الأحد، ٧ ديسمبر ٢٠٠٨

تيسيرات ضريبية لتشجيع طرح سندات للاكتتاب العام بمصر

تيسيرات ضريبية لتشجيع طرح سندات للاكتتاب العام بمصر
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
7/12/2008

أعلن الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية انتهاء الوزارة من إعداد التعديلات على قانون الضريبة على الدخل تمهيدا لعرضها على مجلسى الشعب والشورى في الدورة البرلمانية الحالية ، وتتضمن التعديلات تيسيرات ضريبية للتشجيع على طرح سندات للاكتتاب العام.
وأضاف غالى - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط الأحد - أن هذه التعديلات تم إعدادها في ضوء ما أظهره تطبيق القانون خلال الفترة الماضية من سلبيات وملاحظات ، وبهدف تيسير الإجراءات الضريبية والقضاء على بعض أوجه التهرب الضريبي التي ظهرت.
كما تتضمن التعديلات إجراءات لتشجيع الشركات العامة والخاصة على طرح سندات في بورصة الأوراق المالية لتمويل استثماراتها الجديدة ، وذلك في إطار إصلاح المنظومة التشريعية في مصر والتي تستهدف تيسير مناخ الأعمال والاستثمار والقضاء على التشوهات الضريبية.
تسهيلات ضريبية:
وأشار الوزير إلى أنه تشجيعا للشركات على طرح سندات في اكتتاب عام ، فسوف يتم إضافة عبارة للبند (5) من المادة(24) من قانون الضرائب على الدخل تقضى باعتبار عوائد هذه السندات من التكاليف والمصروفات الواجبة الخصم ، لما في ذلك من مردود إيجابي على تنشيط سوق المال المصري.كما سيتم إضافة فقرة ثالثة للمادة (6) من القانون والخاصة بالسماح بترحيل الخسائر لسنوات قادمة بحيث يتم قصر هذا الحق على الخسارة التي تلحق الممول من نشاطه التجاري أو الصناعي أو المهني فقط ، وبحيث لايمتد ترحيل الخسارة الى الدخل المحقق من المرتبات وما في حكمها.
ونوه الوزير بإن التعديلات تشمل أيضا تعديل المادة (26) بما يسمح باستبعاد الإرباح الرأسمالية الناتجة عن بيع أصول الشركة مع إعادة استئجارها من سريان أساس الاهلاك عليها منعا للتلاعب الذى قد يحدث عن طريق إستغلال التأجير التمويل كوسيلة لنقل أرباح النشاط الخاضع للضريبة لآخر معفي أو إحياء الخسارة المرحلة التي قاربت على سقوط الحق في ترحيلها. هذا بجانب إضافة الرصيد السالب لأساس الإهلاك وليس قيمة البيع لضبط الحكم وضمان سلامة التطبيق .
وأوضح الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية انه سيتم إضافة فقرة للمادة (30) تلزم الممول بإعداد دراسة سنوية في تاريخ إعداد الميزانية ، يوضح بها قواعد تحديد السعر المحايد وتقديمها للمصلحة عند الطلب والفحص حتى يتسنى للمصلحة مراجعة السعر الثابت في دفاتر الممول وأسس تقديره ، بجانب تعديل المادة (31) من القانون ، لقصر الإعفاء من الضريبة المنصوص عليها بها على نسبة من الإرباح تعادل نسبة التمويل المقدم للمشروع من صندوق التنمية الاجتماعي منسوبة إلى رأسماله حسما للخلاف المثار حاليا في شأن تطبيق هذا النص.
ولفت الى انه من التعديلات المؤثرة ، إضافة بند برقم (7) للمادة (52) يقضى بعدم إعتماد الخسائر الناجمة عن التعامل مع الاشخاص المرتبطة سواء إرتباطا مباشرا أو غير مباشر وتشمل هذه الخسائر خسارة بيع أو تبادل الاصول أو أى معاملات أخرى وذلك بهدف تجنب قيام إتفاقيات بين الاشخاص المرتبطة على ترحيل الخسارة فيما بينهم بقصد تخفيض الوعاء الضريبى.
وتعدل المادة(88) بإضافة فقرة تقضى بأحقية المصلحة في تعديل الإقرار في حالة عدم إتباع الممول معايير المحاسبة المصرية عند إعداد قائمة الدخل ، وأضافة فقرة تقضى باستبعاد واقعة إدراج مبلغ الضريبة بالإقرار بأقل من قيمة الضريبة من دائرة التجريم ، والاكتفاء بسداد نسبة الغرامة ، وذلك تخفيفا على الممولين وعلى المصلحة من رفع دعوى لكل حالة يتم تحديد الضريبة فيها بأعلى من الإقرار بنسبة تجاوز 10%.
وأوضح الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية أنه حتى بهدف السماح بإجراء المقاصة بين المبالغ التي أداها الممول بالزيادة طبقا لأى قانون ضريبي تطبقه المصلحة ، وبين ما يكون مستحقا عليه بموجب أى قانون ضريبي آخر ، فسوف يتم تعديل المادة (113) من القانون إذ أن النص الحالي يقصر المقاصة على ما أداه الممول بالزيادة من ضرائب طبقا للقانون رقم 91 لسنة 2005 مع ما يكون مستحقا عليه من ضرائب أخرى طبقا لأي قانون تطبقه المصلحة ( دمغة أو مبيعات ) وليس العكس.
وأيضا تعديل المادة (130) وذلك بإضافة بند جديد إليها يلقى بعبء الاثبات على عاتق الممول الذي لا يلتزم بإصدار فواتير ضريبية أو إيصالات ، بهدف ضبط المجتمع الضريبي ونشر ثقافة إصدار الفواتير حتى يمكن إجراء المحاسبة الضريبية بصورة سليمة، وتجميع قاعدة بيانات عن التعاملات التجارية في السوق.
تعديل جرائم التهرب الضريبي:
وقال الوزير أنه إعمالا لهذه الفلسفة الضريبية الجديدة، فقد رؤى تعديل حكم المادة (133) وذلك بإضافة حكم يعتبر واقعة عدم إصدار فواتير أو إيصالات جريمة تهرب ضريبى، وإعتبار واقعة عدم تقديم الإقرار الضريبى في المواعيد القانونية مقرونا بواقعة عدم تقديم إخطار مزاولة النشاط ، جريمة تهرب ضريبى أيضا.
وتعديل المادة (138) لحث الممولين على التصالح في حالة المخالفة وتحريك الدعوى العمومية، بالاضافة الى إلغاء المادة (136) من القانون الحالى والتى كانت تفرض غرامة بنسب متدرجة من 5% الى 80% من قيمة المبالغ التى لم يدرجها الممول بإقراره الضريبى ، ونقل حكمها الى المادة (88) للتخفيف على الممولين والتيسير على المصلحة في إقتضاء الغرامة ومن ثم التخفيف على القضاء بالحد من رفع الدعوى.
/أ ش أ/

