الخميس، ٣٠ أكتوبر ٢٠٠٨

ألمانيا تدعو إلى دور خليجي لحل الأزمة المالية العالمية

ألمانيا تدعو إلى دور خليجي لحل الأزمة المالية العالمية

سي. إن. إن. العربية
30/10/2008

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - دعا وزيرا خارجية الإمارات وألمانيا إلى تعاون دولي للخروج من الأزمة الاقتصادية العالمية، ومساعدة الدول النامية على تجاوز الصعوبات التي تواجهها جراء هذه الأزمة.
وقال وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، في أبوظبي الخميس، إن منطقة الخليج أصبحت اليوم الأهم من الناحية المالية، ولا بد لها من لعب دور حاسم في هذا المجال.
وفيما أشار شتاينماير إلى ضرورة أن تكون القواعد الجديدة للأسواق المالية مقبولة عالمياً، وليس من قبل السبعة الكبار فقط، فقد أبدى الشيخ عبد الله استعداد بلاده للمساهمة في إيجاد حلول للأزمة الاقتصادية الراهنة.
لكن وزير الخارجية الإماراتي أوضح أن دول مجلس التعاون فوضت المملكة العربية السعودية لعرض وجهة نظر دول المجلس أمام اجتماعات مجموعة الدول العشرين، التي ستعقد الشهر القادم بالعاصمة الأمريكية واشنطن.
ودعا الشيخ عبد الله إلى "نمو اقتصادي معتدل"، لتجنب أي انعكاسات سلبية في الاقتصاد قد يكون لها أثر كبير على الدول الفقيرة، داعياً إلى العمل بدرجة عالية من المسؤولية والشراكة للتقليل من "الرعب" الذي يسيطر على أسواق العالم.

كما ذكر الوزير الألماني أنه بحث مع نظيره الاماراتي التحضير لاجتماع "مجموعة أصدقاء باكستان"، تنفيذاً للاتفاق الذي جرى على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في نيويورك، الشهر الماضي.
يهدف اجتماع "مجموعة أصدقاء باكستان"، الذي سيعقد بالإمارات في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، إلى تشجيع الحوار بين إسلام أباد وصندوق النقد الدولي، ومساعدتها في التغلب على مشاكلها الإقتصادية والأمنية.
وأشار شتاينماير إلى تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على السوق المالي في باكستان، حيث اعتبر أنه من واجب دول الخليج وألمانيا الوقوف إلى جانب باكستان، ومساعدتها في الحد من التدهور الحاصل لإقتصادها بسبب الأوضاع السياسية في البلاد.
من ناحيته ذكر الشيخ عبد الله أن المفاوضات بين الإمارات وباكستان تسير بشكل ايجابي بالتعاون مع مجموعة "أصدقاء باكستان"، التي كان لها دور فعال في الحد من الأزمة الاقتصادية التي تشهدها باكستان.
تجدر الإشارة إلى أن صندوق النقد حذر مؤخراً من أن باكستان باتت مهددة بالإفلاس، وأن احتياطها من العملات الأجنبية لا يكفي إلا لسد حاجات البلاد لستة أسابيع فقط، فيما خسرت "الروبية" حوالي 25 في المائة من قيمتها منذ مطلع العام الجاري.

وأشار الصندوق الدولي في تقرير له، إلى أن "الوضع المالي في باكستان تدهور كثيراً خلال الأشهر الماضية، بسبب الاضطرابات السياسية، ونشاطات المسلحين، والارتفاع الحاد في أسعار النفط والأغذية الأساسية، التي لم تعد في متناول قطاع كبير من السكان."
يُذكر أن وزير الخارجية الألماني يقوم بزيارة الإمارات، ضمن جولة له في المنطقة، تتضمن كل من باكستان والمملكة العربية السعودية، حيث يرافقه وفد سياسي واقتصادي رفيع.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business