1992. وقال وزير المالية اليستير دارلنج ان الخطة متعددة الاوجه تهدف الى تنشيط اقراض المستهلكين والشركات العطشى الى الائتمان.
وقال دارلنج "ما لم ننشط حركة الاقراض فان الركود سيكون أطول وأعمق وأشد ايلاما."
وتراهن الحكومة البريطانية رهانا كبيرا. فقد نال رئيس الوزراء جوردون براون اشادة واسعة على خطة الانقاذ المصرفي الاولى للبلاد في أكتوبر تشرين الاول الماضي والتي جرت محاكاتها في أنحاء العالم لكن استطلاعا للرأي يوم الاحد أظهر تراجع شعبيته مجددا وذلك قبل انتخابات مقررة في غضون 18 شهرا.
ويظهر أثر المشكلات في أنحاء العالم حيث تختفي مئات الالاف من الوظائف على جانبي الاطلسي مع انهيار الشركات غير القادرة على تدبير التمويل بما في ذلك بعض أكبر البنوك.
وفي الولايات المتحدة سيتصدر مهام الرئيس المنتخب باراك أوباما تحديد سبل انفاق النصف الثاني من حزمة انقاذ قيمتها 700 مليار دولار بحيث يستأنف تدفق الائتمان عقب الازمة التي تفجرت في أغسطس اب 2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شحنات النفط عبر قناة السويس في ديسمبر عند أقل مستوى منذ 2004

شحنات النفط عبر قناة السويس في ديسمبر عند أقل مستوى منذ 2004

Mon Jan 19, 2009 11:44am GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال مسؤول بهيئة قناة السويس ان حركة شحن النفط عبر القناة في ديسمبر كانون الاول الماضي حققت أقل معدل لها منذ عام 2004 حيث بلغ اجمالي حمولات ناقلات النفط المارة تسعة ملايين و194 ألف طن.
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز "حمولات ناقلات النفط المارة بقناة السويس خلال ديسمبر الماضي حققت انخفاضا بلغ أربعة ملايين و361 ألف طن بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي."
وأضاف أن عدد ناقلات النفط المارة بالقناة في ديسمبر بلغ 280 ناقلة مقابل 325 ناقلة قبل عام.
وقال المسؤول ان المتوسط اليومي لشحنات النفط المارة بالقناة تراجع ايضا ليصل الى نحو 297 ألف طن مقابل حوالي 437 ألف طن في ديسمبر 2007.
وعزا هذا التراجع الى تقلبات أسعار النفط والازمة الاقتصادية العالمية.
وتابع أن عائدات قناة السويس في ديسمبر الماضي بلغت أقل مستوى لها منذ نحو 18 شهرا.
وكانت الحكومة المصرية قالت يوم الاحد ان عائدات قناة السويس بلغت 391.8 مليون دولار في ديسمبر انخفاضا من 426.3 مليون دولار في ديسمبر 2007 ومن 419.8 مليون دولار في نوفمبر تشرين الثاني.
ويرقب الاقتصاديون عائدات قناة السويس عن كثب لرصد أي تداعيات للقرصنة قبالة الساحل الصومالي والركود في اقتصادات رئيسية والذي من المتوقع أن يقلل حجم التجارة بين آسيا وأوروبا.
وبحسب هيئة قناة السويس تراجعت حركة السفن والحمولات في الاشهر الثلاثة الاخيرة من 2008 جراء الازمة المالية.
وكانت الهيئة قالت في وقت سابق هذا الشهر انها ستبقي رسوم العبور دون تغيير في 2009 رغم توقعاتها لتراجع حركة السفن بسبب الازمة المالية العالمية.
وكان أحمد علي فاضل رئيس هيئة قناة السويس قال في نوفمبر الماضي ان معدلات مرور البضائع بالقناة بدأت تشهد تباطؤا ملحوظا بين جميع أنواع السفن وبخاصة سفن البضائع الصب بسبب الازمة المالية وتراجع حجم التجارة العالمية وتذبذب أسعار النفط.
وعبر فاضل عن مخاوفه من أن تتحول الازمة المالية الحالية الى كساد يؤثر على حركة البضائع المارة بالقناة.
والقناة مصدر مهم للعملة الصعبة بالنسبة لمصر الى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين في الخارج.
وقالت الحكومة في موقعها على الانترنت "بوابة معلومات مصر" www.eip.gov.eg ان عدد السفن التي استخدمت الممر المائي تراجع الى 1560 في ديسمبر من 1815 في ديسمبر 2007 ومن 1770 في نوفمبر.)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تكنيكاس الإسبانية تبرم عقداً بقيمة 1.18 مليار دولار في السعودية

تكنيكاس الإسبانية تبرم عقداً بقيمة 1.18 مليار دولار في السعودية

Mon Jan 19, 2009 11:20am GMT

مدريد (رويترز) - قالت شركة تكنيكاس رونيداس الهندسية الاسبانية يوم الاثنين انها وقعت عقدا بقيمة 1.18 مليار دولار مع شركة كيان السعودية للبتروكيماويات لتنفيذ اعمال بناء بمحطة الجبيل التابعة لها.
وفي بيان قالت تكنيكاس ان العقد خاص ببناء عدة وحدات لانتاج الفينول.
وذكرت أن العقد الجديد عقد تسليم مفتاح ليحل محل اتفاق سابق لتقديم الخدمات الهندسية للمحطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عرض النقد بالإمارات يسجل أبطأ معدل نمو في أكثر من عام