كروجمان: إنقاذ الاقتصاد قد يكون بطيئاً جداً

كروجمان: إنقاذ الاقتصاد قد يكون بطيئاً جداً

Sun Dec 7, 2008 3:56pm GMT

ستوكهولم (رويترز) - قال بول كروجمان الفائز بجائزة نوبل للإقتصاد عام 2008 يوم الاحد ان صُناع السياسات ربما يتحركون ببطء شديد للتعامل مع الأزمة المالية العالمية لكنه أشاد باختيار الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما لمنصب وزير الخزانة.
وأضاف الخبير الاقتصادي الامريكي أنه يشك في قدرة قطاع صناعة السيارات الأمريكي على البقاء في الأجل الطويل لكنه يستحق الدعم في الأجل القصير.
وأبلغ أستاذ الاقتصاد بجامعة برنستون والكاتب بصحيفة نيويورك تايمز مؤتمرا صحفيا "الآليات البسيطة لانتاج (خطة) إنقاذ للاقتصاد العالمي صعبة جدا. إيقاع تدهور الاوضاع من الضخامة بحيث تصعب رؤية سبل الخروج باجراءات إنقاذ.
"حتى مع أفضل فهم لا يمكن أن تأتي بالسرعة الكافية لمنع قدر كبير من الضرر ... يساورني قلق كبير بشأن العام القادم."
وقال كروجمان وهو منتقد بارز لإدارة الرئيس جورج بوش انه مسرور جدا لاختيار أوباما رئيس بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي تيموثي جيثنر وزيرا للخزانة.
وقال "وزير الخزانة الجديد ذكي جدا ومنفتح التفكير جدا وكان أسرع الى إدراك تعرض النظام المالي للخطر من معظم الناس ... لكنه يواجه مهمة شاقة جدا."
وقال كروجمان ان عمالقة صناعة السيارات في ديترويت - "الثلاثة الكبار" جنرال موتورز وفورد وكرايسلر - تعصف بهم اتجاهات طويلة الاجل فضلا عن الازمة المالية الحالية.
وقال "انه ... عدم الاستعداد وأعتقد أنه عدم استعداد في محله لقبول فشل قطاع صناعي ضخم .. حتى اذا كان قطاعا صناعيا في تراجع .. في خضم ركود حاد جدا جدا.
"في النهاية هذه الشركات ستختفي على الأرجح."
ويقترب المشرعون والبيت الابيض من التوصل الى اتفاق لمساعدة شركات صناعة السيارات الامريكية.
وكروجمان في ستوكهولم لحضور "أسبوع نوبل" عندما يتجه الفائزون الى العاصمة السويدية للمشاركة في سيل من المؤتمرات الصحفية والمقابلات والندوات يبلغ ذروته مع حفل تسليم الجوائز يوم الاربعاء.
وقال كروجمان انه لا يعرف ماذا يفعل بقيمة الجائزة البالغة عشرة ملايين كرونة سويدية (1.2 مليون دولار) مضيفا أن رسالة التهنئة عبر البريد الالكتروني المفضلة لديه تقول "تهانينا. أتمنى أن تجد بنكا لايزال قائما."
(الدولار يساوي 8.336 كرونة سويدية)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.
أوباما يقول انهيار صناع السيارات الأمريكيين ليس خياراً

