الخميس، ٣٠ أكتوبر ٢٠٠٨

كندا: فكرة الإصلاح المالي العالمي لاتزال في المهد

كندا: فكرة الإصلاح المالي العالمي لاتزال في المهد

Thu Oct 30, 2008 7:21pm GMT

أوتاوا (رويترز) - قال رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر يوم الخميس إن العالم يحتاج الى نظم أفضل للانذار المبكر من المشكلات المالية لكن جهود التوصل الى نهج مشترك لاتزال "في المهد."
ويعقد قادة كبرى اقتصادات العالم اجتماعا في واشنطن يومي 14 و15 نوفمبر تشرين الثاني وتدعو فرنسا الى اصلاح النظام الرأسمالي وقد أبلغ هاربر الصحفيين أن مجهودا كبيرا يبذل في كندا وأماكن أخرى للتحضير للمؤتمر.
وقال "أعتقد أن حاجتنا واضحة لنوع من القواعد الجديدة. أعتقد أننا نحتاج قواعد جديدة في بعض الدول وأعتقد أننا نحتاج على الارجح الى قواعد دولية وبالتأكيد سبل أفضل للرقابة والانذار المبكر من اخفاقات نظم الرقابة التنظيمية الوطنية.
"أعتقد حقيقة الامر أن هذه الاشياء في مرحلة مبكرة جدا على صعيد الافكار. لا أعتقد ... في هذه اللحظة أن أحدا يطرح حزمة متماسكة حقيقية من الافكار."
وقال هاربر أول زعيم عالمي يعاد انتخابه منذ انطلاق الازمة المالية انه بدأ مراجعة شاملة لنظم الرقابة التنظيمية المحلية في كندا واستجابتها للازمة المالية العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك المركزي: اقتصاد إسرائيل قادر على اجتياز الأزمة المالية

البنك المركزي: اقتصاد إسرائيل قادر على اجتياز الأزمة المالية

Thu Oct 30, 2008 9:13pm GMT

تل ابيب (رويترز) - قال بنك اسرائيل المركزي يوم الخميس انه واثق تماما في قدرة الاقتصاد الاسرائيلي على اجتياز الأزمة المالية والتباطؤ الاقتصادي العالمي المتوقع.
وأصدر البنك المركزي بيانه في أعقاب تعديل مؤسسة ستاندرد آند بورز توقعاتها للتصنيف الائتماني لدين اسرائيل السيادي بالعملة الصعبة الى مستقر من ايجابي.
وجدد البنك المركزي القول بأنه لن يتردد في استخدام كل الادوات التي تحت تصرفه لدعم النشاط الاقتصادي والاستقرار المالي.
وقالت ستاندرد اند بورز ان التعديل يعكس التدهور السريع في البيئة الاقتصادية الخارجية وهو ما قد يبطيء انخفاض الدين الحكومي الذي يبلغ حوالي 80 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
وقالت ان تعديل التوقعات يعكس ايضا المأزق السياسي الذي أدى الى انهيار المفاوضات حول تشكيل حكومة ائتلافية ويمنع أي تقديم حقيقي في المفاوضات مع السلطة الفسطينية.
وقال البنك المركزي في بيان انه يعتقد ان الموافقة المتوقعة على ميزانية 2009 في الكنيست (البرلمان الاسرائيلي) في الاطار الذي وافقت عليه الحكومة سيكون بمثابة تعبير عن استمرارية السياسة الرشيدة للاقتصاد الكلي التي انتهجت في السابق.
وقالت وزارة المالية الاسرائيلية ان التباطؤ الاقتصادي العالمي المتوقع من المنتظر أن يؤدي الى تباطوء في نمو الاقتصاد الاسرائيلي.
وأضافت قائلة في بيان "الوزارة ترى اهمية كبيرة في عملية الموافقة على ميزانية 2009 في نطاق الاطار المالي الذي وافقت عليه الحكومة."
وقدم وزير المالية روني بار اون مشروع الميزانية الى البرلمان يوم الاربعاء رغم ان من غير المتوقع ان يتم الموافقة عليها لحين تولي حكومة جديدة السلطة اوائل العام القادم.
ومن المرجح ان يجري تغيير الميزانية لتأخذ في الاعتبار تباطؤ النمو الاقتصادي. وتتضمن النسخة الحالية تقديرا للنمو الاقتصادي يبلغ 3.5 في المئة العام القادم لكن البنك المركزي يتوقع معدلا قدره 2.7 في المئة هو ما سيؤي الى انخفاض ايرادات الضرائب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الوون الكوري يسترد 16,5% من قيمته بعد إتفاقية تبادل النقد

الوون الكوري يسترد 16,5% من قيمته بعد إتفاقية تبادل النقد
يونهاب
30/10/2008

سيئول ، 30 أكتوبر (يونهاب) - ذكر متعاملون في سوق العملة أن الوون الكوري استعاد 16,5% من قيمته مقابل الدولار يوم الخميس وذلك نتيجة للاتفاقية التي توصلت إليها كوريا الجنوبية مع الولايات المتحدة وانتعاش البورصة وانخفاض العجز في الحساب الجاري.
وتم الإغلاق سعر تداول العملة على 1,250 وون للدولار الواحد، ليستعيد الوون 177 من قيمته مقارنة بالمداولات السابقة، كما يعتبر أكبر مكسب لقيمة الوون منذ 26 ديسمبر 1997.
وتراجعت قيمة الوون إلى أدنى مستوى منذ عشر سنوات، حيث بلغ صرف الدولار الواحد 1,495 وون ، إلا أنه وبعد تحرك مسئولي المالية لاستعادة الثقة في الأسواق المالية استردت العملة الكورية قوتها مرة أخرى. وذكر بنك كوريا المركزي أنه توصل لاتفاق لتبادل النقد مع البنك الفيدرالي الأمريكي بقيمة 30 بليون دولار ما ساعد دعم الوون الكوري.

300 مليار دولار لدعم الاقتصاد الياباني

300 مليار دولار لدعم الاقتصاد الياباني
بي. بي. سي. العربية
30/10/2008

اعلن رئيس الوزراء الياباني تار اسو الخميس خطة لانعاش الاقتصاد تبلغ قيمتها 300 مليار دولار لمساعدة اقتصاد بلاده على مواجهة الازمة المالية العالمية.
واعلن اسو في مؤتمر صحافي ان هذه الخطة تشمل تخفيضات في الضرائب ومساعدات مباشرة للعائلات ومنح قروض للشركات الصغيرة.
ورأى ان الازمة المالية الحالية "حدث لا يقع الا مرة واحدة في القرن".
واضاف "في اوضاع كهذه من الضروري التخفيف من شعور الناس بغياب الامان .. علينا الا نخاف هذه العاصفة العنيفة والا نكتفي كذلك بعدم التحرك بينما يحملنا الاعصار".
وكان الاقتصاد الياباني من بين الاكبر تضررا بالأزمة العالمية حيث هبط مؤشر نيكاي القياسي للاسهم اليابانية 6.4 في المائة يوم الاثنين ليغلق على أدنى مستوى في 26 عاما.
وارتفع الين أمام الدولار مما أضر بأسهم المصدرين مثل تويوتا موتور كورب مع هبوط الاسهم الاسيوية.
كما انخفضت أسهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية وغيرها من أسهم البنوك الكبرى بشدة وسط مخاوف من ان كل واحدة منها قد تضطر لجمع مليارات الدولارات لتعويض الخسائر الضخمة في محافظ الاسهم التي تملكها.

الفرنك القوي يُـثير مخاوف الشركات والاقتصاديين

الفرنك القوي يُـثير مخاوف الشركات والاقتصاديين


سويس إنفو
30/10/2008

يتخوّف الاقتصاد السويسري، المُـعتمد على التصدير أساسا، من احتمال مواجهة أشهر عصيبة، إثر الارتفاع المفاجئ في قيمة الفرنك السويسري المسجّـل هذا الأسبوع.
يوم الاثنين 27 أكتوبر، ارتفعت قيمة الفرنك لتصل إلى 1،43 مقابل اليورو، وهي الأقوى المسجَّـلة منذ ثمانية أعوام. وبين عشية وضحاها، أصبحت البضائع والمنتجات السويسرية أكثر غلاءً لمنطقة اليورو (التي تشمل عددا كبيرا من البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، التي اعتمدت العملة الأوروبية الموحدة)، أكبر سوق للصادرات السويسرية.وكان التراجع الكبير المسجَّـل في الاقتصاد العالمي، قد أدّى بعدُ إلى حدوث أول تراجُـع شهري منذ أربعة أعوام في حجم البضائع السويسرية المُـباعة إلى الخارج. وكشفت إحصائيات الصادرات في سبتمبر عن تراجُـع بـ 8،2% مقارنة بالشهر السابق، مع الأخذ بعين الاعتبار تقلُّـبات الأسعار والعوامل الموسمية.وفي تصريح لسويس انفو، قال يان بوزر، المحلل الاقتصادي لدى مصرف سارازان Sarasin، "إن الفرنك قد تعزّز بحوالي 10% مقابل اليورو منذ بداية العام الجاري، وهو ما يُـمكن أن يؤدّي إلى تراجُـع الصادرات بـ 5% إضافية".وقال يان بوزر "تتخوّف السلطات من احتمال أن يؤدّي هذا إلى تأثير كبير على الاقتصاد، الذي سجّـل بعدُ تراجعا، كما أن هذه الظاهرة قد تزيد الضغط على البنك الوطني، كي يُـخفِّـض معدّلات الفائدة".وكان البنك الوطني السويسري قد أعلن في وقت سابق من هذا الشهر تخفيضا بـ 0،25% في سعر الفائدة الرئيسي، ليستقر في حدود 2،5%، في محاولة لإنعاش السوق المالية المحلية.ومن المعلوم أن سويسرا تتأثر بشكل خاص من تقلّـبات سعر صرف العملة، نظرا لأنها تُـصدِّر حجما كبيرا من البضائع والخدمات إلى البلدان الأخرى. وكانت الأشهر الستة الأولى من العام، قد سجّـلت فائضا في الميزان التجاري بقيمة 9،7 مليار فرنك، بعد أن ارتفعت الصادرات بـ 7،5% مقابل زيادة في الواردات بـ 4،7%.
مشكلة على المدى الطويل؟
وتقول منظمة الصناعة السويسرية للآلات والمعدات الكهربائية والمعدنية swissmem، التي تضم في صفوفها عددا كبيرا من الشركات العاملة في مجال الصناعات المعملية، "إن أربعة أخماس مُـجمل المنتجات الهندسية، تُـنجز خارج الحدود" وأن "ثلثي هذا الرقم موجّـه للاتحاد الأوروبي".وقال رودولف كريستن، المتحدث باسم المنظمة لسويس انفو "ليس بإمكاننا التكهن بهذا التغيّـر المفاجئ في سِِـعر الصرف، كما أنه بالإمكان أن تتغيّـر مجددا في المستقبل القريب"، وأضاف "الأكيد، أننا سنتخوّف، إذا ما اتّـضح أن هذا التغيّـر الأخير، سيتحوّل إلى ظاهرة طويلة المدى".في المقابل، يعتقد يان بوزر أن الفرنك القوي سيستمر لفترة لا بأس بها، نظرا لأن المستثمرين يسحبون أموالهم لإيداعها في العُـملة الموثوقة والآمنة (أي الفرنك السويسري) للابتعاد عن الأزمة المالية الحالية.وقال بوزر في تصريحات لسويس انفو: "إذا ما عاد المرء ليتأمّـل في الأزمة الشاملة، التي جدّت عامي 2001 و2002، فإنه سيلاحظ أن قيمة الفرنك ظلت حوالي 1،45 مقابل اليورو لبعض الوقت".وأشار المحلل الاقتصادي لدى مصرف سارازان، أنه "تاريخيا، نظر المستثمرون إلى الفرنك السويسري، على اعتبار أنه ملاذ آمن، منذ الحرب العالمية الثانية، لأنهم يعتقدون أنه إذا ما سارت الأمور بشكل خطأ، فإن ذلك لن يحدُث في سويسرا. يضاف إلى ذلك، أن معدلات الفائدة، عادة ما تكون منخفضة"، مقارنة ببقية الأسواق المالية.في هذا السياق، يُـتوقّـع أن يتأثّـر القطاع السياحي بالانعكاسات السلبية الناجمة عن الفرنك القوي. وفي اجتماع عُـقد في زيورخ يوم الاثنين 27 أكتوبر، تطارح أصحاب الفنادق انشغالاتهم وتساؤلاتهم حول التراجع المتوقّـع في عدد الزوار والليالي المقضّـاة في الفنادق.مع ذلك، تبدو صناعة السياحة على ثقة من أن أسواق أوروبا والولايات المتحدة، التي تُـمثل الجزء الأكبر من مصادر الحرفاء، ستستعيد عافيتها سريعا، في حين يتركّـز الانشغال حول التأثيرات الطويلة المدى على الزوار القادمين من الاقتصاديات الصاعدة، مثل الهند، الذين عادة ما يُـنفقون بسخاء عندما يزورون سويسرا.
سويس انفو - ماتيو آلّــن

مستوردات أمريكا من النفط في أغسطس هي الأعلى في 11 شهراً

مستوردات أمريكا من النفط في أغسطس هي الأعلى في 11 شهراً

Thu Oct 30, 2008 9:34pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت إدارة معلومات الطاقة الاتحادية يوم الخميس ان واردات الولايات المتحدة من النفط الخام في اغسطس اب زادت بمقدار 183 ألف برميل يوميا أو 1.8 في المئة عن الشهر السابق الى 10.284 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى لها في 11 شهرا.
واحتفظت كندا بالمرتبة الأولى كأكبر مورد للنفط الى الولايات المتحدة حتى على الرغم من تراجع صادراتها 127 ألف برميل يوميا الى متوسط قدره 1.833 مليون برميل يوميا وهو أدنى مستوى لشهر اغسطس في ثلاثة أعوام حسبما قالت إدارة معلومات الطاقة.
وظلت السعودية في المرتبة الثانية بصادرات بلغت 1.533 مليون برميل يوميا بانخفاض قدره 128 ألف برميل يوميا عن يوليو تموز لكنه أعلى متوسط لشهر اغسطس في أربعة أعوام.
وحافظت المكسيك على المرتبة الثالثة مع زيادة صادراتها 92 ألف برميل يوميا الى 1.292 مليون برميل يوميا لكنه يظل أدنى مستوى لشهر اغسطس منذ العام 1999 .
وبقيت فنزويلا في المركز الرابع بين أكبر موردي النفط الى الولايات المتحدة لكن صادراتها هبطت 41 ألف برميل يوميا الى 1.146 مليون برميل يوميا وهو ثاني أعلى مستوى شهري هذا العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة مدعومة بتخفيضات الفائدة

