الأحد، ٧ ديسمبر ٢٠٠٨

كروجمان: إنقاذ الاقتصاد قد يكون بطيئاً جداً

كروجمان: إنقاذ الاقتصاد قد يكون بطيئاً جداً

Sun Dec 7, 2008 3:56pm GMT

ستوكهولم (رويترز) - قال بول كروجمان الفائز بجائزة نوبل للإقتصاد عام 2008 يوم الاحد ان صُناع السياسات ربما يتحركون ببطء شديد للتعامل مع الأزمة المالية العالمية لكنه أشاد باختيار الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما لمنصب وزير الخزانة.
وأضاف الخبير الاقتصادي الامريكي أنه يشك في قدرة قطاع صناعة السيارات الأمريكي على البقاء في الأجل الطويل لكنه يستحق الدعم في الأجل القصير.
وأبلغ أستاذ الاقتصاد بجامعة برنستون والكاتب بصحيفة نيويورك تايمز مؤتمرا صحفيا "الآليات البسيطة لانتاج (خطة) إنقاذ للاقتصاد العالمي صعبة جدا. إيقاع تدهور الاوضاع من الضخامة بحيث تصعب رؤية سبل الخروج باجراءات إنقاذ.
"حتى مع أفضل فهم لا يمكن أن تأتي بالسرعة الكافية لمنع قدر كبير من الضرر ... يساورني قلق كبير بشأن العام القادم."
وقال كروجمان وهو منتقد بارز لإدارة الرئيس جورج بوش انه مسرور جدا لاختيار أوباما رئيس بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي تيموثي جيثنر وزيرا للخزانة.
وقال "وزير الخزانة الجديد ذكي جدا ومنفتح التفكير جدا وكان أسرع الى إدراك تعرض النظام المالي للخطر من معظم الناس ... لكنه يواجه مهمة شاقة جدا."
وقال كروجمان ان عمالقة صناعة السيارات في ديترويت - "الثلاثة الكبار" جنرال موتورز وفورد وكرايسلر - تعصف بهم اتجاهات طويلة الاجل فضلا عن الازمة المالية الحالية.
وقال "انه ... عدم الاستعداد وأعتقد أنه عدم استعداد في محله لقبول فشل قطاع صناعي ضخم .. حتى اذا كان قطاعا صناعيا في تراجع .. في خضم ركود حاد جدا جدا.
"في النهاية هذه الشركات ستختفي على الأرجح."
ويقترب المشرعون والبيت الابيض من التوصل الى اتفاق لمساعدة شركات صناعة السيارات الامريكية.
وكروجمان في ستوكهولم لحضور "أسبوع نوبل" عندما يتجه الفائزون الى العاصمة السويدية للمشاركة في سيل من المؤتمرات الصحفية والمقابلات والندوات يبلغ ذروته مع حفل تسليم الجوائز يوم الاربعاء.
وقال كروجمان انه لا يعرف ماذا يفعل بقيمة الجائزة البالغة عشرة ملايين كرونة سويدية (1.2 مليون دولار) مضيفا أن رسالة التهنئة عبر البريد الالكتروني المفضلة لديه تقول "تهانينا. أتمنى أن تجد بنكا لايزال قائما."
(الدولار يساوي 8.336 كرونة سويدية)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business