عرض النقد بالإمارات يسجل أبطأ معدل نمو في أكثر من عام

Mon Jan 19, 2009 10:29am GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات نشرها مصرف الامارات المركزي يوم الاثنين أن نمو عرض النقد في الامارات تباطأ الى 33.4 في المئة في عام الى سبتمبر أيلول وهو ابطأ معدل نمو فيما يزيد عن عام بينما زادت القروض العقارية أكثر من المثلين.
وقال البنك في نشرته الفصلية على موقعه على الانترنت ان عرض النقد (ن3) أوسع مقياس للنقد المتداول في الامارات صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة العربية نما الى 34 .831 مليار درهم (226.3 مليار دولار) في 30 سبتمبر ايلول الماضي.
وفي نهاية سبتمبر من العام الماضي بلغ عرض النقد 623.40 مليار درهم كما بلغ حجمه 815.51 مليار درهم في نهاية يونيو حزيران.
وسجل عرض النقد في الربع الثالث ابطأ معدل نمو منذ الربع الاول من عام 2007.
وانخفض عرض النقد بمفهومه الضيق (ن1) بنسبة 3.6 في المئة من الربع الثاني الى 30 ر235 مليار درهم حسب بيانات البنك المركزي.
وتوقع اقتصاديون انخفاض معدل نمو عرض النقد واجمالي الائتمان في الربع الاخير مع اشتداد أزمة الائتمان العالمية لتضع حدا للطفرة الاقتصادية في منطقة الخليج.
وقادت حركة تصحيح في سوق العقارات في امارة دبي لفقد عشرات الوظائف مما دفع البنوك لتوخي مزيد من الحذر عند تقديم قروض جديدة نظرا لانها تتوقع تزايد عدد القروض العقارية والاستهلاكية المتعثرة.
وفقدت القروض الجديدة الزخم فيما تواجه البنوك تكلفة اقتراض اعلى مما قد يوقف نمو الائتمان في الامارات بعد أن تضاعف تقريبا في السنوات الاربع الماضية.
وفي عام حتى سبتمبر نما اجمالي القروض المقدمة للمقيمين بنسبة 57.1 في المئة الى 909.38 مليار درهم حسبما ذكر البنك المركزي. وزادت المطالبات على القطاع الخاص بنسبة 59.4 بالمئة الى 754.47 مليار دولار في نفس الفترة.
واوضحت البيانات ان القروض العقارية في الامارات نمت بنسبة 112.2 في المئة في عام الى سبتمبر لتصل الى 92.68 مليار درهم مقارنة مع 43.68 مليار درهم قبل عام.
غير أن البيانات أظهرت أن معدل نمو القروض العقارية تباطأ في منتصف العام الماضي عند المقارنة على أساس فصلي.
وأظهرت البيانات أن القروض العقارية غير المسددة ارتفعت في نهاية سبتمبر 5.8 في المئة مقارنة بشهر يونيو لكن اجمالي القروضة العقارية انخفض بنسبة 8 في المئة في يوليو تموز مقارنة بالشهر السابق.
وكان محافظ البنك المركزي قد صرح في الشهر الماضي بأن معدل نمو القروض في الامارات سيتباطأ الى مستوى لا يتجاوز عشرة في المئة في 2009.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

