الخميس، ٣٠ أكتوبر ٢٠٠٨

البنك المركزي: اقتصاد إسرائيل قادر على اجتياز الأزمة المالية

البنك المركزي: اقتصاد إسرائيل قادر على اجتياز الأزمة المالية

Thu Oct 30, 2008 9:13pm GMT

تل ابيب (رويترز) - قال بنك اسرائيل المركزي يوم الخميس انه واثق تماما في قدرة الاقتصاد الاسرائيلي على اجتياز الأزمة المالية والتباطؤ الاقتصادي العالمي المتوقع.
وأصدر البنك المركزي بيانه في أعقاب تعديل مؤسسة ستاندرد آند بورز توقعاتها للتصنيف الائتماني لدين اسرائيل السيادي بالعملة الصعبة الى مستقر من ايجابي.
وجدد البنك المركزي القول بأنه لن يتردد في استخدام كل الادوات التي تحت تصرفه لدعم النشاط الاقتصادي والاستقرار المالي.
وقالت ستاندرد اند بورز ان التعديل يعكس التدهور السريع في البيئة الاقتصادية الخارجية وهو ما قد يبطيء انخفاض الدين الحكومي الذي يبلغ حوالي 80 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
وقالت ان تعديل التوقعات يعكس ايضا المأزق السياسي الذي أدى الى انهيار المفاوضات حول تشكيل حكومة ائتلافية ويمنع أي تقديم حقيقي في المفاوضات مع السلطة الفسطينية.
وقال البنك المركزي في بيان انه يعتقد ان الموافقة المتوقعة على ميزانية 2009 في الكنيست (البرلمان الاسرائيلي) في الاطار الذي وافقت عليه الحكومة سيكون بمثابة تعبير عن استمرارية السياسة الرشيدة للاقتصاد الكلي التي انتهجت في السابق.
وقالت وزارة المالية الاسرائيلية ان التباطؤ الاقتصادي العالمي المتوقع من المنتظر أن يؤدي الى تباطوء في نمو الاقتصاد الاسرائيلي.
وأضافت قائلة في بيان "الوزارة ترى اهمية كبيرة في عملية الموافقة على ميزانية 2009 في نطاق الاطار المالي الذي وافقت عليه الحكومة."
وقدم وزير المالية روني بار اون مشروع الميزانية الى البرلمان يوم الاربعاء رغم ان من غير المتوقع ان يتم الموافقة عليها لحين تولي حكومة جديدة السلطة اوائل العام القادم.
ومن المرجح ان يجري تغيير الميزانية لتأخذ في الاعتبار تباطؤ النمو الاقتصادي. وتتضمن النسخة الحالية تقديرا للنمو الاقتصادي يبلغ 3.5 في المئة العام القادم لكن البنك المركزي يتوقع معدلا قدره 2.7 في المئة هو ما سيؤي الى انخفاض ايرادات الضرائب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business