الخميس، ٥ مارس ٢٠٠٩

16 مارس .. نهاية الحق في كوبون "البنك التجاري الدولي - مصر" بواقع 1 جنيه للسهم

16 مارس .. نهاية الحق في كوبون "البنك التجاري الدولي - مصر" بواقع 1 جنيه للسهم

مباشر
الخميس 5 مارس 2009 3:13 م


أعلن "البنك التجاري الدولي - مصر" عن توزيع الكوبون رقم " 33 " للبنك بواقع 1 جنيه للسهم اعتباراً من يوم 19 مارس 2009 ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 16 مارس 2009.
واعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية للبنك تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 و تقرير مراقبي الحسابات عن الميزانية وقائمة الدخل والقوائم المالية الأخرى وذلك عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 والتصديق على الميزانية وقائمة الدخل والقوائم المالية الأخرى عن السنة المالية المنتهية، كما وافقت العمومية على حساب توزيع الأرباح عن عام 2008 حيث تمت الموافقة على توزيع كوبون نقدى بقيمة 1 جنيه للسهم وإخلاء طرف أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 وتحديد مكافآتهم عن عام 2009 و تعيين مراقبي الحسابات وتحديد أتعابهما عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009 و الترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع خلال عام 2009.
وكانت نتائج أعمال البنك المجمعة خلال عام 2008 قد أظهرت ارتفاع صافي أرباح البنك بمعدل 6.5 % حيث سجلت صافي ربح قدره 1.370 مليار جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 1.286 مليار جنيه خلال عام 2007 . يبلغ رأسمال البنك المرخص به 5 مليارات جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع نحو 2.925 مليار جنيه موزعاً على 292.5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

وكالة الطاقة: يجب على أوبك أن تدرس الآثار الاقتصادية قبل خفض الإنتاج

وكالة الطاقة: يجب على أوبك أن تدرس الآثار الاقتصادية قبل خفض الإنتاج

Thu Mar 5, 2009 10:55pm GMT

واشنطن (رويترز) - حذرت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) من أن اسعار النفط المرتفعة من شأنها أن تبطيء انتعاش الاقتصاد العالمي قائلة انه ينبغي لاوبك ان تدرس تلك الاثار قبل ان تتخذ قرارا بشان تخفيضات انتاجية اضافية في اجتماعها القادم في 15 من مارس اذار.
وقال فاتح بيرول كبير الخبراء الاقتصاديين بوكالة الطاقة الدولية لرويترز بعد ان أدلى بافادة في جلسة استماع امام لجنة الطاقة والموارد المعدنية الفرعية بمجلس النواب الامريكي "اذا عاودت الاسعار الصعود فستكون هناك اثار مهمة على الانتعاش (الاقتصادي) لان الاقتصاد العالمي ما زال ضعيفا جدا."
وقد انخفضت اسعار النفط انخفاضا شديدا من مستوياتها المرتفعة حول 147 دولارا للبرميل التي وصلت اليها في يوليو تموز الماضي. ولمكافحة هذا الهبوط الحاد للاسعار اتفقت اوبك بالفعل على تخفيضات للانتاج يبلغ مجموعها 4.2 مليون برميل يوميا.
وقال بعض اعضاء اوبك انهم سيدرسون اجراء مزيد من التخفيض للانتاج في اجتماع فيينا.
واضاف بيرول ان انهيار اسعار النفط الى حوالي 43 دولارا للبرميل هو نتيجة لهبوط الطلب وليس مسألة تتعلق بالمعروض.
وقال "اعتقد ان احد سبل تنمية الطلب هو وجود اقتصاد قوي ويجب ان نفعل ما في وسعنا لتحسين احوال الاقتصاد."
واضاف ان اسعار النفط المنخفضة تساعد على علاج الركود الاقتصادي.
وقال بيرول ايضا ان الوكالة التي تقدم المشورة لثماني وعشرين دولة صناعية قد تخفض مجددا توقعاتها للطلب العالمي على النفط اذا أظهر الاقتصاد العالمي علامات على التدهور.
ومضى قائلا "اذا افترضنا ان الاوضاع الاقتصادية العالمية ستواصل التباطؤ عندئذ فان الارقام ستسير في ذلك الاتجاه."
وكانت الوكالة تنبأت ان الطلب العالمي على النفط هذا العام سينكمش 980 الف برميل يوميا الى 84.7 مليون ب-ي وهو اكبر هبوط منذ عام 1982.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تهبط بحدة متأثرة بمشاكل جنرال موتورز والبنوك

الأسهم الأمريكية تهبط بحدة متأثرة بمشاكل جنرال موتورز والبنوك

Thu Mar 5, 2009 9:21pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبط مؤشرا داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى وستاندرد اند بورز الأوسع نطاقا الي أدنى مستوياتهما في 12 عاما يوم الخميس بعد ان دفع تحذير من شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات من إفلاس مُحتمل والمخاوف بشأن مصير القطاع المصرفي الي زيادة عزوف المستثمرين عن المخاطرة.
وسجل مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا أدنى مستوى إغلاق في ستة أعوام.
وأنهى داو جونز جلسة التعاملات في وول ستريت منخفضا 281.40 نقطة أي بنسبة 4.09 في المئة الي 6594.44 نقطة في حين هبط ستاندر اند بورز 30.32 نقطة أو 4.25 في المئة ليغلق على 682.55 نقطة.
وهوى ناسداك 54.15 نقطة أو 4.00 في المئة الي 1299.59 نقطة وهو أدنى مستوى اغلاق منذ مارس اذار 2003 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النفط يغلق منخفضاً أكثر من 3.5 % مع هبوط أسواق الأسهم

النفط يغلق منخفضاً أكثر من 3.5 % مع هبوط أسواق الأسهم

Thu Mar 5, 2009 8:32pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط الأمريكي للعقود الآجلة أكثر من 3.5 في المئة متراجعة عن مستوى 44 دولارا للبرميل يوم الخميس مع تزايد التوقعات لمزيد من الانكماش في استهلاك الوقود وسط تدهور التوقعات الاقتصادية.
وحذا النفط حذو أسواق الأسهم مع هبوط المؤشر القياسي للأسهم في أوروبا والمؤشرات الثلاثة الرئيسية للأسهم الأمريكية في وول ستريت بأكثر من 3 في المئة بعد تحذير من شركة جنرال موتورز من انها قد تسقط في الافلاس ومع استمرار الشكوك بشأن مصير القطاع المصرفي.
وقال خبير اقتصادي "المخاوف بشأن الاقتصاد والطلب والتي انعكست في هبوط حاد في وول ستريت اليوم هي جزء من اسباب تراجع العقود الاجلة للنفط الخام اليوم."
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم ابريل نيسان جلسة التداول في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 1.72 دولار أي بنسبة 3.79 الي 43.66 دولار للبرميل.
وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت منخفضا 2.30 دولار أو 4.99 في المئة الي 43.82 دولار للبرميل.
ومما شجع على تراجع النفط بيانات تظهر ان الناتج المحلي الاجمالي في منطقة اليورو انكمش بوتيرة قياسية في الربع الأخير من 2008 وأن طلبيات المصانع في أمريكا تراجعت للشهر السادس على التوالي في يناير كانون الثاني.
وخسرت اسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ يوليو تموز الماضي بفعل أول انخفاض في ربع قرن للاستهلاك العالمي للطاقة والذي أثارته الازمة الاقتصادية.
وسجل النفط مكاسب بلغت حوالي تسعة في المئة يوم الاربعاء بعد أن أظهر أحدث تقرير للمخزونات البترولية من ادارة معلومات الطاقة الامريكية أن مخزونات النفط الخام في أكبر مستهلك للطاقة في العالم سجلت انخفاضا بلغ 700 ألف برميل الاسبوع الماضي في حين كانت التوقعات تشير الي زيادة قدرها 1.2 مليون برميل وذلك مع زيادة مصافي التكرير الامريكية الانتاج بمقدار 1.7 نقطة مئوية الى 83.1 بالمئة من طاقتها.
وقالت إدارة معلومات الطاقة أيضا ان الطلب على البنزين على مدى الأسابيع الأربعة الماضية زاد بنسبة 2.2 في المئة عن مستوياته قبل عام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

محافظ بنك إنجلترا المركزي يستبعد أي خفض جديد للفائدة البريطانية

محافظ بنك إنجلترا المركزي يستبعد أي خفض جديد للفائدة البريطانية

Thu Mar 5, 2009 6:40pm GMT

لندن (رويترز) - استبعد ميرفين كينج محافظ بنك انجلترا المركزي يوم الخميس أي خفض آخر لأسعار الفائدة البريطانية وذلك بعد ان خفض البنك المركزي تكاليف الاقتراض الي 0.5 في المئة وهو مستوى قياسي منخفض.
وقال كينج في مقابلة مع محطة تلفزيون سكاي نيوز "أعتقد ان من غير المُرجح للغاية ان تشهد أسعار الفائدة أي خفض."
واضاف قائلا ان أسعار الفائدة "عند المستوى العملي المنخفض الذي نعتقد انه معقول. ومن أجل زيادة المعروض من النقود -وهو هدفنا في الوقت الحالي- فاننا نضخ الآن الأموال في الاقتصاد."
"اننا قريبون جدا من الصفر. ما نفعله الآن هو التحول الى ضخ الأموال مباشرة في الاقتصاد."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على هبوط حاد

الأسهم الأوروبية تغلق على هبوط حاد

Thu Mar 5, 2009 5:09pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية يوم الخميس وفي مقدمتها أسهم الشركات المالية بعد ان اظهرت توقعات للبنك المركزي الاوروبي ان الاقتصاد في منطقة اليورو قد ينكمش بأكثر من 3 في المئة هذا العام وهو ما أذكى مجددا المخاوف بشان الركود العالمي.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة منخفضا 3.56 في المئة عند 671.47 نقطة مبددا تقريبا كل المكاسب التي سجلها في الجلسة السابقة.
والمؤشر الان منخفض بأكثر من 19 في المئة عن مستواه في بداية العام بعد أن مني بخسائر بلغت 45 في المئة في 2008 .
وصعد المؤشر 4 في المئة يوم الاربعاء مدعوما بعلامات على انتعاش اقتصادي في الصين بعد ان كان سجل أدنى مستوى اغلاق على الاطلاق في يوم الثلاثاء.
وكما كان متوقعا خفض كل من البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي اسعار الفائدة الى مستويات قياسية منخفضة وابدى خبراء اقتصاديون بالمركزي الاوروبي تشاؤما بشان التوقعات لاقتصاد منطقة اليورو التي تضم 16 دولة متوقعين ان يسجل هذا العام انكماشا اكثر حدة مما كان متوقعا في وقت سابق.
وجاء مؤشرا اسهم شركات التأمين والبنوك في مقدمة القطاعات الخاسرة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا: في لندن اغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من اسهم مئة شركة بريطانية كبرى منخفضا 3.18 في المئة في حين هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 5.02 في المئة. وفي باريس اغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى على خسائر بلغت 3.96 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أسرة من كل ثمانية أسر أمريكية تأخرت عن دفع أقساط رهن عقاري