Sun Dec 7, 2008 2:32pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما يوم الاحد انه لا يمكن السماح بانهيار صناعة السيارات الامريكية المتعثرة لكن أي خطة إنقاذ تستلزم إعادة هيكلة كاملة.
وقال أوباما في مقابلة مُسجلة على قناة ان.بي.سي "لا أعتقد أن السماح بانهيارها خيار مطروح."
وأضاف "ما ينبغي علينا عمله هو تقديم المساعدة لهم لكن تلك المساعدة مشروطة باجرائهم تعديلات كبيرة. سيكون عليهم القيام باعادة هيكلة وسيكون على كل مساهميهم القيام باعادة هيكلة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

«البنك المركزي» يخفض أسعار الفائدة الشهر الجاري .. ويتخذ إجراءات لتشجيع البنوك على تمويل المشروعات الصغيرة

«البنك المركزي» يخفض أسعار الفائدة الشهر الجاري .. ويتخذ إجراءات لتشجيع البنوك على تمويل المشروعات الصغيرة
المصري اليوم
7/12/2008
كتب: محسن عبدالرازق ومحمد هارون وأشرف فكرى وعبدالرحمن شلبى
أكد مصدر مسؤول بالبنك المركزى أنه سيتم تخفيض أسعار الفائدة على الإقراض والإيداع «لليلة واحدة» خلال الشهر الجارى، فى مؤشر لخفض سعر الفائدة على إقراض المشروعات لتشجيع الاستثمار والمستثمرين على التعامل مع البنوك وتحريك رؤوس الأموال.
وأشار المصدر فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» إلى أن «المركزى» يعكف حالياً على اتخاذ إجراءات إضافية لتشجيع البنوك العاملة فى السوق على تمويل المشروعات الصغيرة من بينها منح أسعار فائدة تفضيلية لأصحاب هذه المشاريع.
وتوقع رشيد محمد رشيد، وزير الصناعة والتجارة، انعكاس الأزمة العالمية على الاقتصاد المصرى بصورة أعمق خلال الفترة المقبلة، رغم الخطوات التى اتخذتها الحكومة لتقليل حدة الأزمة. وقال رشيد لـ«المصرى اليوم» إن بعض المصانع بدأت فى تخفيض ورديات العمل من ثلاث إلى اثنتين لمواجهة الأزمة، فضلاً عن المنافسة الشرسة التى تواجه الصادرات المصرية فى الخارج.
وفيما قدر حجم الانخفاض فى قيمة الأسهم العالمية خلال أسبوع من نشوب الأزمة بما يقرب من ١٥ تريليون دولار، فقد مؤشر البورصة المصرية ٥١٪ من قيمته منذ بداية الأزمة المالية فى سبتمبر الماضى وحتى نهاية الأسبوع الماضى، وبلغت الأموال التى تبخرت ٤١٩ مليار جنيه بما يعادل ٦٠٪ من رأسمال البورصة.
وفى حين بلغت قيمة خطط الإنقاذ الطارئة للقوى الاقتصادية الكبرى «أمريكا - الاتحاد الأوروبى - انجلترا - الصين» نحو ٣.٤ تريليون دولار، واجهت الحكومة المصرية تداعيات الأزمة بضخ ١٥ مليار جنيه لتحفيز الاستثمار والإنفاق الاستهلاكى، بالإضافة إلى ٧ مليارات جنيه لمساندة قطاعى الصناعة والتصدير.