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة مدعومة بتخفيضات الفائدة

Thu Oct 30, 2008 8:18pm GMT

نيويورك (رويترز) - صعدت الأسهم الأمريكية يوم الخميس مع إقبال المستثمرين على شراء أسهم يجري تداولها قرب أدنى مستوياتها في خمس سنوات وسط تفاؤل بان تخفيضات نشطة لأسعار الفائدة أجرتها بنوك مركزية عالمية بما في ذلك البنك المركزي الامريكي ستساعد في الحد من تباطؤ اقتصادي عالمي.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى مرتفعا 73 ر189 نقطة أي بنسبة 2.11 في المئة الي 9180.69 نقطة فيما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 24 نقطة أو 2.58 في المئة ليغلق على 954.09 نقطة.
وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا مرتفعا 41.31 نقطة أو 2.49 في المئة الي 1698.52 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النحاس يهبط أكثر من 10 % بفعل زيادة في المخزونات ومخاوف الطلب

النحاس يهبط أكثر من 10 % بفعل زيادة في المخزونات ومخاوف الطلب

Thu Oct 30, 2008 8:10pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت أسعار النحاس أكثر من 10 في المئة يوم الخميس بعد ان جددت زيادة في المخزونات ببورصة لندن للمعادن المخاوف بشأن الطلب وكبحت اتجاها صعوديا للمعادن الصناعية هذا الاسبوع أثارته مشتريات لتغطية مراكز مدينة.
وتنامت أجواء التشاؤم في السوق بعد ان أظهرت بيانات ان الاقتصاد الامريكي انكمش بمعدل سنوي قدره 0.3 في المئة في الربع الثالث من العام الحالي.
وقال سونج وون سون استاذ علم الاقتصاد بجامعة كاليفورنيا ستيت "هذه هي مجرد البداية لانكماش" مضيفا ان الربع الأخير من العام سيشهد بالتأكيد انكماشا آخر وهو ما يتطابق مع التوصيف التقليدي للركود بانه فصلان متعاقبان من تراجع النشاط الاقتصادي.
وهبطت أسعار النحاس للعقود تسليم ثلاثة أشهر في لندن 10.2 في المئة أثناء التعاملات الى 4180 دولارا للطن بعد سجلت المخزونات في بورصة لندن للمعادن قفزة بلغت 6575 طنا الي 223875 طنا مذكرة المتعاملين بحالة الضعف التي يشهدها الطلب على المعدن الصناعي.
وأغلق النحاس ..الذي ينظر اليه على انه مقياس رئيسي للنشاط الاقتصادي الحقيقي.. على 4210 دولارات للطن انخفاضا من 4655 دولارا عند الاغلاق يوم الاربعاء عندما سجل قفزة بلغت 12.6 في المئتة.
وصعدت أسعار النحاس بأكثر من 33 في المئة هذا الاسبوع مدعومة بمشتريات لتغطية مراكز مدينة لكنها ما زالت منخفضة 44 في المئة عن مستوياتها في بداية اكتوبر تشرين الاول وهو ما قد يجعلها تسجل أكبر هبوط شهري في ثلاثة عقود على الاقل.
وهبط النحاس يوم الاثنين الي 3590 دورلارا للطن وهو اضعف مستوى له في اكثر من ثلاثة اعوام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسعار النفط تهبط أكثر من 2 في المئة بفعل انكماش الاقتصاد الأمريكي

أسعار النفط تهبط أكثر من 2 في المئة بفعل انكماش الاقتصاد الأمريكي

Thu Oct 30, 2008 7:51pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط للعقود الآجلة بأكثر من 2 في المئة يوم الخميس فيما أثارت بيانات اقتصادية أمريكية مخاوف من مزيد من التراجع في الطلب على الخام في أكبر مُستهلك للطاقة في العالم.
وسجل الاقتصاد الامريكي انكماشا بمعدل سنوي قدره 0.3 في المئة في الربع الثالث من العام الحالي وهو أشد انكماش لاكبر اقتصاد في العالم في سبع سنوات.
وقال فيل فلاين المحلل بمؤسسة الارون التجارية "ارقام الناتج المحلي الاجمالي جعلت المتعاملين يعيدون التفكير بشان هل سيكون الاقتصاد قويا بما يكفي لدعم الطلب على النفط."
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم ديسمبر كانون الاول جلسة المعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 1.54 دولار الي 65.96 دولار للبرميل بعد ان تراجع عن أعلى مستوى له في الجلسة والبالغ 70.60 دولار. وواصل الانخفاض في التعاملات الالكترونية اللاحقة على الاغلاق ليصل حجم خسائره الى أكثر من دولارين.
وفي لندن تراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.64 دولار الي 62.83 دولار للبرميل.
وهبطت أسعار النفط بأكثر من النصف من مستواها القياسي المرتفع البالغ 147.27 دولار الذي سجلته في يوليو تموز الماضي وبلغ حجم خسائرها في اكتوبر تشرين الاول وحده 30 في المئة مما يجعلها في طريقها الى تسجيل أكبر هبوط شهري على الاطلاق مع استمرار الازمة الاقتصادية في التأثر سلبا على الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة ودول مستهلكة رئيسية أخرى.
وعدلت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الطلب على النفط في الولايات المتحدة بالخفض بنسبة 4.8 في المئة عن تقدير سابق بلغ 20.242 مليون برميل يوميا ليصبح رقمها النهائي للطلب 19.267 مليون برميل يوميا وهو مستوى يقل 8.4 في المئة عن الطلب قبل عام البالغ 21.035 مليون برميل يوميا.
وصعدت الأسهم الأمريكية يوم الخميس مدعومة بآمال في ان تخفيضات لأسعار الفائدة من بنوك مركزية عالمية بما في ذلك مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ستساعد في تفادي تباطؤ اقتصادي يستمر فترة طويلة.
وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة بواقع نصف نقطة مئوية يوم الاربعاء ليصل سعر الفائدة على قروض ليلة بين البنوك الى واحد بالمئة وهو أدنى مستوى له منذ 2004 وذلك في محاولة لانعاش الاقتصاد الواهن.
كما خفضت الصين أسعار الفائدة لتطلق ما سيكون على الارجح موجة عالمية من تخفيضات أسعار الفائدة. وحذت حذوها النرويج وتايوان وهونج كونج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محلل: تراجع صادرات أوبك 50 ألف ب/ي في أربعة أسابيع

محلل: تراجع صادرات أوبك 50 ألف ب/ي في أربعة أسابيع

Thu Oct 30, 2008 7:38pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل يرصد إمدادات النفط يوم الخميس ان صادرات منظمة أوبك عدا أنجولا والاكوادور ستتراجع 50 ألف برميل يوميا في الأسابيع الأربعة حتى 15 نوفمبر تشرين الثاني.
وأفادت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية أن صادرات الخام المنقولة بحرا من 11 عضوا في أوبك بما في ذلك العراق ستتراجع الى 24.30 مليون برميل يوميا من 24.35 مليون برميل يوميا في الفترة السابقة حتى 18 أكتوبر تشرين الاول.
والتراجع دون المتوقع بالنظر الى قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في 24 أكتوبر خفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا من أول نوفمبر لدعم أسعار النفط.
وقالت أويل موفمنتس ان من السابق لاوانه أن يظهر أثر الخفض في الصادرات.
وقال روي ميسون رئيس المؤسسة "أي تأثير من الخفض الاخير سيظهر في وقت لاحق من نوفمبر .. عندما اتخذوا ذلك القرار الاسبوع الماضي كانت صادرات نوفمبر قد جرى تحميلها جزئيا على الاقل."
وحتى الآن أكد ثلاثة أعضاء في أوبك تنفيذ حصتهم من خفض المعروض.
فقد قالت شركة النفط الوطنية النيجيرية في وقت سابق يوم الخميس ان نيجيريا ستخفض صادرات النفط خمسة بالمئة في نوفمبر وديسمبر كانون الاول التزاما منها بخفض انتاج أوبك.
وبهذا تنضم نيجيريا الى الامارات العربية المتحدة التي أعلنت خفض الصادرات عقب الاجتماع الطاريء للمنظمة الاسبوع الماضي.
وتعهدت فنزويلا أيضا بخفض الانتاج 50 ألف برميل يوميا من حقول حزام أورينوكو للخام الثقيل. وتأتي كمية باقية قدرها 79 ألف برميل يوميا من خفض اجمالي قدره 129 ألف برميل يوميا من حقول في غرب البلاد.
وتضخ أوبك خمسي إمدادات النفط العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع بورصة هونج كونج بنسبة 12.82 فى المائة عند الإقفال

ارتفاع بورصة هونج كونج بنسبة 12.82 فى المائة عند الإقفال
شينخوا
2008-10-30

هونج كونج 30 اكتوبر 2008 (شينخوا) ارتفعت بورصة هونج كونج بمقدار 1627.78 أو بنسبة 12.82 فى المائة لتصل الى 14329.85 نقطة عند الاقفال اليوم (الخميس)، بعدما خفض الاحتياطى الفيدرالى الامريكى سعر الفائدة بنصف نقطة ليلة أمس وبعدما خفض البنك المركزى الصينى سعر الفائدة بـ0.27 فى المائة امس.
وارتفعت قيمة التداولات لتصل الى 75.12 مليار دولار هونج كونج (9. 70 مليار دولار امريكي) عما بلغته أمس وهو 59.23 مليار دولار هونج كونج (7.59 مليار دولار هونج كونج).
خفض الاحتياطى الفيدرالى سعر الفائدة بنصف نقطة مئوية لتصل الى 1. 0 فى المائة لمنع الاقتصاد من الانزلاق فى حالة كساد عميقة. كذلك اعلن البنك المركزى الصينى، بنك الشعب الصينى، امس انه سيخفض سعر الفائدة الرئيسى بـ0.27 فى المائة لدفع النمو الاقتصادى بدءا من اليوم 30 اكتوبر.
كما اعلنت سلطة النقد بهونج كونج اليوم ان سعر الاساس انخفض ليسجل انخفاضا تاريخيا حيث وصل الى 1.5 فى المائة متأثرا على الفور بالاجراء الذى اتخذه الاحتياطى الفيدرالى الامريكى.
وذكر جوسيف يام، المدير التنفيذى لسلطة النقد بهونج كونج انه يأمل ان تخفض البنوك المحلية معدلات الاقراض للمساعدة فى تهدئة ازمة الائتمان، واضاف ان السلطة ستضخ المزيد من السيولة فى الاسواق اذا لزم الامر.
ولكن يام ذكر ان تأثير تخفيض سعر الفائدة سيستغرق بعض الوقت ليتغلغل فى القطاعات المختلفة فى الاقتصاد ليفيد رجال الاعمال والمستثمرين المستقلين.

ارتفاع الأسهم الصينية بسبب تخفيض سعر الفائدة

ارتفاع الأسهم الصينية بسبب تخفيض سعر الفائدة
شينخوا
2008-10-30

بكين 30 اكتوبر 2008 (شينخوا) ارتفعت الاسهم الصينية بنسبة 2.55 فى المائة اليوم (الخميس) بعدما قام البنك المركزى بتخفيض سعر الفائدة مؤخرا، بالاضافة الى انتعاش قوى فى هونج كونج.
ارتفع مؤشر شانغهاى المجمع الرئيسى بنسبة 2.55 فى المائة او 43.8 نقطة، ليصل الى 1763.61. وارتفع مؤشر شنتشن بنسبة 1.91 فى المائة او 110.99 نقطة ليصل الى 5909.66 نقطة.
وارتفع اجمالى حجم التعاملات ليصل الى 49.35 مليار يوان (7.26 مليار دولار امريكى)، مقارنة باليوم السابق من التعاملات حيث بلغ 50. 06 مليار يوان. تجاوز عدد الاسهم الرابحة وهو 584 عدد الاسهم الخاسرة وهو 208 فى شانغهاى، وفى شنتشن بلغ عدد الاسهم الرابحة 488 وعدد الاسهم الخاسرة 172 سهما.

الاحتياطيات الأجنبية لروسيا تهبط عن مستوى 500 مليار دولار

الاحتياطيات الأجنبية لروسيا تهبط عن مستوى 500 مليار دولار

Thu Oct 30, 2008 4:28pm GMT

موسكو (رويترز) - أظهرت بيانات للبنك المركزي الروسي يوم الخميس ان احتياطيات روسيا من الذهب والنقد الأجنبي تراجعت عن مستوى 500 مليار دولار للمرة الأولى في ثمانية أشهر مما يشير الى ان أموال الكرملين بدأت تتدفق في عروق الاقتصاد.
وأشارت البيانات الي ان الاحتياطيات الأجنبية هبطت بمقدار 31 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 24 اكتوبر تشرين الاول الي 484.7 مليار دولار. وأبلغ متعاملون رويترز ان البنك المركزي انفق 13 مليار دولار فقط لدعم الروبل أثناء الاسبوع الماضي.
وقال محلل ببنك جولدمان ساكس "انه هبوط مذهل في أسبوع واحد .. أكثر من ضعفي الهبوط في الأسابيع السابقة."
وتراقب وكالات التصنيف الائتماني عن كثب الاحتياطيات الروسية التي تناقصت مع ضخ البنك المركزي الأموال في تدخلات يومية في الأسواق. ويقول محللون كثيرون ان مثل هذه السياسة لا يمكن الاستمرار فيها وان روسيا ستخفض قريبا قيمة الروبل.
وامتنعت مؤسسة ستاندر آند بورز للتصنيف الائتماني عن التعقيب. وخفضت المؤسسة الاسبوع الماضي توقعاتها لروسيا من مستقر الي سلبي محذرة من تكاليف إنقاذ البنوك المتعثرة وزيادة مخاطر عجز الميزانية.
وتراجع اليورو الذي يشكل حوالي 40 في المئة من احتياطيات روسيا بنسبة 6 في المئة أمام الدولار الذي يشكل حوالي 49 في المئة. وانخفض أيضا الجنيه الاسترليني الذي يشكل حوالي 10 في المئة من الاحتياطيات.
وساهم ذلك أيضا في هبوط الاحتياطيات التي تحسب قيمتها الاجمالية بالدولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ألمانيا تدعو إلى دور خليجي لحل الأزمة المالية العالمية

ألمانيا تدعو إلى دور خليجي لحل الأزمة المالية العالمية

سي. إن. إن. العربية
30/10/2008

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - دعا وزيرا خارجية الإمارات وألمانيا إلى تعاون دولي للخروج من الأزمة الاقتصادية العالمية، ومساعدة الدول النامية على تجاوز الصعوبات التي تواجهها جراء هذه الأزمة.
وقال وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، في أبوظبي الخميس، إن منطقة الخليج أصبحت اليوم الأهم من الناحية المالية، ولا بد لها من لعب دور حاسم في هذا المجال.
وفيما أشار شتاينماير إلى ضرورة أن تكون القواعد الجديدة للأسواق المالية مقبولة عالمياً، وليس من قبل السبعة الكبار فقط، فقد أبدى الشيخ عبد الله استعداد بلاده للمساهمة في إيجاد حلول للأزمة الاقتصادية الراهنة.
لكن وزير الخارجية الإماراتي أوضح أن دول مجلس التعاون فوضت المملكة العربية السعودية لعرض وجهة نظر دول المجلس أمام اجتماعات مجموعة الدول العشرين، التي ستعقد الشهر القادم بالعاصمة الأمريكية واشنطن.
ودعا الشيخ عبد الله إلى "نمو اقتصادي معتدل"، لتجنب أي انعكاسات سلبية في الاقتصاد قد يكون لها أثر كبير على الدول الفقيرة، داعياً إلى العمل بدرجة عالية من المسؤولية والشراكة للتقليل من "الرعب" الذي يسيطر على أسواق العالم.