أسرة من كل ثمانية أسر أمريكية تأخرت عن دفع أقساط رهن عقاري

Thu Mar 5, 2009 4:56pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال اتحاد بنوك الرهون العقارية يوم الخميس ان أسرة من كل ثمانية أسر أمريكية أنهت عام 2008 متأخرة عن سداد مدفوعات رهن عقاري أو تواجه إجراءات الاستيلاء على عقار تملكه بسبب التخلف عن السداد مع تصاعد تسريح الموظفين وتفاقم أزمة سوق الإسكان بسبب تراخي إجراءات الإقراض.
وقال كبير الاقتصاديين بالاتحاد جاي برينكمان انه مع ارتفاع معدل البطالة الى أعلى مستوياته في 16 عاما ونصف العام ومواصلته الارتفاع ستتزايد أعداد المتأخرين عن السداد أو من يقعون تحت طائلة مصادرة منازلهم هذا العام.
وأضاف انه في حين تتركز هذه الأعداد من المتعثرين في كاليفورنيا وفلوريدا ونيفادا واريزونا وميشيجان فان بعض أكبر الارتفاعات في أعداد المتأخرين عن السداد لمدة 90 يوما أو أكثر في الربع الأخير من العام الماضي جاءت من لويزيانا ونيويورك وجورجيا وتكساس وميسيسيبي فيما يظهر انتشار أثر الكساد.
وستضع خطة الرئيس باراك أوباما التي تبلغ قيمتها 275 مليار دولار لتحفيز قطاع الاسكان معايير للقروض المتعثرة وتمهد الطريق لمزيد من حالات السداد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فنزويلا تقول أنها لا تعتزم تأميم المزيد من أصول كارجيل

فنزويلا تقول أنها لا تعتزم تأميم المزيد من أصول كارجيل

Thu Mar 5, 2009 4:55pm GMT

كراكاس (رويترز) - قال وزير الزراعة الفنزويلي الياس خواو يوم الخميس ان فنزويلا لا تعتزم السيطرة على أي اصول اضافية لشركة الاغذية الامريكية العملاقة كارجيل في اعقاب الاعلان عن تأميم وحدتها للارز في البلاد.
وأبلغ خواو الصحفيين ان فنزويلا ستسعى الى اتفاق ودي بشان تأميم مصنع كارجيل. وقال ان الحكومة سيطرت بالفعل على المصنع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإتفاق الذي أحدث شرخاً في جدار السر المصرفي

الإتفاق الذي أحدث شرخاً في جدار السر المصرفي
سويس إنفو
5/3/2009

ويقضي هذا الاتفاق الذي أثار سخط وغضب الأحزاب السياسية والعديد من المراقبين والخبراء، بإلزام اليو بي إس بدفع 780 مليون دولار ( 930 مليون فرنك سويسري) إلى الولايات المتحدة، ويشترط على المصرف الكشف فورا على هوية المساهمين الأمريكيين الذين تتهمهم سلطات بلادهم بالتهرب الضريبي، وإن لم يكشف عدد الأسماء التي ستتضمنها تلك القائمة، وقد تردد على نطاق واسع أنها تشمل 250 إسما.لكن هذا الاتفاق حظي في المقابل بمباركة لجنة المصارف الفدرالية السويسرية، وأعلنت الحكومة أخذها علما به، مجددة بالمناسبة ثقتها في أجهزة الرقابة وفي الساحة المالية السويسرية.وتأسّف بيار ميرابو، رئيس جمعية المصرفيين السويسريين لكون الولايات المتحدة "لم تحترم الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين البلدين في معالجة قضية التهرب الضريبي، واختارت على العكس، أسلوب الضغط والتهديد".
اقرار بارتكاب تجاوزات:
لجنة المصارف السويسرية أعلنت في بيان صحفي صادر الأربعاء 18 فبراير أنها "أعطت موافقتها على تسليم قائمة محددة بأسماء مودعين أمريكيين بمصرف اليو بي إس إلى السلطات الأمريكية"، كما أوضحت "أن الاتفاق الذي توصّل له المصرف يجنّبه الأضرار البالغة التي كانت ستلحقها به المتابعات القضائية في الولايات المتحدة التي لم يكن منها بدّ، ويضمن استقرار السوق المالية السويسرية، ويحفظ مصالحها".كما أدانت اللجنة نفسها في قرار منفصل بعض موظفي اليو بي إس، واتهمتهم بانتهاك "الأنظمة والقوانين السويسرية المنظمة لعمل المصارف، ومن ذلك مساعدة بعض دافعي الضرائب على الاحتيال للتهرب من الواجب الضريبي". وفي ضوء ذلك اتخذت اللجنة قرارا يحظر على اليو بي إس المشاركة في إدارة ثروات عابرة للحدود تعود ملكية أصولها لخواص مقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد سبق هذا القرار خطوة اتخذها المصرف نفسه تقضي بوضع حد لهذا النوع من الأنشطة المصرفية.وفي ما أعتبر اعترافا، بما وجّه له من اتهامات، أعترف بيتر كورر، رئيس مصرف اليو بي إس بوجود أوجه القصور هذه خاصة في إدارته بالولايات المتحدة، وأضاف مايكل رونر، المدير العام بالمصرف، في السياق ذاته : "من الواضح أننا ارتكبنا أخطاء، وأن المؤسسة الرقابية لم تقم بدورها كما يجب".
السر المصرفي على المحك:
العديد من الخبراء يرون أن هذا الاتفاق يمثل شرخا آخر في جدار السر المصرفي، وتكمن خطورة الخطوة التي أقدم عليها اليو بي إس بمباركة من السلطة الفدرالية لمراقبة الأسواق المالية في نظرهم في كونها ستشكل سابقة لغيرها، ويثير وضعها القانوني الجدل والتساؤل.وفي هذا المجال يذكّر بيتر كونتس، أستاذ بمعهد القانون التجاري والقانون المقارن بجامعة برن في حديث إلى سويس إنفو بأن السر المصرفي في سويسرا لا يخضع إلى ضغوط الولايات المتحدة فقط، بل إلى ضغوط الإتحاد الأوروبي كذلك، وبالتالي، يقول: "لا أرى لماذا لا تتصرف البلدان الأوروبية مع المصارف السويسرية من الآن فصاعدا بنفس الطريقة التي تصرفت بها الولايات المتحدة". ولكن لوضع حد لهذه الضغوط، ولحماية السر المصرفي بعد الذي حصل، يقترح الدكتور كونتس "إحداث تعديل قانوني يسمح بكشف هوية أصحاب الودائع في البنوك السويسرية إلى البلدان الأجنبية، ليس فقط في حالة الاحتيال، بل أيضا في حالة التهرّب الضريبي. ولفعل ذلك، على المشرّع السويسري رفع التمييز القانوني بين الاحتيال والتهرّب الضريبي". أما المحامي كارلو لومبارديني، المتخصص في القانون المصرفي، فيرى في الاتفاق دليل فشل للسياسة التي اتبعتها السلطات السويسرية منذ عشرين سنة، وعن ذلك يقول: "منذ 20 سنة ونحن نتعاون قضائيا مع جميع البلدان، ولم نكن نعير أي اهتمام لحرمة المعطيات الشخصية، ولابد من التضحية بالسر المصرفي إذا أردنا تسوية قضية التهرّب الضريبي". ويدعو السيد لومبارديني بدوره إلى عدم الإستهانة بالمطالب الأوروبية "خاصة وأن المصارف السويسرية الكبرى تنشط في بلدان الإتحاد الأوروبي من دون أن تتوفّر على اتفاقيات واضحة تنظم عملها في الإطار الأوروبي".من جهة اخرى يشكك القانوني بيتر كونتس في قانونية الخطوة التي اقدم عليها اليو بي إس بدعم من لجنة المصارف الفدرالية، ويقول: "أشك في سلامة الأسس القانونية التي إستندت إليها الهيئتان في كشف هوية المودعين الامريكيين.

