الاثنين، ١٩ يناير ٢٠٠٩

لا طرح لتراخيص "الواي ماكس" في أبريل المقبل

لا طرح لتراخيص "الواي ماكس" في أبريل المقبل
العالم اليوم المصرية
الاثنين 19 يناير 2009 11:01 ص

نفت مصادر مطلعة ما تردد مؤخرا حول قرب موعد طرح تراخيص للواى ماكس في إبريل المقبل، وأكدت المصادر أن الطرح لن يكون قبل ديسمبر القادم.
وأرجعت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن نفسها أسباب تأخر الطرح إلى عدد من العوامل أملها ضرورة التحضير جيدا لشروط الرخصة، فضلا عن التريث انتظار لتحسن ظروف السوق . وأضافت المصادر أن الاتجاه الذي كان مستهدفا من قبل هو تضمين رخصة الهاتف الثابت الثانية إمكانية العمل بالواي ماكس باعتبارها ميزة للشبكة، لكن تأجيل مزايدة الشبكة نفسها فتح الباب أمام طرح تراخيص منفصلة لـ "الواى ماكس" في إشارة إلى أنه من المحتمل العودة إلى فكرة الربط بين الرخصتين –الثابت الثانية و "الواى ماكس " – في حالة فتح الباب أمام مزايدة الثابت الثانية بنهاية العام الحالي.
يذكر أن "الواى ماكس " يعد من أكثر التقنيات المثيرة للجدل بين الخبراء فمن ناحية يرى مؤيدوها أنها تفتح عصرا جديدا للاتصالات الرخيصة، على مستوى الصوت والصورة والبيانات، وتلغي دور التقنيات المحمولة الأخرى، بينما يرى المعارضون أن معدل التسارع في طرح التقنيات الجديدة، تجاوز الواى ماكس إلى ما بعده بمراحل وأنه من الأفضل الأخذ بالتقنيات الأحدث، كما أن دراسات الجدوى الاقتصادية ليست في صالحها.
وكان الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات قد أكد أن أحد التوجيهات التي أصدرها بشأن الواي ماكس ألا تؤثر على استثمارات قائمة وأن تمثل قيمة مضافة.
وعلى صعيد الشركات المساندة لتلك التقنيات، تقف شركة "انتل" وغيرها من الشركات التي تشجع التقنيات اللاسلكية، بينما تقف شركة أريكسون على الناحية المضادة، ومعها الشركات المنتجة لتقنيات الشبكات المحمولة.
وتعتبر الواى ماكس من التقنيات اللاسلكية التي تصلح في المناطق الجغرافية محدودة المساحة والمفتوحة نسبيا، وهي بذلك توفر تكاليف مد الشبكات في هذه المناطق.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business