كما ذكر الوزير الألماني أنه بحث مع نظيره الاماراتي التحضير لاجتماع "مجموعة أصدقاء باكستان"، تنفيذاً للاتفاق الذي جرى على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في نيويورك، الشهر الماضي.
يهدف اجتماع "مجموعة أصدقاء باكستان"، الذي سيعقد بالإمارات في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، إلى تشجيع الحوار بين إسلام أباد وصندوق النقد الدولي، ومساعدتها في التغلب على مشاكلها الإقتصادية والأمنية.
وأشار شتاينماير إلى تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على السوق المالي في باكستان، حيث اعتبر أنه من واجب دول الخليج وألمانيا الوقوف إلى جانب باكستان، ومساعدتها في الحد من التدهور الحاصل لإقتصادها بسبب الأوضاع السياسية في البلاد.
من ناحيته ذكر الشيخ عبد الله أن المفاوضات بين الإمارات وباكستان تسير بشكل ايجابي بالتعاون مع مجموعة "أصدقاء باكستان"، التي كان لها دور فعال في الحد من الأزمة الاقتصادية التي تشهدها باكستان.
تجدر الإشارة إلى أن صندوق النقد حذر مؤخراً من أن باكستان باتت مهددة بالإفلاس، وأن احتياطها من العملات الأجنبية لا يكفي إلا لسد حاجات البلاد لستة أسابيع فقط، فيما خسرت "الروبية" حوالي 25 في المائة من قيمتها منذ مطلع العام الجاري.

وأشار الصندوق الدولي في تقرير له، إلى أن "الوضع المالي في باكستان تدهور كثيراً خلال الأشهر الماضية، بسبب الاضطرابات السياسية، ونشاطات المسلحين، والارتفاع الحاد في أسعار النفط والأغذية الأساسية، التي لم تعد في متناول قطاع كبير من السكان."
يُذكر أن وزير الخارجية الألماني يقوم بزيارة الإمارات، ضمن جولة له في المنطقة، تتضمن كل من باكستان والمملكة العربية السعودية، حيث يرافقه وفد سياسي واقتصادي رفيع.

حكام ست ولايات أمريكية يدعون الى دعم صناعة السيارات

حكام ست ولايات أمريكية يدعون الى دعم صناعة السيارات

Thu Oct 30, 2008 6:02pm GMT

ديترويت (رويترز) - حث حكام ست ولايات أمريكية في رسالة كشف عنها يوم الخميس وزارة الخزانة ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) على اتخاذ "إجراء فوري" لتفادي أزمة متفاقمة لصناعة السيارات قد تصبح "كارثة لا يمكن السيطرة عليها" لحكومات الولايات.
وقال الخطاب "في حين أن كل قطاعات الاقتصاد تمر بأوقات صعبة إلا أن صناعة السيارات تواجه تحديا استثنائيا .. لذا فان السلامة المالية لصناعات أخرى رئيسية وملايين المواطنين الأمريكيين مُعَرَضة للخطر. يجب اتخاذ إجراء فوري لمعالجة هذه الأزمة."
وَوَقع الرسالة الموجهة الى وزير الخزانة هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي بن برنانكي جنيفر جرانهولم حاكمة ميشيجان وحكام ولايات نيويورك وأوهايو وكنتاكي وديلاوير وساوث داكوتا.
وأفرج مكتب جرانهولم عن نسخة من الخطاب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو قوي لأرباح طاقة أبوظبي الربع/3 بفضل إيرادات النفط والغاز

نمو قوي لأرباح طاقة أبوظبي الربع/3 بفضل إيرادات النفط والغاز

Thu Oct 30, 2008 4:54pm GMT

أبوظبي (رويترز) - شهدت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) ارتفاع صافي أرباح الربع الثالث من العام الى خمسة أمثاله بفضل زيادة حادة في إيرادات النفط والغاز لكنها قالت انها قد تقلص خططها الاستثمارية اذا واصلت أسعار الخام تراجعها.
وبحسب بيان للشركة قفز صافي أرباح الربع الثالث الى 723 مليون درهم (196.8 مليون دولار) من 131.9 مليون درهم في الفترة ذاتها قبل عام فيما يرجع أساسا الى ايرادات النفط والغاز التي صعدت الى ملياري درهم من 308.43 مليون درهم.
وقالت الشركة التي تملك محطات كهرباء في العاصمة الاماراتية أبوظبي ولها مشاريع للنفط والغاز في الخارج انها ستواصل الاستثمار رغم الازمة المالية العالمية.
وقال بيتر باركر هوميك الرئيس التنفيذي للشركة "الربع المنصرم شهد توطيد طاقة لموقعها في أسواقها المستهدفة الاساسية مع الاستمرار في رصد الفرص العالمية تحينا لعمليات استحواذ جديدة.
"اننا ممولون جيدا. في ظل وفرة التسهيلات الائتمانية المتاحة لا نحتاج لأي إعادة تمويل قصيرة الأجل."
ولم تتأثر الخطة الاستراتيجية للشركة بالاحدث الاخيرة في أسواق المال. لكن باركر هوميك أبلغ الصحفيين في مؤتمر بالهاتف أن الشركة قد تؤجل بعض استثماراتها المزمعة اذا استمر تراجع أسعار النفط.
وقال "نتوقع انفاقا رأسماليا بنحو 500 مليون دولار في أمريكا الشمالية وما بين 200 و300 مليون دولار في بحر الشمال. اذا ضعفت الأسعار سنؤجل بعض برامج الاستثمار هذه."
ورد على سؤال عن السعر الادني الضروري للمضي قدما في خطط الانفاق الرأسمالي دون تغيير لما بعد عام 2009 قائلا "سعر مستهدف عند 70 دولارا للبرميل سيكون دقيقا."
وطاقة مملوكة بنسبة 75 في المئة لحكومة أبوظبي التي تسيطر على معظم الثروة النفطية في الامارات العربية المتحدة خامس أكبر بلد مصدر للخام في العالم. والنسبة الباقية متداولة في البورصة.
وتتوسع طاقة بسرعة في أنحاء العالم وذلك ضمن جهود الامارة الخليجية لتنويع موارد ايراداتها.
وقالت الشركة انه توافر لها بحلول 30 سبتمبر أيلول خطوط ائتمان غير مستغلة بنحو 14 مليار درهم بالاضافة الى سيولة وودائع قصيرة الاجل بنحو 5.8 مليار درهم. ولا تحتاج الشركة الى أي اعادة تمويل حتى عام 2010.
والى جانب استثمار 186 مليون درهم في صندوق كارلايل في الولايات المتحدة تستثمر طاقة أيضا في الاوراق المالية والعقارات والاراضي والشركات التجارية وذلك فضلا عن وحداتها والشركات المنتسبة لها.
ونمت الاصول الاجمالية الى 85.4 مليار درهم في نهاية سبتمبر مقارنة مع 67.8 مليار درهم نهاية 2007.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تمويل 27.7 مليار إسترليني لشركة السكك الحديدية في بريطانيا

تمويل 27.7 مليار إسترليني لشركة السكك الحديدية في بريطانيا

Thu Oct 30, 2008 4:22pm GMT

لندن (رويترز) - من المقرر أن تحصل الشركة المشغلة لشبكة السكك الحديدية البريطانية نتورك ريل على 27.7 مليار جنيه استرليني (45.75 مليار دولار) على مدى خمس سنوات لتطوير خطوط السكك الحديدية في البلاد وذلك بعدما رفضت هيئة السكك الحديدية طلبا لمبلغ 29.1 مليار استرليني.
وقال مكتب تنظيم السكك الحديدية يوم الخميس ان الشركة التي تدعمها الدولة ستحصل على المبلغ في مقابل تنفيذ عدد من المشروعات لزيادة الطاقة الاستيعابية وتحسين انتظام القطارات.
وأضاف أنه سيكون على نتورك ريل تحسين الكفاءة بنسبة 21 في المئة خلال تلك الفترة.
وقال بول بلامر مدير التخطيط لدى نتورك ريل في بيان "يجب أن نتأكد من أن هذه الأهداف ومستويات الاستثمار الصعبة بالتأكيد قابلة للتحقيق وكافية."
وتولت نتورك ريل ادارة السكك الحديدية في بريطانيا اثر انهيار شركة ريلتراك عام 2002. ويجب على الشركة الممولة جزئيا بدعم حكومي أن تعيد استثمار كل أرباحها في الشبكة أو تخفض الديون.
(الدولار يساوي 0.6054 جنيه استرليني)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع طفيف

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع طفيف

Thu Oct 30, 2008 5:13pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع طفيف بعد جلسة متقلبة يوم الخميس تقودها أسهم البنك لكن السوق لم يتمكن من الاحتفاظ بمكاسبه الكبيرة التي سجلها في التعاملات المبكرة مع هبوط أسهم شركات النفط وفقدان الأسهم الأمريكية في وول ستريت لبعض من قوتها الدافعة.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوربا مرتفعا 0.24 في المئة الي 899.25 نقطة بعد أن كان قفز في احدى مراحل الجلسة الى 922.56 نقطة.
وهبطت أسهم العملاقين النفطيين رويال داتش شل وتوتال حوالي 4 في المئة في حين تراجع سهم (بي.بي) حوالي 2 في المئة فيما غطى تراجع اسعار النفط على ارباح فاقت التوقعات أعلنتها شل.
وانخفضت أسعار النفط أكثر من 4 في المئة الي اقل من 65 دولارا للبرميل.
لكن أسهم مصرف دويتشه بنك سجلت قفزة بلغت 17.7 في المئة بعد ان تفادت المجموعة خسائر في الربع الثالث من العام بفعل قواعد محاسبية جديدة لكنها كشفت عن خسائر كبيرة في تعاملات الملكية مع استمرار الاضطرابات في الاسواق المالية العالمية.
وسجلت اسهم بانكو سانتاندر واونيكريدي و/يو.بي.اس/ مكاسب تراوحت بين 2 ر3 و4.6 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 1.16 في المئة بينما صعد مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس 0.15 في المئة وأغلق مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت مرتفعا 1.26 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو اقتصاد المغرب يتباطأ في الربع الثالث إلي 6.4 في المئة

نمو اقتصاد المغرب يتباطأ في الربع الثالث إلي 6.4 في المئة

Thu Oct 30, 2008 4:49pm GMT

الرباط (رويترز) - قالت المفوضية العليا للتخطيط يوم الخميس ان اقتصاد المغرب ينمو بشكل أكثر بطئا منذ ان سجل انتعاشة في الاشهر الثلاثة الاولى من هذا العام وان ضعف الصادرات من المرجح ان يستمر في التأثير على النمو في الربع الاخير.
واضافت المفوضية ان نمو الناتج المحلي الاجمالي تراجع الي 6.4 في المئة في الربع الثالث من العام الحالي من 6.5 في المئة في الربع الثاني و7 في المئة في الربع الاول.
وقالت ان من المتوقع ان تتباطأ الانشطة الاقتصادية غير الزراعية في الربعين الثالث والرابع من هذا العام.
واضافت انها تتوقع ان يتباطأ نمو الصادرات الى 5 في المئة هذا العام من 7.2 في المئة في 2007 بسبب الازمة الاقتصادية العالمية.
لكنها توقعت ان يدعم الطلب المحلي وقطاع صناعي قوي الاقتصاد هذا العام.
وقالت المفوضية ان الطلب المحلي يواصل حفز نمو الاقتصاد الوطني وان الاستثمار الصناعي يبقى قويا وهو ما تظهره زيادة قدرها 20.6 في المئة في واردات المعدات الرأسمالية وزيادة بنسبة 26.4 في المئة في الائتمانات لشراء المعدات.
ولم تقدم المفوضية توقعات لمعدل النمو هذا العام لكن الحكومة قالت في وقت سابق من هذا الشهر انها تتوقع ان ينمو الاقتصاد بنسبة 6.8 في المئة مقارنة مع 2.2 في المئة في 2007 .
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوردونيز: الأزمة المالية العالمية لا يمكن حلها بين عشية وضحاها

أوردونيز: الأزمة المالية العالمية لا يمكن حلها بين عشية وضحاها

Thu Oct 30, 2008 3:53pm GMT

برشلونة (رويترز) - قال ميجيل انخيل فرنانديز اوردونيز عضو مجلس محافظي البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس ان البنوك المركزية لعبت دورا في خلق الازمة المالية العالمية وان تخفيضات أسعار الفائدة وحزم الدعم الحكومي لانقاذ القطاع المصرفي لن تحل المشكلة بين عشية وضحاها.
ومتحدثا في ندوة في برشلونة قال اوردونيز ان اسعارا للفائدة منخفضة بشكل مبالغ فيه في السابق كانت أحد العوامل التي ساهمت في الازمة المالية وان عملية التعافي ستكون بطيئة ومكلفة.
واضاف قائلا "الفترة الطويلة لاسعار فائدة منخفضة في الولايات المتحدة واوروبا وباقي العالم... في حين انها حفزت النمو الاقتصادي الا انها سمحت ايضا بتراكم اختلالات قوية تجسدت الان بشكل صارخ."
وقال ان تخفيضات الفائدة المنسقة التي جرت في الثامن من الشهر الحالي ستساعد في نهاية المطاف في استعادة التوازن.
وقال اوردنيز الذي يرأس ايضا البنك المركزي الاسباني "في حين ان القرار (تخفيضات الفائدة المنسقة) لم يترجم على الفور الى اسعار في السوق بسبب ازمة الاسواق المالية الا انه اجراء سيساعد في المدى المتوسط على استعادة ثقة المستهلكين والشركات."
ويتوقع غالبية المحللين ان يخفض البنك المركزي الاوروبي اسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة اساس الاسبوع القادم ردا على تباطؤ النمو الاقتصادي الذي يساعد في تهدئة التضخم.
واظهرت بياتات اذيعت في وقت سابق ان الثقة في الاقتصاد في منطقة اليورو هبطت الى أدنى مستوى لها منذ عام 1993 .
واشار استطلاع اجرته رويترز مؤخرا الي ان المحللين يعتقدون ان أغنى دول العالم تعاني ركودا او قريبة منه وان المزيد من التخفضات في اسعار الفائدة ضرورية لمساعدة الاقتصادات على التعافي من اسوأ أزمة مالية في 80 عاما.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع معظم بورصات الخليج وسط صعود عالمي للأسهم