غضب وصدمة على الجبهة السياسية:
الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة على الطرف السويسري بشأن قضية التهرب الضريبي، والتي أدت على إبرام الاتفاق المذكور اعتبرتها جميع الأحزاب السياسية السويسرية "غير مقبولة"، ورأى داميان كوتيي، الناطق باسم الحزب الراديكالي فيها "تغليب لمنطق القوة على منطق القانون".وعبّر كذلك كريستوف داربولي، رئيس الحزب الديمقراطي المسيحي عن صدمته للسرعة التي استجاب بها اليو بي إس ولجنة المصارف الفدرالية للضغوط الأمريكية، ووعد بتقديم طلب استفسار للحكومة الفدرالية.وتساءل رئيس الحزب الديمقراطي المسيحي: "أي مصداقية للسيد هانس رودولف ميرتس بعد الآن، وهو الذي وعدنا الأسبوع الماضي بعدم الالتجاء إلى قرارات مستعجلة". "لقد وضعتنا هذه الخطوة أمام الأمر الواقع"، أضاف السيد داربولي.في السياق نفسه، عبّر الحزب الاشتراكي السويسري عن رفضه للضغوط الأمريكية، وعن غضبه تجاه اتحاد المصارف السويسرية وكذلك الحكومة الفدرالية، وطالب كريستيان لوفرا، رئيس الحزب "بالعمل على إلغاء التمايز القانوني بين الاحتيال والتهرب الضريبي، وإلى تعزيز التعاون مع البلدان الأجنبية في مكافحة هذيْن المشكلتيْن. هذا بالنسبة للمودعين الأجانب. أما بالنسبة للمساهمين السويسريين، فيرى من الضرورة حمايتهم. وذكّر لوفرا بالانعكاسات السلبية التي سيتركها هذا التطوّر على الملف الضريبي الذي هو محل مفاوضات بين برن وبروكسل، وختم بالقول: "هذا الاتفاق تعطي الإشارة بأن سويسرا يمكن ان تخضع للإبتزاز في آخر المطاف".ويذكر أن مصاعب اليو بي إس في الولايات المتحدة قد طفت على السطح في الصيف الماضي، عندما اصدر قاض بفلوريدا امرا يطالب فيه المصرف السويسري بالكشف عن أسماء دافعي الضرائب الأمريكان الذين تتهمهم سلطات بلادهم بالتهرب من أداء واجبهم الضريبي.ورغم نفي المصرف في البداية لهذه الاتهامات، اعترف برادلي بيركونفيلد، موظف سامي بقسم إدارة الثروات بالمصرف في الولايات المتحدة بارتكاب مخالفات في هذا الشأن، ومنذ ذلك الحين هددت السلطات الأمريكية بحظر عمل المصرف ما لم يتعاون معها.
سويس إنفو مع الوكالات

بدء المشروع القومي لإحلال 34 ألف سيارة تاكسي بمصر

بدء المشروع القومي لإحلال 34 ألف سيارة تاكسي بمصر

إتحاد الإذاعة والتلفزيزن المصري
5/3/2009

أعلن الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري بدء تنفيذ المشروع القومي لإحلال وتحديث السيارات القديمة، حيث ستبدأ بنوك الأهلي المصري ومصر والإسكندرية الأحد 8 مارس/آذار 2009 في تلقي طلبات أصحاب التاكسيات القديمة في الحصول علي قروض لاستبدالها بسيارات حديثة.
وقال الوزير في تصريح له الخميس إنه تم الانتهاء من أعداد كل مستندات تنفيذ المشروع، والذي سيستفيد منه نحو 34 ألف سيارة تاكسي مضي علي تصنيعها أكثر من 30 عاما.
وحول حزمة المزايا التي ستقدمها وزارة المالية للمشروع، قال غالى إن المالية ستقدم 5 آلاف جنيه عن كل سيارة يتم تحويلها إلى خردة، بالإضافة إلي إعفاء السيارات الجديدة من كافة الرسوم الجمركية وسداد الخزانة العامة لضريبة المبيعات نيابة عن ملاك تلك السيارات بما يتراوح بين 7 آلاف جنيه و13 ألف جنيه حسب نوع السيارة الجديدة.
وأضاف أن من المزايا الأخرى الاتفاق مع شركات الدعاية والإعلان لمنحها حق لصق إعلانات علي السيارة من الخارج، وذلك نظير مبلغ سنوي يكفل سداد بوليصة التأمين علي السيارة لمدة 5 سنوات والمقدمة من شركة مصر للتامين بأسعار خاصة، وأيضا سيحقق هذا الاتفاق عائد سنوي لمالك السيارة يتراوح بين 1200 و2000 جنيه يتم خصمها من قيمة القرض.
وبالنسبة لتأثير هذا المشروع علي الصناعة المحلية للسيارات، أوضح الوزير أن جميع السيارات التي سيتم شراؤها في أطار المشروع هي سيارات منتجة محليا فقط، وهو ما سيساعد علي المحافظة علي أعداد العمالة الحالية بمصانع السيارات العاملة في السوق المصرية، والحفاظ علي تلك الصناعة في ظل الأزمة المالية العالمية.
وأشار غالي إلي انه تم الاتفاق مع 5 شركات منتجة للسيارات لتوفير السيارات المطلوبة وهي شركات لادا واسبرينزا وهيونداي وشيفروليه لانوس وبيجو، كما تم الاتفاق مع مسئولي الشركات الخمس علي تقديم أسعار مخفضة لقطع الغيار بنسبة خصم تصل إلي 30%، مع منح المستفيدين من المشروع أولوية الدخول لمراكز الصيانة دون حجز مسبق.
خطوات تنفيذ المشروع:
وحول خطوات تنفيذ المشروع، قال نبيل رشدان مساعد وزير المالية المصري أنها تبدأ من خلال التقدم بطلب للحصول على قرض من أحد فروع البنوك المشاركة في المشروع، حيث سيقوم البنك باطلاع أصحاب السيارات التاكسي القديمة على عقد القرض وكافة المستندات والشروط الخاصة بالحصول على القرض وكذلك أنواع وأسعار السيارات المشاركة في المشروع وقطع الغيار وتكاليف الصيانة.
وأوضح نبيل رشدان انه بعد موافقة صاحب التاكسي يقوم البنك بإجراءات الاستعلام عن العميل وإبداء الرأي فى الموافقة على تقديم القرض خلال فترة لا تزيد عن 5 أيام عمل.
وفى حالة موافقة البنك على منح القرض، يقوم البنك بإخطار صاحب التاكسي بالموافقة والاتفاق معه على نوع ومواصفات السيارة التي يختارها وتوقيعه على كافة المستندات المطلوبة للحصول على القرض، ثم يقوم البنك بإخطار الشركة الموردة بالموافقة على منح القرض بموجب خطاب رسمي على أن يتم تسليم مالك التاكسي القديم سيارة جديدة خلال 5 أيام عمل من تاريخ الخطاب، ويسلم صورة من الخطاب.
وأضاف رشدان انه صاحب التاكسي ستوجه بعد ذلك إلى الساحة المخصصة من جانب وزارة الداخلية، والتي تقع في أول طريق القاهرة/الإسكندرية الصحراوي خلف الإدارة العامة لقوات أمن الجيزة "معسكر مجندي مرور الجيزة" وذلك لتسليم السيارة القديمة للتخريد وتسليم اللوحات المعدنية للسيارة مع صورة خطاب البنك بالموافقة على منح القرض، ويقوم المهندس المختص بإدارة المرور التابعة لوزارة الداخلية بفحص السيارة القديمة وتحرير محضر استلام لها وإصدار شهادة تخريد لها مع تسليم مالك السيارة صورة من المحضر وأصل شهادة التخريد.
ويقوم مندوب وزارة المالية ـ بحسب المصدر ـ المتواجد في ساحة التخريد بإنهاء الإجراءات اللازمة لصرف مبلغ خمسة آلاف جنيه للبنك المقرض لصالح العميل خلال يوم عمل واحد.
ثم يقوم مالك السيارة بالتوجه للشركة الموردة لاستلام السيارة وعمل الإجراءات اللازمة لترخيصها في إدارات المرور المخصصة من وزارة الداخلية للمشروع، وهي إدارة مرور التبين بمحافظة حلوان، إدارة مرور السلام بمحافظة القاهرة، إدارة مرور نكلة بمحافظة الجيزة وسوف تكون من ضمن المستندات المطلوبة للترخيص شهادة تخريد السيارة القديمة.
(أ ش أ)

بورصة مصر تقلص مكاسبها وسط مشتريات أجنبية

بورصة مصر تقلص مكاسبها وسط مشتريات أجنبية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرية
5/3/2009

كتبت: ياسمين سنبل
قلصت الاسهم المصرية مكاسبها المبكرة لدى اغلاق تعاملات - نهاية تعاملات الاسبوع- وسط مشتريات للمستثمرين الاجانب والافراد مقابل ضغوط بيعية من قبل المصريين والعرب والمؤسسات.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "اجي اكس30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة-0.47 %ليغلق عند 3575.93 نقطة بعد ان استهل تعاملاته على ارتفاع قدره 1.14 %عند 3599.61 نقطة.
وامتد النشاط الى مؤشر "اجي اكس 70" الاوسع نطاقا - الذي يقيس أداء الاسهم المتوسطة والصغيرة - ليكسب 0.12 % عند 443.66 نقطة وقد فتح على صعود قدره 1.06 %الى 447.86 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليرتفع 0.85 % الى 748.54 نقطة وكان بدأمبكرا مرتفعا 1.16 % مسجلا 750.85 نقطة.
وقال محلل اسواق المال محمود شعبان في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net ان الاسهم القيادية كان لها دور كبير في انعاش السوق الخميس خاصة "اوراسكوم للانشاء" و"المصرية للاتصالات"، مضيفا ان استقرار الاسهم دفع المؤشر الرئيسي للاستقرار عند 3500 نقطة.
وارجع شعبان تقليص السوق لمكاسبها الى انه في نهاية تداولات الاسبوع عادة تقوم بعض الشركات بتقفيل مراكزهم المالية المكشوفة مما يحد من موجة الصعود.
ولفت الى انه كانت هناك بعض الانباء الايجابية في السوق حيث اعلن حديد عز عن توزيع كوبونات بقيمة 1.30 جنيه للسهم بعد ان حقق معدل نمو 65 % خلال 9 اشهر.
واشار محلل اسواق المال الى ان اسهم المضاربة التي تقيس ادائها "اجي اكس 70 " بدأت تتحرك بشكل كبير وهو مؤشر جيد.
واوضح محمود شعبان ان المسار العرضي الذي يسير عليه المؤشر منذ فترة يدل على انه سيتحرك بالارتفاع او الانخفاض الا انه من المرجح ان يرتفع لتعويض للانخفاضات الكبيرة التي سجلها السوق خلال شهري يناير/وفبراير 2009
واكد انه بالرغم من تحسن حجم التداولات الذي بلغ حوالي 613 مليون جنيه الا ان السوق مازال يفتقد السيولة.
عودة الأجانب للشراء:
وبالنسبة لتعاملات فئات المستثمرين بالسوق، سجل الاجانب والافراد صافي مبيعات بالموجب، بينما تحول المصريين للبيع مقتفيين اثر المؤسسات والعرب.
وتفصيلا، مثلت تعاملات الاجانب 28.2 % من اجمالي التعاملات، ومالت نحو البيع ليسجلو 33.8 % للشراء مقابل % 22.5 للبيع.
في المقابل، اتجه المستثمرون المحليون والمؤسسات والعرب الى البيع، فاقبل المصريين على البيع بكثافة مسجلين 72.2 % للبيع مقابل62.9 % للشراء.
وسار المستثمرون العرب على خطى نظرائهم المصريين، وسجلت مبيعاتهم 4.9% مقابل 3.3% للمشتريات، واكد المصدر ان سلوك العرب هذا هو نهج العرب فهم ايضا يسعون للمضاربة.
وسجلت تعاملات المؤسسات 39.1 % من اجمالي التعاملات، واتجهت اغلبها للبيع مسجلة 43.7 % للبيع مقابل 34.6 % للشراء، اما الافراد فمالت تعاملاتهم ناحية الشراء محققين 65.4 % للشراء مقابل 56.3 % للبيع.
وكانت شهية المخاطرة للافراد تحسنت نجحت في انعاش بورصة مصر لدى اغلاق تعاملات الاربعاء بعد جلستين من التراجع بالرغم من الاتجاه البيعي للمستثمرين العرب والاجانب والمؤسسات.

