الاثنين، ١٩ يناير ٢٠٠٩

روسيا وأوكرانيا تهدفان لتوقيع اتفاق غاز يوم الأثنين

روسيا وأوكرانيا تهدفان لتوقيع اتفاق غاز يوم الأثنين

Mon Jan 19, 2009 11:59am GMT

موسكو/كييف (رويترز) - تهدف روسيا واوكرانيا لتوقيع اتفاق يوم الاثنين لاستئناف تدفقات الغاز بعد أن توصل الجانبان أخيرا لاتفاق تسعير لعام 2009 لينهيا خلافا أدى لقطع الامدادات عن أوروبا لنحو اسبوعين.
وتوصلت الدولتان لاطار اتفاق أمس الاحد ذكرا أن من شأنه أن يقود لاستئناف سريع للامدادات الى أوكرانيا والى أوروبا عبر أراضيها.
وتعمل شركة جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز وشركة نافتوجاز التابعة للدولة في اوكرانيا على اعداد اتفاق مفصل قبل حفل التوقيع المقرر في وقت لاحق يوم الاثنين.
وقال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عقب محادثات في مطلع الاسبوع مع نظيرته الاوكرانية يوليا تيموشينكو "أكد لنا الجانب الاوكراني ان شحنات الغاز عبر اراضيه سوف تستأنف سريعا."
وذكر بوتين ان موسكو ستمنح اوكرانيا خصما 20 في المئة على السعر الذي يدفعه العملاء في اوروبا شريطة ان تجمد كييف الرسوم على مرور الغاز الروسي عبر اراضيها للعام الجاري عند نفس مستواها في العام الماضي عند 1.7 دولار لكل ألف متر مكعب لمسافة مئة كيلومتر.
وأضاف أن أسعار ورسوم العبور في العام المقبل سوف "تتمشى مع المستويات الاوروبية" دون أي خصم. ولم يتضح أي مستوى للاسعار الاوروبية سوف يطبق.
وقالت متحدثة باسم تيموشنكو ان رئيسة وزراء اوكرانيا ستتوجه لموسكو للمشاركة في حفل التوقيع.
وقالت متحدثة باسم جازبروم "تستأنف امدادات الغاز لاوروبا فور التوقيع". وقال مسؤولون في نافتوجاز ان عبور أول امدادات من الغاز الروسي لاراضي اوكرانيا ووصوله الى اوروبا سيستغرق 36 ساعة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business