1.9 مليار دولار الخسائر الاقتصادية في قطاع غزة بسبب الحرب

1.9 مليار دولار الخسائر الاقتصادية في قطاع غزة بسبب الحرب

Mon Jan 19, 2009 10:11am GMT

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) - قدر جهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني يوم الاثنين أن الخسائر الاقتصادية المباشرة في قطاع غزة بلغت 1.9 مليار دولار نتيجة للحرب التي استمرت 22 يوما.
وقال لؤي شبانة رئيس جهاز الاحصاء المركزي في تقرير حول الخسائر في قطاع غزة صادر يوم الاثنين "البيانات الواردة في هذه الوثيقة هي تقديرات أولية تعتمد على معطيات تقديرية تعكس تقديرات عامة بشأن الخسائر حتى نهاية 17-1-2009. تشير التقديرات الاولية الى أن اجمالي الخسائر في المباني والبنية التحتية وخسائر الاقتصاد الوطني في قطاع غزة بلغ أكثر من مليار وتسعمائة مليون دولار."
ووصف شبانة قطاع غزة بأنه "منطقة منكوبة من النواحي الانسانية والاقتصادية والصحية والاجتماعية بسبب العدوان الاسرائيلي الذي بدأ يوم السبت 27-12-2008 والذي طال كل مناحي الحياة أدى وفق حصيلة أولية الى استشهاد حوالي 1305 فلسطيني وجرح أكثر من 5400 من بينهم أكثر من 400 اصاباتهم خطيرة حتى 17-1-2009."
ويشير التقرير الصادر يوم الاثنين الى أن 4100 مسكن دمرت بشكل كامل وكذلك مقرات للحكومة والاجهزة الامنية اضافة الى 17 ألف مسكن اخر دمرت بشكل جزئي كما لحقت أضرار بعدد من المدارس والجامعات والمستشفيات الى جانب وجود دمار كبير في البنية التحتية.
وقال دبلوماسيون غربيون يوم السبت ان الخطط المتعلقة بالمساعدات الدولية لقطاع غزة بعد الحرب تدعو للاسراع بادخال الغذاء والدواء واعادة المياه والكهرباء لكن عملية اعادة البناء الشاملة للقطاع أمر بعيد المنال. وسوف تتركز المرحلة الاولى ضمن الاستجابة الدولية الطارئة على ادخال الامدادات الطبية والانسانية من خلال المعابر الحدودية مع اسرائيل ومصر.
ويقول الدبلوماسيون ان هناك أولوية أخرى تتمثل في اعادة الكهرباء والمياه والخدمات الصحية الى ما كانت عليه قبل الحرب.
ويخشى مسؤولون صحيون من ظهور الامراض ما لم تتم استعادة هذه الانظمة بسرعة ومع توقف كل مضخات المياه والصرف الصحي تقريبا عن العمل بسبب نقص الوقود والكهرباء.
ويجري بالفعل اعداد مؤتمرات للمانحين بما في ذلك مؤتمر أعلن عنه الرئيس المصري حسني مبارك يوم السبت. ويتوقع ان تعلن القمة الاقتصادية العربية في الكويت عن تخصيص ملياري دولار لمساعدة غزة. وكان امير الدوحة اعلن عن انشاء صندوق لاعادة اعمار غزة تبرع له بمئتين وخمسين مليون دولار.
ولا يعتبر توفير الاموال هي العائق الوحيد امام اعادة اعمار غزة بل يشكل الانقسام الفلسطيني والجهة التي ستتولى اعادة الاعمار عقبة كبيرة ايضا.
وقال دبلوماسي غربي "ستكون قضية معقدة جدا" مشيرا الى المشاكل المتعلقة بالصراع الداخلي الفلسطيني والفساد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصرف الإمارات المركزي يخفض الفائدة نصف نقطة مئوية

مصرف الإمارات المركزي يخفض الفائدة نصف نقطة مئوية

Mon Jan 19, 2009 9:23am GMT

دبي (رويترز) - قرر مصرف الامارات المركزي خَفَض سعر إعادة الشراء الرئيسي لأجل ليلة بواقع نصف نقطة مئوية يوم الاثنين الى واحد في المئة سعيا لتيسير الاقراض بهدف دعم الاقتصاد.
وقال البنك المركزي في بيان انه مع تباطوء الاقتصاد العالمي وانخفاض الضغوط التضخمية فان خفض سعر الفائدة في هذه المرحلة سيدعم النشاط الاقتصادي المحلي ويعزز ثقة الاعمال.
وأضاف أن الخفض بواقع نصف نقطة مئوية سيعمل على خفض كلفة تسهيلات دعم السيولة التي طبقها البنك المركزي لدعم البنوك.
وطرح البنك المركزي الشهر الماضي تسهيل مقايضة للدرهم مقابل الدولار كما طرح مع وزارة المالية تسهيلات تمويل لدعم البنوك بقيمة 120 مليار درهم (32.67 مليار دولار) منذ سبتمبر ايلول الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الخليج للاستثمار تؤجل مشروعاً لتوليد الكهرباء في البحرين

الخليج للاستثمار تؤجل مشروعاً لتوليد الكهرباء في البحرين

Mon Jan 19, 2009 11:04am GMT

الكويت (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الخليج للاستثمار هشام الرزوقي يوم الاثنين ان الظروف الصعبة في سوق الائتمان العالمية تسببت في ارجاء مشروع للكهرباء والمياه في البحرين تبلغ كلفته 2.2 مليار دولار.
وأبطأت أزمة الائتمان تدفق رأس المال على المنطقة وقادت لتأجيل والغاء مجموعة من المشروعات.
وتمتلك مؤسسة الخليج للاستثمار 50 في المئة من مشروع الدور لانتاج الكهرباء والمياه في البحرين وتمتلك النصف الثاني شركة جيه.دي.اف سويز الفرنسية.
وصرح الرزوقي لرويترز هاتفيا بأن بعض البنوك المقرضة انسحبت من المشروع بسبب الازمة المالية مضيفا أن المشروع سيتأجل بضعة أشهر.
وكان مقررا الانتهاء من المشروع في عام 2011. وتبلغ طاقة المشروع 1234 ميجاوات ويمكنه تحلية 218 ألف متر مكعب من المياه يوميا.
وفي وقت سابق من هذا الشهر اوردت شركة ار.ال.بي.سي التابعة لرويترز ان جيه.دي. اف سويز اتصلت بمجموعة من البنوك لتمويل المشروع.
وأوردت الشركة أن بنوك كاليون والمشرق وستاندرد شارترد التزمت بتقديم مئة مليون دولار لتمويل المشروع.
وتقع محطة الدور جنوب البحرين على بعد نحو 40 كيلومترا من محطة العزل لتوليد الكهرباء التي تمتلك فيها جيه.دي.اف سويز حصة 45 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: أرابتك الإماراتية تؤجل مشروعاً بقيمة 654 مليون دولار