تباين بورصات الخليج وبورصة قطر تحقق أكبر مكاسب

تباين بورصات الخليج وبورصة قطر تحقق أكبر مكاسب

Thu Mar 5, 2009 2:48pm GMT

دبي (رويترز) - تباينت بورصات دول الخليج العربية صعودا وهبوطا يوم الخميس مع استمرار حالة عدم التيقن بشأن خطة اقتصادية مقترحة والتطورات السياسية في الكويت في حين حققت بورصة قطر أكبر مكاسب يوم الخميس فارتفعت بأكثر من واحد بالمئة.
وتراجعت الاسواق في دولة الامارات العربية وسط عمليات بيع لجني الارباح قبيل عطلة نهاية أسبوع طويلة ونزلت بورصة دبي بأكثر من 1.5 بالمئة.
وستغلق أسواق الامارات يوم الاحد الثامن من مارس احتفالا بالمولد النبوي.
وقال ماثيو ويكمان من المجموعة المالية القابضة-هيرميس "بعض عمليات البيع لجني الارباح قبيل العطلة الطويلة اثرت على الاسواق في الساعة الاخيرة. وتظهر جلسة أخرى يبلغ حجم التداول فيها 200 مليون دولار في دبي ان المشترين مازالوا موجودين ويزيلون اي تراجع."
وقال "احجام التداول في أبوظبي ظلت منخفضة عند مستوى 30 مليون دولار وتركز النشاط على أسهم الشركات الكبرى."
وقادت أسهم قطاع الصناعة بورصة عمان للارتفاع لليوم الثاني على التوالي فارتفع سهم الكابلات العمانية بنحو تسعة بالمئة.
وقال عادل نصر من المتحدة للاوراق المالية في مسقط "نحن نعتقد أن الاسعار الراهنة في قطاع الصناعة امامها فرصة للارتفاع بما بين 20 و25 بالمئة في غضون شهرين."
وارتفعت بورصة البحرين لليوم الثالث على التوالي.
وفي دبي نزل مؤشر البورصة 1.67 بالمئة الى 1516 نقطة.
وهبط سهم بنك المشرق 5.01 بالمئة وتراجع سهم بنك دبي التجاري 4.88 بالمئة.
وقال ويكمان "تعزيز مكاسب الامس كان ضروريا اليوم والحفاظ على مستوى 1500 للمؤشر في دبي يشير الى تحرك صاعد في الاسبوع المقبل وربما اختبار لمستوى 1600 نقطة."
وفي أبوظبي هبط المؤشر 0.25 بالمئة الى 2417 نقطة.
ونزل سهم اركان لمواد البناء 6.89 بالمئة وتراجع سهم طاقة 2.14 بالمئة.
وفي الكويت انخفض المؤشر 0.67 بالمئة الى 6534 نقطة.
ونزل سهم أجيليتي 1.47 بالمئة والاهلي المتحد 4.76 بالمئة.
وفي قطر ارتفع المؤشر 1.15 بالمئة الى 4281 نقطة.
وقفز سهم شركة قطر لنقل الغاز (ناقلات) 5.33 بالمئة والقطرية للصناعات 1.61 بالمئة.
وفي عمان ارتفع مؤشر بورصة مسقط 0.25 بالمئة الى 4834 نقطة.
وصعد سهم رايسوت للاسمنت 3.51 بالمئة والكابلات العمانية 8.7 بالمئة.
وفي البحرين ارتفع المؤشر 0.57 بالمئة الى 1605 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك شعاع كابيتال يستغني عن حوالي 12 موظفاً لخفض التكاليف

بنك شعاع كابيتال يستغني عن حوالي 12 موظفاً لخفض التكاليف

Thu Mar 5, 2009 2:21pm GMT

دبي (رويترز) - قال متحدث باسم شعاع كابيتال يوم الخميس ان البنك الاستثماري الذي مقره دبي استغنى عن حوالي 12 موظفا في إطار خططه لخفض التكاليف.
وتأتي هذه الخطوة بعد ان ترك 21 موظفا البنك في ديسمبر كانون الأول.
وسجل البنك خسائر بلغت 577.4 مليون درهم (157 مليون دولار) في الربع الأخير من 2008 وقال في فبراير شباط ان 2009 من غير المرجح ان يكون عاما سهلا في إشارة الي آثار الأزمة المالية العالمية على القطاع المصرفي الخليجي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

توقف العمل في شركة للغزل والنسيج بمصر بعد إضراب ألوف العمال

توقف العمل في شركة للغزل والنسيج بمصر بعد إضراب ألوف العمال

Thu Mar 5, 2009 2:01pm GMT

شبين الكوم (مصر) (رويترز) - توقف العمل يوم الخميس في شركة للغزل والنسيج بمدينة شبين الكوم في دلتا النيل بعد اضراب عمالها الذين يزيد عددهم على ثلاثة الاف.
وقال العمال الذين نظموا اعتصاما أيضا في مباني شركة ( أندوراما تكستيل) انهم يطالبون بمبالغ كانت تصرف لهم في الخامس من مارس آذار كل عام كجزء من أرباح الشركة التي اشترى مستثمر هندي غالبية الاسهم فيها نهاية عام 2006.
وكانت الشركة تابعة للقطاع العام قبل بيعها وكان اسمها شركة مصر للغزل والنسيج بشبين الكوم.
وقال العمال انهم كانوا يحصلون أيضا على حافز يعادل أجر نصف شهر بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وقال عضو اللجنة النقابية في الشركة حمادة شعيرة لرويترز ان المستثمر الهندي التزم في عقد البيع بصرف الارباح والحوافز للعمال كالمعتاد.
ولم يتسن لرويترز الحصول على تعليق مديري الشركة الهنود.
وتغيب المديرون عن العمل منذ أيام ويعتصم أعضاء اللجنة النقابية للشركة في مكتب رئيس مجلس الادارة المتغيب عن العمل أيضا.
وقال عمال ان المديرين والمهندسين الهنود لم يحضروا الى الشركة خوفا فيما يبدو من رد فعل عمالي عنيف على عدم صرف الارباح وهي أجر 228 يوما.
وقالوا ان هناك عمالا غاضبين أيضا من قيام الادارة الهندية بغلق أحد مصانع الشركة وخفض أجور العاملين فيه.
وأضافوا أن الادارة الهندية طالبت كثيرين من العمال بترك العمل لكن دعوتها لم تلق استجابة.
ويملك العاملون في الشركة نسبة 12 في المئة من أسهمها.
وخلال السنوات الماضية طبقت الحكومة المصرية برنامجا نشطا لنقل ملكية الشركات العامة الى القطاع الخاص.
ويقول محللون ان بعض الشركات التي نقلت ملكيتها استغنت عن عمال فيها مما فاقم مشكلة البطالة التي تقول الحكومة ان معدلها يقل عن عشرة في المئة بينما يقول محللون ان المعدل أكبر من ذلك بكثير.
ومنذ سنوات تشهد مصر اعتصامات ومظاهرات واضرابات بسبب تدني أجور الموظفين والعمال بحسب قول عاملين ومنظمين للاحتجاجات والاعتصامات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تخفيض جديد لأسعار الفائدة في بريطانيا

تخفيض جديد لأسعار الفائدة في بريطانيا
بي. بي. سي. العربية
5/3/2009

قام البنك المركزي البريطاني بتخفيض جديد لسعر الفائدة البنكية وضخ المزيد من الأموال في الأسواق في محاولة لإنعاش الإقتصاد.
وقرر البنك المركزي خفض سعر الفائدة إلى 0،5 في المئة، ومع اقتراب النسبة من الصفر يتوقع أن يحاول البنك البحث عن وسائل أخرى لضخ النقود في النظام البنكي.
وتعد هذه المرة السادسة التي يتم فيها تخفيض أسعار الفائدة في بريطانيا في ضوء تبعات الأزمة المالية العالمية.
ويرى مراقبون ان البنك المركزي قد يزيد من ضخ النقود ليبلغ المبلغ 150 مليار جنيه استرليني (212 مليار دولار)، ولن يكون ذلك عن طريق إصدار المزيد من الأوراق البنكية للتداول العام بل عن طريق شراء الحكومة لسندات لن تمول من خلال قروض بل من خلال أوراق بنكية يتم إصدارها لهذا الغرض.
وكانت اليابان قد اتبعت سياسة مشابهة في بداية القرن وكانت نتائجها محدودة.
وقد دخلت بريطانيا في مرحلة الركود الاقتصادي العام الماضي وذلك للمرة الأولى منذ عقدين، حيث شهد الاقتصاد البريطاني انكماشا بنسبة 0،6 في المئة بين شهر يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول وارتفعت هذه النسبة الى 12،5 في المئة بين اكتوبر/تشرين أول وديسمبر/كانون أول من العام الماضي.
وتبين من آخر إحصائية عن العاطلين عن العمل أن عددهم بلغ 1،97 مليون بين شهري أكتوبر/تشرين أول وديسمبر/كانون أول الماضي، وهو أعلى رقم تشهده البلاد منذ عام 1997.
مشكلة أساسية:
وكانت هناك مخاوف من أن يؤدي تخفيض سعر الفائدة بشكل إضافي الى تقليل فوائد البنوك وبالتالي التأثير بشكل سلبي على قدراتها على الإقراض، وهو بدوره سيؤثر سلبا على فرص تعافي الإقتصاد، كما يقول بروفيسور شيلاج هيفمان الخبير في "العمليات البنكية والتمويل"
ولكن خبيرا آخر، هيتال ميهتا، يرى غير ذلك، حيث يرى أن تخفيض سعر الفائدة سيشجع على الإنفاق من خلال تخفيف أعباء الفوائد على القروض.
وهناك قلق من أن تخفيض الفائدة سينعكس سلبا وبشكل غير عادل على المدخرات.