خبير يتنبأ بتلاشي صناعة السيارات الأمريكية

خبير يتنبأ بتلاشي صناعة السيارات الأمريكية
بي. بي. سي. العربية
7/12/2008

حذر خبير اقتصادي بارز من تصاعد احتمالات اضمحلال وربما تلاشي صناعة السيارات الامريكية، التي تواجه حاليا مصاعب مالية صعبة.
وقال بروفيسور الاقتصاد في جامعة برينستون والحائز على جائزة نوبل للاقتصاد بول كروجمان، ان قطاع صناعات السيارات الامريكية سيختفي "بفعل القوى الجغرافية".
واضاف ان "هذه الصناعة لم تعد قادرة على البقاء في ظل الظروف الاقتصادية (الامريكية) الحالية".
واوضح كروجمان، وهو ايضا احد كتاب المقالات المخضرمين في صحيفة نيويورك تايمز الامريكية، ان محاولات الكونجرس لانقاذ الشركات الثلاثة الاكبر لصناعة السيارات في الولايات المتحدة "ليست سوى حلول قصيرة الامد".
واوضح انها "ناتجة من عقيلة رفض الاعتراف باخفاق صناعة ضخمة وسط ظروف ازمة اقتصادية".
يشار الى ان كروجمان كان قد حصل على جائزة نوبل، وقيمتها نحو 1,4 مليون دولار امريكي، لبحوثه عن اتجاهات وميول التجارة الدولية.
كما ان بعض ابحاثه ركزت على تفسير ظاهرة جغرافية الاقتصاد، وكيف ان بعض مصادر الانتاج تتواجد وتزدهر في مناطق جغرافية بعينها دون اخرى.
وجاءت تصريحات الخبير الامريكي، في لقاء مع الصحافة في العاصمة السويدية ستوكهولم قبل ثلاثة ايام من احتفال تسليم الجائزة في اكاديمية نوبل.
يذكر ان البيت الابيض والجناح الديمقراطي المسيطر على الكونجرس يحاولان ايجاد مخرج لانقاذ قطاع صناعات السيارات الامريكي، الذي يعمل فيه مئات الآلاف من الامريكيين.
وكان خبير امريكي آخر هو مارك زاندي قد وجه تحذيرا مشابها بالقول ان وقع انهيار الشركات الثلاثة الكبرى، وهي جنرال موتورز وفورد وكرايسلر، سيكون "كارثيا" على كافة قطاعات الاقتصاد الأمريكي.
وقدر هذا الخبير ان مبلغ الـ 34 مليار دولار الذي طلبته الشركات الثلاث لن يكون كافيا لانقاذها من الانهيار، وانها قد تحتاج ما بين 75 إلى 125 مليار دولار.

أوباما يكشف ملامح خطته لتوفير 2.5 مليون وظيفة عمل

أوباما يكشف ملامح خطته لتوفير 2.5 مليون وظيفة عمل

سي. إن. إن. العربية
7/12/2008

(CNN) - أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب، باراك أوباما، السبت الخطوط العريضة لخطته القاضية بتوفير 2.5 مليون فرصة عمل بحلول العام 2011، مشيراً إلى أنه سيدفع الكونغرس باتجاه تحرك فوري نحو البدء بها بمجرد بدء عمله الرسمي كرئيس للولايات المتحدة في يناير/كانون الأول المقبل.
ويرغب أوباما في جعل البنايات الحكومية أكثر ترشيداً للطاقة، وإصلاح الطرق والجسور، وتحديث المدارس وضمان وجود نظام رعاية صحية أكثر احترافاً ومهنية مع تزويده بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.
وقال أوباما في كلمة أسبوعية عبر الإذاعة الديمقراطية: "إن حكومتنا تدفع الآن أعلى فاتورة طاقة في العالم."
وأوضح قائلاً: "نحن بحاجة إلى تطوير وتحديث المباني الفيدرالية باستبدال أنظمة التدفئة القديمة وتركيب أضواء قليلة استهلاك الطاقة وأكثر كفاءة.. وهذا لن يوفر عليكم أيها الأمريكيون مليارات الدولارات سنوياً فحسب، بل سيعيد الناس إلى وظائفهم."
وأضاف أنه من غير المقبول أن تحل الولايات المتحدة في المركز الخامس عشر عالمياً في مجال استخدام الموجة الواسعة للنفاذ للإنترنت، وقال: "هنا في هذا البلد الذي ابتكر الإنترنت، يجب أن تتوفر الفرصة لكل طفل في الوصول إلى الإنترنت."