تقرير: أرابتك الإماراتية تؤجل مشروعاً بقيمة 654 مليون دولار

Mon Jan 19, 2009 8:45am GMT

دبي (رويترز) - ذكرت نشرة ميدل ايست ايكونوميك دايجست التي تصدر في لندن يوم الاثنين أن شركة الانشاءات العربية (ارابتك) سترجيء العمل في مشروع يتكلف 2.4 مليار درهم (653.4 مليون دولار) لمدة عام على الاقل بعد أن أجلته صن لاند الاماراتية للتنمية العقارية التي تتولى تطوير المشروع.
وتأجيل مشروع دبي ووتر فرونت اتريوم ضربة أخرى لاكبر شركة انشاءات اماراتية من حيث القيمة السوقية بعد أن ألغت شركة ميدان في دبي في وقت سابق من هذا الشهر صفقة بناء مضمار سباقات مع ارابتك وشركة دبليو.سي.تي الهندسية الاندونيسية للانشاء.
وذكرت النشرة ان المشروع الواقع في حي مدينة العرب في دبي منح لارابتك في سبتمبر ايلول 2008. ولم تذكر النشرة مصدر معلوماتها.
ولم يتسن الاتصال بالمسؤولين في ارابتك ومن بينهم الرئيس التنفيذي رياض كمال للتعليق كما لم يتسن الاتصال بصن لاند الامارات.
وبحلول الساعة 0707 بتوقيت جرينتش نزل سهم ارابتك 7.1 في المئة في دبي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رويال بنك أوف سكوتلند يتجه لتسجيل خسائر قياسية

رويال بنك أوف سكوتلند يتجه لتسجيل خسائر قياسية

Mon Jan 19, 2009 8:28am GMT

لندن (رويترز) - أعلن رويال بنك أوف سكوتلند (ار.بي.اس) أنه مني بخسائر تتجاوز 20 مليار جنيه استرليني (30 مليار دولار) العام الماضي ليسجل بذلك أكبر خسائر في تاريخ الشركات البريطانية وقال انه سيسجل مصروفات استثنائية ضخمة لتغطة انخفاض كبير في قيمة اسم الشهرة عن صفقة شراء بعض وحدات بنك ايه.بي.ان أمرو الهولندي عام 2007.
وقال البنك إن الاوضاع الائتمانية وظروف السوق واصلت تدهورها في الربع الاخير من العام الماضي وانه سيعلن خسائر تتراوح بين سبعة مليارات وثمانية مليارات جنيه استرليني عن عام 2008 وذلك قبل خصم مقابل المصروفات الاستثنائية نتيجة خفض قيمة اسم الشهرة.
ويتوقع البنك أن تتراوح قيمة المصروفات الاستثنائية بين 15 و20 مليار جنيه ترتبط في معظمها بصفقة ايه.بي.ان امرو.
وأضاف البنك أنه مازال يقدر قيمة المصروفات الاستثنائية.
واقترن تحذير البنك بشأن نتائجه لعام 2008 بأنباء عن خطة بريطانية ثانية لانقاذ القطاع المصرفي تهدف الى حفز البنوك على تقديم مزيد من القروض للشركات والمستهلكين لانعاش الاقتصاد المتدهور.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صحيفة: ممتلكات تخسر 708 ملايين دولار في 2008

صحيفة: ممتلكات تخسر 708 ملايين دولار في 2008

Mon Jan 19, 2009 8:06am GMT

المنامة (رويترز) - خسرت شركة ممتلكات وهي صندوق الثروة السيادي في البحرين حوالي 267 مليون دينار (708.4 مليون دولار) في سوق البحرين للأوراق المالية في عام 2008 بسبب انخفاض قيم الأسهم.
ونشرت صحيفة الوسط اليومية يوم الاثنين ان وكالة الاستثمار التي تديرها الحكومة كانت تمتلك 929 مليونا و610050 سهما في البورصة انخفضت قيمتها الى 589 مليونا و611184 دينارا بحلول نهاية 2008 بالمقارنة مع 857 مليونا و148048 دينارا في بداية العام.
وفقدت ممتلكات نحو 31 في المئة من استثماراتها في أربع شركات من بينها بنك البحرين الوطني وشركة اتصالات البحرين (بتلكو).
ولم يكن لدى الشركة تعليق على الفور عندما اتصلت بها رويترز.
ونزلت سوق البحرين للأوراق المالية 34.5 في المئة في 2008 مع تراجع بورصات منطقة الخليج لأقل مستوى في عدة أعوام نتيجة الأزمة المالية العالمية.
(الدولار يساوي 0.3769 دينار بحريني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صافولا حذرة بشأن الأسهم السعودية وتؤجل طرحاً أولياً