تراجع طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

تراجع طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

Thu Mar 5, 2009 1:47pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن عدد الامريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا اعانات بطالة للمرة الاولى انخفض بما يفوق التوقعات الاسبوع الماضي لكنه ظل عند مستويات مرتفعة تتفق مع الركود الشديد.
وقالت وزارة العمل ان عدد الطلبات المقدمة للمرة الاولى انخفض بمقدار 31 ألفا الى 639 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في 28 فبراير شباط الماضي.
وكان المحللون قدروا في استطلاع أجرته رويترز أن عدد الطلبات سيصل الى 650 ألفا.
من ناحية أخرى انخفض عدد المسجلين من أسابيع سابقة على قوائم الاعانات اذ تراجع بمقدار 14 ألفا الى 5.11 مليون في الاسبوع الذي انتهى في 21 فبراير وفق أحدث البيانات بالمقارنة مع 5.12 في الاسبوع السابق عليه.
ومازال هذا الرقم مرتفعا قرب مستواه القياسي بما يشير الى أن البيئة الاقتصادية الصعبة تجعل من الصعب ايجاد وظائف جديدة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تباين أسهم الشركات المصرية الكبرى والمؤشرات ترتفع قليلاً

تباين أسهم الشركات المصرية الكبرى والمؤشرات ترتفع قليلاً

Thu Mar 5, 2009 1:42pm GMT

القاهرة (رويترز) - حققت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعا طفيفا يوم الخميس مع تحرك أسهم الشركات الكبرى في اتجاهات متضاربة في تعاملات ضخمة.
وكان من بين الرابحين يوم الخميس سهم اوراسكوم تليكوم الذي زاد 2.52 بالمئة وأوراسكوم للانشاء والصناعة وارتفع 1.63 بالمئة وتمثل أسهم الشركتين نحو 32 بالمئة من المؤشر الرئيسي للبورصة اي.جي.اكس 30 الذي أغلق على 0.47 بالمئة الى 3575.93 نقطة.
وارتفع مؤشر هيرميس 0.13 بالمئة الى 342.63 نقطة في حين زاد مؤشر اي.جي.اكس 70 بنسبة 0.13 بالمئة الى 443.66 نقطة.
وقال هاشم غنيم من الاهرام كابيتال "حجم التعاملات كان كبيرا اليوم خاصة على سهم اوراسكوم تليكوم." وأضاف "يمكن رصد تراكم."
وأغلق سهم اوراسكوم تليكوم على 17.90 جنيه (3.17 دولار) وكان قد انخفض بنحو 80 بالمئة عن ذروته في ابريل نيسان من العام الماضي.
وتراجعت اسهم المصرية للاتصالات والبنك التجاري الدولي والمجموعة المالية القابضة- هيرميس بما بين 1.81 و3.25 بالمئة. وتمثل الشركات الثلاث 27 بالمئة من المؤشر.
وكان هبوط هيرميس هو الاكبر بين الشركات الثلاث فنزل الى 12.50 جنيه مع استيعاب المستثمرين لاعلانها تراجع أرباحها السنوية بنسبة 27.7 بالمئة الى 933.5 مليون جنيه يوم الاربعاء.
وقال محمد عشماوي من شركة التجاري الدولي "جاءت هذه النتائج أقل من المتوقع لكن الجميع كان يتوقع ان تعلن انخفاض أرباحها."
وقال كل من غنيم وعشماوي ان سهم حديد عز شهد تعاملات كبيرة لأن الشركة اعلنت توزيعات أرباح بواقع 1.3 جنيه للسهم في اجتماعها السنوي. ولم يتسن الاتصال بمسؤول من الشركة للتعليق.
وقال غنيم "هذه توزيعات ممتازة على سهم يبلغ سعره سبعة جنيهات. هذا عائد ممتاز."
وعلقت البورصة سهم حديد عز في اواخر التعاملات انتظارا لمعرفة نتائج اجتماع الشركة.
(الدولار يساوي 5.6380 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المركزي الأوروبي يخفض الفائدة إلى مستوى قياسي

المركزي الأوروبي يخفض الفائدة إلى مستوى قياسي

Thu Mar 5, 2009 1:32pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - قرر البنك المركزي الاوروبي خفض أسعار الفائدة الى أدنى مستوياتها على الاطلاق لتصل الى 1.5 في المئة يوم الخميس مواصلا حملة تيسير الائتمان مع غوص اقتصاد منطقة اليورو لاعماق جديدة في الكساد.
وتوقع 87 اقتصاديا استطلعت رويترز اراءهم الاسبوع الماضي عدا اثنين أن يخفض البنك المركزي الفائدة نصف نقطة مئوية من مستوى 2.0 في المئة.
ومنذ أكتوبر تشرين الاول الماضي خفض البنك الفائدة بواقع 2.75 نقطة مئوية.
وبذلك تصل الفائدة في منطقة اليورو الى أدنى مستوياتها في تاريخ البنك المركزي الاوروبي الذي يرجع الى عشر سنوات.
لكن محللين يتوقعون أن يستمر البنك في خفض الفائدة في الاشهر المقبلة لاستمرار تداعيات الازمة المالية العالمية والركود.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وكالة الطاقة: سعر 40 دولاراً للبرميل يمنح الاقتصاد دفعة بتريليون دولار

وكالة الطاقة: سعر 40 دولاراً للبرميل يمنح الاقتصاد دفعة بتريليون دولار

Thu Mar 5, 2009 12:22pm GMT

لندن (رويترز) - قال رئيس وكالة الطاقة الدولية نوبو تاناكا لرويترز يوم الخميس ان الاقتصاد العالمي سيتلقى فعليا دفعة مقدارها تريليون دولار اذا ظل سعر النفط حول 40 دولارا للبرميل حتى نهاية العام الجاري.
كما أعرب تاناكا أيضا عن قلقه من أن يؤدي نقص استثمارات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الى تقليص الطاقة الانتاجية الاحتياطية لدى دولها الاعضاء بحلول عام 2013 بما يهدد بارتفاع أسعار الطاقة من جديد الى مستويات قياسية مثلما حدث في العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض المبيعات ووجود خسائر تقييم مخزون وراء تحقيق "الألومنيوم العربية" 4.3 مليون جنيه خسائر خلال 2008

انخفاض المبيعات ووجود خسائر تقييم مخزون وراء تحقيق "الألومنيوم العربية" 4.3 مليون جنيه خسائر خلال 2008

خاص مباشر
الخميس 5 مارس 2009 12:28 م

حققت شركة"الألومنيوم العربية" خلال عام 2008 صافى خسارة بلغ 4.304 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 8.960 مليون جنيه خلال عام 2007.
جاءت هذه الخسائر نتيجة وجود خسائر من تقييم المخزون بمبلغ 11.752 مليون جنيه مقابل 0 جنيه ,كذلك ساعد فى تحقيق الخسائر انخفاض صافى المبيعات من 185.727 مليون جنيه إلى 179.130 مليون جنيه بتراجع قدره 3.5% تزامن ذلك مع انخفاض تكلفة المبيعات من 166.036 مليون جنيه إلى 162.084 مليون جنيه.
وبلغ مصروفات البيع والتوزيع 2.5 مليون جنيه مقابل 2.406 مليون جنيه بزيادة قدرها 3.9% لينخفض بذلك مجمل الربح من 17.284 مليون جنيه إلى 2.792 مليون جنيه بتراجع قدره 83.8%.
ارتفعت المصروفات العمومية والإدارية من 3.362 مليون جنيه إلى 3.629 مليون جنيه فيما انخفضت المصروفات التمويلية من 3.701 مليون جنيه إلى 3.238 مليون جنيه ,لتحقق الشركة بذلك 4.075 مليون جنيه خسائر فى أرباح النشاط مقابل 10.250 مليون جنيه أرباح خلال الفترة المقارنة.
بلغت الفوائد الدائنة 274.292 ألف جنيه فى حين بلغت أرباح فروق تقييم العملة 162.4 ألف جنيه و أرباح رأسمالية بمبلغ 286.96 ألف جنيه وانخفضت الإيرادات الأخرى إلى 999.565 ألف جنيه.
يذكر أن ضريبة الدخل قد بلغت 1.792 مليون جنيه فى حين بلغت الضريبة المؤجلة 160.823 ألف جنيه.
238.6% ارتفاعاً فى إجمالى الأصول طويلة الأجل .. 52.5% انخفاضاً فى رأس المال العامل وعلى صعيد المركز المالى فقد ارتفعت إجمالى الأصول طويلة الأجل من 10.606 مليون جنيه إلى 35.918 مليون جنيه بزيادة قدرها 238.6% وذلك نتيجة ارتفاع المشروعات تحت التفيذ إلى 26.347 مليون جنيه ,وبلغ إجمالى الأصول المتداولة 53.168 مليون جنيه مقابل 63.581 مليون جنيه بانخفاض قدره 16.3% وذلك نتيجة انخفاض المخزون من 38.73 مليون جنيه إلى 26.46 مليون جنيه وانخفاض العملاء إلى 3.908 مليون جنيه .
سجلت إجمالى الالتزامات المتداولة 47.704 مليون جنيه مقابل 52.065 مليون جنيه بانخفاض قدره 8.3% وذلك نتيجة انخفاض بنوك دائنة إلى 28.368 مليون جنيه و دائنو التوزيعات إلى 4.245 ألف جنيه ,لينخفض بذلك رأس المال العامل من 11.516 مليون جنيه إلى 5.464 مليون جنيه بانخفاض قدره 52.5% .