ارتفاع معظم بورصات الخليج وسط صعود عالمي للأسهم

Thu Oct 30, 2008 3:08pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت معظم بورصات دول الخليج العربية يوم الخميس مقتدية بالاداء القوي في الأسهم العالمية التي استفادت بدورها من المكاسب في الأسواق الصاعدة بعدما خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أسعار الفائدة وفتح خطوط مقايضة لأربع دول.
وقال عادل نصر مدير نشاط الوساطة المحلية لدى المتحدة لأوراق المالية في مسقط " الاجواء لاتزال حذرة جدا .. الناس لاتزال تنتظر لمعرفة أداء الاسواق العالمية."
وتصدرت بورصة البحرين المكاسب بصعودها 2.66 في المئة بينما اقتصر التراجع في معاملات يوم الخميس على سوق أبوظبي. والسوق المالية السعودية أكبر بورصة في العالم العربي مغلقة يوم الخميس من كل أسبوع.
سلطنة عمان
ارتفع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 1.48 في المئة الى 6209 نقاط. والبورصة متراجعة 32 في المئة حتى الان هذا العام.
وكان سهم شركة صناعة الكابلات العمانية هو الاكثر ارتفاعا بصعوده 5.99 في المئة.
وهبط سهم شركة جلفار للهندسة 9.99 في المئة بعد اعلان الشركة نمو أرباح الربع الثالث من العام 2.98 في المئة.
وقال عادل نصر "جلفار متراجعة بسبب سوء النتائج .. انها أقل كثيرا من المتوقع. الناس تعاقب السهم والشركة."
قطر
ارتفع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 2.39 في المئة مسجلا 6928 نقطة مواصلا بذلك مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي.
وصعد سهم بنك قطر الوطني 3.29 في المئة وصناعات قطر اثنين بالمئة.
وقال محمد أبو غوش من البنك الاهلي القطري "أعتقد أن أسواق الخليج سترتفع اليوم والاسبوع القادم" مضيفا أن تحسن الاسهم الاسيوية يساهم في انعاش بورصات دول الخليج العربية.
دبي
ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 0.85 في المئة الى 2942 نقطة لكنه لايزال منخفضا 50 في المئة هذا العام.
وتقدم سهم إعمار العقارية 2.69 في المئة وبنك دبي التجاري 4.87 في المئة.
أبوظبي
تراجع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.73 في المئة الى 3326 نقطة.
وخسر سهم بنك أبوظبي التجاري 6.05 في المئة وبنك أبوظبي الوطني 2.97 في المئة.
الكويت
ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية الافضل أداء في منطقة الخليج هذا العام 17 ر1 في المئة ليصل الى 9789 نقطة.
وقاد المكاسب سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) بصعوده 1.75 في المئة في حين قفز سهم مجموعة الصناعات الوطنية 8.62 في المئة.
البحرين
ارتفع مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية 2.66 في المئة الى 2220 نقطة وهو منخفض أكثر من 21 في المئة هذا العام.
من جيسون بينام
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

السعودية والكويت تخفضان الفائدة وإحجام إماراتي للمرة الأولى

السعودية والكويت تخفضان الفائدة وإحجام إماراتي للمرة الأولى

Thu Oct 30, 2008 2:26pm GMT

دبي/أبوظبي (رويترز) - انضمت السعودية الى الكويت والبحرين في خفض أسعار الفائدة بهدف تيسير الائتمان وتعزيز أنظمتها المصرفية يوم الخميس في حين اتخذت الامارات العربية المتحدة قرارا مفاجئا بعدم مجاراة خفض الفائدة الامريكية وذلك للمرة الأولى.
وبهذا تكون السعودية قد خفضت سعرها القياسي لاعادة الشراء (الريبو) للمرة الثانية في شهر واحد. وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) التي لم تخفض سعر اعادة الشراء لاربع سنوات قبل أكتوبر تشرين الاول ان انحسار ضغوط وتوقعات التضخم جعل الخفض ممكنا.
وخفضت السعر 100 نقطة أساس الى أربعة بالمئة.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) "تتجه نية البنك المركزي بالاساس الى خفض تكلفة التمويل التي هي مصدر قلق كبير للقطاع الخاص."
وتباشر منطقة الخليج مشاريع هائلة للبنية التحتية بهدف تنويع موارد الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على عائدات تصدير النفط.
ومعظم هذه المشاريع بالتعاون بين القطاعين العام والخاص لكن المستثمرين من القطاع الخاص يجدون صعوبة في تدبير المال في خضم أزمة الائتمان العالمية.
وعلى غرار سائر أنحاء العالم سارع المسؤولون في دول الخليج العربية الى تخفيف وقع الازمة المالية العالمية. وقد عمدوا الى خفض أسعار الفائدة وضمان الودائع المصرفية ودعم أسواق الاسهم وضخ المليارات في أنظمتهم المصرفية.
وتهدف جولة خفض أسعار الفائدة الخليجية يوم الخميس الى كسر جمود معدلات الاقراض بين البنوك (الانتربنك). لكن دولة واحدة على الاقل هي الامارات قررت انه أداة غير مفيدة وعزفت عن المشاركة.
وبحسب مصادر بالبنك المركزي أبقت الامارات التي تربط عملتها بالدولار أسعار الفائدة لديها دون تغيير رغم خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سعر الفائدة 50 نقطة أساس يوم الاربعاء. وكان البلد العربي الخليجي قد خفض الفائدة في وقت سابق هذا الشهر اثر تحرك مماثل لمجلس الاحتياطي.
وأبلغ مسؤول بالبنك المركزي رويترز "نعتقد أن التخفيضات بلا أثر على أسواق النقد المحلية ولا معنى للخفض في الوقت الحالي."
وأحجم متحدث باسم مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي عن التعقيب.
وعزفت أيضا قطر التي بدأت جولة تخفيضات أسعار الفائدة الاخيرة في وقت سابق من أكتوبر تشرين الاول عن اجراء تعديل فوري.
وقال مسؤول بالبنك المركزي طلب عدم كشف هويته نظرا لانه غير مخول بالحديث الى الصحافة "قطر لم تتخذ أي قرار لخفض الفائدة."
وعلى مدى جزء كبير من العام الحالي استجابت دول الخليج الى قرارات خفض الفائدة الامريكية بتقليص أسعار الفائدة على الودائع فحسب مع ابقاء أسعار الاقراض دون تغيير لتفادي تأجيج تضخم قياسي عن طريق خفض تكاليف الاقتراض.
لكن وضع السيولة لدى البنوك الخليجية شهد تحولا جذريا منذ فصل الصيف مع تفشي أزمة الائتمان التي أوقدت شرارتها حالات واسعة للتخلف عن سداد رهون عقارية أمريكية عالية المخاطر في أنحاء العالم مما حدا بالمسؤولين في الخليج الى اتخاذ سلسلة من الاجراءات.
وعلى النقيض من الامارات خفضت الكويت والبحرين أسعار الفائدة للمرة الثانية هذا الشهر في محاولة لتحريك أسواق الاقراض.
واضطرت الكويت البلد العربي الخليجي الوحيد الذي لا يربط عملته بالدولار الى التدخل لانقاذ خامس أكبر بنوكها من الانهيار في وقت سابق هذا الاسبوع في حين يضخ صندوقها للثروة السيادية المال في سوق الاسهم المحلية المتراجعة.
وأبلغ الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ البنك المركزي وكالة الانباء الكويتية (كونا) يوم الخميس أن البنك "لن يتردد في اتخاذ ما يلزم من اجراءات وتدابير لترسيخ دعامات الاستقرار في الاقتصاد الوطني والمحافظة على سلامة ومتانة اوضاع الجهاز المصرفي المحلي."
وفي غضون ذلك قلصت البحرين سعري اعادة الشراء والقروض لاجل ليلة واحدة 125 نقطة أساس يوم الخميس وقالت إن الخطوة تعكس أسعار الاقراض الحالية بين البنوك.
وخفضت البحرين سعر اعادة الشراء وأموال ليلة واحدة الى 3.50 في المئة من 4.75 في المئة وتوسعت في الضمانات المقبولة لاموال ليلة واحدة لتشمل السندات الاسلامية من فئة صكوك الاجارة.
واثر اتخاذ عدد من الاجراءات لمحاولة تحقيق الاستقرار في أسواق النقد هذا الشهر استقرت أسعار الفائدة بين البنوك في الامارات والسعودية لكنها لم تتراجع بعد صعودها لما يقرب من مثليها على مدى أربعة أشهر.
من ناحية أخرى شهدت الكويت تراجع أسعار الفائدة بين البنوك 25 نقطة أساس هذا الشهر في حين هبط سعر الفائدة بين بنوك البحرين أكثر من 30 نقطة أساس في الاسبوعين الاخيرين.
وتحدد سلطنة عمان أسعار الفائدة يوم الاثنين من كل أسبوع.
(شارك في التغطية فريدريك ريختر في المنامة وأولف لايسينج في الكويت)
من داليا مرزبان وستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك (يو.بي.إس) يخفض توقعاته لأسعار النفط في 2009 و2010

بنك (يو.بي.إس) يخفض توقعاته لأسعار النفط في 2009 و2010

Thu Oct 30, 2008 2:48pm GMT

لندن (رويترز) - خفض بنك (يو.بي.اس) السويسري يوم الخميس توقعاته لأسعار النفط الأمريكي وخام برنت الاوروبي في 2009 و2010 لتعكس تدهور الأوضاع الاقتصادية.
وقال يان ستيورت المحلل النفطي في (يو.بي.اس) ان البنك خَفَض توقعاته لأسعار الخام الامريكي وخام برنت في 2009 الي متوسط قدره 60 دولارا للبرميل من توقعات سابقة بلغت 105 دولارات.
وتوقع البنك ان متوسط سعر الخام الامريكي ومزيج برنت في 2010 سيبلغ 75 دولارا للبرميل مقارنة مع توقعات سابقة بلغت 117 دولارا و116 دولارا على الترتيب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سميح ساويرس يرفع مساهمته فى "أوراسكوم القابضة للتنمية" الى 7.3 مليون سهم

سميح ساويرس يرفع مساهمته فى "أوراسكوم القابضة للتنمية" الى 7.3 مليون سهم

مباشر
الخميس 30 أكتوبر 2008 2:58 م

أعلنت شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية" فى بيان لها اليوم أن المهندس سميح ساويرس قد قام بشراء 1470 سهم من أسهم الشركة من خلال بورصة الاوراق المالية السويسرية بمتوسط سعر بلغ 34 فرنك سويسرى لتصبح اجمالى الاسهم المملوكة للمهندس سميح ساويرس 7.300471 مليون سهم .
وكان سميح ساويرس قد قام خلال الاسبوع الماضى بشراء 7350 سهم من خلال بورصة الأوراق المالية السويسرية ليصل بذلك عدد الأسهم التى اشتراها ساويرس إلى 149.108 ألف سهم .
ويبلغ راسمال الشركة 520.463175 مليون فرنك سويسرى موزع على 20.818527 مليون سهم بقيمة اسمية 25 فرنك .

أسواق المال الآسيوية تعزز أرباحها بقوة

أسواق المال الآسيوية تعزز أرباحها بقوة

سي. إن. إن. العربية
30/10/2008

طوكيو، اليابان (CNN) - حققت أسواق المال الآسيوية الخميس نتائج إيجابية ومشجعة للغاية بعد أن زادت من أرباحها بصورة كبيرة جداً بقيادة مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ الذي اقترب من 13 في المائة، مدفوعة بأنباء حول خفض معدلات الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء.
فقد أغلق مؤشر "نيكاي" الياباني على ارتفاع بنسبة 9.9 في المائة من قيمته، فيما حقق مؤشر "كوسبي" الكوري الجنوبي أرباحاً بلغت 11.9 في المائة، و12.8 في المائة حققها مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ.
أما في أستراليا، فقد أغلق مؤشر All Ordinaries على ارتفاع بلغ 3.9 في المائة فقط.
وجاءت النتائج الإيجابية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بعد يوم على أنباء بخفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية.
فقد أفادت أنباء الأربعاء أنه من المتوقع أن تقدم المصارف المركزية للدول الصناعية الكبرى على إجراء خفض جديد على أسعار الفائدة في محاولة لتعزيز الاقتصاد العالمي المتعثر.
ومن المرجح أن يعلن المصرف المركزي الأمريكي خفضاً بواقع واحد في المائة في ختام اجتماعاته التي استمرت يومين.

ومن المتوقع أن يخطو المصرف المركزي في اليابان خطوة مماثلة الجمعة، فيما سيناقش مصرف إنجلترا المركزي، والمصرف المركزي الأوروبي، خفض الفائدة في مداولاتهما الأسبوع القادم.
وكان مؤشر داو جونز الصناعي قد خسر نحو 74 نقطة مساء الأربعاء، بعد أن كان قد ارتفع بحدود 298 نقطة قبل الإغلاق بقليل.
أما مؤشر "ستاندر آند بورز 500" فقد خسر ما نسبته 1.1 في المائة من قيمته، في حين لم يتجاوز ربح "ناسداك" النصف بالمائة.
والأربعاء أيضاً، أغلقت أسواق المال الرئيسية في أوروبا قبل وقت قليل على تصريح المصرف المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفيدرالي) عزمه خفض معدل الفائدة، ولكنها مع ذلك واصلت تحقيق الأرباح.
ففي لندن، حقق مؤشر FTSE 100 أرباحاً بلغت 8.1 في المائة من قيمة السوق المالية، بينما بلغت أرباح مؤشر "كاك 40" الفرنسي 9.2 في المائة من قيمته.
وبخلاف مساره التصاعدي طوال الأسبوع تقريباً، خسر مؤشر "داكس" الألماني في فرانكفورت 0.3 في المائة.

أما في المنطقة العربية، فقد عاودت أسواق المال العربية ارتفاعها بعد تراجع متواصل دام أكثر من أسبوعين، إذ ارتدت معظم هذه الأسواق الأربعاء، ماعدا السعودية والكويت ودبي.
وكانت أسعار الأسهم في البورصات العربية وصلت مستويات جاذبة لم تصلها على الإطلاق، ما جعل العديد من المستثمرين يقبلون على الشراء.

بورصة الكويت تصعد أخيراً .. وأسهم مصر تعاود الهبوط

بورصة الكويت تصعد أخيراً .. وأسهم مصر تعاود الهبوط
سي. إن. إن. العربية
30/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - واصلت أسواق المال العربية ارتفاعها، الخميس، لتنهي أسبوع التداول على صعود، تقودها بورصة الكويت، التي قطعت تراجعها الطويل، وحققت ارتفاعا جيدا، بينما هبطت بيوع جني الأرباح بمؤشر مصر.
وأنهت بورصتا القاهرة والإسكندرية تعاملات الخميس على تراجع، أفقد مؤشر "كيس 30" الرئيسي نحو 3.8 من قيمته، ليستقر عند مستوى 4703 نقطة، مدفوعا بمبيعات المستثمرين الأجانب والعرب، وفقا لسماسرة.
أما في الكويت، فصعد مؤشر البورصة أخيرا بعد تراجع طويل، بدعم من قطاع البنوك الذي قفزت أسهمه إثر إجراءات حكومية مطمئنة.
وأنهى مؤشر السوق تعاملات الأسبوع على ارتفاع بنحو 113 نقطة، ليستقر عند مستوى 9676 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 123.5 مليون دينار كويتي على نحو 541 مليون سهم.
وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من أصل ثمانية، تتكون منها بورصة الكويت، يقودها مؤشر الخدمات صاعدا بنحو 245 نقطة، ثم مؤشر قطاع البنوك، الذي قفز بنحو 238 نقطة، وقطاع الاستثمار بارتفاع قدره 140 نقطة.

