الخميس، ٥ مارس ٢٠٠٩

شافيز يؤمم وحدة تابعة لشركة أغذية أمريكية عملاقة

شافيز يؤمم وحدة تابعة لشركة أغذية أمريكية عملاقة

Thu Mar 5, 2009 8:35am GMT

كراكاس (رويترز) - أمم الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز وحدة تابعة لشركة الاغذية الامريكية العملاقة كارجيل وهدد بالاستيلاء على أكبر شركة خاصة في فنزويلا ليجدد بذلك حملة تأميم في وقت تتهاوى عائدات فنزويلا عضو اوبك من تصدير النفط.
وتأتي معركة شافيز مع شركات الاغذية التي يطالبها بانتاج أرز أرخص سعرا بعد أقل من ثلاثة أسابيع من فوزه في استفتاء يسمح له بخوض انتخابات رئاسة جديدة وتمثل أول عملية تأميم في سبعة أشهر.
وقال شافيز يوم الاربعاء "انني أحذركم من أن هذه الثورة معنية بالاعمال."
وتكافح حكومة شافيز في مواجهة انخفاض عائدات النفط وبعض النقص في المواد الغذائية.
ويحظى الرئيس الفنزويلي المناهض للولايات المتحدة والذي أمم قطاعات واسعة من الاقتصاد بشعبية بين الفقراء لما يمارسه من ضغوط على الشركات لانتاج سلع وبضائع رخيصة للبرامج الحكومية التي توزع أغذية بأسعار مدعمة في الاحياء الفقيرة.
وقد أمم شافيز مؤخرا بعض مضارب الارز المملوكة لشركة "بولار" أكبر شركة خاصة في فنزويلا بعد أن اتهم صناعة الاغذية بالالتفاف حول القيود الحكومية على الاسعار وعدم انتاج أرز بأسعار رخيصة بما يكفي.
وفي وقت سابق من هذا الاسبوع قالت شركة كارجيل الامريكية التي تدير مضربا واحدا للارز في فنزويلا انها تتوقع زيارة من مسؤولين حكوميين رغم أنها لا تنتج نوع الارز الذي يدور حوله خلاف الحكومة مع الشركات.
وقالت كارجيل يوم الاربعاء انها "تحترم" قرار فنزويلا ولكن تسعى لاجراء محادثات من أجل تسوية الموقف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business