22 مارس .. عمومية "الألومنيوم العربية" لإعتماد نتائج الأعمال:
أعلنت شركة " الألومنيوم العربية " عن الدعوة لعقد اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة يوم الأحد الموافق 22 مارس فى تمام الساعة التاسعة صباحاً بمقر الشركة بمصر الجديدة ، حيث تقوم العمومية العادية بالنظر فى التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن عام 2008.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 28,260 مليون جنيه موزعاً على 2,826 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

بنك إنجلترا يخفض الفائدة نصف نقطة إلى 0.50%

بنك إنجلترا يخفض الفائدة نصف نقطة إلى 0.50%

Thu Mar 5, 2009 12:14pm GMT

لندن (رويترز) - قرر بنك انجلترا المركزي خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية أخرى يوم الخميس لتهبط الى 0.50 في المئة أدنى مستوياتها على الاطلاق وقال انه سيشتري أصولا بقيمة 75 مليار جنيه استرليني في محاولة لدعم الاقتصاد البريطاني بزيادة عرض النقد.
وبذلك يكون البنك المركزي قد خفض الفائدة على مدار ستة أشهر متتالية بمقدار 4.5 نقطة مئوية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي لمصر إلى 33.05 مليار دولار في فبراير

انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي لمصر إلى 33.05 مليار دولار في فبراير

Thu Mar 5, 2009 12:05pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري في موقعه على الانترنت www.cbe.org.eg يوم الخميس ان صافي احتياطيات البلاد من النقد الاجنبي انخفض الى 33.05 مليار دولار في فبراير شباط الماضي من 33.43 مليار في الشهر السابق.
وأوضحت بيانات البنك أن الاحتياطيات كانت 32.92 مليار دولار في فبراير 2008 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

منطقة اليورو تشهد أكبر انكماش في تاريخها في الربع الأخير

منطقة اليورو تشهد أكبر انكماش في تاريخها في الربع الأخير

Thu Mar 5, 2009 10:41am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الخميس ان انهيار الصادرات وهبوط طلب الاسر وتراجع الاستثمار دفع الناتج المحلي الاجمالي في منطقة اليورو الى تسجيل أكبر انكماش له على الاطلاق في الربع الاخير من العام الماضي.
وأكد مكتب احصاءات الاتحاد الاوروبي يوروستات تقديراته السابقة بأن الناتج المحلي الاجمالي انكمش بمعدل فصلي بلغ 1.5 بالمئة في الفترة من أكتوبر تشرين الاول الى ديسمبر كانون الاول.
وقال اليوروستات ان الانكماش السنوي بلغ 1.3 بالمئة اي أكبر من تقديرات سابقة بأن يبلغ 1.2 بالمئة.
وهذا الانكماش هو الاكبر في تاريخ منطقة اليورو التي تضم حاليا 16 دولة. وجاءت هذه الانباء في الوقت الذي يعقد البنك المركزي الاوروبي اجتماعا لبحث سعر الفائدة وسط توقعات قوية بان يخفض سعر الاقتراض 50 نقطة اساس الى 1.5 بالمئة.
وجاء الاسهام السلبي الاكبر في التراجع الاجمالي من التجارة التي أسهمت بنسبة 0.9 بالمئة في الانكماش.
واسهم تراجع الطلب المحلي بنسبة 0.5 بالمئة وانخفاض الاستثمار بنسبة 0.6 بالمئة. واسهم الانفاق الحكومي بنسبة 0.1 بالمئة.
وقال المكتب انه في عام 2008 بكامله نما الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 0.8 بالمئة في منطقة اليورو وبنسبة 0.9 بالمئة في الاتحاد الاوروبي الذي يضم 27 دولة بالمقارنة مع نمو بمعدل 2.6 بالمئة في منطقة اليورو في 2007 وبمعدل 2.9 بالمئة في الاتحاد الاوروبي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

عمومية "البنك التجاري الدولي – مصر" تعتمد نتائج الأعمال و1 جنيه كوبون نقدي

عمومية "البنك التجاري الدولي – مصر" تعتمد نتائج الأعمال و1 جنيه كوبون نقدي

خاص مباشر
الخميس 5 مارس 2009 11:48 ص
اعتمدت اليوم الجمعية العامة العادية لـ "البنك التجاري الدولي – مصر" التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 و تقرير مراقبي الحسابات عن الميزانية وقائمة الدخل والقوائم المالية الأخرى وذلك عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 والتصديق على الميزانية وقائمة الدخل والقوائم المالية الأخرى عن السنة المالية المنتهية.
كما وافقت العمومية على حساب توزيع الأرباح عن عام 2008 حيث تمت الموافقة على توزيع كوبون نقدى بقيمة 1 جنيه للسهم وإخلاء طرف أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 وتحديد مكافاتهم عن عام 2009 و تعيين مراقبي الحسابات وتحديد أتعابهما عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009 والترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع خلال عام 2009.
بالإضافة إلى إحاطة الجمعية العامة بالمكافاة السنوية التى قررها مجلس الإدارة للجان المنبثقة عن مجلس الإدارة عن عام 2009 بناء على توصية لجنة الحوكمة وتقدير المزايا و إحاطة الجمعية العامة بالتعديلات التى طرأت على تشكيل مجلس الإدارة منذ آخر اجتماع للجمعية العامة العادية.
وكانت نتائج أعمال البنك المجمعة خلال عام 2008 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح البنك بمعدل 6.5 % حيث سجلت صافى ربح قدره 1.370 مليار جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 1.286 مليار جنيه خلال عام 2007.


الصين تتمسك بالنمو المستهدف وتلوذ بالصمت بشأن خطة التحفيز

الصين تتمسك بالنمو المستهدف وتلوذ بالصمت بشأن خطة التحفيز

Thu Mar 5, 2009 10:03am GMT

بكين (رويترز) - قال رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو يوم الخميس ان الصين سترفع مستوى الانفاق بالعجز هذا العام لتحقيق النمو المستهدف بنسبة ثمانية بالمئة ولكنه لم يعلن زيادة تترقبها الاسواق بلهفة في خطة التحفيز الاقتصادي الضخمة بالفعل والتي تستمر عامين.
وفي تقريره السنوي أمام مؤتمر الشعب العام (البرلمان) قال وين إن النمو المستهدف في عام 2009 واقعي رغم الازمة المالية العالمية المتفاقمة.
واضاف "ينبغي التشديد على أنه عند تصور النمو المستهدف في الناتج المحلي الاجمالي بنسبة ثمانية بالمئة أخذنا في الاعتبار كلا من حاجتنا وقدرتنا على مواصلة التنمية في الصين.
"ما دمنا نتبنى السياسات الصحيحة والاجراءات الملائمة وننفذها بشكل فعال فسيكون بوسعنا تحقيق هذا الهدف."
وارتفعت الاسواق العالمية يوم الأربعاء بفضل توقعات بأن وين سيعزز خطة التحفيز الاقتصادي البالغة أربعة تريليونات يوان (585 مليار دولار) والتي أعلن عنها في نوفمبر تشرين الثاني لمواجهة ارتفاع معدل البطالة الذي قد يهدد الاستقرار الاجتماعي في البلاد.
ويعتقد على نطاق واسع أن نموا بنسبة ثمانية بالمئة هو الحد الادنى المطلوب لكبح جماح معدل البطالة.
وقال وين ان عجز الموازنة هذا العام وهو 950 مليار يوان سيقفز الى نحو ثلاثة بالمئة من الناتج المحلي من 0.4 بالمئة في 2008 . وبالمقارنة فان الولايات المتحدة تخطط لعجز يبلغ 12.3 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام.
ووفقا لميزانية 2009 فان الانفاق الاستثماري على كل شيء من السكك الحديدية الى المساكن منخفضة التكلفة سيتضاعف الى مثليه وستزيد مخصصات الرعاية الصحية 38 بالمئة وسيرتفع الانفاق على شبكة الامان الاجتماعية والتوظيف 22 بالمئة.
لكن وين لم يعلن أي زيادة في خطة التحفيز الاقتصادي التي أعلنها في نوفمبر تشرين الثاني لانعاش ثالث أكبر اقتصاد في العالم والذي تضرر من جراء هبوط الصادرات وتباطؤ سوق العقارات.
ويقول اقتصاديون انهم لا يزالون يتوقعون أن تعزز بكين الانفاق اذا تطلب الامر.
وسعيا لموازنة التفاؤل مع الحذر قال وين ان الصين تواجه صعوبات وتحديات لم يسبق لها مثيل بسبب الازمة المالية العالمية التي قال انها لا تزال تتفاقم.
لكنه اضاف ان افاق الصين لا تزال مشرقة كما كانت دوما. وإلى أن تباطأ النمو الى تسعة بالمئة في عام 2008 نعمت الصين بنمو في خانة العشرات طوال السنوات الخمس السابقة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

914 مليون دولار صادرات مصر من الملابس والمنسوجات للسوق الأمريكي

914 مليون دولار صادرات مصر من الملابس والمنسوجات للسوق الأمريكي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 5 مارس 2009 11:21 ص

