الأحد، ٧ ديسمبر ٢٠٠٨

سفير: ليبيا قد تشتري حتى عشرة بالمئة من إيني

Sun Dec 7, 2008 12:05pm GMT

روما (رويترز) - قال السفير الليبي لدى ايطاليا في تصريحات نشرت يوم الاحد ان ليبيا قد تكون مهتمة بشراء ما يصل الى عشرة بالمئة من شركة النفط الايطالية العملاقة ايني وذلك ضمن عدد من الاستثمارات المحتملة في ايطاليا.
ومن شأن الاستثمار الذي تتجاوز قيمته ستة مليارات يورو بناء على سعر اغلاق سهم ايني عند 15.39 يورو يوم الجمعة أن يجعل ليبيا ثاني أكبر مساهم في ايني بعد الحكومة الايطالية التي تملك حصة 20.3 في المئة.
وفي تصريحات عن استثمارات أخرى محتملة نشرتها صحف ايطالية يوم الأحد قال السفير حافظ قدور انه غير مهتم بقطاع الاتصالات مما يضع حدا لتكهنات بأن ليبيا قد تشتري حصة في تليكوم ايطاليا.
ونسبت اليه صحيفة ايل سولي 24 أوري الاقتصادية اليومية قوله "نفكر في خمس أو ست عمليات أستبعد منها الاتصالات." وقالت صحف أخرى انه تحدث عن أربع أو خمس عمليات.
ورغم عدم خوضه في التفاصيل كان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أبلغ رويترز يوم الجمعة أن ليبيا مهتمة بالاستثمار في قطاعات النقل والسياحة والبنية التحتية في ايطاليا.
وكان قدور يتحدث الى الصحف بعد اعلان الحكومة الايطالية يوم السبت أن ليبيا أبدت اهتماما بشراء حصة في ايني.
ومثلما استثمرت صناديق سيادية من دول نامية في شركات أمريكية وأوروبية في الآونة الاخيرة بزغت ليبيا كمصدر رئيسي لرأس المال للشركات الايطالية وكشريك مهم في مجال الطاقة.
وقد استحوذت في الآونة الاخيرة على حصة خمسة بالمئة في بنك أوني كريدت الايطالي.
وقال قدور ان اتفاقا وقعه البلدان في أغسطس اب الماضي سهل على ليبيا الاستثمار في الشركات الايطالية بدون استثارة رد فعل عدائي.
وكانت ليبيا وايطاليا وقعتا اتفاقا في 30 أغسطس تدفع ايطاليا بموجبه تعويضا عن انتهاكات استعمارية ارتكبتها خلال حكمها للبلد الواقع في شمال افريقيا. وأشاد الزعيم الليبي معمر القذافي بالاتفاق باعتباره يفتح عهدا جديدا من التعاون بين البلدين.
ونقلت صحيفة لا روبابليكا عن قدور قوله "انه (الاتفاق) يسمح بشيء كان مستحيلا من قبل مثل دخول دولة أجنبية بحصة من خمسة الى عشرة بالمئة في شركتكم الوطنية للطاقة وهو ما نريد القيام به."
ووصف الاستثمار في ايني بأنه مالي قائلا ان ليبيا ستنظر في أمر الحصول على مقعد بمجلس الادارة لكنها لا تعتزم السيطرة على أي شركة.
وتملك ايني حصصا في حقول نفط ليبية وتفيد تقارير أنها مهتمة بمشاريع مشتركة مع ليبيا وجازبروم الروسية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business