الخميس، ٣٠ أكتوبر ٢٠٠٨

الكويت تخفض سعر الفائدة الأساسي 25 نقطة أساس

الكويت تخفض سعر الفائدة الأساسي 25 نقطة أساس

Thu Oct 30, 2008 6:44am GMT

الكويت (رويترز) - خفضت الكويت - التي أنقذت أحد بنوكها من الانهيار الاسبوع الماضي - سعر الخصم الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس يوم الخميس متبعة خطى مجلس الاحتياطي الاتحادي والمتوقع ان تتبعها دول أخرى كذلك.
وهذا الخفض وهو الثاني الذي تنفذه الكويت هذا الشهر بعد خفض كبير بمقدار 125 نقطة اساس أوصل سعر الخصم الى مستوى 4.25 بالمئة. وخفض البنك المركزي كذلك سعر اعادة الشراء الى اثنين بالمئة من 2.5 بالمئة.
ويوم الاربعاء خفض المركزي الامريكي سعر الفائدة الرئيسي 50 نقطة أساس في اطار تحركات للبنوك المركزية على مستوى العالم لمكافحة الدخول في حالة كساد. ومن المتوقع أن تخفض اليابان وأوروبا الفائدة وكذلك بقية دول الخليج التي تربط عملاتها بالدولار.
وخفضت الصين وتايوان وهونج كونج اسعار الفائدة في محاولة لحماية اقتصاداتها من اثار أزمة الائتمان.
والكويت - الدولة الخليجية الوحيدة التي تخلت عن ربط عملتها بالدولار - أقرت قوانين تضمن الودائع في جميع البنوك يوم الاربعاء بعد أن اضطر البنك المركزي للتدخل لانقاذ بنك الخليج خامس اكبر بنك في البلاد في وقت سابق هذا الاسبوع بعد أن تكبد خسائر كبيرة بسبب تعاملات في المشتقات.
واضافة الى خفض الفائدة اتخذت الكويت مجموعة من الاجراءات الاخرى لدعم الثقة وتسهيل الحصول على ائتمان.
وضخت هيئة الاستثمار الكويتية (الصندوق السيادي في البلاد) سيولة في البورصة الكويتية ثاني أكبر بورصة عربية بعد البورصة السعودية للمساعدة على تحقيق الاستقرار في السوق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business