وتابع يقول: "إضافة إلى ربط المكتبات والمدارس بالإنترنت، علينا أن نضمن أيضاً ربط مستشفياتنا بعضها ببعض عبر الإنترنت."
وقال إن هذه بعض ملامح خطته لإنعاش الاقتصاد، التي سيعمل على صقلها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مشيراً إلى أنه سيقدمها للكونغرس بعد انعقاده في يناير/كانون الثاني المقبل، من أجل المصادقة عليها وإقرارها.
وأكد أن العمل في هذه الخطة لن يكون بحسب ما كان متبعاً خلال إدارة الرئيس الأمريكي الحالي، جورج بوش.
وقال: "نحن لن نحل المشكلة بمنحها الأموال فقط."
وأضاف أن إدارته ستقيس التقدم من خلال الإصلاحات التي تنفذها والنتائج التي ستتحقق، وفرص العمل التي ستخلقها والطاقة التي سيتم توفيرها، وجعل أمريكا أكثر تنافسية مع دول العالم.

وكانت وزارة العمل قد أصدرت الجمعة تقريراً حول عدد الوظائف التي فقدت خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وبلغت أكثر من نصف مليون وظيفة، وهي أكثر معدل شهري لفقدان الوظائف منذ ديسمبر/كانون الأول عام 1974.
وارتفع معدل البطالة في الولايات المتحدة خلال نوفمبر/تشرين الثاني إلى 6.7 في المائة، بعد أن سجل 6.5 في أكتوبر/تشرين الأول السابق.

دافعو الضرائب الأمريكان غاضبون على خطة إنقاذ مالكي المنازل

دافعو الضرائب الأمريكان غاضبون على خطة إنقاذ مالكي المنازل


سي. إن. إن. العربية
7/12/2008
(CNN) - عبر كثير من الأمريكيين عن سخطهم وغضبهم لإنفاق أموالهم على إنقاذ "المقترضين غير المسؤولين"، غير أن هذا السخط والغضب لن يوقف خطط المسؤولين في الحكومة الأمريكية لإنقاذ مالكي المنازل.
وإذا ما سئل أي أمريكي تقريباً عما إذا كان يميل إلى إنفاق أموال دافعي الضرائب لمساعدة من اقترضوا بهدف شراء منازل، فإن الإجابة ستكون بالرفض القاطع.
لكن الحكومة الأمريكية عندما أقرت خطة مساعدة هؤلاء، لم تسأل المواطنين مثل هذا السؤال قبل ضخ مليارات الدولارات لضمان القروض من خلال مبادراتها العديدة لمنح الأمل لمالكي المنازل والمقترضين.
كما لم تطرح خططها للتصويت العام عليها قبل موافقتها على خطط تمويل مؤسسات الرهن العقاري المتضررة، مثل "فاني ماي" و"فريدي ماك."
وحالياً، ثمة احتمال أن تصب مئات المليارات من الدولارات، التي خصصتها الخزينة الأمريكية لبرنامج إغاثة مؤسسات الأصول المالية المتعثرة"، في خطط إنقاذ المقترضين.
وبحسب استطلاعات الرأي وتصريحات المواطنين الأمريكيين، فإن دافعي الضرائب يشعرون بالغضب، وتحديداً الذين أجلوا شراء منازل لهم أو الذين كانوا أكثر حرصاً على أنفاق أموال تفوق قدرتهم وطاقتهم.
فقد قال المواطن الأمريكي جاي بلاك: "كل أولئك الأغبياء الذين اشتروا منازل دون أن يكونوا قادرين على توفير ثمنها سيحضون بمكافأة تعديل القروض، ولكن ماذا عنّا نحن الذين لم يتخذوا قرارات غبية؟"
وأضاف قائلاً: "كان باستطاعتي شراء منزل قبل عامين بواسطة الأقساط والرهن العقاري، والآن.. ستدفع الحكومة بما يقلل من حساباتي المالية، رغم معارضتي.. ماذا سأحصل مقابل هذا؟"
وتشعر أليس إنجليش بمشاعر الغضب نفسها، وتقول: "لقد حققت دخلاً بلغ 45 ألف دولار في العام، ولم أشتر منزلاً.. بل اشتريت منزلاً متنقلاً لأنني أعرف أنني لا أستطيع شراء منزل ثابت."

