الاثنين، ١٩ يناير ٢٠٠٩

بريطانيا تطلق خطة إنقاذ مصرفي ثانية لتعزيز الإقراض

بريطانيا تطلق خطة إنقاذ مصرفي ثانية لتعزيز الإقراض

Mon Jan 19, 2009 11:46am GMT

لندن (رويترز) - قدمت بريطانيا لبنوكها المتعثرة ثاني خطة إنقاذ بمليارات الجنيهات الاسترلينية في ثلاثة أشهر يوم الاثنين وأرست أسس قيام بنك انجلترا (المركزي) بزيادة المعروض النقدي ضمن بحثها عن سبل جديدة لتعزيز الاقتصاد.
ورغم التطمينات الى أن أي تأثير على المالية العامة سيكون مؤقتا تراجعت أسعار السندات في المعاملات الآجلة وهبط الاسترليني بفعل الانباء لكن أداء أسهم البنوك جاء متباينا مع انتعاش سهم باركليز بعد تعرضه لتراجعات حادة في أواخر معاملات يوم الجمعة.
وتنازل الاسترليني عن مكاسبه السابقة وتراجع أكثر من 0.3 في المئة مقابل العملة الامريكية ليصل الى 1.4682 دولار وارتفع اليورو الى 90.5 بنس.
وتتضمن أحدث خطة زيادة حصة الحكومة في رويال بنك أوف سكوتلاند الى 70 في المئة بعدما أعلن البنك يوم الاثنين تكبده أكبر خسارة في تاريخ الشركات البريطانية.
وستتمكن البنوك من التأمين ضد الخسائر وأصولها عالية المخاطر. وتقدم الحكومة ضمانات على ديونها وتؤسس صندوقا قيمته 50 مليار استرليني لشراء الاوراق المالية عالية الجودة لضمان حرية تدفق السيولة مجددا.
ومن المتوقع أن تؤكد أرقام تصدر هذا الاسبوع أن الاقتصاد يعاني الان ركودا هو الاول له منذ عام 1992. وقال وزير المالية اليستير دارلنج ان الخطة متعددة الاوجه تهدف الى تنشيط اقراض المستهلكين والشركات العطشى الى الائتمان.
وقال دارلنج "ما لم ننشط حركة الاقراض فان الركود سيكون أطول وأعمق وأشد ايلاما."
وتراهن الحكومة البريطانية رهانا كبيرا. فقد نال رئيس الوزراء جوردون براون اشادة واسعة على خطة الانقاذ المصرفي الاولى للبلاد في أكتوبر تشرين الاول الماضي والتي جرت محاكاتها في أنحاء العالم لكن استطلاعا للرأي يوم الاحد أظهر تراجع شعبيته مجددا وذلك قبل انتخابات مقررة في غضون 18 شهرا.
ويظهر أثر المشكلات في أنحاء العالم حيث تختفي مئات الالاف من الوظائف على جانبي الاطلسي مع انهيار الشركات غير القادرة على تدبير التمويل بما في ذلك بعض أكبر البنوك.
وفي الولايات المتحدة سيتصدر مهام الرئيس المنتخب باراك أوباما تحديد سبل انفاق النصف الثاني من حزمة انقاذ قيمتها 700 مليار دولار بحيث يستأنف تدفق الائتمان عقب الازمة التي تفجرت في أغسطس اب 2007.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business