صافولا حذرة بشأن الأسهم السعودية وتؤجل طرحاً أولياً

Mon Jan 19, 2009 7:39am GMT

الرياض (رويترز) - قالت مجموعة صافولا انها لن تسعى لزيادة استثماراتها في البورصة السعودية وانها اجلت لاجل غير مسمى بيع حصة من سلسلة مطاعم الوجبات السريعة هيرفي للجمهور.
واعلنت المجموعة يوم الاحد انها منيت بخسائر في الربع الاخير من عام 2008.
وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة ان نحو 40 في المئة من الاحتياطيات أي 270 مليون ريال (72 مليون دولار) تخص استثمارات في أسهم سعودية.
وانخفض سهم صافولا عشرة بالمئة بعد أن أعلنت الشركة مخصصات بلغت 676 مليون ريال خاصة باستثمارات لم تكشف عنها.
وانخفضت أكبر بورصة في العالم العربي بنسبة 56 في المئة في العام الماضي خلال الاتجاه النزولي الذي شهدته أسواق الاسهم في المنطقة.
وصرح الرئيس التنفيذي سامي باروم في مقابلة هاتفية مع رويترز يوم الاحد بان المجموعة استثمرت نحو 500 مليون ريال في الاسهم السعودية منذ عام 2005 وأنها حققت مكاسب بلغت 444 مليون دولار في أربعة أعوام.
وتابع ان قيمة محفظتها انخفضت بشكل ملحوظ في عام 2008 لذا فقد تم تغطيتها باحتياطيات كاملة.
وتنتج صافولا زيت الطعام والسكر المكرر كما أنها نشطة في قطاع التجزئة وتمتلك حصصا في بعض الشركات المسجلة في البورصة من بينها شركة المراعي لمنتجات الالبان وشركة اعمار المدينة الاقتصادية للتنمية العقارية.
وقال باروم ان المجموعة زادت من استثماراتها في البورصة في شركات البتروكيماويات حين كان البعض يتوقع أن يرتفع سعر النفط الى 250 دولارا للبرميل. كما استثمرت الشركة في اسهم شركات الكيماويات والاسمنت مثل شركة اسمنت اليمامة.
وهوت الازمة المالية العالمية بأسعار النفط اكثر من مئة دولار من مستواه القياسي فوق 147 دولار للبرميل في يوليو تموز.
ومضى قائلا ان الامور تغيرت كثيرا وان عددا كبيرا من الاسهم المملوكة لصافولا انخفضت دون قيمتها الدفترية.
وقال باروم ان صافولا سحبت طلبا تقدمت به لهيئة السوق المالية السعودية لبيع حصة 30 في المئة من سلسلة مطاعم هيرفي للجمهور والتي كان مقررا ان يجري الطرح العام الاولي لها في الربع الثالث من العام الماضي وارجع ذلك لظروف السوق.
وتشمل الاحتياطيات التي تصل الى 676 مليون ريال 240 مليون ريال لمواجهة اي انخفاض في قيمة المخزون السلعي و170 مليون ريال مقابل أصوال لم يتسن بيعها.
وتابع باروم ان الشركة لا تنوي زيادة الاستثمارات في البورصة مشيرا الى أن سياستها ألا تنفق أكثر من عشرة بالمئة من رأس المال على الاسهم مهما كان اغراء الاسعار.
ولكن صافولا دفعت في الاونة الاخيرة 452 مليون ريال لزيادة حصتها في شركة المراعي الى 28 في المئة من 25.3 في المئة فيما وصفه باروم "باستثمار استراتيجي".
وقالت صافولا ان التراجع السريع في الاسعار العالمية للسلع الاولية ساهم في الخسائر الفصلية اذ أن الشركة كانت قد جمعت مخزونا من زيوت الطعام الخام قبل أن تنهار الاسعار بما يزيد عن الثلثين.
وأعرب باروم عن اعتقاده بان المجموعة تجاوزت اسوأ حلقات قضية المخزون وتوقع ان تجنى الشركة أرباحا في الربع الاول ولكنها ستقل بنسبة 36 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
وتابع ان الشركة اضطرت لخفض الاسعار تمشيا مع التراجع في اسعار السلع عالميا للحفاظ على حصتها في السوق. وتابع ان اجمالي هامش الربح انخفض الى 6.9 في المئة في عام 2008 من 17.2 في المئة في عام 2007 بسبب مشكلة المخزون.
ونتيجة لذلك حقق قطاع الغذاء أرباحا بلغت مليون ريال فقط في عام 2008 مقابل 156 مليون ريال قبل عام. ويمثل القطاع أكثر من نصف اجمالي المبيعات التي بلغت 13.8 مليار ريال في 2008 .
وتنتج الشركة مئة الف طن من زيت الطعام الخام كل شهر ولديها حاليا مخزون يقدر بحوالي 80 ألف طن اشترته باسعار مرتفعة لم تتخلص منه بعد.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع صافي أرباح المراعي السعودية 13.5 % في الربع الأخير

ارتفاع صافي أرباح المراعي السعودية 13.5 % في الربع الأخير

Mon Jan 19, 2009 7:19am GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة المراعي السعودية أكبر شركة للالبان في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية ان أرباحها الصافية ارتفعت بنسبة 13.5 في المئة في الربع الاخير من العام الماضي لتحقق بذلك توقعات المحللين.
وقالت الشركة في بيان نشر على موقع سوق الاسهم السعودية على الانترنت ان أرباحها في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي بلغت 219.2 مليون ريال (58.45 مليون دولار) ارتفاعا من 193 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام السابق.
وتراوحت توقعات المحللين لارباح الربع الاخير بين 215.1 مليون و224 مليون ريال وفقا لاستطلاع للرأي أجرته رويترز الشهر الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

