الأحد، ٧ ديسمبر ٢٠٠٨

خبير يتنبأ بتلاشي صناعة السيارات الأمريكية

خبير يتنبأ بتلاشي صناعة السيارات الأمريكية
بي. بي. سي. العربية
7/12/2008

حذر خبير اقتصادي بارز من تصاعد احتمالات اضمحلال وربما تلاشي صناعة السيارات الامريكية، التي تواجه حاليا مصاعب مالية صعبة.
وقال بروفيسور الاقتصاد في جامعة برينستون والحائز على جائزة نوبل للاقتصاد بول كروجمان، ان قطاع صناعات السيارات الامريكية سيختفي "بفعل القوى الجغرافية".
واضاف ان "هذه الصناعة لم تعد قادرة على البقاء في ظل الظروف الاقتصادية (الامريكية) الحالية".
واوضح كروجمان، وهو ايضا احد كتاب المقالات المخضرمين في صحيفة نيويورك تايمز الامريكية، ان محاولات الكونجرس لانقاذ الشركات الثلاثة الاكبر لصناعة السيارات في الولايات المتحدة "ليست سوى حلول قصيرة الامد".
واوضح انها "ناتجة من عقيلة رفض الاعتراف باخفاق صناعة ضخمة وسط ظروف ازمة اقتصادية".
يشار الى ان كروجمان كان قد حصل على جائزة نوبل، وقيمتها نحو 1,4 مليون دولار امريكي، لبحوثه عن اتجاهات وميول التجارة الدولية.
كما ان بعض ابحاثه ركزت على تفسير ظاهرة جغرافية الاقتصاد، وكيف ان بعض مصادر الانتاج تتواجد وتزدهر في مناطق جغرافية بعينها دون اخرى.
وجاءت تصريحات الخبير الامريكي، في لقاء مع الصحافة في العاصمة السويدية ستوكهولم قبل ثلاثة ايام من احتفال تسليم الجائزة في اكاديمية نوبل.
يذكر ان البيت الابيض والجناح الديمقراطي المسيطر على الكونجرس يحاولان ايجاد مخرج لانقاذ قطاع صناعات السيارات الامريكي، الذي يعمل فيه مئات الآلاف من الامريكيين.
وكان خبير امريكي آخر هو مارك زاندي قد وجه تحذيرا مشابها بالقول ان وقع انهيار الشركات الثلاثة الكبرى، وهي جنرال موتورز وفورد وكرايسلر، سيكون "كارثيا" على كافة قطاعات الاقتصاد الأمريكي.
وقدر هذا الخبير ان مبلغ الـ 34 مليار دولار الذي طلبته الشركات الثلاث لن يكون كافيا لانقاذها من الانهيار، وانها قد تحتاج ما بين 75 إلى 125 مليار دولار.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business