ويأتي انتعاش أسهم البنوك، بعد أن أقر البرلمان الكويتي مشروع قانون لضمان الودائع لدى البنوك المحلية، بما في ذلك حسابات التوفير وأرصدة الحسابات الجارية، إذ يلزم القانون وزارة المالية بتوفير الأموال اللازمة من الاحتياطي العام لسداد ما يحدث من عجز لدى أي بنك في الوفاء بحقوق المودعين.
وفي الإمارات العربية المتحدة، تراجع مؤشر بورصة أبوظبي بنحو 0.9 في المائة إلى مستوى 3330 نقطة، في حين استطاعت بورصة دبي الأكبر تحقيق ارتفاع بنحو 0.85 في المائة، رغم بيوع جني الأرباح، ليستقر مؤشرها عند مستوى 2942 نقطة.
وسجلت السوقان تعاملات بقيمة 700 مليون درهم إماراتي، وهي قيمة متدنية جدا، تحققت من تداول نحو 240 مليون سهم، من خلال 8332 صفقة.
ورغم ارتفاع دبي، إلا أن مؤشر سوق الإمارات المالي، الذي يقيس أداء السوقين مجتمعتين، تراجع بنحو 0.20 في المائة، ليغلق عند مستوى 3785 نقطة، وتفقد الأسهم الإماراتية 1.09 مليار درهم من قيمتها السوقية.
كما ارتفعت الأسهم القطرية بنحو 2.4 في المائة، إلى مستوى 6928 نقطة، تبعتها الأسهم العُمانية بنحو 1.5 في المائة إلى مستوى 5977 نقطة.
في حين حقق المؤشر البحريني انتعاشا قويا بعدما قفز بنحو 2.7 في المائة إلى مستوى 2220 نقطة.
وفي بورصة عمان، واصلت الأسهم الأردنية ارتفاعها للجلسة الثالثة على التوالي، لتنهي أسبوعها على ارتفاع بنحو 3.3 في المائة، ليستقر عند مستوى 3172 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها 39 مليون دينار أردني على نحو 15 مليون سهم.

أسهم مصر تخسر 3.5% بعد جلسة من الأداء المتذبذب

أسهم مصر تخسر 3.5% بعد جلسة من الأداء المتذبذب


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
30/10/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
واصلت بورصة مصر نزيف النقاط مخالفة حركة اسواق المال العالمية لتغلق على تراجع قدره 3.5% بعد جلسة من الأداء المتذبذب، تحت ضغوط بيعية على الأسهم الكبرى وسط اتجاه المستثمرين لجني الارباح بعد انتعاش السوق خلال الاسبوع.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 3.5% مسجلا 4716.25 نقطة.
وباغلاق الجلسة قلص المؤشر خسائرة الصباحية التي تعدت 4%، مع اتجاه الافراد للشراء.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر بالسوق- ليخسر 2.9% مسجلا 1010.08 نقطة بعد أن خسر في وقت سابق من تعاملاته 4.41%.
واستمر ضعف التداولات مسيطرا على سوق الاسهم المصرية لتبلغ تداولات الخميس 685 مليون جنيه، بجانب صفقة نقل ملكية على أسهم إحدى الشركات بسوق خارج المقصورة بقيمة بلغت نحو 771 مليون جنيه.
وأرجع حسام ابو شملة محلل اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net تراجع الخميس الى خسائر الأسهم الكبرى خاصة اوراسكوم للإنشاء والصناعة - التي تتمتع بوزن نسبي في المؤشر- وفقد 9.35% من قيمته مسجلا 184.9 جنيه، قابلها بداية دخول الافراد للشراء.
ويرى ابوشملة أن السوق بدأ يرسم حد ادنى للتراجع حول مستوى 4500 نقطة، وسط آمال بأن يستمر ذلك حتى تدخل السوق في مرحلة من الحركة العرضية تمهيدا لعبور ركود اقتصادي متوقع في 2009.

أسهم مصر تكون اتجاها منفصلا عن العالمية:
وأضاف أبو شملة أن البورصة المصرية بدأت تكوين اتجاهات منفصلة عن أسواق المال العالمية وهو ما ظهر خلال الجلستين الاخيرتين، وهو ما يعد أمرا جيدا رغم تراجع مؤشرات السوق.
وهو ما اتضح -بحسب المصدر- من خلال اتجاه المستثمرين الافراد الذين يشكلون غالبية المتعاملين بالبورصة المصرية الى الشراء متجاهلين إتجاهات الاجانب للبيع مما إنعكس إيجابيا على الحالة العامة للسوق، وحد جزئيا من خسائر المؤشر الصباحية.
واستحوذ المصريون على 69.1% من اجمالي التداولات غلب عليها الشراء بينما سيطر الاجانب على 22.5% والعرب على 8.4% ولون البيع تعاملاتهما.
وعلى صعيد أداء المصريين، استحوذ الافراد علي 60.7% من التداولات المحلية، واستحوذت المؤسسات على النسبة الباقية التي تبلغ 39.3%.
وظهر اتجاه الافراد لجني الارباح مع انتصاف تعاملات الاربعاء وامتد لتعاملات الخميس، وهو ما أرجعه المحلل الفني محسن عادل فى تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر الى استمرار نقص السيولة داخل السوق، فضلا عن احجام المؤسسات المالية عن ضخ سيولة على المدى القصير.
ولفت الى أن السوق اصبحت قادرة على مقاومة التراجع خاصة وسط انباء ايجابية تفيد بتراجع اسعار الفائدة الامريكية واتجاه دول اخرى لاقتفاء اثرها، ما من شأنه ان يعطي دفعة لاسواق المال العالمية، ومن المتوقع ان ينعكس على اداء البورصة المصرية على المدى القصير خاصة في ضوء تقلص فروق البيع بالنسبة للعرب والاجانب واستمرار القوة الشرائية للمصريين.
وأعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الاربعاء خفض سعر الفائدة بواقع 0.5% لتصل فائدة الإقراض المصرفي لأجل ليلة واحدة الى 1% وهو أدنى مستوى منذ يونيو/ حزيران 2004 1% للحيلولة دون انزلاق الولايات المتحدة الى ركود عميق وطويل جراء أزمة ائتمان آخذة في الاتساع.
(الدولار يساوي 5.68 جنيه)

تراجع أسهم أوراسكوم للإنشاء يقود الأسهم المصرية للهبوط

تراجع أسهم أوراسكوم للإنشاء يقود الأسهم المصرية للهبوط

Thu Oct 30, 2008 1:36pm GMT

القاهرة (رويترز) - شهد سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر انخفاض له منذ ثلاثة اسابيع يوم الخميس مما أثر على مؤشر البورصة المصرية كيس 30 مع تخلي المستثمرين عن السهم الذي تجاوز اداء البورصة.
وهوى سهم اوراسكوم للانشاء أكبر شركة انشاءات في مصر من حيث القيمة السوقية بنسبة 9.35 بالمئة الى 184.99 جنيه مصري (33 دولارا). وهبط مؤشر البورصة 3.50 بالمئة الى 4716.25 نقطة. وهبط سهم اوراسكوم بنسبة 35 بالمئة هذا العام حتى اقفال يوم الاربعاء بالمقارنة مع تراجع المؤشر بنسبة 54 بالمئة.
وقال تيمور الدريني من بيلتون فاينانشال في القاهرة "انه من أفضل الاسهم أداء خلال العام ولم ينخفض كثيرا مع التراجعات السابقة." وأضاف "انه يلاحق تحركات السوق الان."
وهبط سهم المصرية للاتصالات 4.8 بالمئة الى 13.50 جنيه وهو اول انخفاض له في اربع جلسات.
وكان السهم قد ارتفع بنسبة 17 بالمئة في ثلاث جلسات حتى يوم الاربعاء.
وقال هاشم غنيم من النور للاوراق المالية "ربما يبيعون لجني الارباح بعد الارتفاعات الكبيرة."
وخالفت اسهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس اكبر بنك استثمار في مصر من حيث القيمة السوقية الاتجاه العام وارتفعت 9.5 بالمئة الى 24.90 جنيها.
وقال غنيم ان المستثمرين في الاغلب يراهنون على ان السهم منخفض للغاية.
وارتفعت كذلك اسهم شركات الاسكان. فقفز سهم مدينة نصر للاسكان والتعمير 6.32 بالمئة الى 25.40 جنيه وزاد سهم مصر الجديدة للاسكان 10.52 بالمئة الى 24.90 جنيه.
وقال محمد رضوان المتعامل في الفراعنة للاوراق المالية "تضررت اسهم العقارات وما بحوزتها من اراض لا يبرر الاسعار الراهنة."
وتراجع مؤشر هيرميس بنسبة 2.93 بالمئة الى 425.40 نقطة وهبط سهم التجاري الدولي 2.68 بالمئة الى 257.36 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انكماش الاقتصاد الأمريكي في الربع الثالث مع انحسار الاستهلاك

انكماش الاقتصاد الأمريكي في الربع الثالث مع انحسار الاستهلاك

Thu Oct 30, 2008 12:58pm GMT

واشنطن (رويترز) - انكمش الاقتصاد الامريكي بمعدل سنوي 0.3 بالمئة في الربع الثالث من العام وهو أشد تراجع في سبع سنوات مع هبوط انفاق المستهلكين واستثمارات الشركات في ظل مخاوف متزايدة من ركود وشيك.
وقالت وزارة التجارة الامريكية ان انكماش الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثالث كان الاشد منذ الفترة ذاتها في 2001 وان كان يقل قليلا عن معدل انخفاض قدره 0.5 في المئة توقعه خبراء الاقتصاد بوول ستريت في مسح لرويترز.
وينطوي انكماش الاقتصاد في الربع الثالث على تحول حاد عن معدل النمو القوي نسبيا الذي شهده الربع الثاني عند 2.8 في المئة.
وتراجع انفاق المستهلكين الذي يغذي ثلثي النمو الاقتصادي الامريكي 3.1 بالمئة في الربع الثالث وهو أول هبوط في الانفاق الفصلي منذ الربع الاخير من 1991 والاكبر منذ الربع الثاني من 1980 . وتراجع الانفاق على السلع غير المعمرة - مثل المواد الغذائية والمنتجات الورقية - بأكبر معدل منذ أواخر عام 1950 .
وتزامن استمرار فقدان الوظائف مع تراجع أرباح الاسهم وسائر الاستثمارات ليضعا المستهلكين تحت وطأة ضغوط هائلة. وأظهر تقرير الناتج المحلي الاجمالي تراجع الدخل الشخصي المتاح للانفاق بمعدل 8.7 بالمئة في الربع الثالث - وهو أشد تراجع منذ بدأ رصد البيانات الفصلية لهذا المكون عام 1947 - وذلك بعد صعوده 11.9 بالمئة في الربع الثاني عندما كان الجانب الاكبر من مدفوعات حزمة تحفيز الاقتصاد لايزال يتدفق.
وخفض المستهلكون حجم الانفاق على السلع المعمرة مثل السيارات والاثاث 14.1 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث وهو أكبر تراجع في هذه الفئة منذ مطلع عام 1987 . ويقول أصحاب معارض السيارات ان المبيعات راكدة عمليا فيما يرجع جزئيا الى شح الائتمان الذي يجعل تدبير القروض صعبا حتى للمشترين من ذوي الجدارة الائتمانية المرتفعة.
وتبدي الشركات قلقا واضحا أيضا بشأن المستقبل اذ خفضت الاستثمارات واحدا بالمئة بعد تعزيزها 2.5 بالمئة في الربع الثاني. وبهذا تتراجع استثمارات الشركات للمرة الثانية منذ نهاية 2006 . وارتفعت مخزونات السلع غير المبيعة 38.5 مليار دولار في الربع الثالث بعد صعودها 50.6 مليار دولار في الربع الثاني.
واستمر ارتفاع الاسعار قويا نسبيا في الربع الثالث مع صعود مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي 5.4 في المئة على أساس سنوي وهي أقوى زيادة منذ أوائل 1990. وحتى مع استبعاد المواد الغذائية والطاقة شديدة التقلب تكون الاسعار الاساسية قد ارتفعت 2.9 في المئة صعودا من 2.2 بالمئة في الربع الثاني.
غير أن أسعار السلع الاولية بدأت تنحسر في أكتوبر تشرين الاول وقد لمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) عندما خفض أسعار الفائدة مجددا يوم الأربعاء إلى أن قلقه بشأن المستقبل ينصب بدرجة أكبر على ضعف النمو لا التضخم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيادة نسبة شهادات الإيداع الدولية في أسهم "التجاري الدولي – مصر" إلي 20.64 %

زيادة نسبة شهادات الإيداع الدولية في أسهم "التجاري الدولي – مصر" إلي 20.64 %

مباشر
الخميس 30 أكتوبر 2008 2:35 م
أعلن البنك "التجارى الدولى - مصر" فى بيان له اليوم انه قد تم اجراء تحويل لاصدار (21158080) شهادات ايداع البنك التجارى الدولى مصر مقابل (21158080) تمثل نسبة 7.23% من العدد الكلى لاسهم الشركة.
و ترتب على ذلك التحويل زيادة نسبة GDRs من العدد الكلى لاسهم الشركة من 13.41% بتاريخ 25 أكتوبر الجارى الى 20.64% فى 26 أكتوبر 2008 .
ويبلغ رأسمال البنك المصدر 2.925 مليار جنيه موزع على 292.5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.