ولاحقاً صرفت من عملها لخبيرة فنية في محطة للطاقة النووية، وتردت أوضاعها المالية، وأصبح منزلها المتنقل عرضة للخسارة.
وتقول إنجلش: "لقد انتهى دخلي.. وانخفضت مدخراتي، وسوف نساعد الشركات الكبرى والمغفلين الذين اقترضوا لشراء منازل رغم أنهم يعلمون بأنهم لا يستطيعون تسديد الدفعات المستحقة عليهم.. وها أنا أجلس هنا من دون وظيفة ودون مساعدة، فيما يحصل الذين افتعلوا الأزمة على المساعدات المالية."
وذهب البعض من بين المقترضين إلى حد مهاجمة أولئك الذين توقفوا عن السداد والذين سيحصلون على المساعدة، فقد قال الاختصاصي في سوق العقارات، مارك غولدمان: "إنني أدفع الرهن المترتب عليّ رغم أن أوضاعي قلبت رأساً على عقب، في حين أن جاري لا يفعل ذلك."
ولإدراك مدى استفادة البعض من المشكلة، إليكم مثالاً على ذلك:
اشترى كل من جون وماري منزلين قبل سنوات قليلة.
كان المنزل الذي اشتراه جون مؤلفاً من ثلاث غرف نوم وحمامين، ودفع دفعة أولى بلغت 20 في المائة من قيمة المنزل، وموّل الباقي، والبالغ 240 ألفاً، على مدى 30 سنة، بفائدة مقدارها 7 في المائة، وبلغت قيمة القسط الشهري الواحد 1596 دولاراً.
أما ماري فاشترت منزلاً مؤلفاً من خمس غرف وأربعة حمامات على مساحة بلغت 3500 قدم مربع، وبلغت تكلفته 500 ألف دولار. ودفعت دفعة أولى بلغت 5 في المائة من القيمة الكاملة، ومولت الباقي عن طريق الرهن العقاري، وتم تحديد الدفعة الشهرية لها بحدود 1725 دولاراً.
غير أن الفوائد المستحقة عليها رفعت من إجمالي المبلغ إلى 550 ألف دولار، وأصبحت الدفعة الشهرية المستحقة عليها تقدر بنحو 3660 دولاراً، وهو ما لا يمكنها دفعه بالتأكيد.
ولحسن حظ ماري، قررت الجهة التي أقرضتها خفض الفائدة إلى 3 في المائة لمدة خمسة أعوام، ما يعني توفير نحو 50 ألف دولار من إجمالي المبلغ المستحق عليها، وتم تمديد القرض إلى 40 عاماً بدلاً من 30 عاماً بفضل المساعدات الحكومية، وبالتالي انخفضت قيمة القسط الشهري إلى 1790 دولاراً، وهو مبلغ لا يزيد كثير عما يدفعه جون.
على أن هذه المساعدة لمالكي المنازل أثارت آخرين من دافعي الضرائب، من منطلق أن هذه المساعدات لم تأت في الوقت المناسب بالنسبة لهم.

فطوني غاليندو، الذي يبلغ دخله الشهري 6200 دولاراً، اشترى منزلاً في كاليفورنيا بقيمة 283 ألف دولار عام 2005، دفع دفعة أولى بلغت 60 ألفاً، وقسّط الباقي على أقساط شهرية بقيمة 1500 للقسط الواحد.
المشكلة أنه يستطيع دفع المبلغ، لو أنه لم يطلق زوجته التي استولت على المنزل، وبالتالي سيظل يدفع أقساطه، وفي الوقت نفسه لن يستطيع شراء منزل آخر.
سفير: ليبيا قد تشتري حتى عشرة بالمئة من إيني