بلغت صادرات مصر من الملابس والمنسوجات للسوق الأمريكى خلال عام 2008 مايقدر ب 914 مليون دولار، وقد شغلت مصر المركز ال 25، بينما إحتلت الصين المركز الأول بإجمالى صادرات بلغت 32 مليار دولار ، تليها فيتنام بإجمالى صادرات بلغت 4ر5 مليار دولار، والمكسيك 5 مليار دولار.
وأكد المفوض التجارى المصرى ورئيس مكتب التمثيل التجارى بواشنطن أن الملابس الجاهزة القطنية لازالت تمثل أهم بنود الصادرات المصرية من الملابس والمنسوجات للسوق الأمريكى بنسبة 1ر77 \% من إجمالى صادراتنا من الملابس والمنسوجات بنسبة نمو بلغت 8ر6 \%. كما زادت صادراتنا من الملابس الصوفية بنسبة 1ر156 \% لتصل الى 21 مليون دولار خلال عام 2008 مقابل 27ر8 مليون دولار خلال عام 2007 ، كما حققت صاردات السجاد وأغطية الأرضيات والمفروشات المنزلية الأخرى نموا بلغت نسبته كقيمة 9ر3 وككميات 14 \%.
وأشار التقرير الاسبوعى الصادر عن الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن إنخفاض إجمالى قيمة الواردات الأمريكية من العالم بنسبة 3ر3 \% خلال عام 2008 متأثرة بحالة الإنكماش التى يمر بها الإقتصاد الأمريكى بسبب أزمة الإئتمان والرهون العقارية حيث بلغت قيمة الواردات الأمريكية 2ر93 مليار دولار خلال عام 2008 مقابل 4ر96 مليار دولار خلال عام 2007.
من جهة اخرى سوف يتم إنعقادالمؤتمر السادس العالمى للقطن 2009 بالصين فى الفترة من 11 - 12 يونيو فى نانجينج جيانجسو، ويتم إنعقاد هذا المؤتمر كل عامين، و يقوم بتنظيمه كل من إتحاد قطن الصين ، ومركز أبحاث الإقتصاد الريفى التابع لوزارة الزراعة، وبورصة الصين القومية للقطن .. ويتناول موضوع هذا المؤتمر الأزمة المالية ومتابعة إستدامة تطوير صناعة القطن على مستوى الصين وعالميا، وسوف يدعو هذا المؤتمر منظمات عالمية ووكالات حكومية متخصصة داخل الدول الرئيسية المنتجة للقطن، هيئات القطن، باحثين ورؤساء شركات لإلقاء كلمة عن كيفية التعاون من أجل الترويج لإستدامة التطور العالمى فى ظل ظروف الأزمة المالية.
وعلى الصعيد المحلى افاد تقرير الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن ان كمية الإرتباطات الجديدةللقطن المصرى خلال الأسبوع الثامن عشر من موسم التصدير 2008/ 2009 بلغ 7420 قنطار متر شعر منها 592 قنطار متر شعر للصنف جيزة 8 بمتوسط سعر 117 سنت / رطل ، 1500 قنطار متر شعر للصنف جيزة 86 بمتوسط سعر 115 سنت / رطل.
وبلغ إجمالى إرتباطات التصدير على الأقطان المصرية من محصول موسم 2008/ 2008 حتى تاريخه كمية 244950 قنطار متر شعر.
اشار التقرير الى ان كمية تعاقدات الأصناف فائقة الطول بلغت 137230 قنطار متر شعر بنسبة 02ر56 \% من جملة التعاقدات الكلية، كما بلغت كمية تعاقدات الأصناف الطويلة 104350 قنطار متر شعر بنسبة 60ر42 \% من التعاقدات الكلية.
وكانت أكبر كمية تعاقدات الصنف جيزة 88 (طويل ممتاز) بنسبة 77ر89 \% من الأصناف فائقة الطول وبنسبة 29ر50 \% من الإجمالى الكلى يليه الصنف جيزة 86 (طويل) بنسبة 52ر99 \% من الأصناف الطويلة و 40ر42 \% للاجمالى الكلى.
وبلغت نسبة إرتباطات شركات قطاع الأعمال العام وعددها 6 شركات 32ر10 \% من الإجمالى الكلى للارتباطات ، كما بلغت نسبة إرتباطات شركات القطاع الخاص وعددها 13 شركة 68ر89 \% للاجمالى الكلى .
وبدخول دولة المكسيك قائمة الدول المستوردة للأقطان المصرية بلغ عدد الدول المستوردة للأقطان المصرية (17 دولة) تحتل دولة قطر المركز الأول بنسبة 04ر45 \% من إجمالى الإرتباطات تليها الصين بنسبة 46ر15 \% ثم تركيا 72ر13 \%.
وبلغت كمية الأقطان التى تم شحنها من بداية الموسم حتى 28 فبراير 2009 كمية 96220 قنطار متر شعر بنسبة 28ر39 \% من إجمالى الإرتباطات.
وبلغت قيمة الإرتباطات التصديرية حتى 28 فبراير من العام الجارى 965ر554ر32 دولار بقيمة إرتباطات 868ر641ر18 دولار للأصناف فائقة الطول و 566ر587ر13 دولار للأصناف الطويلة وذلك طبقا لبيانات إتحاد مصدرى الأقطان.

بلتون تحدد السعر المستهدف لـ"ماريديف" عند 4.6 دولاراً .. و"سي. آي. كابيتال" تقييمه عند 5.1 دولاراً

بلتون تحدد السعر المستهدف لـ"ماريديف" عند 4.6 دولاراً .. و"سي. آي. كابيتال" تقييمه عند 5.1 دولاراً

مباشر
الخميس 5 مارس 2009 10:04 ص

حددت شركة بلتون السعر المستهدف لسهم شركة "ماريديف" عند 4.6 دولارًا بارتفاع 84.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (4 مارس) والبالغ 2.49 دولارًا موصية بالشراء.
وتوقعت بلتون أن ترتفع أرباح الشركة لتصل إلى 109.549 مليون دولار فى 2009 وأن تصل إلى 143.87 مليون دولار فى 2010 وصولاً إلى 192.515 مليون دولار فى 2012 ,فيما توقعت أن ترتفع إيرادات الشركة لتصل إلى 330.546 مليون دولار فى 2009.
وحددت بلتون ربحية السهم لعام 2009 عند 0.43 دولارًا متوقعه أن تصل إلى 0.75 دولارًا فى 2010، مشيرة إلى أن السهم يتداول بمضاعف ربحية متوقع لعام 2009 عند 5.8 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 2.1 مرة.
وتعتقد بلتون أن شركة ماريديف على مر السنين قد امتلكت مجموعة من الخبراء الفنيين الأقوياء فى مجال الخدمات البحرية، كما أشارت بلتون إلى أن التراجع فى أسعار النفط قد يضع ضغوط للتراجع على عمليات الشركة، على الرغم من تأثير التأخر على معظم العقود المقيدة لسنة أو سنتين، علاوة على ذلك، تمتلك ماريديف 433 مليون دولار لـ 2009 و 2010 والتى تعتقد بلتون أنها كافية للحفاظ على عمليات الشركة خلال تلك الأوقات الصعبة، كذلك تعتقد بلتون أن ماريديف لديها ميزانية قوية وعلى هذا فإنها قادرة على الانتقال بنجاح من العاصفة المالية الحالية.
وأشارت بلتون إلى أن ماريديف قد سجلت إيرادات بقيمة 257.1 مليون دولار وصافي ربح بقيمة 87.6 مليون دولار خلال 2008.
توقعات بـ 24.2% نموًا فى أرباح الشركة خلال 2008:
بينما حددت سى آي كابيتال السعر المستهدف للسهم عند 4.25 دولارًا بارتفاع قدره 68.6% عن السعر السوقى للسهم وقت صدور التقرير (2 مارس) والبالغ 2.52 دولارًا فيما حددت القيمة العادلة طويلة الأجل عند 5.1 دولارًا موصية بالشراء بقوة مع مخاطرة متوسطة.
وتوقعت سى آي كابيتال أن ترتفع إيرادات الشركة خلال عام 2009 لتصل إلى 366.3 مليون دولار وصولاً إلى 478.4 مليون دولار فى 2010 و 619 مليون دولار فى 2011، بينما توقعت أن تصل أرباح الشركة بنهاية العام الجارى إلى 108.8 مليون دولار بمعدل زيادة قدره 24.2% مقابل 87.6 مليون دولار خلال 2008 وصولا إلى 194.6 مليون دولار بنهاية 2011.
وأشارت سي آي كابيتال إلى أن السهم يتداول بمضاعف ربحية متوقع لعام 2009 عند 5.9 مرة ومضاعف قيمة دفترية عند 2 مرة.من ناحية أخرى أكد عماد فوزى نائب المدير العام والمدير المالي لشركة ماريديف أنه من المنتظر أن تتسلم الشركة وحدتين بحريتين خلال الشهر الحالي ليبلغ عدد الوحدات البحرية التي تمت إضافتها خلال الربع الأول من العام الحالي 3 وحدات، حيث ضمت الشركة وحدة بحرية لأسطولها خلال شهر يناير الماضي.
وأرجع فوزى ارتفاع أرباح الشركة خلال العام الماضي بنسبة 9% لتصل إلى 100.8 مليون دولار في مقابل 92.4 مليون دولار خلال عام 2007 إلى استمرار التوسعية خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الشركة ستستمر في الاستفادة من عوائد تلك السياسة، على مدار الأعوام القليلة المقبلة.
14 مارس .. عمومية الشركة تناقش نتائج الأعمال والتوزيعات المقترحة:
تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة يوم السبت الموافق 14 مارس 2009 بفندق سونستا ببورسعيد فى تمام الساعة العاشرة صباحاً، وذلك للنظر فى مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 .
وكانت الشركة قد أعلنت عن اقتراح مجلس إدارة الشركة بتوزيع 25 سنتاً لكل سهم عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008، وهذا التوزيع يعتبر أكبر توزيعًا للأرباح فى تاريخ الشركة وهذا نتيجة إرتفاع ربحية المجموعة الى 100.8 مليون دولار و 87.6 مليون دولار بعد استبعاد حقوق الأقلية مقابل 92.4178 مليون دولار و 80.07 مليون دولار بعد استبعاد حقوق الأقلية عام 2007 أى بزيادة حوالى 10% عن عام 2007. يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 102.4 مليون دولار موزعاً على 256 مليون سهم بقيمة اسمية 40 سنت للسهم الواحد.


"سوليدارتي" تؤسس صناديق إدخار تكافلي

"سوليدارتي" تؤسس صناديق إدخار تكافلي

جريدة المال
الخميس 5 مارس 2009 9:49 ص


أكد سمير الوزان رئيس مجلس إدارة شركة سوليدارتى - مصر قيام شركة سوليدارتى - البحرين مؤخرا برفع رأسمالها إلى 120 مليون دولار لتحقيق أهدافها الإستراتيجية التوسعية كما تمت إعادة هيكلتها، لتأخذ شكل شركة قابضة لتوسيع قاعدة عملياتها مستقبلا ودخول السوق المصرية.
وأوضح الوزان أن رأسمال سوليدارتى للتكافل العائلي - مصر المرخص به يبلغ حوالي 250 مليون جنيه والمصدر 60 مليون جنيه والمدفوع قدره 30 مليون جنيه، وذلك وفقا للتغيرات التي تطلبها القانون 118 لسنة 2008 الخاص بالرقابة والإشراف، مشيرا إلى أن الشركة الجديدة أحد أعضاء مجموعة سوليدارتى القابضة، التي تعتبر من كبرى شركات التكافل في العالم.
وأشار رئيس الشركة خلال مؤتمر عقد أمس الأول للإعلان عن بدء عملها إلى تأسيس صناديق تكافلية لإدارة حقوق حملة الوثائق بنظام الوحدات الاستثمارية مقابل رسوم إدارة محددة مسبقا، وسيتم الاستثمار تحت إشراف هيئة للرقابة الشرعية.
مشيرا إلى أن فلسفة الشركة تقوم على أساس عقود التبرع ومبدأ الوكالة بأجر محدد ومعلن عند التعاقد، حيث يحقق هذا المبدأ العادلة لكل من أصحاب الوثائق من حيث اتفاقية وطبيعة عقد الإدارة وكذلك لمساهمي الشركة بإتاحة مساحة تمكنها من إدارة عمليات التكافل دون حرج من تحميل صناديق التكافل أعباء إضافية.