استقرار أعداد العاطلين في أمريكا في أسبوع

استقرار أعداد العاطلين في أمريكا في أسبوع

Thu Oct 30, 2008 12:45pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة العمل الامريكية يوم الخميس ان أعداد المتقدمين لاول مرة بطلبات للحصول على اعانات بطالة في الولايات المتحدة استقرت على مستواها قبل أسبوع وظلت عند مستوى يشير الى ضعف سوق العمل وسط ازمة الائتمان.
وبلغ عدد المطالبات باعانات البطالة الحكومية 479 الفا في الاسبوع المنتهي يوم 25 أكتوبر تشرين الاول وهو ما يعادل مستواها قبل أسبوع. وقال مسؤول بوزارة العمل انه لم تكن هناك عوامل معينة أثرت على التقرير.
وكان محللون استطلعت رويترز اراءهم توقعوا ان يبلغ عدد المطالبات 475 الفا بالمقارنة مع 478 الفا قبل عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمومية "مطاحن وسط و غرب الدلتا" تعتمد نتائج الأعمال و3.60 جنيه كوبون نقدي

عمومية "مطاحن وسط و غرب الدلتا" تعتمد نتائج الأعمال و3.60 جنيه كوبون نقدي

خاص مباشر
الخميس 30 أكتوبر 2008 2:26 م

كتب: هانى الشرقاوى
اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لشركة "مطاحن وسط وغرب الدلتا" تقرير مجلس الإدارة عن نشاط و نتائج أعمال الشركة عن العام المالي المنتهي في 30يونيو2008 و اعتماد تقارير مراقبي الحسابات والتصديق علي الميزانية و الحسابات الختامية و القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 30يونيو 2008 .
كما وافقت العمومية علي حساب توزيع الأرباح المقترحة عن السنة المالية المنتهية في 30يونيو 2008 حيث تمت الموافقة على توزيع كوبون نقدى قيمته 3.60 جنيه للسهم .وتمت الموافقة على صرف العلاوة الدورية للعاملين اعتبارًا من أول يوليو 2008و الموافقة على منح العاملين علاوة اجتماعية بنسبة 30 % من الأجر الأساسي و كذلك زيادة بدل الوجبة الغذائية من 30 جنيهًا إلى 60 جنيهًا شهريًا اعتبارًا من أول مايو 2008 و اعتماد ما سبق صرفة واعتماد التبرعات التي تمت خلال عام 2007/2008 و الترخيص لمجلس إدارة الشركة بمنح تبرعات خلال عام 2008/2009 .
وتم تعيين مراقب حسابات الشركة عن العام المالي 2008/2009 و تحديد أتعابه وإخلاء طرف رئيس و أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2007/2008 و تحديد مكافآت و بدلات أعضاء مجلس الإدارة و الموافقة علي ما تم استخدامة خلال العام خصمًا على حساب الاحتياطي النظامي بمبلغ 5.145 مليون جنيه لصرف مستحقات العاملين المحالين للمعاش المبكر والترخيص لمجلس الإدارة بتحميل الاستخدامات بمبلغ 2366241 جنيه لحساب صندوق المسئولية الاجتماعية للشركات في ضوء المادة 101 من القانون 159 لسنة 81 . وأظهرت
القوائم المالية لشركة " مطاحن وسط وغرب الدلتا " عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 44.006524 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 10.4 % مقارنةً بصافى ربح بلغ 39.856338 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

نمو المعروض النقدي لمصر 14.07 % في سبتمبر

نمو المعروض النقدي لمصر 14.07 % في سبتمبر

Thu Oct 30, 2008 12:06pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري ان المعروض النقدي ارتفع 14.07 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر أيلول بعد صعوده 15.50 بالمئة في أغسطس اب.
وأظهرت بيانات على الموقع الالكتروني للبنك نمو المعروض النقدي (ن2) الى 777.825 مليار جنيه مصري (138.98 مليار دولار) في سبتمبر مقارنة مع 781.820 مليار جنيه في أغسطس الماضي و681.897 مليار في سبتمبر 2007.
وأوضح البنك أن أرقام أغسطس وسبتمبر مبدئية.
وكان معدل نمو المعروض النقدي 16.46 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر من العام الماضي.
(الدولار يساوي 5.5965 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصرفيون: المركزي السعودي يخفض الفائدة مئة نقطة أساس

مصرفيون: المركزي السعودي يخفض الفائدة مئة نقطة أساس

Thu Oct 30, 2008 11:42am GMT

دبي (رويترز) - قال مصرفيون ان السعودية التي تربط عملتها بالدولار خفضت سعر اعادة الشراء الاساسي مئة نقطة أساس يوم الخميس بعد خفض الفائدة الامريكية. وهذا هو الخفض السعودي الثاني للفائدة هذا الشهر.
وقال مصرفيان في السعودية ان مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) خفضت سعر اعادة الشراء (الريبو) الى اربعة بالمئة من خمسة بالمئة.
وقالا نقلا عن اشعار من البنك المركزي ان البنك ترك سعر اعادة الشراء العكسي عند مستوى اثنين بالمئة. وخفضت السعودية سعر الريبو لاول مرة من اربع سنوات في وقت سابق هذا الشهر.
وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) قد خفض سعر الفائدة الرئيس 50 نقطة أساس يوم الاربعاء في اطار اجراء منسق بين البنوك المركزية العالمية لمكافحة التباطؤ الاقتصادي.
والبنك المركزي السعودي عادة ما يوجه اشعارات الفائدة للبنوك فقط وفي بعض الاحيان يؤكدها في بيان عام في وقت لاحق من الشهر نفسه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المغرب يطرح ترخيص لشبكة محمول ثالثة

المغرب يطرح ترخيص لشبكة محمول ثالثة

Thu Oct 30, 2008 12:02pm GMT

الرباط (رويترز) - قالت الوكالة الوطنية لتنظيم الاتصالات المغربية يوم الخميس انها تعتزم بيع ترخيص لشبكة اتصالات محمول ثالثة لدعم المنافسة وخفض الاسعار.
وتدير شركة اتصالات المغرب وشركة مديتل -وهي مشروع مشترك بين تليفونيكا الاسبانية واتصالات البرتغال- الشبكتين القائمتين في المغرب الذي يبلغ عدد سكانه نحو 30 مليون نسمة. وقالت الوكالة في بيان ان الشركتين وشركات أخرى مهتمة بالامر مدعوة للحصول على كراسة الطرح اعتبارا من الثالث من نوفمبر تشرين الثاني المقبل مقابل 40 الف درهم (4603 دولارات).
ولم توضح الوكالة متى ستمنح الترخيص الجديد لكن مصادر رسمية مقربة من الطرح قالت انهم يتوقعون استكمال البيع بحلول نهاية الربع الاول من العام المقبل.
وتتوقع الحكومة ان يزيد نصيب قطاع الاتصالات في الناتج المحلي الاجمالي من سبعة بالمئة الى عشرة بالمئة في عام 2010 مع زيادة المنافسة وتحرير القطاع.
وابدت شركة وانا ذراع الاتصالات في مجموعة اونا أكبر شركة في المغرب اهتمامها بالحصول عل الترخيص.
وتقدم وانا حاليا خدمات محدودة للهاتف المحمول والخطوط الثابتة والانترنت.
(الدولار يساوي 8.690 درهم مغربي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

3 نوفمبر بدء فترة شراء "نايل سات" لـ 30 ألف سهم خزينة

3 نوفمبر بدء فترة شراء "نايل سات" لـ 30 ألف سهم خزينة

مباشر
الخميس 30 أكتوبر 2008 1:29 م


أعلنت شركة "المصرية للأقمار الصناعية - نايل سات" عن رغبتها فى شراء 30 ألف سهم خزينة على ان تبدء فترة الشراء من 3 نوفمبر 2008 ولمدة شهر ينتهى فى 3 ديسمبر 2008 .
وكانت الشركة قد أعلنت اليوم فى بيان لها عن عزمها شراء 170 ألف سهم خزينة ويمثل هذا العدد حوالي 0.5 % من إجمالي أسهم الشركة ويعادل وفق السعر الحالي للأسهم نحو 448.8 ألف دولار .
ويبلغ رأسمال الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) المصدر والمدفوع نحو 170 مليون دولار موزعة على 34 مليون دولار بقيمة اسمية 5 دولار .

2 نوفمبر بدء فترة شراء "المقاولات المصرية -مختار ابراهيم" لـ 10 الآف سهم خزينة

2 نوفمبر بدء فترة شراء "المقاولات المصرية -مختار ابراهيم" لـ 10 الآف سهم خزينة

مباشر
الخميس 30 أكتوبر 2008 1:21 م

أعلنت شركة "المقاولات المصرية - مختار ابراهيم" عن رغبتها فى شراء 10 الآف سهم خزينة على ان تبدء فترة الشراء من 2 نوفكبر وحتى 1 ديسمبر 2008 .
وكان مجلس ادارة الشركة قد وافق بجلسته المنعقدة يوم 20 أكتوبر الجارى على شراء أسهم خزينة من حصة الأسهم المتداولة بالبورصة حسب سعر السهم اليومي بالبورصة ووفقًا للقواعد المعمول بها بالبورصة المصرية .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 "داخل وخارج الجمهورية " قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 87.514 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 16.8% مقارنةً بصافى ربح قدره 74.939 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة ( داخل الجمهورية ) تحقيقها صافى ربح بلغ 57.507 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 41 % مقارنةً بصافى ربح بلغ 40.757 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .

مصرفيون: المركزي السعودي يخفض الفائدة مئة نقطة أساس

مصرفيون: المركزي السعودي يخفض الفائدة مئة نقطة أساس

Thu Oct 30, 2008 11:42am GMT

دبي (رويترز) - قال مصرفيون ان السعودية التي تربط عملتها بالدولار خفضت سعر اعادة الشراء الاساسي مئة نقطة أساس يوم الخميس بعد خفض الفائدة الامريكية. وهذا هو الخفض السعودي الثاني للفائدة هذا الشهر.
وقال مصرفيان في السعودية ان مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) خفضت سعر اعادة الشراء (الريبو) الى اربعة بالمئة من خمسة بالمئة.
وقالا نقلا عن اشعار من البنك المركزي ان البنك ترك سعر اعادة الشراء العكسي عند مستوى اثنين بالمئة. وخفضت السعودية سعر الريبو لاول مرة من اربع سنوات في وقت سابق هذا الشهر.
وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) قد خفض سعر الفائدة الرئيس 50 نقطة أساس يوم الاربعاء في اطار اجراء منسق بين البنوك المركزية العالمية لمكافحة التباطؤ الاقتصادي.
والبنك المركزي السعودي عادة ما يوجه اشعارات الفائدة للبنوك فقط وفي بعض الاحيان يؤكدها في بيان عام في وقت لاحق من الشهر نفسه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دبي العالمية ترى فرص شراء لا تأتي إلا مرة واحدة في العمر

دبي العالمية ترى فرص شراء لا تأتي إلا مرة واحدة في العمر

Thu Oct 30, 2008 11:24am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة دبي العالمية يوم الخميس ان الازمة المالية العالمية أتاحت فرصا لا تأتي الا مرة واحدة في العمر في شتى أنحاء العالم.
وقال سلطان احمد بن سليم رئيس مجلس ادارة دبي العالمية المملوكة لحكومة دبي ان هناك فرصا ثمينة في شتى أنحاء العالم لا يمكن اقتناصها مرة أخرى.
واضاف انه يتوقع أن تفلت منطقة الخليج من تأثير الازمة المالية العالمية.
وقال دون أن يحدد القطاعات التي تتطلع شركته الى الاستثمار فيها ان في السوق اليوم فرصا متاحة بجزء زهيد للغاية من قيمتها الحقيقية.
وتستثمر دبي العالمية وهي شركة قابضة في أنشطة شتى من تشغيل الموانيء الى العقارات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح دبي للاستثمار تقفز 137% في الربع الثالث

أرباح دبي للاستثمار تقفز 137% في الربع الثالث

Thu Oct 30, 2008 11:37am GMT

دبي (رويترز) - أعلنت شركة دبي للاستثمار يوم الخميس أن صافي أرباحها في الربع الثالث بلغ 635 مليون درهم (172.9 مليون دولار) بارتفاع 137 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وقالت الشركة في بيان ان صافي أرباحها في الربع الثالث من عام 2007 بلغ 268 مليون درهم.
واضافت أنها حققت ربحا من بيع حصة 40 بالمئة في شركة مشاريع للاستثمار الخاص.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محافظ المركزي: العراق سيخفض أسعار الفائدة إلى 15%

محافظ المركزي: العراق سيخفض أسعار الفائدة إلى 15%

Thu Oct 30, 2008 11:08am GMT

عمان (رويترز) - قال محافظ البنك المركزي العراقي يوم الخميس ان العراق ينوي خفض أسعار الفائدة بواقع نقطة مئوية واحدة لتصل الى 15 بالمئة وذلك لتحفيز النمو وان العراق يريد خفض التضخم الاساسي السنوي الى عشرة بالمئة في عام 2009 من 13 بالمئة حاليا.
وأبلغ سنان الشبيبي رويترز في عمان أن النمو الاقتصادي في القطاعات غير النفطية كان متواضعا هذا العام عند مستوى 3.5 بالمئة. وقال ان الحكومة تهدف الى رفع هذه النسبة الى خمسة بالمئة في عام 2009 وسبعة بالمئة على الاقل في 2010 .
واضاف المحافظ ان العراق سيتحرك قريبا لخفض أسعار الفائدة وان أسعار الفائدة في البنوك ستنزل نقطة مئوية واحدة الى 15 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نايل سات تعتزم شراء 170 ألف سهم خزينة

نايل سات تعتزم شراء 170 ألف سهم خزينة
مباشر
الخميس 30 أكتوبر 2008 12:14 م

أعلنت الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) عن أن مجلس ادارة الشركة قرر بجلسته المنعقده يوم الثلاثاء الماضى شراء 170 ألف سهم خزينة.
ويمثل هذا العدد حوالي 0.5 في المئة من اجمالي أسهم الشركة ويعادل وفق السعر الحالي للاسهم نحو 448.8 ألف دولار .
وفقد سهم "نايل سات " نحو 58.6 % منذ بداية العام الجارى وسجل أدنى له منذ إدراجه خلال جلسة يوم الثلاثاء الماضى عند 2.56 دولار.
ويبلغ رأسمال الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) المصدر والمدفوع نحو 170 مليون دولار موزعة على 34 مليون دولار بقيمة اسمية 5 دولار .

خسائر فروق تقييم الأستثمارات المالية وراء تراجع أرباح "البنك المصري الخليجي" بـ 24% خلال تسعة أشهر

خسائر فروق تقييم الأستثمارات المالية وراء تراجع أرباح "البنك المصري الخليجي" بـ 24% خلال تسعة أشهر

مباشر
الخميس 30 أكتوبر 2008 12:32 م

أظهرت نتائج أعمال "البنك المصري الخليجي" خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2008 تراجع صافى أرباح الشركة بمعدل 24 % حيث سجلت صافي ربح قدره 76.4 مليون جنيه مقارنةً بنحو 100.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى2007 .
حيث ارتفع العائد من القروض وأذون الخزانة والسندات من 232.296 مليون جنية الى 267.006 مليون بمعدل 14.94%
في حين سجلت تكلفة الودائع والأقتراض 145.679 مليون جنية مقارنة ب 137.019 مليون جنية العام الماضي ليرتفع بذلك صافي العائد من 95.277 الى 121.326 مليون جنية بمعدل نمو 27.34%.
كما تأثرت نتائج أعمال الشركة بالآتي:
· تحقيق خسائر من فروق تقييم الأستثمارات المالية قدرها 38.291مليون جنية مقارنة بمكاسب قدرها 6.818 مليون جنية .
· انخفاض ارباح بيع الأستثمارات المالية من 21.343 مليون جنية الى 7.505 مليون جنية.
· أرتفاع أرباح عمليات النقد الأجنبي من 7.040 مليون جنية الى 11.682 مليون جنية .
· بلغت ايرادات العمليات الأخرى 42.797 مليون جنية مقارنة ب 4.388 مليون جنية بينما ارتفعت مصروفات تلك العمليات لتسجل 1.576 مليون جنية مقارنة ب 188.793 الف جنية العام الماضي.
· أرتفاع المصروفات العمومية والادارية والأهلاك من 52.027 الى 67.920 مليون جنية .
· أرتفاع قيمة المخصصات من 12.119 مليون الى 41.902 مليون جنية العام الجاري.
مما أدى الى تراجع صافى أرباح البنك بمعدل 24 % وأنخفاض ربحية السهم الى 0.51 جنية بعد ان كانت 0.67 جنية العام الماضي.