Sun Dec 7, 2008 12:05pm GMT

روما (رويترز) - قال السفير الليبي لدى ايطاليا في تصريحات نشرت يوم الاحد ان ليبيا قد تكون مهتمة بشراء ما يصل الى عشرة بالمئة من شركة النفط الايطالية العملاقة ايني وذلك ضمن عدد من الاستثمارات المحتملة في ايطاليا.
ومن شأن الاستثمار الذي تتجاوز قيمته ستة مليارات يورو بناء على سعر اغلاق سهم ايني عند 15.39 يورو يوم الجمعة أن يجعل ليبيا ثاني أكبر مساهم في ايني بعد الحكومة الايطالية التي تملك حصة 20.3 في المئة.
وفي تصريحات عن استثمارات أخرى محتملة نشرتها صحف ايطالية يوم الأحد قال السفير حافظ قدور انه غير مهتم بقطاع الاتصالات مما يضع حدا لتكهنات بأن ليبيا قد تشتري حصة في تليكوم ايطاليا.
ونسبت اليه صحيفة ايل سولي 24 أوري الاقتصادية اليومية قوله "نفكر في خمس أو ست عمليات أستبعد منها الاتصالات." وقالت صحف أخرى انه تحدث عن أربع أو خمس عمليات.
ورغم عدم خوضه في التفاصيل كان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أبلغ رويترز يوم الجمعة أن ليبيا مهتمة بالاستثمار في قطاعات النقل والسياحة والبنية التحتية في ايطاليا.
وكان قدور يتحدث الى الصحف بعد اعلان الحكومة الايطالية يوم السبت أن ليبيا أبدت اهتماما بشراء حصة في ايني.
ومثلما استثمرت صناديق سيادية من دول نامية في شركات أمريكية وأوروبية في الآونة الاخيرة بزغت ليبيا كمصدر رئيسي لرأس المال للشركات الايطالية وكشريك مهم في مجال الطاقة.
وقد استحوذت في الآونة الاخيرة على حصة خمسة بالمئة في بنك أوني كريدت الايطالي.
وقال قدور ان اتفاقا وقعه البلدان في أغسطس اب الماضي سهل على ليبيا الاستثمار في الشركات الايطالية بدون استثارة رد فعل عدائي.
وكانت ليبيا وايطاليا وقعتا اتفاقا في 30 أغسطس تدفع ايطاليا بموجبه تعويضا عن انتهاكات استعمارية ارتكبتها خلال حكمها للبلد الواقع في شمال افريقيا. وأشاد الزعيم الليبي معمر القذافي بالاتفاق باعتباره يفتح عهدا جديدا من التعاون بين البلدين.
ونقلت صحيفة لا روبابليكا عن قدور قوله "انه (الاتفاق) يسمح بشيء كان مستحيلا من قبل مثل دخول دولة أجنبية بحصة من خمسة الى عشرة بالمئة في شركتكم الوطنية للطاقة وهو ما نريد القيام به."
ووصف الاستثمار في ايني بأنه مالي قائلا ان ليبيا ستنظر في أمر الحصول على مقعد بمجلس الادارة لكنها لا تعتزم السيطرة على أي شركة.
وتملك ايني حصصا في حقول نفط ليبية وتفيد تقارير أنها مهتمة بمشاريع مشتركة مع ليبيا وجازبروم الروسية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إتش.إس.بي.سي يؤسس صندوقاً بخمسة مليارات دولار للشركات الصغيرة

إتش.إس.بي.سي يؤسس صندوقاً بخمسة مليارات دولار للشركات الصغيرة

Sun Dec 7, 2008 10:49am GMT

لندن (رويترز) - قال بنك اتش.اس.بي.سي هولدنجز يوم الاحد انه أسس صندوقا عالميا قيمته خمسة مليارات دولار للشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل مساعدتها على تجاوز أزمة الائتمان.
وأضاف اتش.اس.بي.سي أكبر بنوك أوروبا في بيان أن مليار جنيه استرليني (1.47 مليار دولار) من الصندوق قد خصصت لزبائن في بريطانيا. وتشمل المرحلة الاولة من نشاط الصندوق شركات في هونج كونج أيضا.
وبسبب تأثيرات أزمة الائتمان تجد شركات كثيرة صعوبة في تدبير التمويل أو أنها تحصل عليه بتكلفة باهظة نسبيا رغم تخفيضات أسعار الفائدة الرئيسية من قبل البنوك المركزية.
وقال مايكل جيوهيجان الرئيس التنفيذي لمجموعة اتش.اس.بي.سي في بيان "يسرني أن اتش.اس.بي.سي يستغل قوته المالية لمساعدة عملائنا من الشركات الصغيرة في أنحاء العالم عن طريق اقامة هذا الصندوق الجديد بقيمة خمسة مليارات دولار.
"الشركات الصغيرة والمتوسطة هي شريان الحياة لمعظم الاقتصادات ونجاحها هو الذي سيحقق نموا اقتصاديا."
ونسب بيان اتش.اس.بي.سي الى وزير المالية البريطاني اليستير دارلنج قوله "هذه خطوة محل ترحيب كبير لمساعدة الشركات الصغيرة في المملكة المتحدة."
وقال اتش.اس.بي.سي ان أموال الصندوق ستخصص لكل حالة على حدة بناء على معايير الاقراض العادية للبنك. وأضاف أن الصندوق تمويل جديد الى جانب ما يتوقع اتش.اس.بي.سي اقراضه في ظل مناخ الاعمال الحالي وسيموله البنك من موارده الخاصة.
(الدولار يساوي 0.6816 جنيه استرليني)