باكين المصرية توقع صفقة مع مايكرو إنكس الهندية

باكين المصرية توقع صفقة مع مايكرو إنكس الهندية

Thu Mar 5, 2009 9:50am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة باكين للدهانات يوم الخميس ان وحدة تابعة لها وقعت عقد شراكة مع شركة مايكرو انكس الهندية التي تمثل جزءا من مجموعة هوبر الالمانية للاحبار.
وقالت الشركة في بيان ان الصفقة ستتيح لباكين للاحبار تصنيع وبيع أحبار طباعة الاوفست باستخدام الخبرات الفنية للشركة الهندية والاسماء التجارية لمجموعة هوبر وعلاماتها التجارية في مصر وليبيا.
ولم تذكر شيئا عن التفاصيل المالية للصفقة.
وقال شريف شوقي رئيس باكين في بيان ان هذه الشراكة تتلاءم مع استراتيجية الشركة بعقد تحالفات مع شركات عالمية.
وفي الساعة 0920 بتوقيت جرينتش كان سهم باكين مرتفعا 1.86 في المئة الى 22.99 جنيه مصري (4.08 دولار).
(الدولار يساوي 5.6307 جنيه)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البورصة الماليزية تطلق منصة إسلامية في يونيو

البورصة الماليزية تطلق منصة إسلامية في يونيو

Thu Mar 5, 2009 9:34am GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال مسؤول بالبورصة الماليزية ان البورصة ستطلق في يونيو حزيران المقبل منصة للسماح للبنوك بتنفيذ عقد اسلامي يلقى اقبالا شديدا لكنه موضع خلاف بقيمة تعاملات سوقية قد تتجاوز 100 مليار دولار.
وقال نورفضليزان عبدالرحمن رئيس تطوير المنتجات لسوق المال الاسلامي بشركة بورصة ماليزيا ان نظام المرابحة في السلع الاولية سيمكن المؤسسات الاسلامية من تنفيذ تعاملات المرابحة في السلع المستخدمة على نحو شائع لتحديد هياكل الصكوك الاسلامية.
وقال عبدالرحمن ان النظام الجديد منصة لتداول السلع بهدف تعزيز التمويل الاسلامي وأسواق المال الاسلامية.
وتتيح المرابحة في السلع للمقرضين الملتزمين بالشريعة الاسلامية اجراء صفقات تمويل تشمل أصولا بعينها مع الالتزام بضرورة وجود نشاط اقتصادي حقيقي وفقا للمعايير الاسلامية.
وعندما يستخدم بنك اسلامي المرابحة في السلع لتقديم تمويل فانه يشتري السلعة أولا ثم يبيعها للمقترض الذي يبيعها بدوره لطرف ثالث باستخدام البنك كوكيل ليحصل بذلك على المال اللازم الذي سعى في البداية للحصول عليه.
وكان بعض علماء الاسلام وجهوا انتقادات لعقود المرابحة قائلين انها تشبه أدوات الاقراض التقليدية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شافيز يؤمم وحدة تابعة لشركة أغذية أمريكية عملاقة

شافيز يؤمم وحدة تابعة لشركة أغذية أمريكية عملاقة

Thu Mar 5, 2009 8:35am GMT

كراكاس (رويترز) - أمم الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز وحدة تابعة لشركة الاغذية الامريكية العملاقة كارجيل وهدد بالاستيلاء على أكبر شركة خاصة في فنزويلا ليجدد بذلك حملة تأميم في وقت تتهاوى عائدات فنزويلا عضو اوبك من تصدير النفط.
وتأتي معركة شافيز مع شركات الاغذية التي يطالبها بانتاج أرز أرخص سعرا بعد أقل من ثلاثة أسابيع من فوزه في استفتاء يسمح له بخوض انتخابات رئاسة جديدة وتمثل أول عملية تأميم في سبعة أشهر.
وقال شافيز يوم الاربعاء "انني أحذركم من أن هذه الثورة معنية بالاعمال."
وتكافح حكومة شافيز في مواجهة انخفاض عائدات النفط وبعض النقص في المواد الغذائية.
ويحظى الرئيس الفنزويلي المناهض للولايات المتحدة والذي أمم قطاعات واسعة من الاقتصاد بشعبية بين الفقراء لما يمارسه من ضغوط على الشركات لانتاج سلع وبضائع رخيصة للبرامج الحكومية التي توزع أغذية بأسعار مدعمة في الاحياء الفقيرة.
وقد أمم شافيز مؤخرا بعض مضارب الارز المملوكة لشركة "بولار" أكبر شركة خاصة في فنزويلا بعد أن اتهم صناعة الاغذية بالالتفاف حول القيود الحكومية على الاسعار وعدم انتاج أرز بأسعار رخيصة بما يكفي.
وفي وقت سابق من هذا الاسبوع قالت شركة كارجيل الامريكية التي تدير مضربا واحدا للارز في فنزويلا انها تتوقع زيارة من مسؤولين حكوميين رغم أنها لا تنتج نوع الارز الذي يدور حوله خلاف الحكومة مع الشركات.
وقالت كارجيل يوم الاربعاء انها "تحترم" قرار فنزويلا ولكن تسعى لاجراء محادثات من أجل تسوية الموقف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك الإمارات دبي الوطني يسعى لزيادة رأسماله بقيمة 1.7 مليار دولار

بنك الإمارات دبي الوطني يسعى لزيادة رأسماله بقيمة 1.7 مليار دولار

Thu Mar 5, 2009 7:36am GMT

دبي (رويترز) - قال المدير المالي لبنك الامارات دبي الوطني ان البنك يسعى لتدعيم قاعدة رأسماله بقيمة 6.3 مليار درهم (1.72 مليار دولار) خلال الازمة المالية وذلك بتحويل ودائع اتحادية استثنائية الى رأس المال.
وأدت هذه الانباء الى ارتفاع أسهم البنك.
وقال المدير المالي للبنك سانجاي اوبال لرويترز في مقابلة ان من المرجح أن يمارس عدد من البنوك في الامارات العربية المتحدة خيار تحويل الودائع الاستثنائية الى رأس المال الذي يمثل وسادة حماية لامتصاص الصدمات المفاجئة.
وقال اوبال يوم الخميس "هذه ليست فعليا عملية انقاذ. سأعتبرها انقاذا عندما يضخ البنك المركزي أموالا في البنك لدعمه. أنا أرى الامر دعما للنظام."
ويأتي تحويل الودائع الى رأس المال في وقت تكافح بنوك الامارات لاستئناف عمليات الاقراض بعد الازمة الائتمانية التي أوقفت الازدهار الاقتصادي في منطقة الخليج مما أدى الى موجة سحب لودائع الاجانب والى نضوب السيولة بالبنوك.
وقال أوبال "هذا الخيار أتيح لكل البنوك في البلاد."
وتلقى البنك وهو أحد أكبر ثلاثة بنوك في الامارات 12.6 مليار درهم في اطار برنامج أكبر تبنته وزارة المالية عام 2008 لزيادة السيولة في النظام المصرفي.
وقال أوبال "الاسواق والمؤسسات في مختلف أنحاء العالم تأثرت بالاضطرابات الاقتصادية والبنوك المركزية والحكومات في كل جزء من العالم تتدخل لدعم نظامها المالي وأسواقها وأنا أعتقد أن هذه خطوة داعمة جدا لمساعدتنا هنا."
وارتفعت أسهم البنك بنسبة 4.8 في المئة الساعة 0642 بتوقيت جرينتش متفوقة بذلك على أداء أسهم بنوك أخرى في الامارات.
وقال أوبال ان التحويل سيرفع نسبة كفاية رأس المال وهي مقياس رئيسي لمتانة وضع البنك الى 14.3 بالمئة من 11.3 بالمئة في نهاية 2008 عندما شطب البنك 2.26 مليار درهم من أصوله.
وسيحول البنك الودائع التي حصل عليها عدد من بنوك الامارات العام الماضي الى سندات لاجل سبع سنوات بفائدة 4.5 بالمئة ولا يمكن تحويلها لاسهم قبل خمس سنوات. وستستخدم هذه السندات في دعم الاحتياطي النظامي لرأس المال المعروف باسم المستوى الثاني لرأس المال أو رأس المال التكميلي.
وقال أوبال ان هذا يمثل سعرا تفضيليا بدرجة كبيرة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الدار العقارية تصرف توزيعات بنسبة 12.5%

الدار العقارية تصرف توزيعات بنسبة 12.5%

Thu Mar 5, 2009 6:47am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي كبير يوم الخميس ان شركة الدار العقارية ستصرف لمساهميها توزيعات نقدية بنسبة 12.5 في المئة.
وقال شفقت مالك الرئيس التنفيذي للمالية بالشركة لرويترز "وافقت الجمعية العمومية السنوية على توزيعات بواقع 12.5 فلس للسهم وهو ما يمثل 12.5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم. وهذه زيادة بنسبة 25 في المئة عن العام الماضي."
وعقدت الشركة جمعيتها العمومية يوم الاربعاء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً 2% والآمال بشأن الصين تعزز أسهم الآلات

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً 2% والآمال بشأن الصين تعزز أسهم الآلات

Thu Mar 5, 2009 6:25am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية اثنين بالمئة يوم الخميس مواصلا مكاسبه لليوم الثاني على التوالي حيث عززت الامال المعلقة على خطوات جديدة للتحفيز الاقتصادي في الصين أسهم منتجي الالات مثل كوماتسو ليمتد وأسهم شركات الملاحة.
وزاد نيكي 142.53 نقطة ليغلق على 7433.49 نقطة في أول مرة يرتفع فيها المؤشر ليومين متتاليين منذ اواخر يناير كانون الثاني.
وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.3 بالمئة الى 741.55 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business