صندوق استثمار خليجي يخطط لاستثمار 150 مليون دولار على الأقل في تركيا

صندوق استثمار خليجي يخطط لاستثمار 150 مليون دولار على الأقل في تركيا

Thu Oct 30, 2008 10:44am GMT

اسطنبول (رويترز) - قالت مصادر مطلعة لرويترز يوم الخميس ان صندوق استثمار خليجيا يضم ثلاث مؤسسات مالية ينوي استثمار 150 مليون دولار على الأقل خلال عام 2009 في القطاع الزراعي في تركيا.
وأضاف المصدر أن الصندوق مؤلف من بنك اثمار وبيت التمويل الخليجي وبيت ابوظبي للاستثمار وذلك تحت مظلة مشروع يدعى فيجن 3 للاستثمار في مجالات الزراعة والبنية التحتية والضيافة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

208.6% ارتفاع في أرباح "المصريين في الخارج" خلال 9 أشهر لعام 2008

208.6% ارتفاع في أرباح "المصريين في الخارج" خلال 9 أشهر لعام 2008

مباشر
الخميس 30 أكتوبر 2008 10:54 ص
أظهرت نتائج أعمال شركة "المصريين في الخارج للاستثمار والتنمية" خلال التسعة أشهر الأُولى لعام 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 208.6% حيث حققت صافي ربح قدره 23.522 مليون جنيه مقارنةً بنحو 7.622 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.
أظهرت القوائم المالية لشركة " المصريين في الخارج" عن الفترة من 1 يناير 200 8 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 24.499930 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 2023.7% مقارنةً بصافي ربح بلغ 1.153631 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

تباطؤ نمو عرض النقد السعودي إلى 19% في سبتمبر

تباطؤ نمو عرض النقد السعودي إلى 19% في سبتمبر

Thu Oct 30, 2008 10:36am GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات البنك المركزي أن النمو السنوي لعرض النقد السعودي تباطأ الى 19.39 بالمئة في سبتمبر أيلول الماضي من 21.81 بالمئة في أغسطس اب.
وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) في موقعها على الانترنت ان عرض النقد ن3 الذي يقيس حجم الاموال المتداولة في الاقتصاد ارتفع الى 888.45 مليار ريال (236.9 مليار دولار) بالمقارنة مع 744.13 مليار ريال قبل عام.
وقال البنك ان صافي اصوله الاجنبية بلغ 1.62 تريليون ريال في نهاية سبتمبر بالمقارنة مع 1.56 تريليون ريال في نهاية أغسطس.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصادر بالبنك المركزي: الإمارات تقرر عدم مجاراة خفض الفائدة الأمريكية

مصادر بالبنك المركزي: الإمارات تقرر عدم مجاراة خفض الفائدة الأمريكية

Thu Oct 30, 2008 8:45am GMT

دبي (رويترز) - قالت مصادر بالمصرف المركزي لدولة الامارات العربية المتحدة يوم الخميس ان الامارات قررت عدم مسايرة خفض أسعار الفائدة الامريكية في أول مرة لا تحذو فيها حذو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي).
وتربط الامارات عملتها بالدولار الامريكي.
وقالت المصادر ان المصرف المركزي ترك سعر فائدة إعادة شراء أموال ليلة واحدة (الريبو) دون تغيير عند 1.5 بالمئة. والريبو هو سعر القياس في الامارات ويحدد السعر الذي تقترض بموجبه البنوك أموالا من المصرف المركزي.
وقال مسؤول بالمركزي ان المصرف يعتقد أن خفض لن يكون له تأثير على سوق النقد المحلية وأنه ليس هناك معنى في الوقت الحالي لخفض الفائدة.
وقد خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس يوم الاربعاء في اطار مجموعة اجراءات على مستوى العالم تستهدف التصدي لتباطؤ اقتصادي عميق.
وخفضت الامارات اخر مرة سعر الريبو الى 1.5 بالمئة في الثامن من اكتوبر تشرين الاول عقب خفض مماثل لأسعار الفائدة في عدد من البنوك المركزية الغربية بما فيها المركزي الأمريكي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"النعيم القابضة" تستحوذ على 37.9% من "النعيم للاستثمارات المالية " بقيمة 9.5 مليون جنيه

"النعيم القابضة" تستحوذ على 37.9% من "النعيم للاستثمارات المالية " بقيمة 9.5 مليون جنيه

مباشر
الخميس 30 أكتوبر 2008 11:56 ص

استحوذت شركة النعيم القابضة للاستثمارات على 37.99 % من أسهـم شركـة النعيـم للاستثمـارات الماليـة بما يعادل 379.990 ألف سهم من أسهم الشركة من خلال صفقة تم تنفيذها بجلسة اليوم .
وأفادت بيانات للبورصة المصرية أن الصفقـة تمت بسعر 25 جنيه للسهم الواحد بقيمة إجمالية 9.5 مليون جنيه .
وكانت الهيئة العامة لسوق المال قد وافقت يوم 28 سبتمبر الماضى على استثناء شركة النعيم القابضة من الالتزام بتقديم عرض شراء إجباري وفقاً لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 وفى ضوء الضوابط الخاصة بشروط الاستثناء من تقديم عروض شراء إجبارية طبقاً للفقرة "ز" بالمادة 356 وفقاً لقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 34 لسنة 2007 وإلى موافقة جميع مساهمى شركة النعيم للاستثمارات المالية على العرض المقدم و السعر المقترح.
وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة النعيم القابضة خلال النصف الأول من العام الجاري تحقيق تراجع قدره 25.6% لتحقق صافي ربح بلغ 16.463 مليون دولار مقابل 22.148 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي ، فيما أظهرت القوائم المالية الغير مُجمعة تحقيق صافي ربح بلغ 10.54 مليون دولار مقابل 12.769 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي بتراجع قدره 17.4% .

المركزي: خفض الفائدة البحرينية يعكس أسعار الإقراض بين البنوك

المركزي: خفض الفائدة البحرينية يعكس أسعار الإقراض بين البنوك

Thu Oct 30, 2008 9:07am GMT

المنامة (رويترز) - قال مصرف البحرين المركزي الذي خفض سعر الفائدة على عقود اعادة الشراء (الريبو) وأموال ليلة واحدة بواقع 125 نقطة أساس يوم الخميس ان الخطوة تعكس أسعار الاقراض الحالية بين البنوك.
وخفضت البحرين سعر الريبو الى 3.50 بالمئة من 4.75 بالمئة والفائدة على ودائع اسبوع الى 1.5 بالمئة من 1.75 بالمئة. كما خفضت الفائدة على ودائع ليلة واحدة الى واحد بالمئة من 1.25 بالمئة.
وتربط البحرين عملتها الدينار بالدولار الأمريكي.
وقال البنك المركزي في بيان ان تعديل أسعار الودائع والاقراض جزء من مجموعة اجراءات أعلنها البنك لضمان سلاسة وفعالية عمل أسواق المال في البحرين.
وقد خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس يوم الأربعاء في اطار مجموعة اجراءات على مستوى العالم تستهدف التصدي لتباطؤ اقتصادي عميق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

اليورو يرتفع مع تراجع المخاوف في الأسواق الناشئة

اليورو يرتفع مع تراجع المخاوف في الأسواق الناشئة

Thu Oct 30, 2008 7:36am GMT

طوكيو (رويترز) - قفز سعر اليورو أمام الدولار والين يوم الخميس بعد ان أدى انتعاش الاصول في الاسواق الناشئة الى الحد من المخاوف المتعلقة باضطرابات الاسواق العالمية مما دفع المستثمرين الى اعادة شراء العملة الاوروبية التي تراجعت في الفترة الاخيرة.
وانخفض الين على نطاق واسع مع ارتفاع أسعار الاسهم اليابانية وتزايد التوقعات بأن بنك اليابان سيخفض الفائدة هذا الاسبوع مما اثار عمليات بيع لجني الارباح بعد ارتفاع الين هذا الشهر.
وقفز اليورو اثنين بالمئة أمام الدولار مرتفعا بدرجة أكبر عن أدنى مستوياته في عامين ونصف العام. وارتفعت بعض عملات واسهم الاسواق الناشئة بعد ان بدأت السلطات العالمية في سلسلة من الاجراءات لمكافحة أزمة الائتمان.
وكان اليورو وعملات أخرى مرتفعة العائد قد تضررت بشدة بسبب تخلي مديري الاصول عن نطاق كبير من الاصول التي تنطوي على مخاطر وسط اضطرابات الاسواق وحولوا أصولهم الى الدولار أكثر عملات العالم سيولة.
وارتفع اليورو اثنين بالمئة الى 1.3220 مواصلا انتعاشه من ادنى مستوياته في عامين ونصف العام البالغ 1.2329 والذي سجله يوم الثلاثاء.
وأدت خطة انقاذ قيمتها 25.1 مليار دولار من جانب صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي للمجر الى تهدئة مخاوف دول وسط أوروبا يوم الاربعاء في حين بدا ان تداعيات الازمة المالية مستمرة.
ووافق صندوق النقد كذلك على تسهيل ائتماني قصير الاجل يوم الاربعاء للاسواق الناشئة ذات السجل الاقتصادي الجيد لكن تجد صعوبة في الحصول على ائتمان.
وارتفع سعر الدولار واحدا بالمئة الى 98.33 ين بعد ارتفاعه فوق مستوى 99 ين. وكان قد سجل أعلى مستوياته في 13 عاما عند 90.87 ين الاسبوع الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الكويتي يقول أنه خفض الفائدة لتعزيز البنوك والاقتصاد

المركزي الكويتي يقول أنه خفض الفائدة لتعزيز البنوك والاقتصاد

Thu Oct 30, 2008 8:10am GMT

الكويت (رويترز) - قال بنك الكويت المركزي يوم الخميس انه خفض سعر الخصم الرئيسي لتعزيز القطاع المصرفي ودعم الثقة في الاقتصاد المحلي وسط الازمة المالية العالمية.
وقال الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ البنك المركزي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "ان القرار جاء في ضوء المتابعة المتواصلة والحثيثة التى يقوم بها البنك المركزي لمعطيات الاوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية والعالمية الراهنة وبما يساهم في تكريس اجواء الثقة في الاقتصاد الوطني وتعزيز دور الجهاز المصرفي في تلبية الاحتياجات التمويلية لقطاعات الاقتصاد المحلي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخبراء يطالبون بخفض الفائدة لدعم البورصة وتوفير سيولة للسوق

الخبراء يطالبون بخفض الفائدة لدعم البورصة وتوفير سيولة للسوق

العالم اليوم المصرية
الخميس 30 أكتوبر 2008 10:00 ص

تترقب البنوك حاليا الإعلان عن معدلات التضخم خلال اليومين القادمين وذلك لخفض أسعار الفائدة على الودائع حيث تتوقع البنوك قيام البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة خاصة في ظل المؤشرات التي تؤكد تراجع معدلات التضخم خاصة مع انخفاض أسعار جميع السلع خلال الفترة الأخيرة.
وقال أسامة المنيلاوى مدير إدارة المعاملات الدولية ببنك الشركة المصرفية العربية الدولية إن البنوك لا يمكنها أن تخفض أسعار الفائدة قبل الإعلان عن أسعار الفائدة في البنك المركزي ومعدلات التضخم والتي يتم الإعلان عنهم بداية كل شهر.
وأضاف المنيلاوى أن وزير الاستثمار أشار مؤخرا أن معدلات التضخم سوف تتراجع خلال المرحلة القادمة لتصل إلى 13% مشيرا إلى أن تراجع التضخم سوف يدفع البنوك لخفض أسعار الفائدة خاصة أن ارتفاع أسعار الفائدة يحمل البنوك أعباء كبيرة.
وأكد المنيلاوى أن الوقت مناسب حاليا لخفض أسعار الفائدة لدعم البورصة خاصة في ظل التراجع الحاد الذي حدث مؤخرا.
وطالب كمال محجوب خبير أسواق المال بضرورة خفض أسعار الفائدة في أسرع وقت وذلك لدعم البورصة وتوفير سيولة للبورصة خاصة أن أسعار الفائدة مبالغ فيها بالإضافة إلى معدلات التضخم من المتوقع أن تتراجع خلال المرحلة القادمة.
وأضاف أن البورصة وصلت إلى أدنى مستوى لها في 5 سنوات والحكومة يجب أن تدعم البورصة في الوقت الحالي.
وأشار كمال محجوب إلى أن البنك المركزي من المتوقع أن يخفض أسعار الفائدة خلال المرحلة القادمة خاصة أنه لا يوجد أي مبرر في الاستمرار في رفع أسعار الفائدة.
يرى الدكتور عصام خليفة العضو المنتدب لشركة الأهلى لإدارة صناديق الاستثمار إنه من المتوقع أن يقوم البنك المركزي في اجتماعه القادم بخفض سعر الفائدة خاصة أن معدلات التضخم بدأت تتراجع نتيجة لانخفاض أسعار السلع العالمية لافتا إلى أن الأزمة الحالية ستسهم في حدوث ركود وكساد اقتصادي مما أدى إلى لجوء البنوك المركزية الأجنبية لخفض سعر الفائدة مؤكدا أن خفضها سيسهم في تشغيل المصانع وزيادة الاستثمارات وتحريك الاقتصاد المصري.
أشار إلى أن سعر الفائدة له تأثير على البورصة موضحا أنه في ظل ارتفاع سعر الفائدة وظهور أوعية إدخارية تعطي عائدا مرتفعا تساهم في جذب الأموال من البورصة وتكون جاذبة خاصة لصغار المستثمرين نظرا لعدم تعرض أموالهم لمخاطر البورصة بينما في حالة انخفاض سعر الفائدة يكون لها تأثير إيجابي على البورصة وتكون وليست السبب الوحيد لانعاش البورصة موضحا أن هناك عوامل عديدة أخرى تسهم في صعود البورصة.
يتوقع وائل جودة خبير أسواق المال أن يتم خفض سعر الفائدة موضحا أن معدلات التضخم بدأت في التراجع خاصة بعد تراجع أسعار السلع العالمية مما ينعكس على أسعار السلع في السوق المحلي.
أكد أن خفض سعر الفائدة سيكون له تأثير إيجابي على البورصة المصرية وعلى زيادة حجم الإقراض وسيشجع الشركات على الإقراض وبالتالي سيؤدي إلى ارتفاع أرباح الشركات مما ينعكس على أسعار الأسهم.
أشار إلى أن خفض سعر الفائدة سيسهم في جذب شريحة جديدة للبورصة ومن الممكن أن يتم جذب العديد من المودعين لدى البنوك خاصة أن العديد من الأسهم يتم تداولها بأسعار منخفضة وضرب مثالا لذلك بسهم مثل سيدي كرير يتم تداوله بـ10 جنيهات ويعطي كوبونا نقديا جنيهان مما يمثل فرصة للمستثمرين وأوضح أن أسعار الأسهم في الوقت الحالي تمثل فرصا جاذبة للاستثمار.