مسؤول: عجز ميزانية الهند 2008-2009 يتجاوز المستوى المقرر

مسؤول: عجز ميزانية الهند 2008-2009 يتجاوز المستوى المقرر

Sun Dec 7, 2008 1:25pm GMT

نيودلهي (رويترز) - قال نائب رئيس لجنة التخطيط الهندية يوم الاحد ان عجز ميزانية الهند في السنة المالية الحالية حتى مارس اذار القادم سيتجاوز المستوى المقرر.
وكانت مونتك سينغ أهلواليا نائب رئيس اللجنة التي تضع الخطط الاقتصادية الخمسية يتحدث بعد اعلان الحكومها أنها تسعى لنيل الموافقة على انفاق اضافي قيمته 200 مليار روبية (أربعة مليارات دولار) لتعزيز الاقتصاد ومساعدته على مواجهة التباطوء العالمي.
(الدولار يساوي 49.6 روبية)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وسائل إعلام سويسرية: يو.بي.إس قد يستغني عن 4500 وظيفة جديدة

وسائل إعلام سويسرية: يو.بي.إس قد يستغني عن 4500 وظيفة جديدة

Sun Dec 7, 2008 11:06am GMT

زوريخ (رويترز) - أفادت وسائل إعلام سويسرية يوم الاحد أن بنك يو.بي.اس أكبر مديري الثروات في العالم من حيث الاصول قد يستغني عما يصل الى 4500 وظيفة جديدة في المستقبل القريب.
وأفادت صحيفة سونتاجس تساتيتونج أن البنك السويسري قد يستقطع 4500 وظيفة أخرى في الاسابيع القليلة القادمة لكنها لم تعزو ذلك الى مصدر.
وقالت صحيفة سويسرية أخرى هي سونتاج أن يو.بي.اس قد يسرح ثلاثة الاف الى أربعة الاف موظف ولم تحدد مصدرا أيضا.
ويبذل يو.بي.اس جهودا مضنية لاعادة بناء علامته التجارية التي كانت قوية يوما بعدما اضطرته استثمارات هائلة في أصول أمريكية عالمية المخاطر الى اسقاط أصول أكثر من أي بنك أوروبي اخر والحصول على دعم حكومي.
وكان البنك أعلن بالفعل عن الغاء نحو تسعة الاف وظيفة معظمها في الانشطة المصرفية الاستثمارية ليصل اجمالي قوة العمل الى ما دون 80 ألفا.
وقالت متحدثة باسم يو.بي.اس "في الربيع أعلنا عن مبادرة خفض عالمي للوظائف لبنك الاستثمار وكل أقسام الاعمال الاخرى وعن خفض وظائف اضافي لبنك الاستثمار في الخريف.
"تخفيضات الوظائف هذه تمضي قدما بصورة كاملة. لا نعلق على تكهنات تتعلق بتخفيضات وظائف جديدة. لا قرارات من هذا القبيل."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الهند تعتزم زيادة الإنفاق وخفض رسوم لمساعدة الاقتصاد

الهند تعتزم زيادة الإنفاق وخفض رسوم لمساعدة الاقتصاد

Sun Dec 7, 2008 11:33am GMT

نيودلهي (رويترز) - قالت الهند يوم الاحد انها ستسعى لنيل الموافقة على انفاق اضافي قيمته 200 مليار روبية (أربعة مليارات دولار) في اطار خطة لتعزيز الاقتصاد ومساعدته على مواجهة التباطوء العالمي.
وأعلنت الحكومة أيضا عن سلسلة من الاجراءات تشمل خفض الرسوم على عدة منتجات وخطط لتعزيز نمو الاقراض العقاري والسماح لشركة تديرها الدولة باصدار سندات معفاة من الضرائب قيمتها 100 مليار روبية بغية تمويل مشاريع للبنية التحتية.
وقال بيان "ترقب الحكومة عن كثب تطور الوضع الاقتصادي ولن تتردد في اتخاذ خطوات اضافية قد تكون ضرورية لدرء اتجاهات الركود والحفاظ على ايقاع النشاط الاقتصادي."
وكان البنك المركزي الهندي خفض يوم السبت سعر الفائدة الرئيسي نقطة مئوية واحدة لتعزيز النمو وتحسين ثقة المستثمرين وسط بوادر تباطوء اقتصادي وفي أعقاب الهجمات القاتلة في مومباي.
(الدولار يساوي 49.6 روبية)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business