توجيهات قطرية بدمج شركتي مواشي والميرة

توجيهات قطرية بدمج شركتي مواشي والميرة

Mon Jan 19, 2009 7:14am GMT

دبي (رويترز) - أصدرت الحكومة القطرية توجيهات بدمج الشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي (مواشي) وشركة الميرة للمواد الاستهلاكية وذلك في ثالث عملية دمج شركات يعلن عنها في البلاد خلال ثلاثة أشهر.
وقالت مواشي في بيان نشر على موقع سوق الدوحة للاوراق المالية على الانترنت "تأتي هذه الخطوة تماشيا مع سياسة الدولة في مجال الاستثمار وتعظيم العائد على أموال المساهمين في الشركات القطرية المساهمة وذلك بما يخدم الاقتصاد الوطني والتنمية الاقتصادية في الدولة."
ولم يذكر البيان تفاصيل أخرى عن عملية الدمج وقال انه "سوف يتم لاتفاق بين الشركتين على الشروع في اجراء دراسة جادة لاستكمال متطلبات هذه التوجيهات."
وفي نوفمبر تشرين الثاني أمرت الحكومة بدمج شركة قطر للملاحة والشركة القطرية للنقل البحري.
وخلال يناير كانون الثاني الجاري قالت شركة الخليج للمخازن انها ستندمج مع شركة أجيليتي قطر التابعة لشركة أجيليتي الكويتية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أسهم طوكيو 0.3 % مع ارتفاع شركات التصدير

ارتفاع أسهم طوكيو 0.3 % مع ارتفاع شركات التصدير

Mon Jan 19, 2009 7:02am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى بنسبة 0.3 في المئة في نهاية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاثنين بفعل آمال أن تتخذ الادارة الامريكية الجديدة خطوات اقتصادية جريئة مما ساهم في رفع أسهم شركات التصدير.
لكن المخاوف مما قد تحمله الايام في موسم اعلان نتائج الشركات الحالي حدت من المكاسب.
وارتفع سهم توشيبا كورب أكثر من ستة في المئة بعد أن قالت صحيفة ان الشركة فازت بعقدين لبناء وحدتي توليد كهرباء من الطاقة النووية لمشروع في تكساس تعتزم شركة ان.ار.جي انرجي اقامته بكلفة تتراوح بين 600 مليار و800 مليار ين (6.6 مليار و8.8 مليار دولار).
وعند الاغلاق ارتفع المؤشر نيكي 26.70 نقطة الى 8256.85 نقطة. وارتفع نيكي بنسبة 2.6 في المئة يوم الجمعة على الرغم من خسارته نحو سبعة في المئة خلال الاسبوع.
واستقر مؤشر توبكس الاوسع نطاقا على 817.73 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تباطؤ نمو عرض النقد بالإمارات إلى 33.4 % في الربع الثالث

تباطؤ نمو عرض النقد بالإمارات إلى 33.4 % في الربع الثالث
Mon Jan 19, 2009 6:47am GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات نشرها مصرف الامارات المركزي يوم الاثنين أن نمو عرض النقد في الامارات تباطأ الى 33.36 في المئة في الربع الثالث بالمقارنة مع 35.85 في المئة في الربع الثاني.
وقال البنك في نشرته الفصلية على موقعه على الانترنت ان عرض النقد (ن3) أوسع مقياس للنقد المتداول في الامارات صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة العربية نما الى 34 .831 مليار درهم (226.3 مليار دولار) في 30 سبتمبر ايلول الماضي.
وفي نهاية سبتمبر من العام الماضي بلغ عرض النقد 623.40 مليار درهم كما بلغ حجمه 815.51 مليار درهم في نهاية يونيو حزيران.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المنافسة تشتعل على "مركز الإسكندرية الطبى" .. عرض رابع للاستحواذ على الشركة بقيمة 102.9 مليون جنيه

المنافسة تشتعل على "مركز الإسكندرية الطبى" .. عرض رابع للاستحواذ على الشركة بقيمة 102.9 مليون جنيه

مباشر
الاثنين 19 يناير 2009 1:20 م

اشتعلت المنافسة على شراء شركة الاسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبى حيث أعلنت الهيئة العامة لسوق المال عن ايداع مشروع عرض شراء اجبارى منافس من قبل جمال عبد الفتاح عبد الرحمن حمادة لشراء عدد 1.4 مليون سهم تمثل نسبة 100% من رأسمال شركة الاسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبى بسعر 73.5 جنيه للسهم الواحد بقيمة إجمالية تبلغ 102.9 مليون جنيه.
وأضاف بيان الهيئة الذى تلقته البورصة المصرية اليوم أنه جارى دراسة العرض قبل اعتماده للنشر.
ويعتبر هذا هو العرض الرابع الذى يقدم للاستحواذ على كامل اسهم الشركة ، كما يعد اعلى عرض مقدم حتى الأن.
وكان اول عرض للاستحواذ على كامل اسهم الشركة كان عرض الشراء الإجبارى المقدم من قبل "السيد بافاجوتو راجورام شيتى" بسعر 62 جنيه للسهم.
وفى يوم 25 ديسمبر تقدمت شركة ( Short Hills Development LTD -BVI) وهى إحدى الشركات التابعة للمجموعة المالية هيرمس بعرض منافس بقيمة 65 جنيه للسهم لتصل القيمة الإجمالية للعرض إلى 91 مليون جنيه.
وبالفعل وافق مجلس إدارة الشركة على العرض المقدم من قبل هذه الشركة باعتبار أنه الأعلى واعتبر الكثيرين أن المنافسة قد انتهت عند هذا الحد ولكن وبعد إعلان مجلس الإدارة عن موافقته فاجأ المستثمر الهندى الجميع بتقديمه عرض جديد لشراء عدد 1.4 مليون سهم تمثل 100% من أسهم الشركة بسعر 72 جنيه للسهم.
وكانت نتائج أعمال شركة شركة الاسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبى خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.526 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 51.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.322 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.
وتعمل الشركة فى مجال تقديم وتوفير الخدمات الطبية التشخيصية و العلاجية فى فروع الطب المختلفة والحصول على التوكيلات الخاصة بالاجهزة والمستلزمات الطبية والادوية وتجارتها .ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 14 مليون جنيه موزع على 1.4 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.