أرباح شل ترتفع إلى 10.9 مليار دولار في الربع الثالث

أرباح شل ترتفع إلى 10.9 مليار دولار في الربع الثالث

Thu Oct 30, 2008 8:06am GMT

لندن (رويترز) - قالت شركة رويال داتش شل يوم الخميس ان صافي أرباح التكلفة الجارية للامدادات في الربع الثالث قفز 71 بالمئة الى 10.9 مليار دولار يعززها ارتفاع أسعار النفط ومبيعات الاصول.
وذكرت شل أن نتائج التكلفة الجارية للامدادات - التي تستبعد الارباح غير المتحققة أو الخسائر المتصلة بأي تغيرات في قيمة مخزونات الوقود - تشمل ربحا صافيا قدره 2.06 مليار دولار نتيجة بنود غير متصلة بالتشغيل وهي أساسا بيع شبكة محطات غاز في المانيا.
وباستبعاد البنود غير المتصلة بالتشغيل بلغ صافي أرباح شل 8.84 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رمكو تنجح فى شراء أسهم الخزينة المعلن عنها

رمكو تنجح فى شراء أسهم الخزينة المعلن عنها

مباشر
الخميس 30 أكتوبر 2008 9:50 ص
انتهت بالامس الفترة التى حددتها شركة "رمكو لانشاء القرى السياحية" لشراء 5 ملايين سهم خزينة .
وأعلنت الشركة عن نجاحها فى شراء كامل الاسهم التى اعلنت عن رغبتها فى شرائها وكان ادنى سعر تم الشراء به 5.84 جنيه واقصى سعر 7.6 جنيه للسهم.
ويبلغ راسمال الشركة المصدر 1.040238380 مليار جنيه موزع على 104.023838 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.

خطة لزيادة استثمارات شركات التأمين فى السوق المحلية

خطة لزيادة استثمارات شركات التأمين فى السوق المحلية

جريدة المال
الخميس 30 أكتوبر 2008 9:40 ص

تستعد شركات التأمين لزيادة استثماراتها فى السوق المحلية وفق خطة تضمن زيادة نسب الاحتفاظ بالأقساط داخليا وتقليل اللجوء الى عمليات اعادة التأمين فى فروع الممتلكات.
ومن المعروف أن النشاط الرئيسى لشركات التأمين يقوم على تجميع الأقساط من العملاء وتوزيع حصص منها شركات خارجية أكبر منها حجما بهدف تفتيت الخطر فيما يعرف باعادة التأمين ويعبر مصطلح الاحتفاظ عن شريحة الأقساط التى يتم استثمارها بمعرفة شركة التأمين فى الداخل.
علمت "المال" أن هناك خطة تتم دراستها حاليا من جانب الشركات لرفع نسب الاحتفاظ بالأقساط من متوسط 43% العام الماضى الى منطقة الـ55% وفى حال الوصول الى النسبة فإن هناك مايقرب من 3.5 مليار جنيه استثمارات جديدة سيتم ضخها فى السوق المصرية تمثل الفرق بين نسب الاحتفاظ بعد زيادتها يضاف اليها النمو المرتقب من أقساط التأمين الجديدة.
ووفقا لآخر بيانات رسمية صادرة عن هيئة الرقابة على التأمين فإن اجمالى استثمارات الشركات يبلغ أكثر من 29 مليار جنيه بنهاية العام المالى 2007/2008 مقابل 25 مليار جنيه فى العام المالى 2006/2007 بزيادة نحو 4 مليارات جنيه.

"المتكامل" الكويتية تستهدف حجم أعمال بين 2 و3 مليارات دولار

"المتكامل" الكويتية تستهدف حجم أعمال بين 2 و3 مليارات دولار

جريدة المال
الخميس 30 أكتوبر 2008 8:48 ص
تشهد السوق تحركا مكثفا من جانب مجموعة المتكامل الكويتية العاملة في مجال الاستشارات المالية والتنمية العقارية، على خلفية النشاط الذي بادرت به الحكومة تجاه المستثمرين العرب لحثهم على دخول السوق، حيث تخطط المجموعة لتنفيذ حجم أعمال ترتبط بالسوق المصرية تتراوح في غضون العامين المقبلين بين 2 و3 مليارات دولار.أكد الدكتور خليل أبو رأس المدير الإقليمي للمجموعة بالقاهرة أن تحرك "المتكامل" يجري على محورين أساسيين، الأول يستهدف الاستعانة بالمطورين المصريين في أعمال تنمية عقارية داخل السوق المحلية، وفي السوق العربية حيث تزايد حجم ارتباطات المجموعة في مجال التنمية العقارية، كما تسعى إلى الاستفادة من الخبرة التنفيذية المصرية، وانخفاض تكلفة الأيدي المصرية العاملة في القطاع، وتعمل في هذا الصدد كمنسق أعمال أو ممول للمشروعات المتفق عليها وفقا لعقود الارتباط.أما المحور الثاني فيستهدف ما في حوزة البنوك من أصول عقارية قابلة للاستثمار، سواء كان ذلك في صورة زيادة في رؤوس أموالها عن طريق دخول مستثمرين جدد تقوم المجموعة بتوفير مساهماتهم، أو عن طريق البيع الكامل للأصل أو إدارته أو إيجاره وفقا لأعلى معدلات متوقعة للعائد، وهو ما تتوقع له المجموعة أن يسهم في تحقيق أرباح رأسمالية مؤثرة في هذه المرحلة التي تعاني فيها السوقان المحلية والإقليمية من الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية التي تهدد معدلات النمو في دول المنطقة.وقال أبو رأس إن المجموعة حشدت عددا من كبريات الشركات العاملة في مجال التنمية والتطوير العقاري لزيارة الكويت الأسبوع المقبل والاتفاق على عقود أعمال في السوق الكويتية وعدد من الأسواق العربية والأخرى، وسوف تقوم خلال الزيارة بتوقيع خطابات نوايا تحدد التزامات الأطراف في هذه التعاقدات، وتكشف عن مدى أهليتهم للقيام بمهام التطوير العقاري تمهيدا لبدء نشاط تلك العمليات سواء كانت داخل السوق المحلية أو خارجها.أضاف المدير الإقليمي لـ"المتكامل" أن القطاع العقاري رغم الأزمة المالية هو أحد أهم القطاعات التي تقود النشاط الاقتصادي وتنتقل آثار ازهارها إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى التابعة مما يساعد على انتقال الأثر الفعال لضخ الاستثمارات الجديدة في السوق إلى وحدات السوق الأخرى.وأشار إلى دخول المجموعة في مفاوضات مباشرة مع البنك الأهلي للاتفاق على إدارة حصة من أصوله العقارية في إطار تحرك يستهدف ضم محافظ عقارية لبنوك أخرى لم يفصح أبو راس عن هويتها مكتفيا بتأكيد نية المجموعة ضخ استثمارات طازجة إلى السوق إلى جانب تقديم خدمة الاستشارات المالية عن طريق علاقتها بصناديق الاستثمار الإسلامية وشركات الاسثتمار المباشر العربية PRIVATEQVITY.


"أوراسكوم تيليكوم" تنفي إتجاه "ساويرس" لبيع أسهمه

"أوراسكوم تيليكوم" تنفي إتجاه "ساويرس" لبيع أسهمه

جريدة المال
الخميس 30 أكتوبر 2008 8:36 ص

أكد عمرو أباظة عضو مجلس إدارة شركة أوراسكوم تيليكوم ومدير علاقات المستثمرين بها، أن التصريحات التي أدلى بها المهندس نجيب ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم تيليكوم، لوكالة "بلومبرج" وتم نشرها في بعض الصحف ومواقع الإنترنت تم اقتطاعها وتفريغها من معناها.وأوضح أن ساويرس قال ساخرا إنه قد يفكر في بيع حصته بالشركة في حال تلقيه عرضا مجنونا "CRAZY PRICE" على حد تعبيره، نافيا أن يكون قد أبلغ الوكالة بأنه قد يبيع حصته في حال تقدم عرض أعلى من السعر السوقي الحالي.وكانت التصريحات التي تم نقلها عن بلومبرج قد أثارت لغطا في سوق المال، واعتبرها البعض تراجعا من جانب ساويرس عن تصريحاته السابقة التي أكد فيها تمسكه باستثماراته في مصر وعدم نيته بيع أي منها.ونفى أباظة أن تكون هناك أي جهة تجري حاليا فحصا نافيا للجهالة للشركة في الوقت الحالي بغرض تقديم عرض شراء.وقال ساويرس في تصريحاته إن أزمة الائتمان العالمية تؤثر على جميع الصناعات، ومن بينها صناعة الاتصالات وتوقع أن تنكمش المصروفات الرأسمالية في البلاد عالية المخاطر في الفترة المقبلة نتيجة هذه الأزمة.

صعود اليورو مقابل الين والدولار في آسيا

صعود اليورو مقابل الين والدولار في آسيا

Thu Oct 30, 2008 2:00am GMT

سيدني (رويترز) - قفز اليورو مقابل الين والدولار الامريكي اوائل التعامل في اسيا يوم الخميس مع انتعاش اسواق الاسهم الاسيوية.
وارتفع اليورو متجاوزا 129 ينا بعد ان قفز الى 126.07 في نيويورك من أقل من 114 ينا اوائل الاسبوع.
وارتفعت العملة الاوروبية الموحدة ايضا فوق 1.3100 دولار من 1.2948 دولار اواخر التعامل في نيويورك يوم الاربعاء وقد لاقت دعما من خفض اسعار الفائدة الامريكية 50 نقطة اساس الى واحد في المئة.
وقال متعاملون ان تكهنات كثيرة تتردد بأن بنك اليابان المركزي سيخفض اسعار الفائدة يوم الجمعة وان وزارة المالية ستقر التدخل في الاسواق لوقف صعود الين في الآونة الاخيرة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو أرباح طاقة في أبوظبي 448% في الربع الثالث

نمو أرباح طاقة في أبوظبي 448% في الربع الثالث

Thu Oct 30, 2008 6:46am GMT

ابوظبي (رويترز) - قالت شركة ابوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) يوم الخميس ان أرباحها في الربع الثالث من العام زادت 448 بالمئة لتصل الى 723 مليون درهم.
وزادت ايرادات الربع الثالث 81 بالمئة الى 4.5 مليار درهم مقارنة مع 2.5 مليار درهم في نفس الفترة من عام 2007 .
وارتفع نصيب السهم من الارباح الى 0.35 درهم في تسعة شهور حتى 30 سبتمبر ايلول مقارنة مع 0.09 درهم في نفس الفترة من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك الخليج الأول الإماراتي يتطلع لشراء 10% من أسهمه

بنك الخليج الأول الإماراتي يتطلع لشراء 10% من أسهمه

Thu Oct 30, 2008 7:02am GMT

دبي (رويترز) - قال بنك الخليج الاول ومقره أبوظبي يوم الخميس ان مجلس ادارته قد يوافق على شراء عشرة بالمئة من اسهم البنك في اجتماعه الاسبوع المقبل.
وقال البنك في بيان على موقع البورصة على الانترنت ان مجلس الادارة سيناقش الامر في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الكويت تخفض سعر الفائدة الأساسي 25 نقطة أساس

الكويت تخفض سعر الفائدة الأساسي 25 نقطة أساس

Thu Oct 30, 2008 6:44am GMT

الكويت (رويترز) - خفضت الكويت - التي أنقذت أحد بنوكها من الانهيار الاسبوع الماضي - سعر الخصم الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس يوم الخميس متبعة خطى مجلس الاحتياطي الاتحادي والمتوقع ان تتبعها دول أخرى كذلك.
وهذا الخفض وهو الثاني الذي تنفذه الكويت هذا الشهر بعد خفض كبير بمقدار 125 نقطة اساس أوصل سعر الخصم الى مستوى 4.25 بالمئة. وخفض البنك المركزي كذلك سعر اعادة الشراء الى اثنين بالمئة من 2.5 بالمئة.
ويوم الاربعاء خفض المركزي الامريكي سعر الفائدة الرئيسي 50 نقطة أساس في اطار تحركات للبنوك المركزية على مستوى العالم لمكافحة الدخول في حالة كساد. ومن المتوقع أن تخفض اليابان وأوروبا الفائدة وكذلك بقية دول الخليج التي تربط عملاتها بالدولار.
وخفضت الصين وتايوان وهونج كونج اسعار الفائدة في محاولة لحماية اقتصاداتها من اثار أزمة الائتمان.
والكويت - الدولة الخليجية الوحيدة التي تخلت عن ربط عملتها بالدولار - أقرت قوانين تضمن الودائع في جميع البنوك يوم الاربعاء بعد أن اضطر البنك المركزي للتدخل لانقاذ بنك الخليج خامس اكبر بنك في البلاد في وقت سابق هذا الاسبوع بعد أن تكبد خسائر كبيرة بسبب تعاملات في المشتقات.
واضافة الى خفض الفائدة اتخذت الكويت مجموعة من الاجراءات الاخرى لدعم الثقة وتسهيل الحصول على ائتمان.
وضخت هيئة الاستثمار الكويتية (الصندوق السيادي في البلاد) سيولة في البورصة الكويتية ثاني أكبر بورصة عربية بعد البورصة السعودية للمساعدة على تحقيق الاستقرار في السوق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يقفز 10% ويغلق على أعلى مستوى في أكثر من أسبوع

مؤشر نيكي يقفز 10% ويغلق على أعلى مستوى في أكثر من أسبوع

Thu Oct 30, 2008 6:37am GMT

طوكيو (رويترز) - قفز مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية عشرة بالمئة يوم الخميس ليغلق على أعلى مستوى في أكثر من اسبوع تدعمه أسهم المصدرين مثل كيوسيرا مع هبوط الين ووسط حديث عن احتمال خفض الفائدة اليابانية بعد خطوات مماثلة في الولايات المتحدة والصين.
وارتفع نيكي 817.86 نقطة ليصل الى 9029.76 نقطة مسجلا أعلى مستوى اغلاق منذ 22 اكتوبر تشرين الاول.
وقفزة العشرة بالمئة يوم الخميس هي أكبر مكسب للمؤشر في يوم واحد منذ 14 اكتوبر عندما ارتفع 14.2 بالمئة مسجلا أكبر مكسب يومي في تاريخه.
وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 8.3 بالمئة لينهي معاملات يوم الخميس على 899.37 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business