الخميس، ٣٠ أكتوبر ٢٠٠٨

محلل: تراجع صادرات أوبك 50 ألف ب/ي في أربعة أسابيع

محلل: تراجع صادرات أوبك 50 ألف ب/ي في أربعة أسابيع

Thu Oct 30, 2008 7:38pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل يرصد إمدادات النفط يوم الخميس ان صادرات منظمة أوبك عدا أنجولا والاكوادور ستتراجع 50 ألف برميل يوميا في الأسابيع الأربعة حتى 15 نوفمبر تشرين الثاني.
وأفادت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية أن صادرات الخام المنقولة بحرا من 11 عضوا في أوبك بما في ذلك العراق ستتراجع الى 24.30 مليون برميل يوميا من 24.35 مليون برميل يوميا في الفترة السابقة حتى 18 أكتوبر تشرين الاول.
والتراجع دون المتوقع بالنظر الى قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في 24 أكتوبر خفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا من أول نوفمبر لدعم أسعار النفط.
وقالت أويل موفمنتس ان من السابق لاوانه أن يظهر أثر الخفض في الصادرات.
وقال روي ميسون رئيس المؤسسة "أي تأثير من الخفض الاخير سيظهر في وقت لاحق من نوفمبر .. عندما اتخذوا ذلك القرار الاسبوع الماضي كانت صادرات نوفمبر قد جرى تحميلها جزئيا على الاقل."
وحتى الآن أكد ثلاثة أعضاء في أوبك تنفيذ حصتهم من خفض المعروض.
فقد قالت شركة النفط الوطنية النيجيرية في وقت سابق يوم الخميس ان نيجيريا ستخفض صادرات النفط خمسة بالمئة في نوفمبر وديسمبر كانون الاول التزاما منها بخفض انتاج أوبك.
وبهذا تنضم نيجيريا الى الامارات العربية المتحدة التي أعلنت خفض الصادرات عقب الاجتماع الطاريء للمنظمة الاسبوع الماضي.
وتعهدت فنزويلا أيضا بخفض الانتاج 50 ألف برميل يوميا من حقول حزام أورينوكو للخام الثقيل. وتأتي كمية باقية قدرها 79 ألف برميل يوميا من خفض اجمالي قدره 129 ألف برميل يوميا من حقول في غرب البلاد.
وتضخ أوبك خمسي إمدادات النفط العالمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business