مؤسسة النقد السعودي تخفض أسعار الفائدة

مؤسسة النقد السعودي تخفض أسعار الفائدة

Mon Jan 19, 2009 6:35am GMT

الرياض (رويترز) - قررت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاثنين خفض أسعار الفائدة الرئيسية فخفضت سعر اعادة الشراء ( الريبو) الى اثنين في المئة من 2.5 في المئة وسعر الريبو العكسي الى 0.75 في المئة من 1.5 في المئة.
ونقل مصرفيون في الرياض ودبي عن منشور من المؤسسة قوله ان أسعار سوق النقد المحلية استجابت للحوافز النقدية والتراجع الاخير في أسعار الفائدة بين البنوك على المستوى العالمي.
وقال المنشور أيضا ان الاوضاع الحالية في السوق تبرر تعديلا اخر في الاسعار وان المؤسسة قررت خفض سعري الريبو والريبو العكسي على أن يسري القرار على الفور.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

"النعيم" تشتري 25.5% من أسهم الخزينة الراغبة فى شرائها

"النعيم" تشتري 25.5% من أسهم الخزينة الراغبة فى شرائها

مباشر
الاثنين 19 يناير 2009 1:01 م

كشفت تعاملات أسهم الخزينة المنفذة للشركات عن قيام شركة النعيم القابضة للاستثمارات بشراء نحو 25.5% من أسهم الخزينة التى ترغب فى شرائها والبالغة نحو 9 مليون و 842 ألف و 978 سهم، ليتبقى بذلك نحو 7 مليون و 322 ألف و 403 سهم خزينة ترغب الشركة فى شرائها حتى إنتهاء فترة الشراء فى 27 يناير الجارى.
وكانت شركة النعيم القابضة قد أعلنت عن بدء الفترة التى حددتها لشراء نحو 9 مليون و 842 ألف و 978 سهم خزينة اعتبارا من يوم 28 ديسمبر الماضى لمدة شهر.
ونفت الشركة فى وقت سابق ما أُشيع حول توقفها لشراء أسهم خزينة، فيما أكد هانى توفيق رئيس شركة النعيم القابضة للإستثمارات أنها أجلت دخولها فى السوق الكويتى وقال أن الهدف من عام 2009 هو ضغط المصروفات والإحتفاظ بالسيولة لمواجهة الأزمة العالمية.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 47% حيث سجلت صافى ربح قدره 20.222 مليون دولار مقارنةً بصافى ربح قدره 38.399 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2007.

تراجع مشتركي بنجلالينك خلال الربع الرابع يُثير القلق حول النظرة المستقبلية لـ"أوراسكوم تليكوم"

تراجع مشتركي بنجلالينك خلال الربع الرابع يُثير القلق حول النظرة المستقبلية لـ"أوراسكوم تليكوم"

مباشر
الاثنين 19 يناير 2009 11:17 ص

سجلت شركة بنجلالينك التابعة لـ"أوراسكوم تليكوم القابضة" في بنجلاديش زيادة بنحو 46 % لعدد المشتركين ليصل إلى 10.33 مليون في عام 2008 مقارنةً بالعام السابق. وقالت سى أى كابيتال:" بأن عدد المشتركين جاء أقل بـ 7.5% مقارنةً بالتوقعات حيث بلغ عدد المشتركين الجدد 186 ألف في الربع الرابع من عام 2008 مقارنة بـ 686.6 ألف في الربع الثالث من عام 2008 ومقارنةً بـ1.1 مليون في الربع الرابع من عام 2007 ". ويقول محمد حمدى محلل قطاع الاتصالات بشركة سى أى كابيتال:" بأن هذا الأداء الضعيف يؤكد النظرة السلبية لبنجلالينك مشيراً إلى قيامه بتخفيض تقييمه لبنجلالينك والتي تمثل أقل من 1% من التقييم بطريقة مجموع الأجزاء لأوراسكوم تليكوم في آخر تقييم صادرعن أوراسكوم بـ 20% في ضوء الظروف الاقتصادية الصعبة والمنافسة ".وأكد حمدى على أن عدد المشتركين المنخفض قد جاء مخيباً للتوقعات مشيراً إلى بنجلالينك لن تؤثر في تقييم أوراسكوم تليكوم باستخدام طريقة مجموع إلا أن ذلك يشير إلى التساؤل حول نموعدد المشتركين في الأسواق الناشئة عموماً وما إذا كان هذا الاتجاه سوف يستمرفي الأسواق الأخرى.ويرى حمدى بأن تلك الأنباء سلبية بشكل عام للنظرة المستقبلية لأوراسكوم بالرغم من تأثيرها المحدود على التقييم. وعلى صعيد آخرأعلنت "أوراسكوم تليكوم " مؤخراً عن عدد من الأحداث الجوهرية كان أهمها فوزها بعقد إدارة واحد من مشغلى الاتصالات اللبنانية المتنقلة ثم إعلانها عن أن شركتها التابعة "تليسيل جلوب" قامت بالاستحواذ على شركة "سيل وان" مشغل خدمات التليفون المحمول فى ناميبيا بقيمة إجمالية بلغت59 مليون دولار سدد منها 32 مليون دولاروالباقي سيدفع بحلول يناير 2010 وأخيراً قامت الشركة ببيع شركتها التابعة إم لينك لصالح شركة tlc servizi s.p.a إحدى الشركات التابعة لويند للاتصالات مقابل77 مليون دولار .وأجمع خبراء ماليون على أن استحواذت شركة "أوراسكوم تليكوم" الأخيرة جاءت متماشية مع استراتيجية الشركة التى تستهدف فرص الاستثمارصغيرة الحجم لإضافة المزيد من القيمة وتطويرأنشطتها فضلاً عن الاستثمارفي المناطق الخطرة . وتوقع الخبراء بأن دخول السوق اللبنانى لم يضيف قيمة كبيرة لأوراسكوم نظراً لصغرالحجم والمخاطر السياسية المرتفعه فى ذلك السوق بالإضافة إلى الركود العالمى المتوقع خلال الفترة المقبلة. واعتبرها الخبراء مجازفة غير مأمونة العواقب . ومع التراجعات الحادة التى لحقت بالسهم خلال 2008 فقد اتجهت شركات البحوث المحلية والعالمية إلى تخفيض سعره العادل حيث خفضت شركة سى أى كابيتال السعرالمستهدف للسهم إلى 85.2 جنيه بانخفاض قدره 11% وذلك باستخادم طريقه خصم مجموع الأجزاء خلال12 شهراً، وكررت من توصيتها السابقة بشراء السهم مع وجود مخاطرة مرتفعة . وكانت المجموعة المالية هيرمس قد خفضت أيضاً السعرالعادل للسهم وذلك فى أواخرنوفمبرالماضى من 96.4 جنيه إلى 61.6 جنيه بانخفاض قدره 36 % معدلة من توصيتها السابقة من شراء إلى حياد على المدى القصيروذلك لعدم وجود قائدين للأداء على المدى القصيربالإضافة إلى التأثير السلبى على الأسواق الناشئة . وأظهرت القوائم المالية لشركة " أوراسكوم تيليكوم القابضة " خلال الربع الثالث من عام 2008 تراجع صافي الربح بنسبة 72% لتصل إلى 414.4 مليون جنيه . وترى سى أى كابيتال بأن تراجع صافي الربح مقارنةً بتوقعاتهم جاء بالرغم من الارتفاع الطفيف فى صافى أرباح الشركة قبل الضرائب والفوائد والإهلاكات ebitda جاء نتيجة للخسائرالتمويلية بقيمة 21 مليون جنيه مقارنةً بأرباح بقيمة 108 مليون جنيه في الربع الثاني من عام 2008 ، وهو ما يمثل تفاوت بقيمة 129 مليون جنيه، وجاءت موبيلينك الباكستانية – كما كان متوقعاً خلف خسائرفروق العملة بمقدار 378 مليون جنيه في الربع الثالث من عام 2008 مقابل 81 مليون جنيه في الربع الثاني من عام 2008 حيث تراجعت الروبية الباكستانية بـ 13 %خلال ربع العام . يذكرأن "أوراسكوم تيليكوم". كانت قد أطلقت منتصف ديسمبر الماضى نشاطاتها كأول مشغّل للهاتف النقال في كوريا الشمالية. وقد تأسست الشركة عام 1998، وتعمل اليوم في مصر والجزائر وتونس وزيمبابوي وباكستان وبنغلاديش وكوريا الشمالية، ولديها أكثر من 79 مليون مشترك.

بيراميزا تتراجع عن شراء أسهم الخزينة لاحتياجها للسيولة في مشروعاتها الحالية

بيراميزا تتراجع عن شراء أسهم الخزينة لاحتياجها للسيولة في مشروعاتها الحالية

خاص مباشر
الاثنين 19 يناير 2009 11:11 ص


كتب: هاني الشرقاوي
أكد مجدى الميرغنى المديرالمالى لشركة بيراميزا للفنادق والقرى السياحية - بيراميزا أن الشركة تراجعت عن القرارالخاص بشراء 50 ألف سهم خزينة.
وأضاف الميرغنى فى تصريحات خاصة لــ " مباشر" أن الشركة تحتاج فى الوقت الحالى للسيولة المتوفرة لديها من أجل سرعة الانتهاء من تنفيذ عدد من المشاريع المستقبلية والتخطيط لمشاريع أخرى سياحية عقارية مشيراً إلى أن تمويل المشاريع يعتمد بالدرجة الأولى على الموارد الذاتية دون اللجوء إلى الاقتراض من البنوك عدا البنك الأهلي والجاري سداد التزاماته حالياً.
وكان مجلس إدراة الشركة قد قرربجلستة المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 28 مايو الماضى الموافقة على شراء عدد 50 ألف سهم خزينة .
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة " بيراميزا للفنادق والقرى السياحية - بيراميزا " عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 65.879 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 72% مقارنةً بصافى ربح بلغ 38.274 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 43.273 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 39.096 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع 433.173 مليون جنيه موزعاً على 21.658 مليون سهم بقيمة اسمية 20 جنيه للسهم.


CNNArabic.com - Business